Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أطلب أي بحث أو تقرير هنااااا فقط ][


Recommended Posts

  • Replies 585
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

هااااااي

 

 

لوسمحتي اختي بغيت تقاريل لهذوول المواااد مع مقدمه وخاااتمه ادري انهم وااايد بس الي تقدرين علليه حطيه اوووكي

 

فيز 101

قصد 312

سفر 213

سوق221

دين 101

بنك 211

 

 

 

ويعطيييج العاافيه مقدمااااا biggrin.gif

Link to comment
Share on other sites

انه ابي دين 101 في اي موضوع من مواضيع الكتاب 2 لايزيد عن 4 اوراق

 

مقدمه عرض خاتمه مصادر لايقل عن مصدرين

Link to comment
Share on other sites

هااااااااي

يعطيكم العافيه

 

بليز ابي موضوع ( تقرير )

 

 

عن العقائد الباطله اي عقيده بس وحده

دين توجيهي تجاري

يلا باااااااااي

Link to comment
Share on other sites

هلا

 

انه ابي اي معلومات عندكم عن اطفال الانابيب

 

بليييز

 

كل شي عندكم عنه مب لازم مرتب و لا شي

و صور و اي شي اذا ما عليكم كلافة

 

 

اطفال الانابيب sad.gif

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم انا ابي تقرير عن كتاب حق العربي ضروري بليز ماعرف شلون اسوي حق يوم السبت

تفضلي اختي

 

 

حول بدايات التعليم في البحرين

 

 

 

أولاً:الشكل:

 

1) عنوان الكتاب: أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين.

2) اسم المؤلف والتعريف به: سالم النويدري، و لا توجد معلومات متوفرة عن هذا الكاتب.

3) اسم المحقق أو المترجم إن وجد: لا يوجد.

4) مكان النشر وتاريخ النشر: بيروت – 1922م

5) رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب وحجمه: الطبعة الثانية – 599صفحة – من الحجم الكبير.

6) عدد الأجزاء إن وجدت أو الأبواب أو الفصول: أربعة أجزاء.

 

 

 

*ثانياً:عرض المضمون:

1) المضمون العام للتقرير:

يتضمن التقرير عن بدايات التعليم في البحرين ، حيث يتناول أهم المدارس التي أسست في بداية التعليم ، وكيفية تطور المدارس وازدياد أعدادها في المدن والقرى البحرينية.

 

2) عرض أهم محتويات التقرير:

أ) ملخص المقدمة:

ونحن في القرن الواحد والعشرين ، وفي أرخبيل صغير يتمتع أولادنا بنعمة التعليم الحديث وفوائده العظيمة ، وفي غمرة ذلك لا نكاد نذكر أوائل المدارس التي أنشأت وبداية التعليم فيها.

 

ب) أبرز ما يتضمنه الكتاب من نقاط خاصة بموضوع التقرير:

v عرفت البحرين في العصور السابقة بمدارسها الدينية المنتشرة في قرى البحرين ومدنها ، كالماحوز وأبي اصبع والشاخورة والقدم وسترة والمنامة والمحرق... وكانت الدراسة فيها وفق نظام الحلقات التقليدي حيث يجلس الأستاذ للدرس ويتحلق حوله الطلاب للاستفادة من توجيهاته وتحقيقاته.

v أما بدايات التعليم في البحرين فترجع الى عام 1919م، حيث أسس جماعة من تجار المحرق بدعم من حاكم البلاد مجلسا لتعليم المواطنين واستقدم لها الأساتذة من سوريا ولبنان والعراق . وبعد عامين أسس المجلس مدرسة في المنامة تحمل الاسم نفسه ، وتلا ذلك افتتاح مدرستين في كل من الرفاع والحد سنة 1927م.

 

 

ج) أهم النتائج التي توصل إليها الكاتب/الخاتمة:

تطورت الدراسة في البحرين حيث انتقل التعليم من المرحلة الابتدائية الى الثانوية فأسست مدرسة المنامة الثانوية ، وتلا ذلك مزيد من فتح المدارس بإشراف الدولة في المدن والقرى.

 

 

ثالثاً:التعليق العام على التقرير:

1) إبداء الرأي الشخصي في العمل:

أ) من حيث الموضوع:

إن الموضوع ينحصر في نقاط قليلة موجزة ، حيث يطرق فيها الكاتب الى أهم النقاط فقط دون التفصيل في هذا المجال ، فاقتصر على التحدث بشكل عام عن بدايات التعليم في البحرين.ويكاد ينفرد هذا الموضوع في حدود معلومات الكاتب.

 

ب) من حيث الأسلوب:

ابتعد الكاتب عن أسلوب التحفيز والتشييق لقراءة هذا الموضوع ، فجعله جافا لا

يستمتع القارئ أثناء قراءته له ، وقد يعود ذلك إلى جفاف الموضوع نفسه ولا

يعد عيباً أو تقصيراً من الكاتب من ناحية أسلوبه.

 

2) جوانب الإفادة من التقرير:

المعرفية:

التعرف على تاريخ وثقافة البحرين والمكانة العلمية لها ، ومدى اهتمام الدولة و

المواطنين لتحصيل العلم ، وتعتبر هذه النوعية من المواضيع إفرازات للموروث

الحضاري وللتأثيرات الوافدة معاً. فكان لزاما علينا اليوم كشف الحجب عن

معطيات الثقافة والتعليم في هذا الجزء الصغير من الخليج العربي.

 

 

Link to comment
Share on other sites

انه ابي تقرير عن الاجنحة المتكسرة

تفضلي

 

 

أولا: الشكل:

1. عنوان القصة: الأجنحة المتكسرة.

2. اسم المؤلف والتعريف به: جبران خليل جبران " 1883 – 1931 " أديب لبناني من قرية بشري، تلقى صعوبة في دراسته حيث درس عدة أشياء كالرسم والفنون والشعر وكتابة الروايات والعديد من الآداب ومن مؤلفاته الأرواح المتمردة والأجنحة المتكسرة باللغة العربية وكذلك ألف باللغة الإنكليزية ومنها المجنون والسابق وغيرها من مؤلفاته.

3. الناشر: منشورات دار المعارف للطباعة والنشر.

4. مكان النشر وتاريخه: نشر في الجمهورية التونسية من شهر أبريل عام 1988م.

5. رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب وحجمه: الطبعة الأولى – 117 صفحة – من الحجم الصغير.

6. عدد الأبواب أو الفصول: لا يوجد.

ثانيا: المضمون:

• المضمون العام من الكتاب: يروي الكاتب قصته مع حبيبته التي زوجها أباها برجل لا تحبه على الرغم من علم أباها إنها تحب جبران ولكن الظروف شاءت أن تتزوج وتنجب طفلا وتموت بعد دقائق من ولادة الطفل.

• عرض أهم محتويات الكتاب:

1. مقدمة الكتاب: هذا الكتاب قصة ولا توجد به مقدمة

2. أهم الخطوات التي سلكها الكاتب: لا توجد في الكتاب فصول مستقلة كما هو الحال في الدراسات والبحوث إلا إنه يمكن أن نخلص الأحداث في ثلاث مراحل الأولى حب جبران لحبيبته سلمى، والثانية زواج الحبيبة، والثالثة وفاة سلمى حبيبة جبران.

حب جبران لحبيبته: كان جبران يتردد على صديق والده المتوفى كان صديق أبيه يعتبر جبران مثل ابنه وكان صديق والد جبران يدعى فارس كرامة وكان لفارس ابنه واحد عزيزة على قلبه تدعى سلمى كرامة، حينما يتردد جبران لزيارة فارس كان يرى ابنته سلمى وهي في مقتبل عمرها كانت بيضاء جميلة وطويلة ورشيقة وجميع أبناء الحي يحبونها من كثر بياض وجهها وكأنه نورمتشعشع وكان جبران متولع في سلمى حيث كان يحبها حبا شديدا ويتساءل في نفسه هل يا ترى سلمى تحبني؟؟؟ وفي يوم من الأيام الجميلة كان جبران خارجا للذهاب إلى فارس كرامة وعندما وصل استقبلته سلمى بفستانها الأبيض الثلجي وبوجهها الذي يشع كالنور ودعته للجلوس معها في الحديقة لأن فارس كان خارج المنزل وهنا فرح جبران فرحا شديدا لأنها فرصة ليتحدث مع سلمى ويخبرها بما يشعره وفعلا أخبرها بحبه لها وكذلك هي اعترفت له بحبها له وتبادلا الحديث حتى حل الظلام وخرج من عندها وهو فرحا. وفي اليوم الثاني دعي جبران لتناول العشاء عند فارس وطبعا كان متلهفا لأكل حبيبته سلمى ولطلتها البهية فذهب وهو كله حماسا وشوقا إليها وعند وصوله رأى عربة خادم مطران عميد القرية ودخل فخرج فارس معتذرا من جبران لأنه ذاهب في عجلة من أمره إلى مطران لأمر مهم فذهب فارس ودخل جبران تناول عشاؤه وجلس ينتظر فارس وعند وصول فارس أنصدم جبران بالخبر حيث إن مطران يريد سلمى زوجة لابن أخيه وفارس وافق لأنه لا يستطيع الرفض وسلمى لا تستطيع إن تقول لا أريده وفعلا أنصدم فارس وانصدمت سلمى بالخبر.

زواج الحبيبة: بعد عناء طويل تزوجت سلمى الرجل الظالم القهار الأناني

الذي يدعى منصور غالب وبعد مرور عدة شهور توفي والد سلمى وأصبحت يتيمة لأن أمها متوفاة منذ ولادتها وعاشت سلمى عند هذا الرجل الظالم الذي لا يحبها بل يحب أموالها وأخذت سلمى تقابل حبيبها جبران في الكنيسة مرة واحدة في الشهر لأنها لم تنسى هذا الحبيب وهو كذلك كان يتمنى لها كل الخير وكل شهر تقابل هذا الحبيب واكتشف مطران عم منصور بأمر سلمى وحرمها من الخروج من المنزل تماما وكذلك زوجها منعها من الخروج تماما لأنها تقابل الحبيب جبران. وبعد 5 سنين من سجن سلمى في المنزل حملت بمولود من منصور وفرح منصور لحملها لأنها كان يريد ابنا يحمل اسمه بعد وفاته ورثه أيضا.

وفاة سلمى حبيبة جبران: وحينما جاء موعد الولادة استدعى منصور الطبيب لسلى ليقوم بعملية الولادة وكان منصور يحتفل مع أصحابه بقدوم المولود وكانوا يشربون الخمر ويأكلون ويرقصون فرحين بالولادة. ولكن حينما صرخ الطفل معلنا خروجه إلى العالم وإلى الدنيا صرخ فجرا وأعلن خروجه إلى الدنيا وكانت سلمى فرحة بقدومه ولكن الطبيب أخبر سلمى بأنها تعبة واستمر الحديث حين بزوغ الشمس وإذا بسلمى تصرخ بوفاة الابن الجديد الظال توفي على صدرها حينما كانت تود أن ترضعه وهي من شدة الألم توفت في الحال من الصدمة. وشيع جثمانها مع طفلها ودوفنا في نفس القبر وتعهد جبران بأن لا يتزوج بامرأة أخري غير حبيبته سلمى.

أهم النتائج التي انتهى إليها الكاتب:

تنتهي القصة بوفاة الحبيبة سلمى ولا توجد نتائج محددة غير الإخلاص للحبيبة عند وفاتها.

3- التعليق العام:

• جوانب الإفادة من الكتاب: هذا الكتاب رواية تحليلية تكشف عن ملامح قصة حب للشاعر والرسام والروائي جبران خليل جبران وما يميزه من تصرفات من حيث الإخلاص لحبيبته من كثر حبه لها فهي الأم والأخت والحبيبة ولكن لم تصبح الزوجة للظروف التي مرت بها وتعد شخصيته مثالا ممتازا لإخلاصه للحبيبة. وأعتقد إن تصرف جبران صحيح ويجب إن يقتدي به شباب اليوم.

• نقد الكتاب وإبداء الرأي الشخصي: لأن الكاتب كان يقض علينا رواية لذلك فكان أسلوبه أدبيا نوعا ما فاستخدم صورا بلاغية كثيرة إضافة إلى استخدام الجرس الموسيقي والتشبهيات الجميلة حيث إن أسلوبه كان محمسا وفعالا ذو إثارة وغموض لأن الأحداث عاطفية ومؤثرة وأعتقد إن الرواية جميلة ولا تعاب وهي قصة نقتدي بها جميعا نحن الطلاب والطالبات فالإخلاص مهم في مجتمعنا. وبالنسبة للكتاب كان صغيرا وأوراقه قديمة ممزقة وأعتقد يجب تجديده لما له من أهمية كبيرة حيث يحتوي على الموعظة وهي الإخلاص.

 

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

بنووتة الاستقلال عندش هذا تلخيص كتاب بعد

 

تقرير حول كتاب

 

عنوان الكتاب:خان الخليلي

اسم المؤلف:نجيب محفوظ

التعريف به: ولد نجيب محفوظ عبد العزيز السبيلجي بالقاهرة في أسرة متوسطة وكان وميلاده ونشأته بأعرق أحياء القاهرة الوطنية وأكثراها شعبية بين العباسية ز الجمالية. وبعد أن أتم تعليمه الثانوية ألتحق بكلية الأدب في جامعة القاهرة " جامعة فؤاد الأول كما كانت تسمى في ذالك الحين" سنة 1930 وواصلة دراسته في قسم الفلسفة حتى نالت درجة اللياسن سنة 1934 وسجل موضوعها لنيل الماجستير تحت إشراف الشيخ مصطفى عبد الرازق.

الناشر: مكتبة مصر ومكان النشر: مصر وتاريخه: سنة 1988

رقم الطبعة: الأولى

عدد صفحات الكتاب: 258 صفحه. وحجمه:صغير.

عدد الأجزاء والفصول:49فصل

المضمون العام للكتاب: يحكي الكتاب عن عائلة صغيرة مكونه من أخوين وأم كانوا يسكنوا في خان الخليلي وهي مدينة من مدن القاهرة وما عانت هناك من مصائب ومن ثم رحلت عنها من شدة المعانات.

 

عرض أهم محتويات الكتاب

• مقدمة الكتاب: هذا الكتاب قصة ولا يحوي على مقدمة.

أهم خطوات التي سلكها المؤلف:

حدث في سنة 1941 قدوم عائلة احمد عاكف إلى حي خان الخليلي، وهناك تعرفوا على أهل الحي بتدريج. وبعد فترة جاءتهم رسالة بأن نقل الأخ الأصغر رشدي في القاهرة "خان الخليلي". وسينتقل بعد حلول شهر رمضان وعندها أسعدت الأم والأخ الأكبر احمد لاستقبال رشدي بفارق الصبر والحنين والشوق. وهنا زاول الأخ رشدي حياته ولكن كان يمارس المحرمات من قمار وشرب الخمر وكان يحب ابنة جيرانهم نوال ونفس الوقت كان أخوه الأكبر يحبها وعندما علم أن رشدي يريد أن يتقدم الى نوال ويحبها لم يبين له حزنه وبعدها أصاب الأخ الأصغر رشدي بمرض السل الرئوي ولم يهتم بصحته وأخفى الخبر عن أهله وبعد ذالك عرف الأخ الأكبر احمد مرض أخيه رشدي وقام بإجراآت الشفاء، وأخفى أيضا عن أمه ولكن أذيع الخبر في الحي وحينها منع أهل نوال زيارة رشدي بسبب مرضه لان كان في وقت الحروب ولا يوجد تقدم طبي فخافوا عليها بالعدو وهنا اشتد المرض على رشدي وشعر بخيانة نوال ولكن لا يعلم بأن ليس السبب عليها. وبعد وفاته ذهبت نوال واعترفت عند أهله إن منعوها أهلها وليس من ذاتها.

 

• أهم النتائج التي انتهى إليها الموقف:وفاة الأخ الأصغر بسبب مرضه الشديد ومنع أهل حبيبته من زيارته "نوال" وسبب ذلك كره أهل احمد عاكف نوال ومغادرتهم للحي خان الخليلي بعد وفاته بسبب المصائب التعيسة التي حلت بهم في هذا الحي من أول سكنهم فيه.

 

التعليق العام:

جوانب الإفادة من الكتاب:هذه الكتاب قصة اجتماعية نتعلم منها كيفية التعامل مع الناس والاختلاط معهم والشعور بأننا منم وحينها نستطيع تكوين الصداقات، ونتعلم إن الحياة لا تخلوا من المصائب وعلينا أن لا ننسى الله فأن الله يمهل ولا يهمل. ومن الجوانب اللغوية التراكيب القوية للكاتب في الكتابة والتشويق.

 

• نقد الكتاب وإبداء الرأي الشخصي: الكتاب مشوق ورائع السرد إلا انه اقتصر على الإحداث الحزينة دون السعيدة في أواخر القصة وهذا ما لا أعجبني في القصة.وعدم تحسن العلاقات الاجتماعية بين الجيران.

 

 

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...