Jump to content
منتدى البحرين اليوم

قاسم: الخيار الأمني لا يمكن أن تقوم عليه حياة والحل في الإصلاح الشامل


Z 2 2

Recommended Posts

السلام عليكم

 

اللي ابي افهمه من شهر واكثر عيسى قاسم كان في وين ؟ وليش ماخطب هالخطبه طول هالمده ؟ مو هو رئيس المجلس العلمائي وهو اللي كان يعطي التعليمات وهو المرجع لكل اللي في الدوار وجمعية الوفاق .... او ان يفتكر ان بكلامه راح نصدقه ؟ .

 

اليكم ماقال :

 

رأى الشيخ عيسى أحمد قاسم أن «الخيار الأمني في معالجة الأزمة السياسية التي تمر بها البحرين لا يمكن أن تقوم عليه حياة أو يبنى عليه مجتمع أو تستقر (معه) الأوضاع، مؤكداً أن «الحل الأمثل يمكن في الإصلاح الشامل، وفيه الدواء وراحة الجميع وربح الوطن، وسيبرهن الحل الأمني على أنه ليس الحل، وأنه لا يصح التعويل عليه، وأن الحل له مخرجٌ آخر».

 

وقال قاسم في خطبة الجمعة بجامع الإمام الصادق (ع) في الدراز يوم أمس الجمعة (1 أبريل/ نيسان 2011): «إن الحل الأمني يعني في بعض صوره وتطبيقاته العملية وانتشاره وتفاقمه، عزل كل شيءٍ آخر جانباً، وتحكيم أسلوب القوة الباطشة بكل مفرداته. ويتناول العزل القيم الدينية والإنسانية، والأعراف الاجتماعية، وكل المواثيق والدساتير والقوانين، والشرائع السماوية، وخلق الفطرة، وضوابط السلوك، ومقدرات الإنسان».

 

واعتبر أن «هذا المنطق يمكن له أن يهدم حياة، وأن يحطم أجساداً، وأن يرهق أعصاباً، وأن يهدم مجتمعاً، وأن يبعثر بناء، وأن يقلق نفوساً، وأن يخيف ويرعب ويفزع، وأن يزرع بغضاء، وأن يولد أحقاداً. ويستحيل عليه أن يبني ائتلافاً، وأن يجمع شتاتاً، وأن ينعش اقتصاداً، وأن يكسب مودة، وأن يؤسس لحياةٍ مريحة وأمنٍ مقيم وشرعيةٍ على الحقيقة».

 

وأضاف أن «هذا المنطق يمكن له أن يخفض الصوت الآخر أو يسكته إلى وقتٍ قصيرٍ أو طويل، لكنه يعمق المشكل، ويوسع الفجوة، ويبعد الشق، ويكثف من أسباب الانفجار، ويؤلب على صاحبه بفعل حكومة الضمير».

 

وأكد أن «هذا المنطق لا يمكن أن يُسقط قيمة الحقوق، ولا يملك أن ينسيها أو يلغيها، أو يعالج مخاطر التنكر لها وإهمالها، أو يُقبر إلى الأخير الصوت المجاهر بها».

 

وأردف أن «الحاجة إلى الإصلاح ومقتضيات الإصلاح تبقى على ما هي عليه، والمطالبة بها لا تسقط، والمزيد في التدهور والفساد لابد أن ينتهي إلى نتيجته الحتمية من السحق والدمار للجميع، كما في كل الدنيا وكل التاريخ»، موضحاً أن «يستحيل أن تستوي نتائج الفساد والصلاح، والخطأ والصحيح، والاستقامة والانحراف، والأخذ بما هو حق وما هو باطل، فكلما افترق الطريق والاتجاه من دون لقاء لابد أن تفترق النهاية».

 

وواصل حديثه «للبغضاء التي يشتريها شخصٌ أو دولةٌ ثمن، ولشراء المودة ثمنٌ آخر. الإساءة والظلم ثمنٌ تشترى به بغضاء الخلق، والإحسان والعدل ثمنٌ للمودة»، مبيناً «قد يكلف ثمن البغضاء يزرعها مشتريها في نفوس الآخرين أضعاف ما يكلفه ثمن المحبة، والعديد من الناس العاديين والعديد من الحكومات يكثر الخطأ عنده في هذا المجال».

 

وأشار قاسم إلى أن «هناك أمرين لا يفوت عاقل إدراكهما؛ أولهما أن سياسة العنف والإرهاب من أية حكومةٍ مع شعبها تخلق حالة عداءٍ بين الطرفين. وثانيهما أن هذه العلاقة العدائية لا يستقيم معها أمر شعب ولا حكومة، ولا تبقى راحة لأيٍّ من الطرفين، وتنزع الأمن من كل ربوع الوطن».

 

ونوّه إلى أن «الصراع في أي وطنٍ يكون من ورائه ظلم، وهو مكلِّفٌ لكل أطرافه، ولكن تزيد محنة الصراع وكلفة الصراع وخسائر الصراع، عندما يكون صراعاً بالوكالة عن طرفٍ أو أكثر من خارجٍ لا تهمه مصلحة الوطن على الإطلاق».

 

وقال: «أما عن الوضع الأمني المحلي بخصوصه، فإن الحالة المعاشة من أعلى درجات حالات الطوارئ، وفيها انفلات في المقاييس، وتمثل زيادة في تعقيد الوضع، وتباعداً عن طريق الحل».

 

وشدد في قوله: «أما عن الطائفية، فلن نزرع في هذه الأرض أية نبتة لحقدٍ طائفي، قد أخذنا على أنفسنا هذا، ونحن ملتزمون به دائماً. وأهم ما يجعلنا كذلك وأن نعمل في صالح وحدة المجتمع والأمة، هو إيماننا بالإسلام، ووعينا لأهدافه، واحترامنا للحكم الشرعي، الذي لا يسمح بالدعوة والتأسيس لفرقة الأمة، ويدعونا ويلزمنا بالعمل على تثبيت وحدتها، وهذا حقٌّ ثابتٌ على كل مسلم، والمتخلي عنه إنما هو مفرطٌ بالإسلام».

 

وختم خطبته بقوله: «أما المطالبة بالحقوق بالأسلوب السلمي فهي أمرٌ آخر لا مساس له بالوحدة الإسلامية، وإنما ينسجم معها، ولا يعترض عليها مسلمٌ ولا عاقل»

 

 

المصدر

الرباط الخاص بي

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 23
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

ابيي اعرف اذا مافي اممن واماان وسلآم واستقرار ..,

 

شلون بيصير الاصلآح والتطور الشامل ؟؟؟

 

والرقي لآ يمكن النهوض فيه او استمراره إلآ بالامان في البلآد

ويعني مثل ماجاف اللي صار بالبحرين لما صارت الفوضى .. ونقص الامن والسلآم في المملكه ..

هل الكل قدر يداوم ؟

هل الكل نام مرتاح ؟

هل الكل طلع من بيته مرتااح ؟

هل الكل تمنى رجعته لآهله بصحه وعافيه ؟

هل الكل سكت مقهوور .. و الفساد انتشر في شهر ؟

ووو ...

من لآ يطلب الامان والسلآم فهو ارهاابي بالدرجه الاولى ....

الكلآم يبيين ما يقوله القلب .. وما تخفيه النوايا

 

يعني .!

وش هالتفكيير !!! <_<

Edited by رفآعيه
Link to comment
Share on other sites

و هل الشيخ عيسى قاسم طلب منك إن تصدقه ؟!

 

 

 

 

عجيب والله !

 

إذا لم يصدقه الناس فما فائدة خطابه إذًا ؟

 

مجرد مناورات ؟

أو هو خطاب لفئة معينة دون الأخرى ؟

Link to comment
Share on other sites

و هل الشيخ عيسى قاسم طلب منك إن تصدقه ؟!

 

 

 

iiiiiiهههههههه ومن قالك بنصدقه ؟؟

 

مالت عليه وعلى افكاره وعلى مخه المخرف

Link to comment
Share on other sites

و هل الشيخ عيسى قاسم طلب منك إن تصدقه ؟!

 

 

 

iiiiiiهههههههه ومن قالك بنصدقه ؟؟

 

مالت عليه وعلى افكاره وعلى مخه المخرف

 

و ما همّ السحاب .. نبح الكلاب ؟

يعني إنت غلطت الحين نزلت من قدره ؟

كل واحد ينزل من قدر نفسه

 

Link to comment
Share on other sites

و هل الشيخ عيسى قاسم طلب منك إن تصدقه ؟!

 

 

 

صج غباء مستفحل

 

حسانو ممكن سؤال انت وين تشتغل او تدرس ؟

 

سؤال يخوف الحين بطنه بيعوره ككككككككككككككك

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...