Jump to content
منتدى البحرين اليوم

2021-17 - رواية الجريمة والعقاب - للكاتب دوستويفسكي ج1


فهد مندي

Recommended Posts

0001.jpg

0002.jpg

كتاب رقم: 17لسنة 2021

اسم الكتاب: (رواية) الجريمة والعقاب ج1

الكاتب: دوستويفسكي

ترجمة: سامي الدروبي

الناشر: المركز الثقافي العربي

عدد الصفحات: 455

مكان الشراء: اهداء من المخرج محمد القفاص

تاريخ الشراء: اهداء - 20/04/2013

سعر الشراء:اهداء من المخرج محمد القفاص

الطبعة: الاولى - 2010

تاريخ بداية القراءة: 22/05/2021

تاريخ الانتهاء من القراءة: 28/05/2021 

التقييم: 5/4

الملخص:

كتبت الرواية في عام 1866م، الرواية نموذج حقيقي لتجسيد واقع روسيا في القرن الماضي، حيث تميزت هذه الفترة با،كسار نظام اشتراكي وتطور الرأسمالية وترتب منه زيادة اعداد الجريمة داخل المجتمع الروسي.

يعتبر دوستويفسكي ان الجريمة هي احدى الامراض الاجتماعية التي تفشت في ذلك الوقت كما يجسد حياة البسطاء والمدينة العائمة بالسكر والدعارة والآلام.

تدور الاحداث في سانت بطرسبرغ في روسيا حيث تحكي قصة راسكولنيكوف هو طالب جامعي فقير وبائس، منطوي على نفسه.

راسكولنيكوف: تعني بالروسية الانفصام او الانشقاق وهذا ما اراد الكاتب ايصاله عبر هذه الشخصية المتشقية، امه وشقيقته تعملان لإرسال المال له لضمان احتياجاته، ولظروف اقتصادية ما توقف الدعم عنه مما ادى الى انقطاعه عن الدراسة.

حالة الهذيان والشرود الذهني التي لازمت راسكولنيكوف بالاضافة الى تفاغم اوضاع بطرسبرغ ادى الى نفور الشاب من مجتمعه.

راسكولنيكوف يعيش في غرفة صغيرة ضيقة لا يملك ثمن اجرتها الشهرية لذلك كان يخشى الخروج الى الشارع خوفا من رؤية صاحبة البيت او الدائنين، بدأ برسم خطة لتغطية حاجياته المالية وذلك بقتل وسرقة عجوز مورابية تدعى (أليونا) واثناء ذلك تعرف على (سيميون) وهو سكير قام بتبديد ثروة عائلته الصغيرة، يخبره سينيور عن ابنته المراهقة (صونيا) قررت ان تصبح عاهرة لإعاله عائلتها.

يتلقى راسكولنيكوف رسالة  من والدته مفادها انها قادمة هي وشقيقته لزيارته في سان بطرسبرغ وان ثمة رجل اعمال كبير يدعى (بيوتر بتروفتش لوجين) تقدم لخطبة شقيقته (دونيا) وانهما وافقا لأنه على عجلة من امره.

لوجين يجسد توحش الرأسمالي بابشع صوره، يستقل اوضاع العائلة الاقتصادية المتردية، فالأرتباط بفتاة فقيرة خيار مناسب لتبقى مدينه له طوال عمرها، كانت هذه اهانة كبيرة لراسكولنيكوف  جعلته يرى الى اي مدى من الوضاعة قد آل به المطاف هو وعائلته، غضب بشدة من تضحية دونيا حيث شعر انها فعلت ماكانت صونيا مجبرة ان تفعله.

بعد الكثير من التخطيط تسلل راسكولنيكوف الى شقة العجوز (أليونا) وأقدم على قتلها بفأس ثم، ثم تكتشف شقيقتها (اليزافيتا) الجريمةبالصدفة ليقوم بقتلها ايضا، لصدمة راسكولنيكوف بفعلته لم يستطع سرقة سوى حفنة من المال وحقيبة صغيرة وتاركاً كثير من اموال (أليونا) كما هي ويهرب.

بعد جريمة القتل الغير متقنة اصيب (راسكولنيكوف) بالحمى وبدا القلق ينتبه بشده حيال ما حدث، خبأ الاشياء المسروقة تحت صخرة وحاول تنظيف ملابسة من الدماء والادل، وبفترو هذيانه أخذ يمشي شوارع المدينة حيث جثى اليه الانتباه اكثر، وفي احد المرات كما كان يفعل دائما كان يتسكع في المدينة، اذ شاهد صدفة صديقه (سيميون) يتعرض لضربه قاتله اثر اصطدام حافلة سريعة به، يركض (راسكولنيكوف) لمساعدته وينجح في نقله الى بيته فيموت (راسكولنيكوف) على ايدي ابنته (صونيا) وهو يطلب منها ان تسامحه، حيث يعطي (راسكولنيكوف) ما تبقى معه من المال التي الرسلته له والدته الى زوجة (سيميون) المريضة كرد لدين صديقه.

بعدها تصل والدة (راسكولنيكوف) واخته الى المدينة ويصدم بسماع الخبر الذي يحملانه ان اخته هربت من زوجها الثري الى حبيبها الذي كانت تربطها به علاقة قبل زواجها، كانت تحب شخصا يدعى (بيتروفيتش) وهو رجل ذو دخل محدود وهو سبب مجيئهما كان لإقناع (راسكولنيكوف) بقبول زواج اخته من عشيقها القديم.

فكيف ستكون ردة فعل (راسكولنيكوف) بعد سماع تلك الاخبار الصادمة؟ وما الخطوات التي سيقوم بها؟

 

الكثير من التساؤلا سيتم الاجابة عليها في الجزء الثاني من الرواية..

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • فهد مندي changed the title to رواية الجريمة والعقاب - للكاتب دوستويفسكي ج1
  • فهد مندي changed the title to 2021-17 - رواية الجريمة والعقاب - للكاتب دوستويفسكي ج1

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...