Jump to content
منتدى البحرين اليوم

رائحة الفم الكريهة: أسباب وحلول


frashaa

Recommended Posts

رائحة الفم الكريهة: أسباب وحلول

 

 

بقلم د. ديما القدسي:

تقترب لتهمس قي أذن صديقك فتشعر من ملامح وجهه ان هناك شيئاً ما, هل من الممكن ان تكون رائحة فمك؟ ربما لم يكن من المفروض وضع المزيد من البصل في وجبة الغداء!! رائحة الفم الكريهة مشكلة تواجه العديد من الناس وهي ناتجة عن عدة أسباب ابتداءً من الاهمال في نظافة الفم والأسنان وانتهاءً بالحالات المرضية الطبية.

ملايين البكتيريا تعيش في الفم وخصوصاً المنطقة الخلفية من اللسان حيث ان بيئة الفم تشّكل وسطاً ملائماً لتكاثر هذه البكتيريا ونموها وهذا هو المسبب لرائحة الفم عند الكثير من الناس.

أما الأسباب الأخرى فقد تكون:

- قلة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان: فبقايا الطعام تتخمر داخل الفم مسببة الروائح الكريهة كما ان اهمال العناية بالأسنان يسبب التهاب اللثة الذي يؤدي بدوره الى اخراج هذه الرائحة الكريهة.

تعدد الأسنان المنخورة أو وجود الحشوات القديمة في الفم.

- التهابات الجيوب الأنفية والحلق والقصبة الهوائية.

جفاف الفم بسبب مشاكل في الغدد اللعابية أو استخدام بعض الأدوية التي تسبب تأثيرات جانبية منها جفاف الفم.

- بعض الأمراض مثل السكري وأمراض الكبد والكلى.

- قلة افراز اللعاب أثناء النوم مما يسبب رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ.

وقد يُخطئ البعض بالاعتقاد ان الكشف عن رائحة الفم تكون بالنفخ عل راحة اليد لأن آلية خروج الهواء اثناء الكلام تختلف عنها في أثناء التنفس فعندما تتكلم تخرج رائحة الفم من مؤخرة الفم (مكان الرائحة السيئة) بينما عندما تتنفس لا تفعل ذلك بالاضافة أننا متعودون على رائحة أنفاسنا لذا من الصعب تقرير اذا ما كانت هذه رائحة سيئة ام لا.

كما أن الأسباب كثيرة ومتنوعة لرائحة الفم لذا فالحلول تكون حسب السبب, فهذه بعض الحلول التي قد تكون مفيدة في حل هذه المشكلة:

تنظيف الأسنان المنتظم بالطريقة الصحيحة لمدة لا تقل عن دقيقتين ولا تنسى ان تفرشي لسانك واستخدام خيوط التنظيف والسواك والذهاب دوريا لتنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان

- استخدام غسول الفم المكتوب عليه انه يقتل الجراثيم ويزيل البلاك فاستخدام الأنواع الأخرى يعمل على تغطية رائحة الفم مؤقتاً ولا يتخلص من المسبب!!

- حافظ على فمك رطباً بشرب كميات كبيرة من الماء ومضغ العلكة او الحلوى الخالية من السكرلأنها تزيد من افراز اللعاب ويفضل ان تكون بنكهة القرفة وابتعد عن نكهة النعناع التي تعمل على زيادة جفاف الفم وبالتالي زيادة المشكلة سوءاً.

- الاكثار من اكل الخضراوات والفواكه فهي تعمل على منع تشكل البلاك كما أن مضغ الاوراق الخضراء كالبقدونس تعمل كمعطّر طبيعي لوجود مادة الكلوروفيل فيه.

- تجنب المشروبات الغنية بالكافيين لأنها تزيد جفاف الفم.

الامتناع عن التدخين.

واما اذا استمرت هذه الرائحة الكريهة بعد كل المحاولات فلا بد من مراجعة الطبيب حيث انه من الممكن ان تكون المشكلة مرتبطة بوجود مرض معين.

 

http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=56454

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...