Jump to content
منتدى البحرين اليوم

علاوي يهدد بعدم المشاركة في الحكومة العراقية


frashaa

Recommended Posts

علاوي يهدد بعدم المشاركة في الحكومة العراقية

 

لندن - ا ف ب:

هدد رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي بعدم المشاركة في الحكومة العراقية الجديدة التي يجرى تشكيلها اذا لم يحدث تقاسم حقيقي للسلطة وذلك في حديث نشرته امس الثلاثاء صحيفة تايمز البريطانية. وقال علاوي السياسي الشيعي الذي تصدرت قائمته «العراقية» الانتخابات التشريعية التي جرت في مارس 2010 «لا يوجد تقاسم للسلطة» محذرا من انه «اذا لم يتغير الوضع فانني لن اشارك» في الحكومة.

وبعد اشهر من المساومات توصلت الكتل السياسية المختلفة في العاشر من نوفمبر الى اتفاق على تقاسم السلطة كرس توزيعها على اساس طائفي.

ووفقا لهذا الاتفاق جرى تثبت الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي في منصبيهما وانتخاب اسامة النجيفي، وهو من قائمة علاوي، رئيسا للبرلمان. كما اثمر الاتفاق عن تشكيل «المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية» الذي سيتولى علاوي رئاسته مبدئيا.

وتعرض الاتفاق لاهتزاز سرعان ما تم تجاوزه عبر تقديم توضيحات، لكنه رغم ذلك يبقى هشا في ظل انعدام الثقة خصوصا بين «العراقية» و«دولة القانون» بزعامة المالكي. وتعتبر مشاركة علاوي المدعوم من الاقلية العربية السنية التي هيمنت على النظام السابق، ضرورية للامن والاستقرار في هذا البلد لمنع عودة التمرد. وقال علاوي للصحيفة ان «ايران وضعت عراقيل في طريق عملية تقاسم السلطة»، مؤكدا ان طهران اعترضت على مشاركته هو وحزبه في الحكومة. واضاف «انها علامة استفهام وضعت على الديموقراطية» مؤكدا ان «الناس يدركون ان لايران اليد العليا (في الشؤون العراقية) ويعتقدون ان العراق تتحكم فيه قوى خارجية». واشار الى ان «هناك الكثير من خيبات الامل لدى العراقيين، الذين صوتوا لنا او الذين لم يصوتوا لنا».

واضاف «لقد ربطوا الديموقراطية بكون الذين يحصل على اكبر عدد (من المقاعد) هو الذي يجب ان يتولى تشكيل الحكومة».

 

http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=54276

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...