Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الشوفــان غــــذاء الجســـم والنــــفس


frashaa

Recommended Posts

الشوفــان غــــذاء الجســـم والنــــفس

 

p6-3.jpg

 

الشوفان من الحبوب التي يهمل الكثيرون استخدامها في نظامهم الغذائي ، رغم انه غني بالمغذيات والاحماض الدهنية ، اضافة لما يتميز به منه من خصائص طبية تجعله غذاء مناسبا للوقاية والعلاج من العديد من الامراض كالسكري والكوليسترول والامساك وغيرها..وفيما يلي عرض لفوائد الشوفان مقدمة من قبل محمد العوفي خبير وباحث في الأعشاب في السطور التالية ..

 

الشوفان ومرض السكري والضغط

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الالياف، مما يجعله مفيدا لضبط مستوى السكر، والضغط على ضغط الدم المرتفع والكوليسترول. ونظرا لأن الشوفان يقاوم هذه الامراض التي تعتبر عوامل هامة تؤثر على القلب. وتزيد القابلية للاصابة بقصور الشريان التاجي .

 

الشوفان مضاد للسرطان

يعتبر الشوفان كغيره من الحبوب الكاملة من الاغذية المضادة لمرض السرطان ، خاصة سرطان القولون ، وذلك لاحتوائه على مثبطات البروتييز التي تقاوم تأثيرالمواد المسرطنة التي تدخل الامعاء.

 

الشوفان واضطرابات الأمعاء

تحتوي نخالة الشوفان على نسبة أقل من الألياف غير الذائبة، مقارنة بنخالة القمح. لكن هذه النسبة القليلة كافية لزيادة كتلة الفضلات وتسهيل عملية الاخراج، وتنظيم حركة الامعاء، مما يجعل الشوفان غذاء ملينا ومناسبا للذين يعانون من متاعب القولون. ويفيد تناول الشوفان كذلك في مقاومة التهاب الجيوب القولونية ، وتخفيف الاصابة بالبواسير.

 

الشوفان دواء طبيعي للالتهابات الجلدية

يتميز الشوفان عن الحبوب الأخرى بخصائص مضادة للالتهابات من بعض الامراض الجلدية كالاكزيما ، والصدفية، والحكة . ويستخدم للتخفيف من الالتهابات الجلدية حمامات الشوفان وهي كالتالي:

حمامات دقيق الشوفان: وذلك باضافة قبضة يد من دقيق الشوفان لماء الحمام، فهذا مفيد جدا للتخلص من بعض المشاكل الجلدية كالالتهابات وغيرها .

حمامات قش الشوفان : يقصد بقش الشوفان، الأجزاء المتخلفة عن حصد هذا النبات، وتستخدم في عمل حمامات، وذلك بغليها، وتصفيتها، واضافة المغلي لماء الحمام الدافىء ، وهذا النوع من الحمام له فوائد صحية كثيرة ، فهو يساعد على التئام الجروح ، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم. كما تفيد حمامات القش الساخنة في تعرق الجسم ، وتخليصه من المواد الضارة السامة التي تخرج مع العرق .

 

الشوفان يهدئ الأعصاب ويقاوم الأرق

اضافة الى ما سبق فان الشوفان يحتوي على مادة مغذية للخلايا العصبية تسمى افينين ، وهذه الاخيرة تساعد على تهدئة الاعصاب .وللاستفادة من هذه الخاصية المهمة في الشوفان، يتم تقطيعه ، وصب الماء المغلي عليه، وتغطيته لمدة 20 دقيقة ، للحصول على شاي مركز للشرب . كما يمكن استخدام العصارة الناتجة عن الشوفان الاخضر كدواء مقو للاعصاب . وفي الطب الشعبي يستخدم الشوفان في حشو الوسائد لاستنشاق رائحته المهدئة أثناء النوم، ومقاومة الأرق .

 

http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=45184

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...