Jump to content
منتدى البحرين اليوم

وزير الإسكان لـ‮ الوطن : ‬الشروع في‮ ‬بناء الوحدات السكنية بالشمالية‮ ‬2011‮ ‬والحد وسترة العام المقبل


Recommended Posts

توقع وزير الإسكان المهندس باسم الحمر الشروع ببناء الوحدات السكنية بالمدينة الشمالية قبل نهاية العام الجاري، وأن تبدأ المشاريع الإسكانية في الحد وسترة بنهاية ,2012 بعد نهاية أعمال الدفان العام الجاري.

وأكد الحمر أن الوزارة تعمل على إنشاء وحدات في منطقتي قلالي وعراد ضمن استراتيجيتها لتوفير الوحدات السكنية في مختلف مناطق البحرين، معتبراً أن حل المشكلة الإسكانية في المملكة يكمن في تفعيل مشاركة القطاع الخاص.

وكشف الحمر في تصريحه لـ''الوطن''، عن بدء التنفيذ الفعلي لبناء الوحدات السكنية بالمدينة الشمالية قبل نهاية العام الجاري معلقاً ذلك بالانتهاء من بعض الأمور الفنية المتبقية.

ووفقاً لبيانات مجلس المناقصات فإن شركة المؤيد للمقاولات ستتولى تسوية الأرضية وتجهشيز البنية التحتية وبناء 500 وحدة سكنية بالمدينة الشمالية ''فئة تي ''8 بكلفة 876,15 مليون دينار، كما نظر المناقصات في 11 عطاء للمقاولة الزمنية لإعداد المواقع والدفان والتسوية العامة في مواقع مختلفة من المحافظة الشمالية أقلها 8,1 مليون دينار وأعلاها 8,6مليون دينار.

وفيما يتعلق بتطورات مشاريع منطقتي الحد وسترة قال الحمر: ''طرحت وزارة الإسكان مناقصة الدفان البحري لمشروعي شرق الحد ومنطقة سترة (..) من المؤمل أن تبدأ أعمال الدفان قبل نهاية العام الجاري (..) نظراً للمساحة الكبيرة فإن عملية الدفان الفعلية تحتاج لفترة من 10 إلى 12 شهراً (..) نتوقع أن نبدأ فعلياً في تنفيذ بعض المشاريع الإسكانية في الحد وسترة بنهاية .''2012

يشار إلى أن مجلس المناقصات فتح مؤخراً عطاء أعمال الدفان البحري وحماية الشواطئ البحرية في منطقتي شرق الحد وشرق سترة الذي تقدم له 8 عطاءات أقلها 14 مليون دينار وأعلاها 736,73 مليون دينار.

وأردف: ''الوزارة لديها استراتيجية لتوفير الوحدات السكنية في مختلف مناطق البحرين (..) حالياً لدينا مشاريع مدن الشمالية والحد وسترة (..) الوزارة لديها كم كبير من الوحدات السكنية منتشرة على مختلف مناطق البحرين في المحافظات الوسطى والجنوبية والشمالية والمحرق إضافة إلى أماكن متفرقة في منطقتي قلالي وعراد''.

وأعلن مجلس المناقصات ترؤسه عطاء بناء 109 وحدة سكنية على مؤسسة يوسف المناعي بكلفة 675 ألف دينار، وبحسب التفاصيل الرسمية فإن الوحدات وفق نظام ''تي''8 موقع 141 بمجمع 207 في المحرق شاملة تجهيز الموقع وأعمال الدفان والتسوية العامة.

وعن وجود مشاريع جديدة تضاف إلى السابقة اكتفى الحمر بالقول: ''هناك مشاريع ضخمة في الطريق''.

وفتح مجلس المناقصات الأسبوع الماضي 22 عطاء لبناء 4 عمارات سكنية مكونة من 6 طوابق بسلماباد أدناها قيمته 744,2 مليون دينار وأعلاها 704,3 مليون دينار، كما نظر في مناقصة لإنشاء 152 وحدة سكنية بمنطقة المالكية ''المرحلة الثانية'' تقدم لها 19 عطاء أدنها قيمته 9,3 مليون دينار وأعلاها 5,6 مليون دينار. وفتح مجلس المناقصات مظاريف المقاولة الزمنية لإعداد المواقع والدفان والتسوية العامة في مناطق مختلفة من المحافظة الوسطى تقدم لها 10 عطاءات سجل أقلها 432,1 مليون دينار وأعلاها 2,5 مليون دينار، ومناقصة المقاولة الزمنية لإعداد المواقع والدفان والتسوية العامة في مناطق مختلفة من المحافظة الجنوبية فتح لها 15 عطاء أعلاها 7,2 مليون دينار وأدناها 6,796 ألف دينار. وأكد الحمر أن وزارة الإسكان لديها تحديات تحتم مشاركة القطاع الخاص وهي قائمة انتظار طويلة وتوفير ميزانية للمشاريع إضافة إلى إيجاد الأراضي، معتبراً أن حل المشكلة الإسكانية في المملكة يكمن في تفعيل مشاركة القطاع الخاص.

وأوضح أن عدم قدرة الوزارة على رفع إنتاجها الحالية التي تتراوح بين 5 إلى 6 آلاف وحدة سنوياً لن يفي بمتطلبات البحرين إذ تتراوح الطلبات الإسكانية سنوياً بين 6 إلى 7 آلاف طلب، موضحاً أن البحرين تحتاج 150 ألف وحدة سكنية بحلول .2030 وأطلق القطاع الخاص متمثلاً في مشروع ''ديار المحرق'' التابع لبيت التمويل الكويتي ومنارة للتطوير العقاري في المملكة مشاريع إسكانية لمحدودي الدخل بكلفة 400 مليون دينار خلال الشهرين الماضيين، تستهدف محدودي ومتوسطي الدخل.

وعاد ليشدد على أهمية إشراك القطاع الخاص في توفير الطلبات الإسكانية، ما اعتبره آلية مساندة لجهود الوزارة في توفير الطلبات الإسكانية خاصة وأن القطاع الخاص لديه قدرة على طرح حلول سريعة منخفضة الكلفة بتصاميم مبتكرة لتلبية الطلب.

واعتبر الحمر أن القطاع الخاص يتفوق على وزارة الإسكان بأمور منها قدرته على توفير استيراد مواد البناء بأسعار مناسبة وتوفير العمالة اللازمة لإنجاز المشاريع بخطى سريعة.

Link to comment
Share on other sites

ماقصر ويعطيييه العافيه

وعساه ع القوة وهالشي اللي يسويه من حبه

للوطن وارادته في بناء وطنه وارتقاءه في أعلى قمه

وشكرا على هالاخبااار الزييينة

تحياتي الخليفية

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...