Jump to content
منتدى البحرين اليوم

15-2021 - كتاب الشرعة والمنهاج - الكاتب ابن قرناس ج2


فهد مندي

Recommended Posts

KK02.jpg

 

KK01.jpg

 

كتاب رقم: 15 لسنة 2021

اسم الكتاب: الشرعة والمنهاج ج2

(نافذة للتعرف على الاسلام من مصدره)

الكاتب: ابن قرناس

الناشر: منشورات الجمل

عدد الصفحات: 1417

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

تاريخ الشراء: 18/10/2020

سعر الشراء:10.500 دينار بحريني 

الطبعة: الاولى - 2015

تاريخ بداية القراءة: 12/05/2021

تاريخ الانتهاء من القراءة: 21/05/2021  

التقييم: 5/4 

الملخص:

(رب وليس الرب)

رب يعني مالك الشيء وراعيه. وتأتي في القرآن على الدوام مضافة مثل: رب العالمين، ربي، وبك ، ربكم.. الخ اما الرب بالتعريف فتستخدمفي المسيحية ويقصد بها عندهم يسوع الاله. ولا وجود للفظ الرب بالتعريف في كتاب الله .

 

وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (6) هود

كل دابة (مخلوق حي) على الارض يصلها رزقها من الله. ان الله عز شأنه قد اودع في الارض الارزاق الكافية لكل من يعيش عليها، على انيقوم كل مخلوق بالبحث بنفسه عن الرزق والحصول عليه ومن لا يفعل فسيموت جوعا لان الله جل شأنه لن يناوله وهو في مكانه.

 

لا عذاب في القبر

ادله على انتفاء الحياة في القبر

 

وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ (25) وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ (26) يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ(27) الحاقة

دليل مؤكد على ان الميت الكافر لم يكت يعذب في القبر بل كان ميتا لا يسعر بشيء وعندما بعث وعرف مصيره تمنى لو بقي ميتا الى الابدولم يبعث. لو كان يعذب في القبر لفرح ببعثه. لان فترة الحساب ستكون فترة راحة من العذاب تفصل بين عذاب القبر الذي انتهى للتو وعذابالنار القادم.

فمن يموت سيسعر انه انتقل مباشرة وخلال لحظات للقيامة وبعث ذلك ان الذاكرة تتوقف عن التسجيل اثناء الموت والشعور بالانتقال للاخرةمباشرة يعني بداهة انه ليس هناك حياة للنفس بين الدنيا والبعث للاخرة وبالتالي فليس هناك حياة في القبر ولا عذاب ولا ثواب.

 

{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ * قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (٥٢) يس

الكافر سيتمنى انه بقي راقدا اي ميتا ولم يبعث ولو كان يعذب في قبره لفرح بالبعث لانه سيكون عبارة عن فترة راحة من العذاب قبل دخولالنار. 

الميت سيشعر انه بعث بعد لحظات من موته.

 

من يوصي ببعض ماله ان ينفق بعد مماته على اعمال خيرية غالبا تكون بناء مسجد او بئر هذه الاموال لن يصل اجرها للموصي للاسباب:

١-لانها خالفت قانون الوصية القرآني الذي ينص على لا تكون للشخص نفسه ولكن للوالدين والاقارب: كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُالْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (180) البقرة

٢- لأن اعمال الخير يجب ان تصدر من الشخص في حياته وبرضاه وبنية خالصة وليست بوصية بعد مماته ومفارقه ماله ما تؤكده سورةالجاثية: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ۖ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ. ١٥.

 

ان قولهم ان هناك في القرآن ما هو ظني الدلالة غير دقيق لأن ما كان ظني الدلالة بالنسبة للمفسرين الذي جاؤا بعد رسول الله لا يعني انهكان ظني الدلالة زمن رسول الله. ان ما اعتبروه احاديث متواترة هي على اكثر الاقوال ٣٠٠ حديث فقط وما عداها فلكل انسان الحق باتباعهااو تركها ولا يعتبر تركها مخالفة لدين الله او كفرا في عقيدة اهل الحديث انفسهم.

وبناء على المحدثين فليس هناك سوى ١٢ حديثاً تعتبر متواترة ثم جاء من زادها لعشرين وخمسين واوصلها البعض الى ٣٠٠ اما بقيةالاحاديث البالغ عددها مئات الالاف فكلها آحاد ظنية الثبوت عندهم.

 

صلاة الجمعة

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ ٩ فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُفَٱنتَشِرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَٱبۡتَغُواْ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيرٗا لَّعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ ١٠ وَإِذَا رَأَوۡاْ تِجَٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوٓاْ إِلَيۡهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِمٗاۚ قُلۡ مَا عِندَٱللَّهِ خَيۡرٞ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَٰرَةِۚ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ٱلرَّٰزِقِينَ ١١ الجمعة

هناك حقيقتين هامتين:

  • ان القرآن لم يذكر صلاة خاصة بيوم الجمعة.
  • كتب التراث لا احتفظ بخطبة واحدة للرسول من خطب الجمعة.

الاية ٩ تشير الى وجود بيع والبيع يكون في السوق والسوق فيما مضى وحتى اليوم في مناطق جنوب غرب الجزيرة العربية يكون يوناً فيالاسبوع.

والايات التالية: الرسول كان يصلي بالناس وعندما وصلت للسوق تجارة وتراكض البعض وتركوا الصلاة لعلهم يظفرون ببعض منها وتركواالرسول قائما يصلي وخرجوا من المسجد. 

الايات تتحدث عن صلاة كانت تقام وقت السوق وتلك الاسواق الاسبوعية كانت تبدأ اول النهار ومع شروق الشمس وتنتهي عادة منتصفالنهار حيث يبدأ الباعة يتوافدون على السوق ببضائعهم مع شروق السمس ويتوافد المشترون للشراء. 

الرسول عليه الصلاة والسلام لم يخطب في الناس على الاطلاق لان الدعوة لا تقوم على الخطب ولكن بتلاوة ما ينزل من القرآن ولهذا لا توجدخطب للرسول ليوم الجمعة او غيره.

*اذاً ان الصلاة التي كان الرسول يصليها والتي تتحدث عنها سورة الجمعة كانت صلاة طرف النهار الصباحية التي تتزامن مع بدايةالسوق الاسبوعي.

*سورة الجمعة تؤكد حقيقة تاريخية ان هناك سوقاً اسبوعيا يقام في يثرب قريبا من مسجد رسول الله.

*شكل الخطبة ومايقال فيها وماقيل في وجوب الاستماع لها يؤكد انها مختلفة.

*كل من يقول ان هناك صلاة للجمعة تختلف عن صلاة اي يوم آخر ان يأتي هو بالدليل.

*ان الاذان فرض مع فرض الصلاة منذ البداية وهذا لا يعني ان المسلمين في مكة كانوا على الدوام يعلنونه بالقرب من الكعبة.

*لو كان هناك خطب للجمعة لنقلتها لنا كتب التراث بغض النظر عن دقة النقل وبما ان كتب التراث تقول ان الرسول لبث في المدينة عشرسنين والجمعة كما يزعمون فرضت في المدينة فأين هي تلك الخطب التي تعد بالمئات.

 

الحرم والبلدة الحرام هي مكة وفيها المسجد الحرام وهو بيت الله الوحيد على الارض. وقد توفي الرسول والمدينة لا احد يعتبرها حرما ولا احديقارن مسجد الرسول بالمسجد الحرام وفي عصر الظلمات والفتن اعتبر الناس مسجد الرسول حرما ياهي الحرم واصبحت المدينة المنورةبلدة محرمة اخرى بجانب مكة واختلقت احاديث كثيرة عن حرم المدينة وحرمتها ومسجدها. 

 

ليس كل الناس من بني آدم لأن آدم خلق والارض عامرة بالبشر. والرسل جميعا من بني آدم، واذا القرآن يخاطب بني آدم فالمعنى هم اماقريش او بنو اسرائيل.اي انهم من نسل ابراهيم الذي هو من ذرية آدم.

 

الاسراء والمعراج

لو تمعنا بقصة الاسراء والمعراج فسنجدها قد حولت الرسول لحالم يحلم ويقص حلمه على انه حقيقة. كما فعل حزقيال في كتاب اليهودالمقدس وكما فعل يوحنا في كتاب المسيحيين المقدس. وبعبارة اخرى لقد نسب للرسول رحلة خيالية سماوية من اناس على علم واطلاعبالكتاب المقدس لليهود والمسيحيين ارجو قراءة كتاب حزقيال وكتاب رؤيا يوحنا اللاهوتي وكذلك معرفة قصة عرج نبي الزرادشت للسماء لمعرفةمصدر ماعرف عندنا بالمعراج. وتم اقناع الناس بهذه القصة الخيالية والمهم عندهم هو ترسيخ فكرة افضلية موسى على محمد ورب محمد فيموضوع فرض الصلوات، وترسيخ افضليه اليهود في ايليا على خرم رب محمد في مكة، وترسيخ فكرة ان رسول اليهود موسى هو المسيطر فيالسماء.

 

من قرأ سيرة كعب الاحبار فسيعرف انه احد اهم مسلمة اليهود الذين رسخوا تقديس ما يعرف اليوم "القدس". وكان يقول ان الله قال عنالصخرة انت عرسي ومنك صعدت الى السماء. 

 

ملك اليمين

ليس في القرآن آية واحدة تجيز معاشرة ملك اليمين (الأمة) خارج نطاق الزوجية ولم يكن الرسول في حربه مع اعداء الاسلام يسبي النساءولا يسترق الرجال. وفي عصر الاموي والعباسي تم السبي واطلقوا عليه ملك اليمين وبقي الرق الى الامس القريب.كما بقي الزنا بيننابمسميات احتيالية اطلقها رجال الدين الذين يحرصون على ممارستها باسم الدين ومن ذلك زواج المسيار والمسبار والصداقة والمتعة .. الخ.

 

رجال الدين

في عصر رسول الله لم يكن هناك رجال دين ولم يكت هناك مذاهب وفرق. بل ان رسول الله كان لا يستطيع ان يصدر حكماً حتى ينزل عليهالقرآن فيتلوه على الناس. ولو سئل في مكة فسينتظر حتى ينزل عليه الحكم فيها، ثم سئل نفس السؤال في المدينة بعد الهجرة فسينتظرحتى ينزل عليه الوحي، حذرا من ان يكون هناك حكم بعد الهجرة لأهل يثرب والمدينة يختلف عن ذلك الحكم في مكة الموجه لقريش. وما انتوفى رسول الله الا وبدأ التحول عن الدين كما فعلت كل الأمم وأصبح المسلمون يعتقدون عقائد موروثة تخالف ما كان عليه الاسلام زمنرسول الله، ويعضون عليها بالنواجذ على انها هي دين الله.

القانون هو: لا وجود لرجال الدين في الاسلام، يجب الغاء كل وظيفة دينية في دولة المسلمين، لايجوز التشريع بغير ما في القرآن، كل ما لميرد له حكم في القرآن فليس من الدين، كل ما ليس من الدين فتشريعاته مدنية يتفق على تشريعها المسلمون.

 

الحج/ الطواف بالصفا والمروة

إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌعَلِيمٌ (158) البقرة

بعض المسلمين الجدد في يثرب سأل رسول الله ان كان الطواف بين الصفا والمروة من الحج؟ فأجابته السورة بأنه لا جناحعلى من يتطوف بالصفا والمروة ومن لم يفعل فلا جناح عليه ايضا.

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • فهد مندي changed the title to 15-2021 - كتاب الشرعة والمنهاج - الكاتب ابن قرناس ج2

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...