Jump to content
منتدى البحرين اليوم

حديث الذكريات كيف كانت تسافر السيارات من البحرين إلى السعودية قديما؟


Faam00

Recommended Posts

p4.jpg

 

أول سيارة سافرت من البحرين الى السعودية مع أقدم السائقين من العوائل البحرينية سنة 1345 هجرية وقد أرسلت بأمر من الشيخ حمد آل خليفة حاكم البحرين الذي تربطه علاقة وطيدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود.. وتلك الفترة شهدت زيارات كثيرة متبادلة بين البلدين على مختلف المستويات التعليمية والصحية والامنية والتجارية.. وأول الزيارات قام بها الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، الذي فتح طريق مكة الرياض.. كما ان السيارات المرسلة من البحرين الى السعودية ذهبت عن طريق السفن الشراعية لعدم وجود جسر الملك فهد في تلك الفترة.. وللعلم ان السيارات سحبت من المنطقة الشرقية الى الرياض بواسطة الجمال وذلك لعدم وجود شارع مرصوف واستغرقت الرحلة 3 أيام مع عشرين جملا لسحب السيارات مع 20 عاملا وثلاثة مبعوثين من السواق المهرة في البحرين وهم: سلمان جاسم قراطة وعبدالله حسن الزين وغلوم الميكانيكي.

واستمرت الزيارات وبقي سلمان قراطة الذي رافق الملك عبدالعزيز وأصبح من حاشية الملك في الديوان الملكي وبعدها من حاشية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز رحمه الله.

وكان يوسف بن أحمد كانو كثير الاتصال بسلمان قراطة وأصحاب السمو الملكي في الرياض لما تربطهم من علاقات أخوية وتجارية تواصلت بين البلدين حتى يومنا هذا.. حتى أصبح الشعبان شعبا واحدا كما ان سلمان قراطة اكتسب خبرة الطب من جده حسن الذي كان طبيبا خاصا للشيخ حمد آل خليفة، وكان سلمان كما ذكر الشيخ راشد بن حمد آل خليفة كثير السفر بين البحرين والهند ليتزود بالاعشاب والكتب وكان يقوم باحضار الحقن من البحرين لاستخدامها في علاج مرضاه بعد تعقيمها بالغلي وأصبح سلمان الطبيب المتنقل بين السعودية والبحرين والهند لجلب الادوية وقد توفى سلمان قراطة بالرياض وله من الابناء ولده عبدالله و5 بنات بين السعودية والبحرين.

Link to comment
Share on other sites

بحمد الله ذكرى التأريخ تتعطر بعلاقة جميلة راسخة

بين البحرين والسعودية

والعلاقة ليست وليدة العهد بل هي راسخة منذ القدم

 

ما أضفته أستاذ فهد معلومة جميلة زودتنا بها لتزيدنا وثاقا و أخوة

وليعلم الجميع أننا مملكتين بقلب واحد وتطلع سامي واحد

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...