Jump to content
منتدى البحرين اليوم

فهد مندي

المدير العام
  • Posts

    9743
  • Joined

  • Last visited

Posts posted by فهد مندي

  1. الناسخ والمنسوخ بين الحقيقة والخيال

    هل كلام البشر ينسخ كلام رب البشر؟

    هل النبي له صلاحية لأن يلغي كلام الله بأحاديث يقولوها هو؟

    وهل يقول الله قول ثم يتراجع عنه ؟

    ما معنى قوله تعالى:

    ((ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها))

     

    لنقرأ هذه الآيات بتمعن

    قال تعالى:

    ((اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ * وَلَوْ شَاء اللَّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيل ))

    ((إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ))

    ((إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ ۖ فَمَنِ اهْتَدَىٰ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيل))

    ((وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ))

    ((وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ))

    ((وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ ۚ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ))

    ((وَمَن كَفَرَ فَلَا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ ۚ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ))

    ((لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ))

    ((وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ ۖ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ))

    ((ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ))

    ((وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ۖ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ))

    ((لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ))

    هذه الآيات الجميلة تريح القلب وتمنحه الطمأنينه وتدعو الى التسامح والمحبة وحرية الاعتقاد.

    انه من كلام الله قطعي الثبوت والدلالة.

    لكن جميع هذه الآيات منسوخة ، اي انها ملغية ولا يحتج بها، وهي موجودة فقط من اجل القراءة وجمع الحسنات فكل حرف بحسنة والحسنة بعشر من امثالها.

    هذا ما قاله فضيلة الشيخ الي محمد مكي ابن الي طالب القيسي في كتابه "الايضاح لناسخ القرآن ومنسوخه" 

    هكذا يتعامل الموروث الديني مع كتاب الله .

    من الدي تسخ هذه الآيات ومن الدي تجرأ والغي كلام الله ؟ (البشر). 

    كتب البشر هي من نسخت وألغت هذه الآيات العظيمة بأحاديث ما انزل الله بها والصقوها بظهر النبي وتقولوا عليه بأشياء لم يقلها.

    هل ممكن من البشر الغير معصومين ينسخون كلام رب البشر .

    هذا الإله العظيم الخالي من العيب والنقائض يلغي كلامه ويستدل بكلام البشر بدلاً منه ، هل هذا يعقل؟؟!!

    نلاحظ في الآيات السابقة والتي ادعى فقهاؤنا الافاضل انها منسوخة ، لا توجد آية واحدة تتكلم عن القتال ولا توجد آية واحدة تتكلم عن النار والوعيد لمن تجاوز حدود الله.

    كل الآيات التي ألغوها من كتاب الله هي آيات التسامح والعيش المشترك والمحبة والسلام والحرية ، الله سبحانه وتعالى يدعو ويأمر بالعيش المشترك وبحرية المعتقد لكل البشر والتسامح والسلام والمحبة.

    ثم يأتوا بعض رجال الدين ويقولوا: لا يارب احكامك لا تعجبنا ، لا نريد حرية ولا تسامح ولا عيش مشترك ، نحن نريد القتل والبطش والإعتداء وتقطيع الرؤس والكراهية والعنصرية.

    فقاموا بالاتفاق مع سلاطين ذلك الزمان باختراع مصدر جديد للدين واطلقوا عليه اسم السنة النبوية، ووضعوا في هذا المصدر جميع افكارهم ونسبوها زوراً وبهتاناً لرسول الله.

    كتبوا الكتب بأيديهم ثم قالوا انها من عند الله، كتبوها  على مقاسهم وبحسب افكارهم ، وحتى يعطوها صفة القداسة يكفي ان يكتبوا قبل كل نص مقولة "قال رسول الله" حتى تمنح القداسة ولا يرفضها اي مسلم.

    وبما ان العقول معطلة وتكتفي فقط بالنقل من رجال الدين فلن يفكر احد بسؤال كيف لرسول الله ان يخالف كتاب الله ، فأصبح العقل الجمعي للمسلم يتوقف ويصدق ويؤمن بما  سيقال ويسمع لمجرد انه يسمع مقولة قال رسول الله.

    افتروا على الرسول كذباً بمقالات تخالف كتاب الله مثل: من بدل دينه فاقتلوه.امرت ان اقاتل الناس. جئتكم بالذبح. وحديث الرجم والكثير من المرويات التي تخالف شكلاً ومضموناً كتاب الله وتتعدى على الآمنين بأسم الفتوحات الاسلامية واغتصاب النساء باسم السبايا ، ولا ننسى بان المرأة لها حصة الاسد من تلك المرويات تهينها وتنتقص منها وتشبهها بالحمار والشيطان والدابة والكلب والناقصة.ومرويات اللعن التي لا تعد ولا تحصى.

    كان لدى غالبيتهم عقلية جنسية بهيمية بيدوفيلية تحب التلذذ بالاطفال فادعوا ان رسول الله حشاه من ذلك تزوج بطفلة ودخل بها وهي ابنة تسع سنوات حتى يحللوا لأنفسهم هذه الجريمة. رسول الله لم يكن موجوداً عندما كتبوا تلك الاحاديث وقالوا انها احاديث رسول الله لم يكن موجوداً ليكذبها ويتبرأ  منها واكاد اجزم لو عاد النبي في زماننا هذا وكذب تلك الاحاديث لكذبوه وكفروه انتصاراً لموروثهم.

    واذا انتقدت هذه الاحاديث فانت في مفهوم بعض رجال الدين والسواد الاغلب من المسلمين بانك ترد على كلام رسول الله وتتجرأ عليه وبالتالي فأنت كافر .

    اراد الحكام في السابق غزو البلدان وتوسيع الحكم فطلبوا من رجال الدين تمرير قرار لفعل هذا العمل ومنحه صفة القداسة، وبالطبع لا يوجد اسهل من ذلك  فنسبوا الغزو الى رسول الله بانه امر به ليعطي صفة القداسة ومباركة وتأييد المسلمين.

    بعض رجال الدين لم يستطيعوا ان يحرفوا كتاب الله ولا ان يضيفوا او يحذفوا منه شيئاً ، ناسين او متناسين بان الله تعهد بحفظه فقاموا باختراع مصدر اخر للدين واسموه الاحاديث، ولكن لم ينتهي الامر الى هذا الحد فلسان حالهم يقول لا يزال هناك مشكلة يجب حلها !!

    المشكلة هي ان هناك آيات كتلك الآيات التي تم ذكرها بداية الموضوع لا تتوافق مع ما كتبناه في الاحاديث التي نسبناها لرسول الله ويجب التخلص منها فالحل ان نخترع لهم مصطلح الناسخ والمنسوخ واي آية لا تعجبنا وتدعو الى التسامح والحرية ولا تتوافق مع افكارنا نقول عنها منسوخة ، وبذلك تبقى الآيات كما هي في القرآن للقراءة فقط ولكن حكمها ملغي بالنصوص التي كتبناها نحن. واذا ما انتقد احد ما غير مسلم دين الاسلام ورسول الله بانه بيدوفيلي ويدعو الى غزو البلدان وقتل كل من لا يؤمن برسالته مستندين بذلك الى النصوص البخارية والترميذية وغيرها تثور ثائرة المسلمين كالعادة والتي تحركهم العواطف لا العقول، ويطلقون شعارات (إلا رسول الله) ويطالبون بقتل من يسيئ للرسول والاسلام لإثبات ان الاسلام هو دين السلام وليس دين القتل والهمجية كما يدعي هذا المسيء.

    فبدلا من تجفيف المستنقع يكتفون بقتل البعوض فقط.

    ومن المفارقات العجيبة ان اهم كتب الحديث الستة المعتمدة والتي تعتبر ثلاث ارباع الدين بحسب كلام شيخ الازهر الشيخ احمد الطيب والتي تقصي على القرآن اذا تعارضت مع آيات الله بحسب ما نقله لنا الشيخ محمد حسان فان اصحاب هذه الكتب ليسوا عرباً مع احترامي لجميع القوميات ولا يتكلمون العربية ولم يعيشوا في المجتمع العربي ولا يعرفون العادات والتقاليد العربية بل جميعهم من بلاد فارس فمثلا بخاري من مدينة بخارى في اوزباكستان، مسلم من مدينة نيسابور في ايران ، الترمذي من مدينة ترمد في اوزباكستان ، ابن ماجه من مدينة قزوين في ايران، الو داود من مدينة ساجستان في افغانستان ، والنسائي من مدينة نسا في تركمانستان .

    واذا سمعوا احداً ينتقد الموروث الديني يركزون بكلامه ويتقفون اخطائه لربما اخطأ في قواعد اللغة لينتقدوه ثم يقولون له (روح اتعلم قواعد وبعدين اتكلم).

    هم لم يطالبون البخاري واصحاب هذه الكتب الذين لا يتكلمون العربية بنقطة بسيطة بما تطالبون به بمن ينتقدها .

    الا يوجد من بين الصحابة او التابعين رجل رشيد يجمع احاديث رسول الله باعتباره عاش معه وهو اعلم بالدين ممن سيأتي بعد مئات السنين ويقدم لنا كتب ويقول انها مكملة للدين ؟؟

    الناسخ والمنسوخ هي من اخبث الافكار التي حيكت ضد الاسلام.

    ما هو مفهوم الناسخ والمنسوخ او مفهوم النسخ في القرآن؟

    النسخ حاء في القرآن بمعنيين الاول هو النقل او التدوين او الاثبات تماماً عندما اقول لشخص انسخ لي  هذه الورقة فهو يقوم ينقلها على ورقة ثانية حرفياً بدون زيادة او نقصان حرفياً او يدونها عنده بملف يقول الله سبحانه وتعالى: ((هَٰذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ))

    بمعنى كل شي عملتوه من خير او شر مسجل بالدفتر ، ويقوي ذلك قوله تعالى: ((وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا))

    هذا هو المفهوم الاول للنسخ وهو كتابة وتدوين كل كبيرة وصغيرة يفعلها الانسان.

    اما المعنى الثاني للنسخ فهو الاستبدال اي استبدال حكم ورد في رسالة سابقة لآخر ايسر منه في رسالة لاحقة ومثال على ذلك حكم الزنا بالرجم كان في شريعة موسى ثم تحول الى جلد في شريعة نبيننا محمد، والنسخ لا يكون الا في الاحكام ولا يكون الا بين الرسالات فقد ينتقل بند من بنود شريعة ما كما هو الى شريعة تالية ، او يتم تعديله والشرائع هي شرائ موسى وعيسى ومحمد عليه افضل الصلاة.

    هذا هو مفهوم النسخ في القرآن اي ان الله هو من ينسخ احكاما ما بين الشرائع وليس البشر .

    ليس البشر ينسخون كلام الله بالاحاديث وينسبون ذلك لرسول الله ، كيف لكلام البشر ظني الثبوت والدلالة ان ينسخ ويلغي ويتجرأ على كلام الله رب البشر قطعي الثبوت والدلالة ، فالاحاديث هي ظنية وليست قطعية باعتراف رجال الدين ، اما القرآن فلا يوجد فيه ولا آية منسوخة ، في القرآن لا يوجد ان هذه الآية منسوخة فكيف يؤمن الناس بهذا الكلام والله سبحانه وتعالى يقول:  ((مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ)) فعلى هذا فالقرآن متناقض لان الله يقول ((مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ)) بينما تبدل عشرات المرات باحاديث مروية .

    فمن يؤمن بان في القرآن آيات منسوخة فانه يتهم الله بانه يبدل كلامه بين الحين والآخر او انه انزل حكماً بطريقة عشوائية دون علم ودراية حشاه ثم ابين لنبيه محمد عليه افضل الصلاة والسلام ان هذا الحكم خاطئ فألغاه بكلام من عنده . تعالى الله عما يصفون .

    فمن يحتج بقوله تعالى (( مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) على شرعية النسخ لنقرأ هذه الآية بهدوء ولنحاول فهم كل كلمة منها .. ما يعني ان البديل للآية المنسوخة لابد ان يكون اما خيراً منها او مثلها ، وبما ان فقهاؤنا الافاضل يقولون ان السنة تنسخ القرآن، هل ان السنة خير من القرآن ؟ ام مثل القرآن ؟ ام ادنى من القرآن؟ لنستبعد من الخيار الثالث وهو ادنى من القرآن لان آية النسخ اشترطت ان يكون الناسخ اما خير او مثل الآية المنسوخة ، وكذلك نستبعد الخيار الثاني الذي هو مثل القرآن لقوله تعالى: (( لئن اجتمعت الأنس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا)) يبقى لدينا الخيار الاول وهو السنة خير من القرآن ، فمن يقول ان السنة تنسخ القرآن فلا بد ان يتبعها بالضرورة بان السنة خير من القرآن ، فهل انتم فعلاً ترون ان السنة خير من القرآن ؟

    من يؤمن بهذا ويؤمن بان كتب البشر خيرا من متاب الله فهو بالتأكيد مجنون، فالعاقل لا يقول ذلك.

    وايضاً يقولون ان حد الزاني هو الرجم لانه تم نسخ حد الجلد .. يا ترى هل الرجم خير للزاني من الجلد؟ ام انهما متساويان !! 

    ((مالكم كيف تحكمون))

    الخلاصة هي: ان النسخ يكون ما بين الشرائع السماوية والله هو صاحب هذا الشأن حصراً، وكل ما حاء في القرآن من حدود واحكام هي قائمة الى يوم القيامة وليست منسوخة ولا بمكن ان تنسخها كتب البشر.

  2. والتحريف بهذا المعنى حاصل معنا نحن كمسليمن مثال على ذلك:

    - الله في القرآن يقول (لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ) حُرفت فجعلوها (للذكر ضعف حصة الانثى).

    - الله في القرآن يقول (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ) حُرفت فجعلوها (الحج يوم واحد وهو يوم عرفة).

    - الله في القرآن يقول (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا) حُرفت فجعلوها (السارق والسارقة فأبتروا ايديهما).

    - الله في القرآن يقول (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ) حُرفت فجعلوها (الزانية والزاني فارجموهما حتى الموت اذا كانوا متزوجان) .

    جائوا بآية قالوا ان اكلتها المعزة اي الداجن والتي تقول الشيخ والشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة .

    - الله في القرآن يقول (ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ) حُرفت فجعلوها (ذلك ادنى لا لا يعرفن فيؤذين).

    - الله في القرآن يقول (وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَٰذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ) حُرفت فجعلوها (وأوحي الي هذا القرآن والروايات والاجماع والقياس والاتفاق لأنذركم بهم جميعا).

    - الله في القرآن يقول (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا) حُرفت فجعلوها (من بدل دينه فأقتلوه).

    - الله في القرآن يقول (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا) حُرفت فجعلوها (وقال الرسول يا رب ان قومي اتخذوا هذا القرآن والروايات والاجماع والاتفاق والقياس مهجورين).

    - الله في القرآن يقول (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ) حُرفت فجعلوها (امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله).

    - الله في القرآن يقول (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ) حُرفت فجعلوها (جأتكم بالذبح وجعل رزقي تحت ظل رمحي).

    - الله في القرآن يقول (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ) حُرفت فجعلوها (وقالوا لو كنا ننقل ما كنا في اصحاب السعير).

    - الله في القرآن يقول (وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ) حُرفت فجعلوها (ان تعصي وتخالف اجماع الامة والامة واالكثرية ستضل عن سبيل الله وتدخل النار).

    - الله في القرآن يقول (وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا) حُرفت فجعلوها (والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي احد من هذه الامة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي ارسلت به الا كان من اصحاب النار).

    - الله في القرآن يقول (وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ) حُرفت فجعلوها (ما على الرسول الا البلاغ والتفصيل والشرح والتحليل والتحريم ونسخ القرآن والتوصية الخاصة بالصحابة والتابعين ورجال الدين).

    - الله في القرآن يقول (لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ) حُرفت فجعلوها (لن يدخل الجنة الا اصحاب الفرقة الناجية).

    - الله في القرآن يقول (ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) حُرفت فجعلوها (لن يدخل احدكم عمله الجنة).

    - الله في القرآن يقول (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ) حُرفت فجعلوها (يا نساء المسلمين لستن كاحد من النساء).

    - الله في القرآن يقول (فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ) حُرفت فجعلوها (فذكر بالقصص الخرافية وعذاب القبر وضغطة القبر والروايات والفتاوى من يخاف وعيد).

    - الله في القرآن يقول (مَن يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا) حُرفت فجعلوها (من يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله والبخاري ومسلم والترميذي والكافي والاستبصار وابن تيميه والمالكي والشافعي .. فقط ظل ضلالا بعيدا)

    - الله في القرآن يقول (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) حُرفت فجعلوها (توقف التدبر بوفاة اسلافنا وعلينا الالتزام بما تركه لنا اسلافنا من تفاسير ولا يجوز الخروج عنها ).

    - الله في القرآن يقول (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ) حُرفت فجعلوها (لا يجوز الترحم على غير المسلم بل ليس اي مسلم فقط من طائفتنا ومذهبنا).

    - الله في القرآن يقول (وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ * يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَىٰ عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا ۖ فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) حُرفت فجعلوها (ويل لكل مسلم يسمع بالروايات وكلام رجال الدين وتحذيراتهم وفتاويهم واجماعهم واتفاقهم ثم يصر على التمسك بكتاب الله فقط فبشره بعذاب اليم).

    ولا يزال التحريف قائما على قدم وساق، صحيح ان هناك تحريف واضح وقع على جميع الشرائع السمواية لكن التحريف لن يقع على الكتب بل وقع على مفاهيم هذه الكتب وسبب ذلك هم رجال الدين المتشددين وليس اي احد سواهم فأينما وجدت رجل دين متشدد في جميع الاديان والشرائع ستجد الطائفية والعنصرية والحقد والكره .

    فالكتب المقدسة لا تحرض على هذه الاشياء ومنزهه عنها بل انها تحاربها ، وانما رجال الدين المتشددين هم من يحرضون عليها ، الكتب المقدسة ليست محرفة بل مفاهيمها هي التي حرفت من قبل رجال الدين المتشددين الذين ينتهجون منهج واحد ويدرسون في مدرسة واحدة وهي مدرسة قائمة على تعطيل عقول الناس واستغفالهم وتنحية الله وتنصيب انفسهم بدل عنه حتى اصبحوا آلهة يعبدون من دون الله 

  3. هل نتبع الرسول ؟

    قال الله تعالى:

    ((قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)) آل عمران 31

     

    ما الذي اتبعه رسولنا؟

    قال تعالى:

    ((ٱتَّبِعْ مَآ أُوحِىَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ وَأَعْرِضْ عَنِ ٱلْمُشْرِكِينَ)) الانعام 106

     

    وما الذي اوحي الى رسولنا؟

    قال تعالى:

    ((قُلْ أَىُّ شَىْءٍ أَكْبَرُ شَهَٰدَةً ۖ قُلِ ٱللَّهُ ۖ شَهِيدٌۢ بَيْنِى وَبَيْنَكُمْ ۚ وَأُوحِىَ إِلَىَّ هَٰذَا ٱلْقُرْءَانُ لِأُنذِرَكُم بِهِۦ وَمَنۢ بَلَغَ ۚ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ ٱللَّهِ ءَالِهَةً أُخْرَىٰ ۚ قُل لَّآ أَشْهَدُ ۚ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَٰحِدٌ وَإِنَّنِى بَرِىٓءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ)) الانعام 19

     

    هل نستطيع تتبع غير القرآن؟

    قال تعالى:

    ((أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍۢ مِّن رَّبِّهِۦ كَمَن زُيِّنَ لَهُۥ سُوٓءُ عَمَلِهِۦ وَٱتَّبَعُوٓاْ أَهْوَآءَهُم)) محمد 14

     

    لكن لهم كتب درسوها وكتب يدرسونها؟ 

    قال تعالى:

    ((وَمَآ ءَاتَيْنَٰهُم مِّن كُتُبٍۢ يَدْرُسُونَهَا ۖ وَمَآ أَرْسَلْنَآ إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِن نَّذِيرٍۢ)) سبأ 44

     

    لكن يجب اتباعها مع كتاب الله ؟

    قال تعالى:

    ((وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَآ أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ ءَابَآءَنَآ ۗ أَوَلَوْ كَانَ ءَابَآؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْـًٔا وَلَا يَهْتَدُونَ)) البقرة 170

     

    لكن هؤلاء اولياء صالحين؟

    قال تعالى:

    ((ٱتَّبِعُواْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِۦٓ أَوْلِيَآءَ ۗ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ)) الاعراف 3

     

    لكن الكتب تبين للناس الحق؟

    قال تعالى:

    ((بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)) النحل 44

     

    لكن هذه الكتب لتفصل ما انزل الله !! 

    قال تعالى:

    ((وَمَا كَانَ هَٰذَا ٱلْقُرْءَانُ أَن يُفْتَرَىٰ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ ٱلَّذِى بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ ٱلْكِتَٰبِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ)) يونس 37

     

    لكن هناك نقائص لا يفصلها القرآن؟؟

    قال تعالى:

    ((وَكُلَّ شَىْءٍۢ فَصَّلْنَٰهُ تَفْصِيلًا))

    ((مَّا فَرَّطْنَا فِى ٱلْكِتَٰبِ مِن شَىْءٍۢ))

     

    أذن هذه الكتب تبين ما فصله الله في كتابه!!

    قال تعالى:

    ((وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ ٱلْكِتَٰبَ تِبْيَٰنًا لِّكُلِّ شَىْءٍۢ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ))

     

    لكننا نخاف من اتباع القرآن وحده؟

    قال تعالى؛

    ((فَلَا تَكُ فِى مِرْيَةٍۢ مِّمَّا يَعْبُدُ هَٰٓؤُلَآءِ ۚ مَا يَعْبُدُونَ إِلَّا كَمَا يَعْبُدُ ءَابَآؤُهُم مِّن قَبْلُ ۚ وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنقُوصٍۢ))

    ((فَلَا تَكُ فِى مِرْيَةٍۢ مِّنْهُ ۚ إِنَّهُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ))

    المرية = هي الخوف 

     

    لكن توجد أحاديث فيها احكام ليست موجودة في كتاب الله ؟؟ 

    قال تعالى:

    ((وَأَنِ ٱحْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَآءَهُمْ وَٱحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَنۢ بَعْضِ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَٱعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ ٱلنَّاسِ لَفَٰسِقُونَ))

     

    لكن الرسول لا يفتن؟

    قال تعالى:

    ((وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ ٱلَّذِىٓ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ لِتَفْتَرِىَ عَلَيْنَا غَيْرَهُۥ ۖ وَإِذًا لَّٱتَّخَذُوكَ خَلِيلًا))

     

    يعني اننا لا نستطيع الايمان بهذه الاحاديث؟

    قال تعالى:

    ((تِلْكَ ءَايَٰتُ ٱللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِٱلْحَقِّ ۖ فَبِأَىِّ حَدِيثٍ بَعْدَ ٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ يُؤْمِنُونَ))

     

    يعني ان كتاب الله وحده يكفينا؟؟

    قال تعالى:

    ((أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّآ أَنزَلْنَا عَلَيْكَ ٱلْكِتَٰبَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَىٰ لِقَوْمٍۢ يُؤْمِنُونَ))

     

    هذا تبيان من كتاب الله 

    فمن شاء صدق

    ومن شاء كذب

    ولله المثل الاعلى

     

     

     

     

     

     

  4. منتدى البحرين اليوم في كواليس مسلسل عويشة 2003

    تأليف: راشد الجودر   اخراج: عبدالله يوسف

    الظهور في الفيديو حسب الترتيب:

    الوالد الماكير عبدالعزيز مندي

    الفنان محمد ياسين

    الفنان يوسف بوهلول

    عبدالرحمن الزياني

    المرحوم الفنان منير سيف

    المرحوم الفنان سعد علي

    المخرج الفنان عبدالله يوسف

    الفنانة فاطمة اسماعيل

    الفنانة دينا خنجي

    الفنان الاماراتي محمود الرشيد

    الفنانة القديرة احلام محمد

     

     

     

     

     

  5. منتدى البحرين اليوم في كواليس مسرحية احنا وياكم وياكم 2003

    تأليف احمد الفردان واخراج محمد القفاص

    بطولة: الفنانة فضيلة المبشر - منصور الجداوي (صنقيمة) - امير دسمال واخرون

    تصوير الكواليس: فهد مندي

     

     

     

     

     

  6. عيد ميلاد فهد مندي في منتجع البندر 2005 

    25 فبراير 2005

    والحضور: فهد مندي - علي شرفي - د. يوسف محمد - يوسف البنخليل - المرحوم علي الحداد - المرحوم الشيخ عبدالله بن دعيج آل خليفة - محمد مراد - عادل محسن - طلال جاسم - نضال بدر .. و آخرون

     

     

  7. بحرين تودي في المسلسل الاذاعي شمس ولد شمس اكتوبر  2003

    اذاعة البحرين

    تأليف: عبدالله ملك    اخراج/ محمد عتيق

    مساعد مخرج: عبدالناصر النعار

    بطولة: يوسف بوهلول - انور احمد - عبدالله ملك - حسن محمد - عبدالرحمن محمود - سمية الخنة - استقلال احمد - امير دسمال - عبدالله سويد - سعد البوعينين - هدى سلطان - باسمة - احمد مبارك - عماد عبدالله - خليفة العريفي - المرحوم محمد عواد - المرحومة فاطمة الدوسري - فتحي شاهين - رانيا غازي - ابراهيم الغانم - احمد عبدالكريم رجب.

     

     

     

     

×
×
  • Create New...