اذهب للمحتوى


Photo

أطلب أي بحث أو تقرير هنااااا فقط ][


  • موضوع مغلق هذا الموضوع مغلق
585 replies to this topic

#121 غزلان البراري

غزلان البراري

    استاذ الكتاب

  • أعضاء فعالين
  • 10019 مشاركات
  • البلد - المنطقة:KinGdoM of BahRaiN
  • الجنس:انثى

تم الارسال 14 September 2005 - 09:30 PM

اقتباس (طفوف @ سبتمبر 13 2005, 07:08 مساءً)
آبي تقرير عن مقرر (فيز 101) ...


عن أي شي في الكتاب ...


وشكراً مقدماً ...


مننطر زياده بعد؟؟؟

الهي عظم الذنب من عبدك// فليحسن العفو من عندك

Posted Image
Posted Image

أنـا أصدق احسـاس في الدنيا على فكـرة

اللهم صل وسلم وبارك على صاحب الدعوة المحمدية، والشجاعة الحيدرية، والعصمة الفاطمية، والصلابة الحسنية، والإستقامة الحسينية، والعبادة السجادية، والعلوم الباقرية، والآثار الجعفرية، والمآثر الكاظمية، والحجج الرضوية، والفضائل الجوادية، والأنوار الهادية، والهيبة العسكرية، والحجة الإلهية

#122 شمووسة

شمووسة

    O0oشمـــس المنتــدىo0O

  • الاعضاء
  • 2972 مشاركات
  • البلد - المنطقة:بحريـــــ تو دي ـــن
  • الجنس:انثى

تم الارسال 14 September 2005 - 09:31 PM

اقتباس (شمووسة @ سبتمبر 13 2005, 11:36 مساءً)
اقتباس (شمووسة @ سبتمبر 13 2005, 10:58 مساءً)
ابي تقريرين لمادة اجا 103 مقدمة .. عرض .. خاتمة .. ومصادر


ابي اي معلومات تكون غريبة بس قصيرة عن الذرة ومكوناتها (( او
اي معلومات تتعلق بكيم 101 .. بشرط انه ما ابيه موضوع معلومة
بسيطة قصيرة .. بس ما موجودة في الكتاب ولا اخذناها قبل بالاعدادي))

ابي تقريرين عن كتاب .. وابي تقريرين عن برنامج

ابي تقريرين لمادة دين 101 .. يكون مقدمة وعرض وخاتمة ويكون عن (( الايمان بالملائكة او الايمان بالرسل او
الايمان باليوم الاخر او الايمان بالكتب المنزلة من الله تعالى ))

وبــــــــــــــس
وبليز لا تحطونهم في الموضوع لان 3 ارباع الاعضاء من مدرستنا وبياخذون التقارير .. وبتصير متشابهة     

واللي بيساعدني اكيد ما ببخل عليه بجم دينار  على قد اللي عندي

ph34r.gif نسيت اقول ان انه موحد.. في كتبنا اشياء محذوفة .. غير عن المسار المحدد( تجاري او علمي او ادبي ..))
sad.gif بليــــــــــز لا تبخلون علي ابيهم قبل تاريخ 22/9

dry.gif يه وانه وين رحت se7.gif
Posted Image

#123 وردة الجماهير

وردة الجماهير

    كاتب متميز جداً

  • الاعضاء
  • 7501 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 14 September 2005 - 09:31 PM

اقتباس (غزلان البراري @ سبتمبر 15 2005, 12:26 صباحاً)
اقتباس (danya @ سبتمبر 15 2005, 12:18 صباحاً)
ابـــي بحث لقصد211 مع المقدمة والعرض والخاتمة واهم شي المصادر

ممكن تكتبن لين المواضيع الموجودة
عشان اقدر ادو لج ..

عن مفهوم علم الاقتصاد واهداف المجتمع الاقتصادية ومشاكله


#124 غزلان البراري

غزلان البراري

    استاذ الكتاب

  • أعضاء فعالين
  • 10019 مشاركات
  • البلد - المنطقة:KinGdoM of BahRaiN
  • الجنس:انثى

تم الارسال 14 September 2005 - 09:34 PM

اقتباس (وولـد المنـامــة @ سبتمبر 12 2005, 07:30 مساءً)
انا ابي
للكيم 101
والفيز 101

كيم 101 :

الالماس
أنعم الله سبحانه وتعالى على أهل الجنة بنعيم عظيم جداً ...
ومن هذه النعم الحلي التي يتحلّون بها ... فيقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم لوصفه بعض من نعيم أهل الجنة ...


{ أولئك لهم جنات عدن تجري من تحتهم الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثياباً خضراً من سندس واستبرق متكئين فيها على الأرائك } سورة الكهف ..

{ عاليهم ثياب سندس خضر واستبرق وحلوا أساور من فضة } 21من سورة الإنسان .

{ إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير } سورة الحج ..

وليس ذلك فقط ... بل ... "وإذا رأيت ثم رأيت نعيماً وملكاً كبيراً " 20 من سورة الإنسان ..

اللهم أجعلنا من اهل الجنة .... وأجعلنا ممن يتحلون بهذه الحلي في جنة الفردوس الأعلى ...

فلقد ورد ذكر الكثير من الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة في القران الكريم ... في أكثر من موضع في القران الكريم ...

فما هي هذه الاحجار الكريمة ....

هناك أحجار كريمة أو شبه كريمة ، وقد تكون هذه الأحجار شفافة أو شبه شفافة أو معتمة ، وكأن لهذه الجواهر سحر خاص في نفوس البشر ، وقد اتخذت بعد صقلها حلية يلبسونها الناس منذ الآف السنين وكانت تتميز بألوانها . ولكن بعد دراسة العلماء علم الأحجار الكريمة اكتشفوا أن بعض الأحجار لها صلابة أو قساوة تختلف عن البعض الآخر ، وكذلك تختلف من ناحية الخواص الفيزيائية والكيميائية ، لذلك أطلقت كلمة " حجر كريم " على الأحجار النفيسة أو الثمينة ولكن كلمة " كريمة " تطلق على أربعة أحجار وهي :

الألمـــاس
اليــــــاقوت .
الصفيـــــر .
الزمــــــرد .

وذلك بسبب صلابتها ومتانتها وندرتها ولمعان لونها الجميل ، ولأنها لا تتغير مع مرور السنين أبداً .
أما الأحجار الآخرى فقد أطلق عليها " نصف كريمة " ، وذلك لقلة صلابتها أو لأنها الأكثر شيوعاً وانتشاراً . وهناك أنواع ممتازة من بعض هذه الأحجار أطلق عليها " شبه نفيسة " وهي التي تمتاز بغلاء ثمنها مثل " عين الهر - التوباز " وأحياناً " الألكسندريت " ، وجميع هذه الأحجار شفافة أو شبه شفافة .

وقبل التطرق إلى مركب " الألماس " نتعرف على الأحجار الكريمة وخواصها .

معظم الأحجار الكريمة ذات الأصل المعدني هي أحجار متبلورة ذات تركيب ذري منتظم وقليل منها غير متبلور على الإطلاق وقد تكون الأحجار ذات الأصل المعدني أحادية التبلور وأن تكوّن بلوراتها حزما بلورية . ويصعب رؤية المعادن متعددة البلورات بالعين المجردة , والمعادن المتبلورة تتكون من عدد من الأسطح المستوية التي تسمى أوجها وبصقل هذه الأوجه يتعدد الشكل النهائي للحجر الذي يعرف باسم (التوأمية ) :
نادرا ما تكون البلورات الطبيعية مكتملة النمو حيث إن نشأتها تتأثر بالعوامل الخارجية مثل الحرارة والضغط المسافة والعامل الوسيط واحد أشكال عدم الانتظام في البلورة هو ما يعرف بظاهرة التوأمية, وهي الظاهرة التي يتكرر فيها التركيب الداخلي للبلورة.


( الأنظمة البللورية )

البلورات مصنفة إلى سبعة أنظمة مختلفة وفقا لأقل تناسق لأوجهها ذلك يعتمد على محور التناسق للبلور, الخطوط التخيلية والتي حولها قد يدورالبلور ويظل موضحا مظاهر متشابهة عدد المرات التي من خلالها قد نرى نفس المظهر في دورة مقدارها 360 درجة حول محور يظهر على عدد معين من الأجزاء جزءان أو ثلاثة أجزاء وحتى ستة أجزاء


الخواص الطبيعة للأحجار ...

الصلادة

تعد الصلادة إحدى الصفات الأساسية للأحجار وتقاس بمدى مقاومة الحجر للخدش . كل حجر قد يمكن اختباره وتصنيفه باستخدام مقياس " موز" للصلادة والذي يعطي كل معدن قيمة من 1 إلى 10 الفترات الفاصلة بين الأرقام ليست متساوية غالبا واضحة بين 9 و10 . اختبار الصلادة هو اختبار مدمر , ولا يجب أن يجرى على حجر كريم إلا إذا فشلت الاختبارات الأخرى في تحديد هوية الحجر.

الوزن النوعي " كثافتها " :

الوزن النوعي أو " اس جي " للحجر هو مؤشر لكثافة ويحسب بمقارنة وزن الحجر بمثيله من حجم الماء , وكلما زاد الوزن ا لنوعي للحجر , كلما كان أثقل مثال : مكعب صغير من البيريث بوزن نوعي " إس جي " 5,2 قد نشعربه أثقل من قطعة كبيرة من الفلورايت بوزن نوعي "اس جي " 3,18 وياقوت " اس جي" قد نشعربه أثقل من زمرد " اس جي " 2, 71 بنفس الحجم.

الشقوق والكسور ..

تكون الأحجار الكريمة عرضة للكسر بطريقتين إما لتصفحها أو للتشققات بداخلها, وتعتمد الطريقة التي تنكسر بها على التركيب الداخلي لنواة الحجر, فالأحجار ذات التصفح تنكسر بطول الأسطح ذات الرباط النووي الضعيف وغالبا ما تتخذ هذه الأسطح شكلا متوازيا , عموديا أو مائلا على وجه البلورة " وذلك نتيجة لارتباط كل من اوجه البلورة وأسطحها بتركيب الذرة " وقد تأخذ الأحجار الكريمة اتجاها أو أكثر في تصفحها مثل كاملة التصفح مميزة التصفح وغير مميزة التصفح . وتشمل الأحجار كاملة التصفح الماس والفلوريت والسبوديومين والتوباز والكالسيت , اما إذا كان انكسار الحجر بطول سطحه فإن ذلك لا يرجع لتركيبها التداخلي بل إلى تشققها , وغالبا ما تكون الأسطح المتشققة غيرمستوية .

استخراج الأحجار الكريمة بتقنيات حديثة :

شهدت النظم المستخدمة لاستخراج كتل الاحجار من المحاجر تطورا كبيرا في السنوات الاخيرة ولاسيما بالنسبة لتقنية التقطيع عن طريق كابل ماسي، ومن ثم قامت احدى الشركات الفرنسية المتخصصة في المنتجات التقنية المرنة بتصميم سلسلة من الوسائد القابلة للامتلاء بالهواء والموجهة لتيسير استخراج الصخور والاحجار.

أمان كامل

وبفضل مفهوم فريد من نوعه تتمتع وسائد الرفع المبتكرة بسمك ضئيل جدا في حالة عدم امتلائها بالهواء (أقل من 7 مللي) مما يسمح بادخالها في فتحات الثقوب. وبعد وضعها يتم تدريجيا ملء الوسائد بالهواء المضغوط (حتى 7 بار كحد اقصى) مما يضمن اخراج كتلة الحجر المختارة مع تحريكها في الاتجاه المرغوب بآمان كامل نتيجة وضع عدة وحدات من الوسائد بشكل متطابق.

اوزان ثقيلة

وتجدر الاشارة الى أن وسائد الرفع تتمتع بقدرة عمل فائقة (من 200 كغرام حتى 800 طن) حيث يمكن زيادتها من خلال اضافة عدة وسائل بشكل متوازي. ونتيجة لوزنها الخفيف، تتميز هذه الوسائد بمرونة كبيرة في الاستخدام في اطار امكانية اعادة استخدامها لعدة مرات، الى جانب ذلك تم تزويدها بالعديد من الاكسسوارات (أنابيب، وحدات تحكم، وحدات توصيل، قطع ربط، وحدات طرد لسحب الهواء بسرعة.. الخ). ومن هنا فإن التحكم الجيد في استخدام الوسائد يسمح بتحقيق زيادة كبيرة في انتاجية المحاجر نتيجة انه يمكن على سبيل المثال تحريك كتلة تزن 300 طن (15x10x1.50 متر) خلال خمس عشرة دقيقة فقط.
الألمـــــــــــــــــــاس

يمكن أن تترابط ذرات الكربون معاً بطرق مختلفة . وهذه الأشكال المختلفة تُسمى تآصلية " متغايرة " .


وهي تحتوي على أنواع الذرات نفسها مترابطة معاً بطرق مختلفة . وللكربون ثلاثة أشكال متغايرة رئيسية : ألماس ، والغرافيت والبكمنسترفولرين .




الألماس " Diamond "

الألماس كلمة يونانية " أداماس " " " adamao وتعني الحجر الذي لا يتلف ولا يقهر ، أصله كربون تحت ضغط عالٍ جداً ، وهو ملك الأحجار الكريمة بما يمتاز به من سحر وجاذبية وروعة وجمال وشهرة عظيمة ، ويقتصر تداوله على الأغنياء وذوي المال والثراء .
Diamonds cut diamonds "

والألماس حجر طبيعي براق متلأليء جميل المنظر ، وكل قطعة منه تسمى " اللامعة " بسبب قطعها بمعدل 58 وجهاً ، وهذه السطوح تعطي الألماس بريقه المتلأليء ، وخصوصاً عندما يدخل الضوء في الألماسه ويمر عبر سطوحها فإنه يكسر أشعة الضوء ويحللها ويعطي الضوء تألقاً ولمعاناً لا مثيل له ، وهذا ما يجعله متفوقاً على معظم الجواهر والأحجار الكريمة ..
وهناك مثل إنجليزي .... " Diamonds cut diamonds " ... ومعناه ... الماس يقطع الماس ، ويدل على أن لا سبيل على التغلب على القوة والصلابة إلا بصلابة وبقوة مماثلة ....
ومن خلال هذا المثل تتضح أهم خاصية في الألمــاس ألا وهي ... القوة والصلابة ... حيث يعتبر أقوى حجراً حتى الآن ، و يتميز أيضاً بامتصاص الحرارة ولا يقطعه سوى قطعة أخرى من الألماس .
ويقابل هذا المثل في العربية ...

إن الحديد بالحديد يفلح
لا يفل الحديد إلا الحديد . .

ويستعمل الألماس إما في الصناعة أو في المجوهرات . أما الألماس المستخدم في الصناعة فغالباً ما يكون مليئاً بالفواصل معتماً وبه بعض الشوائب ، وأما النوع المستعمل في المجوهرات فيتميز بشفافية اللون وخلوه من الكسور والشوائب .
ولقد عرف الألماس قبل الميلاد واستخرج من الهند بجوار حيدر آباد ، ثم استخرج من البرازيل عام 1670م ، ولم يعرف أنه الألماس إلا في سنة 1721م . ثم اكتشفت مناجمه النفيسة بعد ذلك في جنوب أفريقيا سنة 1876م ، ويستخرج منها 95 % من مجموعة الألماس في العالم .


أنواع الألماس ...

صنف العالم العربي الجواهري المعروف بـ التيفاشي الألماس إلى نوعين هما :


1 - الألماس الزيتي : وهو حجر يخالط بياضه صفرة كلون الزيت ، وهو شبيه بالزجاج ، له شعاع عظيم وضوؤه يشبه نور قوس قزح ، وهذا أجود أنواعه .

2 – الألماس البلوري : وهو حجر أبيض شديد البياض كالبلور .

التركيب الكيميائي للألماس :

يتشكل الماس في الطبيعة كبلورات رباعية الأوجه بحيث تترابط كل ذرة كربون مع أربع ذرات أخرى مما يجعل الماس صلباً جداً " أصلب مادة موجودة في الطبيعة " والسبب في ذلك فهو أن ذراته مشدودة بقوة إلى بعضها ومتواجدة في ترتيب هندسي يجعل من الصعب كسر هذه الأربطة ..


شكل الألماس :

تتكون بلورة الألماس الغير مصقول على ثمانية أجناب مستوية يمكن تقطيعها إلى أشكال مختلفة لعمل الأحجار الكريمة ، والوحدة المستخدمة في قياس الألماس هي القيراط ( Carats ) ويبلغ وزنه 0،2 جم ، وجدير بالذكر أن أكبر ألماسة عرفت في التاريخ حتى الآن بلغ وزنها 3106 قيراط .


صفات الألماس .

ناعم الملمس .
له شعاع عظيم أشبه بنور قوس قزح ..
يتكهرب عند الحك وينبعث منه الضوء ..
أشد المواد صلابة سواء الطبيعية منها أو الاصطناعية ..
تشقه الأشعة السينية ولا يشقه الزجاج ، وتلك ميزة يتميز بها عن غيره من الأحجار .

خصائص الألماس الفيزيائية والكيميائية :

بلوارت الألماس تنتمي إلى نظام مكعب متساوي القياسات يكوّن بلورات جميلة على هيئة ثمانية أوجه ، ودرجة صلابته ( 10 ) ..
وهذا الرسم البياني ... يوضح شدة صلابة الألماس حسب مؤشر موس .

وعلى ذلك فهو يعتبر أصلب الأحجار الكريمة ، وزنه النوعي ما بين ( 3،47) إلى ( 3،55) ..
وهذا الرسم البياني للكثافة .. حيث يوضح الفرق بين كثافة الجرافيت والألماس ..

معامل انكساره ما بين ( 2،417) إلى ( 2،419) .
وللألماس له عدة ألوان ، فمنه البرتقالي والأصفر والأسمر والأخضر والأبيض المائل للزرقة والأحمر ، وندرة الألماس الأزرق تجعل أسعاره خيالية تماماً ...

ومن خواصه أيضاً يعتبر الألماس من السموم القاتلة ، القطعة الصغيرة منه إذا حصلت في الجوف ولو بقدر السمسمة خرقت الأمعاء .
ويعتبر الألماس عازل للتيار الكهربائي ، أما بالنسبة للجرافيت فعلى العكس من ذلك فهو موصل جيد والكهرباء ..
ولايذوب الألماس أو ينحل في الحمض ... والشيء الوحيد الذي قد يتلف الألماس هو الحرارة الشديدة ...



لماذا الألماس سريع الإنكسار مع أنه أصلب المواد؟.

لأن صلابة مادة من المواد تقاس بدرجة تأثيرها بالحك ثا غيرها، ولذلك يصح قولنا أن الألماس أصلب المواد، لأنه لا يمكن نحته إلا بآلة من المالمى. أما المتانة فهي تقاس بدرجة مقاومة مادة لصدمة، الصوان أقل صلابة من الألماس، لكنه أمتن منه بل من الفولاذ أيضأ.


كيف يمكن تقسيم بلورة الألماس ..؟؟

يسمى المستوى الذي يمكن في اتجاهه تقسيم البلورة بمستوى الإنقسام ( Cleavage Plane ) ، وهذا المستوى يكون في العادة موازياً لأحد الأوجه ، وإذا شطرت البلورة في اتجاه مستوى الإنقسام كان السطح الناتج مستوياً ، أما عند محاولة تقسيمها في اتجاه أي مستوى آخر فإنها تتحطم تماماً ..

و تنقسم عملية قطع الألماس إلى خمس مراحل ، وهي :

1 – الفحص :
فحص الخامة جيداً لمعرفة فصيلة البلورة وشكلها لأنها في كثير من الأحيان تكون معوجة ومشوهة ..

2 – الشق :
الأحجار الخام التي لا تصلح للقطع الجيد ، وكذلك التي تحتوي على عيوب فنية ، ولهذا تشق بطريقة فنية تبعاً لفصيلة بلوراتها .
3 – النشر :
النشر لتحويل القطعة الخام إلى جوهرة حقيقية ، حيث تقسم إلى عدة أجزاء صغيرة .

4 – القطع " التفصيل " :
القطع ، في هذه العملية يتم إعطاء الحجر الشكل المطلوب ثم يصقل . وأهم شيء عند عملية الصقل إزالة عيوب الحجر بدقة وتشكيله بالصورة المرغوبة دون التضحية بأي ذرات من الحجر وفقدها .

5 – الصقل :
الصقل ، وتشمل هذه العملية تشكيل أسطح الحجر المختلفة في الشكل المطلوب سطحاً بعد سطح .

كيفية تكوينه :

يحتاج تكوين الماس الطبيعي إلى ظروف غير عادية " أي إلى درجة حرارة وضغط هائلين " . ولذا فهو يتكون في الطبقات العميقة من القشرة الأرضية ، وفي الأماكن الغنية بالماس ، يطفح مصهور الماس على السطح ويتجمد ، ولكن ذلك لا يحدث إلا نادراً .


إذن ..... ألا يمكن للإنسان أن يصنع الماس بنفسه ..؟؟

يعرف تاريخ العلم المحاولات العديدة لإنتاج الماس صناعياً ولم تنجح تلك المحاولات كلها ، اما لأن أساس الطريقة كان خطأ أو لأن القائمين على التجارب لم يجدوا الأجهزة التي تمدهم بدرجات الحرارة والضغوط العالية معاً . وفقط في منتصف الخمسينيات من هذا القرن ، اكتشفت الهندسة الحديثة الحل الأخير لمشكلة إنتاج الماس صناعياً . وكما كان متوقعاً فالجرافيت هي المادة المفضلة التي يبدأ بها التفاعل ، وذلك بتعريضها لضغط يصل إلى مائة ألف ضغط جوي ، قد تصل إلى ثلاثة آلاف درجة مئوية .
والآن يتم إنتاج الماس صناعياً في العديد من بلدان العالم .

هل يمكن لأي شيء أن يكون أكثر مثالية من الماس .؟
فتركيبه البلوري هو الأكثر اكتمالاً في عالم البلورات . فذرات الكربون ترتيبها الهندسي مثالي ، مما يجعل بللوراته غاية في الصلابة .
وإذا كان لا يمكننا أن نجعل الماس أكثر صلابة ، فإنه من الممكن صنع مادة أكثر صلابة من الماس ..
ولإنتاج مثل هذه المادة أعد الكيميائيون المادة الأساسية .. إنها مركب كيميائي من البورون والنيتروجين ويسمى بنيتريد البورون ( Boron nitride ) .
والتركيب البلوري لهذا المركب يشبه التركيب البلوري للجرافيت . ولهذا سمي نيتريد البورون فيما بعد بالجرافيت الأبيض .

وإذا كان من الممكن تحويل الجرافيت الأسود إلى ماس ... فلماذا لا يمكن الحصول على مادة مشابهة للألماس من الجرافيت الأبيض ..؟

لأن الناتج هو البورازون ( Borazon ) ، وهي مادة تفوق الماس في الصلابة ، فبينما تخدش السطوح الملساء للماس ويمكنها تحمل درجات الحرارة العالية ، فليس من السهل أن تحرق البورازون . ومازال البورازون باهظ الثمن ، وهناك بعض الجهود التي تبذل من اجل تخفيض سعره .
ولقد أشبع حديثاً أن اعلماء اليابانيين نجحوا في تحضير مادة أكثر صلابة من الماس .. لقد عرضوا سيليكات الماغنيسيوم ( magnesium Silicate ) وهو مركب كيميائي يحتوي على الماغنيسيوم والسيليكون ، والأ(كلمة غير لائقة)ين لضغط 150 طناً على السنتيميتر المربع ، وليس هناك أي تفاصيل كثيرة عن هذا المركب .

طريقة جديدة لإنتاج الماس من الغازات الجوية ...

تبدو فكرة تصنيع الجواهر من الهواء فكرة غريبة وغير معقولة أبدا, ولكن في خطوة مذهلة حققها علماء في الصين, نجح هؤلاء العلماء في صنع أحجار ماس صغيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء، الذي يعتبر أحد غازات البيت الزجاجي، المسؤولة عن ظاهرة السخونة العالمية
وقد تمكن فريق البحث في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالصين, من تحويل نفايات الغازات إلى جواهر بطريقة سهلة وغير مكلفة، وأكثر فعالية من الطرق الحالية المستخدمة في تصنيع الماس، التي تحتاج إلى ضغط عال، يصل إلى خمسة ملايين جوية, وهي وحدة ضغط تعادل ضغط الهواء عند سطح البحر, ودرجات حرارة عالية تبلغ 1400 درجة مئوية

وقام الباحثون الصينيون بتصنيع أحجار الألماس، من خلال تفاعل كيميائي بين غاز ثاني أكسيد الكربون والصوديوم المعدني، في فرن مضغوط، على درجة حرارة 440 درجة مئوية, وضغط يبلغ 800 جوية, وهي أقل درجة حرارة مسجلة حتى الآن في تصنيع الماس, ويتم الحصول بعد 12 ساعة من التفاعل على حبيبات الألماس، التي تم فصلها عن كربونات الصوديوم والجرافيت وثاني أكسيد الكربون المتبقي دون تفاعل

وأوضح العلماء أن الصوديوم المعدني مادة خطرة, لأنها تتفاعل بشدة وقوة مع بخار الماء, لذا تم إضافة كميات فائضة من ثاني أكسيد الكربون، للتأكد من استهلاك تلك المادة بصورة كاملة, مشيرين إلى أن هذا التفاعل قد أجري أكثر من 80 مرة، دون أية مشكلات في السلامة

وسجل فريق البحث في العدد الأخير من مجلة الجمعية الأمريكية للكيمياء, أن أقطار أحجار الماس الأولى وصلت إلى حوالي ربع الملليمتر, وهو حجم صغير جدا لا يناسب خواتم الزواج أو الأقراط أو القلائد, ولكن قد يستفاد منه في أدوات القطع والكاشطات الصناعية

وقال الباحثون إنهم استطاعوا تحسين العملية إلى حد يمكن فيه صناعة أحجار ماس أكبر بحجم يبلغ 1.2 ملليمترا, وهي شفافة، عديمة اللون، ويمكن استخدامها في المجوهرات

وبالرغم من أن هذه العملية تجرى بدرجات حرارة معقولة, يرى الخبراء في كلية كنج بلندن, أن الضغط الجوي المستخدم فيها ويبلغ 800 جوية ما يزال خطيرا, مشككين في قدرة هذه الماسات الصغيرة والرملية على التنافس مع الألماس المنتج بالطرق الصناعية التقليدية، على الرغم من إمكانية تحسينه، إلا أنه قد لا يصل إلى نفس مستوى الألماس الحالي الطبيعي أو أن ينافسه .



تقييم الألماس ..
1 – اللون : كلما كان اللون شديد التركيز فائق اللمعان ازداد الألماس روعة وجمالاً . والألماس الأزرق أغلى الألماس قيمة وأكثرها ندرة .

2 – الوزن : كلما كان الألماس ذا وزن عالٍ وحجم كبير حاز على قيمة أعلى ومكانة أرفع .

3 – النقاوة : كلما كان الألماس خالياً من الشوائب والعيوب نقياً لا تشوبه شائبة فإن سعره يكون مرتفعاً .

4 – التناسق الفني في قطع الألماس وصقله : إن عملية قطع الألماس وصقله لها دور رئيسي في إظهار قيمته ، لذا يجب أن يقوم بهذه العملية مختصون أكفاء ذوو خبرة كافية ومهارة عالية . وكلما كان قطع الألماس وصقله ذا تناسق ملائم ازداد بريقاً ولمعاناً وحاز على قيمة أعلى .

أكبر ماسات في العالم ..

لعل أكبر ماسة في العالم وأكثرها شهرة هي ألماسة كولينان " Cullinan " التي وجدت في منجم " برميير " في جنوب أفريقيا عام 1905 م ، وقد كانت هذه الماسة تزن قبل القطع والصقل (3106) قيراط ، أي ما يعادل ( 621 ) جراماً تقريباً ..


وأما الماسة تيفاني ( Tiffany ) التي تزن ( 128 ) قيراطاً ، أي ما يعادل ( 25 ) جراماً ، فهي أكبر وأجمل ماسة صفراء في العالم ، وبالإضافة إلى شدة صفائها وشفافيتها فإن لها سحراً وجاذبية لا تقاوم .


وكذلك ماسة كوهينور ( Kohi-Noor ) التي تعني بالفارسية ( جبل النور ) وتزن ( 186 ) قيراطاً ، أي ما يعادل ( 37،2 ) جرام ، وتعد من أشهر ماسات العالم لما لها من سجل تاريخي حافل بأعمال القتل و إراقة الدماء . ويرجع الخبراء تاريخ اكتشاف هذه الماسة إلى عام 1304 م ، حيث تنقلت بعد هذا التاريخ بين حكام الهند وأمرائه ، وأخيراً قدمت هدية من قبل شركة الهند الشرقية للملكة فيكتورياملكة انجلترا عام 1850 م ، وهي موجودة الان في برج لندن ضمن جواهر التاج البريطاني .

وفي عام 1853 م عثرت امرأة زنجية في مناجم ( باجاجم ) بالبرازيل على ماسة نجمة الجنوب ( The Star of the South ) وهي من أكبر الماسات في بلاد البرازيل . فكوفئت المرأة بمنحها الحرية وأعتقت وأعطيت معاشاً طوال حياتها . وقد زادت قيمة تلك الماسة كثيراً بعد قطعها وصقلها ، وقد اشترتها إحدى الشركات الفرنسية وأطلقت عليها تلك التسمية .


وأما الماسة فيكتوريا ( Victoria ) فقد جاءت إلى انجلترا من أفريقيا عام 1884 م ، وقد قيل إنها سرقت من منجم ( ياجر سفونتين ) ثم هربت إلى انجلترا ، ثم قطعت إلى ماسة ( 184،5 ) قيراط ويطلق عليها أحياناً اسم " الأمبريال " أو الأبيض الكبير .



وكذلك يكتنف الغموض الماسة هوب ( The hope ) التي تعتبر أكبر ماسة زرقاء في العالم ، وهي تزن حوالي ( 45 ) قيراطاً ، أي ما يعادل ( 9 ) جرامات . ولهذه الماسة مكانة خاصة في عالم الألماس لأنها الماسة الوحيدة في العالم التي تطلق أضواء فوسفورية حمراء حيرت العديد من خبراء الألماس والأحجار الكريمة . ولقد انتقلت بين أيدي كثير من الحكام والأثرياء ورجال الأعمال ، حيث رافق سوء الحظ مصير كل من اقتناها ، وأخيراً في عام 1958 م تبرع بها رجل أعمال أمريكي إلى متحف ( سميشونيان ) في الولايات المتحد الأمريكية...



منــــــــــــــوعات المـــــــــــــــــــــــاسية :

فستـــــــــــان من الألمــــــــــــــــاس :

نيويورك (رويترز) - سترتدي عروس يهودية سورية من بروكلين هذا الصيف ما قد يكون أغلى ثوب زفاف في أمريكا إذ يبلغ ثمن الثوب الحريري الأبيض المرصع بألف ومئة ماسة متلألئة 300 ألف دولار.

ويبلغ إجمالي وزن الألماس في الثوب 300 قيراط. وتم تثبيته بالحياكة يدويا في ثوب العروس البالغة من العمر 23 عاما والتي هاجرت إلى الولايات المتحدة قبل ثلاثة أعوام.

وقال جون داجوستينو مساعد المصمم أنتوني لا بيت في متجر فرانسيسكا للأزياء في بروكلين إن العروس لم ترد الإعلان عن اسمها أو موعد زفافها.

ودفع والد العروس ثمن الثوب.

وقال داجوستينو إن أثواب الزفاف التي يبيعها المتجر عادة ما يتراوح ثمنها بين ألف وعشرة آلاف دولار. وقال: "هذا يزيد عن المعتاد بكثير."

أسماء الأحجار الكريمة ...



أصداف
صدفه و-صدف، وهو: الحيوان الذي يتولد فيه اللؤلؤ، وهو دقيق القوائم، لزج، ينفتح بإرادة منه بعد الله تعالى، وينضم كذلك. ويمشي أسراباً، يطلع إلى سطح البحر في شهر نيسان وينفتح الصدف، ويتلقى المطر. فينعتق حباً، (ذكره نصر الجوهري، وكثير من الناس) وله مغاصات مشهورة في المحيط الأطلنطي.

بجَاديً
حجر يشبه الياقوت. فيه خمرية، وذلك أنه أحمر، تعلوه بنفسجية، كثيرة الماء لا شعاع له إلاّ في الأقل. إذا قطعه الصناع خرج لونه، وظهر حسنه، وأنار ضوؤه، وصار له بريق، وأجوده ما اشتدت حمرته وهو لا يضيء إلاّ إذا ركب على البطائن.

برلنت

برلنت أغلى أنواع الماس وأجودها.

تبر
تبر من المعادن الثمينة.

جَوهَرَةُ ..

حجر كريم: يستخرج منه شيء ينتفع به، و - نقيس تتخذ منه الفصوص ونحوها. و_أصل الشي وطبيعته.

جُمَانَةُ
لؤلؤة.

دُرَّة
لؤلؤة.

ذهب
ذهب من المعادن الثمينة التي لا تصدأ، ولا تتغير مع الزمن.

(كلمة غير لائقة)رجد
(كلمة غير لائقة)رجد (مُعَّرب)، ذو رونق وشعاع لا يشوبه سواد، ولا صفرة، ولا نمش، ولا حرمليات، ولا عروق ولا تفوت، من خواصه أن الأفاعي إذا نظرت إليه تسيل أعينها.

صفراء
صفراء : ذهب.

عَوْهَقُ

اللازورد: حجر كريم مشهور بحسن لونه الأزرق السمائي، سمَّاه الإفرانج الحجر الأزرق، واشتقوا منه إسمًا للون السماء عندهم.

فضة
فضة من المعادن الثمينة.


فيروز
من الأحجار الكريمة الجميلة المنظر.


لؤلؤة
من الجواهر الغالية الثمينة، وتستعمل كحلي تزدان بها النساء، وتختلف قيمة اللآليء باختلاف شكلها وألوانها وبريقها ولمعانها. أما الأفضل والأغلى فهو ليلاً- اللآليء التي يميل لونها إلى الحمرة أو البياض. حين تفتح المحارة صدفتها لتأخذ قليلا من ماء البحر يدخل مع الماء البحر يدخل مع الماء جسم غريب، وبمرور السنين يصبح نواة صغيرة من اللؤلؤ الثمين. اللؤلؤة.. تتركب كيميائياً من: مادة عضوية بنسبة في المائة، ومن الماء الذي لا يزيد 2%، وكربونات الكالسيوم. على يد صانع مسابح يدعى "جاكوان" تمت صناعة اللآلي الصناعية بسحق قشور نوع من السمك الفضي ويوضع في كرات صغيرة من الزجاج الرقيق، وكان ذلك في العام 1680م. تختلف أنواع اللآليء باختلاف المناطق التي تتكون فيها بداخل الصدفة، وحيث تفرز مادة النقير تتكون اللؤلؤة الثمينة. تستخرج أثمن أنواع اللآليء وأجود أصناف النقير من أنواع مختلفة من جنس محار اللؤلؤ الذي يسمي عليها: البنكتادا - ومنها نوع شائع في الخليج العربي ومن أنواع البحار: - محار العرب. محار لنجه. والمحار الأزرق. يعيش المحار عادة في مياة البحار الدافئة، وفي مزارع تربية محار اللؤلؤ، ينتج اللؤلؤ في تلك المزارع، أشهر لؤلؤة - وما زالت محفوظة ضمن جواهر التاج البريطاني في برج لندن- عثُر عليها في نهر "كونواي" وأهدافها أحد النبلاء الإنجليز إلي الملكة كاترين زوجة شارل الثاني، وحكمه ذلك.

لُجين
فضة (و- قيل الإناء الذي تُسكب فيه).


مُرْجَان
نوع من الأحجار الكريمة، و- اللؤلؤ أو صغاره.

مَرْمَرُ
نوع من الحجر الأملس النقي اللون.


مروة
واحدة المرو وهو حجر أبيض براق صلب، و- مروة: بمكة المكرمة.

ياقوت

معربة يونانية، ضرب من الزهر بنفسجي اللون أو أزرق، وهو أربعة أنواع: أحمر، وأصفر، وأزرق أو بنفسجي، وأبيض.

يشب
في محيط المحيط: اليَشْبُ: حجر قريب من ال(كلمة غير لائقة)رجد، لكنه أكثر شفافية وصفاء منه، وأجود.


أقرأ أيضاً ....


ماذا تعرف عن كيمياء المجوهرات والأحجار الكريمة ..؟؟


البكمنسترفوليرين .. كرة البكي ..


الفحم النباتي ...


فيز 101


الهي عظم الذنب من عبدك// فليحسن العفو من عندك

Posted Image
Posted Image

أنـا أصدق احسـاس في الدنيا على فكـرة

اللهم صل وسلم وبارك على صاحب الدعوة المحمدية، والشجاعة الحيدرية، والعصمة الفاطمية، والصلابة الحسنية، والإستقامة الحسينية، والعبادة السجادية، والعلوم الباقرية، والآثار الجعفرية، والمآثر الكاظمية، والحجج الرضوية، والفضائل الجوادية، والأنوار الهادية، والهيبة العسكرية، والحجة الإلهية

#125 panadol_77

panadol_77

    كاتب متميز جداً

  • الاعضاء
  • 7848 مشاركات
  • البلد - المنطقة:Bahrain
  • الجنس:انثى

تم الارسال 14 September 2005 - 09:45 PM

اقتباس (panadol_77 @ سبتمبر 14 2005, 02:35 صباحاً)
اقتباس (panadol_77 @ سبتمبر 13 2005, 08:16 مساءً)
هلا

انه ابي اي معلومات عندكم عن اطفال الانابيب

بليييز

كل شي عندكم عنه مب لازم مرتب و لا شي
و صور و اي شي اذا ما عليكم كلافة


اطفال الانابيب sad.gif

ssm18.gif ssm18.gif ssm18.gif

whistling.gif

Posted Image


#126 panadol_77

panadol_77

    كاتب متميز جداً

  • الاعضاء
  • 7848 مشاركات
  • البلد - المنطقة:Bahrain
  • الجنس:انثى

تم الارسال 14 September 2005 - 09:48 PM

اقتباس (panadol_77 @ سبتمبر 15 2005, 12:45 صباحاً)
اقتباس (panadol_77 @ سبتمبر 14 2005, 02:35 صباحاً)
اقتباس (panadol_77 @ سبتمبر 13 2005, 08:16 مساءً)
هلا

انه ابي اي معلومات عندكم عن اطفال الانابيب

بليييز

كل شي عندكم عنه مب لازم مرتب و لا شي
و صور و اي شي اذا ما عليكم كلافة


اطفال الانابيب sad.gif

ssm18.gif ssm18.gif ssm18.gif

whistling.gif

sleep.gif sleep.gif

se7.gif

Posted Image


#127 غزلان البراري

غزلان البراري

    استاذ الكتاب

  • أعضاء فعالين
  • 10019 مشاركات
  • البلد - المنطقة:KinGdoM of BahRaiN
  • الجنس:انثى

تم الارسال 14 September 2005 - 09:48 PM

اقتباس (شمووسة @ سبتمبر 15 2005, 12:31 صباحاً)
اقتباس (شمووسة @ سبتمبر 13 2005, 11:36 مساءً)
اقتباس (شمووسة @ سبتمبر 13 2005, 10:58 مساءً)
ابي تقريرين لمادة اجا 103 مقدمة .. عرض .. خاتمة .. ومصادر


ابي اي معلومات تكون غريبة بس قصيرة عن الذرة ومكوناتها (( او
اي معلومات تتعلق بكيم 101 .. بشرط انه ما ابيه موضوع معلومة
بسيطة قصيرة .. بس ما موجودة في الكتاب ولا اخذناها قبل بالاعدادي))

ابي تقريرين عن كتاب .. وابي تقريرين عن برنامج

ابي تقريرين لمادة دين 101 .. يكون مقدمة وعرض وخاتمة ويكون عن (( الايمان بالملائكة او الايمان بالرسل او
الايمان باليوم الاخر او الايمان بالكتب المنزلة من الله تعالى ))

وبــــــــــــــس
وبليز لا تحطونهم في الموضوع لان 3 ارباع الاعضاء من مدرستنا وبياخذون التقارير .. وبتصير متشابهة     

واللي بيساعدني اكيد ما ببخل عليه بجم دينار  على قد اللي عندي

ph34r.gif نسيت اقول ان انه موحد.. في كتبنا اشياء محذوفة .. غير عن المسار المحدد( تجاري او علمي او ادبي ..))
sad.gif بليــــــــــز لا تبخلون علي ابيهم قبل تاريخ 22/9

dry.gif يه وانه وين رحت se7.gif

باكمل بعدين

الهي عظم الذنب من عبدك// فليحسن العفو من عندك

Posted Image
Posted Image

أنـا أصدق احسـاس في الدنيا على فكـرة

اللهم صل وسلم وبارك على صاحب الدعوة المحمدية، والشجاعة الحيدرية، والعصمة الفاطمية، والصلابة الحسنية، والإستقامة الحسينية، والعبادة السجادية، والعلوم الباقرية، والآثار الجعفرية، والمآثر الكاظمية، والحجج الرضوية، والفضائل الجوادية، والأنوار الهادية، والهيبة العسكرية، والحجة الإلهية

#128 بحرينيه و النعم

بحرينيه و النعم

    استاذ الكتاب

  • أعضاء فعالين
  • 24272 مشاركات
  • البلد - المنطقة:-=¤§ البحرين §¤=-
  • الجنس:انثى

تم الارسال 14 September 2005 - 10:37 PM

لو سمحتوا
بغيت بحث لمقرر دين 102
و يتكون من 8 صفحات
و يعطيكم الف عافيه


Posted Image

Third Year Nursing Student

Posted Image


#129 Cool_Girl

Cool_Girl

    عضو فعال

  • الاعضاء
  • 201 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 14 September 2005 - 10:48 PM

ابي تقرير دين 103 ضروري ليوم السبت عشان اوديه

بليـز ابيه والمعلمه تبي فيه مقدمه عرض خاتمه ويكون الموضوع مو طويل حده صفحتين او صفحه ونص sad.gif sad.gif sad.gif

ومن المواضيع الي في الكتاب :
مفهوم السنه ووانواعها
تدوين السنه
التفسير


الموضوع فيه مقدمه وعرض وخاتمه ويكون صغير

بليـــــــــــــــــــــز

تم تعديل هذه المشاركة بواسطةبشار ستار: 14 September 2005 - 10:58 PM

Posted Image

#130 عجميه وأفتخر

عجميه وأفتخر

    عضو فعال

  • أعضاء فعالين
  • 141 مشاركات
  • البلد - المنطقة:بحرين
  • الجنس:انثى

تم الارسال 14 September 2005 - 11:04 PM

اقتباس (عجميه وأفتخر @ سبتمبر 14 2005, 11:40 مساءً)
هاي أروى العالي.......
بغيت تقرير عن أدارة المرور بتفصيل ويكون في مقدمه وعرض وخاتمه
لوسمحتي ابي بسرعة ممكن....
أوكي باي....

علمي سيق 932 شي جذي لان حق اخوي بس قال يبي تقرير عن أدارة المرور هاي الماده مال التوجهي.....
Posted Image

#131 @شروق المزيونه@

@شروق المزيونه@

    عضو جديد

  • الاعضاء
  • 48 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 14 September 2005 - 11:22 PM

السلام عليكم ورحمه الله
اذا ممكن احد عنده تقرير اجا101 ضروري لكن تتواجد فيه مقدمه وعرض وخاتمه والمصدراذا ماعليكم امر يا جماعه الخيرتساعدوني باسرع وقت بس المهم اي شي من مواضيع الكتاب اول ثنوي تجاري اجا 101 و اذا ماعليكم كلافه تقدرون اتطرشونه لي بس حتى لايكون متكرر وراح اكون شاكرة لكم وااااايد وماتقصرون مقدما
أبعرف يا بحر وشذنبي الي بس سويـــــــته
انه لا عمري جرحت إنسان ولا عمـــــــــري بكيته أبسكت يا بحر وأمشي وأخلي ضيقتي
فينـــــــي أبسكت وأبتعد عنك وأدور من يواسينـــــــي تصدق يابحر اني توقعتك تشيل الهم
ولكني انصدمت انك غرقــــــــــــــــت بدمعـــــــة من عينـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

#132 اروى العالي

اروى العالي

    كاتب متميز

  • أعضاء فعالين
  • 3100 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 14 September 2005 - 11:51 PM

moony girl


تفضلي تقرير فيز 215


الاحتكاك

المقدمة:
من الصعب أن تجر حملا ثقيلا فوق سطح خشن، لأن قوة الاحتكاك بين السطحين تقاوم ذلك. السطحان الأملسان تماما لا يحدث بينهما احتكاك، لكن هذا لا يوجد في الواقع. فالاحتكاك يحصل بين أي سطحين ينزلق واحدهما على الآخر لأن القطع الخشنة في سطحيهما، مهما كانت دقيقة، تعلق فيما بينها. وتزداد قوة الاحتكاك كلما ازدادت خشونة السطحين. الاحتكاك يجعل جر الأثقال الكبيرة صعبا. ويسبب الاحتكاك المتواصل الحت حتى في المعادن والفلزات.



العرض:
من التجارب العملية التي قام بها العلماء لوحظ أن قوة الاحتكاك للأجسام الساكنة أكبر من قوة الاحتكاك للأجسام المتحركة. وهذا شيء نلاحظه في حياتنا العملية حيث يحتاج الشخص إلى قوة كبيرة في بداية الأمر لتحريك صندوق خشبي على الأرض ولكن بعد أن يتحرك الجسم نلاحظ أن القوة اللازمة أصبحت أقل من ذي قبل وهذا لأن الجسم أصبح متحركاً وبالتالي فإن قوة الاحتكاك تصبح أقل.


لهذا السبب يمكن تقسيم الاحتكاك إلى نوعين هما الاحتكاك السكوني static friction والاحتكاك الحركي kinetic friction.



ولقد وجد عمليا أن قوة الاحتكاك تتناسب طردياً مع قوة رد الفعل لهذا فإن الاحتكاك يمكن أن يكتب كالتالي:f =  N
حيث  تسمى معامل الاحتكاك، وفى حالة الاحتكاك السكوني تسمى Coefficient of static friction، s أما في حالة الاحتكاك الحركي تسمى Coefficient of kinetic friction, k.
عامل الاحتكاك الحركي يكون دائما أكبر من معامل الاحتكاك السكوني ومعامل الاحتكاك ليس له وحدة.
تطبيقات على الاحتكاك:
يوجد الاحتكاك في كل مكان ومن أمثلته:


1) الدراجة

فعن طريق الاحتكاك يمكن لراكب الدراجة أن يسوقها دون أن ينزلق

2) تدليك اليدين:
عند تليك اليدين فإننا نشعر بالحرارة ومصدر هذا الحرارة هو الاحتكاك نتيجة ملامسة اليدين واحتكاكيهما مما ولد حرارة.
مقاومة الهواء:
عندما يخرج أي شخص يده من نافذة سيارة متحركة فإنه يعرف أن الهواء يدفع يده إلى الخلف وانه كلما زادت سرعة السيارة كلما زاد ضغط الهواء على يده وبهذه المناسبة هل تعرف أن ثلثي البترول الذي تستهلكه السيارة أثناء سيرها بسرعة يستعمل للتغلب على مقاومة الهواء لجسم السيارة؟ وعلى ذلك تصمم عربات السباق على الشكل الانسيابي لتقلل من ضغط الهواء عليها إلى الحد الأدنى وكذلك الطائرات الكبيرة السريعة التي تحلق إلى ارتفاعات عالية في السماء حيث الهواء قليل وبذلك يكون الاحتكاك أقل.



الخاتمة:
هل الاحتكاك نافع أم ضار؟
إن الإجابة بدون شك أنه ضار بالنسبة للماكينات، لأنه يستهلك جزءا كبيرا من الطاقة المتاحة ولذلك فإننا نصنع كل ما هو ممكن لتقليل الاحتكاك. فالأجزاء المتحركة في الآلات تصقل جيدا وعندما تدار فهي تزيت بزيت خاص وهذه العملية تكون طبقة رقيقة بين الأسطح التي تحتك بعضها ببعض بحيث تجعلها على بعد كاف يمنعها من هذا الاحتكاك.
ومن ناحية أخرى، فانه إذا لم يكن هناك احتكاك فان حياتنا تغدو غير محتملة ليس فقط لأننا لن نستطيع أن نخطو بل لأننا لن يمكننا من السير على الإطلاق وذلك لأنه بدون الاحتكاك الموجود بين أقدامنا والأرض فإننا لابد أن نسقط على الأرض. كذلك فان السيارات لن يمكنها السير لان عجلاتها لن تثبت على الطريق بل ستتدحرج وكذلك فإن الفرامل لن تعمل وحتى الأكل سيصبح صعبا لأن الطعام سينزلق من على الشوكة. كذلك يستخدم الناس الاحتكاك لإشعال النار وذلك عن طريق فرك عيدان الخشب الجافة بعضها ببعض حتى تشتعل
Posted Image

#133 اروى العالي

اروى العالي

    كاتب متميز

  • أعضاء فعالين
  • 3100 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 15 September 2005 - 12:03 AM

اقتباس (panadol_77 @ سبتمبر 15 2005, 01:45 صباحاً)
اقتباس (panadol_77 @ سبتمبر 14 2005, 02:35 صباحاً)
اقتباس (panadol_77 @ سبتمبر 13 2005, 08:16 مساءً)
هلا

انه ابي اي معلومات عندكم عن اطفال الانابيب

بليييز

كل شي عندكم عنه مب لازم مرتب و لا شي
و صور و اي شي اذا ما عليكم كلافة


اطفال الانابيب sad.gif

ssm18.gif ssm18.gif ssm18.gif

whistling.gif

أطفال الأنابيب





طفل الأنابيب :
كان أول انتصار علمي سجله التاريخ عندما نجحت عمليّة الأخصاب خارج الجسم "IVF " عام 1978 م لسيدة بريطانية كانت نتيجتها ميلاد الطفلة "لويزابروان" في 28 تموز في مدينة أولدام "Oldham " بعمليّة قيصرية؛ بعد دراسات وأبحاث استغرقت قرناً ميلادياً .
وهي الطريقة التي كان استخدامها في البداية فقط للسيدات اللآتي يشكون من انسداد قناتي فالوب ثم مع تطور التجارب والعلم اتسع استخدام هذه الطريقة لمشاكل غير انسداد قناتي فالوب. وتعتبر هذه الطريقة تقريباً من أكثر الطرق انتشار في العالم، وتوقع الحمل فيها بمعدل 25-35% لكل دورة شهرية.
من هم الأزواج المناسبون للعلاج بطريقة طفل الأنابيب؟
- الزوجة القادرة على انتاج البويضات والزوج المنتج للحيوانات المنوية.
- السيدات اللواتي تكون قناتا فالوب لديهن مغلقة أو تالفة بحيث لا تسمح للحيوانات المنوية بالوصول للبويضة لأخصابها.
- تفيد هذه الطريقة الرجال الذين يعانون من العقم نتيجة نقص أو قلة حركة الحيوانات المنوية حيث توضع الحيوانات المنوية في مكانها الصحيح وفي أقل وقت ممكن ومع البويضة مباشرة.
- السيدات ما بين 35-40 عاماً لتمكنها من الحصول على طفل حيث تكون فترة التجربة أمامهن قصيرة الأمد.
- حالات العقم غير معروفة السبب .
- السيدات المصابات بمرض البطانة الرحمية Endometriosis .
- الرجال الذين تتولد لديهم أجسام مضادة للحيوان المنوي Antisperm Antibody.
ماذا نعني بأطفال الأنابيب ؟
هو اخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الأختيار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الأخصاب. ثم تعاد البويضة المخصبة (الأجنة ) إلى الأم. تستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام وهذه الطريقة تُعطى الخيار الأفضل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد اخصابها خارج الرحم. وتعطى كذلك مجالاً أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.
ملاحظة: قبل البدء باعطاء العلاج بأطفال الأنابيب يجب أن تُجرى فحوصات مختلفة للزوج والزوجة للتأكد إذا كانت هناك أسباب تعيق الحمل، ومعرفة إذا كان بالإمكان العلاج بطرق أبسط وهذه الفحوصات مثل فحص الدم وفحص الرحم وفحص الحيوانات المنوية وقناتا فالوب.


ما هي خطوات العلاج بأطفال الأنابيب ؟
- حث المبيض لإنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات بواسطة الهرمونات وقرار كمية ونوعية ومدة العلاج المستعمل للطبيب المعالج. إن تنشيط المبيض ضروري لإنه بزيادة عدد البويضات يزيد احتمال تكون عدد أكثر من الأجنة الملقحة وبذلك تكون نسبة النجاح أعلى من وجود بويضة واحدة فقط. يجب أن تكون عدد الحويصلات أكثر من ثلاث . واذا انتج المبيض أقل من ذلك فإن العملية تؤجل إلى الدورة التالية لأعطاء فرصة أفضل لحدوث الحمل أما اذا حصلت الاباضة قبل جمع الحويصلات فإن العملية تؤجَّل الى الدورة التالية ونسبة النجاح تقل كلما قلت عدد البويضات فإذا تم نقل أربعة أجنة فإن نسبة النجاح تصل إلى%40 واذا نقلت ثلاث تصل النسبة الى 35% وجنينين اثنين 25% أما جنين واحد 17%.
- رصد البويضات بواسطة جهاز الالترا ساوند المهبلي لتحديد حجم البويضة، عدد البويضات الصالحة، ومنع أية مضاعفات قد تحدث إذا لم تلتزم المريضة بالمتابعة المستمرة وكما يقررها الطبيب المعالج.
H.C.G تجمع البويضات بعد 32-36 ساعة من أخذ H.C.G.
كيف تتم عملية سحب البويضات ، وما هي مضاعفاتها ؟
إن جمع البويضات يتم دون عمل جراحي، حيث يتم سحب البويضات بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي ويجب أن تكون المثانة فارغةً ويجب أن تُحضَّر المريضة عادة قبل نصف ساعة حيث تعطى المادة المخدرة عن طرق العضل.
وهي عبارة عن مادتين مهدئة ومسكنة للألم. ثم يُنظَّفُ المهبلُ بمادة معقمة ليتم سحب البويضات. وبعد ذلك يُدخل الجهاز إلى المهبل. وتتم عملية سحب البويضات بالتدريج من المبيض بواسطة الطبيب المعالج وأثناء ذلك تأخذ المريضة مزيداً من المسكن والمهدئ لأنها قد تشعر بشيء من عدم الارتياح أثناء سحب البويضة الأولى من المبيض الأول وكذلك بالنسبة الى المبيض في الجهة الأخرى.
وبغض النظر عن عدد الحويصلات المسحوبة فإن العملية تستغرق من 5-20 دقيقة. ونود الاشارة هنا إلى أنه ليست كل حويصلة مسحوبة تحتوي على بويضة لأن 70% من الحويصلات المسحوبة تحتوي على بويضات. وبعد الانتهاء من سحب جميع الحويصلات يجب الإستلقاء لمدة ساعة في المركز بعد العملية.
يرسل سائل جميع الحويصلات الى المختبر للتأكد من وجود البويضات وعددها ويتم اجراء اللازم لها، وتبدأ السيدة بأخذ العلاج الهرموني ( البروجستيرون ) ابتداء من يوم جمع الحويصلات.




ملاحظة:
قد تجمع الحويصلات في بعض الاحيان بواسطة جهاز تنظير البطن وهنا تحتاج المريضة الى دخول المستشفى وأخذ التخدير العام، ولذا يفضل أغلب الاطباء استعمال جهاز الامواج فوق الصوتية المهبلي. أما الاطباء الذين يفضلون اجراء عملية السحب بواسطة منظار البطن فلأنه بهذه الطريقة يمكنه فحص منطقة الحوض. ونود الاشارة هنا الى ان معدل البويضات المجمعة بهذه الطريقة حوالي 80% .
سؤال يطرح نفسه: ما هي الآثار الجانبية والمضاعفات لعملية سحب البويضات؟
1- ألم ( مغص ) يشبه ألم الحيض لمدة تتراوح ما بين 24-48 ساعة بعد جمع البويضات.
2- إذا حصل نزيف قوي يجب مراجعة الطبيب . أما إذا كان النزيف خفيفاً فذلك لا يستدعى القلق.
3- احتمال اصابة بكتيرية أثناء جمع البويضات.
وبشكل عام إذا شعرت السيدة بأنها على غير ما يرام فيجب مراجعة الطبيب فوراً .
بعد جمع البويضات تؤخذ عينة من السائل المنوي في نفس يوم جمع البويضات ويحضر السائل المنوي وذلك بفضل الحيوانات المنوية الجيدة ووضعها في سائل خاص يساعدها على الحركة، وربما إضافة بعض الأدوية التي تزيد من نشاطها.
- اخصاب البويضة في المختبر وذلك باضافة الحيوانات المنوية الى البويضات في طبق خاص وتتراوح فترة الحضانة هذه من 4-24 ساعة، حسب درجة النضوج، ثم تفحص بالميكروسكوب في اليوم التالي للإخصاب.
كما أسلفنا، فإنه بعد جمع البويضات توضع في المحيط الخاص بها Culture Media الذي يغدي البويضات وفي نفس الوقت يتم تحضير السائل المنوي ويؤخذ حوالي (100000) حيوان منوي يضاف لكل بويضة ويكون الوقت بين نضوج البويضة وإضافة السائل المنوي معتمداً على مدى نضح البويضة، علماً بأن المحيط الخاص الذي ذكرناه ( الحاضنة ) تكون درجة حرارتها مماثلة لدرجة حرارة الأم وكذلك كمية الأ(كلمة غير لائقة)ين.
نقل الأجنه ....... كيف ومتى ؟
يتم نقل الأجنة عادة بعد يومين الى خمسة أيام من اجراء عملية الاخصاب، ويكون عدد الأجنة التي تنقل ثلاثةً عادة وذلك عن طريق ادخال انبوب Catheter خلال عنق الرحم الى الرحم ثم توضع الأجنة في تجويف الرحم وكما أسلفنا تعطى السيدة الأدوية التي تساعد على ثبوت الأجنة في الرحم .

سؤال آخر يطرح نفسه. كم مرة يمكن عادة عملية I.V.F إذا فشلت المحاولة الأولى؟
والجواب أنه ليس هناك عدد معين ولكن الضغط النفسي والاحباط الذي تشعر به السيدة عند فشل المحاولة الاولى يحتاج الى 2-3 أشهر للراحة. وإذا حصل الحمل مثلاً خارج الرحم فإن ذلك ليس بسبب خطأ ما عند إجراء العملية، وإنما كون قناتي فالوب بهما نوع من الخطأ عند قسم من السيدات اللواتي يجرين هذه العملية يجعل احتمال الحمل خارج الرحم، وليس العملية نفسها، وقد يحدث حمل بأكثر من طفل واحد، وهذا الاحتمال موجود ولذا فإن عدد الأجنة المنقولة هو ثلاثة عادة، وهذا يقلل من احتمال حمل أكثر من جنين واحد ولكنه لا يمنعه.
ما هي العوامل التي تساعد على نجاح عملية ؟
قبل الإجابة على هذا السؤال، يجب أولاً أن يخضع الزوجان لفحوصات مختلفة، كما أسلفنا للتأكد من عدم وجود أسباب تعيق الحمل، ومعرفة إذا كان الامكان العلاج بطرق أبسط. ومثال على هذه الفحوصات فحص الدم، والحيوانات المنوية، والرحم وقناتي فالوب....الخ وعند البدء بالعلاج يجب اتباع ما يلي:-
1- يعتبر أول يوم تلاحظ في الزوجه نزول الدم سواء كان نهاراً أو ليلاً، قليلاً أو كثيراً، فاتحاً أو داكناً هو أول يوم في الدورة وعليها أن تحضر الى المركز وتخضع للفحص بواسطة جهاز الأمواج فوق الصوتية.
2- أخذ الحقن اللازمة لحث المبيض على زيادة انتاج الحويصلات التي تحتوي على البويضات في داخلها ويجب التقيد باليوم والكمية التي يحددها الطبيب.
3- مراجعة الطبيب بالوقت الذي يحدده لأن الوقت مهم حتى يتمكن من رصد الاباضة لتحديد يوم جمع الحويصلات من كلا المبيضين.
4- أخذ حقنة H.C.G في العضل في الساعة التي يحددها الطبيب ويجب التقيد بالموعد حتى لا تتم الاباضة قبل جمع البويضات.
5- اتباع التعليمات بشأن الجماع وعادة ينصح الطبيب على أن تكون طبيعية ويفضل امتناع الزوج عن الجماع قبل سحب البويضات بحوالي ثلاثة أيام.
7- أخذ العلاج المهدئ الموصوف من قبل الطبيب ليلة العملية وصباح يوم العملية.
لماذا تفشل عملية أطفال الأنابيب أحياناً ؟
أغلب الأزواج يلجأون الى أطفال الأنابيب كأمل أخير حيث أنها جعلت من حلم حقيقة. في السنوات الثلاثة الأخيرة أجريت في العالم أكثر 35 ألف تجربة لأطفال الأنابيب وكانت النتيج70-80% من الأزواج نجحت معهم التجربة بعد تكرار أربع محاولات وكانت نسبة النجاح 60-65% بعد المحاولة الثالثة.
1- ان نسبة النجاح تقل كلما تلّ عدد البويضات المنقولة، فإذا نقلت أربعة أجنة فإن نسبة النجاح تصل الى40% وإذا نقلت ثلاث تصل النسبة الى 35% وإذا نقل جنينين تصل النسبة الى 25% أما اذا كان جنين واحد فإن النسبة تكون 17% . وهنا تظهر مشكلة وهي أنه كلما أدخلت أجنة أكثر الى الرحم كانت نسبة النجاح أعلى. لكن نسبة حمل التوائم عالية أيضاً وتعدد الأجنة هذا قد يسبب بعض المضاعفات في فترة الحمل للأم والأجنة كازدياد نسبة فقدان الحمل ( الاجهاض)، أو الولادة المبكرة، ولذا لا ننصح بإعادة أكثر من ثلاث أجنة أو اثنين في معظم المراكز، عدا بعض الاستثناءات مثل كون عمر المريضة تجاوز 40 عاماً وتعاني من مرض بطانة الرحم Endometriosis مثلاً. وقد تعرضت لست محاولات سابقة ولم تنجح، فهنا يمكن اعادة أربعة أجنة حتى تكون هناك أمامها فرصة أكبر للحمل.
2- تتأثر الأجنة بنوعية البويضات ونوعية الحيوانات المنوية، ومن الممكن أن يُطلب من الزوج عينة أخرى من السائل المنوي إذا لم يتم حدوث الاخصاب وذلك لإعادة المحاولة.
3- كلما زاد عمر المرأة تكون نسبة النجاح عملية طفل الأنابيب أقل ويمكن أن يكون ذلك بسبب أن البويضات الأكبر عمراً تكون أقل قابلية للتلقيح.
4- تشوه الأجنة عندما يكون بسبب تشوه الكروموسومات وهنا فإن الأجنة لا تلتصق بجدار الرحم وحتى لو تم ذلك ينتهي الحمل بالإجهاض.
5- البطانة الداخلية للرحم :-
حيث أنها تستجيب لهرمونات الجسم وتتهيء تبعاً لذلك لاستقبال الحمل، ولكن في بعض الاحيان تكون ضعيفة بحيث يصعب التصاق الجنين بها.

ليس في علاج العقم ما هو مضمون ولكن ما هو مضمون حرصنا عليكم وحفظنا لخصوصياتكم والتزامنا السرية التامة . نخطو معكم خطوات ثابتة ندعمكم بها ونعتز بثقتكم ؛ ماضين بلا يأس فقد يكون الغد أكثر إشراقاً من اليوم وغيوم الغد قد تغدو سحابة صيف لا تصمد أمام شمس التفاؤل والأمل


ما هو موقف الإسلام من هذا الأمر؟
منذ ظهور أول طفلة لأطفال الأنابيب في المملكة المتحدة 1979 كان لفضيلة شيخ الأزهر الأمام جاد الحق شيخ الجامع الأزهر فتوى عام 1980 هذه الفتوى نظمت الإطار الديني لعمليات الأطفال الأنابيب والحقن المجهرى وكانت هذه الفتوى على الرغم من كونها بعد عام من نجاح أول عملية إلا انها وضعت الديني السليم لعمليات الأطفال الأنابيب وهي أن هذه العمليات حلال شرعا بالشروط الأتية.

1- ان تكون العينة المنوية من الزوج وهذا يعني حرمانية أخذ العينة من شخص آخر أو ما يسمي ببنوك الحيوانات المنوية.

2- ان تكون البويضة من الزوجة وهذا يعني حرمانية اخذ البويضة من أمراة أخرى.

3- أن ينقل الأجنة في رحم الزوجة التي اخذت منها البويضة وهذا يعني حرمانية تأجير الأرحام أو ما تسمي بالأم البديلة.



منقووووووول


Posted Image

#134 بنوتة الأستقلال

بنوتة الأستقلال

    عضو متميز

  • أعضاء فعالين
  • 866 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 15 September 2005 - 12:05 AM

اقتباس (اروى العالي @ سبتمبر 13 2005, 08:44 مساءً)
اقتباس (بنوتة الأستقلال @ سبتمبر 13 2005, 07:15 مساءً)
السلام عليكم انا ابي تقرير عن كتاب حق العربي ضروري بليز ماعرف شلون اسوي حق يوم السبت

تفضلي اختي


حول بدايات التعليم في البحرين



أولاً:الشكل:

1) عنوان الكتاب: أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين.
2) اسم المؤلف والتعريف به: سالم النويدري، و لا توجد معلومات متوفرة عن هذا الكاتب.
3) اسم المحقق أو المترجم إن وجد: لا يوجد.
4) مكان النشر وتاريخ النشر: بيروت – 1922م
5) رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب وحجمه: الطبعة الثانية – 599صفحة – من الحجم الكبير.
6) عدد الأجزاء إن وجدت أو الأبواب أو الفصول: أربعة أجزاء.



*ثانياً:عرض المضمون:
1) المضمون العام للتقرير:
يتضمن التقرير عن بدايات التعليم في البحرين ، حيث يتناول أهم المدارس التي أسست في بداية التعليم ، وكيفية تطور المدارس وازدياد أعدادها في المدن والقرى البحرينية.

2) عرض أهم محتويات التقرير:
أ) ملخص المقدمة:
ونحن في القرن الواحد والعشرين ، وفي أرخبيل صغير يتمتع أولادنا بنعمة التعليم الحديث وفوائده العظيمة ، وفي غمرة ذلك لا نكاد نذكر أوائل المدارس التي أنشأت وبداية التعليم فيها.

ب) أبرز ما يتضمنه الكتاب من نقاط خاصة بموضوع التقرير:
v عرفت البحرين في العصور السابقة بمدارسها الدينية المنتشرة في قرى البحرين ومدنها ، كالماحوز وأبي اصبع والشاخورة والقدم وسترة والمنامة والمحرق... وكانت الدراسة فيها وفق نظام الحلقات التقليدي حيث يجلس الأستاذ للدرس ويتحلق حوله الطلاب للاستفادة من توجيهاته وتحقيقاته.
v أما بدايات التعليم في البحرين فترجع الى عام 1919م، حيث أسس جماعة من تجار المحرق بدعم من حاكم البلاد مجلسا لتعليم المواطنين واستقدم لها الأساتذة من سوريا ولبنان والعراق . وبعد عامين أسس المجلس مدرسة في المنامة تحمل الاسم نفسه ، وتلا ذلك افتتاح مدرستين في كل من الرفاع والحد سنة 1927م.


ج) أهم النتائج التي توصل إليها الكاتب/الخاتمة:
تطورت الدراسة في البحرين حيث انتقل التعليم من المرحلة الابتدائية الى الثانوية فأسست مدرسة المنامة الثانوية ، وتلا ذلك مزيد من فتح المدارس بإشراف الدولة في المدن والقرى.


ثالثاً:التعليق العام على التقرير:
1) إبداء الرأي الشخصي في العمل:
أ) من حيث الموضوع:
إن الموضوع ينحصر في نقاط قليلة موجزة ، حيث يطرق فيها الكاتب الى أهم النقاط فقط دون التفصيل في هذا المجال ، فاقتصر على التحدث بشكل عام عن بدايات التعليم في البحرين.ويكاد ينفرد هذا الموضوع في حدود معلومات الكاتب.

ب) من حيث الأسلوب:
ابتعد الكاتب عن أسلوب التحفيز والتشييق لقراءة هذا الموضوع ، فجعله جافا لا
يستمتع القارئ أثناء قراءته له ، وقد يعود ذلك إلى جفاف الموضوع نفسه ولا
يعد عيباً أو تقصيراً من الكاتب من ناحية أسلوبه.

2) جوانب الإفادة من التقرير:
المعرفية:
التعرف على تاريخ وثقافة البحرين والمكانة العلمية لها ، ومدى اهتمام الدولة و
المواطنين لتحصيل العلم ، وتعتبر هذه النوعية من المواضيع إفرازات للموروث
الحضاري وللتأثيرات الوافدة معاً. فكان لزاما علينا اليوم كشف الحجب عن
معطيات الثقافة والتعليم في هذا الجزء الصغير من الخليج العربي.

مشكووووووووووووووووووورة حبيبتي ماقصرتي الله يعطيج العافية
تسلم يدج على الموضوع الحلو
Posted Image


Posted Image

#135 بنوتة الأستقلال

بنوتة الأستقلال

    عضو متميز

  • أعضاء فعالين
  • 866 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 15 September 2005 - 12:11 AM

اقتباس (اروى العالي @ سبتمبر 13 2005, 08:49 مساءً)
بنووتة الاستقلال عندش هذا تلخيص كتاب بعد

تقرير حول كتاب

عنوان الكتاب:خان الخليلي
اسم المؤلف:نجيب محفوظ
التعريف به: ولد نجيب محفوظ عبد العزيز السبيلجي بالقاهرة في أسرة متوسطة وكان وميلاده ونشأته بأعرق أحياء القاهرة الوطنية وأكثراها شعبية بين العباسية ز الجمالية. وبعد أن أتم تعليمه الثانوية ألتحق بكلية الأدب في جامعة القاهرة " جامعة فؤاد الأول كما كانت تسمى في ذالك الحين" سنة 1930 وواصلة دراسته في قسم الفلسفة حتى نالت درجة اللياسن سنة 1934 وسجل موضوعها لنيل الماجستير تحت إشراف الشيخ مصطفى عبد الرازق.
الناشر: مكتبة مصر ومكان النشر: مصر وتاريخه: سنة 1988
رقم الطبعة: الأولى
عدد صفحات الكتاب: 258 صفحه. وحجمه:صغير.
عدد الأجزاء والفصول:49فصل
المضمون العام للكتاب: يحكي الكتاب عن عائلة صغيرة مكونه من أخوين وأم كانوا يسكنوا في خان الخليلي وهي مدينة من مدن القاهرة وما عانت هناك من مصائب ومن ثم رحلت عنها من شدة المعانات.

عرض أهم محتويات الكتاب
• مقدمة الكتاب: هذا الكتاب قصة ولا يحوي على مقدمة.
أهم خطوات التي سلكها المؤلف:
حدث في سنة 1941 قدوم عائلة احمد عاكف إلى حي خان الخليلي، وهناك تعرفوا على أهل الحي بتدريج. وبعد فترة جاءتهم رسالة بأن نقل الأخ الأصغر رشدي في القاهرة "خان الخليلي". وسينتقل بعد حلول شهر رمضان وعندها أسعدت الأم والأخ الأكبر احمد لاستقبال رشدي بفارق الصبر والحنين والشوق. وهنا زاول الأخ رشدي حياته ولكن كان يمارس المحرمات من قمار وشرب الخمر وكان يحب ابنة جيرانهم نوال ونفس الوقت كان أخوه الأكبر يحبها وعندما علم أن رشدي يريد أن يتقدم الى نوال ويحبها لم يبين له حزنه وبعدها أصاب الأخ الأصغر رشدي بمرض السل الرئوي ولم يهتم بصحته وأخفى الخبر عن أهله وبعد ذالك عرف الأخ الأكبر احمد مرض أخيه رشدي وقام بإجراآت الشفاء، وأخفى أيضا عن أمه ولكن أذيع الخبر في الحي وحينها منع أهل نوال زيارة رشدي بسبب مرضه لان كان في وقت الحروب ولا يوجد تقدم طبي فخافوا عليها بالعدو وهنا اشتد المرض على رشدي وشعر بخيانة نوال ولكن لا يعلم بأن ليس السبب عليها. وبعد وفاته ذهبت نوال واعترفت عند أهله إن منعوها أهلها وليس من ذاتها.

• أهم النتائج التي انتهى إليها الموقف:وفاة الأخ الأصغر بسبب مرضه الشديد ومنع أهل حبيبته من زيارته "نوال" وسبب ذلك كره أهل احمد عاكف نوال ومغادرتهم للحي خان الخليلي بعد وفاته بسبب المصائب التعيسة التي حلت بهم في هذا الحي من أول سكنهم فيه.

التعليق العام:
جوانب الإفادة من الكتاب:هذه الكتاب قصة اجتماعية نتعلم منها كيفية التعامل مع الناس والاختلاط معهم والشعور بأننا منم وحينها نستطيع تكوين الصداقات، ونتعلم إن الحياة لا تخلوا من المصائب وعلينا أن لا ننسى الله فأن الله يمهل ولا يهمل. ومن الجوانب اللغوية التراكيب القوية للكاتب في الكتابة والتشويق.

• نقد الكتاب وإبداء الرأي الشخصي: الكتاب مشوق ورائع السرد إلا انه اقتصر على الإحداث الحزينة دون السعيدة في أواخر القصة وهذا ما لا أعجبني في القصة.وعدم تحسن العلاقات الاجتماعية بين الجيران.

مشكووووووووووووورة والله ماقصرتي
Posted Image


Posted Image

#136 اروى العالي

اروى العالي

    كاتب متميز

  • أعضاء فعالين
  • 3100 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 15 September 2005 - 12:15 AM

وهذا بعد


أطفـال الأنابـيـب

إن عملية التلقيح بوساطة الأنابيب بين الحيوان المنوي للزوج والبويضة للزوجة ، هي عملية علاج طبي لتمكين إيصال الحيوان المنوي للزوج إلى بويضة الزوجة ، ليلقحها في غير مكان التلقيح الطبيعي ، ومن ثمّ وضع البويضة الملقحة في رحم الزوجة بعملية ، حتى يتم الحمل طبيعياً في الرحم .

والأصل أن يتم التلقيح طبيعياً في الرحم بالطريق الطبيعي التي فطر الله سبحانه النّاس عليه ، لكن إن تعذر التلقيح بالطريق الطبيعي - بأن كانت القناة التي تسير فيها البويضة إلى رحم الزوجة مسدودة ، أو تالفة ، ولم يُتمكن بالعلاج من فتحها أو إصلاحها ، أو كانت الحيوانات المنوية للزوج ضعيفة أو قاصرة عن أن تصل إلى رحم الزوجة لتلتقي بالبويضة فيه ، ولم يتمكن العلاج من تقويتها ، أو إيصالها إلى رحم الزوجة لتلتقي بالبويضة فيه ، ما يؤدي إلى تعطيل النسل والتكاثر الذي حضّ الإسلام عليه ورغب فيه ، وندب المسلمين إليه - فهذا التعذر يمكن تلافيه عن طريق علاج لإحداث تلقيح في غير المكان الطبيعي بين الحيوان المنوي للزوج ، وبويضة الزوجة ، بعد تمكين الحيوان المنوي للزوج من الوصول إلى بويضة الزوجة ، وتلقيحها في أنبوب يخضع لنفس ظروف الرحم الطبيعية ، ومن ثمّ تنقل البويضة الملقحة إلى مكانها الطبيعي في رحم الزوجة ، ليتم الحمل الطبيعي فيه ، ومن ثمّ الولادة .

هذه العملية هي عملية طبية علاجية ، وهي جائزة شرعاً ، لأنّها علاج لتحقيق ما ندب الإسلام إليه ، وهو التناسل والتكاثر ، والذي هو هدف أساسي من أهداف النكاح . فعن أنس أن النبي يقول : " ... تزوجوا الودود الولود ، فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة " وعن عبد الله بن عمر أن رسول الله قال : " انكحوا أمهات الأولاد فإني أباهي بكم يوم القيامة " رواهما أحمد .

فإذا حصل العلاج لإيجاد التلقيح والحمل والولادة طبيعياً ، ولم يُثمر ذلك العلاج ، وكان بالإمكان إحداث التلقيح في غير مكانه الطبيعي ، ثمّ إعادة البويضة الملقحة من الزوج إلى مكانها الطبيعي في رحم الزوجة ليتم الحمل طبيعياً جاز ذلك ، لأنّ العلاج مندوب إليه ، ولأنّ فيه تحقيقاً لما ندب الإسلام إليه من التناسل والتكاثر . وفي العادة لا يُلجأ لهذا العلاج لإحداث التلقيح غير الطبيعي ، إلاّ إذا تعذر إحداث التلقيح الطبيعي في رحم الزوجة ، بين بويضتها والحيوان المنوي لزوجها .

ويشترط لجواز هذا التلقيح غير الطبيعي في الأنبوب لإنتاج النسل أن يكون هذا التلقيح بين الحيوان المنوي للزوج ، وبويضة الزوجة فقط ، وأن توضع بويضة الزوجة بعد تلقيحها في الأنبوب بالحيوان المنوي للزوج في رحم الزوجة ، ويحرم أن توضع في رحم امرأة أخرى غير الزوجة ، وهو ما يسمونه بالحمل عن الغير . كما يحرم أن يكون هذا التلقيح غير الطبيعي في الأنبوب بين الحيوان المنوي للزوج وبويضة غير الزوجة ، حتى لو وضعت البويضة بعد تلقيحها في الأنبوب في رحم الزوجة ، وكذلك يحرم أن يكون هذا التلقيح بين منـيّ غير الزوج وبويضة الزوجة ، حتى لو وضعت البويضة بعد تلقيحها في الأنبوب في رحم الزوجة ، فكل هذه الصور الثلاث محرمة وغير جائزة شرعاً ، لأنّ فيها اختلاطاً للأنساب ، وضياعاً لها ، وهو محرم شرعاً .

عن أبي هريرة أنه سمع رسول الله يقول حين أنزلت آية الملاعنة : " أيّما امرأة أدخلت على قوم نسباً ليس منهم فليست من الله في شيء ، ولن يدخلها الله الجنة ، وأيّما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله منه ، وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين " وعن ابن عباس قال : قال رسول الله : " من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " . وهذه الصور الثلاث تشبه الحمل والإنجاب بطريق الزنا ، سوى أنه لا إيلاج فيها ، لذلك لا تُحدّ المرأة ولا الرجل للقيام بهذه العمليات ، ولكن توقع عليهما عقوبة التعزير ، وتقديرها متروك للقاضي .

من كتاب " حكم الشرع في الإستنساخ "
لفضيلة الشيخ عبد القديم زلّوم رحمة الله عليه


Posted Image

#137 اروى العالي

اروى العالي

    كاتب متميز

  • أعضاء فعالين
  • 3100 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 15 September 2005 - 12:24 AM

اقتباس (بحرينيه و النعم @ سبتمبر 15 2005, 02:37 صباحاً)
لو سمحتوا
بغيت بحث لمقرر دين 102
و يتكون من 8 صفحات
و يعطيكم الف عافيه


تفضلي

الطلاق

مقدمة :

" الطلاق مصيبة ، الطلاق كارثة ، الطلاق جريمة في حق الأسرة ، يجب أن نمنع حدوث الطلاق في المجتمع .. إلخ "

لقد كثرت الأحاديث وتعددت الشكاوى من الطلاق أنه يخرب البيوت ويشرد الأطفال دون أن نلاحظ أن الطلاق قد يكون رحمة للأسرة .

عرض :

إن حدوث الطلاق بنسب عالية ، وممارسات خاطئة لا يبرر الطعن في شرعية الطلاق ، لأن الطلاق بحد ذاته أمر فيه مصلحة للأسرة المسلمة عند استحالة الحياة الزوجية ، أما أن يصبح الطلاق ألعوبة على ألسنة بعض الرجال أو لمجرد للتسلية وتنفيس الغضب فهو مشكلة من يستخدم هذا الحق بطريقة غير مشروعة ، ويمكن أن نشبه ذلك كمن يستخدم السكين ، إما أن يقطع بها فاكهة فيكون قد أحسن استخدامها ، وإما أن يطعن بها إنسانـًا فيكون قد أساء الاستخدام ، فهل نتهم السكين أم من أساء استخدام السكين ؟!!

إن فشل الزوجين في حياتهما الزوجية وعدم استقرارهما يترتب عليه أحد أمرين هما:

استمرار الحياة الزوجية بينهما مع وجود النكد وسوء المعاشرة والشقاق والنزاع ، أو الافتراق بالطلاق ، حيث يذهب كل منهما في سبيله ، ولا شك في أن استمرار الحياة الزوجية مع سوء المعاشرة ليس بالحل الحكيم خلافـًا لما يتوهمه بعض الناس زعمـًا منهم أنه أهون من الطلاق ، بل العكس هو الصحيح ، لأن الله عز وجل حرَّم تعذيب الإنسان لنفسه أو لغيره بأي نوع من أنواع العذاب ، ولا ريب أن في سوء العشرة تعذيب للطرف الآخر ، والله عز وجل بيّن حقيقة وأهمية الطلاق عند استحالة الحياة الزوجية بقوله تعالى : ( الطلاق مرتان فإمساكٌ بمعروفٍ أو تسريحٌ بإحسان )[البقرة/229] ، والإسلام عندما يبيح الطلاق المضبوط بضوابط شرعية إنما يجعله آخر العلاج عند تعذر عودة الحياة بين الزوجين إلى الاستقرار الأسري .

إن المجتمعات الغربية الكافرة التي حرَّمت الطلاق على نفسها ، وتهجمت على الإسلام لأنه يبيح الطلاق ، واعتبرت هذا الأمر يتعارض مع حقوق المرأة بدأت تراجع نفسها ، وتبيح ما حرمته على نفسها قرونـًا ، فتطرفت في فتح الأبواب على مصراعيها لهجر النساء وتطليقهن بطريقة وبائية ، وصار هذا الطلاق يتم إما بمباركة وقبول الكنيسة ، وإما بموافقة قانونية من خارج سلطان الكنيسة ، والأرقام مدهشة والحقائق أشبه بالخيال .

وقد نادى الفيلسوف " برتراند راسل " في كتابه " الزواج والأخلاق " باستباحة الطلاق أيام كان محظورًا فقال : " لقد وجدت أمريكا الحل لمشكلة النفور والبغضاء بين الزوجين في الطلاق ، وإني أرى أن تحذوا إنجلترا حذو أمريكا ، وتبيح الطلاق على نطاق أوسع مما عليه الوضع حاليـًا " .

فانظروا إلى الذين عابوا على المسلمين أمر الطلاق وشهروا بالإسلام ؛ لأن الله تعالى شرع فيه الطلاق ، ابتلاهم الله تعالى ببلاء شديد في علاقاتهم الزوجية ، حتى وصل الحال بهم إلى التمرد على سلطة الكنيسة التي كانوا باسمها يشهِّرون بالإسلام والمسلمين ، ووضعوا لأنفسهم قوانين مدنية تسمح بافتراق الزوجين متى رغب أحدهما في ذلك ، فكانت هذه " العَلْمَنَة " في الغرب صفعة شديدة للذين أساءوا إلى الإسلام والمسلمين ، واعترافـًا غير مباشر بالحكمة الكبرى لتشريع الطلاق في الإسلام ، وإعلانـًا بأنهم قوم يجهلون .

إن الإحصائيات الغربية تثبت كيف أنهم تساهلوا في عملية الطلاق بعد أن أصبح مشروعـًا لدرجة أن الإحصائيات الفرنسية تشير إلى أن ثلث حالات الزواج بين الفرنسيين تنتهي بالطلاق ، وأن واحدًا من كل أمريكيين طلق قرينه ، بل تصل نسب الطلاق في بعض الدول الأوروبية إلى سبعين بالمائة .

إن الطلاق في الإسلام له أحكام وشروط وآداب ، وهو ليس مجالاً للعبث ، بل هو تشريع حكيم وحكمة بالغة ، ولهذا فإن اعتبار الطلاق محطة لانطلاق الاتهامات والكوارث الاجتماعية ، هو مفهوم خاطئ ، ولقد حدث الطلاق في زمن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حيث طلق زيد بن حارثة ـ رضي الله عنه ـ زينب بنت جحش ـ رضي الله عنها ـ .

ومما روي كذلك أن امرأة ثابت أتت النبي ـ صلى الله عليه وسلم وطلبت أن تخلع زوجها فقال لها ـ صلى الله عليه وسلم ـ " تَردين عليه حديقته ؟ فقالت نعم فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : [ اقبل الحديقة وطلقها تطليقة ] ليس هذه دعوة للطلاق ، ولكنها دعوة لترشيد استعمال الطلاق والتقيد فيه بالأحكام الشرعية ، لئلا ينبني على إيقاعه بتعسف ودون فهم ما يقع فيه الناس من الأخطاء والشرور .


خلل في الممارسة :

أوردت إحدى الصحف العربية خبرًا طريفـًا عن رجل طلق زوجته بعد أن اعتقد أن صفير الببغاء مصدره أحد المعجبين ، والموقف حدث عندما استيقظ الرجل في منتصف الليل على صوت صفيرات من منزل مجاور ، فلم يتردد في الاشتباه بأن زوجته على علاقة بأحدهم وطلقها منهيـًا بذلك زواجـًا دام ثلاث سنوات !!
من خلال هذا الموقف ورغم ما فيه من طرافة إلا أنه يدل على واقع أليم في كثير من بيوتنا ، حيث أصبحت كلمة الطلاق سهلة على ألسنة كثير من الرجال لدرجة أنه يحلف بها لإرغام ضيف على دخول منزله مثلاً أو لإثبات صدقه في البيع والشراء كأن يقول " عليَّ الطلاق بالثلاثة إن … " .

إن الطلاق ليس للتسلية ولا لتنفيس الغضب كما يفعل بعض الأزواج الجهلة الذين يوقع أحدهم الطلاق على الزوجة عند أي خلاف أو غضب ، فتثور عصبيته الحمقاء ، ولا يرى مهدئـًا لها سوى الطلاق ، أو يريد فرض رأيه على زوجته وإرغامها على فعل ما يريده ، فيحلف عليها يمين الطلاق معلقـًا ، كأن يقول : " إذا فعلت كذا فأنت طالق " أو " إذا ذهبت إلى مكان كذا فأنت طالق " ، إن صنفـًا من الناس أساءوا استعمال حق الطلاق الذي جعله الله بيد الزوج لإزالة عصمة النكاح عند وجود الحاجة لا تبعـًا للهوى واستجابة للجهل والانفعال .

إن ارتفاع نسب الطلاق في بلادنا أكثر دليل على سوء استخدام هذا الحق الشرعي من قبل بعض الرجال الذين جعلوا الطلاق وسيلة إرهاب وابتزاز ، خلافـًا لحكمة الشرع الحنيف الذي جعل الطلاق علاجـًا لمعضلة الخلاف بين الزوجين بعد التأكد من استحالة العشرة الزوجية بينهما .

كم من حالات الطلاق في محاكمنا حدثت لأسباب تافهة كزيادة ملح الطعام أو تأخر في إحضار كوب الماء أو بسبب مباراة في كرة القدم مما يثبت أن الطلاق أصبح على ألسنة كثير من الرجال وسيلة تهديد وإرهاب للزوجة ، وأذكر أنه اتصلت بي امرأة تبكي لأن زوجها طلقها بسبب أنها لم تضع للحمام طعامـًا !!
فهل يعقل أن يقطع أحد الميثاق الغليظ لمجرد هفوة بسيطة ؟

ومن وجهة نظر أخرى أعتقد أن وقوع الطلاق لأسباب تافهة دليل على ضعف المحبة بين الزوجين ، وإن كثيرًا من البيوت أصبح مثل بيت العنكبوت يتمزق ويتقطع عند أخف نسمة هواء .

إننا يمكن أن نشبه العلاقة الزوجية بين الرجل وزوجته ببنك الحب ، وبالتالي تعتبر الأعمال والسلوكيات الإيجابية إيداعات وجملتها أرباح ، أما الأعمال السلبية من السلوكيات والتصرفات فيمكن أن نعتبرها سحوبات وجملتها خسائر .

إن البنك المليء بالحب والعاطفة والحنان والمودة لا يمكن أن يخسر لمجرد موقف تافه يعترض الحياة الزوجية ، ولكن ربما يقلل من رصيد المحبة ، أما الموقف البسيط الذي يؤدي بالنهاية إلى الطلاق إنما يدل على أن الرصيد في بنك الحب على مستوى الإفلاس ، ولهذا يعتبر أي موقف سلبي ولو كان تافهـًا كالقشَّة التي قصمت ظهر البعير .

إن الإسلام حذر من التساهل في استخدام حق الطلاق ، وجعل الطلاق علاجـًا نهائيـًا لداء الشقاق بين الزوجين بعد فشل الصلح والإصلاح ، بل حرَّم الإسلام على المرأة أن تطلب الطلاق بدون سبب قاهر ، فقد قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم : [ أيَّما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأسٍ حرَّم الله عليها أن تريح رائحة الجنة ] ، ولذا فإن على المرأة أن تكون أكثر وعيـًا لهذه المسألة ، وأن تكون أكثر صبرًا ومقاومة وسعيـًا من أجل استمرار الحياة الزوجية بأي ثمن.

إن اعتبار الطلاق حلاً مثاليـًا خطأ كبير يرتكبه العديد من الأزواج حتى بعد إقدامهم على الزواج مرة أخرى ، لأن الطلاق بداية الانحراف والسقوط في الهاوية المخيفة ،حيث الفساد الأخلاقي والأمراض النفسية والضياع الشامل للأبناء.
والدراسات تثبت أن 90% من رواد دور الأحداث من أبناء بيوتٍ وقع فيها انفصال بين الأب والأم ، فمن المسؤول عن انحراف هؤلاء الأبناء ؟!

ما أكثر أولئك الذين سقطوا وتاهوا في دروب الحياة ، فعاشوا الضياع وبقوا على هامش الحياة إلى أن لفظتهم كما يلفظ البحر الجثث الهامدة .

إن في التأني السلامة وفي العجلة الندامة ، ولا تكن كالفرزدق الشاعر الذي طلق زوجته نوار ثم ندم أشد الندم وقال :

ندمت نـدامة الكسعـي لما غدت مني مطلقـة نـوار
فأصبحت الغداة ألوم نفسي بأمر ليس لي فيه اختـيـار
وكانت جنتي فخرجت منها كآدم حين أخرجه الضرار
ولو أني ملكت بها يمينـي لكان عليّ للقـدر اختـبــار

الطلاق الناجح :

لقد وضعت الشريعة الإسلامية خطوات وقائية للحفاظ على كيان البيت المسلم كالتسامح والعفو وكظم الغيظ .. إلخ ، و خطوات أخرى عند حدوث المشكلة بين الرجل وزوجته ذكرها رب العالمين في قوله : ( واللاتي تخافون نشوزهنَّ فعظوهنَّ واهجروهنَّ في المضاجع واضربوهنَّ )[النساء/15] .

أما إذا كانت أسباب النزاع والخلاف قوية ومحكمة ولا يمكن علاجها فيما بين الزوجين ، عندئذٍ نلجأ إلى التحكيم في هذا الشقاق امتثالاً لأمر الله عز وجل : ( وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكمـًا من أهله وحكمـًا من أهلها إن يريدا إصلاحـًا يوفق الله بينهما إن الله كان عليمـًا خبيرًا )[النساء/35] .

ولكن عندما يتسع الفرق ويزداد الخلاف ولا تكون هناك نقاط التقاء بين الزوجين ، فعندئذٍ يكون آخر العلاج الكي ، ويكون الطلاق هو الدواء المر الذي لا بد منه عند الضرورة .

إن الطلاق في مثل هذه الحالات وبعد محاولات الإصلاح المختلفة تعد نعمة من نعم الله على الإنسان ، ولكن هذه النعمة حولها الجهلة إلى نقمة تفرق بينه وبين الأولاد وتشتت شمل الأسرة بطريقة توحي بالجهل والاستهتار العجيب .

إنه مما لا شك فيه أن الطلاق هو انهيار للبناء الأسري وانفصام للعلاقة الزوجية ، ونظرًا للآثار السلبية المترتبة على حدوثه خاصة على الأبناء الذين يحرمون من الرعاية والوالدية والتنشئة الاجتماعية والإشباع العاطفي كان لابد من وقفة جادة بين الزوجين لتقسيم الأدوار وتقاسم المسؤوليات بهدف تحقيق الاستقرار العاطفي والتربوي للأبناء .

ولعل من أهم ما يمكن أن يناقش بين الزوجين في سبيل توزيع الأدوار والمسؤوليات بينهما ثلاث قضايا رئيسية هي : حضانة الأبناء ، والسكن ، والنفقة .

أن كل ما نشكو منه من آثار سيئة للطلاق إنما يأتي من سوء تصرف الناس وعبثهم واستهزائهم بالدين ، وذلك عن طريق سلوك تصرفات غير شرعية ، وإلا فالطلاق الناجح القائم على الالتزام بالأحكام المترتبة عليه لا يضر أحدًا ولا يؤذي غير الجاني على نفسه .

إن الطلاق مسؤولية كبرى تترتب عليه التزامات وأحكام كثيرة ولاسيما مع وجود الأولاد ، وعلى الزوجين أن يراعيا الجوانب الشرعية والنفسية والتربوية والاجتماعية المترتبة على الطلاق ، ولا يقدمان عليه إلاّ بعد تروٍ ودراسة وأن يستنفدا كل وسائل الإصلاح ورأب الصدع وجبر الكسر ، حتى يكون طلاقهما ناجحـًا وغير ضار .

إن الطلاق الناجح لا تترتب على وقوعه أضرار مؤذية ، وذلك لأنه تم وفق الضوابط الشرعية والإسلامية ، والالتزام بما يفرضه الدين الإسلامي من حقوق وواجبات على كلا الزوجين ، والقاعدة الشرعية في ذلك حديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : [ لا ضرر ولا ضرار ] .

لماذا شرع الطلاق ؟

يعتبر الطلاق قضية من القضايا التي أثارها المستشرقون ـ كغيرها من القضايا ـ قاصدين بذلك أن الإسلام ظلم المرأة حين جعل الطلاق بيد الرجل لا بيد المرأة ، ونحن هنا نود أن نسأل سؤالاً ، لماذا شرع الطلاق ؟ ثم نتبعه بسؤال آخر ، لماذا كان الطلاق بيد الرجل لا بيد المرأة ؟ وهل ليس للمرأة حق في فسخ العقد إن وقع عليها من زوجها مايفسد حياتها ، أو يفسد عليها دينها ؟

لماذا شرع الطلاق ؟

قد يظن بعض الناس أن الطلاق شعيرة من شعائر الإسلام ، أو أن الإسلام جعله أمرا واجباً ، أو مدحه أو حض عليه ، لكن الأمر على غير ذلك تماماً .

إن الطلاق : هو حل رابطة الزواج بلفظ صريح أو كناية مع النية ، وقد يختلف حكمه ، فقد يكون مباحاً إن كان به رفع ضرر لأحد الزوجين ، قال تعالى :
( الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) [ البقرة : 229].

وقد يكون واجباً ، إذا كان ما ألحق بأحد الزوجين من ضرر لا يرفع إلا به ، وقد شكا رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم بذاءة زوجته فقال له ( طلقها ) رواه أبو داود.

وقد يكون حراماً ، إذا كان يلحق بأحد الزوجين ضرراً لكنه لم يحقق للطرف الثاني منفعة وفي الحديث أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة ) رواه أبو داود ، وقال ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق ) رواه أبو داود.

وقد يكون مندوباً ، وهذا عند تفريط المرأة في حقوق الله الواجبة عليها ، مثل الصلاة المفروضة ولا يمكنه إجبارها عليها ، أو تكون غير عفيفة .

قال الإمام أحمد : لا ينبغي إمساكها ، لأن فيه نقصاً لدينه ولا يأمن إفساد لفراشه .
قال ابن قدامة : ويحتمل أن يكون الطلاق في هذين الموضعين واجب .
ومن هنا فإن اللجوء إلى القضاء إنما هو لجوء المضطر ، وآخر أنواع العلاج ، وهو الكي إن تعذر غيره من الدواء .

يقول الشيخ القرضاوي : ( إنما الطلاق الذي شرعه الإسلام أشبه ما يكون بالعملية الجراحية المؤلمة ، التي يتحمل الإنسان العاقل فيها آلام جرح ، بل بتر عضو منه ، حفاظا على بقية الجسد ودفعا لضرر أكبر .

إن فرض هذه الحياة بسلطان القانون عقوبة قاسية ، لا يستحقها الإنسان إلا بجريمة كبيرة ، إنها شر من السجن المؤبد بل هي الجحيم الذي لا يطاق ، وقديما قال أحد الحكماء : ( إن من أعظم البلايا معاشرة من لا يوافقك ولا يفارقك ).
وقال المتنبي :

ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عــــدوا له ما من صــداقته بـــدو إذا قيل هذا في الصاحب الذي يلقاه الإنسان أياما في الأسبوع أو ساعات في العمل ، فكيف بالزوجة التي هي قعيدة بيته ، وصاحبة جنبه ، وشريكة عمره ؟
وبهذا نستطيع الإجابة عن السؤال الأول وهو لماذا شرع الطلاق ؟ والجواب أنه شرع لفض رابطة الزواج إذا استحالت الحياة ما قبل الطلاق
ولما كان الطلاق هو نهاية المطاف ، والعلاج المؤلم لمرض خطير كان لابد أن يسبقه أمور عدة حتى لا يلجأ الناس إليه ، ومن ذلك :

1. حسن اختيار الزوجة ، على أن يكون أساسي الاختيار هو الدين ( فاظفر بذات الدين تربت يداك ) متفق عليه .
2. النظر إلى المخطوبة فإنه أدعي للمودة .
3. اهتمام المرأة و أوليائها باختيار صاحب الخلق والدين .
4. اشتراط رضا المرأة وعدم إجبارها .
5. مشاورة الأمهات في اختيار الأزواج.
6. وجوب المعاشرة بالحسنى من كلا الطرفين .

*** فإن تمت هذه الخطوات وكان غير المتوقع ، ترتب على ذلك خطوات في العلاج :

1. الدعوة إلى الصبر فعسى أن يكون الخير في باطن الشر ( فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيراً كثيراً ) [ النساء : 19].
2. إشعار الطرفين بمسئوليته تجاه الآخر ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) رواه البخاري.
3. الوعظ بالكلام اللين ، على أن يكون في الكلام تذكير بعاقبة الأمر والتخويف من وعيد الله ( فعظوهن) [ النساء : 34].
4. الهجر ، على أن يكون الهجر في المضجع أي في الفراش ( واهجروهن في المضاجع ) [ النساء: 34].
5. الضرب ، لكنه ضرب غير مبرح فلا يكسر عضوا ولا يترك أثرا ويتقي في ضربه الوجه ( واضربوهن ) [ النساء : 34].
6. التحكيم ، على أن يرسل كلا الزوجين حكما من طرفه ( فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها ) [ النساء : 35] .

مراحل الطلاق :

ومن المعلوم أن الطلاق السني يقع على مراحل وفي ظروف معينة ومن ذلك :

1. أن يكون الطلاق في طهر مسها فيه
2. أن يكون الطلاق بطلقة واحدة تعتد المرأة في بيت الزوجية ولا تفارقه .
3. فإن عاد الخلاف كانت الطلقة الثانية.
4. فإن استمر الوضع ولم يعد الزوج زوجته ، كان الطلاق بائناً بينونة صغرى .
5. فإن احتدم الأمر بعد الطلقتين ، كانت الطلقة الثالثة وبها يتم الانفصال ، إذ أنها بانت من زوجها بينونة كبرى ، فلا تحل له حتى تنكح زوجها غيره .

لماذا الطلاق بيد الرجل؟

عادة ما يطرح هذا السؤال على أن الأمر فيه إجحاف للمرأة ، لكننا بداية نقول إن هذا الأمر هو اختبار الله سبحانه وهو أدرى بحال عباده ( إلا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) [ الملك : 14].

وإنما جعل الطلاق بيد الرجل لأمرين :

1. أن الرجل هو المنفق من بداية الزواج دفعا للمهر وتأسيسا للبيت وإنفاقاً على الأسرة .

2. أن الرجل مهيأ من حيث الخلقة على التريث والتعقل والأمور عنده في الغالب الأعظم إنما تكون بعد دراية وتريث ، فهو أقل انفعالا، وأضبط نفسا ، وأشد تحكما ، وابصر بعواقب الأمور ، قال تعالى (بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ )[ النساء : 34]

أو ليس للمرأة أن تفسخ العقد ؟

ولئن كان الإسلام قد جعل الطلاق بيد الرجل فإن المرأة لها ما يشبه ذلك في عدة

أحوال:

1. الخلع: وهو افتداء المرأة من زوجها الكارهة له بمال ، وهذه صورة جعلت بيد المرأة أشبه ما يكون الطلاق بيد الرجل ، إذ لو وجدت المرأة أن حياتها مع الرجل هذا تجعلها لا تقيم حدود الله ، وكرهت الحياة معه على هذا الأساس ، فإن الإسلام يبيح لها أن تفدي نفسها منه بالمهر الذي قدمه لها . وفي قضية زيد بن
ثابت قال الرسول صلى الله عليه وسلم لامرأة زيد ( أتردين عليه حديقته ، قالت :
نعم ـ قال لزوجها : اقبل الحديقة وطلقها تطليقة ) البخاري.

2. إن اشترطت المرأة أن يكون الطلاق بيدها ورضي الرجل بذلك فالأمر لها .

3. الطلاق لعدم الإنفاق : فإن أمسك الرجل امرأته لم ينفق عليها جاز لها أن ترفع أمرها إلى القضاء فتطلق منه .

4. الطلاق بسبب الغيبة : هذا إن سافر الرجل ولم يعرف مكانه ، أو سافر وانقطع مدة طويلة ، على خلاف بين العلماء في هذه المدة فللمرأة أن ترفع أمرها إلى القاضي فتطلق من زوجها .

خاتمة :
إن الطلاق مسؤولية كبرى تترتب عليه التزامات وأحكام كثيرة ولاسيما مع وجود الأولاد ، وعلى الزوجين أن يراعيا الجوانب الشرعية والنفسية والتربوية والاجتماعية المترتبة على الطلاق ، ولا يقدمان عليه إلاّ بعد تروٍ ودراسة وأن يستنفدا كل وسائل الإصلاح ورأب الصدع وجبر الكسر ، حتى يكون طلاقهما ناجحـًا وغير ضار .

إن الطلاق الناجح لا تترتب على وقوعه أضرار مؤذية ، وذلك لأنه تم وفق الضوابط الشرعية والإسلامية ، والالتزام بما يفرضه الدين الإسلامي من حقوق وواجبات على كلا الزوجين ، والقاعدة الشرعية في ذلك حديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : [ لا ضرر ولا ضرار ] .

المراجع :
1- فقه السنة
2- الحلال والحرام في الإسلام
3- حكم الطلاق في الإسلام



Posted Image

#138 سحر الحب

سحر الحب

    كاتب

  • الاعضاء
  • 1210 مشاركات
  • البلد - المنطقة:هناكَ، في أعلى القبةٍ السرمدية، التي لاوجود لها إلا في الجنة النهرية!
  • الجنس:انثى

تم الارسال 15 September 2005 - 07:56 AM

اقتباس (سحر الحب @ سبتمبر 14 2005, 11:13 مساءً)
مرحباً..

مع الشكر الكثير.

بغيت موضوع عن واحد من هذيلا:

1. فن البيع
2. التجارة الإلكترونية
3. مواصفات رجل البيع.
4. العملاء

لمقرر فن البيع (بيع 221)


شُكراً مُقدماً..



ممكن؟









كلُ الأساطير ماتتْ.. بموتكِ، وانتحرت شهرزاد



للتمردّ بعينيّكَ رِواياتٌ أُخر...!


#139 سحر الحب

سحر الحب

    كاتب

  • الاعضاء
  • 1210 مشاركات
  • البلد - المنطقة:هناكَ، في أعلى القبةٍ السرمدية، التي لاوجود لها إلا في الجنة النهرية!
  • الجنس:انثى

تم الارسال 15 September 2005 - 07:58 AM

اقتباس (سحر الحب @ سبتمبر 14 2005, 11:25 مساءً)
مرحباً مجدداً..

أردتُ أيضاً تقرير مناسب لمقرر مبادىء التسويق (سوق 221)..

مثل:

1. البيئة التسويقية
2. سلوك المستهلك ودوافع الشراء
3. السلع والخدمات
4. التخطيط السلعي
5. التسعير
6. التوزيع
7. الترويج
8. تكاليف التسويق



شُكراً



لو سمحتوا.. بعد أبغي المصادر إذا ما عليكم كلافة..


مع الشكر

كلُ الأساطير ماتتْ.. بموتكِ، وانتحرت شهرزاد



للتمردّ بعينيّكَ رِواياتٌ أُخر...!


#140 Cool_Girl

Cool_Girl

    عضو فعال

  • الاعضاء
  • 201 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 15 September 2005 - 09:46 AM

اروى العالي طلبتج انتي والي تسوون بحوث

ابي تقرير دين 103 ضروري ليوم السبت عشان اوديه

بليـز ابيه والمعلمه تبي فيه مقدمه عرض خاتمه ويكون الموضوع مو طويل حده صفحتين او صفحه ونص

ومن المواضيع الي في الكتاب :
مفهوم السنه ووانواعها
تدوين السنه
التفسير
الموضوع فيه مقدمه وعرض وخاتمه ويكون صغير

بليـــــــــــــــــــــز

تم تعديل هذه المشاركة بواسطةبشار ستار: 15 September 2005 - 09:46 AM

Posted Image




1 عضو(اعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الاعضاء, 1 الزوار, 0 مجهولين