Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مدير التلفزيون يعلن تفاصيل مسلسل «عمر بن الخطاب»


Recommended Posts

آخر تحديث: الأحد3/10/2010 م، الساعة 01:58 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة الصفحة الرئيسية /إذاعة وتلفزيون

 

 

مدير التلفزيون يعلن تفاصيل مسلسل «عمر بن الخطاب»

 

العمل سيترجم لعدة لغات والتصوير في سوريا والمغرب والهند

 

كتب- مجدي صالح:

 

كشف السيد محمد عبدالرحمن الكواري مدير تلفزيون قطر عن تفاصيل التوقيع على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مساء الخميس الماضي بين المؤسسة القطرية للإعلام ومجموعة إم بي سي الفضائية الخاصة بشأن إنتاج المسلسل التاريخي الفاروق عمر بن الخطاب.

 

وأوضح الكواري أن الهدف من وراء هذا التعاون هو الارتقاء بمستوى الأعمال الدرامية التاريخية سواء من حيث جودة الإنتاج أو النصوص أو التنفيذ باعتبارها من الأعمال التي توثق الأحداث التاريخية المهمة في فترة زمنية مهمة في التاريخ الإسلامي وتمس شخصيات تاريخية مهمة أسهمت في صنع هذا التاريخ بشكل أساسي وكان لها دور كبير في انتشار الإسلام وصنع الفتوحات المهمة وكذلك تصويب بعض الأخطاء حول هذه الشخصيات .

 

وأضاف : إننا قمنا باختيار لجنة لمراجعة النص شرعياً وتاريخياً كي يخرج العمل بأفضل صورة ممكنة وكذلك تم اختيار مخرج متميز بتلك الأعمال هو حاتم على وكاتب له خبرة في الأعمال التاريخية هو وليد سيف.

 

وعن مغزى وأهمية التعاون بين قطر ومجموعة إم بي سي أشار الكواري إلى أن هذا التعاون مطلوب وإيجابي بين المحطات ويسعدنا أن يكون هذا التعاون خاصة أننا وجدنا ترحيبا كبيرا من جانب إم بي سي وعلى رأسها سعادة الشيخ وليد إبراهيم والمشرف على المجموعة علي الحريفي ولمسنا منهم رغبة كبيرة في التعاون مع تلفزيون قطر صاحب الخبرة الكبيرة في إنتاج الأعمال التاريخية الضخمة والمهمة ومعظم تلك الأعمال قامت بعرضها قنوات إم بي سي ونتمنى أن يكون هذا التعاون فاتحة خير في السنوات القادمة أيضاً.

وعن تفاصيل التحضير للعمل الدرامي الأضخم على مستوى الدراما التاريخية قال : إن هناك تحضير ومشاورات منذ ثلاثة اشهر تقريبا وتم تشكيل لجنة لفحص الموضوع.

 

وأضاف: إن الخطوات الفعلية بدأت للعمل في المشروع الكبير وبدأت الكتابة كما أن المخرج بدأ في التجهيز للعمل.

وعن السبب في عدم الكشف عن تفاصيل هذه التحضيرات أشار الكواري إلى أن السرية كانت مطلوبة بسبب الدراسة المتأنية لإنتاج عمل يجسد أحداثاً تاريخية مهمة ويتناول شخصية في حجم شخصية سيدنا عمر بن الخطاب وهو ثاني الخلفاء الراشدين الذي كان له دور مهم خاصة أن في عهده حدثت فتوحات كبيرة في بداية التاريخ الإسلامي.

وعن جدلية تجسيد شخصية هذا الصحابي الكبير أشار إلى أن الأمر متروك للجنة مختصة مكونة من كبار علماء الدين الإسلامي خاصة أننا نحترم كافة المؤسسات الدينية في العالم الإسلامي.

 

وأوضح الكواري أن العمل ستتم ترجمته أو دبلجته لعدة لغات أجنبية منها الإنجليزية والفرنسية والأسبانية بالإضافة إلى الفارسية والأردية .

وعن الأماكن التي سيتم تصوير العمل فيها قال : إن من المقترح أن يتم تصويره في عدة أماكن في دول مختلفة منها سوريا والمغرب وتونس والهند كما أن هناك توجهاً لمشاركة الممثلين القطريين في العمل .

وعن الميزانية المقترحة للعمل أوضح الكواري أن الميزانية الخاصة بإنتاج العمل ستظل مفتوحة لإنتاج عمل على قدر عال من الجودة ولن نبخل عليه بأي مال ونتوقع أن تكون ميزانيته ضخمه خاصة أن العمل كبير ويستحق الإنفاق عليه .

 

وأعلن الكواري عن أن العمل سيتم عرضه عبر تلفزيون قطر وفضائية إم بي سي وهناك توجه لعدم اقتصار عرضه على هاتين القناتين فقط .

وأوضح أن هذا ليس هو التعاون الأول بين الـ إم بي سي وتلفزيون قطر خاصة أنه تم تبادل عدد كبير من الأعمال للعرض عبر الشاشتين منها مؤخراً تصانيف والقعقاع .

 

وعن احتمالية زيادة الأعمال الدرامية الاجتماعية في الفترة المقبلة أكد مدير التلفزيون أن هناك ترحيباً من جانب التلفزيون إلا أن هذا الأمر يخضع لجودة الأعمال المقدمة وطالب شركات الإنتاج المحلية بتقديم اقتراحاتها الجدية في هذا الأمر موضحاً أن الكيف أهم وأفضل من الكم في الأعمال الفنية وإذا وجدت أفكاراً وأعمالاً جيدة فلن يتأخر التلفزيون في دعمها.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع: منقول من جريدة الراية القطرية

المصدر: http://www.raya.com/...&template_id=31

Edited by حمد الهاجري
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...