Jump to content
منتدى البحرين اليوم

اسئلة مهمة جدا جدا للشباب البحريني

علي صميخ

Recommended Posts

السلام عليكم ..

من وجهة نظري وبعد التفكير بحال شباب اليوم .. اخرج بكلمة واحدة مطبقه على الجميع على مدى العصور والاجيال !!

التربية ..!

التربيه تنبع من عقر الدار .. جوف الاسرة .. والتربيه مجرد عنوان يحتوي على اقسام وهي: الوعي الديني.. العادات والتقاليد.. الوعي الثقافي والاجتماعي.. وبالتالي يتحقق الذات وتبنى الشخصيه وتتلون الطباع والموارد الذهنية والفكريه والفيزيائيه او الفيزيولوجيه ..! الخ.

التربيه السليمة بما فيها من الاساسيات التي ذكرتها، تقيد الفرد في إبداء الأفضل من ابداعاته ..! ---- >> هذا على نطاق الفرد وليس المجتمع.

اما بخصوص احراز الأفضل على نطاق المجتمع، وخلق مجتمع عربي واعي.. فللجهات المسؤوله دور بارز في تغيير ذلك..

ولكن،، اي تغيير يطبق ان كان من الصعب استيعابه ؟؟

هنا دور التربيه !! التهيئ المبدئي والتمهيدي لكل ابداع او انتاج..

اما عن كلمة (رقي) او ما شابه - كما تفضلته يا اخي المحاور - فسوف اجيب ولو بطريقه جانبيه، بانه ليس الفصل والشرح في بعض الامور والتطاول في الكلام على بعض الجهات ما يسمى بالرقي ولو كان كلاما الكترونيا على شبكة الانترنت ...!! فهناك الآلاف من الناس من يقتدون بالشخص الخاطئ.. بكل اسف..!!

لذا،، اتمنى الحوارات النقاشيه تكون على مستوى راقٍ ، لتتناسب مع جميع الفئات العمريه - وبالاخص الصغيره لانها النسبه الأعلى !

هذا كل ما عندي الآن ..

وقد تكون لي عودة أخرى...

تحياتي للجميع،،

اخي العزيز النورس ...

ياليت تفسر لي ومنكم نستفيد شنو مفهومك للرقي والحضارة ؟

وبعدين وين التطاول ؟؟؟ انه تكلمت عن واقع من دون اي رتوش وما اعتقد قلت كلمة او حرف يخدش الااخلااق

وبعدين ممكن تقول شنو سوت وزارات الااعلاام حق الشباب وشنو سوت وزارة التربية حق الشباب

ياليت تنورني .. وتنور الشباب...... بثقافتك الغزيرة (ماشالله)عيني عليك باردة

• Replies 61
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

السلام عليكم

للاسف رديت عليهم كلهم الا انا

لكن كلامك متناقض

شي طبيعي ان شكل الانسان ولبسه يدل على ما بداخل الانسان نفسه

يعني اذا بايي حق واحد لابس لبس انسان محترم اول نظرية راح تؤخذ عني اني انسان محترم

لكن اذا بلبس لبس غربي والبس سلسلة واحدد ويهي وابيضه واحفه ومادري شنو

اكيد بياخذون علي فكرة مب حلوة

هو صحيح ان هذي مو قاعده لكن هذا نظرة المجمتع /

يعني يمكن تكون وحده

منقبة ومسترة

لكن هي في الداخل امراه غير صالحة

ويمكن تكون وحده سفور لكن هي لم تخطا في العلاقات

يعني مفهوم الكلام والخلاصة ان الشكل له تاثير من اول نظرة للشخص

يعني لما نروح برع البلد

مثال على ذلك

احمد صلاح في ستار اكاديمي

اي خطا بيعمله رح يعود على البحرين

ليش

البحرين مالها شغل

لكن الناس بتاخذ نظرة عامة من خلال نظريتهم الى الشخص

من جذي الانسان المسلم العاقل الكامل الناضج انه ينسى شي اسمه رتوش

ويحاول يخلي صورته صحيحة لكي يعكس الصورة الصحيحة

ومن صياغ الاية اللي ماتحضرني

اتامرون الناس بالمعروف وتنسون انفسكم

Edited by al Mzzyoon_55

اخي العزيز النورس ...

ياليت تفسر لي ومنكم نستفيد شنو مفهومك للرقي والحضارة ؟

مرحبا مرة ثانيه ..

بخصوص الجمله:

وبعدين وين التطاول ؟؟؟ انه تكلمت عن واقع من دون اي رتوش وما اعتقد قلت كلمة او حرف يخدش الااخلااق

اظن يا اخي المحاور اذا راجعت موضوعك بتشوف انه تم تحريره (تعديله) من قبل ادارة المنتدى لانه احتوى على بعض الكلمات التي (فعلا تخدش الحياء)..! واسمح لي بالصراحه ...

عشان جذي قلت لك في فئة عمريه صغيرة ما تستوعب هالكلمات ..!! (وضحت الرؤيه؟؟؟)

بخصوص الجملة:

وبعدين ممكن تقول شنو سوت وزارات الااعلاام حق الشباب وشنو سوت وزارة التربية حق الشباب

وزارة الاعلام ووزارة التربية والله مب مقصرين .. تأكد ان القصور من الجيل نفسه .. الوعي مفقود .. الجيل رافض التقدم (مب الكل وانما البعض) .....

اسمح لي اسألك سؤال بما اني عرفت انك انسان اكاديمي (استاذ) فما دورك في هذا كله ؟؟؟ ألست واحد من رموز وزارة التربية والتعليم ؟؟؟

وين دور الاستاذ في نشأ الجيل الصالح ؟؟؟

والسؤال الذي يفرض نفسه .. كيف لنا ان نرتقي بالجيل الحاضر الذي يرى في استاذه القدوة والمثل الاعلى وبالمقابل الاستاذ ليس بالنموذج الجيد...!

اكيد يا عزيزي المحاور للاساتذه دور مهم في ذلك .. انا تحفظت في ردي السابق عشان ما اتطرق لهالرد .. بس الحين بما انك يبت السؤال فما علي الا الجواب ...

بخصوص هالجمله :

ياليت تنورني .. وتنور الشباب...... بثقافتك الغزيرة (ماشالله)عيني عليك باردة

استغرب انك (استاذ) و(فنان) وسابقا (ضيف شرف) وتحاور الناس بهاللهجه .........

أما معنى الرقي والحضارة ..

ان الانسان يتمسك بمادئه مهما كلف الأمر.. ويستفيد من تطور غيره من غير ما يتخطى حدوده كمسلم ...

التقليد ماهو بشي غلط اذا كان صالح ... لانه بيكون غلط اذا كان تقليد اعمى .. يعني نقلد الغرب في ما لا اهميه فيه ... مثلا في طبايعهم وطريقه كلامهم ولبسهم وبعض التصرفات الخاطئه ...

المفروض نستغل طاقاتنا البشرية في تطوير خليتنا العربية، لاني متأكده من وجود عقول واذهان نيرة فقط بحاجة الى صقل وتطوير ...

طيب .. وزارة التربية والاعلام مب مقصرين مثل ما قلت لك في السابق .. وكل يوم عن يوم الجامعات والهيئات التعليميه والتكنولوجيه قاعده تزيد ... وانا ومن محيط عملي على دراية كافيه بذلك ..

والجمعيات مب شوي .. اقصد بذلك جمعيات تنميه المواهب .. الخ.

المشكله (يا شاب/ة هل انت/ي مستعد/ة ؟؟؟)

استعداد الشاب بيكون من استعداده الاسري والتربوي والتعليمي تره ..

اذا الاسرة مقصرة في حقه من هالناحيه او الاساتذه في المدرسه، تأكد انه راح ينشأ نشأة غير صالحه او على غير المستوى المطلوب !!

انا اقول للرقي والحضارة علاقة وطيده مع الاسرة والمدرسة. هذا اختصاراً لان لو فصلنا في الكلام ما راح نخلص ويمكن راح نلوم اكثر مما نوضح شغلات .....

تحياتي،،،

اختـــــــــــــــــــكم

النورس

Edited by النورس

السلام عليكم

لكن كلامك متناقض

يعني اذا بايي حق واحد لابس لبس انسان محترم اول نظرية راح تؤخذ عني اني انسان محترم

لكن اذا بلبس لبس غربي والبس سلسلة واحدد ويهي وبيضه واحفه ومادري شنو

هو صحيح ان هذي مو قاعده لكن هذا نظرة المجمتع

يعني يمكن تكون وحده

منقبة ومسترة

يعني لما نروح برع البلد

مثال على ذلك

ليش

البحرين مالها شغل

من جذي الانسان المسلم العاقل الكامل الناضج انه بنسى شي اسمه رتوش

مشكورررررررررررر واايد

وخلك متابع (استار اكاديمي ) :bahflag:

أختي النورس

يد وحدة ما تصفق ... كوني مدرس اكيد قاعد اسوي اللي علي بس الجهود الفردية مو مثل الجهود الجماعية ..ولأسف احنا مجتمع يبيله الكثير من الوقت حتى نتطور عقليا

بس بعد ما قلتي لي وزارة الااعلاام شنو سوت حق الشباب ...

ومشكورررة وما قصرتي على الرد مرة ثانية ... عجبني وايد احسن من القبلي

بس ياليت لو ما غلطتي علي كان كلاامج بيكون احسن واحسن

السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته....

كوني أحد أبناء هالجيل حبيت اناقش معاكم بلي قاعد يصير في شبابنا البحريني بلأخص وشبابنا العربي بلأعم ، واللي يمثل الشريحة الكبرى من مجتمعنا وأحد اهم الركائز اللي يقوم عليها وطنا الحبيب.... مادري من وين ابتدي الصراحة ... لكن اطرح عليك ايها الشاب البحريني وأيتها الشابة البحرينية ..

أسئلة اتمنى قبل لاا اجابون عليها ، انكم تسألون انفسكم هالاأسئلة كونها تمس حياتنا المستقبلية الااجتماعية منها و العلمية وحتى المهنية .. وهي ان ليش اصبحت حياتنا مليئة بالامور السطحية التافهة اللي صارت شغلنا الشاغل.... ليش صرنا مجرد مجتمع مستهلك ينتظر بس اخر موديلاات السيارات والتلفونات حتى نتباهى فيها جدام غيرنا ونقول أو ندعي ان احنا حضاريين وراقيين لما نمتلك هالامور ... هل هاي رقي؟؟؟ ليش شبابنا اهمل الدراسة بشكل مثير لأشمئزاز ... كوني مدرس تربية فنية ومن خلاال تجربتي في هالميدان لاحظت ان شبابنا وما اقول كلهم لكن الشريحة العظمى هم من المتخلفين دراسيا واجتماعيا . حيث اصبحوا( أمعه) لقشور الحضارة الغربية واصبح تفكيرهم متخلف حيث اصبح الكثير منهم مائعين حيث اصبح التدخين أمام المدرس امرا عاديا شبابنا المثير لأشمئزاز والمثير للشفقة ...هل هالشباب هم حقا عماد المستقبل ؟؟؟

لقد اصبح بيتهم التسكع في الشوارع وملاحقة البنات و (التقحص ) بالسيايير ، واصبحت شاباتنا (فاهمين شنو معنى الرقي) امممم والله زين شنهو الرقي في مفهومهم هو ( لبس القصير .... عفوا التجميل وقضاء وقت النهار في صالونات التجميل .. لعل وعسى يلفتون نظر واحد من هالعميان من شبابنا ) واصبح التخلف هو لبس الحجاب وان كان لاابد منه فلاازم من تحت برمودا حتى لاا يقال ..(جوفوها .....شنو متخلفة !!)

والله شاقول أكثر ... الصراحة تمنيت لو لم اولد واكون من هالجيل ولكن ما عساي القول (شر لاابد منه ).... مخدرات ...أدمان ... جنس ...عنف... كل هالأمور مشاكل يعاني منها شبابنا وأحنا كمؤسسات ووزارات وبالأخص وزارة الااعلاام ووزارة التربية والتعليم والمؤسسات الدينية .... وكلنا كمجتمع مسؤلين عن دمار هالجيل ... أسف شكلي طولت .. لكن احس اني لاازم اقول هالحجي كوني واحدا من مربين الأجيال ... ولاازم نعترف بشئ مهم جدا جدا

اعترافنا فيه هو أول مقومات الشباب الراقي المتفتح و المتعلم والمنتج وهو اننا (متخلفيييييييييييييييين) انه متخلف وانتوا متخلفيين صح ولاا لاا .. نحن ندعي الرقي .. ندعي الحضارة ( حضارة صورية ) اي حضارة مبنيه بقصر من الرمال .. انا ارجوكم ايها الشباب البحريني خلونا نهتم بروحنا نهتم بكيانا لاا تخلون الغرب يسخر منا خلونا نسابقهم في التطور والتفكير والتعليم ولاا ختراع والاابداع وهالشي ما راح يصير الاا ادا كان مسؤولينا يؤمنون بأعطاء الفرص للشباب ورعايتهم وصقل مواهبهم لاان النبته بدون رعاية تصبح ميته .. خلونا نعترف ان الغرب يتقدم علينا بألااف السنين الضوئية (أن صح التعبير ) ...شباب قاعدة تفكر بالطب والااختر اعات والعلوم بمختلف انواعها ... واحنا بس شاطرين بسوبر ستار وستار اكاديمي وهالسوالف البطالية .. اللي الااعلاام قاعد يروج حق هالاامور (وكأن التلفزيون هاي الااختراع العظيم واللي يغتبر اهم اداة اعلاامية في عصرنا الحالي كأنما اخترع عشان نسمع ونجوف اه ونص واه ياليل ) ليش احنا ناقصين مطربين .. والله شي مثير للشففقة .. اتمنى اني قلت كل اللي في قلبي وخلونا شوي .. لمرة .. مرة واحدة فقط صريحين مع نفسنا .. وياليت تشاركوني وتقولون انتوا بعد اللي حابين تقولونه

ومشكورررين وما قصرتوا

هاي موضوعي ...اوكي ... ياليت نشارك بفعالية اكثر ونبتعد عن السطحية

اي مشاركة تبتعد عن أطار الموضوع ..او الاخلااق .. وتتسم بالسطحية ... واي مشاركة فيها تطاول على شخصي

ماراح ارد لااني ببساطة عندي امور اهم من الرد على هالنوعية

راح تكون ردودي على بس الناس اللي تشارك في صلب الموضوع سواء كان هالشي في صورة استفسارات او اسئلة او راي او نقد بناء وكل شي ينصب في محط اهتمام الموضوع نفسه

وشكرا جزيلاا

أختي النورس

يد وحدة ما تصفق ... كوني مدرس اكيد قاعد اسوي اللي علي بس الجهود الفردية مو مثل الجهود الجماعية ..ولأسف احنا مجتمع يبيله الكثير من الوقت حتى نتطور عقليا

بس بعد ما قلتي لي وزارة الااعلاام شنو سوت حق الشباب ...

ومشكورررة وما قصرتي على الرد مرة ثانية ... عجبني وايد احسن من القبلي

مرحبا مجدداً ...

*اكيد يد وحدة ما تصفق ياخوي* ..

اما بخصوص وزارة الاعلام .. من وجهة نظري ارى انها في تقدم وتطور حتى لو كانت البرامج المنسقه عبر الهواء مباشرة او غير ذلك، قليلة... ولكن الاعلام لا يقتصر فقط على ما نشاهده خلال الشاشة الفضية .. وانما الحملات الاعلاميه الجانبيه الاخرى ..

ولكن لا ننسى بأن هناك اعلام طاغي واكبر، وما يسمى بـ "الفضائيات". ومن البديهي جداً ان نرى شبابنا يميلون نحو البرامج الخفيفه والمسليه مثل برامج الطرب الخ.

حتى لو قلنا بأن وزارة الإعلام في صراع مع الفساد الغربي الزاحف إلينا.. وقد نقول تزايدت البرامج الثقافية والشبابيه والقضايا الاجتماعية.. ولكن لنرجع ونتفكر في الكم المشاهد والمشجع لمثل هذه البرامج..

كم من الشباب المتابع لمثل هذه البرامج الجادة والمفيده ؟؟

قليلون ... بالمقارنة للمجموع الكلي من الشباب المسلم والعربي.

لماذا؟؟؟

هنا اعود لأقول بأن للتربية في ذلك "دور" ...

وأعيد، بأن التربية تنشأ من الاسرة والمدرسه .. فهم من يرشدون الطفل الى الصواب.. او يساعدونه على تكوين ذاته وشخصيته ...

تعال معي لنرى كيف يكون الطفل ... وهذا ما اقوله دائما ...

الطفل ككأس شفاف به ماء.... والبيئة المحيطه (من الاسرة، المدرسة، الاصدقاء الخ.) هم من يلونون هذا الماء الشفاف وهكذا تزداد الألوان وتخلط...... فإن اخذت فرشاة بها صبغ ازرق وحركت بها الكأس، فلا بد وأن يتلون الماء بالازرق وهكذا..

ان تعود الطفل منذ نعومة اظافره على نمط معين من الحياة، فلابد وانه ينشأ عليه ويترعرع ويكتسب صفاته الذاتيه والشخصية .. لذا نرى من الاطفال من يهوى اللعب وآخرون يحبذون قراءة القصص الخ.

وهكذا يتكون الطفل من ماء شفاف الى طين متشكل ثم يتجمد ليتخذ شخصية من الصعب تغييرها..... الا من رحمه ربي وانعم عليه بنعمه العقل والتفكر ......

قد تراني اشدد على كلمة التربية اكثر من غيرها، لاني وان لمست الخلل فوجدت للاسرة والمدرسة دور في هذا الخلل...!!

وبخصوص جملة:

بس ياليت لو ما غلطتي علي كان كلاامج بيكون احسن واحسن

لم اكن اقصد التطاول، فهو ليس من طباعي، وقد تتعرف على طبعي واسلوبي وشخصيتي مع الأيام.. وما دفعني لاستخدام الحدة في اسلوبي الحواري، هو بسبب ما لمستهُ من السخرية في اسلوبك وتعابيرك، التي لا تروق لي ....

هذا رأيي ..

واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ....

تحياتي،،،

السلام عليكم

لكن كلامك متناقض

يعني اذا بايي حق واحد لابس  لبس انسان محترم  اول نظرية راح تؤخذ عني اني انسان محترم

يعني يمكن تكون وحده

منقبة ومسترة

يعني لما نروح برع البلد

مثال على ذلك

ليش

البحرين مالها شغل

اتامرون الناس  بالمعروف وتنسون انفسكم

مشكورررررررررررر واايد

وخلك متابع (استار اكاديمي ) :bahflag:

مشكلة مخلي موضوع نقاش وما تقرا او مادري شسالفتك

<_< وانا ماشوف ستار اكاديمي

على العموم اللي ينزل موضوع وضامن انه يتكلم صح ما يكتب في وصف الموضوع اتمنى عدم الغاء الموضوع لان الادارة ماتلغي موضوع محترم

فقط تلغي المواضيع الغير محترمة

وعلى فكرة في كلمات تم تعديلها من الادارة في موضوعك تمنينا انها ماتصدر من مربي الاجيال

وانا اتكلم كعضو مو كاداري

واتمنى ان ردود مافيها نوع من العصبية لان حسيت شوي وتطقنا :ssm9:

اننا (متخلفيييييييييييييييين) انه متخلف وانتوا متخلفيين صح ولاا لاا

لا والله الحمدلله انا مو متخلف ولا اسوي من حركات الجيل الفاشل

الحمدلله ماحب سوالف الجينز الطايح وملابسي الداخلية طالعه

ولا اخلي جل وانقز شعري كاني رايح حرب وبذبحهم براس شعري

ولا اسوي خرابيط هالجيل ولا اشوف ستار اكاديمي ولا سوبر ستار فقول بكل فخر انا غير متخلف

</div> Edited by al Mzzyoon_55

السلام عليكم

لكن كلامك متناقض

يعني يمكن تكون وحده

منقبة ومسترة

يعني لما نروح برع البلد

مثال على ذلك

ليش

البحرين مالها شغل

ما تابع استار اكاديمي؟؟

Guest
This topic is now closed to further replies.

• Create New...