Jump to content
منتدى البحرين اليوم
Sign in to follow this  
فهد مندي

حميد مراد: ذاهب للسماء.. تذكروا شاباً رفض أن يكبر

Recommended Posts

0d890b226b394000aa01f946a3f981da.jpg

حميد مراد: ذاهب للسماء.. تذكروا شاباً رفض أن يكبر 

كتب - علي الشرقاوي: 
كلما نظر الواحد منا لقافلة الأصدقاء التي تحرك معها في صحراء العمر، ذاهباً معها لمدن الخير والفرح والسعادة، يلتفت لينظر بعد فترة وأخرى من بقي من الأصدقاء الذين غادروا القافلة قبل وصولها إلى محطتها الأخيرة. فالبعض ذهب بعد أن قدم لهذه القافلة أفضل ما يملك من إمكانات، والبعض الآخر ترك القافلة في المنتصف وذهب لتحقيق ذاته من خلال مشاريع حياتية أخرى، والبعض الثالث كان مؤججاً بالعطاء ولكن لم يمهله العمر ليحصد ما زرع، فغادرنا شاباً، قبل الدخول لموسم الحصاد.
والصديق الشاب حميد مراد واحد من الشباب الذين غادروا الساحة الفنية، ساحة المسرح والسينما، وبقيت لنا، آثاره، نحن الذين عرفناه وأحببناه، وشجعناه على المواصلة، وحفزناه على التغلب على كل المصاعب الحياتية، رغم كل الظروف المحيطة به، والأمراض التي كان يعاني منها، وضحكنا معه ونحن نمر في أوقات عصيبة، فهو الشاب الواعد الحالم الذي علينا أن نقف معه في الظروف غير المواتية التي يعيشها وهو يحاول تحقيق هذا الحلم.
أنتم الجيل «الحلي» 
حينما كنا نلتقي به، الكاتب أمين صالح وأنا، كنا نسخر من كل الأشياء التي قد تعترض طريق الفنان البحريني، فنحن كجيل أكبر بجيلين من حميد مراد، نرى أن الحياة لا تسير إلا ضمن حركة لولبية، ليس هناك دائماً الصعود، فهناك الهبوط، وهناك التراجع، وهناك الانتكاسات، ومن كل هذه العوائق نحاول الصعود من جديد، وحينما كنا نتناقش في بعض الأمور التي مرت علينا وتجاوزناها ووصلنا إلى ما وصلنا إليه، عبر الاستفادة من تجاربنا، كان يسخر منا ويقول لنا: أنتم الجيل الحلي، بمعنى العتيق، حيث تغيرت كل الأشياء وأنتم بقيتم على ما أنتم عليه من أحلام لم تثمر شيئاً. وكان حميد مراد يشكو كثيراً من كل الأدوار التي كانت تقدم له، حيث إن جميع المخرجين يريدونه في أدوار محددة، وهي أدوار تجاوزها في العمر، يريدون منه تقديم دور المراهق الصغير وهو قد وصل إلى عمر الرجال، كان يريد أن يقدم شيئاً مختلفاً، رجولياً إذا جاز التعبير. ويعبر عن عمره الحالي، وكان أمين صالح يقول له، ربما أن شكلك الطفولي في صالحك، لأنك بهذه الحالة تكون مطلوباً من جميع المخرجين، وتعطى لك الأدوار التي تناسب شكل وهيئة جسدك، لكنه لم يقتنع. 
كنت والداً لحميد مراد 
كان حميد مراد غير مرتاح لوضعه الحياتي، فهو بلا وظيفة كغيره من الفنانين البحرينيين، ولم يحصل على شهادة جامعية مثل الآخرين، في أحد الليالي اقترح علي أنه يرغب بالدراسة في الكويت، واتفقت معه على الذهاب لمجلس وزير الإعلام وقتها الأستاذ محمد المطوع، وهناك قدمته إلى المطوع، فقال لي هل هو ولدك؟ فقلت نعم، فاتفق على أن يزوره حميد مراد في مكتبه، ولكن حميد لم يفعل، فقد كان منشغلاً بترتيب أموره الحياتية أكثر من الدراسية.
ارسم لي خروفاً
الجميع الذين شاهدوا مسلسل بحر الحكايات الذي قدمه تلفزيون البحرين، من تأليف أمين صالح وإخراج محمد سلمان، وفي الجزء الداخلي كانت هناك العديد من الحلقات مأخوذة من رواية الأمير الصغير(بالفرنسية: Le Petit Prince) وهي رواية للكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت-أكزوبيري (1900-1944). وقد تم التصويت لرواية « الأمير الصغير » كواحدة من بين أفضل كتب القرن العشرين في فرنسا طبقاً لصحيفة لوموند. 
تبدأ القصة بفتى يرسم ثعباناً يبتلع فيلاً فيستغرب محيطه فالناس لا تفهم ما يرسم، فتتحول الرسمة إلى حقيقة يقوم الثعبان بابتلاع الفيل بالكامل فيخاف الناس فيترك البطل مهنة الرسم ويبدأ العمل بالطيران. لكن طائرته تتعطل بالصحراء ليجد نفسه في أحداث القصة مع الأمير الصغير الذي يطلب منه أن يرسم له خروفاً فلا يعرف كيف يرسم الخراف فيرسم له الثعبان العاصر من الخارج فيفاجئه بأنه على علم بما في الصورة والتي يجهلها كل الناس فيحاول مراراً رسم الخروف له ولكن الأمير يعترض على ما يرسمه كل مرة فهذا مريض وهذا كبير فيرسم له صاحبنا صندوقاً بعد أن مل ويقول له بأن الخروف بالداخل فيفرح الأمير الصغير بذلك. 
مسرحية عشرة على عشرة 
ربما تكون مسرحية عشرة على عشرة التي أخرجها أنور أحمد، وهي تعتبر أعماله في الإخراج 1987 بعد مرحلة تخرجه من المعهد العالي للمسرح في الكويت، وأنور في أحاديثه التي تأتي لصورة تلقائية، يتذكر أنه شعر بالانبهار بتجربة الطفل حميد مراد، وهو يؤدي دوره بإتقان وحرفنة، وهو ربما في أول أدواره على خشبة المسرح، وشعر المخرج ـ أنه أمام شخصية فنية رائعة، تعد بالكثير أمام ما لمسه من رغبة قوية لدى الممثل الطفل، لتأكيد نفسه بين الممثلين الأكبر عمراً والأكثر خبرة وتجربة.
أليس في بلاد العجائب 
مسرحية (أليس في بلاد العجائب من إنتاج المسرح الأهلي (حمد الشهابي) ترجمة وإعداد: علي الشرقاوي وإخراج مصطفى رشيد، والحان وحيد الخان، حيث قام حميد بدور قطة أليس الشقية، والتي تكون معها في رحلة اكتشاف الذات والواقع، وقد كان مبهراً في الأداء، لكأنما كان هو الدور الذي ينتظره على خشبة المسرح.
دراما عويشة 
عويشة هو مسلسل بحريني تراثي درامي أنتج في 2003 للكاتب راشد الجودر، أخرجه عبدالله يوسف. وهو مسلسل يقع في 15 حلقة ويقوم على خطين متوازيين يتناول أحدهما قصة عويشة السقاية التي تلتقي في أحد المنازل بشاعر شاب يضطر والده إلى حبسه في الحجرة المعدة لاستقبال الضيوف والتي عادة ما توجد في المنازل القديمة وذلك في أحداث تراثية مركبة أما الخط الثاني في المسلسل فهو عبارة عن 15 قصة مختلفة يتم فيها تناول موضوعات شتى من الشكل التراثي.
مسرحية البقرة والفئران 
ثم شارك بعدها في مسرحية البقرة والفئران 1986وهي قصة لإبراهيم سند وإخراج عبدالله ملك وكلمات الأغاني لعلي الشرقاوي وألحان وحيد الخان 
أما في مسرحية سلحوف والأميره نون فقد لعب حميد دور سلحوف من إخراج الكابتن والفنان علي رحمه 
مسلسل الهارب 
هو مسلسل فنتازيا كوميدي وحيد من نوعه أنتج في البحرين 1996، أحرز المسلسل نجاحاً هائلاً في ذلك الزمان ومن منا لا يذكر المرحوم حميد مراد في دور وليد، وليد المراهق في يوم من الأيام هرب من البيت ولا يعرف إلى أين يذهب، في كل حلقة قصة مختلفة منها: الكوميدية والخيال والصداقة والمعرفة، وأكيد استمرار والدي وليد في البحث المستمر عنه.
يقول الناقد الشاب يوسف شويطر حول تجربة حميد مراد في مسلسل الهارب 1996 كان للفنان الراحل حميد مراد حضوراً قوياً ومتفرداً في مسلسل الهارب الذي ألفه كل من الروائي أمين صالح والشاعر قاسم حداد، وجاءت طريقة طرح المسلسل بالشكل السوريالي غير المألوف في الدراما الخليجية آنذاك.
لعب حميد مراد دور وليد الذي جسد شخصية الطفل الهارب من ذويه ومن مجتمعه ومن خلال هروبه يلتقي بشخصيات لهم قصص مع الحياة الواقعية ويبدأ وليد في الانسجام مع تلك الشخصيات ويحاول التفكير معهم في حل مشكلاتهم إن وجدت، حميد كان الحلقة الأساسية في المسلسل التي تربطه مع الشخصيات المختلفة كان آنذاك يبلغ العشرين من العمر والمفاجأة هي استطاعته أن يكون محوراً أساسياً وفعالاً وبطولياً على طوال مدار المسلسل، هذه الخطوة تعتبر جريئة من قبل المؤلفين للمسلسل لتسليمهم الدور لممثل صغير السن مثل حميد.
الضياع في السديم 
مسلسل السديم عمل بحريني من تأليف أمين صالح وإخراج أحمد المقلة يتناول قضية التفكك الأسري في العائلة البحرينية والخليجية، وتتخلل أحداث مسلسل السديم على بعض الحلول المهمة لهذه المشكلة لتجنب الكثير من المآسي التي قد تحدث لو انتشرت هذه الصفة السيئة في المجتمع، ويدعو المؤلف من خلال أحداث مسلسل السديم إلى التمسك بالعادات الموروثة القديمة الأصيلة والسير نحو الإصلاح دائماً، والمسلسل بطولة كوكبة من نجوم الدراما البحرينية على رأسهم هيفاء حسين وأحلام محمد واشترك في البطولة الفنان السعودي عبد المحسن النمر ويعد عبد المحسن الفنان الأجنبي الوحيد عن العمل، وأنتج المسلسل التليفزيون البحريني وعرضه 2002.
غناوي المرتاحين
هو مسلسل بحريني كوميدي من تأليف أمين صالح وإخراج مصطفى رشيد 1999 وكتب كلمات الأغاني علي الشرقاوي ولحنها يعقوب يوسف، والعمل من بطولة يوسف بوهلول وحميد مراد، والمسلسل حلقات قصيرة بحيث تكون الأغاني أكثر من التمثيل ولكن قد تكون الأغاني جزءاً من قصة الحلقة.تقريباً مدة عرض الحلقة الواحدة 10 دقائق. ملاحظة: كل حلقة تختلف عن سابقتها.
وقد قام حميد بتقديم مجموعة من الأدوار المختلفة في هذا المسلسل المهتم بتوضيح طبيعة المهن التي نظنها مريحة وهي ليست كذلك، فيها من المشاكل أكثر مما يتصوره الآخرون عنها.
يقول الكاتب والصحافي أسامة الماجد: في 1996 التقيت بالراحل حميد مراد في مدرسة أم الحصم الابتدائية لتغطية مسرحية كان سيقدمها مسرح أوال على ما أعتقد. حينها كان صغيراً ولا يعرف كيفية التحدث مع الصحافة ولكنه قبل التحدث إلينا بمساعدة الفنان أحمد مبارك الذي وقف بجانبه وساعده. بعدها بثلاثة أيام وبعد نشر تصريحه في جريدة الأيام آنذاك اتصل بي وشكرني على تغطية البروفات وإبراز صورته تحديداً في الصفحة الثقافية وطلب مني حضور العرض.
أريد نقداً وليس مدحاً 
ويضيف أسامة الماجد، -قبل مشاركته في مسلسل «عيون من زجاج» أتذكر أنني قابلته في إحدى المقاهي بالمنامة برفقه الفنان مصطفى رشيد وعندما سألته عن جديده قال لي وبالحرف: يفترض أن تكون الصحافة على دراية بكل شيء، نحن محظوظون بك أخ أسامة فأنت أكثر من يساندنا ويتابع أخبارنا وينشر، وهديتي لك...» قالها مازحاً ومازلت أتذكر هذا الموقف....قال مازحاً...هديتي لك دور مختلف في مسلسل «عيون من زجاج»...شاهد العمل وأكتب عن شخصيتي..أريد نقداً وليس مدحاً!.
مسلسل نيران 
يتذكر أسامة الماجد بعض اللقاءات مع حميد مراد: - قبل تصوير أحد المشاهد في مسلسل «نيران» كنت أتجول في القرية التراثية مع الفنان الكويتي جاسم النبهان وصادف أننا التقينا بالفنان حميد مراد وبينما كنا نتبادل أطراف الحديث قال الفنان النبهان لحميد مراد..تعجبني يا حميد وقفتك أمام الكاميرا.لديك جرأة ليس لها مثيل...استمر...فرد عليه حميد: أشكرك أستاذ جاسم وكل ما أنا عليه جاء بفضل مخرجنا أحمد المقلة...
الغريب في مسلسل نيران 
يقول الفنان الشاب سالم عدنان سالم وهو أحد المتابعين الجيدين لمسلسل نيران من تأليف الكاتب أمين صالح والمخرج أحمد يعقوب المقلة ويحفظ الكثير من حوارات الشخصيات في هذه الدراما عن دور حميد مراد أنه قام بتمثيل دور الشاب الغريب الذي يقع في أيدي رجال بن زيدان، إلا أن جابر الشخصية الرئيسة في المسلسل تقوم بإنقاذه من أيدي هؤلاء الرجال، ويأخذه جابر معه إلى بيته، وهناك يتعرف كل منهما على الآخر ويقول الغريب: إن أخاه قد تزوج بامرأة ما، وقد شاهده والده وهو يجلس مع زوجة أخيه، فقام الأخ بتطليق زوجته، وطلب الأب من الابن (الغريب) أن يتزوج هذه المرأة، إلا أنه رفض وهرب من البيت والبلدة.
يبقى الغريب فترة يعمل مع جابر في صيد الأسماك، إلا أن يأتي بن زيدان إلى بيت جابر، ويسأل الغريب عنه، فيقول لهم إنه لا يدري أين .فيقوم رجال بن زيدان الغريب وأخذه معهم لطرده من المنطقة، ليعود غريباً مرة أخرى. وعن هذا الدور يقول سالم عدنان سالم، إنه أحد الأدوار التي كأنها خلقت لهذا الممثل القدير.
هل أرى صورتي على الغلاف 
يقول أسامة الماجد: قبل وفاته بحوالي 4 شهور التقيته في مسرح أوال وكان يقرأ مجلة «سيدتي»..جلست بجانبه وسألته ماذا تقرأ يا حميد...أجاب..مجلة أتمنى أن أرى صورتي على غلافها مثل المشاهير...وأطلق ضحكة.....
وداع دون لقاء 
وقال الصحافي صالح العم « التقيت به قبل مدة أثناء تصويره مشاهد من مسلسل «123 أكشن» وقد كانت طموحاته كبيرة، إذ كان يحب أن يشجع الفنانين الصغار ويدعو لهم بالمستقبل الباهر». وأشار إلى أنه عندما وصله الخبر، لم يصدق ما يقال على رغم إيمانه بقضاء الله وقدره، موضحاً أنه تلقى الكثير من الاتصالات من داخل وخارج البحرين تريد التأكد من صحة هذا الخبر، وكانوا جميعاً مصدومين مما سمعوا.
فتى لا يريد أن يكبر 
غادرنا الفنان الشاب حميد مراد وهو في أوج عطائه، وكان يعد بالكثير على مستوى المسرح والدراما التلفزيونية والأفلام الروائية، غادرنا وكأنه يقول لنا ابقوا أنتم حتى مرحلة الكهولة، أما أنا فسأذهب إلى السماء، في فترة شبابي، تذكروا الشاب الذي رفض أن يكبر.
سيرة حميد مراد
حميد مراد (20 مارس 1975 - 30 أكتوبر 2007)، ممثل بحريني. بدأ التمثيل عام 1990 وكان متزوجاً من الممثلة مروة خليل، توفي بسبب سرطان الدم في 30 أكتوبر 2007.
من أعماله التلفزيونية * بن عقل.* سعودون.* عويشة.* عيون من زجاج. ومن أعماله المسرحية *عشرة على عشرة *البقرة والفئران *سلحوف والأميرة نون *أليس في بلاد العجائب.

جريدة الوطن البحرينية

الجمعة 18 سبتمبر 2015

https://alwatannews.net/article/102453

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...