Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المنقسي... يصوِّر الكويت في ثلاثينيّات القرن الماضي


Recommended Posts

المنقسي... يصوِّر الكويت في ثلاثينيّات القرن الماضي

جميل الباشا

ينهمك المخرج البيلي أحمد في تصوير مسلسل «المنقسي» الذي سيُعرض على شاشة رمضان المقبل ويعكس حقبة مهمة من تاريخ الكويت في ثلاثينيات القرن الماضي بكل مقوّماتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، ذلك ضمن إطار كوميدي درامي ممتع.

 

«الجريدة» زارت موقع التصوير والتقت مجموعة من الفنانين.

 

المسلسل من تأليف الفنان القدير أحمد جوهر وإنتاجه وبطولته، يشارك فيه: غانم الصالح، عبد الإمام عبد الله، أحمد السلمان، عبد الرحمن العقل، مها محمد، علي السبع، محمد المنيع، حسن عبد الرسول، ياسر العماري، منى شداد، أحمد إيراج، شهاب حاجية، مرام، منى البلوشي، حنان أحمد، محمد حسن، أحمد الهزيم، أمينة القفاص، زهرة دعيج، عادل الفضلي، طاهر نجادة، ناصح الفضلي، حيدر حداد، ومجموعة من الفنانين الشباب.

 

يعالج المسلسل واقع الكويت في ثلاثينيات القرن الماضي لا سيما بعد سيطرة الإنكليز على البلد وما استتبع ذلك من أزمات من بينها الفقر والبطالة والمشاكل الاجتماعية الأخرى، فازدهرت، نتيجة لذلك، تجارة تهريب الذهب لتأمين العيش.

 

يوضح المخرج البيلي أحمد أن العمل ضخم ويتطلب بناء مواقع أثرية وديكورات خاصة بفترة الثلاثينيات وما يرافق ذلك من أزياء وأكسسوارات.

 

يضيف أحمد أن فريق العمل جال في مناطق الكويت بجهتيها الشمالية والجنوبية، وأجرى مسحاً كاملاً على المنطقة البحرية لتوفير المواقع اللازمة للتصوير.

 

معنى المنقسي

 

يجسّد الفنان أحمد جوهر شخصية ابراهيم المنقسي، أحد الغواصين الماهرين المشهورين في تلك الحقبة، الذي كان يملك نفَساً طويلاً يتيح له الغوص مسافات عميقة في قاع البحر لصيد المحار. عمل في تهريب الذهب وأصبح تاجراً كبيراً، إلا أن الأيام ما لبثت أن انقلبت عليه وساءت أحواله.

 

عن معنى «المنقسي» يقول أحمد جوهر: «هو نوع سمك لا يؤذي إلا من يؤذيه، لديه زعانف سامة تفتك بمن يمسكه بطريقة خاطئة، من هنا تسمية ابراهيم به كونه شخصية عصبية يتعامل معه الناس بحذر شديد».

 

يوضح جوهر أن النص خضع للرقابة مرات عدة، فبعدما أجيز في المرة الأولى، عاد إلى الرقابةً ثانية على أثر إبرام قوانين جديدة فيها.

 

 

 

 

 

 

تنازل عن المبادئ

 

يجسّد الفنان أحمد إيراج شخصية عبد الله، الابن المظلوم في عائلة المنقسي، إذ يُتهم بقتل زوج أخته بسبب الصراع الذي كان دائراً بينهما، ويتلقى مساعدة من سيف على الهرب، لقاء مساعدة هذا الأخير على تهريب الذهب كون عبد الله يجيد السباحة مسافات طويلة. لكنه بعد أن ينجو يشعر بتأنيب الضمير لأنه وافق على تهريب الذهب بما يشبه تنازلاً عن مبادئه.http://aljareeda.com/aljarida/Article.aspx?id=160416

Edited by جبروت امرأة
Link to comment
Share on other sites

  • 1 year later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...