Jump to content

عائلة الحوسني بالبحرين؟ وأصولهم ونسبهم


A.Pirlo

Recommended Posts

رحمة الله "حسن على راشد آل حسن بن خالد" شيخ حلف الحواسنة بالإمارات والبحرين طبعا لأنهم أساساً أبناء عمومة وهم من الجبور من بني خالد. وأحب أوضح ان قبل الدول الحالية كانت هناك الدولة الجبرية يحكمها بني خالد وهي ممتدة من الإحساء وما قبل حتى سواحل عمان، وامتدت الفتوحات أيضا إلى سواحل فارس، ونظرا لما فيها من سواحل خصبة وخير ورزق استقر بها لفترة أل حسن في منطقة عينات. مع غيرهم من العوائل. ولكن ارجوا توضيح أن من هم في منطقة "عينات" ليس لهم علاقة بالمناطق الأخرى كنسب انما هي قبائل متجاوره، كما هو في أبو ظبي مثلا لا يمكن الحكم على ان جميع اقبائل من نسب واحد انما جمعتهم ارض واحدة.

وبالطبع لما تقسمت الدول الحالية وتعرض ال حسن وغيرهم من العوائل العربية الأصيلة التي رفضت رفض قطعي طلب جد الشاه وإخبارهم أنهم تبع حكومتهم وسيطرتهم في بداية القرن الماضي حوالي 1930 تقريباً، بل وهناك قصص مثيرة حصلت، لدرجة ان ولد عم الشيخ" حسن بن علي راشد آل حسن بن خالد، وهو بن احمد راشد آل حسن بن خالد وهو (ابن عم يوسف أحمد راشد آل حسن واخيه اسماعيل(البحرين) ومحمد وعبدالرحيم وجاسم(أبوظبي)) تعرض للضرب المبرح مرات ومرات حتى كاد يفقد عينه بسبب حماية الشباب والتستر عليهم في ظل الظروف الجديدة. وترك أل حسن ومن معهم عينات بما لديهم من خير وجاه وبيوت ورحلوا عائدين في هجرتين الهجرة الأولى في أوائل القرن الماضي والهجرة الثانية بعدها بعقدين، وقد رحب بهم أمير البحرين أنذاك وخيرهم بأن يختاروا ما يشاءون من ارض المحرق-وهم يعرفون أنذاك من هم ال حسن من عينات لما كان بينهم من رحلات تجارية، وأوضح أنهم لديهم عزة نفس وتواضع، واكتفوا بالقليل من الأراضي، وبالنسبة لأل حسن كذلك لهم هجرة وهودة اخرى الى الأمارات، وكان "الشيخ حسن بن على ال راشد ال حسن" ماهر جدا في العمليات الحسابية التجارية. وعن تشكيل حلف الحواسنة فقد كانت عوائل محددة تربط ما بينهم، وهناك عوائل اخرى" لا تربطهم بنا نسب الا انهم كانوا بأرض عينات وما حولها" زاروا الشيخ في بداية القرن الماضي وقد فروا من قسوة وايذاء الحكم بأرض فارس أو ان يكنوا بالأعاجم وتغيير عاداتهم، ويحكون رحمهم الله ومن كان معهم من العوائل القليلة أن الخال "الشيخ حسن راشد آل حسن بن خالد" استخار وفكر ورأي أن يجعلهم تحت حلف ال حسن بأبو ظبي "وكان في فكره انذاك" انهم عرب بعاداتهم وتقاليدهم ولهم أصول عربية من شبه الجزيرة وان في قبوله سيسعف ابناءهم وتلك العوائل من ظلم الشاه والأحوال التي تغيرت وأراد ان يقوم بالخير لمن طلبه واستنجد فيه وهي بمثابة النخوة والشيمه. فضمهم الى حلف الحواسنة، علما بأن عدد كبير من هؤلاء العوائل ليسوا من نسبه.

وبعد وفاة الشيح "حسن ال راشد " رحمه الله ...وتواضعا من اخوانه تركوا الشيخة لأحد ابناء عمومتهم وهو "الشيخ عبد الرحمن"...راشد بن علي ال حسن بن خالد " إمام مسجد سابقا رحمه الله، وحالياً بقي له الأخ الأصغر وهو " جاسم بن علي راشدال حسن بن خالد" حفظه الله. وهناك من أولاد عمه من قوم سيار أل راشد ال حسن في قطر، وأيضا يوجد بالكويت من حمود الراشد ، وعبد العزيز الراشد وهم اخوة للشيخ "حسن بن على ال راشد ال حسن" رحمها الله، وكذلك واحد من ابناء عمومته من فخذ سيار ال راشد ال حسن "السيايره"، واخت الشيخ "حسن" فاطمة بنت علي ال راشد "عميدة العائلة" أطال الله في عمرها وحفظها من كل شر، وكذلك يوجد في البحرين من ابناء عمومته من فخذ أحمد ال راشد ال حسن بن خالد ، كذلك أخيه رحمه الله " محمد بن علي ال راشد ال حسن".

 

ال بو حسن: هم شيوخ قبيلة الحوسني في الامارات: مدينة خليفة بابوظبي و البعض منهم تسمى بال الراشد (الموجودين بالمحرق وأبوظبي)

للعلم بأن حواسن البحرين حصلوا على لقب الحوسني في بعد حضور أبناء عمومتهم للشهادة (من أبوظبي) والعتب كله على أهل العلم من كبارهم.

و أيضاً هم أبناء عمومة الراشد (الموجودين فقط بالكويت)

أغلب الحواسن سكنة أبوظبي تليها البحرين من ثم الكويت وقطر

 

الموضوع للثقافة العامة لأن أغلب سكان البحرين يجهلون تاريخ العرب! حيث أن عوائل عربية كبيرة غير الحواسن أساساً تواجدوا على الساحل الفارسي وهم عرب أفحاح لايتزاوجون الا أبناء عمومتهم ولايختلطون بالعجم السنة والمكنيين بالهولة (للعلم المسمى خاطئ) حيث أنهم عجم سنة ليس لهم صلة بالهولة والهولة هم العرب اللذين هاجروا الى الساحل العربي في فارس لاسباب القحط ثم عادوا بعد الهجرة لدول الخليج العربي. وهم (الدموخ) دواسر والفلاسي والكعبي والعتوب وبوقيس والوهيبي وال هاجر وغيرها طبعا من العرب الأقحاح اللذين هاجروا وعادوا من هجرتهم

 

خلاصة الموضوع الحواسن الذين في الإمارات والبحرين من شرقها الى غربها هم من فخيذه النصور و الجبور وهم من بني خالد (قبيلة الخالدي ) العربية المعروفة وهم عرب سنة شوافع وكانو يعتمدون على البحر والزراعة تربية الأغنام- وهم عرب حضر ليسوا بدو

Link to comment
Share on other sites

  • 8 months later...

Archived

This topic is now archived and is closed to further replies.

×
×
  • Create New...