Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مسرحية .. «خميس وجمعة» عرض كوميدي لقضية مصيرية اختتمت عروضها أمس على مسرح الصالة الثقافية


Recommended Posts

p18-1.jpg

 

اختتمت مساء أمس عروض مسرحية «خميس وجمعة» من إنتاج مسرح أوال عن قصة من تأليف الكتاب عقيل سوار، وإخراج عبدالله يوسف، والتي عرضت على خشبة مسرح الصالة الثقافية ابتداء من ثاني أيام عيد الفطر.

الفنان إبراهيم بحر قال ان العمل قدمه مسرح أوال في ثمانينات القرن الماضي وأعيد هذا العام ليواكب مجريات الأحداث في البحرين وليؤكد على أننا مهما اختلفنا في المذاهب والآراء نبقى في النهاية شعب واحد. وأضاف أجسد شخصية جمعة صاحب الأرض والزراعة وهو من أهل غرب والذي يعاني من شطحات جنون إبنته ويريد أن يزوجها ليتخلص من مشاكلها، وعلى الجانب الآخر تظهر المسرحية الخلافات الحاصلة بينه وبين «جمعة» والتي تنتهي بزواج ابنته بابن عدوه.

وقدم الفنان خليل المطوع شخصية عبيد ابن خميس الذي يذهب مع والده إلى البحر وتهاجمهما عاصفة تصيبه باختلال عقلي، لكنه قبل أن يذهب في تلك الرحلة يشاهد فتاة على الشاطئ تدعى «زينة» فيقع في حبها.

ويحاول والده أن يجد لحالته علاجا فيكتشف أنه يحب إبنه عدوه اللدود جمعة وأن علاجه هو الزواج منها فيكون الزواج حلا لمشكلة الإبن والخلاف بين خميس وجمعة، أما الفنان محمود الملا فجسد شخصية الفتاش الذي استطاع أن يخرج الجان اللذي تلبس عبيد واكتشف أن علاجه هو زواجه من الفتاة التي يعشقها من النظرة الأولى.

وحول دورها قالت الفنانة سارة البلوشيك شخصية زينة التي جسدتها كانت لفتاة لا يستطيع أباها السيطرة عليها بسبب جنونها ويريد أن يتخلص منها بأن يزوجها في أسرع وقت، وتأتيه الفرصة لكن من إبن عدوه اللدود إلا أنه يرضخ في النهاية ويقبل بمصاهرته

وجسد الفنان محمد سعد شخصية قمبر صبي النوخذة جمعة والذي كان له دور كبير في اكتشاف علاج عبيد وإقناع والده خميسب أن يزوجه لابنة عدوه اللدود.

وأبدع مخرج العرض الفنان عبدالله يوسف في استخدام السينوغرافيا والإضاءة والمؤثرات الصوتية التي ربما لم تكن موجودة أو مستخدمة بمثل هذا التطور حين عرضت المسرحية في الثمانينات، لكن العرض الذي قدم بشكل كوميدي خفيف استطاع أن يضحك الجمهور ويناقش قضية ربما تهم الجميع في البحرين خاصة ومع اقتراب الانتخابات البرلمانية وما يرافقها من محاولات تحشيد الناخبين في معسكرات متصادمة، وكانت خلاصة العرض أنه ربما نختلف في الرأي والمذهب لكننا سنجتمع دائما في المصير.

المسرحية بطولة إبراهيم بحر، أحمد عيسى، عبدالله وليد، سارة البلوشي، خليل المطوع، محمد سعد ، محمود الملا.

http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=40298

Link to comment
Share on other sites

تسلم اخوي ولد المحرق

 

بس ايش المسرحية اللي من اولها شنقلت رجوال وضرب الله يستر

 

 

 

يعطيك العافية

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...