Jump to content
منتدى البحرين اليوم

عيادة خاصة لمتابعة الحوامل المصابات بالسكلر بمركز الفاتح


Recommended Posts

علمت «الأيام» من مصادر طبية مؤكدة ان قسم الولادة بوزارة الصحة وبالتعاون مع قسم امراض الدم الوراثية افتتحا عيادة خاصة لمتابعة السيدات الحوامل المصابات بمرض السكلر، وذلك بمركز الفاتح للعيادات التخصصية التابع لمجمع السلمانية الطبي، وسيباشر الطاقم الطبي العمل فيها ابتداء من يوم الاحد القادم الاول من اغسطس.

وذكرت المصادر ان قسم الولادة بمجمع السلمانية الطبي استقبل 90 مصابة من السيدات الحوامل بمرض السكلر حتى الاسبوع الاخير من يوليو الجاري، وانه لا تزال عدد من السيدات الحوامل المصابات بذات المرض يرقدن بمجمع السلمانية الطبي الامر الذي تسبب بازدحام القسم، في مقابل ذلك بينت المصادر ان القسم يشهد ويستقبل حالات كثيرة من المصابات بالسكلر تتم مغادرتهن المستشفى بعد تحسن وضعهن، ونظرا لكثرة الحالات السالفة الذكر تم التوجه بفتح عيادة متخصصة للسيدات المصابات بالسكلر وذلك من اجل تخفيف الضغط في قسم طوارئ الولادة بالسلمانية بحسب المصدر.

وأكد المصدر الطبي لـ(الأيام) ان ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات من وزارة الصحة ممثلة بوزير الصحة د. فيصل بن يعقوب الحمر وذلك ايمانا منه باهمية توفير العلاج لمرضى السكلر لتخفيف عليهم، خاصة للسيدات الحوامل والارتقاء بكافة الخدمات الصحية المقدمة لهم.

يشار الى ان وزارة الصحة طرحت مؤخرا مناقصة إنشاء مشروع مركز الأمراض الوراثية، إذ تم رصد الميزانية المطلوبة والتي تجازوت 2 مليون ونصف دينار، وتم تجهيز الخرائط وخطة العمل في المشروع، ومن المتوقع أن يبدأ المشروع الحيوي الجديد الذي سيستغرق بناؤه بين 30 و 36 شهرا عام 2010 وسينتهي في 2012 ، وسيقام في مكان مبنى الولادة القديم بالسلمانية الطبي.

الجدير بالذكر أن فحص أمراض الدم ومنها السكلر في وزارة الصحة، بدأ في المستشفيات خلال العام 1985م، وتم تفعيله في المراكز الصحية خلال العام 1992م، وبدأ فحص الطلبة حول الأمراض الوراثية في العام 1998م، فيما أصبح الفحص قبل الزواج إجبارياً بقانون في العام 2004م، وتم البدء بفحص المواليد الجدد خلال العام 2007م، مما يؤكد أن وزارة الصحة تسعى إلى تقليل عدد المصابين بالمرض من خلال تكثيف كافة الجهود والإمكانات الممكنة، بدليل انخفاض معدلات الإصابة للمواليد من 20 مريضا لكل ألف نسمة في العام 1985م إلى 6 مرضى فقط لكل ألف نسمة في عام 2009م.

 

http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=33152

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...