Jump to content
منتدى البحرين اليوم

سلمان زيمان

نجوم المنتدى
  • مشاركات

    12
  • انضم

  • آخر زيارة

عن سلمان زيمان

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    يوسف الشتي
  • سنة الميلاد
    2002

سلمان زيمان الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. مشكور عزيزي حمد على هذا الترحيب الدافىء ، كلكم خير . أخوك ، سلمان
  2. نعم يا بو عيسى ، الكبر شين وايد ، بس أخوك مو كبير !!! يعني إشوية أكبر منك ، و لكن للحين الشعر على الراس واقف ، ولضروس ما طاحت ، يعني بالمحرقي شباب . الله يحفظكم . بوسلام
  3. عيدك سعيد أخي علي ، وكل عام وأنت بألف خير . عيد سعيد إن شاء الله عليك وعلى كل محبيك وأحبابك . أخوك ، سلمان زيمان
  4. واقع وآفاق الموسيقى والأغنية البحرينية بقلم : سلمان زيمان أقدم الشكر الجزيل للإخوة إدارة وأعضاء أسرة الأدباء والكتاب لدعوتهم الكريمة ، وأشكر لهم إهتمامهم بهذا الموضوع وأرحب بالإخوة الحضور الكرام . هل ياترى يستحق موضوع الموسيقى والأغنية في البحرين كل هذا الإهتمام ؟ ألا تتوفر كل أنواع الأغاني والموسيقى لمن يشاء ؟ . هي تبث على مدار الساعة عبرالفضائيات العربية والأجنبية بشتى أنواعها ، كما هي متوفرة في الأسواق لمن يدفع ثمن النسخة الأصلية أو المزورة والمسروقة منها . اذن لم الإصرار على إبقاء الموسيقى والأغنية البحرينية بالذات في حلبة المنافسة ؟ لم يكن حسب علمي للأغنية البحرينية في يوم ما زخم غير عادي ، ولم يكن لها سوى بضع مستمعين خارج رقعة الخليج العربي ، خاصة وان بث إذاعة البحرين طوال تلك السنين لم يكن يتجاوز رقعتها الجغرافية قبل دخولها عصر الإتصالات . إذن ماهو المبرر للإهتمام والإستنفارالآن من أجل إعادة الروح لها بعد أن زهقت او تم إزهاقها ؟ أعزائي ، لم تنل الموسيقى والأغنية البحرينية الإهتمام الرسمي المناسب منذ عقود ، بل وأحيانا جرى محاربتها في البحرين . فبعض مسؤولي الموسيقى والأغنية هم بالأساس متطفلون على الفن أو هم تداركوا و تطفلوا عليه لاحقاً . وهم ليسم على مستوى القدرة ولا الكفاءة للمحافظة على تراثنا الموسيقي ورعايته ناهيك عن الإشراف على تطوره وتقدمه ، متطفلون تشبثوا بمواقعهم رغماً عن كل الفنانين والممتهنين للفن الغنائي والموسيقي و لسنين طويلة ، ولم يكن بالمستطاع إقتحام قواقعهم ولا التأثير من خارجها في ما يقرون ويوجهون ويسلكون تجاهها . فأصبح الجسد الفني تحفة عارية في العراء ! تحفر التضاريس فيها ما تحفر ، ويدوس عليها الجاهل لجهله أو لعدم إكتراثه ، وقد يطمع أحدهم في بيعها بالسوق الشعبي لمن يدفع أقل ! إن واقع الأغنية والموسيقى البحرينية ومبدعيها هو واقع مزري يستحق العطف والرثاء . وأستدرك وأتسائل ... إن طالما الناس يا إخوتي لا زالت تأكل وتشرب وتباشر إلتزاماتها الضرورية فما الداعي للإهتمام بشيء يدعى موسيقى أو أغنية في البحرين ؟ إنه ياسادتي ترف !. هل سمعتم عن بحريني مات أو مرض بسبب نقص فيتامين أو بروتين الموسيقى ؟ أشك في ذلك . بل أن هناك من الناس من يتجنب العدوى منها ويعتبرها خطراً على حياته وعلى مبرراتها . فلم لا نقر جميعاً عدم حاجتنا إليها ونفض الموضوع ؟! هذه الآفة التي تدعى (موسيقى وغناء) ، تغض مضاجع الكثيرون ، فمن تحية العلم الى ترقيص الأطفال وتنطيطهم ، حتى مراسم الأعياد والزفاف ونشرات الأخبار والمسلسلات والمسرحيات ، و كل ما تنتجه الإذاعات ومحطات التلفزة . بل وفي ثقافات أخرى تُقحم نفسها في الإحتجاجات والمظاهرات والجنازات ،،،،، كل موسيقى كل موسيقى ؟. في البحرين الى وقت ليس ببعيد كانت تنسب إلى المولع بالموسيقى والغناء كل النعوت الساخرة ! ، تبدأ من - عربيد - إلى كل مفردات قاموس النعوت الرخيصة . فالثقافة المتوارثة لدينا هي أن المولع بالموسيقى والغناء هو مجرد صعلوك منبوذ ، وما إهتمامه إلا إنحطاط للإهتمام السوي . لقد عانى الجسد الموسيقي في البحرين من الأمرين ، فعليه أن يرضي ذاته وأن يناضل و يقاوم لإرضاء قطاعات مجتمعه المتنافرة موسيقياً فقط لأجل منحه مقدار من الإحترام والإعتراف بتميزه في مجاله ، وبحقه للإنتماء الحسن لمجتمعه. وهذا في إعتقادي ما يفسر توقف الكثير من الفنانين عن مواصلة مشوارهم الفني والإنسحاب من الساحة . (الإعلام وتطور الموسيقى والأغنية البحرينية ؟) عجيبة صحافتنا الفنية في البحرين ،،،، ففيها يجوز لمسؤول الصفحة الفنية مالا يجوز لغيره ، فهو بقدرة قادر يتربع على كرسي أبو النقاد ، يحط من قدر هذا ويحلق بذاك ، وإن لم يكلف نفسه الإستماع لأعمال هذا وذاك ،!! . كما لا ننسى بأن أخونا مسؤول الصفحة الفنية دائماً هو يمتلك قدرة الفطاحل ، فهو موهوب في التحليل الموسيقي ، وإن أردت على نضم الشعر الفصيح والمريح ، وعلى عمل الإستبيانات لاحسن عشرة أعمال في السوق إسبوعياً ، ولا ينسى إستعراض ما يرده من رسائل المعجبين والمعجبات و فرد المساحة الكافية من صفحته لكيل المديح والإطراء لذاته !. هو حرٌ يا إخوتي ، ومن العبث التدخل في أذواق الناس وفي تصاميم قصورهم !! عليهم بالعافية . في إعلامنا الصحافي الفني ، تبحث عن لمحة أو ومضة لأي فنان بحريني ، مستغيثاً و مستعيناً بتلسكوب هابل علك تنجح . صحافة فنية ومجلات إعتادة على CUT AND PASTE - إقطع وألصق ، ومن اي مصدر يردها أو يتوفر على مكاتبها إلا أخبار و نشاطات الفنان البحريني الذي من وجهة نظرها القاصرة لا يستحق ملء بوصة مربعة من مساحة مملكتها الخاصة! وقس على ذلك . أما الإذاعة والتلفزيون فعليك التخمين إن كانت هي تلفزيون وإذاعة مصرية أم كويتية أم لبنانية أم غيرها ، ولن تتيقن بأنها تبث من البحرين إلا حين إذاعة نشرات الأخبار !!!. يا سادتي الكرام ، إن كل مؤسسات الإذاعة والتلفزيون في أي مكان من العالم تتنافس و تتشاجر وتستنفر وتقدم الإغراءات للفوز بحق ملكية تصوير وبث حفلات وأعمال الفنانين المحليين الموسيقية والإبداعية الأخرى ، فهي تعلن من خلالها عن هويتها وتميزها . أما هنا في البحرين فكان الفنان يستجدي المسؤولين للتكرم بإصدار الموافقة على تصوير و توثيق حفلاته ونشاطاته دون طلب مقابل مادي ولا حتى أدبي في بعض الأحيان . يعني بالبحريني الفصيح - ببلاش . وإن هم أصدروا موافقتهم الكريمة ، فعلى هذا الفنان رد التكرم بأحسن منه ، وإصدار الشكر والتقدير والإمتنان لهذه الإلتفاتة الغير مسبوقة ! ثم يهلوس هذا الفنان الغلبان ويبقى متوجساً ،( بيحبني ، ما يحبنيش )، ( يبثو العمل ، لا ما يبثوه ) ، ( يقطعوه لا ما يقطعوه ) . وقس على ذلك . وإن كنت موسيقي أو مغني و ترغب في الشهرة الفنية أو بعض من الرعاية ، فما عليك إلا أن تغني كلمات أو ألحان من تأليف أحد الإعلامين ! وسوف تمل سماع أغانيك لكثرة بثها بعد ذلك . ومن الموسيقى ما قتل ؟؟ هنا في البحرين ، دأب المسئول عن فعالية مهرجان البحرين للموسيقى منذ تعينه على إبراز نفسه كالمؤلف الموسيقي الوحيد الأوحد في البلد ، ضارباً بعرض الحائط كل الطاقات الفنية البحرينية الأخرى ، رغم تفوقها الإبداعي البارز عليه - من وجهة نظري . وأنتهز هذا المسئول صلاحيات منصبه و عمد على تكليف معظم الفرق الموسيقية المشاركة في المهرجانات والمستضافة من الخارج على حساب وزارة الإعلام والدولة ، عمد بتكليفها لعزف ما يكتبه من الموسيقى الخاصة جداً به ، ضمن عروضهم الفنية للجمهور خلال حفل المهرجانات !!!. موسيقى أجزم بأنها لا تمت إلى البحرين بأية صلة . وأتمنى من كل قلبي أن لا يكون ذلك ثمن لإختيار فرقهم من بين عامة الفرق وتأمين إستضافتهم ، أرجو وأتمنى وأسعد . يحكى أن للأغنية والإنشودة دور في تربية النشىء! في البحرين مع نهاية السبعينيات ، بدأت تظهر وتتداول بقوة آراء تحرم الموسيقى والغناء ، ومن جهات مختلفة . وشيء فشيء بدأت تشن الحرب على كل ما هو منغم ، وبدأ جمهور الأغنية في البحرين يتقلص ، وينتقل بعضه الى الجهة المناوئة لوجودها . وأصبح أي ولي أمر طالب أو طالبة يمتلك كامل الحق في رفع حق النقض الفيتو ضد تدريس مادة التربية الموسيقية في مدارس أبناءه الحكومية !!! وعلى وزارة التربية والتعليم النزول عند رغباته و الخضوع لصلاحياته ، وحرمان كل طلبة المدرسة الآخرين من تعلم الموسيقى !!! ثم وللأسف يتم تحويل مدرس الموسيقى الى تدريس مادة الزراعة أو الى فني بقسم التسجيل ، وإن لم يتوفر ذلك فلا بأس إعتباره مدرس إحتياط !... يحصل كل ذلك بعد أن ابتعث هذا الكادر إلى أحد المعاهد من قبل الدولة لنيل شهادة في تخصصه لمدة خمس الى ثمان سنوات خارج البحرين ، وصرف على دراسته ما صرف من الدنانير والعملة الصعبة !!!! هل من دور يرتجي من هذا الفن ؟ إن تناولنا لموضوع الموسيقى والأغنية البحرينية من وجهة نظر الكثيرين هو أمر تافه ، أتفق مع حُجج بعضهم . هل من الضروري يل ترى بذل العناء و تخصيص ندوة للحديث عن الموسيقى والغناء ؟ وهل من جدوة ترجى لهذا الحديث إن سلمنا بأهميته ؟؟ يدرك الأفارقة ما تملكه الموسيقى والغناء من إمكانيات مؤثرة وفعالة ، وهم يحاربون بها الآن طاعون الفقر والآيدز ! ؟ وفي البحرين قبل أسابيع قام بعض الموسيقيين الشباب بشن حملة ضد المخدرات وبالإسلوب ذاته متخذين المجمعات التجارية مكان لحملتهم ،،، برافو قد ينجح شباننا . ومن ضمن أهداف قيام فرقة الحنونة الفلسطينية هو الحفاظ على المأثور الشعبي أهازيج وتيمات لحنية وتطاريز وغيرها ، وتأكيد هويتها الفلسطينية العربية، لما لذلك من إعتبارات تاريخية تستند إليها نضالاتهم وتؤكد للعالم من خلالها حقهم في أرضهم وميراثهم الشعبي المستباح غصباً. فهل يا ترى يشجع الفلسطينيون تداول وتدريس الموسيقى والأهازيج والأناشيد الفلسطينية في مدارسهم ، أم مدرسي التربية الموسيقية هناك كذلك يتم تحويلهم الى معلمي إحتياط ! ؟؟. هم يدافعون عن هويتهم ، فأنا ياإخوتي إستلمت قرص مضغوط إهداء من أحد الأصدقاء ممن أعتز بصداقته ووعيه ، إذ كتب يقول ضمن إهدائه - ]هذه مجموعة من (( أغاني اليهود العرب )) [ !!!! ، وبعد إستماعي اليها فإذ هي عبارة عن مجموعة أغاني من كافة أرجاء الوطن العربي . صوت من اليمن ، وطقاطيق من مصر ، ومالوف من تونس ، و موشحات من المغرب وغيرها من الموسيقى العربية ! .... والإعتراض عندي هو أن يكون التراث القومي العربي معنون لليهود العرب فقط !!! وكأنما الأغاني والموسيقى العربية هي لليهود العرب دون غيرهم من العرب !!! والفلسطينيون يعون ذلك ويَدْرُسُون ويُدَرِسُون الموسيقى والغناء في مدارسهم ، ويحاربون بسلاح تراثهم ضمن كل الوسائل ، مدركون خطورة إخفاقهم في هذا الميدان بالذات ، وما ستجره عليهم تداعيات ذلك من خسائر . إن الموسيقى والغناء فنون يمكنها حمل سلاح ، وهي كما اللسان إن صنته صانك وإن خنته خانك . وعلينا إختيار ما نفصح به من خلالها . وإن لم نشاء فهي جزء من هويتنا وتراثنا ، وأعتقد بأن فنوننا الموسيقية تستحق أن ندافع عنها وعن حقنا في وجودها وإنتماءها . لمحة على واقع الموسيقى والأغنية في البحرين ؟ إرتبط الغناء في البحرين عامة بأماكن مزاولة الفنون الشعبية – الدور - والى وقت قريب فإن العامة من الناس تتجنب هذه الدور وتنصحك الإبتعاد عنها لكي لا تصاب بلوثة ما يدور بداخلها من طقوس ، وإن شئت سمها فنون أو جنون ! . البحرين مقارنة بالكثير من دول العالم وحتى تلك المتأخرة مدنياً - إن صح التعبير ، فإن تاريخها الموسيقى هو تاريخ حديث نسبياً . و المتخصصون أكاديمياً في فنون الموسيقى لا يتعدى عددهم الثلاثون في أحسن الأحوال ، نصفهم على الأقل لا يزاولون الفن إلا في حدود ما تتطلبه وظائفهم . فجيل الفنان أحمد الجميري ومحمد جمال هو أول من تتلمذ الموسيقى أكاديمياً على ما أعتقد نهاية الستينيات من القرن الماضي . و نحن وحتى هذه اللحظة من أواخر عام 2004 لا نملك في البحرين معهد للموسيقى تابع للدولة تشرف عليه هيئة تعليمة مؤهلة ، يخرّج كوادر من المتخصصين أو الموسيقين المحترفين كما في دولة الكويت على سبيل المثال ، حيث برز عدد جيد من الكوادر الموسيقية التي تركت بصمات واضحة ومؤثرة ساهمت ولازالت بقوة في تنشيط الجو الفني هناك ، هذا الى جانب ما يضخه هذا المعهد من كوادر مؤهلة سنوياً داخل الساحة الفنية الكويتية والعربية و بشكل منتظم . لم تعرف البحرين الإستثمار التجاري و الإقتصادي في مجال الفنون بشكل عام ، وفي الموسيقى والغناء بشكل خاص إلا بقدرٍ محدودٍ جداً . وتراجع هذا المؤشر خطوات الى الوراء بعد وفاة المنتج المغامر الفنان أحمد جمال وذلك لفاعلية دوره وريادته في هذه الساحة . وفقدت الأغنية البحرينية بالذات من بين الفنون الأخرى أية قدرة على التطور والمنافسة جنباً الى جنب مع نضيراتها في المنطقة لعدم توفر قانون حماية الملكية الفكرية والأدبية لعقود طويلة من عمر الأغنية القصير ، فضاعت حقوق الفنانين وتم التلاعب المادي والأدبي بنتاجهم جهاراً نهاراً من قبل تجار الكاسيت الذين توزعوا الأدوار بين تاجر للجملة ينسخ ويوزع من دون وجه حق ، وتاجر المفرد الذي يغتني نسخة بدينار واحد ويعيد إستنساخها . الحرامية الذين وضعوا في جيوبهم كل عرق وإبداع الفنانين البحرينيين دون وجه حق ، و دون أي رادع قانوني أو أخلاقي إن كنا نتعشم أخلاق خاصة بالتجارة . وعليه أصبحت هذه الفئة تتاجر بأعمال الفنان البحريني لصالح جيوبها الخاصة مستخدمة أردء النسخ وأقبحها ، والتي يتداولها الجمهور عندنا لقاء ثمن غير عادل لمنتج مغتصب يفتقد في ذات الوقت كل المعاير والمواصفات التي إرتضاها الفنان لعمله وبذل المال والجهد لإصداره إستنادأ إليها . هذه لمحة سريع لواقع الموسيقى والأغنية البحرينية . أما آفاق المستقبل المنظور القريب والمتوسط لهذه الفنون فهو للأسف لا يبشر بما أتمنى لها ، خصوصاً إذا ما إستمر الحال كما الحال . فإن لم ينل الفنان البحريني ما يستحق من التقدير والإحتضان من الدولة أولاً ومن وسائل الإعلام الوطنية بكافة أنواعها ، فلا قدر لما ينتجه إن هو أصلاً استطاع تحت هذه المعضلات أن ينتج ما له قدر . فهل شاخت أوتار الموسيقى والأغنية البحرينية ؟ إذا كان هناك من يسمع ،،، من لديه الولاء والإنتماء لهذه الأرض الحلوة ، لمقامها وتراثها ، من يمتلك وازع وغيرة للحفاظ على ماتملك وما تستحق أن تملك . إذا كان هناك من يعترف للفنون وللموسيقى من بينها ، بدور وحق . إذا كان هناك من يستطيع المساعدة فهذه إستنجاداتي ، ولن أعجب إن كان عمي أصمخ . على الجهات المعنية بالثقافة الوطنية متمثلة بالقطاع الرسمي و الخاص ، كل من موقعه ، العمل على تحقيق البنية التحتية اللازمة لقيام فن موسيقي وغنائي محترم ولائق ، أرصد ما أعتبره بإلحاح ضمن أهم أساساته . أولاً- رصد ميزانية بكرم حاتم الطائي ، وتأسيس معهد موسيقي تابع للدولة ، وعلى أعلى المستويات ، يجند له بالإضافة إلى كل الطاقات والكوادر الوطنية المتوفرة طاقم من خبراء علم تدريس فنون الموسيقى كما في المعاهد العريقة . يحضى بالإعتبار الرسمي الكامل ، ويكرم المتفقون فيه كما التخصصات الأخرى ، يمنح شهادة البكلوريوس المعترف بها للمتخرجين . ويوفر الدراسات العليا لطالبيها . يساهم في الحفاظ على تراثنا الموسيقي ،و ينظم الفعاليات الفنية الراقية . معهد يعكس لعامة الناس ما للموسيقى من دور إيجابي في المجتمع ، ويوفر البديل عن الهرج الرائج الذي نعاني منه . وأنا أطلب بإلحاح من الجهات المعنية الإسراع في إقرار هذا المطلب بالذات الذي سيعيد الإتزان لما يجري من خلل ولخبطة في ساحة الموسيقى والغناء. ثانياً- قيام نقابة للفنانين الموسيقيين تلم شملهم المشتت و تساهم في رسم الخطوط العريضة لمسار تطور الموسيقى والأغنيةالبحرينية ، نقابة حرة تدعم الفنان وتآزره عنذ المحن ، تدافع عن حقوقه المادية والأدبية ، وتقف بصلابة لوقف الإنحدار الحاصل للأغنية العربية بشكل عام ، تساهم في تطهيرالأغنية مما علق بها من خزعبلات ماجنة كما هو شائع الآن . ثالثاً- وضع الرجل المناسب في المكان المناسب عند إختيار أخصائيي الموسيقى في وزارتي الإعلام والتربية والتعليم ، كوادر لا تفتقر الى الكفاءة والإبداع والنزاهة ، كوادر لا ينقصها الولاء للبحرين وتاريخها الثقافي العريق، كوادر تتجرد عن كل مصالحها الذاتية الضيقة ، وتضع الفن والفنان البحريني فوق كل تطلعاتها الشخصية المادية منها والمعنوية ،كوادر ترى في تألق الفنان البحريني تألقاً لها ، وفي تراجعه تراجعاً لها ، تفتح الطرق وتذلل الصعاب وتزيل العوائق ، هي مؤهلة لبذل الجهد والتفاني بإخلاص لخدمة هذه المسؤلية الوطنية . رابعاً- إعادة الإعتبار لما يسمى بالفنان البحريني في وسائل الإعلام وغيرها ، والقبول والإقرار بدوره في فريق العمل من أجل البحرين وتعزيز تميزه . وتسويق إبداعه إسوة بمتجاتنا العامة وإعتبار إبداعه إستثمار وطني ثقافي وإقتصادي يوفر له الدعم والرعاية إسوة بالإستثمارات الوطنية الأخرى . خامساً- وقف عملية إقصاء الموسيقى من المدارس الحكومية ، وإتاحة الخيارات أمام الطلبة وأولياء امرهم من دون حرمانهم من إختيار تعلم الموسيقى ، وفي كل مدارس البحرين الحكومية دون إستثناء . وإدخال الوسائل الحديثة لعلم تدريس الموسيقى وتأهيل مدرسي المادة للتعامل معها وتوفير المصادر المتنوعة والضرورية لذلك . بدل ما نشاهده الآن من طرق ووسائل تدريس بالية عفى عليها الزمن . سادساً- ترميم قسم الموسيقى في المكتبة العامة وملء الأرفف الفارغة بما جد وإستجد ، والعمل على إعادة ما نهب منها ، وتطوير المصادر و التقنيات بها ، ودعمها بالأجهزة اللازمة وعصرنتها . سابعاً- تشجيع عودة القطاع الخاص والتجار الوطنيين لممارسة دورهم التنويري في دعم الثقافة في البحرين ، وتفعيل نشاط الإستثمار الوطني في الحقول الثقافية المختلفة بما فيها الموسيقى . ثامناً- إقامة صالة عروض خاصة بالفنون الموسيقية تتوفر فيها كل المواصفات الحديثة ، يراعى ضمن تصاميمها تخصيص مقر لنقابة الفنانيين ، ويقتطع جزء من ريع هذه الصالة لصالحهم . أعتقد بأن الوضع سيصبح مثالي محفز للإبداع اللائق بالبحرين وأهلها إن تم إنجاز ذلك ، وسنستعيك إتزاننا المفقود في هذا الحقل الثقافي ، أعتقد . أعتذر إن أطلت عليكم ، أشكر حضوركم وأكرر الشكر لإخوتنا أعضاء الهيئة الثقافية بالأسرة. و دامت هذه الأسرة في خدمة الثقافة . سلمان زيمان 29 نوفمبر 2004 أسرة الأدباء والكتاب البحرينية
  5. ألف شكر على المعايدة الحلوة يا أمير ، كل عام وأنت بألف خير وخير . حياة سعيدة ، وبال مطمئن ، وآمال تتحقق ، وحب لا ينضب . أخوك ، سلمان زيمان
  6. سلمان زيمان هل تخبرنا عن تعاونك مع الفنانين البحرينيين او الخليجين ؟؟ أخي ، يوسف نعم، للتعاون عدة أشكال وطرق ، ولم يبخل أخاك قط في ري أي زهرة للتكاتف أو مناسبة للعون والإستعانة مع أي من الإخوة الفنانيين سواء في داخل البحرين أو خارجها . ولكن إن كنت تعني التعاون المباشر ، أي ذلك الملموس في ثمرة فنية يتلقاها المستمع ، فإليك بعضها !. إن أول البوم غنائي لي كان عبارة عن مجموعة من الأغاني المقتبسة من يستان الطرب اليماني . فقد إنضممت إلى فرقة نجوم الخليج في سنة 1975 ، وحينها كنت طالباً في جامعة بغداد كلية الهندسة التكنلوجية سنة أولى . وقد كان عنوان عضويتي في الفرقة هو – عازف غيثار - حيث كانت هذه الآلة تستحوذ على كل إهتمامي الموسيقي . دعني يا عزيزي أختصر ...! ففي سنة 1979 تعاون معي كل أفراد فرقة نجوم الخليج الثلاثة والثلاثون موسيقي وعازف وإداري وفي مقدمتهم الفنان الرائع محمود حسين ، الذي أبدع معظم الفواصل الموسيقية للأغاني تلك ، وقام بمهام مايسترو الفرقة أثناء التدريبات والتسجيل . وكذلك المرحوم بلال رئيس مجلس إدارة الفرقة . وكانت نتيجة هذا التعاون مجموعة أغاني أقبل العيد وأحلى الليالي وكل أمر سهل ويا أوحيبا وجمالك رمزُ و بين المحبين وأنت مرادي . وكان عازف الكلارنيت هو الفنان عبد اللطيف حسن ، والقانون جمال ناصر ، والكونتر باص عبد الله جابر ، والإيقاعات جاسم جابر وعبد الرحيم جابر ، ومجموعة الكمان – محمود حسين ، وحسين الحسيني ، ويديع الشيخ ، ومحمد ناصر ، وحسين الحسن ، وجمع من الإخوة الفنانيين . أحسب أن هذا كان من أنجع أساليب التعاون التي كانت سائدة أثناء السبعينيات بين الموسيقيين . وللحديث صلة ! معزتي ، سلمان زيمان
  7. شكراً أخي محمد ، أنا سعيد بك ، وأملي أن تتجه رحلتك ، نحو فن أصيل ، يلمع فيه الحب ، تسمو فيه الكلمة ، وتطرب له الآذان ، يتغذى من التراث ، ويتحلى بالحداثة ، فن وإبداع ، لا ينقصه الجمال ، ولا يعيبه التكرار فن يروي الروح ويجدد الآمال ، نسمع موسيقى ، ونكتب موسيقى ، ونعزف موسيقى ولكن عندما نغني فالكلمة هي الموسيقى . لك مني كل التمنيات بالتوفيق والتفوق ، مودتي ، سلمان زيمان
  8. شكراً على كل هذا الجهد يا مزيون ، وشكراً على تتبعك للأخبار القديمة والطازجة ، مع تمنياتي لك بكل شيء مزيون . مودتي ، سلمان
  9. درب الحلوة للشاعر : سميح القاسم الحان وغناء : سلمان زيمان توزيع : علي الديري عيناكِ.... وارتعشَ الضياء بسحرِ أجملَ مقلتينْ وتلفتَ الدربُ السعيد ، مُخدراً من سكرتين وتبرجَ الأُفقُ الوضيءْ ، لعيدِ مولدِ نجمتينْ والطيرُ أسكتها الذُهول ، وقد صدحتِ بخطوتينْ والوردُ مالَ على الطريقْ ، يودُ تقبيلَ اليدينْ وفراشةٌ تاهتْ إلى خديكِ ... أحلى وردتينْ ونُحيلةٌ همَّتْ لتمتصَ الشذى من زهرتين ْ رحماكِ ... رُديها ...ولا تقضي بموتي مرتين ْ ماذا؟ ...أحلماً ما أرى ...أم واقعاً ...أم بينَ بينْ ياطلةَ الأسحارِ قلبي ذابَ من غمازتينْ ياحلوةَ العينينِ إنكارُالهوى زورٌ ومينْ ياحلوةَ العينينِ إنكارُالهوى زورٌ ومينْ فتشجعي ... وبقبلةٍ صغرى أبيعِكِ قبلتينْ أيكونُ من حظي لقاءٌ ياتُرى ؟ ومتى ؟ وأين ؟ ------------------------------------------ الشاعر : راشد حسين .......الحان وغناء : سلمان زيمان القدس فى عينين لونُ عينيكِ نخيلٌ ... لونُ عينيكِ دوالي لونُ عينيكِ كحبي القدسَ... غالٍ الفَ غالي وجريحٌ لونُ عينيكِ كشعري ، وجميلٌ مثلَ حُبي لونُ عينيكِ أبي يزرعُ رماناً وتينا لونُ عينيكِ حصادٌ ، لونُ عينيكِ بيادر ، لونُ عينيكِ كفاحٌ وطني فيهِ مُسافر وصبورٌ لونُ عينيكِ كأمي وكريمٌ كسهولي وأبيٌ كجبالي . ---------------------- زيتونة للشاعرة : حمدة خميس الحان وتوزيع : خليفة زيمان غناء : سلمان زيمان يا زيتونةً خضراءْ يا أرضاً تُسافرُ في دمي قطرةً ... قطرةً ...قطرةً يا نخلةً أشتهي أن أصيرَ على سعفها قطرةً عاشقةْ أشتهي لو منحتُكَ كُلَ كُنوزِ السنينْ وملء دروب السماوات وجدَ الحنين ْ متى نلتقي؟ سأصنعُ من سعقةِ خاتماً يُزين عُرسَ اللقاءْ. ----------------------------------- أبو الفعايل شعر : علي عبدالله خليفة الحان : محمد باقري غناء: سلمان زيمان يا بو الفعايل يا ولد يا بو الفعايل يا ولد يا بو الفعايل يا ولد إطرح ثمر لون الغضب راوني العجب ، راوني العجب يا بو الفعايل يا ولد إزرع على غصون الشجر بسمة طفل ما يبتسم إزرع على غصون الشجر بسمة طفل ما يبتسم علم نجايل هالنخل يا بو الفعايل يا ولد إشلون تروى من البحر يا بو الفعايل يا ولد تكبر وتحفر في الجسم واشلون ينقش في الحجر طفل كبر بعد التعب واشلون يصنع له اسم يا بو الفعايل يا ولد يا بو الفعايل يا ولد سو الذي ما يستوي ، يا بو الفعايل يا ولد يا بو الفعايل يا ولد واكتب على ذراع البلد انت القوي طول الأبد واكتب على ذراع البلد انت القوي طول الأبد -------------------------------------------- لحن البدر شعر : صدى صيرة الحان وتوزيع : إبراهيم علي غناء : سلمان زيمان أنتَ أضفَيتَ على العالمِ سحراً من سمائِكْ صارَ فردوساً وصارَ الناسُ فيهِ كالملائِكْ وكأن الصخرةَ الجرداءَ في النورِ سبائِكْ والحصى دُرٌ وهذا الماءُ ديباجُ الأرائِكْ أينَ هاروتُ ليَلقى أرضَهُ تحتَ سمائِكْ ايهٍ يابدرُ ! وهل تشفعُ ايهٍ في بقائِكْ ليتَ هذا العُمرَ قد كانَ قُروناً من مسائِكْ لا تولِّ الوجهَ ، ما أقسى الليالي في جَفائِكْ يتجلى عالمُ الخُلدِ يُغني في ضيائِكْ كم تُناديني وكم يُطربُني صوتُ نِدائِكْ أنا من يفهمُ يابدرُ ! أعاجيبَ غنائِكْ ان هذا الليلَ في قلبي لحنٌ من بهائِكْ ماجتِ الأرضُ به من طربٍ غند لقائِكْ وتهادتْهُ طيورُ الروضِ .. في عيدِ وفائِكْ ------------------------------------------------- يمكن ألاقيكم للشاعرة : فتحية عجلان الحان وغناء : سلمان زيمان توزيع موسيقي : خليفة زيمان لأقطع بحر سباحْ ، يمكن ألاقيكمْ ياربعتي وش جرْ، مسمع غناويكمْ متكدرٍ ، والقلب يحجي ويبجيكمْ لآغوص كل النسم ، وأطفح اناجيكم متكدرٍ ، والقلب ، يحجي ويبجيكم وآقول ليت الزمن ، يعرف خطاويكم ياطيور .. كل الشير خضره ، تناديكم .. تزهر فرح ، والطفل ، ينطر غناويكم . ------------------------------------------------------- صوتج كلمات : مسفر الدوسري توزيع موسيقي : محمد باقر الحان وغناء : سلمان زيمان صوتج والعطش إخوان صوتج والمطر جيران صوتج يحضن الدنيا ويوفه في للدفه ولهان صدى صوتج ، أثر ذكرى وفيّة تعاند النسيان صوتج يا دفه نعسان مساحاته مراسي ظل ونجمة في الظهاري تدل و ديره ما وطاها إنسان صدى صوتج يا نسمة بعز القيض يا النور في الظلمة صلاة الفرحة في الأحزان ---------------------------------------------------- أم الجَدائلْ للشاعر الفلسطيني : توفيق زياد الحان وغناء : سلمان زيمان توزيع موسيقي : عبد الوهاب تقي أصبَتنيَ الذِكرُ الأوائِلْ لهواكِ يا أُم الجَدائِلْ واشتقتُ حتى ذابَ قلبٌ لم تذوبهُ النَوازِلْ تنأى ومِلءَ فؤادِها الغالي حنينٌ غيرَ زائِلْ تنأى وتَفرِشَ ليَ الوُعُودْ فديتُها ضَبياَ مُماطِلْ عندي لها شَوقٌ يشُبُ وعندها شَوقٌ مُماثِلْ لكن هَبيني مُذنِباً فالصَفحُ يُحمد في الشَمائلْ أولستُ مثلَ بقيةِ العُشاقِ مجنوناً ... وعاقل ؟؟ إني المُعذب في الهوى أعيتهُ في الوصلِ الوسائِلْ وانا القَتيلُ صَبابَةً أقصى مُناهُ ..فُؤادُ قاتِلْ. --------------------------------------------- الشاعر: سميح القاسم الجسر غناء : سلمان زيمان الحان : خليفة زيمان سأعبرُ جسركِ المشؤوم يا تيارَ أحزاني سأعبرهُ لشطِ العالمِ الثانى فان نداءَ اطفالي وراءَ الافقِ والاعصار يزلزلني ... لآتيهم على انقاض أجيالٍ وأجيالِ فان نداء اجدادي وراءَ خطاي يدفعُنى وريحَ الحزنِ والاشواقِ تحملني الى فردوسي الغالي --------------------------------------------- ليلى العدنية للشاعر : سميح القاسم الحان وتوزيع : محمد باقري غناء : سلمان زيمان شعرُُها.. ليلةُ صيفٍ ، بينِ كُثْبانِ تِهامةْ مقلتاها.. من مهاةٍ يمنيةْ فَمُها .. من رطبِ الواحةِ في البدِ العصيةْ عُنقُها .. زوبعةٌ بين رمالي الذهبيةْ صَدرُها نجدُ السلامةْ ، يحمِلُ البُشرى .. فَعودي ياحمامةْ أنخيلٌ ؟ أمْ فراشٌ مُلهَمٌ يُبدِعُ لوحاتِ الأصيلْ ؟ رائعاً كانَ النَخيل كُلُ نَخلةْ ... لبيُوتِ الشَعْرِ مرساةٌ .. وللقَومِ مظلةْ بائساً صارَ النَخيلْ. -------------------------------------------------- صوت الجنة الضائعة للشاعر : سميح القاسم الحان وتوزيع : خليفة زيمان غناء : سلمان زيمان صوتُها العذبُ ... تلاشى مُسْلِماً للريحِ دِفئه تاركاً فينا حنينا وارتعاشا ومضى سِراً غَريبا كان ليلاً ونُجُوما لمْ يكن لحناً جميلاً وغِناء كانَ دُنياً وسَماءا واستفقنا ذاتَ فجرٍ وتَرَقبنا دونَ جَدوى طائِرَ الفردوسِ قد مَدَ جَناحا والنَشيدُ الساحرُ المسحُورُ ... راحا نَحنُ من بعدكَ شوقٌ ليس يَهدا وعُيونٌ سُهَدُ تَرنو وتندى عُد لنا ياطيرنا المحبوب ... فالآفاقُ غضبى مدلهمة عُدْ لنا وجهاً وصوتا عُدْ لنا ياطيرنا عُدْ لنا -------------------------------------------------------- ذكريات للشاعر : توفيق زياد ولي في ربوع الشمالِ غرامٌ الحان وغناء: سلمان زيمان حييٌ وزنيقةٌ طاهرةْ توزيع : خليفة زيمان تعيشُ على حُلمُها باللقاءِ على دفءِ أُمنيةٍ عاطرةْ على وجهها سمةُ الأبرياءِ وفي خدِها حُمرةٌ آسرةْ *** وفي رأسها فكرُ العاشقينَ ************ وفي عينها فرحةٌ حائرةْ هي الوحيُ لي وعروسُ الخيالي وملهمةُ الخطرةِ الشاعرةْ تذكرتُ والشوقٌ يغلِبُني لقاءً لنا في رُبى الناصرةْ يهُزُ كياني دبيبُ الهوى ******************* وتأخذُني جنةً قاهرةْ فأعطِفُ بين يديَّ صِباها وأعتصرُ الشَفَةَ الناضرةْ فيالهُ ثغراً تنعمَ حتى لتجرَحَهُ النسمةُ العابرةْ *** ويالهُ فرعاً كأن الربيعَ ************** تفتحَ في روضةٍ عامرةْ سويعةُ حبٍ أحنُّ إليها فقد عِشتُها نَشوةً ساحرةْ ستحيا أفاويقُها في دمي ويملىءُ بخّورُها الذاكرةْ. ------------------------------------------------------------ شجرة الزيتون الحان وغناء : سلمان زيمان توزيع موسيقي : خليفة زيمان الشاعرة : سهام عيطور شاهين حفرتُ إسمي على جذرٍمديدِ الجرحِ والحزنِ وطُفتُ عليهِ بالاشواقِ أرويهِ وباللهبِ الملفعِ من حنايا النارِ والأهوالِ أسقيهِ وأحرُثُها قوافيهِ ، واسهرُ فوقَ أحرُفهِ اردِدُهُ أغنيهِ ، على قيثارِ أحزانيِ .... قطفتُ الفاءَ من ( أيلولَ) ملحمةً رستْ فى اللامٍ والسينِ وفى (آيار) ،صُغتُ مقاطعَ (الطاءِ ) من الطينِ وفى تشرينَ جاءتنى صُروفُ (الياءَ) مهداةٍ مع ( النونِ ) ورُحتُ على جببينِ الشمسِ ازرعُها واسقيها شراينى فشَبتْ فى الدُجى تعدو مزهَّرةً تُنادينى فلسطيني ،، فلسطينى فمن يقوى ،، ليمحونى فمن يقوى ؟؟؟ ------------------------------------------------------------- متى نلتقي للشاعر : توفيق زياد الحان وغناء: سلمان زيمان توزيع: خليفة ريمان وحقِ شعركِ يا محلولةَ الشعرِ كأنهُ الليلُ منعوفاً على الفجرِ وعزةَ الحب في عينيكِ مشرقةً وعنقُكِ البضِ والنهدينِ والنحر وخمرةُ الثغر فوق الثغرِ رائقةً كأنهُ صيغ من عاجٍ ومن خمر وريقكِ العذبِ ما ذُقتُ الهوى أبداً حتى أتاني الهوى من حيثُ لا أدري ياطفلةَ القلبِ والأحلامِ ...كشف لي حديثُ عينيكِ ما تخفين من سرِ وشفةَ الوجد في خديكِ تُفصحُ لي عن فرحةِ القلبِ في فوراتهِ البكرِ قولي متى نلتقي ... فالصبُ يولعهُ الحبُ والبعدُ والطيفُ الذي يسري. --------------------------------------------------- موسيقى عربية الشاعر : محمود درويش الحان وغناء : سلمان زيمان توزيع موسيقي : خليفة زيمان ليتَ الفَتى حجرٌ ، يا ليتني حَجرُ أكلما شَرَدت عينانِ ، شردني هذا السَحابُ سَحابا أكلما ذَبُلت خُبَّيزَةٌ وبكى طيرٌ على فَنَنِ أصابني مرضٌ أوصِحتُ ياوطني أكلما نَوَّرَ اللوزُ إشتعلتُ بهِ وكلما إحتَرقا كُنتُ الدُخانَ ومنديلٌ تمزقُني ريحُ الشمالِ ويمحو وجهيَّ المطرُ ليتَ الفتى حجرٌ ياليتني حجرُ -------------------------------------------------------- سلمان زيمان إبعدت عني إبعدت عني وبعدت عنك كيف البصر ماهي ذخيرة مني ومنك إلا قدر والبعد وإحنه ، يا ويل من أحبابه بعيد (مانا ببعدك سعيد ، إلا شقاء وآه علي ، مانا ببعدك سعيد) ***************** أقضي نهاري في ذكرياتك والليل جر وأسهر فضاله في مراسلاتك مع من عبر إلن تعذر ولعاد جاني ساعي البريد (مانا ببعدك سعيد ، إلا شقاء وآه علي ، مانا ببعدك سعيد) ****************** لوطاف ذكرك لحظة في بالي ولا خطر ولا تخيلتك في خيالي ، أو طيف مر دمعي تعبر والشوق ، الشوق في أحشائي يزيد (مانا ببعدك سعيد ، إلا شقاء وآه علي ، مانا ببعدك سعيد) ******************* على طول بعدك صبرت قلبي ريته صبر من شان تعرف مقدار حبي زاد أوقصر ماطاع يصبر، قلب إبن آدم ماهو حديد (مانا ببعدك سعيد ، إلا شقاء وآه علي ، مانا ببعدك سعيد) ------------------------------------------------------------------ سلمان زيمان الحب أسرار كلمات والحان : حسين أبو بكر المحضار الحب أسرار قال الصدق بو محضار وانت وينك ووين الحب يا غدار ما صنت سر الهوى ، ولا فؤادك نوى فيك الأمل خاب! ماتعرف الحب ، لا تكذب على من حب يا كذاب ما الحب إلا فداء خلك من الأخطار وأنت ترمي حبيبك في لهيب النار! ياليت لك مستوى ، تفهم وتدري الجوى وتقول أنا حاب؟! ما تعرف الحب ، لا تكذب على من حب ياكذاب صفوك مكدر ، وحلوك فيه طعم النار وبدايتك ساحرة ونهايتك مكار ما لقيت فيت الهناء ، من ديرتك ما ارتوى فيك الأمل خاب ! ما تعرف الحب ، لاتكذب على من حب ياكذاب. --------------------------------------------------- الطائر الهيمان كلمات : علي حيدر الحان : إبراهيم علي غناء : سلمان زيمان وسألنا الطائرُ الهيمانْ عن موعدْ رجوعهْ؟ فرأينا زورق الأحزان ، يُبحر في دموعهْ ... وداعاً عُشيَ الغالي ... فإني عنك راحلْ هائماً أبحثُ عن حبك في الأغصانْ ، في موج السواحلْ .. أجوبُ بحار الكون أسأل كل عُشاق الخمائلْ فلقيتُ وسطَ قلبْ القلبْ حقل الحب ، أيام ربوعهْ أنا والسربُ التقينا كحبيبات الرمالِ ، الساهراتِ مع القمرْ ، كسُحاباتٍ علت عرضَ السماءْ فنزلن الأرض زخاتَ مطرْ فارتوى غُصنُ المحبةِ والفؤادْ ونمتْ فيهِ ورودٌ ، وزهرْ عُشي ... شدوناكَ طوال الليل ، حتى بان للفجرِ .. طلوعهْ. ----------------------------------------------------- سلمان زيمان كان ذا أول كان ذا أول، كنت أحبك إذا الي أول ، لما كان القلب لك عاد موالي أما هذا اليوم قلبي قد تحول بعد ما تغييرت أنا غيرت حالي كنت في رأي ملاك ،،،،،، وكان مالي حد سواك كنت ساكن،،،،، في عيوني ،،،، كل ما أنظر أراك ********************************* كنت أتخبر عن أخبارك وأسأل عن حياتك وإنت يا مغرور سالي دوب تقطع حبل ودي وما توصل وأنا من كثر أفعالك أوصالي ليه أتعذب معاك ،،،،،،،، ليه ما أسلى هواك لا حياتي ،،،،،،، ملك يدك ،،،،، لا ولا الهوى هواك ******************************* جف وردك في بساتيني وأذبل ما تبقي أي ذكرى لك في بالي غبت عني غاب مصباحك ولا هل تسلي عني وأنا بالحب ناطر هلالك روح مع هذا وذاك ،،،،،،،،،،، روح فؤادي ما يباك روح معاهم ،،،، في هواهم،،،،، إنت والماضي معاك ----------------------------------------------------------------- هيفاء كلمات والحان وغناء : سلمان زيمان توزيع : محمد باقري هيفاء ! كم أحرقتنا عيونكِ السوداء؟ كم أغرقتنا أمواجكِ الزرقاء؟ أحبابٌ يا شوقي الضمآن بلقاكم أحيا مدى الأزمان هيفاء ! عهداً لعينكِ ، ثغركِ الوضاء، شوقاً لشهدكِ بهجتي السمراء أغصان حبي تفرعت أشجار، أحلام صبري قد أينعت أزهار هيفاء ! إخلاص قلبكِ روضتي الخضراء لا تدمعي ، دموعكِ صفاء سهران أرتجي قدومكِ بإقتباط بركان حبكِ لم يكن إفراط . ----------------------------------------------------------- سلمان زيمان أنت مرادي أنت مرادي يافاتني قربك نعيمي وبعدك هم ( أنت مرادي يا فاتني) ******************************** في القلب لوعة يا مالكي وأنت أنيسي وقت الظلم ( أنت مرادي يا فاتني) أين حبيبي أين إختفى؟ كالغصن محلى يشفي الألم ( أنت مرادي يافاتني) ******************************* تعال أراك ياأهيفا يا بدر شارق وصفك تم ( أنت مرادي يافاتني) قربك نعيمي وبعدك هم ( أنت مرادي يافاتني) -------------------------------------------------------------- سلمان زيمان أقبل العيدُ حبيبي أقبل العيدُ حبيبي وشدى الطيرُ وكبَّّر وتهادى الروضُ من فرحتنا الكبرى وأزهر أي شيءٍ في غداة العيد أهديهِ وأفخر أي شيءٍ ... أي شيءٍ في غداة العيد ********************************* فتعالي لي بثوب العيد ذلك الحلو المشجر واحضني القلب المعنى فيكِ يا حلمي المعطّر أي شيءٍ في غداة العيد أهديه وأفخر أي شيءٍ ... أي شيءٍ في غداة العيد أي شيءٍ غير ، غير حبي لك ، لكِ يزدادُ ويكبر أنتِ أغلى في عيوني من منى الدنيا وأكثر أي شيءٍ في غداة العيد أهديهِ وأفخر أي شيءٍ ... أي شيءٍ في غداة العيد ----------------------------------------------------------------- سلمان زيمان كل أمرٍ سهل كل أمرٍ سهل من دون الوداع كيف أنا با ودعك بعد ما قد شاع لك حبي وذاع والحشى مستودعك فيه لك أعلى مكانة ....... ( الله الله بالأمانة ) يوم أنا أمنتك بقلبي ....... ( الله الله بالأمانة ) ********************************* شائت الأقدار يا زين الطباع في فؤادي تطبعك إذكر الماضي وحسك من ضياع قلب مبعث ضيعك قد حفظ عهدك وصاله ........ ( الله الله بالأمانة ) يوم أنا أمنتك بقلبي ........ ( الله الله بالأمانة ) أنت محبوبي بحق وبلا نزاع من يدي آيش ينزعك بعت لك حريتي الي ما تباع، دوب أنا أمشي وأتبعك ما خلق منك منانة ........ ( الله الله بالأمانة ) يوم أنا أمنتك بقلبي ...... ( الله الله بالأمانة ) إن بعدت اليوم بكره الإجتماع ، الوطن با يجمعك الوطن هذا في خير البقاع با أوصلك ما بقطعك لوتبي مني ضمانة ........ ( الله الله بالأمانة ) يوم أنا أمنتك بقلبي ...... ( الله الله بالأمانة ) ----------------------------------------------------------- سلمان زيمان بين المحبين بين المحبين فرقت قلبك ، ولا عاد تدري من هو الي يحبك كل من لقيته حسبته ضنينك .... عسى الله يعينك كلفت نفسك وأسهرت عينك .... عسى الله يعينك ------------------------------------------------ تكبرت وأعطيتني عظم جنبك ، ونسيت ودي الذي ما يغبك ما كأن شيء كان بيني وبينك... عسى الله يعينك كلفت نفسك وأسهرت عينك .... عسى الله يعينك غيرت حتى طريقك ودربك ، درب الهوى الي بلاني زمن بك واليوم وين الهوى وإنت وينك.... عسى الله يعينك كلفت نفسك وأسهرت عينك.... عسى الله يعينك ----------------------------------------------- حسيبك الله يا خلي يحسبك ، حملتني ذنب والذنب ذنبك باصون عهدك وحبك وزينك.... عسى الله يعينك كلفت نفسك وأسهرت عينك.... عسى الله يعينك ---------------------------------------------------------------- سلمان زيمان ياأحيبا يا أحيبا لقد شاب مفرقي مما أعاني أي بدمع العين سحاب ، بل وقد جرح جفاني ------------------------------- لو علمتم يوم إفترقنا زادني لوعةٌ وإشتياقِ لو علمتم بما حل مابي من هموم وضيق الخناقِ -------------------------------- ما نهتني كثر الأسباب أنكم داخل جناني عنكمُ القلبُ ما غاب دائماً طول الزماني ------------------------------- في هواكم قد ضمنتُ ما استمعت قول الشواني الهوى حاكم وغلاب لامتى يعطي الأماني --------------------------------- قل له إني على العهد باقي فلعلك على العهد باقي إحفظ العهد كن لي حريصاً ، وإذكر العهد يوم العناقي --------------------------------- ------------------------------------------------------------ سلمان زيمان أحلى الليالي أحلى الليالي على درب الغالي ، ساكن خيالي وهو قلبي سالي أحلى الليالي وأحلى الأيام ................. ( حالي يا حالي ثغرك بسام ) الحب سلم على قلبي وخيم ، غصنه لملم وخلاني مهيم لما فؤادي في العشق هام ................. ( حالي يا حالي ثغرك بسام ) خطوة بخطوة والنسمة الحلوة ، تهوى ونهوى وتعطينا النشوة أتمنى الساعة تمر مثل العام ............ ( حالي يا حالي ثغرك بسام ) ******************************* عشنا لقانا ، لحظة هنانا ، فيها منانا وتهنى معانا صارت حقيقة ذكرى الأحلام ............. ( حالي يا حالي ثغرك بسام ( ------------------------------------------------------- زهرة البحار للشاعر: إبراهيم بوهندي الحان وغناء : سلمان زيمان توزيع موسيقي : خليفة زيمان هي الطهورُ أرضُنا العريقةْ حبيبةُ النجومِ والقمرْ تفتحُ صدرَ الحبِ للحقيقة فيستهلُ فوقََها المطرْ على البحارِ زهرةٌ رقيقة تجنِّحُ القُلوبَ للسفرْ بحرينُ يا اسطورةَ الخلودِ في الأثرْ عُيونُها بالنورِ مُستفيقة تُعيدُ وجهَ الصبحِ للبشرْ نَخِيلُها والشمسُ في شقيقة والعشقُ في ربوعها سكرْ على البحارِ زهرةٌ رقيقة تُجنِّحُ القلوبَ للسفرْ بحرينُ يا اسطورةَ الخلودِ في الأثرْ لنا قلوبٌ تعشقُ الخليقة لها نخوضُ البحرِ بالدُرر فترتمي أرواحُنا طَليقة حُدودُها اليامالُ والسهرْ وفي البحارِ زهرةٌ رقيقة تُجنِّحُ القلوبَ للسفرْ بحرينُ يا اسطورةَ الخلودِ في الأثرْ تعلم الصبرُ بنا طريقة مشى بنا السلامُ فانتصرْ إذا سقينا الفجرَ في بريقة نكونُ للنهارِ في القدرْ وفي البحار زهرةٌ رقيقة تُجنِّحُ القلوبَ للسفرْ بحرين يا اسطورةَ الخلودِ في الأثرْ
  10. من أغاني الأشواق للشاعر :عبد الرحمن السقاف الحان وتوزيع : خليفة زيمان غناء: سلمان زيمان ترتاحُ على هُدُبِ الحُلمِ عُيُوني حين تَزفُ طُيورُ الماءِ حكايا الشوقِ المنساحِ على جدرانِ القلبْ فأُغني ... ياقطراتِ الضؤِ المخفيةْ بين دموعِ الإنسانْ ...علمنا الحبْ كيفِ نُخيطُ الطرحةْ من خِرقِ الأكفانِ *** *** كيف نُلملمُ آهاتِ الإنسانْ؟ يا هذا القادمُ من مدنِ التعبِ فوقَ رموشِ الريحِ ... موالْ أهواكَ مواعيداً عالقةً في الأجفانْ .
  11. عزيزي أحمد ناجم ، أشكر لك هذا الترحيب ، أشكر لك هذه الحميمية الصادقة . أنا كذلك معجب بعطاءك أخي أحمد ، العطاء الذي لا يعرف الكلل ، أحي فيك ولاءك للمستقبل ، وأجزم بأنك قادر إلى جانب إخوتك شباب البحرين ، أجزم بأنكم قادرون ، وستعبرون إلى ضفاف تينع فيها زهور من الفن الراقي والمتميز ، تتجمل به هذه الجزيرة الحبيبة . شكراً لك ، وشكراً لعنوانك الذي طالما إستدل به أخوك إلى خارطة أحبابه . مزيدأ من الإبداع ، مودتي ، أخوك ، سلمان
  12. أحبائي أهل بحرين اليوم ، أنا سعيد جداً لوجودي بينكم ، وسط بستان من الأحبة الكرام . لقد غمرتني السعادة لهذا الترحيب الأخوي الصادق ، وأتمنى أن ترتقي مساهمتي بينكم في هذا المنتدى الى ما يليق بهذا الدفىء . أشكر كل الإخوة والأخوات وأرد لكم السلام والترحيب إن شاء الله بأحسن منه ، وأشكر مبادرت أخي فهد مندي والفنان القدير يوسف الشتي لدعوتهم الكريمة هذه . وأعاهدكم جميعاً العمل الى جانبكم لرفع إسم البحرين عالياً ، كما كل بقعة من وطننا العربي الحبيب. الله يوفقكم ، ونلتقي على الخير دائماً ، مع كل المودة، سلمان زيمان
×
×
  • Create New...