Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المـــــاء صحــــة وحيــــاة


frashaa

Recommended Posts

المـــــاء صحــــة وحيــــاة

اعداد- د. عبير الغاوي:

 

 

الماء هو سر الخليقة قال تعالى «وخلقنا من الماء كل شيء حي» ان الحقائق توضح ان الماء ضرورة لجسم الانسان لا يستطيع العيش دونه و لو فترة قصيرة لا تتجاوز اليومين و تعتمد هذه المدة على الظروف البيئية المحيطة به والماء هو المكون الاساسي لجسم الانسان فاكثر من 70% من وزن الجسم عبارة عن ماء كما ان جميع اجهزة الجسم تعتمد على الماء في وظائفها فهو ينظم درجة حرارة الجسم ويعوض ما يفقده الجسم من السوائل فيحمي من الجفاف. يحمل العناصر الغذائية والأوكسيجين إلى الخلايا وينقل الفضلات والسموم بعيدا عنها وينشط وظائف الكلى ويعمل على تخليص الجسم من هذه السموم، اضف لذلك انه ينشط الجهاز الهضمي فيقي من الإمساك ويعطي البشرة نضارتها بما يؤمنه من الرطوبة للجلد ويظهر تأثير ذلك خلال أسبوع واحد من زيادة شرب الماء وغيرها من الفوائد الكثيرة مما يطول حصره. ان بعض الحالات المرضية ايضا يستفيد اصحابها من الاكثار من شرب السوائل مثل حالات التهاب البول وحصى الكلية ومرضى الربو ومرضى السكلر، ويساعد شرب الماء في الحفاظ على وزن صحي لانه خال من السعرات الحرارية.

وبالرغم من ذلك فان الكثير منا يشكو من انه بالكاد يتذكر ان يشرب كاس ماء واحد في اليوم وان كان لا ينسيه ذلك عن شرب الاعداد الكبيرة من اكواب الشاي والقهوة و المشروبات الغازية. ولكن هل هذا امر صحيح؟ حتما ستقولون لا فالعلم يؤكد ان الماء خاصة في درجات الحرارة 10 درجات مئوية يعتبر المصدر الافضل على الإطلاق للقضاء على الجفاف والشعور بالعطش وضمان احساس الانتعاش وذلك لإن امتصاص الماء البارد يكون أسرع من المعدة لتعويض المفقود في العرق والرياضة. خاصة اذا عرفنا ان الاشخاص الذين يكثرون من شرب الماء «5 اكواب مقابل كوبين او اقل» هم اقل عرضة للاصابة بامراض القلب بحوالي 41% وسرطان القولون بحوالي 45% وسرطان المثانة بحولي 50%.

هذا وتختلف كمية السوائل التي يحتاجها جسم الانسان حسب حجمه ووضعه الصحي ونشاطه وظروف بيئته كدرجات الحرارة والرطوبة والارتفاع. ولكن بوجه عام على الشخص البالغ أن يشرب 8 -12 كوبا على الأقل كل يوم. وتزداد الكمية التي يحتاجها الشخص في فصل الصيف والطقس الحار وفي حالة الحمل والرضاعة وتنصح الحوامل والمرضعات بتناول 10 و13 كوبا من الماء على التوالي لتعويض السوائل في جسم الأم. وكلما تقدم الانسان في السن يصبح جلده أكثر رقة فيفقد المزيد من الماء وتقل كفاءة الكلى في الحفاظ على السوائل فتزداد الحاجة إلى الماء. كما ان كبار السن لا يشعرون بالعطش رغم حاجة أجسامهم للماء؛ لذا لا بد من جعل شرب الماء عادة لهم حتى في حال عدم الشعور بالعطش. ماذا عن الأطفال؟ يحتاج الأطفال الرضع إلى تعويض السوائل عن طريق الرضاعة الطبيعية المطلقة ولا داعي لإضافة الماء بتاتا ولكن بعد الفطام يحتاج الطفل اقل من عامين إلى 3 - 6 أكواب في اليوم ومن عمر 2 - 12 سنة إلى 4 - 8 أكواب في اليوم.

استشارية طب عائلة اختصائية تغذية

 

http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=54244

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...