Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لوحة الشرف

  1. رنيم حمدي

    رنيم حمدي

    الاعضاء الفعالين


    • Points

      11

    • مشاركات

      732


  2. جيش البحرين الالكتروني

    جيش البحرين الالكتروني

    الاعضاء الفعالين


    • Points

      2

    • مشاركات

      420


  3. رضا البطاوى

    رضا البطاوى

    الاعضاء الفعالين


    • Points

      2

    • مشاركات

      1166


  4. Sheeva

    Sheeva

    الاعضاء الفعالين


    • Points

      1

    • مشاركات

      23801


Popular Content

عرض المحتوى ذو الشهرة الأعلى على 08/28/23 in all areas

  1. قوآإنين ألدردشة - أرجو من الجميع الإبتعاد عن الجدال والنقاشات التي لاطائل لها والتي بدورها تهدم أركان كثيره - ارجو الابتعاد عن الردود التي من شأنها ان تزرع الفتن وتثير المشاكل بين الأعضاء - يمنع منعا باتا طرح أي مشاركة من شأنها زرع الفتنة الطائفية وشرخ الوحدة الوطنية - ارجو الإبتعاد عن الألفاظ البذيئة و الكلمات الغير مستساغة و الإبتعاد عن المواضيع التي تمس بسمعة الأعضاء - يمنع منعاً باتاً فتح دردشة جديد قبل أن تصل الدردشة القديمة 30 صفحة و في حال الإخلال بهذا البند ستحذف الدردشة مباشرة - في وجود مشكلة أو تعارك بين طرفين من الأعضاء يرجى من بقية الأعضاء عدم التدخل و الإكتفاء بالتبليغ بتقرير - يرجى من الاعضاء قبل إدراج الدردشة قراءة هذه الشروط جيداً و إضافتها للدردشة مُنتداكُم دايخْ و محَد يدشّه ، و بعد تنفقع مرارتكُم لما تشوفونّا مجتمعين و تشيلون الدردشة ؟ وشْ خلّيتون ليكُم من ناس ! أقول ،، إصحَو و شيلُوا هالمرَض النفسي إللي فيكُم ،، و للعلم ترى عارفة المريض اللي "أخفى" الدردشة ،، و يا شعب البحرين اليوم العريق ،، ربعنا و أهلنا ،، حياكم هني
    1 point
  2. السلام عليكم يعطيكم الف عافية وربي وحشتوني كلكم صج كانت ايام حلوة و اتمنى القى برنامج وارجع شمل ماتبقى من اعضاء المنتدى فقروب او ماشابه مادري فيه احد بمر وبيقرا كلامي او لا اخوكم علي السماهيجي
    1 point
  3. الفدا فى القرآن لا فداء فى القيامة: بين الله لنا أن الذين كفروا أى عصوا حكم الله وماتوا وهم كفار والمراد وهلكوا وهم عاصين لحكم الله لن يقبل الله منهم ملء الأرض ذهبا ولو افتدى به والمراد لن يرضى الله أن يأخذ منه قدر الأرض ذهبا لو أراد أن يبادل به عقابه حتى يدخل الجنة وبالطبع ليس الغرض من القول سوى نفى وجود الفدية فى الأخرة لأن الذهب ليس موجودا مع الناس فى الأخرة لأنهم يجيئون فراداى ليس معهم شىء ،ويبين الله لنا أن الكفار لهم عذاب أليم والمراد عقاب كبير وليس لهم ناصرين أى ليس لهم منقذين من عقاب الله وفى هذا قال تعالى : "إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهبا ولو افتدى به أولئك لهم عذاب أليم وما لهم من ناصرين " بين الله لنبيه(ص) أن لو لكل نفس ظلمت ما فى الأرض لأفتدت به والمراد لو كان لكل فرد كذب الحق المال الذى فى الأرض ما أنقذوا به وهذا يعنى أن المال لا ينقذ أحد من العذاب لقوله "ولا يؤخذ منكم فدية" وبين له أن الكفار أسروا الندامة لما رأوا العذاب والمراد أخفوا الحسرة وهى الذل لما شاهدوا العقاب فى انتظارهم وقضى بينهم بالقسط والمراد"وقضى بينهم بالحق" كما قال والمراد أن الله حكم بينهم بالعدل وهم لا يظلمون أى لا يبخسون والمراد لا ينقص من حقهم حقا وفى هذا قال تعالى : "ولو أن لكل نفس ظلمت ما فى الأرض لأفتدت به وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وقضى بينهم بالقسط وهم لا يظلمون" بين الله لنبيه (ص)أن الذين استجابوا لربهم وهم الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم الجنة وهى الحسنى مصداق لقوله "وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى "وأما الذين لم يستجيبوا له أى لم يؤمنوا ولم يعملوا الصالحات فلو أن لهم والمراد لو أنهم يملكون الذى فى الأرض ومثله أى وقدره معه لأفتدوا به والمراد ما أنقذوا به من العذاب أى ما قبله الله منهم ليبعدهم عن العذاب مصداق لقوله "إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهبا ولو افتدى به "ويبين له أن أولئك لهم سوء الحساب أى أشد العقاب وفسره بأنه مأواهم جهنم أى مقامهم أى مثواهم النار مصداق لقوله "أليس فى جهنم مثوى للكافرين " وبئس المهاد أى وقبح القرار مصداق لقوله "وبئس القرار". وفى هذا قال تعالى : "للذين استجابوا لربهم الحسنى والذين لم يستجيبوا له لو أن لهم ما فى الأرض جميعا ومثله معه لأفتدوا به أولئك لهم سوء الحساب ومأواهم جهنم وبئس المهاد" بين الله لنبيه (ص)أن الذين ظلموا أى كفروا بحكم الله لو أن لهم ما أى الذى فى الأرض جميعه ومثله معه أى وقدر الأرض معه لافتدوا به من سوء العذاب والمراد ما أنقذوا به من شر العقاب يوم القيامة وهو يوم البعث والمراد أن الله لا يقبله منهم مصداق لقوله بسورة المائدة "إن الذين كفروا لو أن لهم ما فى الأرض جميعا ومثله معه ليفتدوا به من عذاب يوم القيامة ما تقبل منهم "وهذا لأن الله منع الفدية فقال فى سورة الحديد"فاليوم لا يؤخذ منكم فدية"ويبين له أنه بدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون والمراد أنه ظهر لهم من عند الرب الذى لم يكونوا يتوقعون أى ينتظرون وهو العقاب وفسر هذا بأنهم بدا لهم سيئات ما كسبوا والمراد ظهر لهم عقوبات ما صنعوا فى الدنيا من خطايا وفسر هذا بأنه حاق بهم ما كانوا به يستهزءون والمراد أصابهم الذى كانوا به يكذبون وفى هذا قال تعالى : "ولو أن للذين ظلموا ما فى الأرض جميعا ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب يوم القيامة وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون وبدا لهم سيئات ما كسبوا وحاق بهم ما كانوا به يستهزءون " بين الله لنا أن الذين كفروا أى كذبوا بحكم الله لو أن لهم أى لو أنهم يملكون ما فى الأرض جميعا ومثله معه أى وقدر ما فى الأرض معه من أجل أن يفتدوا من عذاب يوم القيامة والمراد من أجل أن ينجوا من عقاب يوم البعث ما تقبل منهم أى ما رضى الله أن ينقذهم من العذاب بسبب دفعهم له ملك الأرض ومثلها معها لأن الله حرم الفدية فقال "فاليوم لا يؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا"ويبين لنا أنهم لهم عذاب أليم أى عقاب عظيم مصداق لقوله تعالى "ولهم عذاب عظيم"وأنهم يريدون أن يخرجوا من النار والمراد أنهم يرغبون فى أن يبعدوا عن النار ولكن الحادث أنهم ليسوا بخارجين منها أى ليسوا بطالعين منها أى ليسوا بمبعدين عنها وفسر هذا بأن لهم عذاب مقيم أى عقاب خالد أى دائم مصداق لقوله "وفى العذاب هم خالدون " وفى هذا قال تعالى : "إن الذين كفروا لو أن لهم ما فى الأرض جميعا ومثله معه ليفتدوا به من عذاب يوم القيامة ما تقبل منهم ولهم عذاب أليم يريدون أن يخرجوا من النار وما هم بخارجين منها ولهم عذاب مقيم" يبين الله لنبيه (ص)أن يوم القيامة يقع يوم تكون السماء كالمهل والمراد يوم تصبح السماء كالزيت المغلى ووجه الشبه هو حركة السماء التى تشبه حركة فقاعات الزيت عند الغليان من كونها هواء له فتحات كثيرة وتكون الجبال كالعهن والمراد وتصبح الرواسى كالقطن المنفوش ووجه الشبه هو الهشاشة فالجبال تتحول لغبار كثير هش مثل القطن الهش عندما ينفش ،ولا يسئل حميم حميما والمراد ولا يستفهم صديق عن صديق أخر كيف حاله يبصرونهم والمراد يعرفونهم ومع هذا لا يسألون ،فى يوم القيامة يود المجرم لو يفتدى من عذاب يومئذ والمراد يحب الكافر لو ينجى من عقاب يومها مقابل إدخال كل من بنيه وهم أولاده وصاحبته وهى امرأته وأخيه وهم اخوته وفصيلته التى تؤويه والمراد وجماعته التى تحميه معها فى مكانها ومن فى الأرض جميعا ثم ينجيه أى يبعده عن النار بكل هؤلاء الناس ولكن هذا لا يحدث وفى هذا قال تعالى : "يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن ولا يسئل حميم حميما يبصرونهم يود المجرم لو يفتدى من عذاب يومئذ ببنيه وصاحبته وأخيه وفصيلته التى تؤويه ومن فى الأرض جميعا ثم ينجيه " بين الله لنبيه (ص)أن المؤمنين يقولون لأهل النفاق:فاليوم لا يؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا والمراد لا يقبل منكم مال أى عدل ولا من الذين كذبوا حكم الله مقابل الإخراج من النار مصداق لقوله ب "ولا يؤخذ منها عدل" ،مأواكم النار أى مقامكم جهنم هى مولاكم أى حسبكم أى ناصرتكم وهو قول ساخر منهم مصداق لقوله بسورة المجادلة "حسبهم جهنم"وبئس المصير أى وساء المقام أى المهاد مصداق لقوله "وبئس المهاد". وفى هذا قال تعالى : "فاليوم لا يؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا مأواكم النار هى مولاكم وبئس المصير " الافتداء بالذبح العظيم بين الله لنبيه (ص)أن إبراهيم (ص)وإسماعيل (ص)لما أسلما أى أطاعا أمر الله تل أى أرقد إبراهيم (ص)إسماعيل (ص)على الجبين وهو البطن استعدادا لذبحه ناديناه والمراد فأوحى الله له :أن يا إبراهيم (ص)قد صدقت الرؤيا أى قد نفذت الحلم وهذا يعنى أن الذبح فى الحلم كان تفسيره فى الحقيقة الإستعداد للذبح وليس تنفيذ الذبح وقال له إنا كذلك أى بتلك الطريقة وهى الإنقاذ يجزى الله المحسنين أى يثيب الله الشاكرين مصداق لقوله "وسنجزى الشاكرين"إن هذا لهو البلاء المبين أى الإمتحان الكبير وفديناه بذبح عظيم أى وأنقذناه بذبح عجل كبير والمراد أن الله منع ذبحه مقابل ذبح عجل كبير بدلا منه وتركنا عليه فى الأخرين سلام على إبراهيم (ص)والمراد وذكرنا له فى القادمين خير لإبراهيم (ص)وهذا يعنى أن الله ذكر إبراهيم (ص)بكل خير فى الوحى المنزل على القادمين بعده للحياة فى المستقبل وكذلك أى بتلك الطريقة وهى الذكر بالخير يجزى الله المحسنين أى يشكر أى يثيب الرب الشاكرين والسبب إنه كان من عبادنا أى خلقنا المؤمنين أى المخلصين وهم المصدقين بالوحى أى المخلصين مصداق لقوله "إنه من عبادنا المخلصين ". وفى هذا قال تعالى : "فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزى المحسنين إن هذا لهو البلاء المبين وفديناه بذبح عظيم وتركنا عليه فى الأخرين سلام على إبراهيم كذلك نجزى المحسنين إنه من عبادنا المؤمنين " افتداء الأسرى بين الله للقوم أنهم قتلوا أنفسهم والمراد ذبحوا بعضهم منهم وطردوا بعض منهم من ديارهم عن طريق المظاهرة عليهم أى مساعدة الأقوام الأخرى على طردهم وهذه المساعدة بالإثم أى العدوان والمراد من الكفر وبين الله للقوم أنهم من مكرهم إذا أتاهم خبر أن أقاربهم أسرى حرب لدى الأقوام الأخرى يعملون على فك أسرهم بالمال والسبب هو أنهم يريدون أن يظهروا لأقاربهم أنهم أصحاب فضل عليهم رغم أن الله حرم طرد القوم لبعضهم بأى وسيلة وفى هذا قال تعالى : "ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم " بين الله للمؤمنين أنهم إذا لقوا الذين كفروا والمراد إذا قاتلوا الذين كذبوا حكم الله فعليهم ضرب الرقاب أى رمى الأعناق بالسلاح والمراد قتل الكفار حتى إذا أثخنتموهم أى حتى إذا هزمتموهم فى الحرب فالواجب هو شد الوثاق أى إحكام القيد على الأسرى والواجب فى الأسرى هو المن بعد الحرب أى إطلاق سراحهم بعد القتال أو الفداء وهو دفع مقابل مالى لإطلاق سراحهم والأسرى لا يتم إطلاق سراحهم إلا بعد أن تضع الحرب أوزارها والمراد إلا بعد أن ينهى القتال أحداثه،وذلك وهو حكم الأسرى ويبين الله أنه لو يشاء لانتصر منهم والمراد لو يريد لانتقم من الكفار الإنتقام التام فأماتهم ولكن أبقاهم على قيد الحياة ليبلوا بعضهم ببعض والمراد ليختبر الناس بعضهم ببعض أيطيعون أم يعصون وفى هذا قال تعالى : "فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثختنموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها ذلك ولو يشاء الله لإنتصر منهم ولكن ليبلوا بعضكم ببعض " افتداء المرأة بين الله لنا أن الطلاق وهو الانفصال الرجعى مرتان أى عدد مراته اثنين وبعد الثانية على المطلق واحدة من اثنين الإمساك بمعروف وهو إبقاء المطلقة فى عصمته مع معاملتها بالعدل أو التسريح بإحسان وهو الانفصال النهائى الذى لا رجعة بعده إلا بزواجها من أخر وطلاقها بالعدل وبين الله لنا أن الأزواج لا يحل لهن والمراد لا يباح لهم والمراد يحرم عليهم أن يأخذوا مما أتوا الزوجات شيئا والمراد يحرم عليهم أن يضموا لمالهم بعض أو كل المال الذى أعطوه للزوجات كمهر وهو القنطار الذهبى إلا فى حالة واحدة وهى أن يخافا ألا يقيما حدود الله والمراد أن يخشى الزوجان ألا يطيعا أحكام الله وبألفاظ أخرى أن يرهب الزوجان أن يضرا بعضهما بالضرب أو بالقتل أو بغير هذا من وسائل الأذى وهو ما حرم الله فى حدوده وبين الله لنا أن لا جناح أى لا عقاب على الزوجين إذا افتدت الزوجة نفسها من عصمة زوجها بدفع بعض أو كل المهر للزوج والمراد أن المرأة إذا أرادت الطلاق حتى لا تكفر فلها أن تدفع لزوجها المهر كله أو بعضه حتى يطلقها دون حقوق لها وبين الله أن ما سبق من الأحكام هو حدود الله أى أحكام وحى الله والواجب علينا ألا نعتدى عليها أى ألا نعصاها ونخالفها لأن من يتعد أى يعصى حدود وهى أحكام الله فهو من الظالمين أى الكافرين بحكم الله الذين يستحقون دخول العذاب وفى هذا قال تعالى : "الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما أتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون" فدية افطار يوم صيام بين الله لنا أن الذين يطيقون أى يقدرون على صيامه فيفطرون نهار رمضان عليهم عقاب هو فدية أى كفارة هى إطعام مسكين أى تأكيل محتاج إفطار وغداء وعشاء وهذا بالإضافة للعقوبة الأولى وهى وجوب صيام عدد مماثل للأيام التى فطرها القادر على الصيام وفى هذا قال تعالى : "وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين " الفدية فى الحج بين الله للمؤمنين أن المريض وهو العليل وقصد به من به أذى من رأسه والمراد الذى يوجد فى شعره أو أظافره إصابة تجعله لا يقدر على تحمل وجودها يجب عليه فدية أى كفارة من ثلاث :الأولى الصيام وهو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع لمدة عشرة أيام ثلاث فى الحج وسبعة فى بلده بعد الرجوع والثانية الصدقة وهى نفقة عشرة مساكين والثالثة النسك وهى ذبح بهيمة من الأنعام عند المشعر الحرام وفى هذا قال تعالى : "فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك "
    1 point
  4. الفيض في القرآن فيض دموع القسيسين من علمهم بالحق : بين الله لنا أن الرهبان وهم القسس أى العلماء إذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول والمراد إذا علموا بالذى أوحى إلى محمد(ص)ترى أعينهم تفيض من الدمع والمراد تشاهد عيونهم تذرف الدموع والسبب ما عرفوا من الحق والمراد الذى علموا به من وحى الله وهم يقولون أمنا أى صدقنا بوحى محمد(ص)فاكتبنا مع الشاهدين أى فأدخلنا الجنة مع المقرين به ،وهذا يعنى أن النصارى المحبين للمسلمين هم الذين يعلنون إيمانهم بما نزل على محمد(ص) وفى هذا قال تعالى "وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا أمنا فاكتبنا مع الشاهدين" فيض دموع مريدى الحمل : بين الله لنبيه (ص)أن الحرج وهو العقاب ليس على الذين أتوه ليحملهم وهم الذين جاءوه ليركبهم أى ليجد لهم دواب يركبون عليها للسفر للجهاد قلت لهم :لا أجد ما أحملكم عليه والمراد لا ألقى ما أركبكم عليه وهذا يعنى أن دواب السفر كانت أقل من عدد من يريدون الذهاب للجهاد فتولوا وأعينهم تفيض من الدمع والمراد فانصرفوا من المكان وأنظارهم تنزل من الدموع والسبب حزنا ألا يجدوا ما ينفقون والمراد غما ألا يلقوا الذى يعملون من أجل الجهاد أى الذين لا يلقون الذى يشاركون به فى الجهاد. وفى هذا قال تعالى "ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون " الفيض فى العمل بين الله لنبيه (ص)والناس أنه ما يكون فى شأن والمراد أنه ما يفكر فى موضوع وما يتلوا منه من قرآن والمراد وما يتبع منه من وحى وهذا يعنى أن الذى يفكر فيه من الإسلام وما يطيع من أحكام الإسلام ممثلا فى بعضه وأما الناس فما يعملون من عمل والمراد ما يفعلون من فعل إلا كان الله شاهد عليهم إذ يفيضون فيه والمراد إلا كان الله عالم بهم حين يفعلونه وهذا يعنى أن أى شىء يعمله الإنسان مهما كان يكون الله عليم به وهو يمضى فى فعله ،ويبين لنبيه(ص)أنه لا يعزب عنه من مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء والمراد لا يغيب عن علمه قدر ذرة سواء فى الأرض أو فى السماء ولا أصغر من ذلك والمراد ولا أقل حجما من الذرة وهذا يعنى وجود ما هو أقل من الذرة ولا أكبر أى ولا أعظم حجما من الذرة وكل هذا فى كتاب مبين والمراد سجل عظيم وفى هذا قال بسورة النمل"وما من غائبة فى السماء والأرض إلا فى كتاب مبين". وفى هذا قال تعالى "وما تكون فى شأن وما تتلوا منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا فى كتاب مبين " علم الله بما يفيض الناس: سأل الله أم يقولون افتراه والمراد هل يزعمون تقوله أى اختلقه مصداق لقوله بسورة الطور"أم يقولون تقوله"ويطلب الله من نبيه (ص) أن يقول للناس إن افتريته والمراد إن تقولته فلا تملكون لى من الله شيئا والمراد فلا تقدرون لى من الرب على جلب العذاب ،هو أعلم بما تفيضون فيه والمراد هو أعرف بالذى تعملون مصداق لقوله بسورة الحج"إن الله أعلم بما تعملون "كفى به شهيدا بينى وبينكم والمراد حسبى الله قاضيا بينى وبينكم وهو الغفور الرحيم والمراد وهو النافع المفيد لمطيعيه وفى هذا قال تعالى أم يقولون افتراه قل إن افتريته فلا تملكون لى من الله شيئا هو أعلم بما تفيضون فيه كفى به شهيدا بينى وبينكم وهو الغفور الرحيم " الافاضة كمت يفيض الناس فى الحج: طلب الله من المؤمنين الإفاضة من حيث أفاض الناس والمراد السير من حيث سار الأخرون من الناس وهذا يعنى أن يسير المسلمين مع بقية الناس دون تفرقة إلى ما بعد عرفات ،ويطلب منهم أن يستغفروه أى يتوبوا إليه والمراد أن يطلبوا منه العفو عن ذنوبهم ،ويبين لهم أنه غفور رحيم أى تواب لمن تاب نافع له بالرحمة وهى الجنة فى الآخرة والنصر فى الدنيا . وفى هذا قال تعالى "ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم " الفيض من عرفات: بين الله للمؤمنين أن ليس عليهم جناح أى عقاب إذا ابتغوا فضل من ربهم والمراد إذا طلبوا رزقا من الله سواء دنيوى أو أخروى ،ويبين لهم أنهم إذا أفاضوا أى دخلوا من عرفات وهو أول جزء يقابل داخل الكعبة فعليهم ذكر الله عند المشعر الحرام والمقصود ترديد اسم الله وهو القرآن فى مكان الذبح بالبيت الحرام بمكة والواجب هو ذكر الله كما هداهم أى ترديد اسم الله كما علمهم الله فى الوحى وفى هذا قال تعالى ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين " الافاضة فى الافك بين الله للمؤمنين والمؤمنات فى عهد النيى (ص)أن لولا فضل وهو رحمة الله والمراد نفع أى نصر الله لهم فى الدنيا وهى الأولى والآخرة وهى القيامة لحدث التالى مسهم فيما أفاضوا فيه عذاب عظيم والمراد أصابهم بسبب الذى خاضوا فيه والمراد تكلموا به عن اتهام بعضهم بالزنى عقاب كبير وبين لهم أنهم كانوا يقولون بألسنتهم وفسر هذا بأنهم كانوا يقولونه بأفواههم والمراد كانوا يزعمون بكلماتهم ما ليس لهم به علم أى الذى ليس لهم به معرفة يقين والمراد تكلموا عن الذى لم يروه بأنفسهم وهم يحسبونه هين والمراد وهم يظنون الكلام فيه يسير أى مباح وهو عند الله عظيم أى وهو فى كتاب الرب محرم كبير وفى هذا قال تعالى "ولولا فضل الله عليكم ورحمته فى الدنيا والآخرة لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم " لا افاضة للماء من الجنة على الكفار بين الله لنا أن أصحاب النار وهم سكان جهنم نادوا أى تكلموا مع أصحاب الجنة وهم سكان الحديقة فقالوا :أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله والمراد أرسلوا لنا من الماء أو من الذى أعطاكم الله من المتع،وهذا يعنى أنهم يريدون رزق حسن يمتعون به بدلا من الرزق المؤلم فى النار ،فرد أهل الجنة :إن الله حرمهما على الكافرين والمراد إن الله منعهما على المكذبين لدينه وهذا هو قوله بسورة المائدة"إنه من يشرك بالله فقد حرم عليه الجنة ومأواه النار". وفى هذا قال تعالى "ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله قالوا إن الله حرمهما على الكافرين"
    1 point
  5. إلى محبي تحضير الحلويات أقدم هذا النص الشارح لطريقة عمل بسكوت النشادر : في وعاء كبير قومي بخفق كوب زبدة ناعمة ونصف كوب سكر بودرة بالمضرب الكهربائي حتى تحصلي على خليط ناعم ومتجانس... أضيفي ملعقة صغيرة فانيليا وبيضة إلى الخليط واستمري في الخفق حتى يتم دمجها جيدًا... أضيفي كوبين دقيق ورشة ملح إلى الخليط وقومي بالتقليب بالملعقة حتى يتجانس العجين... قسمي العجين إلى كرات صغيرة وضعيها على صينية فرن مبطنة بورقة زبدة... ثم استخدمي شوكة لتسطيحها قليلاً... سخني الفرن إلى 160 درجة مئوية واخبزي البسكوت لمدة 15 دقيقة حتى يصبح لونه ذهبيًا خفيفًا... اسحبي البسكوت من الفرن ودعيه يبرد قليلاً على الصينية ثم انقليه إلى رف التبريد ليبرد تمامًا...
    1 point
  6. إليك طريقة عمل القطر للقطايف: في قدر عميق ضع كوبين من السكر وكوب ونصف من الماء واخلطهم جيدًا... ضع القدر على نار متوسطة واترك المزيج يغلي... بمجرد أن يغلي المزيج قلل الحرارة واتركه يغلي على نار هادئة لمدة 10 دقائق مع التحريك من حين لآخر... أضف ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى المزيج واستمر في الطهي لمدة 5 دقائق إضافية... اغلق النار واترك القطر يبرد تمامًا قبل استخدامه....
    1 point
  7. شوربة الخضار هي واحدة من أشهى وألذ أنواع الشوربات وهي سهلة التحضير ومغذية جدًا... إليك طريقة تحضير شوربة الخضار: في قدر كبير سخني ملعقتين كبيرتين زبدة أو زيت زيتون على نار متوسطة... أضيفي بصلتين متوسطة الحجم مقطعة إلى قطع صغيرة وقلّبيها حتى تصبح شفافة وناعمة... أضيفي حبتين جزر مقطعة إلى شرائح وحبتين بطاطس مقطعة إلى مكعبات وقطعة كوسة مقطعة إلى شرائح وقلبيها جيدًا لبضع دقائق... أضيفي لتر من مرق الدجاج أو مرق الخضار وكوب من الماء ثم اتركي الشوربة تغلي... اخفضي النار واتركي الشوربة تطهى لمدة 20 دقيقة حتى يصبح الخضار ناعمًا... أضيفي نصف كوب من الذرة الحلوة المعلبة وقلبي الشوربة جيدًا... اطحني الشوربة بواسطة خلاط يدوي خلاط كهربائي حتى تصبح ناعمة... أعيدي الشوربة إلى القدر وأضيفي نصف كوب من الحليب وقلبيه جيدًا... سخني الشوربة على نار خفيفة لبضع دقائق حتى تتجانس المكونات وتصبح ساخنة...
    1 point
  8. المعمول هو نوع من الحلويات الشهيرة في المطبخ العربي خاصة في المناطق الخليجية والمصرية والشامية... يتميز المعمول بنكهة التمر وقوامه الناعم واللذيذ... يعتبر المعمول وجبة خفيفة رائعة ويتم تحضيره للمناسبات والأعياد والضيافة... طريقة عمل المعمول: في وعاء كبير ضعي كوبين دقيق وكوب سمنة ذائبة وملعقة كبيرة زبدة مذوبة واعجني المكونات باليدين حتى تتجانس وتصبح العجينة ناعمة... أضيفي نصف كوب سكر ناعم وربع ملعقة صغيرة ملح وربع ملعقة صغيرة مسحوق فانيليا واستمري في العجن حتى تصبح العجينة متماسكة... غطي العجينة واتركيها لترتاح لمدة نصف ساعة... في وعاء صغير امزجي كوب تمر مفروم ناعم وربع ملعقة صغيرة قرفة لتتكون حشوة التمر.... شكلي العجينة إلى كرات صغيرة واضغطي بوسط كل كرة بإصبعك لتتكون حفرة صغيرة... املأي حفرة الكرات بحشوة التمر... أغلقي العجينة حول حشوة التمر واشكليها لتكون كرات صغيرة وضعيها في صينية مبطنة بورق الزبدة... أدخلي الصينية إلى فرن محمى مسبقاً على درجة حرارة 180 واتركيها لمدة 20 دقيقة حتى تصبح الحواف ذهبية اللون... بعدما ينضج المعمول قومي بنثر السكر الناعم عليها واتركيه لتبرد تمامًا..
    1 point
  9. عجينة القطايف اللبنانية هي نوع من العجينة الرقيقة المستخدمة لتحضير حلوى القطايف الشهيرة في المطبخ اللبناني والعربي... إليك طريقة عمل عجينة القطايف اللبنانية: في وعاء كبير اخلط ثلاث أكواب طحين وملعقة صغيرة خميرة فورية وملعقة صغيرة سكر ونصف ملعقة صغيرة ملح... أضف نصف كوب زبدة ذائبة وربع كوب زيت نباتي واعجن المكونات جيدًا حتى تتكون عجينة طرية... أضف الماء الدافئ تدريجيًا واستمر في العجن حتى تحصل على عجينة ناعمة ومتماسكة... قسم العجينة إلى كرات صغيرة وضعها في طبق مغطى بقطعة قماش رطبة واتركها ترتاح لمدة 30 دقيقة... بعد مرور الوقت استخدم العجينة لتحضير قطايفك ..
    1 point
  10. إذا كنت ترغب في معرفة هل البردقوش هو الزعتر ما عليك سوى متابعة هذا النص ... يعتبر البردقوش والزعتر اسمين لنفس النبات وهو عبارة عن نبات عطري يستخدم في العديد من الأطباق الطهو والتوابل... يمتاز الزعتر برائحته العطرية القوية وطعمه الحار واللذيذ ويستخدم في المطبخ لإضافة نكهة مميزة للأطعمة... تستخدم أوراق الزعتر الجافة أو الطازجة على نطاق واسع في الطبخ ويضاف إلى العديد من الأطباق مثل السلطات واللحوم المشوية والأطباق البحرية والأطباق النباتية... كما يستخدم الزعتر في تحضير الصلصات والزيوت المعطرة...
    1 point
  11. اسمحوا لي بأن اطرح عليكم في هذا النص طريقة عمل كيكة الجزر : قم بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 وأعد صينية الخبز بدهنها بالزبدة أو وضع ورقة زبدة في القاع ... في وعاء كبير قم بمزج كوبين جزر مبشور ناعم وكوب ونصف سكر وكوب إلا ربع زيت نباتي وثلاث بيضات وملعقة صغيرة فانيليا اخفق المكونات جيدًا حتى تتجانس... أضف كوبين طحين وملعقتين صغيرتين بيكنج باودر وملعقة صغيرة قرفة ونصف ملعقة صغيرة ملح إلى الوعاء واخلط المكونات حتى تتجانس وتتشكل عجينة متجانسة.... صب العجينة في صينية الخبز المعدة واملأها بالعجينة حوالي ثلثي الصينية... ضع الصينية في الفرن المسخن واخبز الكيكة لمدة 40 دقيقة حتى تنضج.. بعد الانتهاء من الخبز اترك الكيكة لتبرد في الصينية لبضع دقائق ثم قم بنقلها إلى رف تبريد لتبرد تمامًا... بإمكانك تزيين الكيكة بالجليد أو الكريمة ...
    1 point
  12. تعد بسبوسة جوز الهند واحدة من أشهر الحلويات العربية التي انتشرت بشكل كبير في جميع المطابخ العربية ... اليكم في ما يلي طريقة عملها : قم بتسخين الفرن إلى درجة حرارة 180 ... في وعاء كبير قم بخلط كوبين جوز الهند المبشور وكوب ونصف من السكر وكوب من السميد ونصف كوب من الدقيق وملعقة صغيرة من مسحوق الخميرة... أضف نصف كوب من الزبدة المذابة ونصف ملعقة صغيرة من ماء الزهر إلى الخليط واعجنهما جيدًا حتى يتكون لديك عجينة متجانسة... قم بوضع العجينة في صينية مستطيلة مدهونة بالزبدة واملسها بشكل متساوي... قم بتقطيع سطح العجينة إلى مربعات صغيرة بواسطة سكين حادة... قم بوضع الصينية في الفرن المسخن واتركها لمدة 30 دقيقة حتى يصبح السطح ذهبي اللون... بعد أخذ الصينية من الفرن، قم برش قطر الحلوى فوق البسبوسة... اترك البسبوسة حتى تبرد تمامًا ثم قطعها على حدود الخطوط التي قمت بتقطيعها...
    1 point
  13. الكابوريا هي وصفة شهيرة في المطبخ المصري والعربي تتكون من قطع السمك المقلية المغطاة بطبقة رقيقة من العجينة... إليك طريقة عمل الكابوريا: قبل البدء في تحضير الكابوريا قم بتنظيف قطع السمك وتصفيتها جيدًا.... ضع قطع السمك في وعاء ورش عليها عصير الليمون ورشة صغيرة من الملح والفلفل.... إذا رغبت في إضافة نكهة الثوم قم بإضافة الثوم المفروم أيضًا.... قم بتغطية وعاء السمك واتركه لمدة 20 دقيقة ليتشرب النكهات... بينما تنتظر قم بتسخين الزيت النباتي في قدر عميق للقلي... افرد العجينة على سطح مستوٍ واقطعها إلى مستطيلات صغيرة بحجم قطع السمك... قم بنزع قطعة من قطع السمك من العصير وضعها في المستطيل من العجينة... قم بلف العجينة حول قطعة السمك واضغط برفق لإحكام الإغلاق... عندما يكون الزيت ساخنًا بشكل جيد قم بتحمير قطع الكابوريا في الزيت حتى تصبح ذهبية اللون من الجميع الجوانب... استخدم مصفاة لتصفية قطع الكابوريا من الزيت الزائد...
    1 point
  14. التلبينة هي واحدة من الأكلات الخفيفة والمغذية في نفس الوقت وفي ما يلي سوف نقدم طريقة التلبينة النبوية : في قدر على نار متوسطة يتم وضع كوب من الشعير المنقوع والمصفى مع ليتر من الماء وملعقة صغيرة ملح وثلاث ملاعق كبيرة زيت زيتون ... تترك المكونات لمدة أربعين دقيقة على النار ... بعدها يتم إضافة كوب من الحليب ويتم التقلب قليلاً وما أن يغلي الخليط يرفع عن النار وتقدم ...
    1 point
  15. إلى كل هواة المطبخ ومحبي تحضير الأكلات نعرض هذه الأسطر المقدمة لطريقة عمل البامية : قومي بغسل 500 جرام من البامية الطازجة جيدًا ثم جفيفها بشكل جيد باستخدام منشفة نظيفة... قومي بقص أطراف البامية وقطعيها إلى قطع بحجم يناسبك... سخني الزيت في مقلاة عميقة على نار متوسطة... أضيفي بصلة متوسطة الحجم مقطعة إلى شرائح رقيقة وفصين من الثوم المفروم إلى المقلاة وقلبيهم حتى يصبحوا ذهبيين ورائحتهم مميزة... أضيفي قطع البامية إلى المقلاة وقلبيها مع البصل والثوم لمدة 5 دقائق حتى تصبح طرية... أضيفي حبتين طماطم متوسطة الحجم مقطعة إلى مكعبات صغيرة وملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة ونصف ملعقة صغيرة من الكركم والملح والفلفل حسب الذوق.... قلبي المكونات جيدًا لضمان توزيع التوابل بالتساوي... غطي المقلاة واتركي البامية تطهى لمدة 15 دقيقة على نار منخفضة حتى تنضج وتتداخل النكهات... قدمي البامية الساخنة كوجبة جانبية مع الأرز المطهو أو الخبز...
    1 point
  16. عضوة جديدة معاكم
    1 point
  17. ﻗﺼﺔ ﺭﻭﻭﻭﻭﻭﻭﻭﻭﻋﺔ ﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ ﺷﻴﺨﺎً ﻋﺎﻟﻤﺎً ﻛﺎﻥ ﻳﻤﺸﻲ ﻣﻊ ﺃﺣﺪ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﻭﺃﺛﻨﺎﺀ ﺳﻴﺮﻫﻤﺎ ﺷﺎﻫﺪﺍ ﺣﺬﺍﺀ ﻗﺪﻳﻤﺎ ﺍﻋﺘﻘﺪﺍ ﺃﻧﻪ ﻟﺮﺟﻞ ﻓﻘﻴﺮ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒـﺔ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻨﻬﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﺑﻌﺪ ﻗﻠﻴﻞ ﻭﻳﺄﺗﻲ ﻷﺧﺬﻩ . ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻟﺸﻴﺨﻪ : ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻚ ﻳﺎ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻟﻮ ﻧﻤﺎﺯﺡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﻭﻧﻘﻮﻡ ﺑﺈﺧﻔﺎﺀ ﺣﺬﺍﺋﻪ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻟﻴﻠﺒﺴﻪ ﻳﺠﺪﻩ ﻣﻔﻘﻮﺩﺍً ﻓﻨﺮﻯ ﻛﻴﻒ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺗﺼﺮﻓﻪ ! ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ : " ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻻ ﻧﺴﻠﻲ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﺑﺄﺣﺰﺍﻥ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻧﺖ ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻏﻨﻲ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺠﻠﺐ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺑﺄﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻮﺿﻊ ﻗﻄﻊ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﺑﺪﺍﺧﻞ ﺣﺬﺍﺋﻪ ﻭﺗﺨﺘﺒﺊ ﻛﻲ ﺗﺸﺎﻫﺪ ﻣﺪﻯ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻪ " !! ﺃﻋﺠﺐ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺑﺎﻻﻗﺘﺮﺍﺡ ﻭﻗﺎﻡ ﺑﻮﺿﻊ ﻗﻄﻊ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﺣﺬﺍﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺛﻢ ﺍﺧﺘﺒﺄ ﻫﻮ ﻭﺷﻴﺨﻪ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺸﺠﻴﺮﺍﺕ ؛ ﻟﻴﺮﻳﺎ ﺭﺩﺓ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ .. ﻭﺑﻌﺪ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﺟﺎﺀ ﻋﺎﻣﻞ ﻓﻘﻴﺮ ﺭﺙ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻧﻬﻰ ﻋﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺰﺭﻋﺔ ﻟﻴﺄﺧﺬ ﺣﺬﺍﺀﻩ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﻪ ﻳﺘﻔﺎﺟﺄ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﺿﻊ ﺭﺟﻠﻪ ﺑﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﺤﺬﺍﺀ ﺑﺄﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﺎ ﺑﺪﺍﺧﻠﻪ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺧﺮﺝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭﺟﺪﻩ ‏( ﻧﻘﻮﺩﺍً ‏) !! ﻭﻗﺎﻡ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺬﺍﺀ ﺍﻵﺧﺮ ﻭﻭﺟﺪ ﻧﻘﻮﺩﺍً ﺃﻳﻀﺎً !! ﻧﻈﺮ ﻣﻠﻴﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻭﻛﺮﺭ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻟﻴﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﻠﻢ .. ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻧﻈﺮ ﺣﻮﻟﻪ ﺑﻜﻞ ﺍﻻﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺃﺣﺪﺍً ﺣﻮﻟﻪ !! ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﻓﻲ ﺟﻴﺒﻪ ﻭﺧﺮ ﻋﻠﻰ ﺭﻛﺒﺘﻴﻪ ﻭﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﺎﻛﻴﺎ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺑﺼﻮﺕ ﻋﺎﻝ ﻳﻨﺎﺟﻲ ﺭﺑـﻪ : " ﺃﺷﻜﺮﻙ ﻳﺎ ﺭﺏ ﻳﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻣﺮﻳﻀﺔ ﻭﺃﻭﻻﺩﻱ ﺟﻴﺎﻉ ﻻ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﺍﻟﺨﺒﺰ ؛ ﻓﺄﻧﻘﺬﺗﻨﻲ ﻭﺃﻭﻻﺩﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻼﻙ " ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﻳﺒﻜﻲ ﻃﻮﻳﻼً ﻧﺎﻇﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺷﺎﻛﺮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺤﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ . ﺗﺄﺛﺮ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻭﺍﻣﺘﻸﺕ ﻋﻴﻨﺎﻩ ﺑﺎﻟﺪﻣﻮﻉ ،، ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ : " ﺃﻟﺴﺖ ﺍﻵﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻣﻤﺎ ﻟﻮ ﻓﻌﻠﺖ ﺍﻗﺘﺮﺍﺣﻚ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺧﺒﺄﺕ ﺍﻟﺤﺬﺍﺀ ﺃﺟﺎﺏ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ : " ﻟﻘﺪ ﺗﻌﻠﻤﺖ ﺩﺭﺳﺎ ﻟﻦ ﺃﻧﺴﺎﻩ ﻣﺎ ﺣﻴﻴﺖ ،، ﺍﻵﻥ ﻓﻬﻤﺖ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺃﻓﻬﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻲ : " ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻌﻄﻲ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺳﻌﺎﺩﺓً ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺄﺧﺬ " . ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺷﻴﺨﻪ : ﻟﺘﻌﻠﻢ ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﺃﻧـﻮﺍﻉ : - ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻘـﺪﺭﺓ ﻋﻄـﺎﺀ - ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻷﺧﻴﻚ ﺑﻈﻬﺮ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻋﻄـﺎﺀ - ﺍﻟﺘﻤﺎﺱ ﺍﻟﻌﺬﺭ ﻟﻪ ﻭﺻﺮﻑ ﻇﻦ ﺍﻟﺴﻮﺀ ﺑﻪ ﻋﻄـﺎﺀ - ﺍﻟﻜﻒ ﻋﻦ ﻋﺮﺽ ﺃﺧﻴﻚ ﻓﻲ ﻏﻴﺒﺘﻪ ﻋﻄﺎﺀ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 point
  18. شكرا علي القصة ديكورات منازل
    1 point
  19. أبرز 4 عمليات تجسس للمخابرات القطرية على البحرين لقطر تاريخ طويل من الأعمال العدائية السرية تجاه البحرين، من التجسس إلى تجنيد بحرينيين للتخابر لصالح الدولة، وذلك منذ استقلال الدولتين في سبعينيات القرن الماضي، حسب ما أوردته صحيفة "الأيام" البحرينية. وإحدى أقدم عمليات التجسس هذه حصلت عام 1987 عندما قامت المخابرات_القطرية بتجنيد أحد العسكريين لجمع معلومات حساسة حول القوات البحرينية ومدى جاهزيتها في جزر_حوار. وقد ألقي القبض على العسكري وصدر بحقه حكم بالسجن 10 سنوات، قبل أن يخرج بعفو أميري في 1993. وتلت هذه الحادثة، عملية تجسس أخرى في 1988 عندما جندت مخابرات قطر اثنين من العاملين في وزارة الداخلية البحرينية، اللذين مررا معلومات حساسة إلى الدوحة تتعلق بالقوات المسلحة البحرينية وتشكيلاتها وتحركاتها والقواعد والمطارات والطائرات الحربية ومنظومة الأسلحة. وقبض على العنصرين وحكما عليهما بالسجن لمدة 5 سنوات. وفي 1996 أيضاً، حاولت المخابرات القطرية جمع معلومات حساسة عن البحرين، وذلك من خلال ضابط يدعى فهد الباكر وبالتعاون مع امرأة قطرية جُندت في العام 1993 وتدعى سلوى فخري، وهي متزوجة من بحريني وكانت مقيمة آنذاك في البحرين. وكانت مهمة المذكورين تتركز على جمع المعلومات عن البحرين تتعلق بعدة مجالات (منها العسكرية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية)، وزيارات القيادة البحرينية لجزر حوار، إضافة لعلاقة الحكومة بالأوساط الشيعية، وأسماء الضباط والأفراد بالأجهزة العسكرية. وضُبِطت هذه الخلية التي عرفت باسم "خلية ......" في أكتوبر/تشرين الأول 1996، وحكم على الباطر وفخري بالسجن لـ 3 سنوات قبل أن يخرجا بعفو أميري في ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، وغادرا إلى قطر. وفي العام نفسه أيضا، جندت المخابرات القطرية أحد العسكريين كثيري التردد على الدوحة لزيارة خالته وأولاده المقيمين هناك. وقام العسكري المجند بتزويد المخابرات القطرية بآخر عدد وصل إليه التجنيد في قوة دفاع البحرين، حيث كان يعمل في قسم السجلات، كما استقبل أحد عناصر المخابرات القطرية، وقام بمساعدته في تصوير منشآت حساسة وحيوية في البحرين. وقد ألقي القبض على العسكري في العام نفسه، وحكم عليه بالسجن 8 أعوام، وتنزيل رتبته وطرده من الخدمة العسكرية. المصدر (العربية) https://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/gulf/2017/06/08/أبرز-4-عمليات-تجسس-للمخابرات-القطرية-على-البحرين
    1 point
  20. تاريخ طويل من الأنشطة العدائية للدوحة تجاه المملكة «الأيام» تكشف أبرز عمليات التجسس القطرية على البحرين كشفت معلومات مهمة حصلت «الأيام» عليها عن عدد من أبرز الأنشطة العدائية السرية التي قامت بها دولة قطر تجاه البحرين، المتمثلة في قضايا التجسس والتخابر لصالح قطر، التي تبيّن أن لقطر تاريخًا طويلاً من عمليات التجسس التي قامت بها على البحرين، وذلك بعد استقلال الدولتين في سبعينات القرن الماضي. وتفيد المعلومات أن هناك عدة قضايا تجسس قطرية على البحرين، إلا أن أبرزها تمثلت في قيام المخابرات القطرية في العام 1987 بتجنيد أحد الأفراد العسكريين «س. م. ع»، لجمع معلومات حساسة حول القوات البحرينية ومدى جاهزيتها في جزر حوار، وقد قُبض على المذكور وصدر بحقه حكم بالسجن لمدة عشر سنوات، قبل أن يخرج بعفو أميري في 1993. وتشير المعلومات إلى عملية تجسس أخرى قامت بها قطر في العام 1988، إذ قامت المخابرات القطرية بتجنيد اثنين من العاملين في وزارة الداخلية البحرينية، وهما «م. م. م» و «م. س. م»، وعقد الاتفاق معهما في إحدى الدول العربية، وقاما بتمرير معلومات حساسة إلى قطر تتعلق بالقوات المسلحة البحرينية وتشكيلاتها وتحركاتها، والقواعد والمطارات، والطائرات الحربية ومنظومة الأسلحة، وألقي القبض عليهما وحكما بالسجن لمدة خمس سنوات. وتقول المعلومات إنه رغم ذلك، فإن عمليات التجسس القطرية على البحرين لم تتوقف، ففي العام 1996 سعت المخابرات القطرية إلى جمع معلومات حساسة من خلال أحد ضباطها المدعو فهد الباكر، بالتعاون مع امرأة قطرية جُندت في العام 1993، وتدعى سلوى فخري، وهي متزوجة من بحريني ومقيمة آنذاك في البحرين. وكانت مهمة المذكورين تتركز على جمع المعلومات التي تتعلق بالمجالات العسكرية والاقتصادية، والاجتماعية والأمنية، وزيارات القيادة البحرينية لجزر حوار، وعلاقة الحكومة بالأوساط الشيعية، وأسماء الضباط والأفراد بالأجهزة العسكرية. وقد قُبض على هذه الخلية التي عرفت باسم «خلية .....» في أكتوبر 1996، وحكم عليهما بالسجن لمدة 3 سنوات قبل أن يخرجا بعفو أميري في ديسمبر من العام نفسه، وغادرا إلى دولة قطر. وفي العام نفسه أيضًا، تمكنت المخابرات القطرية من تجنيد أحد العسكريين، يدعى «ش. ع. ر»، لكونه يتردد كثيرًا على دولة قطر لزيارة خالته وأولاده المقيمين هناك، وقام المذكور بتزويد المخابرات القطرية بآخر عدد وصل إليه التجنيد في قوة دفاع البحرين، وذلك لكونه يعمل في قسم السجلات، كما استقبل أحد عناصر المخابرات القطرية، وقام بمساعدته في تصوير منشآت حساسة وحيوية. وقد ألقي القبض على المذكور في العام نفسه، وحكم عليه بالسجن لمدة 8 أعوام، وتنزيل رتبته وطرده من الخدمة العسكرية. وإلى جانب ذلك، فإن هناك العديد من التجاوزات والخروقات العسكرية والأمنية، والأعمال العدائية والاستفزازية، من قبل قطر تجاه البحرين، التي لم تتوقف على مدار هذه السنوات. المصدر (الايام) https://www.alayam.com/alayam/first/656417/News.html
    1 point
  21. جربي معي طريقة مختلفة لتحضير وصفات اللحم و هي طريقة عمل لحم بالبرقوق و اللوز..جربيها و نتمنى ان تنال إعجابك.. المقادير كيلو من لحم الخروف. نصف كيلو من البرقوق المجفف. بصلتان مفرومتان. نصف كوب من الزيت النباتي. نصف ملعقة كبيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. ملعقة كبيرة من السمن. نصف ملعقة صغيرة من الزعفران. ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل. فصان من الثوم المفروم. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. نصف كوبمن اللوز المسلوق منزوع القشرة ومحمص. ملعقتان كبيرتان من العسل. طريقة التحضير تجهز مقلاة ويضاف داخلها السمن والملح والفلفل والزعفران والزنجبيل والقرفة والثوم المفروم وكوب من الماء وتخلط المكونات جيدًا. يضاف اللحم في المقلاة ويقلّب حتى يتبل بالتتبيلة جيدًا. يضاف الزيت والبصل المفروم وترفع المقلاة على النار. يضاف لتر من الماء حتى تنضج اللحم وتغطي المقلاة وتترك على النار. يحضر قدر فيه ماء مغلي ويضاف فيه البرقوق قليلًا حتى يسلق. يصفّى البرقوق من الماء ويوضع في اناء ثم يضاف اليه العسل والقرفة و4 ملاعق من مرق اللحم ويترك على النار قليلًا. يجهز طبق التقديم وتوضع قطع اللحم فوقها البرقوق ثم يضاف القليل من مرق اللحم واللوزالمحمص ثم يقدم.
    1 point
×
×
  • Create New...