Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مسلسل الجيران... إبداع وتألق للنجم أحمد إيراج


Recommended Posts

رأي

مسلسل الجيران... إبداع وتألق للنجم أحمد إيراج

 

 

 

أيمن سمير منصور

 

 

 

مع كثرة وتزاحم المسلسلات خاصة في شهر رمضان،وعرضها في المحطات الفضائية المختلفة، والتي تجعل من المشاهد يشعر بالتشتت والتشويش في كثير من الأحيان، فكان لا بد أن أختار مسلسلا يبعدني قليلا عن تلك المسلسلات ذات القصص المتكررة والمتشابهة بأشياء كثيرة. ومن حسن حظي اختياري لمسلسل الجيران للكاتب عيسى الحمر والمخرج مصطفى رشيد.

في الحقيقة حديثي سوف يركز بشكل ملحوظ على فنان جميل يعرف كيف يختار أدواره بشكل جيد، ويسير بخطى ثابتة ويبحث دائما على النوع وليس الكم وكان لي الشرف أن أتابع أعمال ذلك النجم من فترة طويلة، فوجدت تنوعا وتألقا وإبداعا في معظم أعماله.... إنه الفنان والنجم المبدع أحمد ايراج في الفترة الأخيرة والمتابع لأعمال أحمد ايراج يستطيع أن يلاحظ ذلك فأنا لست بناقد ولن أذهب بعيدا ولن أتكلم كثيرا عن تلك الأعمال فقط سوف أذكرها ومنها مؤخرا قيود الزمن، الأصيل، ملامح بشر وفي المسرح الحاسة السادسة.

قد يشعر المشاهد لمسلسل الجيران بأن قصته عادية ولكن حبكة القصة تبدأ من بداية أو فعليا نهاية الحلقة الأولى فأحداث وشخوص القصة قد كتبت بحرفية شديدة لا تجعلك تشعر بالملل وهذا الشيء يحسب للكاتب عيسى الحمر، فكل شخصية كانت مساحتها صغيرة أو كبيرة أخذت حقها ولا يمكن الاستغناء عنها وكأن المسلسل عبارة عن حكايات صغيرة مرتبطة بالنهاية بالحكاية الأكبر وهي حكاية راشد وسارة والتي أبدع بحق أدائها النجم أحمد إيراج والنجمة هند البلوشي. دائما يفاجئني أحمد بأدواره فهو تارة ذلك الزوج المستهتر السيئ في قيود الزمن والأخ المتسلط العاق في الأصيل والشاب المشوه في مسرحية الحاسة السادسة والذي تحدى نفسه بوضع قناع طيلة ظهوره على المسرح.

في الجيران... أداء رائع لأحمد ايراج دون تصنع أو ابتذال مبدع في لحظات ومشاهد الألم والحزن والضعف متألقا في مشاهد الفرح والقوة، ولقد أبدع كذلك في إجادة اللهجة الإماراتية، وكان متميزا في معظم مشاهد وحلقات المسلسل، وقد وصل تميزه وتألقه لأعلى مستوى في تلك المشاهد التي جمعته بمبدع آخر هو الفنان النجم عبد ا لمحسن النمر، وكذلك مع الفنانة مرام، وطبعا لا نستطيع أن ننسى مشاهده مع النجمة هند البلوشي.

هنالك الكثير من المشاهد الرئيسية في المسلسل والتي بحق أبدع فيها معظم الممثلين سواء من الكويت أو السعودية أو الأمارات فكان عملا خليجيا متكاملا وتنافسا جميلا ومباراة في الأداء الرائع. حيث لا أستطيع أن أذكرهم كلهم حتى لا أنسى أحدا فجميعهم بلا استثناء مبدعون.

وباعتقادي أن أحمد إيراج قد تعب كثيرا حتى يظهر بتلك الدرجة من التميز وهذا شأن كل فنان يحترم فنه أولا وجمهوره ثانيا، ولا يرضى بأي دور لا يضيف له شيئا بل يبحث عن الأدوار الجيدة والجديدة حتى وإن كانت مساحتها ليست بالكبيرة.

وهنا أريد أن أشيد بقائد العمل المخرج الخطير مصطفى رشيد والذي أضاف الكثير للعمل، حيث أخرجه من النمطية إلى التجديد، من حيث مواقع التصوير المتعددة والإضاءة الرائعة وحركة الكاميرا الذكية، فاستطاع بخبرته أن يقدم عملا بتقنية سينمائية وبواقعية وبتصوير رائع وبمشاهد قمة في الروعة لا يمكن أن تنسى. كذلك لا يمكن أن ننسى الموسيقى التصويرية للمسلسل والتي أضافت الكثير لأحداث الجيران والمقدمة الغنائية المؤثرة بصوت الفنان طلال سلامة.

في النهاية... هذا رأيي المتواضع بالمسلسل، فأنا مشاهد وواحد من جمهور ومحبي أحمد إيراج الكثيرين وأود كذلك أن أكرر شكري لطاقم هذا العمل الراقي الخالي من الإسفاف والابتذال فالكل بلا استثناء قدم كل ما لديه حتى يظهر هذا العمل بهذه الصورة المشرفة. وأتمنى أن يعرض هذا المسلسل في القنوات الفضائية الكويتية حتى يتسنى لمن لم يشاهده فرصة الاستمتاع بهذا المسلسل. أما للنجم المتألق دائما أحمد إيراج فإنني أقف احتراما لك وأرفع القبعة شكرا وتقديرا لأنك أسعدتني كما أسعدت الكثيرين بأدائك الأكثر من رائع وأتمنى لك دائما التوفيق في كل أعمالك ومشاريعك الفنية المقبلة، وأتمنى كذلك أن تظل تبحث عن الجديد والجيد والمتميز في جميع الأعمال التي تعرض عليك. مع كل الحب والتقدير... وإلى الأمام دائما

 

. http://www.alsabahpress.com/SPress/ArticleDetail.aspx?artid=74691

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...
  • 1 year later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...