Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أحمد إيراج: «متلف الروح» الحب في زمن النقاء


Recommended Posts

يجسد شخصية جديدة تصوِّر الصراع بين الطبقات

أحمد إيراج: «متلف الروح» الحب في زمن النقاء

 

qIK64297.jpg

 

 

 

 

 

 

 

 

هنالك اغنية قديمة للراحلة الكبيرة عائشة المرطة يقول مطلعها:

 

متلف الروح.. ليه ما تنظر لحالي.. الناس نامت.. وانا عيني سهيره. وحينما قدمت هذه الاغنية سرعان ما انتشرت، ليعيد تقديمها الفنان عبدالمحسن المهنا وايضا الفنان ابراهيم الصولة وعدد اخر من نجوم الاغنية، وفي كل مرة، كان يترسخ حضور ذلك اللحن الجميل والكلمات السخية بالمعاني والتي تحمل مضامين العشق والحب في زمن الحب الحقيقي، بعيدا عن الماديات.

 

وعندما تلقف المخرج البحريني المتميز احمد يعقوب المقلة، النص الذي كتبه السيناريست الرائع مهدي الصايغ تحت عنوان «مضادي» حاصرته معاني تلك الاغنية فكان ان استبدل عنوان «مضادي» بـ «متلف الروح» لكنون امام عمل درامي مرتقب سيكون حديث الدورة الرمضانية المقبلة. حيث سيعرض من خلال قناة (ام. بي. سي).

 

ورغم العتب المقرون (بالمحبة) على فريق العمل، وبالذات الاعلامي القدير جاسم الغريب، بوصفه المنتج المنفذ للعمل من خلال شركته (المركز العربي للاعلام)، حينما سعينا في مملكة البحرين، لزيارة مواقع التصوير، وبعد الموافقة وتحديد الموعد.. ثم نقضه.. دون ابداء اي اسباب.

 

نتجاوز ذلك، لاننا امام لقاء وفنان نحبه ونحترمه، ونرى به، نموذج لابناء المرحلة المقبلة من كوادر الحرفة الفنية، وهو من جيل المستقبل الذي نراهن عليه، الا وهو الفنان الشاب أحمد ايراج، والذي عودنا دائماً ان يخصنا بكم من المعلومات والصور كلما كان هنالك جديد له، وهو امر نثمنه له، ونرى به تفردا، وتطويرا متميزا للعلاقات مع الصحافة والاعلام.

 

عن هذه التجربة يقول الفنان أحمد ايراج لـ«النهار»:أمضيت في مملكة البحرين الشقيقة قرابة الشهرين من العمل المتواصل، واستطيع ان اقول، إننا كنا في مباراة حقيقية في فن التمثيل، بقيادة وتوجهات مخرج كبير يعرف مفردات حرفته، ويعي ابعادها، ويمنح كل فنان الدافع والمحرك والمحفز لتفجير قدراته وابداعاته... ويستطرد:

 

وانا حينما اقول، مباراة من فن التمثيل، فانني اؤكد على روح الفريق والاسرة، وايضا التناغم في الاداء، ليكون متكاملا، وشموليا، ويثري بعضه الاخر.

 

العمل يجمع رموزا على صعيد الكتابة والاخراج؟

 

اتفق معك، حيث السيناريست مهدي الصايغ بأسلوبه المتجدد، والثري، والذي يحمل الدراسة والتحليل للشخصيات والاحداث والمرحلة، انه حينما يكتب يجعل الشخصيات تعيش المرحلة والحدث بكم من التفاصيل الدقيقة، وهذا ما سنلمسه في «متلف الروح».

 

ويتابع:

 

اما الفنان المخرج يعقوب المقلة، فهو فنان مبدع، استطاع ان يؤكد بصمته وحضوره وايضا لغته التلفزيونية العالية الجودة، لاشيء عنده هامش، ولا شيء عنده مرتجل، ولا شيء عنده مصادفه، ولا شيء عنده استهلاك او تعبئة وقت، انه يرسم.. ويحلل ويرى المشهد قبل ان يصوره، وهنا قيمته ومكانته وايضا حرفته.

 

ماذا عن «متلف الروح» لقد كان العنوان السابق «مضاوي»؟

 

اجل، العنوان الرئيس كان سابقاً «مضاوي» وهي قصة حب رومانسية، تحمل اسم الشخصية الرئيسة «مضاوي» ولكن المخرج المقلة، اراد تغيير العنوان الى «متلف الروح» لانها تأتي كجزء من «روح العمل» وايضاً ترسيخاً للمضامين، حيث حكاية العشق التي تجمع بين الشاب الفقير المثقف «عثمان» والفتاة الثرية الخليجية «مضاوي» ولا اريد ان اذهب الى مزيد من التفاصيل سوى ان «متلف الروح» يعود بنا الى الزمن الجميل بالذات، مرحلة السبعينيات حيث الحياة الاجتماعية في ذلك الوقت اكثر بساطة وكان الحب يومها ذا جريمة عالية مقرونة بالعفة والنقاء انه الحب في زمن النقاء، وهذا ما يتم التأكيد عليه في جملة احداثيات هذا العمل الدرامي الجميل، الذي يعتبر تجربة متطورة في الدراما الخليجية، واتشرف بان اكون من فريقه.

 

ماذا عن شخصيتك في المسلسل؟

 

كما اسلفت لا اريد ان اضيف كل ما اقوله انني اجسد شخصية جديدة، تعمل على تصوير الصراع بين الطبقات، واعتقد أن هذا يكفي وانا شخصياً انتظر عرض هذا العمل بفارغ الصبر.

 

ماذا عن نجوم العمل؟

 

القائمة طويلة، ولكن دعني اشير الى غانم السليطي وعبدالمحسن النمر وهيفاء حسين وزهرة عرفات وفاطمة الحوسني وانور احمد وعبدالله ملك وحسن محمد وابتسام العطاوي وعلي الغرير وكم اخر من الفنانين، مع ملاحظة الثراء في الشخصيات والاحداث وايضاً المواقع وسيكون المشاهد امام عمل متكامل من حيث الكتابة والتمثيل وايضاً الرؤية البصرية حيث المخرج المقلة من تلك النوعية النادرة من المخرجين الذين يعتنون بأدق التفاصيل، ان عملية التحضير لاي مشهد تتطلب الكثير من الوقت والجهد للوصول الى درجة التكامل الفني الذي يسعى اليه ذلك المخرج الكبير، الذي يظل يبحث عن تفجير قدرات فريق العمل والنجوم، للوصول الى اقصى درجات ترسيخ المضمون وطروحاته.

 

من «متلف الروح» الى «المنقسي»؟

 

اجل دخلت منذ ايام اللوكيشن مع الفنان الكبير احمد جوهر لتصوير مسلسل «المنقسي» وهو عمل تراثي جميل، سنعود للحديث عنه في الفترة المقبل، باذن الله.

 

كلمة اخيرة؟

 

شكراً على الدعم.. شكراً على الرعاية.. وشكراً للتوجيه.

 

المصدر

جريدة النهار

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=207814

 

 

 

صور من الحوار

bUX64466.jpg

 

jSA64466.jpg

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
  • 3 weeks later...
  • 10 months later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...