Jump to content
منتدى البحرين اليوم

Recommended Posts

Posted

قال الامام علي (ع): "فيا ويل لمساكين هذه الأمة وهم شيعتنا ومحبينا وهم عند الناس كفار وعند الله أبرار، وعند الناس كاذبين وعند الله صادقين وعند الناس ظالمين وعند الله مظلومين وعند الناس جائرين وعند الله عادلين وعند الناس خاسرين وعند الله رابحين فازوا والله بالايمان وخسر المنافقين

:ssm16::ssm16::ssm16:

حررررررررة حررررررررررررة

:ssm16::ssm16:

Posted

وربي أنك جالس تضحك وأنت ماتعرف نص كلامك

 

 

 

ممكن تعرف لي معنى شيعه

 

 

ومعنى رافضي

 

 

 

هاذا اذا كنت تعرف معناها

 

 

 

وأسمحلك تستعين بصديق رافضي أو معمم من معممينك علشان تعرف المعنى راح أشوف ردك

Posted

قال الامام علي (ع): "فيا ويل لمساكين هذه الأمة وهم شيعتنا ومحبينا وهم عند الناس كفار وعند الله أبرار، وعند الناس كاذبين وعند الله صادقين وعند الناس ظالمين وعند الله مظلومين وعند الناس جائرين وعند الله عادلين وعند الناس خاسرين وعند الله رابحين فازوا والله بالايمان وخسر المنافقين

:ssm16::ssm16::ssm16:

حررررررررة حررررررررررررة

:ssm16::ssm16:

ححححححره مستانس عيب عليك والله لا افضحك بل المنتدي علي هل الكلام اللي حاطه وتكذبون فيه علي الامام علي رضي الله عنه لخليك عبره بهل المنتدي لانك سفيه وما اتعرف بس تنقل وتبر واتقولون علي الامام زورا وبهتانا هذي اسمها خطبة البيان او الخطبه الافتخاريه للامام علي واهو برئ منها ومنكم يا جهااااال ردوها علمائك وبقولهم وبل الدليل اخذها مني هديه واضحك علي نفسك وعلي كذبكم:

 

ما هو الرأي بخطبة البيان المنسوبة إلى أمير المؤمنين علي عليه السلام حيث أن المتفقين زادوا خلال الفترة السابقة وأصبحوا يستشهدون بالخطبة ذاتها ويقولون أن خروج الإمام المهدي عج قريبة وذلك باستنتاجهم من خلال الخطبة فأرجو منكم إعطائي رأيكم الكريم بخصوص هذه الخطبة من الناحية العلمية والعقلية ومتن الخطبة ؟

وقع الكلام كثيرا حول نسبة خطبة (البيان) إلى الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) و هل أنها صدرت منه (عليه السلام) أم لا؟

 

و المتتبع لما دار حول الخطبة المذكورة يرى بوضوح هذا الاختلاف بل الرفض من غالبية علماء الشيعة لهذه الخطبة و لأمثالها من الخطب. و هذا ما أشار إليه السيد كاظم الرشتي الذي يعتبر من المدافعين عن أمثال هذه الخطب حيث قال: اعلم أن العلماء في هذه الخطبة الشريفة و أمثالها من الخطب، كخطبة البيان، و خطبة الافتخار و غيرها، تشعبوا على أربع شعب: الأول : طرحوا هذه الأخبار و أسقطوها عن نظر الاعتبار، و قالوا أنها أخبار آحاد لا تفيد علما و لا عملا... و تلك الأخبار أكثر ها ضعيفة سيما الخطب و أغلبها في مشارق الأنوار للشيخ رجب البرسى و قد حكم العلماء بغلوه و ما هذا شأنه لا حجة فيه مع أن هذا الأخبار و الخطب تخالفها العقول فثبت أن هذه الخطب ليست من أمير المؤمنين (عليه السلام) و لا الخيار من أولاده المعصومين عليهم السلام و إنما هي من موضوعات الغلاة و المفوضة (1)

 

و هذا تصريح منه بأن الخطبة مرفوضة عند طائفة كبيرة من العلماء و أنها منسوبة إلى فعل الغلاة المنحرفين عن خط التشيع.

 

و بناء على ذلك سوف نستعرض الآراء الرافضة لهذه الخطبة وبصورة موجزة قال السيد جعفر مرتضى العاملى عن خطبة البيان: » لقد أوردوا لهذه الخطبة ثلاثة نصوص تختلف فيما بينها بصورة كبيرة، و ليس لأي واحد منها سند يصح الاعتماد عليه... و أما بالنسبة لمتن الخطبة فهو أكثر إشكالا بل لا يكاد سطر منها يمر بدون إشكال أو أكثر (2) و قد وصف السيد العاملى كتابه بأنه «يتعرض للخطبة المعروفة باسم خطبة البيان و ما جاء فيها من أكاذيب و أباطيل ودس و تحريف لأهداف شيطانية لا تخفى» (3)

 

يقول الشيخ المجلسى قدس سره عن خطبة البيان ما هذا نصه: لكن الأخبار الكثيرة مما أوردناها في كتاب بحار الأنوار يمنع من القول به فيما عدى المعجزات ظاهرا بل صريحا مع أن القول به قول بما لا يعلم إذ لم يرد ذلك في الأخبار المعتبرة فيما نعلم و ما ورد من الأخبار الدالة على ذلك كخطبة البيان، و أمثالها فلم توجد إلا في كتب الغلاة و أشباههم (4)

 

و جاء عن السيد مصطفى آل السيد حيدر الكاظمى: أنا لم نعثر على مستند صحيح لهذه الخطبة المسماة بالبيان، و لم يثبتها أحد من المحدثين كالشيخ الطوسى و الكلينى و نظائرهم و عدم ذكر المجلسى لها توهين لها لإحاطته بالأخبار و يبعد عدم اطلاعه عليها مع أنها غير بليغة كثيرة التكرار غير بينة الألفاظ (5)

 

و هذا دليل على فساد قول السيد كاظم الرشتى: «أما دعواهم بأنها من أخبار الآحاد فليس بصحيح لأنها فوق الاستفاضة، بل لا يبعد تواترها معنى...» (6)

 

و جاء في كتاب (مسائل و ردود) للسيد الخوئى قدس سره ما هذا نصه:

 

مسألة 362: ما رأيكم في خطبة البيان المنسوبة للإمام على (عليه السلام)باسمه تعالى: لا أساس لها و الله العالم (7)

 

يقول السيد جعفر مرتضى العاملي أيضا:

 

كان ما ذكرناه من وجوه الإيراد على بعضي فقرات خطبة البيان غيظا من فيض و قطرة من بحر مما يمكن الإيراد به على هذه الفقرات و سواها من المئات بل الألوف مما خصت بها نصوصها الثلاثة... و قد يكون لبعض الغلاة، و الباطنية، و الصوفية و ربما لليهود أيضا اليد الطولى في هذا البلاء الذي حاق بها حيث وجد هؤلاء و أولئك فيها مرتعا خصبا، و مادة صالحة لإشاعة إضاليلهم و أباطيلهم... (8) و جاء في كتاب (أجوبة المسائل الدينية) للسيد على الحسيني السيستانى ما هذا نصه: مسألة 159: ما رأيكم بخطبة البيان المنسوبة لاميرالمؤمنين على (عليه السلام)؟

 

جواب: لم تصح عنه صلوات الله و سلامه عليه (9)

 

و الذي يدل على ضعف هذه الرواية أو الخطبة و وهنها عدم ذكرها في نهج البلاغة، و هذا ان دل على شي فإنما يدل على أنها من وضع الغلاة.

 

و أما بالنسبة لمتن الخطبة فهو أكثر إشكالا بل لا يكاد سطر منها يمر بدون إشكال أو أكثر (10)

 

و ذلك لوجود الكثير من العبارات الصريحة الدالة عل الغلو و تفويض امر الخلق للإمام على (عليه السلام) فهذه الصفات التي وصف الإمام على (عليه السلام) نفسه بها، كلها من صفات أفعاله سبحانه لا يشاركه فيها أحد من عباده و نحن نعلم بأن الإمام أمير المؤمنين و هو سيد الموحدين لايستجيز لنفسه أن يتصف بهذه الصفات المختصة بالله تعالى (11)

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش :

 

1ـ السيد كاظم الرشتي، شرح الخطبة التطنجية صفحه 349 350

 

2ـ جعفر مرتضى العاملى دراسة في علامات الظهور ط 1 بيروت دار البلاغة 1992م صفحه 95 94

 

3ـ نفس المصدر، ص 12

 

4ـ محمد باقر المجلسي، مرآة العقول ط 2 طهران دار الكتب الإسلامية 1363ه ج 3 صفحه 143 142

 

5ـ مصطفى آل السيد حيدر الكاظمي، بشارة الإسلام في علامات ظهور صاحب الزمان بيروت دار الكتب إلا سلامي 1991م صفحه 82 81

 

6ـ السيد كاظم الرشتي، شرح الخطبة التطنجية صفحه 3

 

7ـ السيد الخوئى، مسائل وردود ط 4 بيروت 1991م صفحه 130

 

8 ـالسيد جعفر مرتضى العاملي دراسة في علامات الظهور ـ طبعة قم ـ 1411 ه ـ190 ـ .191

 

9ـ أجوبة المسائل الدينية فتاوى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني سلسلة يصدرها مكتب آية الله العظمى السيد السيستاني ـ دمشق ـ .91

 

10ـ جعفر مرتضى العاملي دراسة في علامات الظهور ط 1 بيروت دار البلاغة 94 ـ 1992 95 م

 

11ـ لمزيد الاطلاع انظر كتاب مسائل عقائدية لدكتور السيد علاء الدين القزويني ـ 61 ـ .74

 

 

Posted

هم برد عليكم نفس الرد

قولو الي تبو ماهمني كلامكـم

انا واحد اذا زهقت اجي اقزر عليكم :whistle:

:whistle::whistle: ع قد عقلكـم اتكلم عشان تفهمو

 

وطنك الكويت..

 

الي ماتفهمه انه هالخطبة مو خطبة وحدة

هالخطبة مجمعه من اكثر من رواية ف احتماليةانها مو صحيحة مب كلها

ف شيل النسخ واللصق احسن :whistle:

 

 

:ssm16::ssm16: نسيت اقول يالمصخرررررة :whistle:

Posted

هم برد عليكم نفس الرد

قولو الي تبو ماهمني كلامكـم

انا واحد اذا زهقت اجي اقزر عليكم :whistle:

:whistle::whistle: ع قد عقلكـم اتكلم عشان تفهمو

 

وطنك الكويت..

 

الي ماتفهمه انه هالخطبة مو خطبة وحدة

هالخطبة مجمعه من اكثر من رواية ف احتماليةانها مو صحيحة مب كلها

ف شيل النسخ واللصق احسن :whistle:

 

 

:ssm16::ssm16: نسيت اقول يالمصخرررررة :whistle:

 

والله انتي المصخرة يابنت المتعه

 

الريال حاط لج الكاب والصفحة روحي على الاقل تأكدي

 

والله انكم بقر صج

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...