Jump to content
منتدى البحرين اليوم

خلي بالك !


Recommended Posts

تقول إحدى القصص، ان رجلا من قرية (التله) كلف بقراءة خطاب في معرض زيارة القائم مقام التركي لإحدى (الضيع) السورية، وأثناء قراءته للخطاب أنفلت خيط سرواله، فانزلق، ولم يشعر الرجل وهو في حمى تحيته وخطابه الحماسي بما كان يدور في الطابق السفلي من ثيابه، إلا عندما ضج الناس بالضحك.

 

لم تنس القرية هذه الحادثة، وظلت محل تندر وسخرية، ولاحق الأطفال الرجل الذي انزلق سرواله وعايروه، وكلما دخل الرجل مجلسا وجد الناس يتحدثون ويضحكون على الحادثة، فقرر الرجل أن يترك القرية ويذهب الى قرية أخرى هربا من الخجل الذي سمم حياته.

 

بعد عشرين عاما هاجمته نوبة من الحنين إلى قريته فقرر العودة متأكدا أن حادثته الشهيرة قد طواها النسيان، وصارت من الماضي. تغيرت معالم القرية فلم يعد الرجل يعرف أين كانت، فسأل عن قريته قرية التله، فقال الناس أنهم لا يعرفون قرية بهذا الإسم، فوصفها لهم، فردوا عليه: آه قرية ياللي شلح سرواله، إيه هون!

 

ذهب ليتفقد بيته، فلم يعرفه الشباب الذين كبروا في غيابه، سألهم عن موقع دار فلان ـ الذي هو اسمه ـ قالوا لا نعرفه، قال الذي أوصافة كذا وكذا، قالوا له: آه منزل ياللي شلح سرواله. ذهب الى مقهى القرية عله يقابل رفقاءه القدامى فسمع أناسا يتحدثون عن تواريخ مواليد أبنائهم فيقولون: ابني ولد في سنة ياللي شلح سرواله، وأنا تزوجت في سنة ياللي شلح سرواله! فما كان من الرجل الذي انشلح سرواله إلا أن وقف بينهم وقال: هه ها أشلح سروالي مرة أخرى؟!

 

تذكرني هذه القصة بموضوع شلح صدام حسين لسرواله في السجن الواقعي على الطشت وهو يغسل السراويل الأخرى، فتصدرت هذه الصور صدر الصفحات الأولى للصحف، وقيل عنها إنها صورة العصر. وذهبت تلك الصورة عنوانا لسقوط الديكتاتورية.

 

السيدة رغد الابنة المسكينة لصدام تقول إنه لا يجوز عرض مثل تلك الصور لأن صدام حسين له أحفاد، وكأن العراقيين الذين سحلوا في عهده وسجنوا (بلا ذرية)، بل إن الحظ لم يسعدهم على التفرج على صور أبنائهم من بعيد بالسراويل، بل كانوا يتسلمون الجثث مع فاتورة بقيمة الرصاصة، وكأنهم يقولون خسارة في جثته رصاصة، ومن باب إقامة الحق والعدالة وعدم الإسراف، عليهم اعاده قيمة الرصاصة لبيت مال الدولة.

 

الناس الذين ماتوا بالرصاص والكيماوي، وقطعت أطرافهم وألسنتهم، والعلماء والمفكرون المهجرون في المنافي بلا أبناء وأحفاد.

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...