Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الضروريات الشعرية .


Recommended Posts

الأخ العزيز ابن البحرين ...

.

تحياتي لقلمك الصادق ،،، وفكرك المنير ...

.

أولا : شكرا على هذا الموضوع المفيد ...

.

ثانيا: لست من أهل الخبرة والإختصاص ،،، ولكن سأحاول أن أطرح هنا رأيي الشخصي في هذا الموضوع .

.

ليس كل ماينطبق على الشعر الفصيح من قواعد وقوانين ينطبق على الشعر الشعبي ، وليست هناك مؤلفات وكتب تعنى بضرائر الشعر الشعبي ( حسب علمي وإطلاعي البسيط) وأغلب المؤلفات في هذا المجال لم تتجاوز موضوع الأوزان والقوافي ومحاولة حصر اللهجات وكذلك القصص وتاريخ الشعر والنسب والقبائل ، ولكن المعروف والدارج بأن الشعر الشعبي يمثل مجموعة ألحان ويكتب كما ينطق ولذلك في بعض الأحيان اذا لم يعرف القارئ كيفية نطق المفردة فإنه سيشعر بإختلال الوزن رغم صحته وقس على ذلك في كثير من الأمور .

.

وبناءا على ماتقدم فإن حصر الشعر الشعبي في قواعد ووضع القوانين له وكذلك الضرائر يحتاج الى مؤلفات عديدة والى جهد في تتبع تطور الشعر ودراسة بدايته وتاريخه ،، وربما بعد سنوات من الآن سنجد مؤلفات تحصر التجارب الشعرية وتضع القوانين والقواعد له بناءا على السائد في أغلب التجارب ،،، وبهذا قد ألتقي في الرأي مع الأخ intruder666 بأن وضع القوانين يكون على حصر ماهو موجود ومتميز ومحاولة دراسته وبعد ذلك توضع القوانين بناءا على الصحيح السائد في أغلبه.

.

شكرا للجميع ،،،،،،،،،

.

وتقبلوا رأيي المتواضع .......

.

محمد خلف عبدالله .

أحلى الكلام .

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 23
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

اولاً :

 

لعلها ليست قوانين بالشعر لكنها اصبحت مسموحة ، ومن هذه الضرورات أنه يجوز للشاعر الشعبي أن يحذف المشدد من الحروف فتجده يلفظ ( منّك على انها منك اي يحذف تشديد حرف النون ) والكثير من الكلمات التي تحوي على حروف مشددة ولا تحضرني الآن .

 

الضرورة الشعرية هي التي تخرج الأصل عن ماهو عليه . وينبغي أن ترتكز الضرورات على قواعد تكون ثابته أما ما طرحت فهو بالكاد يكون نموذج واحد من أصل قاعدة لم تطرح بعد !

 

قيصر

 

Link to comment
Share on other sites

 

بعد الحب

 

دام ان الغالبية هنا تعتقد بأن الشعر لا يجب أن تكون له ضروريات يستطيع الشاعر أن يتمسك بها او يستخدمها تحت وطأة الحاجة فهذا يقودني ألى سؤال : هل تعتقدوا بأن الشعر الشعبي يحمل من الاسس ما يحمل الشعر الفصيح ؟

 

الشعر كلام البشر ، وكلام البشر قابل للخطأ دوماً ولا احد من البشر معصوم من الاخطاء وخصوصا في الشعر في هذا الزمن ، ونظراً لأن الشعر الشعر الشعبي هو شعر فيه لهجات ومفردات عامية ، وطريقة سياق تحتوي على الكثير من الشعبية والبساطة لذا هناك طرق ولا اقول قوانين اصبح الكل يقتفيها في زماننا هذه.

 

أما الحديث عن عنترة وتابط شراً والسياب والمنفلوطي والحيدري واحمد امين وطرفة ابن العبد وفهد العسكر لكي نقول بأنهم لم يتسخدموا ضرورات فهذا ما يشبه الحديث عن الانبياء والرسل ( عليهم السلام ) ومقارنتهم بالناس في وقتنا الحالي ، او كلما كان الحديث عن امور تتعلق بالذهب تحول الحديث إلى مقارنة بين الالماس والخشب ؟!!!

 

يوجد هناك تجاوزات مشروعة في الشعر الشعبي ، وفي هذا المنتدى الجميل يوجد لكم قصائد وفي كل مكان يوجد شعر شعبي يستخدم ما اباحه له الشعراء الشعبيين الكبار الذين سبقونا ، فلا يظن أحد بأن الشعر انتقل من الفرزدق إلى ناصر القحطاني إلى محمد خلف العبدالله فجأة .. ابدأ ،، هناك مسيرة كبيرة ،، كبيرة وطويلة مضنية حد الاعياء .

 

والله من وراء القصد

 

ادعو الله ان يقبل منكم صيامكم وقيامكم ودعائكم ، بالحب نلتقي دوماً

 

ولي عودة لأكمال بعض ما اصبح ثابت من استخدمات معينة في الشعر الشعبي ( ليست قوانين ولكن اصبحت مع الوقت من مظاهر الشعر الشعبي )

 

اخوكم الصغير دوماً

 

 

Link to comment
Share on other sites

الاخ عين الحقيقة

 

شكراً على هذه المعلومات القيمة و الرد الراقي .

 

و لكنني لم استطع فهم ذكر عنترة و تابط شراً ( ثابت بن جابر بن سفيان ) و طرفة بن العبد مع السياب و المنفلوطي و الحيدري و امين و (العسكر) ... فاين هؤلاء من هؤلاء ؟

 

 

فسمح لي ان استفهم منك .

 

 

اولاً لا ادري لماذا خلطت تابط شراً و عنترة و طرفة مع هؤلاء ؟

 

و هل حقيقةً تعتقد بان المنفلوطي و امين و السياب و الحيدري و (العسكر) هؤلاء من طبقة طرفة بن العبد او عنترة او تابط شراً ؟

 

هل السياب لم يستخدم ضرائر شعرية ؟

 

بلند الحيدري ؟

ما دخل شعره بشعر الثلاثة ؟

 

ذياب العسكر ؟؟؟؟؟؟؟

ما دخل ذياب العسكر بهؤلاء الشعراء ؟

 

لقد خلطت الحابل بالنابل بمجرد ذكرك الشعراء القدامى مع فهد العسكر و بلند الحيدري و البقية !!

بل بمجرد ذكر فهد العسكر مع مصطفى المنفلوطي !!

او امين !!

او بدر السياب !!

او حتى ذكره منفرداً بنفسه !!

 

ان لم يستخدم فهد العسكر الضرورة الشعرية , فليس هناك من ضرورة شعرية ابداً ؟

 

لا خلاف على جمال شعر العسكر , بل انه من اروع شعراء الكويت على الاطلاق ... و لكن اعتقد بان الضرائر الشعرية في شعر ذياب العسكر اكثر من شعره , مقارنةً بالثلاثة ...

 

ثانياً من هم الرسل و من هم الناس ؟؟

 

هل استخدم احد الثلاثة ( تابط شراً , طرفة , عنترة ) لضرورة شعرية ؟

 

 

اسف اخي لم استطع ان افهم خلطك هؤلاء بهؤلاء .

 

أما الحديث عن عنترة وتابط شراً والسياب والمنفلوطي والحيدري واحمد امين وطرفة ابن العبد وفهد العسكر لكي نقول بأنهم لم يتسخدموا ضرورات فهذا ما يشبه الحديث عن الانبياء والرسل ( عليهم السلام ) ومقارنتهم بالناس في وقتنا الحالي ، او كلما كان الحديث عن امور تتعلق بالذهب تحول الحديث إلى مقارنة بين الالماس والخشب ؟!!!

 

لك بالغ تحياتي

Edited by intruder666
Link to comment
Share on other sites

الاخ عين الحقيقة

 

استدراك :

 

تابط شراً و عنترة و طرفة بن العبد و من هو على شاكلتهم و من طبقاتهم ليسوا رُسل , و لكن الله تعالى انزل القرآن بلغة هؤلاء , و لسان حال منطقهم .

فهؤلاء هم من وضع القواعد اللغوية و البيانية التي نزل عليها القرآن .

لذلك لا يستطيع احد ان يرى سبب الخلط لهم بمن هم سائرون في ظل ركابهم من الشعراء المتاخرين .

و هذه القواعد التي نزل عليها القرآن ( التي وضعها هؤلاء الشعراء باشعارهم ) ليس بها من ضرائر بلاغية و هذا مطلق التصديق ببلاغة القرآن ... النازل على تلك القواعد .

 

و هذا يدعوا الى ترجيح التصديق باستحالة استخدام هؤلاء الشعراء ( الاوائل فقط ) الضرائر الشعرية !!

 

Link to comment
Share on other sites

الاخ عين الحقيقة

 

اعذرني لقد سهوت و ذكرت ذياب العسكر الشاعر السعودي و كنت اقصد فهد العسكر الشاعر الكويتي الكبير .

ذياب العسكر ؟؟؟؟؟؟؟

ما دخل ذياب العسكر بهؤلاء الشعراء ؟

 

Link to comment
Share on other sites

  • 3 weeks later...

 

مثال واحد سأقوله لك أخي الكريم وإن لم يقنعك فسوف احضر لك كل المعلقات التي تعتبرها خالية من الضرائر الشعرية.

 

معلقة طرفة بن العبد لا احفظها لكن اذكر أن فيها بيتاً يقول فيه:

ولست بحلال التلاع مخافةٍ &&&& ولكن متى يرفد القوم ارفدُ

 

ارفدُ ( فعل مضارع مستمر علامة رفعه الضمة الظاهرة ، وكانت القصيدة كلها تنتهي بقافية حرف الدال المرفوع)

 

في بيت آخر يقول :

ستبدي لك الايام ما كنت جاهلاً &&&& وياتيك بالاخبار ما لم تزودُ

 

تزود مرفوع على الرغم بانه سبق بـ لم الجازمة التي تجزم الفعل المضارع ، وكان الاحرى ان تكون تزودْ

 

هذا تجاوز في القواعد ولو ان القرآن الكريم حذى حذو هذه التجاوزات لكان الفاعل منصوب والمفعول به مرفوع والمجرور مجزوم .

 

هذا ما اذكره الآن على اقل تقدير .

 

اقول لك سيدي الكريم بكل ما املك من ثقة ، والله لو فرغت نفسي للمعلقات لأخرجت لك منها تجاوزات في المعنى والقواعد ، ولست ممن يعجز عن ذلك ابداً ابداً ابداً اعرف ما اقول صدقني.

 

اذهب واسأل عن ذلك فلو كانت الاجابة بأن الشعراء لم يستعملوا ضرائر شعرية سواء كانوا جرير او الفرزدق او طاغور او فهد العسكر او محمد خلف العنزي فأعتبرني اهذي ،،، كل هذا المسار الممتد من عصور الحجر الاول إلى عصور النفط الآخر استخدمو الضرائر ، وهذا ليس عيب لأنهم بشر .

 

( من قال بأن كلام البشر من عصور الامد الاولى إلى اليوم لم يستخدموا الضرائر الشعرية فقد اخطأ خطأً فادحاً ، لانه الله وحده من لم يخطأ ومن لن يخطأ ، البشر يقولون كلاماً ناقصاً لذا يحتاجون لبعض الضرائر والتجاوزات )

 

هل عرفت ما اقصد عندما قلت من تابط شراً إلى فاطمة اكشيش فأن الكل يستخدم الضرائر الشعرية؟

 

لك الحب والتقدير

 

اخوك الصغير دوماً

 

Link to comment
Share on other sites

الاخ عين الحقيقة

 

بل انت اخي الكبير دائماً .

 

و انا كلي ثقة بانك تعلم ما تقول .

 

و لكن دعني اختلف معك قليلاً .

 

تقول :

مثال واحد سأقوله لك أخي الكريم وإن لم يقنعك فسوف احضر لك كل المعلقات التي تعتبرها خالية من الضرائر الشعرية.

 

معلقة طرفة بن العبد لا احفظها لكن اذكر أن فيها بيتاً يقول فيه:

 

ولست بحلال التلاع مخافةٍ &&&& ولكن متى يرفد القوم ارفدُ

 

ارفدُ ( فعل مضارع مستمر علامة رفعه الضمة الظاهرة ، وكانت القصيدة كلها تنتهي بقافية حرف الدال المرفوع)

 

في بيت آخر يقول :

ستبدي لك الايام ما كنت جاهلاً &&&& وياتيك بالاخبار ما لم تزودُ

 

تزود مرفوع على الرغم بانه سبق بـ لم الجازمة التي تجزم الفعل المضارع ، وكان الاحرى ان تكون تزودْ

 

هذا تجاوز في القواعد ولو ان القرآن الكريم حذى حذو هذه التجاوزات لكان الفاعل منصوب والمفعول به مرفوع والمجرور مجزوم .

 

هذا ما اذكره الآن على اقل تقدير .

 

 

انت اخي الكريم تقراء هذا البيت هكذا .

 

ولست بحلال التلاع مخافةٍ &&&& ولكن متى يرفد القوم ارفدُ

 

و لكنني اعتقد بان هذا البيت يقراء و يكتب هكذا :

 

ولست بحلال التلاع مخافة ً &&&& ولكن متى يسترفدِ القوم ارفد ِ

 

فهي ليست ( ارفد ُ )

 

و لكنها ( ارفد ِ )

 

و هي ( مخافة ً )

 

و ليست ( مخافة ٍ )

 

رابط لمعلقة طرفة بن العبد :

 

 

http://www.geocities.com/omarmaa/

 

 

هذا رد مستعجل و سوف ادقق فيه اكثر .

 

 

 

تنبيه :

انا لا اؤمن بعصمة الشعراء الاوائل , و لكنني اقول بما ان القرآن الكريم نزل على لسان هؤلاء ( كون الشعراء ابلغ العرب ) فقد زكاهم .

و هذا بحد ذاته ينفي وقوع الضرائر الشعرية في اشعارهم .

فالقاعدة تقول : بان القرآن نزل على قواعد اللغة التي وضعها هؤلاء الشعراء .

فان كانت هناك ضرائر شعرية في اشعارهم فلامانع ان توجد ضرائر بلاغية في القرآن ... و هذا لا يمكن الركون اليه او تصديقه ابداً .

و هنا يكمن اعجاز القرآن ايضاً .

 

اعدك ان اتقصى مسألة الضرائر الشعرية في المعلقات كما طلبت , رغم تاكدي من خلوها من تلك الضرائر .

 

 

اخوك دوماً .

Edited by intruder666
Link to comment
Share on other sites

 

الحوار جد ممتع وشيق ومفيد ... كم أتمنى أن يقرأ هذا الحوار الغالبية هنا لما له من فائدة بدلا من ثرثرات الاطراء هنا وهناك بلا فائدة ترجى غير التقرب والابتعاد !

 

أنا هنا في صف الأخ عين الحقيقة بخصوص الضرائر الشعرية لدى عرب الجاهلية وفجر الاسلام وصدره الى عصرنا هذا .. وأختلف مع الاخ عين الحقيقة أيضا الى حيث وقف بشأن الضرائر الشعرية في الشعر الشعبي وأميل بخجل وتروي الى ما أتى به الأخ محمد خلف .. ولذى كنت أنتظر مواصلة الأخ عين الحقيقة لتتضح الصورة أكثر وليستقر رأيي .

 

سأعقب بأكثر استفاضة مع الأمثلة على موقف الذي اختزلته هنا ..

 

والى ذلك الحين تقبلوا فائق اعجابي واحترامي ,

 

بوحسين ,

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...