Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أطلب أي بحث أو تقرير هنااااا فقط ][


Recommended Posts

وهاي فيه مصادر بس من غير مقدمه وخاتمه

اجا 103 بعد

 

 

يمكن احد يستفيد منه

 

 

الحرب العالمية الأولى.. أحداث ونتائج

ذكراها : 13 من رمضان 1332 هـ

 

برزت على الساحة الأوروبية ألمانيا وإيطاليا كدولتين قويتين بعد تحقيق وحدتيهما سنة (1287هـ= 1870م)، وأخذتا تطالبان بنصيبهما في المستعمرات، وتشاركان الدول الكبرى في التنافس الاستعماري، وفي الوقت نفسه ازدادت التناقضات الأوروبية، وازداد معها الشك وفقدان الثقة بين الدول الأوروبية، وكان مبدأ تحكيم القوة بشكل مطلق في النزاع يسود ذلك العصر؛ فظهرت سياسة الأحلاف الأوروبية الكبرى القائمة على مبدأ توازن القوى، وعرفت أوروبا سباق التسلح بين هذه التحالفات.

وكان الزعيم الألماني "بسمارك" قد ربط ألمانيا بمعاهدات تحالف ودفاع ضد كل من روسيا وفرنسا، فأدى ذلك إلى حدوث تقارب روسي ـ فرنسي رغم اختلاف أنظمة الحكم بهما، ووقِّع ميثاق عسكري بينهما سنة 1311هـ= 1893م ضد ألمانيا عرف بالحلف الثنائي، ليقف في مواجهة التحالف الثلاثي بزعامة ألمانيا، وهكذا انقسمت أوروبا إلى معسكرين. وفي السنوات التالية لذلك بدأت الدول الأوروبية في تحالفات أخرى، منها معاهدة التحالف البريطانية- اليابانية سنة 1320هـ= 1902)، والاتفاق الودي بين بريطانيا وفرنسا سنة 1322هـ= 1904م

والمعروف أن بريطانيا بدأت في تسوية خلافاتها مع فرنسا بسبب قلقها من تنامي القوة الألمانية البحرية، وتقدمها الصناعي ونزعتها إلى الفتح والاستعمار، وبذلك تخلت بريطانيا عن سياسة "العزلة المجيدة" عن دول أوروبا، ونتج عن التقارب بين لندن وباريس تقارب مع موسكو، تحول سنة (1325هـ= 1907م) إلى وفاق ثلاثي، وبهذا انقسمت أوروبا بين دول الوفاق الثلاثي -الذي يضم إنجلترا وفرنسا وروسيا-، ودول الحلف الثلاثي الذي يضم ألمانيا والنمسا وإيطاليا، غير أن روابط إيطاليا بالحلف الثلاثي كانت واهية، وأخذ الصراع في أوروبا يتخذ شكل تكتلات بعد أن كان في الماضي يتخذ شكلا انفراديًا، وأصبح التهديد بين دولتين بالحرب يتخذ شكل تهديد بالحرب بين كتلتين، أي حربا عالمية.

 

الأزمات

وقعت منذ عام (1324هـ= 1906م) أزمات في أوروبا بين دول الوفاق ودول الحلف، وحتى نشوب الحرب العالمية الأولى، وكان أخطر هذه الأزمات في المغرب والبلقان، ففي المغرب كانت سيطرة الفرنسيين الاقتصادية قد استفزت الإمبراطور الألماني "وليم الثاني"؛ فدعت ألمانيا إلى عقد مؤتمر دولي في الجزيرة الخضراء (1324هـ= 1906م) تحول إلى صراع دبلوماسي بين فرنسا وألمانيا، لقيت كل دولة منهما التأييد من حليفاتها. وفي هذا المؤتمر ظهر احتمال قيام حرب بين ألمانيا وكل من: فرنسا وبريطانيا وروسيا، وبحث العسكريون في هذه الدول الخطط المحتملة لهذه الحرب.

وكانت الخطة الألمانية تقضي بأن يسحق الجيش الألماني فرنسا ويخرجها من ميدان القتال بحركة التفاف واسعة النطاق عبر الأراضي البلجيكية، وحين ينتهي من ذلك يقذف بكل قواته ضد الروس، وكان القيصر الألماني قد أصدر تعليمات بأن تقضي الخطة العسكرية بدخول الألمان باريس خلال أسبوعين من الحرب.

أما الأزمة الثانية فقد وقعت في البلقان سنة (1326هـ= 1908م)، وكانت المشروعات القومية في البلقان تمثل قنبلة موقوتة في قلب أوروبا؛ لأن كل دولة بلقانية لها أحلامها القومية التي تتعارض مع الدول البلقانية الأخرى ومع مصالح الدول الكبرى، وكانت إمبراطورية النمسا والمجر تقف في وجه كل الأماني القومية للصرب والبلغار والرومانيين وغيرهم.

وقد انفجر الصراع عندما قررت النمسا ضم البوسنة والهرسك إليها، وكان هذا الأمر يعني إبعاد مليون صربي عن وطنهم الأم إبعادًا أبديًا، وضمهم إلى الملايين الخمسة من الصربيين الخاضعين لإمبراطورية النمسا، فأعلنت روسيا التي تعتبر نفسها الأم لشعوب البلقان التعبئة العامة في (ذي الحجة 1326هـ= ديسمبر 1908م)؛ لكي تحتفظ بهيبتها.

فبدت الحرب وشيكة الوقوع، غير أن فرنسا لم تبد حماسًا لتأييد روسيا، ونصحت بريطانيا النمسا بإعادة النظر في موقفها؛ فعرضت النمسا تقديم تعويض مالي للسلطان العثماني عن ممتلكاته في البوسنة والهرسك، على أن تقبل الدول الأوروبية الاعتراف بما حدث، إلا أن الروس راوغوا في قبول هذا الاقتراح، فهددت ألمانيا روسيا التي رضخت لهذا التهديد.

وبالتالي لم يكن في وسع الصرب مواجهة النمسا، خاصة أن دعاة الحرب في النمسا كان يروجون لفكرة ضرورة مواجهة الأفعى الصربية، وأن الحرب مع الصرب آتية لا محالة ومن الأفضل التعجيل بها؛ فأقر الصرب بضم النمسا للبوسنة والهرسك، وبذلك انتهت الأزمة التي هزت النظام القائم في أوروبا هزًا عنيفًا بانتصار التحالف الألماني النمساوي، غير أن الطريقة التي هزم بها الوفاق الثلاثي (الروسي- الفرنسي- الإنجليزي) قربت ساحة الحرب بدرجة كبيرة، فقد هزمت روسيا تحت تهديد السلاح الألماني، وكان على دول الوفاق ألا تسمح بحدوث ذلك مرة أخرى.

 

أزمة أغادير

وجاءت أزمة أغادير في (شعبان 1336هـ= يوليو 1911) لتقرب الطريق إلى الحرب، فقد انتهزت فرنسا الوضع الداخلي في المغرب، وأرسلت حملة بحرية لمساعدة سلطانها، فأثار هذا العمل ألمانيا التي أرسلت إحدى مدمراتها إلى ميناء أغادير المغربي بحجة حماية المصالح والرعايا الألمان؛ فأعلن رئيس الوزراء البريطاني "مانش هاوس" أن بلاده لن تقف ساكنة إذا فُرضت الحرب على فرنسا، وأدرك الجميع بعد خطاب هاوس أن ألمانيا أمام خيارين إما أن تقاتل أو تتراجع، إلا أن هذه الأزمة انتهت باتفاقية أصبحت بمقتضاها المغرب فرنسية، مع احتفاظ ألمانيا بالحق في التجارة بها، وتعويضها بشريطين كبيرين في الكونغو الفرنسي.

وقد تغيرت السياسة الفرنسية تغيرًا جذريًا بعد أزمة أغادير، فقد تولت السلطة في باريس حكومة ذات نزعة وطنية متطرفة بزعامة بوانكاريه، حيث تبنت إستراتيجية الدفاع الهجومي لمواجهة ألمانيا أو ما يعرف بالحرب الوقائية بدلا من إستراتيجية الدفاع فقط، وأدى ذلك إلى قيام فرنسا بحمل روسيا على التخلص من جميع ارتباطاتها مع ألمانيا، في مقابل حصولها على مساندة فرنسية للادعاءات الروسية في البلقان، وأعلنت فرنسا أنه إذا تدخلت ألمانيا في حرب تنشب في البلقان، فستدخل تلك الحرب إلى جانب روسيا في كل الأحوال.

أما إيطاليا فاستغلت أزمة أغادير لتحقيق أطماعها في شواطئ ليبيا وبحر إيجه، وأعلنت الحرب على الدولة العثمانية، فوقفت ألمانيا إلى جانب الدولة العثمانية، وهو الأمر الذي ساعد على خروج إيطاليا من الحلف الثلاثي وإعلانها الحرب على ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى.

استعملت الدبابة لأول مرة في الحرب العالمية الأولى.

 

سباق التسلح

استعملت الدبابة لأول مرة في الحرب العالمية الأولى

كان برنامج التسلح الألماني البحري يقوم على أن يكون لألمانيا أسطول بحري مقاتل يكون أقوى من أي قوة بحرية تملكها أعظم دولة بحرية معادية، وقد أقنعت أزمة أغادير بريطانيا وألمانيا بأن الحرب ستكون السبيل الوحيد لحل أي خلاف بينهما في المستقبل؛ لذلك تسابقت الدولتان في التسلح البحري، وكان المبدأ الذي تتمسك به بريطانيا لامتلاكها ناصية البحار هو أن تكون قوة الأسطول الإنجليزي مساوية لجموع قوات أقوى دولتين بحريتين في العالم؛ لذلك قلقت لندن من برنامج التسلح البحري الألماني.

 

أزمة البلقان

كان الصرب والبلغار يأملون أن تساعدهم روسيا في المستقبل؛ لذلك تنصلوا من وعودهم للنمسا في عدم القيام بدعاية للجامعة الصربية والدولة السلافية الكبرى في داخل النمسا والمجر، وانتهى الأمر بتكوين العصبة البلقانية التي تضم بلغاريا واليونان والصرب، وحذرت الدول الكبرى هذه العصبة من أي محاولة لتمزيق ممتلكات الدولة العثمانية في البلقان، غير أن الصرب أعلنوا الحرب على العثمانيين في (ذي القعدة 1330هـ= أكتوبر 1912م) فاشتعلت الحرب في البلقان، وفي ستة أسابيع انتزعت العصبة البلقانية جميع أراضي العثمانيين في أوروبا ما عدا القسطنطينية.

وأثارت هذه الانتصارات النمسا التي دعت إلى عقد مؤتمر دولي، وكان أهم غرض للنمسا هو حرمان الصرب من منفذ بحري مباشر على بحر الأدرياتيك، وأصبحت ألبانيا مركزًا للصراع الدبلوماسي الشديد بين النمسا وروسيا، لكن المشكلة سويت بإقامة دولة مستقلة في ألبانيا يحكمها ألماني، ووقعت معاهدة لندن التي حصرت الأملاك العثمانية في أوروبا في القسطنطينية وشبه جزيرة غاليبولي.

ولم يكد مداد معاهدة لندن يجف حتى نشبت الحرب بين دول العصبة البلقانية الثلاث على مغانم الحرب، وتدخلت الدولة العثمانية ورومانيا في تلك الحرب، وتدخلت الدول الكبرى لتحقيق مصالحها خاصة روسيا والنمسا، وانتهت الحرب البلقانية الثانية بهزيمة بلغاريا وضعفها، وتنامي قوة صربيا، وتزعزع مكانة النمسا الدولية؛ لذلك فكرت النمسا في سحق صربيا عسكريًا لتفادي خطر تكوين دولة صربيا الكبرى، وبالتالي تسببت الحروب البلقانية في زيادة التوتر داخل الكتلتين الأوروبيتين المتصارعتين: الحلف الثلاثي، والوفاق الثلاثي، والاستعداد لمواجهة عسكرية كبرى.

 

الحرب العالمية الأولى

وقد تهيأت الظروف لنشوب حرب عالمية كبرى بين الدول الأوربية عقب اغتيال طالب صربي متطرف لولي عهد النمسا الأرشيدق "فرانز فيرديناد" وزوجته في سراييفو يوم (4 شعبان 1332 هـ= 28 يونيه 1914م)، فانتهزت النمسا هذا الحادث وأعلنت الحرب ضد صربيا، وسرعان ما انتشرت هذه الحرب المحلية لتشمل القارة الأوروبية كلها، فقد شعرت روسيا بمسئوليتها عن حماية الصرب فأعلنت التعبئة العامة، ورفضت الإنذار الألماني بوقف هذه التعبئة، فأعلنت ألمانيا الحرب على روسيا.

ولما كانت فرنسا مرتبطة بتحالف مع روسيا، أعلنت ألمانيا عليها الحرب، وأخذت في تنفيذ مشروعها الحربي في غزو فرنسا عن طريق اختراق بلجيكا ولوكسمبورج في (14 من رمضان 1332هـ= 14 من أغسطس 1914م)، وكانت تلك بداية الحرب العالمية الأولى، التي شارك فيها ثلاثون دولة، واستمرت أربع سنوات ونصف السنة.

كان الحلفاء يتفوقون على ألمانيا والنمسا والمجر في القوة العسكرية، فقد كان لديهم (30) مليون مقاتل، في مقابل (22) مليون مقاتل، وكان للبحرية الإنجليزية السيطرة على البحار. أما الجيش الألماني فكان أفضل الجيوش الأوروبية وأقواها، وبلغت قوته أربعة ملايين وثلاثمائة ألف مقاتل مدربين تدريبًا كاملا، ومليون مقاتل مدربين تدريبًا جزئيًا.

وبدأت ألمانيا في تنفيذ خطتها لغزو فرنسا التي وضعت قبل تسع سنوات، غير أن روسيا انتهزت فرصة انشغال القوات الألمانية في فرنسا، وأرسلت جيشين كبيرين لتطويق القوات الألمانية في روسيا الشرقية، الأمر الذي اضطر ألمانيا إلى سحب ثلثي القوات الألمانية بعد أن كانت على بعد (12) ميلا من باريس، وانتصر الألمان على الروس في معارك تاننبرج الشهيرة، وفقدت روسيا ربع مليون من جنودها، إلا أن هذا الانتصار أدى إلى هزيمة الألمان أمام الفرنسيين في معركة المارن الأولى، وكتب الخلاص لباريس من السيطرة الألمانية، وتقهقر الألمان وأقاموا المتاريس والخنادق، وتحولت الحرب منذ ذلك الحين إلى حرب خنادق احتفظ خلالها الألمان بتفوق نسبي فكانوا على بعد (55) ميلا من باريس.

لم تمنع هزيمة روسيا أمام الألمان من قتال النمسا والانتصار عليها حيث أجبرتها على الارتداد إلى مدينة كراكاو البولندية القديمة، وأصبح الروس في وضع يهددون فيه ألمانيا تهديد خطيرًا؛ لأنهم لو تمكنوا من احتلال كراكاو لأمكنهم تدمير خط الدفاع على الحدود الألمانية بأسره، ولم يجد الألمان وسيلة غير تهديد وارسو في بولندا الخاضعة للسيادة الروسية، واشتبك الطرفان في معارك "لودز" التي انتهت بحماية الحدود الألمانية.

 

الدولة العثمانية والحرب العالمية الأولى

وفي نهاية (ذي الحجة 1332هـ= أكتوبر 1914م) دخلت الدولة العثمانية الحرب إلى جانب ألمانيا ضد روسيا، فقام الحلفاء بحملة عسكرية ضخمة على شبه جزيرة غاليبولي بهدف إنشاء ممر بين البحرين الأبيض والأسود، والاستيلاء على القسطنطينية لإنقاذ روسيا من عزلتها، وتطويق ألمانيا، غير أن هذه الحملة فشلت وانهزم الأسطول الإنجليزي وكانت كارثة كبيرة للحلفاء، فعمدوا إلى مهاجمة الدولة العثمانية في ممتلكاتها في الشرق الأوسط فاستولوا على الممتلكات الألمانية في الشرق الأقصى والمحيط الهادي.

 

إيطاليا والحرب العالمية الأولى

وفي (رجب 1333هـ= مايو 1915م) أعلنت إيطاليا الحرب على النمسا بعد أن كانت أعلنت حيادها عند نشوب الحرب، فقد أغراها الحلفاء بدخول الحرب لتخفيف الضغط عن روسيا مقابل الحصول على أراض في أوروبا وإفريقيا، واستطاع الإيطاليون رغم هامشية دورهم وضع الإمبراطورية النمساوية في أحرج المواقف؛ لذلك قامت الدول المركزية بحملة عليها بقيادة القائد الألماني بيلوف، وألحقوا بإيطاليا هزيمة ساحقة في كابوريتو في (المحرم 1336هـ= أكتوبر 1917م)، وأصبح ضعف إيطاليا هو الشغل الشاغل للحلفاء طوال ذلك العام.

 

الحرب عام 1915

استطاع الألمان عام (1334هـ= 1915م) تحقيق مزيد من الانتصارات على الحلفاء، فألحقوا الهزيمة بالروس في معركة "جورليس تارناو" في (رجب 1333هـ= مايو 1915م)، واحتلوا بولندا ومعظم مدن لتوانيا، وحاولوا قطع خطوط الاتصال بين الجيوش الروسية وقواعدها للقضاء عليها، إلا أن الروس حققوا بعض الانتصارات الجزئية على الألمان، كلفتهم (325) ألف أسير روسي، الأمر الذي لم يتمكن بعده الجيش الروسي من استرداد قواه.

وأدى النجاح الألماني على الروس إلى إخضاع البلقان، وعبرت القوات النمساوية والألمانية نهر الدانوب لقتال الصرب وألحقوا بهم هزيمة قاسية.

واستطاع الألمان في ذلك العام أن يحققوا انتصارات رائعة على بعض الجبهات، في حين وقفت الجبهة الألمانية ثابتة القدم أمام هجمات الجيشين الفرنسي والبريطاني، رغم ظهور انزعاج في الرأي العام الإنجليزي من نقص ذخائر الجيش البريطاني ومطالبته بتكوين وزارة ائتلافية، وحدثت تغييرات في القيادة العسكرية الروسية.

 

الحرب عام 1916

تميز ذلك العام بمعركتين كبيرتين نشبتا على أرض فرنسا دامت إحداهما سبعة أشهر، والأخرى أربعة أشهر، وهما معركة "فردان" و"السوم"، خسر الألمان في المعركة الأولى (240) ألف قتيل وجريح، أما الفرنسيون فخسروا (275) ألفا. أما معركة السوم فقد استطاع خلالها الحلفاء إجبار الألمان على التقهقر مائة ميل مربع، وقضت هذه المعركة على الجيش الألماني القديم، وأصبح الاعتماد على المجندين من صغار السن، وخسر الجيش البريطاني في هذه المعركة ستين ألف قتيل وجريح في اليوم الأول.

وظهرت في هذه المعارك الدبابة لأول مرة في ميادين القتال، وقد استطاع الروس خلال ذلك العام القيام بحملة على النمسا بقيادة الجنرال بروسيلوف، وأسروا (450) ألف أسير من القوات النمساوية والمجرية؛ فشجع هذا الانتصار رومانيا على إعلان الحرب على النمسا والمجر، فردت ألمانيا بإعلان الحرب عليها، واكتسح الألمان الرومانيين في ستة أسابيع ودخلوا بوخارست.

 

حرب الغواصات والولايات المتحدة

وجرت في ذلك العام حرب بحرية بين الألمان والإنجليز عرفت باسم "جاتلاند"، خرج خلالها الأسطول الألماني من موانيه لمقاتلة الأسطول الإنجليزي على أمل رفع الحصار البحري المفروض على ألمانيا، وانتصر الألمان على الإنجليز وألحقوا بالأسطول الإنجليزي خسائر فادحة، ولجأ الألمان في تلك الفترة إلى "حرب الغواصات" بهدف إغراق أية سفينة تجارية دون سابق إنذار، لتجويع بريطانيا وإجبارها على الاستسلام، غير أن هذه الحرب استفزت الولايات المتحدة، ودفعتها لدخول الحرب في (رجب 1335هـ= إبريل 1917م)، خصوصًا بعد أن علمت أن الألمان قاموا بمحاولة لإغراء المكسيك لكي تهاجم الولايات المتحدة في مقابل ضم ثلاث ولايات أمريكية إليها.

وكانت الولايات المتحدة قبل دخولها الحرب تعتنق مذهب مونرو الذي يقوم على عزلة أمريكا في سياستها الخارجية عن أوروبا، وعدم السماح لأية دولة أوروبية بالتدخل في الشؤون الأمريكية، غير أن القادة الأمريكيين رأوا أن من مصلحة بلادهم الاستفادة من الحرب عن طريق دخولها.

وقد استفاد الحلفاء من الإمكانات والإمدادات الأمريكية الهائلة في تقوية مجهودهم الحربي، واستطاعوا تضييق الحصار على ألمانيا على نحو أدى إلى إضعافها.

 

الحرب عام 1917

ومن الأحداث الهامة التي شهدها عام (1336 هـ= 1917م) قيام ونجاح الثورة البلشفية في روسيا، وتوقيع البلاشفة صلح برست ليتوفسك مع الألمان في (جمادى الآخرة 1336هـ= 1918م)، وخروج روسيا من الحرب. وشهد ذلك العام ـ أيضًا ـ قيام الفرنسيين بهجوم كبير على القوات الألمانية بمساعدة القوات الإنجليزية، غير أن هذا الهجوم فشل وتكبد الفرنسيون خسائر مروعة سببت تمردًا في صفوفهم، فأجريت تغييرات في صفوف القيادة الفرنسية.

ورأى البريطانيون تحويل اهتمام الألمان إلى الجبهة البريطانية، فجرت معركة "باشنديل" التي خسر فيها البريطانيون (300) ألف جندي بين قتيل وجريح، ونزلت نكبات متعددة في صفوف الحلفاء في الجبهات الروسية والفرنسية والإيطالية، رغم ما حققه الحلفاء من انتصارات على الأتراك ودخولهم العراق وفلسطين.

 

الحرب عام 1918 ونهاية المأساة

شجع خروج روسيا من الحرب القيادة الألمانية على الاستفادة من (400) ألف جندي ألماني كانوا على الجبهة الروسية وتوجيههم لقتال الإنجليز والفرنسيين، واستطاع الألمان تحطيم الجيش البريطاني الخامس في (جمادى الأولى 1336هـ= مارس 1918م)، وتوالت معارك الجانبين العنيفة التي تسببت في خسائر فادحة في الأرواح، والأموال، وقدرت كلفة الحرب في ذلك العام بحوالي عشرة ملايين دولار كل ساعة.

وبدأ الحلفاء يستعيدون قوتهم وشن هجمات عظيمة على الألمان أنهت الحرب، وقد عرفت باسم "معركة المارن الثانية" (شوال 1336هـ= يوليه 1918م) وكان يوم (1 من ذي القعدة 1336 هـ = 8 أغسطس 1918 م) يومًا أسود في تاريخ الألمان؛ إذ تعرضوا لهزائم شنيعة أمام البريطانيين والحلفاء، وبدأت ألمانيا في الانهيار وأُسر حوالي ربع مليون ألماني في ثلاثة شهور، ودخلت القوات البريطانية كل خطوط الألمان، ووصلت إلى شمال فرنسا، ووصلت بقية قوات الحلفاء إلى فرنسا.

واجتاحت ألمانيا أزمة سياسية عنيفة تصاعدت مع توالي الهزائم العسكرية في ساحات القتال، فطلبت ألمانيا إبرام هدنة دون قيد أو شرط، فرفض الحلفاء التفاوض مع الحكومة الإمبراطورية القائمة، وتسبب ذلك في قيام الجمهورية في ألمانيا بعد استقالة الإمبراطور الألماني، ووقعت الهدنة التي أنهت الحرب في (6 من صفر 1337هـ= 11 نوفمبر 1918م) بعد أربع سنوات ونصف من القتال الذي راح ضحيته عشرة ملايين من العسكريين، وجرح (21) مليون آخرين.

 

 

من مصادر :

عبد العظيم رمضان: تاريخ أوروبا في العالم في العصر الحديث ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ بدون تاريخ.

 

هـ.أ.ل فيشر: تاريخ أوروبا في العصر الحديث ـ (1789-1950) ـ تعريب أحمد نجيب هاشم ووديع الضبع ـ الطبعة التاسعة ـ دار المعارف ـ القاهرة ـ بدون تاريخ.

 

سمعان بطرس: العلاقات السياسية الدولية في القرن العشرين ـ مكتبة الأنجلو المصرية ـ القاهرة ـ الطبعة الثالثة ـ 1980م.

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 585
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

 

عرب 101

 

 

المكتبة ودورها الثقافي في المجتمع

 

الأفكار الرئيسية

1) دور المكتبة والمكتبات في حياة الأمة.

2) المكتبات تمثل جزءً من التاريخ الإسلامي.

3) أهم المكتبات التي عرفتها الحضارة الإسلامية.

4) الأسباب التي أدت إلى انتكاس المكتبات.

5) دور المكتبات في بناء الحضارات.

6) التطور الكمي في استحداث مكتبات متخصصة.

7) المكتبة ملك للجميع.

8) دور البحرين في إنشاء المكتبات.

9) أهم المكتبات العامة والخاصة.

 

المساجلة: هي المسابقة في الشعر والتنافس فيه.

المناظرة: هي المجادلة والحوار الشديد بين طرفين يختلفان في الرأي.

المحاضرة: هي إلقاء موضوع من شخص واحد أمام حشد من الناس.

 

دور المكتبة قديماً: مقصد للعلماء والخلفاء والأمراء للمساجلة والناظرة والمحاضرة.

دور المكتبة حديثاً: مفصد جميع الناس، بشتى طبقاتهم للاستزادة بالمعلومات، وغيره.

 

العوامل المؤثرة في أسلوب الكاتب

1) شخصية الكاتب

2) ثقافة الكاتب

3) تذوق الكاتب للّغة

4) البيئة التي عاشها الكاتب

 

 

Link to comment
Share on other sites

عرب 101 شرح مبسط لجزيرة الؤلؤ

 

 

جزيرة اللؤلؤ

 

الأفكار الرئيسية

1) شوق وحنين الشاعر للذكريات الرائعة في البحرين

2) وصف جمال مساء البحرين

3) جمال الفجر في البحرين

مواصفات الوطن من خلال البيتين الأولين

يتصف بأنه بلد الشواطئ أي تحيط به الشواطئ من كل جانب دلالةً على أنها جزيرة، وأنها بلد المزارع والسهول وهي بلد الأصداف، مما يدل على عراقتها في بيع اللؤلؤ، وهي بلد دائماً ما تطل عليها الشمس وتنتشر فيها النخيل.

حلم شهي الطيف: الأيام والذكريات التي عاشها الشاعر في البحرين

القيمة الفنية لـ "حلم شهي الطيف": أضاف للمعنى قوة وجمالاً ووضوحاً، لأنه عادةً الطعام هو الشهي، فهنا يصور الحلم الغير ملموس بالطعام الملموس.

خصائص أسلوب الشاعر

1) سهولة الألفاظ ووضوحها.

2) عبارات مترابطة وسهلة.

3) صور جميلة ورائعة، واستخدام الصور البلاغية التي تعكس عاطفية الشاعر وشوقه وحنينه للوط، والصور المستخدمة هي تشبيه واستعارة وكناية.

4) احتواء النص على ألوان البديع وعي القافية والطباق.

5) الأساليب الإنشائية: (خبرية - إنشائية)

6) الأفكار مرتبة ومتسلسلة.

شخصية الكاتب

صادق العاطفة ويحب وطنه ومخلص له، ويشعر بالشوق له بعد مغادرته له، والولاء والانتماء إلى الأرض والأم والأب والرفاق، وهو واسع الثقافة متمكن من الشعر والأداء الشفوي، ويشعر بالوفاء للأصدقاء.

ملامح البيئة

يبين بأن البحرين بيئة شعرية، حيث ذكر الشواطئ والأصداف والبحار الأربعة، السهول، وحيث ذكر الملامح الرئيسية للبلاد والبيئة الإسلامية وتدرج دخول الليل على البلاد.

 

 

Link to comment
Share on other sites

عرب 101

 

 

معلقة زهير بن أبي سلمى

 

منهج المعلقة

1) يبدأ الشاعر بالبقاء على الأطلال، وذكر الديار أو الغزل أو الاثنين معاً.

2) يصف الرحلة وما يصادف في طريقه من حيوانات وغيره.

3) يبدأ بالغرض الأساسي من مدح وذم ... الخ.

4) يختم المعلقة بأبيات من الحكمة وقد تأتي في ثنايا المعلقة.

 

الأفكار الرئيسية:

1) وقفة على ديار أم أوفى.

2) مدح السيدين الذين قاما بالصلح.

3) تحذير من الحرب ووبلاتها.

4) حكم ومواعظ من تجارب الحياة.

 

خصائص أسلوب الشاعر

1) جزالة الألفاظ وقوتها وبعدها عن الخراب.

2) استخدام الصور البلاغية الكلية والجزئية التي تعكس عاطفة الشاعر، وهي متنوعة من البيئة الجاهلية كالناقة الرحى.

3) استخدام المحسنات البديعية الملائمة للمعنى.

4) التنويع بين الأسلوب الخبري والإنشائي.

5) الأفكار مرتبة ومتسلسلة.

6) تضمين الحكم في القصيدة.

7) وحدة الوزن والقافية.

8) صادق العاطفة في الأسلوب.

 

صورة الشاعر للحرب: شبه الشاعر الحرب بالرحى التي تعرك ثفالها، أي التي تعرك الناس وتقضي عليهم. كما صور نتائج الحرب الضعيفة دائماً كالأنثى من الجمل التي تلد مرتين في كل مرة تأتي بتوأمين وهذا يدل على ضعف الإنتاج، كما أن الحرب شبهها الشاعر بالنار التي تشتعل وتأكل من حولها وبالوحش المفترس الذي يهيج على غيره.

 

Link to comment
Share on other sites

عرب 101

 

 

لماذا نرتاد الفضاء؟!

 

الأفكار الرئيسية

1) ريادة الفضاء بين مؤيد ومعارض.

2) المنافع التي عادت على البشري من جراء ريادة الفضاء

I. في المجال الصناعي

II. في المجال الصحي

ج. في مجال المواصلات

3) أهمية الأقمار الصناعية ودورها في خدمة الإنسان.

4) دعوة إلى التأمل والتفكر في عظمة الله.

 

فائدة غزو الفضاء في مجال:

الزراعة:

1) الأقمار الصناعية تعمل كمحطات للرصد الجوي.

2) إرسال صور للمشاهدات الجوية مرتين في اليوم.

3) تحديد مسارات العواصف والزوابع وتحركات الرياح والأمطار.

الصحة:

1) إنقاذ حياة الآلاف وتيسير سبل العيش، وذلك بتطبيق إنجازات الفضاء في الطب الوقائي والتنبؤ بالأمراض.

2) الأجهزة التعويضية كمحركات الكلى ومضخات الدم والمشايات.

التعليم: إعداد برامج ثقافية وتعليمية توصل المعرفة من خلال أجهزة الاستقبال إلى مختلف تجمعات البشر بطريقة سريعة وغير مكلفة.

المواصلات: نجاح الإرسال التلفزيوني من سطح القمر في أن يصل إلى البشر عن سطح الأرض يبشر بإمكان نقل أنواع الوسائل والبرقيات في لمح البصر.

 

Link to comment
Share on other sites

عرب 101

 

سبحان فالق الإصباح

 

 

الأفكار الرئيسية

1) كل ما في الوجود يسبح لله.

2) أثر التسبيح في نفس الشاعرة.

3) التوجه إلى الله لنيل الحرية وفك الأسر.

 

اللحن: صوت الطبيعة في الفجر الممتزجة بصوت الأذان ومصدره تسبيح الكائنات لله.

 

عناصر الطبيعة المستخدمة في القصيدة

1) الجبال.

2) الندى

3) الرياض

4) الكون

5) الكائنات

6) السماوات

7) الغيوم

 

موافقة بين "وإذا الحب ملء هذا الوجود" و" أرض الشقاء والتنكيد"

لا يوجد تناقض لأن الله عز وجلّ خلق الأرض ومن عليها وبث فيها الحب بين الناس، فالحب هو الأصل، لأن الله خلق الإنسان ليعمر الأرض. أما التنكيد والشقاء فمن فعل المخلوقات وليس الخالق، لأنهم هم من جعل الأرض شقاء وتنكيد.

 

Link to comment
Share on other sites

عرب 101 قواعد

 

 

الافعال الناسخه

هي كلمات تدخل على الجملة الاسمية فتنسخ حكمها أي تغيره بحكم آخر. و هي أفعال ناقصة لأنها تدل على زمان فقط أي أنها لا تدل على حدث، و هي:

3. أفعال الكينونة: و هي كان و أخواتها

كان، ظل، بات، أصبح، أضحى، أمسى، صار، ليس، ما زال، ما برح، ما فتئ، ما انفك، ما دام.

4. أفعال المقاربة: و هي كاد و أخواتها

تصريف الأفعال الناسخة:

- ليس و دام لا يتصرفان

- زال، انفك، فتئ يتصرف منها الماضي و المضارع

- تتصرف سائر الأفعال المبنية فيصاغ منها المضارع

و الأمر، و يمكن بناء المصدر و اسم الفاعل منها.

 

 

 

الفاعل وانواعه

 

الفاعل هو الذي يقوم بالعمل، و حكمه الرفع.

يجب أن يكون اسماً صريحاً، أو ضميراً أو مصدراً مؤولاً.

 

- الصريح هو الاسم الظاهر: جاء الرجل.

- الضمير إما متصلاً مثل تاء الفاعل (نجحتُ)، و الواو (ذهبوا)، أو الألف (نهضا)، أو الياء (تذهبين) أو منفصلاً (أنا، نحن، أنت هو).

- و يمكن أن يكون ضميراً مستتراً: قام بعمله.

- مصدر مؤول: يسرني أن تزورني.

 

 

الخبر

 

- هو الجزء الثاني الذي يكمل الجملة مع المبتدأ و يتمم معناها و يكون:

1. شبه جملة: أي من جار و مجرور و ظرف، نحو: الطالب في الصف / أمام البيت حديقة

2. جملة فعلية: فرجٌ ذهب

3. جملة اسمية: فرج والدهُ مسافر

4. مفرداً: العلم نور

 

- تقديم الخبر على المبتدأ:

o إذا كان من أسماء الصدارة: أين مدرستك؟ كيف حالك؟

o إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر: في الدار صاحبها.

o إذا كان الخبر محصوراً في المبتدأ بإلا أو إنما: ما كاتب إلا أنت.

o إذا كان الخبر اسم إشارة ظرفاً للمكان: هنا العلمُ ، ثم الجهلُ.

o إذا ورد عن العرب متقدماً في الأمثال: في كل واد بنو سعد.

 

 

 

 

تطابق المبتدا والخبر

يطابق المبتدأ الخبر تذكيراً و تأنيثاً و افراداً و تثنيةً و جمعاً: الرجل الفاضل، المرأتان الفاضلتان، الطلاب الفاضلون.

 

• إذا كان المبتدأ صفة اسم فاعل أو مفعول أو صفة مشبهة أو اسم تفضيل فالصفة المفردة تعرب مبتدأ و الاسم بعدها فاعل أو نائب فاعل سد أو مسد الخبر، نحو: أعارف التلميذان الدرس.

• إذا كانت الصفة مثنى أو جمعاً و الاسم بعدها مثلها مطابقها فالاسم صفة هنا مبتدأ مؤخر و الصفة خبر مقدم نحو: أغافلان الرجلان؟

• إذا كانت الصفة مفردة و الاسم بعدها مفرداً جاز الأمران فيكون الاسم مبتدأ و الصفة خبراً أو الصفة مبتدأ و الاسم بعدها فاعل أو نائب فاعل سد مسد الخبر (أغافل الرجلان)

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

محرقــــــــاويه

 

حبيبتي انتي ..

 

تسلــــمين والله

 

دمتي للمنتدى

 

عساج على القوة يالغالـــــــــــيه

 

أرق تحياتي لج

 

nnn6.gif

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...