Jump to content
منتدى البحرين اليوم

تفريغ المخرج أحمد المقلة يكتمل بتفريغه


Recommended Posts

المقلة - الشوملي = عودة الزمن الجميل؟

--------------------------------------------------------------------------------

أخبار الخليج-البحرين - 17 فبراير , 2010

الكاتب: مصعب الشيخ صالح

 

 

حسنًا فعلت وزرة الإعلام بتفريغها (رسميا) المخرج المتألق أحمد يعقوب المقلة. ولست في معرض الحديث عن إنجازات المقلة وإبداعاته ولاسيما من خلال المسلسلات التراثية التي لن ينساها البحرينيون أبداً. فالمقلة غني عن التعريف وهو من وضع في مخيلة جيلين من الأجيال أساسات الإبداع الدرامي وتذوق الفن والقدرة على تقدير اللقطة الجميلة والفكرة المتألقة، وهو ممن ساهموا في أن يكون للتراث والأصالة مكان في قلب الجيل السابق من البحرينيين، قبل أن يُقابل وزراء الإعلام السابقين هذه الفرصة الذهبية بالنسيان والتجاهل، فبقي المقلة رسمياً تابعاً لهيئة الإذاعة والتلفزيون بوزارة الإعلام البحرينية، ولكنه غاب عن ساحة الدراما البحرينية تماماً وتوجه إلى دولة قطر الشقيقة حيث كرسي الإبداع محجوز للمبدعين، واستمر في تقديم العطاءات باسمه الشخصي.

السؤال المطروح الآن لوزارة الثقافة والإعلام: هل تفريغ المقلة يعني عودة الزمن الجميل؟ هل سيُكلف المقلة بإخراج مسلسل في شهر رمضان القادم؟ فإن كان الجواب لا فإني لا أعلم للتفريغ أي معنى، وإن كان الجواب نعم فالوقت قد حان من هذه اللحظة لبدء العمل في مسلسل يحفظ للدراما البحرينية ماء وجهها بعد أن غاب الإنتاج البحريني فترة طويلة ولحسن حظنا تكرمت علينا قناة إماراتية بإنتاج مسلسل بحريني في رمضان الماضي! لم يكن خبر تفريغ المقلة كافياً، فلابد من إيضاحات تطمئن الجمهور البحريني أن التفريغ ليس مجرد فقاعات في الهواء، بل هو إعداد لمرحلة جادة من إعادة النظر في السياسات الإعلامية، فها هي دول الخليج والدول العربية تتسابق لإنتاج مسلسلات على أعلى مستوى تحفظ تاريخها وتراثها ويفتخر بها مواطنو تلك الدول، ونبقى نحن نصدر مبدعينا إلى الخارج.

ومواصلة لحديثنا حول الإخراج لاحظنا في احتفال مهرجان الخليج للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني تغييب مخرج كبير متفرد بأدائه مخلص في عمله متميز بأخلاقه ألا وهو جمال الشوملي الذي أبدع في سلسلة الكلمة الطيبة ومن ثم في مسلسلات إخوة الشر وصور من الحياة. وقد علمت أن الشوملي مستعد لإخراج أي عمل جديد يُطلب منه شريطة ألا يقل مستواه عن أعماله السابقة. جمال الشوملي فنان أبدع في أسلوب معالجة القضايا الحساسة بكل جرأة وبكل إبداع، متفرداً بأسلوب النهايات المفتوحة المدروسة بعناية. فكم افتقدنا الشوملي كما افتقدنا المقلة.

سعادة وزيرة الثقافة والإعلام الموقرة الشيخة مي بنت إبراهيم آل خليفة، سعادة الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون الموقر الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة: كم نتمنى من خلال توجيهاتكما واهتمامكما أن يتحفنا تلفزيون البحرين في رمضان القادم بمسلسلين "متعوب عليهما" من إخراج المقلة والشوملي. ولا أظن الامر يحتاج إلى مستشار يؤكد أن هذا النقص في الدراما المحلية هو أول عيب يجب تداركه في التلفزيون عطفاً على ما نعلمه من شهرة المسلسلات التي أخرجها هذين المبدعين. حينها أعتقد أن نسبة مشاهدة تلفزيون البحرين ستتضاعف مرات عديدة، فالجمهور البحريني بلا شك سيترك كل المسلسلات الخليجية الأخرى ويفضل عمله الوطني لأنه جمهور صاحب ذوق وإحساس ووطنية.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...