Jump to content
منتدى البحرين اليوم

قرقور البحرين.. يصطاد السمك في ساحل نيويورك!!


Recommended Posts

قرقور البحرين.. يصطاد السمك في ساحل نيويورك!!

 

 

29-10-2004_p23-3.jpg

 

 

 

كتب - جاسم العطاوي:

من كان يظن ان قفص الصيد المحلي (القرقور) الذي اخترعه لاول مرة البحرينيون من اهالي المنامة والمحرق، وحالة أم البيض، سيبدي كفاءة عالية في جمع الاسماك من بحار ساحل مدينة نيويورك (امريكا) وخليج اليابان، والبحر الاصغر!! (بحر كوريا) لكن هذا ما حدث، ويحدث!

العشرات من المقيمين الامريكيين واليابانيين والكوريين في بلادنا يشترون هذا القفص لاغراض الصيد به في بحارهم ومياههم، وشهادتهم هم انفسهم، فقد لمسوا فيه وسيلة فعالة في جمع الاسماك، وبكميات تدر عليهم دخلاً مادياً محترماً.

في حديث عابر وقصير معه قال صانع أقفاص الصيد المحلية ازهر ناصر: العديد من الاجانب يسعون لاقتناء هذه الاقفاص لاستخدامها في بحار العالم المختلفة وعلى صورة تشجعنا نحن على اقامة صناعة تجارية بها في البحرين.

نسأله:

* يقولون ان اقفاص الصيد (القراقير) البحرينية، بدأت تغزو - في الآونة الاخيرة - البحار - الامريكية فما مدى صحة هذا الكلام؟

** حقاً يحدث ذلك الآن، لكن ليس بشكل تجاري واسع، انما في صورة مشتريات شخصية يقوم بها مواطنون امريكيون مقيمون في البحرين، حيث يرسلونها الى بلدهم لذويهم او لصالح اصدقاء لهم لاستخدامها في انشطة صيد الاسماك.

* وهل هي مشتريات ذات قيمة مادية، أم انها مجرد كميات صغيرة بلا مردود حقيقي؟

* استطيع القول بأنها كميات ذات قيمة مادية، بالقياس الى حجم مبيعاتها محلياً، فاذا ابتاع منها شخص امريكي - على سبيل المثال - 10 اقفاص (حجم كبير)، فذلك يحقق لنا عائداً يصل الى حدود 100 دينار، وهذا مبلغ جيد ومناسب.

* كيف اهتدى المواطن الامريكي الى اقفاص الصيد المحلية (البحرينية) كوسيلة صيد فعالة في بحار بلده؟

** كما تعرف، العلاقات بين منطقة الخليج، وبين القارة الاوروبية والولايات المتحدة تاريخية ووثيقة للغاية، سيما على الصعيدين السياسي، والاقتصادي، فهي ليست وليدة اليوم، انما بدأت منذ قرون، حين اتى الينا البريطانيون في غزواتهم للشرق، وصولاً الى قدوم شركاتهم لاغراض الاستكشافات النفطية، واخيراً اسستدعاءنا اياهم للاستفادة من خبراتهم في مجال ادارة البنوك والشركات، وتنفيذ المشروعات التنموية الكبرى، هذه اوضاع لابد ان تخلق لهم حضوراً قوياً في منطقتنا، وبشكل مستمر، هذا الحضور لابد وان يؤثر ويتأثر بالمجتمع المحلي، وعلى كافة الاصعدة والمستويات واظن بأن اهداءهم الى اقفاص الصيد المحلية كوسيلة صيد مناسبة في بحارهم عن طريق الرؤية والمشاهدة الميدانيين لما يجري في مياهنا، ومن ثم قياس الحالة، وامكانية تطبيقها في اماكن اخرى.

* والى اي مدى اثبت القفص المحلي كفاءة بالصيد في بحار الولايات المتحدة؟

** استناداً الى اقوال امريكيين مقيمين - هنا - يمتلك هذا القفص كفاءة واسعة للغاية في صيد الاسماك بالبحار الامريكية، تصل طاقتها كيلو جرامات كثيرة وهطا امر رائع بالنسبة (للبحار) في بلد مثل الولايات المتحدة لان السمك في اسواقها ذو اسعار مرتفعة وبدرجة تجعل القفص الواحد يحقق لصاحبه دولارات (ثقيلة).

* هل هناك جنسيات اخرى تشتري القفص المحلي غير الجنسية الامريكية؟

** الى جانب الامريكيين، يحظى هذا القفص باقبال من اليابانيين والكوريين، وهؤلاء ايضاً يساعدوننا على تسويق بضاعتنا، وتحقيق المزيد من الدخل، ولكن شأن هؤلاء كما الامريكيون يشترون الاقفاص المحلية بصفة ذاتية (لاغراض الاستعمال الشخصي)، وليس بشكل تجاري لامداد اسواقهم.

* في ضوء هذه الحقائق، يبدو لي ان انتاج القفص المحلي بقصورة تجارية، قد يؤسس لصناعة ناجحة في بلدنا؟

** شخصيا أرى الوضع كذلك، فطالما انه (القفص المحلي) يجد مشترين امريكيين ويابانيين، وكوريين، هنا في اسواق بلدنا فإنه - يقناً - سنجدهم بشكل اكبر واضخم حين يطرح بكميات كبيرة وفي اسواق بلدانهم.

* لكن ألا تعتقد بأن الشركات في امريكا واليابان وكوريا قادرة على انتاج قفص شبيه، وبأسعار ارخص؟

** قطعا، لا، لان قفصنا المحلي، تتم عملية تصنيعه يدوياً والآلة لا يمكنها فعل ذلك، قد تنتج قفصاً لكنه لن يكون مختلفاً عن قفص الببغاء!!

 

المصدر : جريدة الأيام

 

آخر تحديث للمقال في: 29-10-2004

Link to comment
Share on other sites

يه يه يه

 

 

والله مب سهلين... B)

 

 

مشكووووووووووور اخوي البحريني ويعطيك العافيه

 

 

خوش موضوع اخوي

 

 

عيل قفص بغبغاء...لوووووووووووووول.....خخخخخخخخخخ :ssm9::ssm9:

 

 

يسلموووو عالمواضيع الحلوة

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...