Jump to content
منتدى البحرين اليوم

.. :: التقشير الكيميائي :: ..


frashaa

Recommended Posts

تستخدم عملية التقشير الكيميائي، التي تعرف أيضا بالصنفرة الكيماوية أو التقشير الكيماوي، لإزالة التجاعيد الرقيقة الموجودة بالطبقات السطحية للجلد، والتي تتكون نتيجة للتلف بفعل الشمس والتي لا يمكن إزالتها بالعمليات الجراحية.

 

 

 

*************

 

 

ولدى تنفيذه لعملية التقشير يضع الطبيب محلولا كيميائيا على الجلد المراد تقشيره ينتج عنه حرق تحت السيطرة (يشبه الى حد كبير الحروق الناتجة عن التعرض الشديد للشمس) ومن ثم تتكون فقاقيع على سطح الجلد ثم تجف فتتقشر الطبقة السطحية للجلد (البشرة)، وجزء من الطبقة الواقعة أسفل البشرة والتي تسمى بالأدمة، تاركة جلدا جديدا مشدودا وأملس؟

 

 

**************

 

 

ولا تستخدم هذه الطريقة في إزالة التجاعيد الرقيقة فحسب، بل وفي إزالة ندبات حب الشباب السطحية أيضا، وفي الوقت نفسه لا تستطيع هذه الطريقة إزالة أغلب الخطوط العميقة أو الندبات الواقعة في الطبقات الأعمق من الجلد، وكلما كان التقشير عميقا تحسن مظهر التجاعيد، وكلما ازداد تلون البشرة (الى اللون الأسمر) ازداد خطر تكون ندبات باستخدام التقشير الكيميائي.

 

 

***************

 

 

ويمكن إجراء التقشير لبعض من أجزاء الوجه، مثل المنطقة المحيطة بالفم أو لكامل الوجه حسب الحاجة، وتجرى هذه العمليات بالعيادات الخارجية ويستخدم فيها أحد المحاليل الكيميائية، على سبيل المثال لا الحصر، حمض الألفا هيدروكيسي الذي ينتج عنه تقشير خفيف للبشرة، أو حمض ثلاثي كلور ألخليك الذي يعمل تقشيرا متوسط العمق، أو الفينول الذي يعمل على التقشير العميق، ولا يستخدم أغلب الأطباء أي مخدر وإنما عقاقير منومة إذا كان التقشير عميقا.

 

 

 

 

* العملية ومضاعفاتها

 

 

 

بعد تنظيف الوجه، يوضع المحلول الكيميائي على الوجه مع عدم تجاوز خط الفك ومن ثم يوزع الطبيب مرهما فوق المنطقة المعالجة لحث المادة الكيميائية على اختراق عمق الجلد.

 

يعرف العلاج باستخدام أضعف أنواع المركبات الكيميائية (ألفا هيدروكيسي) بتقشير وقت الغذاء لأنه يسمح بالعودة الى المنزل على الفور، فأقصى ما يحدث هو بعض التقشر والاحمرار وجفاف الجلد، أما لدى استخدام مركبات أقوى فيصاب الوجه بالتورم الواضح وبعض الألم وفي حال استخدام المركبات القوية المفعول لتقشير كامل الوجه فقد تتورم منطقة ما حول العين الى حد إغلاقها.

 

 

وفي جميع الحالات يجف السطح الخارجي للجلد حتى يتقشر ليسقط خلال خمسة الى سبعة أيام ومن ثم يزول احمرار الجلد تماما، ومع استخدام حمض ثلاثي كلور الخليك يزول التورم والألم في غضون أسبوع، وفي خلال عشرة أيام يبدأ الجلد الجديد في الظهور تحت القشور. أما عقب استخدام الفينول فيتكون الجلد خلال عشرة أيام مع اصطباغ لون الوجه بالاحمرار الشديد والذي يزول تدريجيا خلال الشهور التالية. يجب أخذ الحذر بعدم تعريض الوجه لأشعة الشمس بعد عملية التقشير لمدة ستة أشهر، واستخدام واق من الشمس ذي درجة حماية فعالة لا تقل عن خمس عشرة على الأقل.

 

* آثار عكسية ومن أبرز الآثار الجانبية العكسية لعملية التقشير تلون الجلد بصبغة داكنة أو فاتحة، أي تغير في درجة اللون والذي عادة ما يكون تغييرا وقتيا، ويكون ملحوظا بدرجة أقل لدى أصحاب البشرة الفاتحة، أما أخطر المضاعفات فهو تكون الندبات نتيجة لاختراق المادة الكيميائية للجلد على عمق مبالغ فيه.

 

 

*************

 

 

* بدائل التقشير الكيميائي صنفرة الجلد: الصنفرة الجلدية هي إحدى بدائل التقشير الكيميائي التي تتم فيها صنفرة الطبقة الخارجية من الجلد، باستخدام جهاز يحمل باليد مزود بفرشاة دوارة من السلك أو بحجر خشن مغطى بطبقة من الماس، وتجرى عملية الصنفرة بعد وضع تخدير موضعي أو برش بخاخ مبرد لتخدير أنسجة الوجه، ويقوم الطبيب بكشط الطبقة السطحية من الجلد في مناطق معينة أو في كامل الوجه في ذات الوقت يوجه هواء مبردا على الوجه للتقليل من النزف ولبدء تكوين طبقة مثل القشرة، ثم يوضع مرهم معالج يغطى بضمادات مبللة أو جافة فوق المنطقة المعالجة.

 

 

****************

 

 

*بعد العملية يصاب الجلد بالاحمرار الشديد والتورم مع الإحساس بالحرقة أو الحكة، ويزول التورم خلال أسبوع، أما القشرة المسببة للحكة التي تتكون فوق المنطقة المعالجة فتزول بعد بضعة شهور ليظهر الجلد بلونه الطبيعي.

 

وكما في التقشير الكيميائي يجب استخدام واق من الشمس (spf) لا يقل مقداره عن خمسة عشر وتجنب التعرض الزائد لأشعة الشمس خصوصا في العام الأول من إجراء عملية الصنفرة.

 

 

*******************

 

 

 

ومن أهم المضاعفات حدوث تفاوت وعدم تناسق في لون الجلد، وعادة ما يظهر على صورة تفتيح للون البشرة ويظهر بوضوح لدى أصحاب البشرة السمراء. كما قد يحدث اسمرار مؤقت في الجلد، وفي حالات نادرة قد تحدث عدوى بكتيرية وظهور ندبات من أثر العملية.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...