Jump to content
منتدى البحرين اليوم

علاج جديد محتمل لمكافحة الربو


وحداني

Recommended Posts

_39651437_asthma_main_203.jpg

اكتشف العلماء عقارا جديدا يمكن ان يساعد بشكل كبير في علاج الربو.

 

فقد أظهرت الاختبارات الأولية للعقار التجريبي دي ان كيه 333 ان بوسعه الحد من اعراض المرض، حيث أوضحت دراسة نشرت في الدورية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي ان العقار يتصدى لمادة كيميائية معينة تسبب السعال وضيق التنفس وإفراز المخاط وهي من المظاهر المرتبطة بالمرض.

 

ورغم انه لا تزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث، إلا أن العلماء يعتقدون أن العقار يمكن ان يقدم وسيلة جديدة فعالة لعلاج الربو.

 

ويعول الأطباء في الوقت الحالي على عقاقير تعمل على تهدئة الأعراض لدى المصابين، فيما يسعى العلماء في كافة أنحاء العالم لاكتشاف طرق علاج جديدة أكثر فعالية.

 

ويستخدم العقار الجديد اسلوبا مختلفا في مكافحة الربو اذ يستهدف مواد كيميائية معينة من طائفة التاكيكينين توجد في الأعصاب وفي بعض خلايا المناعة بالرئيتين. فقد أظهرت الدراسات بالفعل إن التاكيكينين يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأنسجة وبالتالي ضيق الممرات التنفسية عند الأشخاص المصابين بالربو.

 

كما تم الربط بين تلك المادة الكيميائية وإفراز المخاط وربما السعال المرتبط بالمرض. ويسعى العقار لوقف هذه المادة الكيميائية وبالتالي الحد من أعراض الربو.

 

وقد استخدم علماء في بلجيكا وبريطانيا عقار دي ان كيه 333 في اختبارات اجريت على 19 رجلا يعانون من حالات بسيطة من الربو. ووجد العلماء ان العقار ساعد في الحد من ضيق الرئتين بشكل كبير. وقال الباحثون إن نتائجهم تظهر انه يتعين الان اجراء المزيد من الاختبارات على هذا العقار مع الاخذ في الاعتبار امكانية طرحه لمساعدة المرضى خلال الأعوام القليلة المقبلة.

 

كما يدرس باحثون من جامعة هال البريطانية العقار أيضا. وتقول البروفسورية آلين موريس، التي ترأس وحدة الاختبارات الإكلينيكية بالجامعة إن نتائج الاختبارات الاخيرة كانت مبشرة.

 

مرض معقد

غير أن البروفسور مارتن باتريدج كبير الاستشاريين الطبيين في الحملة القومية لمكافحة الربو قال لبي بي سي أونلاين "هناك مجموعة مختلفة من المواد الكيميائية التي تشترك في إحداث أعراض الربو"، وأضاف "في الوقت الحالي يبدو أن أفضل سبل التحكم في تلك المجموعة من المواد الكيميائية هي عن طريق تناول عقار مضاد للالتهاب عن طريق الاستنشاق".

 

وتابع "هذه طريقة فعالة جدا للسيطرة على الربو لكن هناك منذ فترة اهتمام كبير بتحديد كل مادة كيماوية مسببة للالتهاب او مكوناتها على حدة سعيا للسيطرة على أعراض الربو بفعالية أكثر".

 

وأضاف "المركب الجديد محاولة اخرى لعزل مادة كيميائية مسؤولة عن جزء من عملية الاصابة بالربو، وعرقلة عملها" وتابع "ما زال الوقت مبكرا لمعرفة مدى فعالية هذا العقار، غير أن هذا الأسلوب من العلاج ما زال بوجه عام اقل فعالية من استخدام وسائل العلاج المعتادة عن طريق الاستنشاق".

 

ولكنه أضاف "نرحب بجميع التطورات التي يمكن ان تساعد خمسة ملايين شخص يعانون من الربو في بريطانيا و300 مليون شخص يعانون منه في جميع أنحاء العالم".

 

اللهم اشفي مرضي المسلمين ....

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...