Jump to content
منتدى البحرين اليوم

زهـــــــيــــــر ابـــــــــــن ابـــــــي ســــــلـــــمـــــى


القبانيه

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

 

 

اليوم حبيت اعرض عليكم شخصيه جدا مميزه,,

 

ومن منا لا يعرفه :n10:

 

 

:smile:زهـــــــــــيــــــــــــر ابــــــــــن ابـــــــــــــي ســـــــــــــــلـــــــــــمـــــــــــــى :smile:

 

 

 

اسمه رباح بن ربيعة ينتهي نسبه الى احدى قبائل مصر نشا وعاش في بني عبد الله بن غطفان حيث تزوج ابوه منهم واقام هو واولاده بينهم..

 

 

ولد في الحاجز سنة 520م وتوفي وعمره 90 سنة ومنهم من قال انه اكمل المئة وتوفي قبل مبعث الرسول الكريم..

 

 

تزوج زهير بن ابي سلمى مرتين الاولى ام اوفى التي ذكرها في بداية معلقته وقد طلقها بسبب موت اولاده منها فتزوج بكبشة بنت عمار الغطفانية ورزق بولديه كعب وبحير..

 

 

 

قضى الشاعر حياته معروفا بالرزانة والحكمة وهذا ما تشهد له قصائده والتي تطلب الكف عن الاذى والاخطاء والرجوع عن سفك الدماء وخاصة انه عاش حروب دامية بين عشيرة اخواله وبنو عبس وشاهد حرب داحس والغبراء وما خلفته تلك الحروب مما ترك اثرا في نفسه واضاف الى شعوره باليتم والغربة شعورا اخر بعدم الاستقرار..

 

 

 

كان ابوه شاعرا واختاه الخنساء وسلمى شاعرتين وابناه كعب وبحير وحفيده عقبة وابن حفيده العوام بن عقبة كلهم شعراء ..

 

وكان زهير بن ابي سلمى ينظم القصيدة في اربعة شهور وينقحها في اربعة شهور ويعرضها على اصحابه في اربعة شهور فيتم قصيدته في حول كامل (عام كامل )ولذلك سميت قصائده بالحوليات :up: ..

 

 

معلقة الشاعر زهير بن ابي سلمى ( المشهوره ) :n10:

 

***************************

 

أمن أم أوفي دمنة لم تكلم

بحومانة الدراج فالمتثلم

ودار لها بالرقمتين كانها

 

مراجيع وشم في نواشر معصم

بها العين والارام يمشين خلفة

واطلاؤها ينهض من كل مجسم

 

وقفت بها من بعد عشرين حجة

فلايا عرفت الدار بعد توهم

أثافي سعفا في معرس مرجل

 

ونؤيا كجذم الحوض لم يتلثم

فلما عرفت الدار قلت لربعها

الا انعم صباحا ايها الربع واسلم

 

تبصر خليلي هل ترى من ظعائن

تحملن بالعلياء من فوق جرثم

جعلن القنان عن يمين وحزنه

 

وكم بالقنان من محل ومحرم

علون بانماط عتاق وكلة

وراد حواشيها مشاكهة الدم

 

ووركن في السوبان يعلون متنه

عليهن دل الناعم المتنعم

بكرة بكورا واستحزن بسحرة

 

فهن ووادي الرس كاليد للفم

وفيهن ملهى للطير ومنظر

انيق لعين الناظر المترسم

 

كان فتات العهن في كل منزل

نزلن به حب الفنا لم يحطم

فلما وردن الماء زرقا جمامه

 

وضعن عصي الحاضر المتخيم

ظهرن من السوبان ثم جزعنه

على كل قيني قشيب ومفام

 

فاقسمت بالبيت الذي طاف حوله

رجال بنوه من قريش وجرهم

يمينا لنعم السيدان وجدتما

 

على كل حال من سحيل ومبرم

تدار كتما عبسا وذبيان بعدما

تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم

 

وقد قلتما :ان ندرك السلم واسعا

بمال ومعروف من القول نسلم

فاصبحتما منها خير موطن

 

بعيدين فيها من عقوق وماثم

عظيمين في عليامعد هديتما

ومن يستبح كنزا من المجد يعظم

 

تعفى الكلوم بالمئين فاصبحت

ينجمها من ليس فيها مجرم

ينجمها قوم لقوم غرامة

 

ولم يهريقوا بينهم ملء محجم

فاصبح يجري فيهم من تلادكم

مغانم شئ في افال مزنم

 

ألا أبلغ الاحلاف عني رسالة

وذبيان هل لقسمتم كل مقسم

فلا تكتمن الله ما في نفوسكم

 

ليخفى ومهما يكتم الله يعلم

يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر

ليوم الحساب او يعجل فينقم

 

وما الحرب الا ما علمتم وذقتم

وما هو عنها بالحديث المرجم

متى تبعثوها تبعثوها ذميمة

 

وتضر اذا ضريتموها فتضرم

فتعرككم عرك الرحى بثقالها

وتلقح كشافا ثم تنتج فتتئم

 

فتنتج لكم غلمان اشام كلهم

كاحمر عاد ثم ترضع فتفطم

فتغلل لكم ما لا تغل لاهلها

 

قرى بالعراق من قفيز ودرهم

لعمري نعم الحي جر عليهم

بمالا يؤاتيهم حصين بن ضمضم

 

وكان طوى كشحا على مستكنة

فلا هو ابداها ولم يتقدم

وقال ساقضي حاجتي ثم اتقي

 

عدوي بالف من ورائي ملجم

فشد فلم يفزع بيوتا كثيرة

لدى حيث القت رحلها ام قشعم

 

لدى اسد شاكي السلاح مقذف

له لبد اظفاره لم تقلم

جرئ متى يظلم يعاقب بظلمه

 

سريعا والا يبد بالظلم يظلم

دعوا ظماهم حتى اذا تم اورودوا

غمارا تفري بالسلاح وبالدم

 

فقضوا منايا بينهم ثم اصدروا

الى كلا مستوبل متوخم

لعمرك ما جرت عليك رماحهم

 

دم ابن نهيك او قتيل الملثم

ولا شاركت في الموت في دم نوفل

ولا وهب منها ولا ابن المخزم

 

فكلا اراهم اصبحوا يعقلونه

صحيحات مال طالعات بمخرم

لحي حلال يعصم الناس امرهم

 

اذا طرقت احدى الليلي بمعظم

كرام فلا ذو الضغن يدرك تبله

ولا الجارم الجاني عليهم بمسلم

 

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش

ثمانين حولا لا ابا لك يسام

واعلم ما في اليوم والامس قبله

 

ولكنني عن علم ما في غد عم

رايت المنايا خبط عشواء من تصب

تمته ومن تخطئه يعمر فيهرم

 

ومن لم يصانع في امور كثيرة

يضرس بانياب ويوطا بمنسم

ومن يجعل المعروف من دون عرضه

 

يفره ومن لا يتق الشتم يشتم

ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله

على قومه يستعن عنه ويذمم

 

ومن يوف لا يذمم ومن يهد قلبه

الى مطمئن البر لا يتجمجم

ومن هاب اسباب المنايا ينلنه

 

وان يرق اسباب السماء بسلم

ومن يجعل المعروف في غير اهله

يكن حمده عليه ذما ويندم

 

ومن يعض اطراف الزجاج فانه

يطيع العوالي ركبت كل لهذم

ومن لم يذذ عن حوضه بسلاحه

 

يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

ومن يغترب يحسب عدوا صديقه

ومن لم يكرم نفسه لم يكرم

 

ومهما تكن عند امرئ من خليقة

وان خالها تخفى على الناس تعلم

وكائن ترى من صامت لك معجب

 

زيادته او نقصه في التكلم

لسان الفتى نصف ونصف فؤاده

فلم يبق الا صورة اللحم والدم

 

وان سفاه الشيخ لا حلم بعده

وان الفتى بعد السفاهة يحلم

سالنا فاعطيتم وعدنا فعدتم

ومن اكثر التسال يوما سيحرم,,

************************************

 

و هذلين بعض الأشعار الي تميز فيهم ,,

 

لِمَنِ الديارُ، بقنة ِ الحجرِ؟ ( شـــــعــــر)

 

 

لِمَنِ الديارُ، بقنة ِ الحجرِ؟ أقْوَينَ من حِجَجٍ ومِن شَهْرِ؟

لعبَ الرياحُ، بها، وغيرَها بَعْدي سَوَافي المُورِ والقَطْرِ

قَفْراً بمِنْدَفَعِ النّحائِتِ مِنْ ضَفَوَى أُولاتِ الضّالِ والسِّدْرِ

 

دَعْ ذا، وعدِّ القولَ في هرمٍ خَيرِ البُداة ِ وسَيّدِ الحَضْرِ

تاللَّهِ قَدْ عَلِمَتْ سَرَاة ُ بَني ذبيانُ، عامض الحبسِ، والأصرِ

أنْ نعمَ معتركُ الجياع، إذا خَبّ السّفِيرُ وسابىء ُ الخَمْرِ

 

وَلَنِعْمَ حَشْوُ الدّرْعِ أنْتَ إذا دعيتْ: نزالِ، ولجَّ في الذعرِ

حامي الذّمارِ على مُحافَظَة ِ الجُلّى أمِينُ مُغَيَّبِ الصّدْرِ

حدبٌ على المولى الضريكِ، إذا نابتْ، عليهِ، نوائبُ الدهرِ

 

ومرهقُ النيرانِ، يحمدُ في الـ الّلأواءِ غَيرُ مُلَعَّنِ القِدْرِ

وَيَقيكَ ما وَقّى الأكارِمَ مِنْ حُوبٍ تُسَبّ بهِ وَمِنْ غَدْرِ

وإذا بَرَزْتَ بهِ بَرَزْتَ إلى صَافي الخَليقَة ِ طَيّبِ الخُبْرِ

 

مُتَصَرّفٍ للمَجْدِ، مُعْتَرِفٍ للنائباتِ، يراحُ للذكرِ

جلدٍ، يحثُّ على الجميعِ، إذا كرهَ الظنونُ جوامعَ الأمرِ

ولأنتَ تفري ما خلفتَ، وبعـ ـضُ القومِ يخلقُ، ثمَّ لا يفري

 

ولأنتَ أشجعُ، حينَ تتجهُ الـ أبطالُ، من ليثٍ، أبي أجرِ

وَرْدٌ عُراضُ السّاعدينِ حَديدُ ـدِ النابِ، بين ضراغمٍ، غثرِ

يَصْطادُ أُحْدانَ الرّجالِ فَمَا تَنْفَكّ أجْريهِ على ذُخْرِ

 

لوْ كُنتَ مِنْ شيءٍ سِوَى بَشَرٍ

السترُ دونَ الفاحشاتِ، وما يلقاكَ، دونَ الخير، من سترِ

أثني عليكَ، بما علمتُ، وما أسلفتَ، في النجداتِ والذكرِ

 

****************************************

 

(صَحا القلبُ عن سلمى وقد كاد لا يسلو ) ( شـــعــــر)

 

 

صَحا القلبُ عن سلمى وقد كاد لا يسلو وَأقْفَرَ من سَلمى التّعانيقُ فالثّقْلُ

وقد كنتُ مِن سَلمَى سِنينَ ثَمانياً على صيرِ أمرٍ ما يمرُّ، وما يحلُو

وكنتُ إذا ما جئتُ، يوماً لحاجة ٍ مضَتْ وأجَمّتْ حاجة ُ الغدِ ما تخلو

 

وكلُّ محبٍّ أعقبَ النأيُ لبهُ سلوَّ فؤادٍ، غير لبكَ ما يسلُو

تَأوّبَي ذِكْرُ الأحِبّة ِ بَعدَما هَجعتُ ودوني قُلّة ُ الحَزْن فالرّمْلُ

فأقسمتُ جهداً بالمنازلِ من منى ً وما سحفتْ فيهِ المقاديمُ، والقملُ

 

لأرْتَحِلَنْ بالفَجْرِ ثمّ لأدأبَنْ إلى اللَّيْلِ إلاّ أنْ يُعْرّجَني طِفْلُ

إلى مَعشَرٍ لم يُورِثِ اللّؤمَ جَدُّهُمْ أصاغرهُم، وكلُّ فحلٍ لهُ نجلُ

تربصْ، فإنْ تقوِ المروراة ُ منهمُ وداراتُها لا تُقْوِ مِنْهُمْ إذاً نخْلُ

 

وما يَكُ مِنْ خَيرٍ أتَوْهُ فإنّمَا وجِزْعَ الحِسا منهُمْ إذا قَلّ ما يخلو

بلادٌ بها نادَمْتُهُمْ وألِفْتُهُمْ، فإنْ تُقْوِيَا مِنْهُمْ فإنّهُما بَسْلُ

إذا فزعوا طاروا، إلى مستغيثهم، طوالَ الرماحِ، لا قصارٌ، لا عزلُ

 

بخيلٍ، عليها جنة ٌ، عبقرية ٌ جَديرونَ يَوْماً أن يَنالُوا فيَستَعلُوا

وإنْ يُقْتَلُوا فيُشْتَفَى بدِمائِهِمْ وكانُوا قَديماً مِنْ مَنَاياهُمُ القَتلُ

عَلَيها أُسُودٌ ضارِياتٌ لَبُوسُهُمْ سوابغُ بيضٌ، لا يخرقُها النبلُ

 

إذا لَقِحَتْ حَرْبٌ عَوَانٌ مُضِرّة ٌ ضروسٌ تهرُّ الناسَ أنيابها عصلُ

قُضاعِيّة ٌ أوْ أُخْتُها مُضَرِيّة ٌ يحرقُ في حافاتها الحطبُ الجزلُ

تَجِدْهُمْ على ما خَيّلَتْ همْ إزاءها وَإنْ أفسَدَ المالَ الجماعاتُ والأزْلُ

 

يحشونها، بالمشرفية ِ، والقنا وَفِتيانِ صِدْقٍ لا ضِعافٌ ولا نُكلُ

تِهامونَ نَجْدِيّونَ كَيْداً ونُجعَة ً لكُلّ أُناسٍ مِنْ وَقائِعهمْ سَجْلُ

هُمُ ضَرَبُوا عَن فَرْجِها بكَتيبَة ٍ كبيضاءِ حرسٍ، في طوائفها الرجلُ

 

مَتى يَشتَجرْ قوْمٌ تقُلْ سرَواتُهُمْ: هُمُ بَيْنَنا فهُمْ رِضًى وَهُمُ عدْلُ

همُ جددوا أحكامَ كلِّ مضلة ٍ منَ العُقْمِ لا يُلْفى لأمثالِها فَصْلُ

بعزمة ِ مأمورٍ، مطيعٍ، وآمرٍ مطاعٍ فلا يلفَى لحزمهمُ مثلُ

 

ولستُ بلاقٍ، بالحجازِ، مجاوراً ولا سفراً إلاَّ لهُ منهمُ حبلُ

بلادٌ بهَا عَزّوا مَعَدّاً وغَيْرَهَا، مَشارِبُها عذْبٌ وأعلامُها ثَمْلُ

وهم خير حيٍّ، من معدٍّ، علمتهمْ لهم نائلٌ في قومهم ولهم فضلُ

 

فَرِحْتُ بما خُبّرْتُ عن سيّدَيكُمُ وكانا امرأينِ كلُّ شأنهما يعلو

رأى اللهُ، بالإحسانِ، ما فعلا بكمُ فأبْلاهُما خَيرَ البَلاءِ الذي يَبْلُو

تَدارَكْتُما الأحلافَ قد ثُلّ عَرْشُها وذبيانَ قد زلت بأقدامها النعلُ

 

فأصْبَحتُما منهَا على خَيرِ مَوْطِنٍ سَبيلُكُما فيهِ، وإن أحزَنوا، سَهلُ

إذا السنة ُ الشهباءُ بالناس أجحفتْ

رأيتُ ذوي الحاجاتِ، حولَ بيوتهم قطيناً لهم حتّى إذا أنبتَ البقلُ

 

هنالكَ إنْ يستخبلوا المالَ يخبلوا وإنْ يسألوا يعطوا، وإنْ ييسروا يغلوا

وفيهمْ مقاماتٌ، حسانٌ وجوهها وأندية ٌ، ينتابها القولُ، والفعلُ

وإنْ جئتهم ألفيتَ حولَ بيوتهم، مجَالسَ قد يُشفَى بأحلامِها الجَهلُ

 

وإنْ قامَ فيهِمْ حامِلٌ قال قاعِدٌ: رَشَدْتَ فلا غُرْمٌ عليكَ وَلا خَذْلُ

على مكثريهم حقُّ من يعتريهمُ وعندَ المقلينَ السماحة ُ، والبذلُ

سعى بعدهم قومٌ، لكي يدركوهمُ فلَمْ يَفعَلُوا ولم يُليموا ولم يألُوا

 

فما كانَ، من خيرٍ، أتوه فإنَّما تَوَارَثَهُمْ آبَاءُ آبَائِهِمْ قَبْلُ

هل ينبتُ الخطيَّ إلاَّ وشيجهُ وتُغرَسُ، إلاّ في مَنابِتِها، النّخْلُ

 

*******************************************

 

 

تحياتي لكم و ان شاء الله قدرت افيدكم بهالنبذه البسيطه عن هالشخصيه الفريده من نوعها :n10:

Edited by القبانيه
Link to comment
Share on other sites

والله ذكريات على هلمعلقة والشخصية هههه

تسلمين اختي ع الموضوع الحلو ..

يعطيح العافية ..

 

تحيــاتي

 

 

Link to comment
Share on other sites

تسلمين اختي ع الموضوع الحلو ..

يعطيح العافية

Link to comment
Share on other sites

  • 4 weeks later...
  • 2 months later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...