Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مترجمة

الاعضاء الفعالين
  • مشاركات

    52
  • انضم

  • آخر زيارة

عن مترجمة

Previous Fields

  • الجنس
    انثى
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    serch
  • سنة الميلاد
    1979

مترجمة الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. إشلون هالحكم وهالخراطة جاهلة صغيرة ومراهقة إشعرفها بهالأمور المفروض ينحكم عليه مؤبد هالحقير يتهجم على بنات ديرتنا ولا يقولون عن رضاها لأنها تعتبر قاصر وما تدري باللي يدور حواليها المفروض ما يخلونه يطلع منها بسهولة الله لا يوفق هالنوع من الناس إلي يخلون بنتهم وما يدرون عنها
  2. شباب عيب الواحد يتهجم على ولد ديرته ولا تربط المعارضة بالمذهب وللأسف بأن المعارضة صايريين أكثرهم من الشيعة لأنهم هم البحرينيين الأصل طبعا وليسوا دخلاء من الجنوب الإفريقي والمتواجدون في الرفاعين وبعض من المناطق الأخرى وهم الأكثرية على العموم الخمس له أحكام وشروط وإلي يتكلم عنه الأستاذ مع سوسن الشاعر هذا يمكن يقصد المساعدات وليس الأخماس فالخمس سهمٌ للسادة وجزء منه سهم لعلمائنا وفيه الشروط الكثيرة ولا تستخدم لتمويل معارضة إلا إذا تم دفعه بقصد المساعدة ولا يجوز ذلك وإن كانوا يفعلون ذلك فهم المفروض بحكم القانون سارقون أموال السادة والعلماء فيجب قطع يدي السارق وخصوصا إذا أعلن ذلك فيجب مجازات هذا الأستاذ موفقين
  3. ما أصدق إغتصبوها هم الفلبينيات يمشون ويغرون شبابنا وهم من ثاني جنسية مثيرين الفساد في المملكة
  4. حرية الراي ماله حدود وكل واحد رايه مختلف لكن يجب الرد أو التعبير عن الراي بطريقة حضارية وأيا كان الذي قد عبر عن رأيه وبأي طريقة يكون هو المسؤول عن العواقب ولا يجب تحميل العواقب على غيرهم موفقين
  5. رجاءا شباب الواحد لا يرد على الموضوع قبل التأكد وثانيا ما في شي مستحيل العلم في يومنا تطور لحد يتنقلون الأفكار عبر الهواء أي يتحكمون في الإشعاعات الفكرية الشخصية لكل شخص فما أعتقد هالشي صعب على العلماء وفي للدكتور مقابلة على اليوتيوب قال إنه بينشره الإسبوع القادم وبعد مقابلة مع قناة الجزيرة والله هو الشافي ولكل سبب مسبب
  6. لا شباب العلاج مأكد منه تأكدت من الدكتور وإتصلت والوالدة تعالجة والحمدلله وما تاخذ إبر صارت ما خليت الموضوع إلا بعد 20 يوم من خلصت الوالدة من العلاج جربوا إذا أحد من الأهل عنده بعيد الشر هالمرض خله يجرب لو بدخلة وحدة على الدكتور بخمس دنانير لا شباب العلاج مأكد منه تأكدت من الدكتور وإتصلت والوالدة تعالجة والحمدلله وما تاخذ إبر صارت ما خليت الموضوع إلا بعد 20 يوم من خلصت الوالدة من العلاج جربوا إذا أحد من الأهل عنده بعيد الشر هالمرض خله يجرب لو بدخلة وحدة على الدكتور بخمس دنانير
  7. لا شباب العلاج مأكد منه تأكدت من الدكتور وإتصلت والوالدة تعالجة والحمدلله وما تاخذ إبر صارت ما خليت الموضوع إلا بعد 20 يوم من خلصت الوالدة من العلاج جربوا إذا أحد من الأهل عنده بعيد الشر هالمرض خله يجرب لو بدخلة وحدة على الدكتور بخمس دنانير
  8. لا شباب العلاج مأكد منه تأكدت من الدكتور وإتصلت والوالدة تعالجة والحمدلله وما تاخذ إبر صارت ما خليت الموضوع إلا بعد 20 يوم من خلصت الوالدة من العلاج جربوا إذا أحد من الأهل عنده بعيد الشر هالمرض خله يجرب لو بدخلة وحدة على الدكتور بخمس دنانير
  9. لا شباب العلاج مأكد منه تأكدت من الدكتور وإتصلت والوالدة تعالجة والحمدلله وما تاخذ إبر صارت ما خليت الموضوع إلا بعد 20 يوم من خلصت الوالدة من العلاج جربوا إذا أحد من الأهل عنده بعيد الشر هالمرض خله يجرب لو بدخلة وحدة على الدكتور بخمس دنانير
  10. السلام عليكم شباب في إحدى بحوثي عبر الإنترنت باحثةً عن الجديد في الطب رأيت موقعا بـ14 لغة مترجمة توقعت الموقع أجنبي من دولة عربية أخرى لكن بعد إتصالي بالدكتور والفيلسوف البحريني أحسست بالإعتزاز بما أن هناك من يكافح إلى درجة جائزة نوبل في مملكتنا إسم الموقع www.diabetes-vit-c.com يوضح ملخص دراسته سهولة العلاج بمدة لا تزيد عن شهر وبوصفات مختلفة تماما وتكون قد تم علاجك نهائيا أيضا لكل أنواع السكري والله عباقرة البحرنيين
  11. السلام عليكم شباب في إحدى بحوثي عبر الإنترنت باحثةً عن الجديد في الطب رأيت موقعا بـ14 لغة مترجمة توقعت الموقع أجنبي من دولة عربية أخرى لكن بعد إتصالي بالدكتور والفيلسوف البحريني أحسست بالإعتزاز بما أن هناك من يكافح إلى درجة جائزة نوبل في مملكتنا إسم الموقع www.diabetes-vit-c.com يوضح ملخص دراسته سهولة العلاج بمدة لا تزيد عن شهر وبوصفات مختلفة تماما وتكون قد تم علاجك نهائيا أيضا لكل أنواع السكري والله عباقرة البحرنيين
  12. الموسيقى الايرانية تار ان الرسوم و الآثار المنحوتة المتبقية من العهود الغابرة و حتي مجيء الاسلام تبين مدي اهتمام و رغبة الايرانيين بفن الموسيقي و بعد الاسلام و بالرغم من الاعتراضات فأن فن فن الموسيقي و اصل انتشاره لكن ليس بنفس الازدهار السابق . و قد استمر الحال حتي عهد الصفوية و الدليل علي ذلك الاثار الموجود في قصر “ جهلستون ” و غرفة الموسيقي في عمارة عالي قابو. الموسيقي الوطنية الايرانية هي مجموعة من النغمات و الايقاعات التي ظهرت منذ قرون و شهدت تطورات و تكاملت علي مر العصور و هي تعكس الخصائص الاخلاقية و الاحداث السياسية و الاجتماعية و الجغرافية لشعب يتمتع بتاريخ قديم جدا . ان الخصائص التي تتمتع بها الموسيقي الايرانية تجعل الانسان يدخل في حالة من التأمل و العرفان . الموسيقي الوطنية الايرانية التي تتمتع بتاريخ طول تنقسم الي قسمين : 1 ـ ما قبل الاسلام و تشمل موسيقي الطوائف الايرانية القديمة مثل الموسيقي البختيارية و الموسيقي الكردية و الموسيقي اللرية و … 2 ـ ما بعد الاسلام و ينقسم الي نوعين : أ = الموسيقي السماعية ( مثل الحماسية و الرثائية ) ب = الموسيقي المقامية (مثل مقامات الموسيقي التقليدية ) و في الوقت الحالي فأن تقسيم الموسيقي الايرانية كالتالي : 1 – موسيقي ما قبل الاسلام 2 – موسيقي ما بعد الاسلام 3 – الموسيقي المحلية الايرانية و النغمات التقليدية ( و تشتمل علي النوعين السابقين ) بالاضافة الي تنظميها و تدوينها. و وفقاً للتقسيم الجديد و الذي يرجع تاريخه الي حوالي مائة عام ، فأن الموسيقي الايرانية تنقسم الي 12 مجموعة و من هذه المجموعات هناك سبع مجموعات اخري غير مستقلة و تنفرع من المقامات المذكورة و تسمي بالنغمات و هناك تفريعات اخري تخرج من هذه المجموعات تصل الي حوالي 228 نغمة و ايقاع و هناك موسيقيين تقليديين بارزين خلال القرن الماضي مثل آقا حسينقلي ـ ميرزا عبدالله ـ درويش خان و ابوالحسن صبا. اسماء المقامات و النغمات في الموسيقي الايرانية التقليدية . دوتار المقامات السبع هي : شور ـ ماهور ـ همايون ـ سيكا ـ شاركاة ـ نوا ـ راست و النغمات هي : اصفهان ـ ابوعطاء ـ بيات ترك ـ افشاري و دشتي . اجزاء المقامات و النغمات : لاجراء اي مقام او نغمة لابد من رعاية الترتيب التالي : المقدمة ـ النغمة ـ الاغنية و قام المرحوم درويش خان بابتكار جزئين آخرين اضافهما له جزاء السابقة و لا تزال موجودة حتي الان و هما : ما قبل المقدمة و الايقاعات الاربعة . الاغاني الفولكللورية الايرانية : يقول المرحوم خالقي بهذا الخصوص : ان احدي المصادر الهامة لموسيقي اي بلد هي المقامات و النغمات و الاغنيات المنتشرة في المناطق المختلفة مثل القري و القصبات البعيدة عن المدن و يقوم بترديدها الهالي هناك و هذا النوع من الموسيقي لا يقع تحت تأثير افكار سكان المدينة . لذلك فأن هذه الموسيقي طبيعية و هي اقرب الموسيقي الاصلية و التقليدية لذلك البلد . و ان تجميع هذه الموسيقي سيؤدي الي المحافظة عليها و المساعدة في الابحاث التي تقام من اجل التعرف علي خصائص ذلك البلد الموسيقية و لان ايران بلد تعيش فيه طوائف و اقوام. متعددة و متبانية من الناحية الثقافية فان الموسيقي الفولكللورية الايرانية تتمتع بخصائص متنوعة للغاية سواء من ناحية التعبير و اللحن . فالموسيقي الاذربيجانية و الكيلانية و الخراسانية و الكردية و الشيرازية و البلوشية تختلف عن بعضها البعض ليس في الكلمات فحسب و انما في الايقاع و النغم . ومن الناحية الشكلية فان الموسيقي المحلية الايرانية تنقسم الي نوعين : 1 ـ اغاني المقامات المحلية و التي يتم انشادها من قبل شخص واحد او مجموعة . 2 ـ الرقص المحلي الذي يتم اجراء بواسطة الالات الموسيقي المحلية . الاغاني المحلية غنية بالنغمات و تعتبر من اغني الاغاني الفولكلورية في العالم من ناحية التنوع في النغمات و هذا الاغاني تعكس حضارة و ثقافة البلد. و هي تتنقل عن ظهر القلب و من جيل الي جيل و تجسد افكار و معتقدات هذا الشعوب و هذا الاغاني نابعة من صميم المجتمع و تجسد الافكار التي يحملها هذه المجتمع و طبيعة التي يعيشها و نظراً لتعدد اللهجات و اللغات المختلفة في ايران فأن الاغاني الفولكولورية تعتبر اكبر مرجع ثقافي في ايران . هذا الاغاني تمثل الشعب و التاريخ الايراني و هي افضل ملهم للموسيقيين لخلق آثار موسيقي كلاسيكية . نماذج من الموسيقي الفولكولورية في ايران : ـ موسيقي كيلان و طالش ـ موسيقي كردية ـ موسيقي الساحل الجنوبي في ايران ـ موسيقي اللورية و البختيارية و الفارسية ـ موسيقي سيستان و بلوشستان ـ موسيقي خراسانية ـ الموسيقي التركمانية ـ الموسيقي الاذرية الالات الموسيقية الموسيقي الايرانية كانت منذ القدم مترادفة مع الآلات و الأغاني و الكتب التاريخية ايضاً اشارت الي ذلك من خلال ذكرها لأسماء الألحان و الاغاني التي بقيت علي مر العصور . فقبل حوالي مائة عام بدأت موسيقي الالات او الا لحان تجد طريقها بمعزل عن الاغاني و الاشعار فظهر عازفون و مؤلفون موسيقيون ابتدعوا اساليب للعزف و اللحن في هذا المجال. و عموماً فأن موسيقي الالات في ايران تشتمل علي نوعين : آ = العزف المنفرد علي اساس الموسيقي التقليديه و الارتجاليه ب = العزف بصوره جماعيه تتألف من مجموعات صغيره او کبيره و تعتمد علي صوت واحد او عده اصوات . تار العرف المنفرد : العزف المنفرد في الموسيقي الشرقيه له اهميه خاصه ، فالعزف المنفرد ذو علاقه وثيقه بالفلسفه و العرفان في الشرق . لإن العازف الشرقي يعيش في حاله من العباده مع آلته الموسيقيه عندما يکون بمفرده . العزف الجماعي : منذ عهد ناصرالدين شاه قاجاري انتشرت موسيقي العزف الجماعي سواء في مجال الموسيقي التقليديه و المحليه او الموسيقي الغربيه و الاورکستر التي جاءت علي يد مسيو لومير ( معلم الموسيقي الفرنسي الذي جاء الي ايران لتدريس ماده الموسيقي العسکريه في دارالفنون آنذاک ) .ثم بعد ذلک ازدهر تدريجياً العزف الجماعي ، ثم اصبح مألوفاً مشاهده الالات الغربيه جنباً الي الالات الايرانيه لعزف قطعات ايرانيه بواسطه الالات الغربيه و بالتالي ظهورها بشکل جديد لقد استخدم الايرانيون علي مر العصور الات موسيقيه قديمه متعدده اقدمها الناي و الايقاع واهم الآلات الموسيقيه التي تم استخدامها حتي الان في مناطق مختلفه في ايرانهي : آلات النفخ : الناي هو اقدم انواع هذا الالات و تشتمل علي انبوب اسطواني من خشب البامبو و يشتمل علي سبع فواصل و ثمان عقد و الناي يعتبر ضمن الالات الفولکلوريه و ينتشر تقريبي في کافه انحاء البلاد. الناي الطويل و هي آله اخري من اسره آلات النفخ و منتشره في کافه انحاء البلد و هناک نوعان البختياري و الاذري و هذا الاله تستخدم عاده مع آله الطبل . و هناک ظروف خاصه ترافق العزف علي هذه الاله وفقاً لمناطق العزف عليها ، ففي منطقه کردستان فان العزف علي السورناي ( الناي الطويل) و الطبل يعني وفاه احد الاشخاص و في منطقه الشمال فان العزف علي هذه الاله يترافق مع الالعاب البهلوانيه و في آذربايجان الغربيه فان القرويين يعزفون علي هذه الاله خلال حفلات الزواج. کرنا : و هي احد انواع الناي و هي آله عزف قديمه و تاريخيه و يتم صنعها في المحافظات الايرانيه المختلفه باشکال مختلفه و اهم انواعها کرنا الشمال و کرنا کيلان و کرنا مشهد . و اکثر استخدامات هذه الاله في محافظات کردستان و آذربيجان. مزمار القربه : يتم استخدامها في الغالب في جنوب ايران بالاضافه الي منطقه آذربيجان. اقدم انواعها الکمنجه و هو شکل بدائي للآله الکمان في الوقت الراهن و هذه الاله هي آله عزف منفرده و جماعيه و تعتبر آله وطنيه و متوفره في کافه المحافظات الايرانيه و يکثر العزف عليها بين الطوائف الترکيه و الترکمان. العود : و هي آله وتريه کانت في باديء الامر تتألف من ثلاث اوتار. الرباب : تتإلف هذه الاله من ثلاث اجزاء البطن و الصدر و الرأس و اوتار الرباب کانت في السابق مصنوعه من الامعاء و لکن يتم صناعه هذه الاوتار من الخيوط المطاطيه حالياً و الريشه تتکون من ريش الدجاج . و هي آله محليه و تنتشر غالباً في اطراف خراسان و سيستان. التار : احدي الآلات الوتريه التقليديه في ايران و يتألف من البطن و سته اوتار و من هذه المجموعه هناک «السيتار» و ال«دوتار» و الاله الاخيره يکثر عزفها بين طائفه الترکمان و في نواحي خراسان. آلات النقر : من اکثر آلات النقر المعروفه في ايران الطبل الکبير و الطبل العادي و الطبله . الطبل الکبير يتالف من اسطوانه قصيره مصنوعه من الخشب و قطر دائرتها متر واحد و ارتفاعها تترواح بين 25 الي 30 سنتيمتر و علي سطحي الاسطوانه الدائريه يتم نصب دائرتين من الجلد و هناک مطرقتين للعزف علي الطبل احداهما سميکه و الاخري رفيعه و الطبل الکبير هو آله محليه و تترافق عاده مع الناي الطويل و يتم استخدام الطبل الکبير عاده في مناطق فارس و بلوشستان و کردستان. طبل آله الايقاع : تتکون هذا الاله من حلقه دائريه خشبيه يتم وضع الجلد علي احد السطحين.و يتم النقر علي هذه الاله بواسطه رؤوس اصابع اليدين و يتم العزف علي هذه الاله في المدن اکثر من القري و آله مصاحبه و يتم استخدامها حالياً في منطقه آذربيجان من ايه منطقه اخري. الطبل : احدي الالات الاخري و هي اصغر من الطبل الکبير ، المطرقه لها رأس کروي و يتم عاده العزف علي هذه الاله في مراسم العزاء و في اغلب مناطق البلاد. الطبله : و هي آله مصنوعه من الجلد و الخشب ( خشب الجوز عاده ) و تتألف الاله من جزئين ، جزء شبيه الرقبه و جزء اسطواني و يتم تغليف السطح بالجلد و يتم العزف علي هذه الاله بواسطه اصابع اليدين. الات النقر ( الوتريه ) و هي آله موسيقيه ايرانيه بحته تشبه آله القانون و تتالف هذه الاله من صندوق معيني الشکل و تحتوي علي 72 وتر، الوتر الابيض يمثل النغمه الحاده و الاصفر تمثل النغمه المنخفضه و مطرقه النقر من الخشب و هذا الاله تفيد للعزف المنفرد و الجماعي و العزف علي هذا الآله منتشر في کافه محافظات البلد.
  13. شخصيتك من طريقة جلوسك..!! الجلوس كشف أخصائيان نفسيان واجتماعيان أستراليان .طريقة جلوسنا على المقاعد تعكس الكثير عن شخصيتنا و أحوالنا النفسية و العصبية الجلوس على حافة الكرسي : أنت متوتر، قلق ، لا تستطيع جمع شتات أفكارك ، و ربما تكون غاضباً أيضاً لأنك لا تُعبِّر براحةٍ عن أفكارك و ما تحس به. الجلسة المسترخية : و هي عندما تغوص في المقعد ، و هي جلسة غير رسمية ، و تدل على أنك في حالةٍ نفسيةٍ مسترخيةٍ للغاية ، و ربما تدل على ثقتك الزائدة بنفسك. التمدد أو الجلسة المنبطحة : أنت شخصيٌّ جداً و متفرِّد و ذاتيّ في التعبير عن نفسك ، بل وفخور بما تقوم به ، حالتك النفسية هنا تعلن أنك تحترم شروطك التي تضعها لنفسك في كل تعاملاتك. جلسة الساقين الملتفَّتين : هذه الجلسة تعكس حالتك الرومانسية و ربما تعيش حالة حب ، أنت أيضاً تفكر و تتعامل بحدسك أكثر من استخدام قدراتك الذهنية . جلسة الظهر المستقيم : أنت حاسم ، دقيق الملاحظة ، يمكنك أن تقدم تضحياتٍ مختلفة شرط أن يعترف من حولك بمزاياك هذه. الجلسة المائلة : هذه الجلسة تفضح حبك للمغامرة و التحدي و خوض الأخطار ، لا ترضى بالسهل وتحب التفوق دائماً. جلسة الساقين المتعاكستين : في حالة شكٍ و كأنك مستعد لإعادة اكتشاف الأشياء من حولك ،حساس أيضاً ومتأهب لقول الكلمة المناسبة في الوقت المناسب. جلسة القدمين الثابتتين : إذا جلست و قدماك ثابتتان بشكلٍ مستقيمٍ و صلبٍ فوق الأرض فأنت صاحب شخصيةٍ مستقلةٍ ، وتشعر في هذه الجلسة بأنك عمليٌّ و منظَّم. جلسة القدمين المتباعدتين : إذا أخذت هذه الجلسة و جعلت ظهر الكرسي للأمام و امتطيت مقعدها و كأنك تمتطي حصاناً فهذا يعكس قوتك و سيطرتك و رغبتك القوية في الهيمنة. جلسة الساقين المرتدتين : و هي عندما تحرِّك ساقيك بشيءٍ من التوتر و العنف أو تبدل من حركتهما بين لحظةٍ وأخرى ، وهي تدل على أنك عمليٌّ و مكافح و صاحب مشاريع مستمرة ، كما تعكس ضيقك السريع وعدم تحملك وافتقارك للصبر إذا لم تمر الأمور بسرعةٍ وكما ترغب.
  14. فتاة تطلب يدك للزواج.. هل تقبلها؟ اليد للزواج في المجتمعات العربية طقوس وبروتوكولات يصعب الفكاك منها في مختلف الشرائح الاجتماعية، ومن أهمها أن تتم المبادرة من قبل الشاب، الذي يتقدم بطلب الزواج من الفتاة، وكما اعتدنا في الأفلام العربية القديمة يقول الرجل كلاما محفوظا في هذه المناسبات من عينة "يشرفني يا عمي أن أتقدم وأطلب يد ابنتكم للزواج"، ولا مانع من أن يضع وجهه في الأرض كعلامة على أدبه، وحسن تربيته، وبعدها يبدأ والد العروس في سؤاله عن عائلته، ووظيفته، وكم يتقاضى منها... إلخ. الآن نطرح هذا التساؤل: هل يمكن أن نقلب هذا المشهد وتتقدم الفتاة لطلب يد الشاب للزواج؟ وهل تقبل الفتاة أن تلعب هذا الدور؟ وهل يقبل الشاب من تتقدم لطلب يده؟ هذه أسئلة عرضناها على مجموعة من الفتيات والشباب. رفض وتخوف تقول الآنسة "يارا عثمان" في التاسعة والعشرين من عمرها، وتعمل مهندسة: لا أميل لفكرة أن تعرض الفتاة نفسها على الشباب بغرض الزواج لسببين، أولهما متعلق بطبيعتي الشخصية التي تعتمد دائما على رد الفعل، وبالتالي لا أستطيع أن أتخذ موقف المبادرة في مثل هذا الموقف. أما السبب الثاني فيتعلق بإيماني بأن هذه الخطوة تخص الرجل لامتلاكه جرأة المبادرة، على عكس الفتاة التي تخجل من الإقدام على مثل هذا الأمر، لأنه في حال رفض الشاب لها فستعيش في وضع نفسي صعب للغاية. وتابعت: مهما بلغ إعجابي بأي إنسان فلن أجرؤ على مفاتحته أو توسيط أحد بيننا من أجل الزواج منه؛ حفاظا على كرامتي. علاوة على أن هذا قلب للأدوار الطبيعية التي خلقنا الله من أجلها، وسيصنع خللا في الطبيعة التي فطرنا الله عليها، ثم إن المجتمع الذي نعيش فيه لا يسمح أبدا بوجود علاقات تسمح بهذا القدر من الجرأة في الحديث بحيث يمكن للفتاة أن تبوح بأمر كهذا، فالعادات والتقاليد تمنع هذا. أما الآنسة "هـ. س" في الثامنة والعشرين من عمرها، وموظفة، فقالت: لا يمكنني أن أعبر لشخص عن رغبتي في الارتباط به، ولا أن أوسط أحدا بيننا، فأنا خجولة جدا، ولا أعرف كيف أتصرف في هذه الأمور، وأخشى حتى لو وسطت أحدا بيننا أن يتحدث عني بشكل يقلل من شأني، وكل ما يمكنني فعله في هذا الموقف هو أن أدعو الله أن يجمع بيننا، ولو كان في هذا الموضوع خير أن يقربنا من بعضنا، علاوة على أن الشاب الذي أعجب به ربما لو أقدمت أنا على التلميح له بالزواج فقد يسيء فهمي، وهذه هي النظرة الغالبة لدى الشباب حول من تعرض نفسها عليهم. أؤيد بشدة أما الآنسة "سماح شادي" في التاسعة والعشرين من عمرها، فلها رؤية مؤيدة لأن تعرض الفتاة نفسها على الشاب الذي ترى فيها زوجا صالحا لها، تقول فيها: لقد مررت بهذه التجربة فعلا، فقد أعجبت مرة بأحد الأشخاص، ورأيته مناسبا جدا لي كزوج في كل الأمور، ولأني أحب الصراحة وأكره "اللف والدوران" فقد عبرت له صراحة عن مشاعري تجاهه، ولا أرى أن في هذا ما يؤذي الفتاة في شيء أو يقلل منها، وكان رد فعله أن قال لي إنه يعتبرني أختا له، ودامت بيننا العلاقة الأخوية العادية. سألتها إذا كانت ترددت في الإقدام على هذا الخطوة أو ندمت عليها بعد أن قوبلت بالرفض فقالت بثقة شديدة: أولا هذا الشاب كان مناسبا لي من كل النواحي، ولم أرد أن أخسره بسبب التردد؛ خاصة أن ما أطلبه منه هو الزواج الشرعي، ولم يكن من الإيجابية في شيء أن أظل صامتة دون التعبير عن مشاعري تجاهه، فقد يكون بحاجة إلى من يحمسه ليتقدم في طلب الزواج، أو أن يكون بدأ في التفكير في فتاة أخرى للزواج فأعرف، لم أكن أريد أن يفاجئني خبر زواجه. وأضافت: إنه لو تصور أنى فتاة سيئة لعرض نفسي عليه فأنا في هذه الحالة لا أريده؛ بسبب تفكيره الخاطئ، كل ما في الأمر أنني فتاة واضحة صريحة، وأريد رجلا يحترم هذه الصراحة، فهذا أفضل من "اللف والدوران"، ومن الأساليب الناعمة التي تلجأ إليها أحيانا الفتيات، والتي لا أحبها ولا أحترمها، لهذا لم أشعر بالندم لحظة على إقدامي على هذا الأمر، ولو قابلت شخصا آخر وشعرت أنه مناسب لي فسأقدم على هذه الخطوة ثانية؛ لأنه لا عيب في هذا من وجهة نظري. الاسره آراء الشباب بعد أن استمعنا لآراء الفتيات حول إمكانية قبولهن لفكرة أن تعرض الفتاة الزواج على من تراه زوجا صالحا لها، سألنا بعض الشباب عن آرائهم فيمن تقوم بطلب الزواج منهم فقال "محمود نجم"، 29 سنة يدرس الطب، أعزب: أنا أحترم المرأة كإنسانة ولا أرى فارقا بينها وبين الرجل في حقها في التعبير عن مشاعرها، ولها كل الحق في التحرك لتحقيق كل أحلامها المشروعة، ولها الحق بالتالي في التعبير عن رغبتها في الارتباط بمن تراه مناسبا لها. وعن رد فعله لو حدث معه وإن أعربت فتاة له عن إعجابها ورغبتها في الزواج منه قال: سأحترم أي فتاة تعبر لي عن مشاعرها الحقيقية، وتكون صريحة معي، فهذا لا يقلل منها في شيء، ولا يقلل من احترامي لها، وبالطبع لو كانت فتاة مناسبة فلا يوجد لدي مانع من الارتباط بها في المستقبل. ولا يختلف رأى "حسام فتحي" البالغ من العمر 33 سنة، ويعمل مهندس كمبيوتر، عن رأي محمود كثيرا، فيرى أن تعبير الفتاة عن نفسها لا يؤثر أبدا على نظرته لها باحترام وتقدير، خاصة أن الفتاة يمكنها أن تعبر أو تلمح بأكثر من وسيلة، فلغة العيون تقول الكثير. ولكنه يتحفظ على الطريقة التي تعبر بها الفتاة عن نفسها بقوله: المهم ألا تكون طريقة الفتاة في التعبير عن رغبتها بالارتباط بشخص معين مبالغا فيها، وتفوق الحد الأدنى من الحياء، فجرأة الفتاة المبالغ فيها تجعل أي رجل يتردد في الارتباط بها. رأي الشرع وعن مشروعية أن تخطب الفتاة لنفسها دينيا يقول "مسعود صبري" الباحث الشرعي في "شبكة إسلام أون لاين.نت": لا بأس من أن تسعى الفتاة لتزويج نفسها بالوسائل المشروعة، مع المحافظة على كرامة وحياء الفتاة، ويضرب مثلا بما قامت به السيدة خديجة رضي الله عنها مع الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث عرضت على الرسول الزواج منها، لكن بأسلوب غير مباشر من خلال قريبتها، التي أرسلتها لاستطلاع رأيه في هذا الأمر. وأضاف: لكن الأصل هو أن يبدأ الرجل في طلب الزواج، ولكن لا بأس من أن تفعله المرأة متى رأت أن الرجل مناسب لها، ولا حرمة في هذا، بل إن هناك من يسميها سنة السيدة خديجة، وعامة الناس ليسوا جميعا على نفس المثال، فمن يرى أن هذا السلوك يناسبه فهناك من يرفضه، وهذا يتوقف على طبيعة الفتاة، وفى كل الحالات تستطيع الفتاة بأسلوب مهذب أن تلمح للشاب من خلال الاهتمام الزائد به، أو الحديث في الأمور الاجتماعية والحياة الشخصية، ما دام أن هذا في حدود اللياقة والأخلاق. عدم التسرع وعن الجوانب النفسية والاجتماعية لخطبة الفتاة لنفسها يقول الدكتور أحمد عبد الله مستشار القسم الاجتماعي: بداية يجب أن نتوقف قليلا عند عبارة "الفتاة ترى الشاب مناسبا لها"، لأنهن كثيرا ما تعتقد الفتاة أن الرجل الذي تقصده مناسب لها، ويكون لديها اعتقاد راسخ بهذا في حين أن هذا يكون غير صحيح، وتكون قد بنت رأيها على قناعات غير حقيقية، وأحيانا تسارع وتقول إن شخصا ما مناسب لها، وتكون معلوماتها عنه غير كافية. وتابع: لكل ما سبق أنصح الفتاة بأن يكون لديها رصيد من المعلومات كاف عن هذا الشاب الذي تريد الارتباط به، ثم يفضل أن تعرفه على شخص حكيم، أو كبير في السن ممن لديهم مهارة الفراسة، ولديهم خبرة واسعة في الحياة، واكتشاف معادن الناس، ولو تأكدت أنه الشخص المراد والمناسب لها فعلا فعليها ألا تحادثه مباشرة؛ لأن هذا أحيانا يعطي نتائج سلبية ومؤلمة للفتاة، بل عليها أن توسط شخصا تثق فيه، ويكون لديه مهارات الدبلوماسية وحسن الحديث، بحيث يبدو وكأنه يتحدث من نفسه طواعية وليس بطلب من الفتاة، كي تسير الأمور طبيعية، وألا يحدث أي ضرر للفتاة في حالة عدم حدوث قبول من الشاب.. وعلى الفتاة التي تتخذ طريقة التعبير المباشر أن تتحمل مسؤولية هذا الفعل.
  15. فتاة تطلب يدك للزواج.. هل تقبلها؟ اليد للزواج في المجتمعات العربية طقوس وبروتوكولات يصعب الفكاك منها في مختلف الشرائح الاجتماعية، ومن أهمها أن تتم المبادرة من قبل الشاب، الذي يتقدم بطلب الزواج من الفتاة، وكما اعتدنا في الأفلام العربية القديمة يقول الرجل كلاما محفوظا في هذه المناسبات من عينة "يشرفني يا عمي أن أتقدم وأطلب يد ابنتكم للزواج"، ولا مانع من أن يضع وجهه في الأرض كعلامة على أدبه، وحسن تربيته، وبعدها يبدأ والد العروس في سؤاله عن عائلته، ووظيفته، وكم يتقاضى منها... إلخ. الآن نطرح هذا التساؤل: هل يمكن أن نقلب هذا المشهد وتتقدم الفتاة لطلب يد الشاب للزواج؟ وهل تقبل الفتاة أن تلعب هذا الدور؟ وهل يقبل الشاب من تتقدم لطلب يده؟ هذه أسئلة عرضناها على مجموعة من الفتيات والشباب. رفض وتخوف تقول الآنسة "يارا عثمان" في التاسعة والعشرين من عمرها، وتعمل مهندسة: لا أميل لفكرة أن تعرض الفتاة نفسها على الشباب بغرض الزواج لسببين، أولهما متعلق بطبيعتي الشخصية التي تعتمد دائما على رد الفعل، وبالتالي لا أستطيع أن أتخذ موقف المبادرة في مثل هذا الموقف. أما السبب الثاني فيتعلق بإيماني بأن هذه الخطوة تخص الرجل لامتلاكه جرأة المبادرة، على عكس الفتاة التي تخجل من الإقدام على مثل هذا الأمر، لأنه في حال رفض الشاب لها فستعيش في وضع نفسي صعب للغاية. وتابعت: مهما بلغ إعجابي بأي إنسان فلن أجرؤ على مفاتحته أو توسيط أحد بيننا من أجل الزواج منه؛ حفاظا على كرامتي. علاوة على أن هذا قلب للأدوار الطبيعية التي خلقنا الله من أجلها، وسيصنع خللا في الطبيعة التي فطرنا الله عليها، ثم إن المجتمع الذي نعيش فيه لا يسمح أبدا بوجود علاقات تسمح بهذا القدر من الجرأة في الحديث بحيث يمكن للفتاة أن تبوح بأمر كهذا، فالعادات والتقاليد تمنع هذا. أما الآنسة "هـ. س" في الثامنة والعشرين من عمرها، وموظفة، فقالت: لا يمكنني أن أعبر لشخص عن رغبتي في الارتباط به، ولا أن أوسط أحدا بيننا، فأنا خجولة جدا، ولا أعرف كيف أتصرف في هذه الأمور، وأخشى حتى لو وسطت أحدا بيننا أن يتحدث عني بشكل يقلل من شأني، وكل ما يمكنني فعله في هذا الموقف هو أن أدعو الله أن يجمع بيننا، ولو كان في هذا الموضوع خير أن يقربنا من بعضنا، علاوة على أن الشاب الذي أعجب به ربما لو أقدمت أنا على التلميح له بالزواج فقد يسيء فهمي، وهذه هي النظرة الغالبة لدى الشباب حول من تعرض نفسها عليهم. أؤيد بشدة أما الآنسة "سماح شادي" في التاسعة والعشرين من عمرها، فلها رؤية مؤيدة لأن تعرض الفتاة نفسها على الشاب الذي ترى فيها زوجا صالحا لها، تقول فيها: لقد مررت بهذه التجربة فعلا، فقد أعجبت مرة بأحد الأشخاص، ورأيته مناسبا جدا لي كزوج في كل الأمور، ولأني أحب الصراحة وأكره "اللف والدوران" فقد عبرت له صراحة عن مشاعري تجاهه، ولا أرى أن في هذا ما يؤذي الفتاة في شيء أو يقلل منها، وكان رد فعله أن قال لي إنه يعتبرني أختا له، ودامت بيننا العلاقة الأخوية العادية. سألتها إذا كانت ترددت في الإقدام على هذا الخطوة أو ندمت عليها بعد أن قوبلت بالرفض فقالت بثقة شديدة: أولا هذا الشاب كان مناسبا لي من كل النواحي، ولم أرد أن أخسره بسبب التردد؛ خاصة أن ما أطلبه منه هو الزواج الشرعي، ولم يكن من الإيجابية في شيء أن أظل صامتة دون التعبير عن مشاعري تجاهه، فقد يكون بحاجة إلى من يحمسه ليتقدم في طلب الزواج، أو أن يكون بدأ في التفكير في فتاة أخرى للزواج فأعرف، لم أكن أريد أن يفاجئني خبر زواجه. وأضافت: إنه لو تصور أنى فتاة سيئة لعرض نفسي عليه فأنا في هذه الحالة لا أريده؛ بسبب تفكيره الخاطئ، كل ما في الأمر أنني فتاة واضحة صريحة، وأريد رجلا يحترم هذه الصراحة، فهذا أفضل من "اللف والدوران"، ومن الأساليب الناعمة التي تلجأ إليها أحيانا الفتيات، والتي لا أحبها ولا أحترمها، لهذا لم أشعر بالندم لحظة على إقدامي على هذا الأمر، ولو قابلت شخصا آخر وشعرت أنه مناسب لي فسأقدم على هذه الخطوة ثانية؛ لأنه لا عيب في هذا من وجهة نظري. الاسره آراء الشباب بعد أن استمعنا لآراء الفتيات حول إمكانية قبولهن لفكرة أن تعرض الفتاة الزواج على من تراه زوجا صالحا لها، سألنا بعض الشباب عن آرائهم فيمن تقوم بطلب الزواج منهم فقال "محمود نجم"، 29 سنة يدرس الطب، أعزب: أنا أحترم المرأة كإنسانة ولا أرى فارقا بينها وبين الرجل في حقها في التعبير عن مشاعرها، ولها كل الحق في التحرك لتحقيق كل أحلامها المشروعة، ولها الحق بالتالي في التعبير عن رغبتها في الارتباط بمن تراه مناسبا لها. وعن رد فعله لو حدث معه وإن أعربت فتاة له عن إعجابها ورغبتها في الزواج منه قال: سأحترم أي فتاة تعبر لي عن مشاعرها الحقيقية، وتكون صريحة معي، فهذا لا يقلل منها في شيء، ولا يقلل من احترامي لها، وبالطبع لو كانت فتاة مناسبة فلا يوجد لدي مانع من الارتباط بها في المستقبل. ولا يختلف رأى "حسام فتحي" البالغ من العمر 33 سنة، ويعمل مهندس كمبيوتر، عن رأي محمود كثيرا، فيرى أن تعبير الفتاة عن نفسها لا يؤثر أبدا على نظرته لها باحترام وتقدير، خاصة أن الفتاة يمكنها أن تعبر أو تلمح بأكثر من وسيلة، فلغة العيون تقول الكثير. ولكنه يتحفظ على الطريقة التي تعبر بها الفتاة عن نفسها بقوله: المهم ألا تكون طريقة الفتاة في التعبير عن رغبتها بالارتباط بشخص معين مبالغا فيها، وتفوق الحد الأدنى من الحياء، فجرأة الفتاة المبالغ فيها تجعل أي رجل يتردد في الارتباط بها. رأي الشرع وعن مشروعية أن تخطب الفتاة لنفسها دينيا يقول "مسعود صبري" الباحث الشرعي في "شبكة إسلام أون لاين.نت": لا بأس من أن تسعى الفتاة لتزويج نفسها بالوسائل المشروعة، مع المحافظة على كرامة وحياء الفتاة، ويضرب مثلا بما قامت به السيدة خديجة رضي الله عنها مع الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث عرضت على الرسول الزواج منها، لكن بأسلوب غير مباشر من خلال قريبتها، التي أرسلتها لاستطلاع رأيه في هذا الأمر. وأضاف: لكن الأصل هو أن يبدأ الرجل في طلب الزواج، ولكن لا بأس من أن تفعله المرأة متى رأت أن الرجل مناسب لها، ولا حرمة في هذا، بل إن هناك من يسميها سنة السيدة خديجة، وعامة الناس ليسوا جميعا على نفس المثال، فمن يرى أن هذا السلوك يناسبه فهناك من يرفضه، وهذا يتوقف على طبيعة الفتاة، وفى كل الحالات تستطيع الفتاة بأسلوب مهذب أن تلمح للشاب من خلال الاهتمام الزائد به، أو الحديث في الأمور الاجتماعية والحياة الشخصية، ما دام أن هذا في حدود اللياقة والأخلاق. عدم التسرع وعن الجوانب النفسية والاجتماعية لخطبة الفتاة لنفسها يقول الدكتور أحمد عبد الله مستشار القسم الاجتماعي: بداية يجب أن نتوقف قليلا عند عبارة "الفتاة ترى الشاب مناسبا لها"، لأنهن كثيرا ما تعتقد الفتاة أن الرجل الذي تقصده مناسب لها، ويكون لديها اعتقاد راسخ بهذا في حين أن هذا يكون غير صحيح، وتكون قد بنت رأيها على قناعات غير حقيقية، وأحيانا تسارع وتقول إن شخصا ما مناسب لها، وتكون معلوماتها عنه غير كافية. وتابع: لكل ما سبق أنصح الفتاة بأن يكون لديها رصيد من المعلومات كاف عن هذا الشاب الذي تريد الارتباط به، ثم يفضل أن تعرفه على شخص حكيم، أو كبير في السن ممن لديهم مهارة الفراسة، ولديهم خبرة واسعة في الحياة، واكتشاف معادن الناس، ولو تأكدت أنه الشخص المراد والمناسب لها فعلا فعليها ألا تحادثه مباشرة؛ لأن هذا أحيانا يعطي نتائج سلبية ومؤلمة للفتاة، بل عليها أن توسط شخصا تثق فيه، ويكون لديه مهارات الدبلوماسية وحسن الحديث، بحيث يبدو وكأنه يتحدث من نفسه طواعية وليس بطلب من الفتاة، كي تسير الأمور طبيعية، وألا يحدث أي ضرر للفتاة في حالة عدم حدوث قبول من الشاب.. وعلى الفتاة التي تتخذ طريقة التعبير المباشر أن تتحمل مسؤولية هذا الفعل.
×
×
  • Create New...