Jump to content
منتدى البحرين اليوم

نصائح غذائية لمرضى سرطان الثدي


frashaa

Recommended Posts

نصائح غذائية لمرضى سرطان الثدي

 

 

يسيطر السرطان على جسم الانسان بطرق عديدة، وقد يتطلب العلاج تناول عقاقير او التعرض لعلاج اشعاعي يقضي على الخلايا السرطانية، لكنه في نفس الوقت قد يؤدي ايضا الى اتلاف الخلايا السليمة مما قد يتسبب للمريض بالاسهال او الامساك او الغثيان وغيرها. ووجد الخبراء ان الغذاء الصحي قد يقي من السرطان ويساعد المريض على التغلب على آلامه، والنصائح العلاجية الغذائية هي كالتالي:

- المواظبة على تناول وجبات صغيرة وتوزيعها على مدار اليوم، بدلا من التركيز على تناول وجبات رئيسية دفعة واحدة، تساعد على الحصول على كمية كبيرة من الطعام من دون الشعور بالامتلاء.

عندما يصعب تناول الطعام، يفضل التعويض بوجبات سائلة عالية البروتين والسعرات الحرارية كوجبة خفيفة، مثل خليط الحليب مع رقائق - الذرة أو مخفوق الزبادي مع الفاكهة.

وضع الوجبات الخفيفة في متناول يد المريض لتناولها سريعا عند الشعور بالجوع مثل انواع المقرمشات، أو الزبادي المثلج، او الايس كريم.

- تناول الاطعمة الغنية ذات القوام الناعم سهلة البلع، التي تقلل من الشعور بالغثيان وحموضة المعدة، مثل جيلي الفاكهة، الكريم كاراميل، العصائر المثلجة.

- في حالة الاصابة بالاسهال، يفضل الابتعاد مؤقتا عن الاطعمة الغنية بالالياف كالفاكهة والخضار. الى جانب الابتعاد الكامل عن انواع الطعام المليئة بالشحوم عالية الدسامة او المقلية او الحارة او المتبلة، مع تناول المشروبات والاطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم.

- في حال العلاج الكيميائي من المحتمل اصابة المريض بقرح الفم او تهيج الحلق. يوصي الاطباء بتناول اطعمة لينة ذات قوام متمازج، كالشوربة والبطاطس المهروسة ومخفوق الحليب والمكملات السائلة الجاهزة. بينما يجب تجنب المشروبات والاطعمة اللاذعة او الحمضية.

- المواضبة على تناول الاطعمة الغنية بنسبة عالية من البروتين المتوفر في البيض واللحوم والحليب.

- تناول 8 اكواب من السوائل او اكثر يوميا. الى جانب اضافة مقدار اضافي يعادل كوبين بعد كل نوبة قيء. وذلك لتعويض الجسم عن الفاقد من السوائل.

هذا بالاضافة الى تجنب تناول الماء أثناء الوجبة لتجنب الشعور بالشبع وتناول اكبر كمية ممكنة من الطعام.

 

http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=54243

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...