Jump to content
منتدى البحرين اليوم

“مودينا” الإيطالية أكبر متحف للسيارات في العالم


Recommended Posts

 

“مودينا” الإيطالية أكبر متحف للسيارات في العالم

 

يتم تطوير نحو ثلثي أعظم السيارات السوبر على كوكب الأرض في مصانع تبعد أميالا قليلة عن بعضها بعضاً في منطقة “مودينا” الواقعة في واد منبسط في قلب اقليم “ايميليا روماجنا” في شمال ايطاليا.

 

 

ويستوطن نحو 60 في المائة من صناع السيارات الرياضية الخارقة هذا الوادي، حيث تتفوق حلبات اختبار السيارات في أعدادها على مراكز التسوق الموجودة في المنطقة، في حين تحولت كل منطقة صناعية فيها الى خلية نحل للمصممين والمهندسين المشغولين على الدوام ببناء سيارات الأحلام.

 

إنها اذا شئت، هوليوود “السيارات”، ونجماتها السوبر هن سيارات “فيراري” و”مورسيلاجو” و”زوندا”، اللائي يمكن رؤيتهن يتبخترن على شوارعها في كل يوم.

 

وإذا دخلت الى اي مطعم او اي مقهى في “مودينا” تجده حافلا بكل ما يذكر بسباقات السيارات، فيما تزينت جدرانه بصور اشهر ابطال السباقات في العالم.

 

ومن الناحية التاريخية فإن “مودينا” اصلا مستعمرة رومانية قديمة كانت مسرحاً للمعركة الكبرى بين بروتوس ومارك انطوني، التي شكلت بداية صعود “اوكتافيان” (يوليوس قيصر) وميلاد الحكم الثلاثي الثاني.

 

وفي عام 1898 ولد انزو فيراري الذي اصبح الاسم الاكثر شهرة في تلك الارجاء، غير ان فيوتوريو ستاجوليني كان أول من بدأ تصنيع وبيع السيارات في “مودينا”، وبعدها جاء اليها الاخوان مازيراتي من بولونيا في عام ،1940 لإقامة مصنع في فيالي سيرو مينوتي، ما زال فيها حتى اليوم. وتحولت المنطقة ايضا الى مركز لسباقات السيارات منذ مطلع القرن الماضي، حيث تم تشييد حلبة للسباقات في مودينا، استقطبت اشهر ابطال السباقات في العالم.

 

وخلال الحرب العالمية الثانية نقل فيراري مصنعه الى مدينة مارانيلو المجاورة، فيما اقدم كل من المهاجر الأرجنتيني اليساندرو دو توماسو، وصانع الجرارات المحلي فيروسيو لامبورجيني على تأسيس اعمال للسيارات السوبر في بداية الستينات. وسيطر الاول على “مازيراتي” لفترة، في حين هجر الثاني صناعة السيارات في مطلع السبعينات.

 

وفيما بعد جذبت المنطقة كلا من بوجاتي وكيوفالي وأدونيس وباجاني، وعددا آخر لا يحصى من المهندسين والمصممين والشركات المتخصصة في تصنيع اجسام السيارات، بالإضافة الى اشهر وكلاء السيارات الراقية، الذين اتخذوا من الطوابق السفلى للمصانع المنتشرة حول “مودينا”، مقارّ لهم.

 

مواقع المصانع

 

 

 

في قلب مدينة مارانيلو وعلى بعد عشرة أميال من “مودينا” يقع مصنع فيراري، فيما أقامت “لامبورجيني” المنافسة مصنعها على بعد 15 ميلا في “مودينا” مباشرة قبل قرية “سانت اجاتا” في حين قبع مصنع “مازيراتي” الذي تم تجديده وتوسعته في عام 1997 في مكان قريب من مركز مودينا، بجوار المكان الذي ولد فيه انزو فيراري.

 

ويحتوي مصنع فيراري على شعار ضخم للحصان الجامح رمز سيارات “فيراري” وغير مسموح للجمهور بالدخول اليه باستثناء العملاء والصحافيين، على الرغم من انه يمكن لملاك فيراري الحاليين ترتيب زيارة الى المصنع عبر وكلائهم المحليين، بل هناك اجراءات امنية اكثر تشددا في قاعدة فيراري للفورمولا واحد، على الرغم من وجود أماكن خارجية عدة توفر رؤية جيدة لحلبة الاختبارات.

 

وفي مصنع “لامبورجيني” الذي شهد عمليات توسعة منذ فترة قريبة، افتتحت الشركة متحفاً ضم تقريباً كل السيارات التي أنتجتها تجاريا، بالإضافة الى نماذج من سيارات الفورمولا واحد المزودة بمحركات لامبورجيني. ويشغل المتحف طابقين من مبنى المصنع.

 

أما مصنع “مازيراتي” فيمكنك رؤية شعار الشركة المتمثل في الرمح ثلاثي الشعب من مسافة بعيدة.

 

وفي ما عدا ذلك لا يمكنك رؤية شيء باستثناء سيارات من نوع “جرانسبورت” و”كواترو بورتيه”، رابضة بجانب مداخل المصنع.

 

وعلى بعد اميال قليلة الى الجنوب الشرقي من “مودينا” يوجد مصنع باجاني، حيث تتوافر فرص اكثر من “فيراري” او “مازيراتي” لرؤية سياراتها في المعرض المخصص لذلك.

 

وإذا كان تصنيع صاروخ “فيرون” المرتقب يتم في مكان آخر غير وادي “مودينا” فإن الفرصة مؤاتية امام عشاق ماركة “بوجاتي” لرؤية احدث النماذج المجسمة لسيارة “EB100” والأسطورية، التي صنعت خلال الفترة 1991 - 1995.

 

متحف فيراري

 

 

 

وبما ان الدخول الى مصنع سيارات “فيراري” امر تحول دونه الكثير من الإجراءات والقيود الأمنية، فإن بإمكان الجمهور الاستمتاع بمشاهدة اعظم ما أنجبته “فيراري” في متحفها الواقع في مبنى على بعد مسافة قصيرة من المصنع، والمفتوح بشكل يومي للزوار.

 

وهو متحف من الطراز الاول يشهد في كثير من الاحيان اكتظاظا شديدا بالزوار، حيث انه يعتبر من المعالم السياحية البارزة جدا في هذه المنطقة، إن لم يكن ابرزها. ويعرض المتحف تشكيلة واسعة من سيارات الاستعمال العادي وسيارات السباق، ومن بينها الموديلات الاولى من سيارات الفورمولا واحد، التي تحظى بإقبال كبير من جهة الزوار.

 

من جهة اخرى، وعندما هدد دو توماسو في اواخر التسعينات، بتسويق المجموعة النادرة من سيارات “مازيراتي” الكلاسيكية في مزاد علني في لندن، هبّ رجال اعمال محليون من مودينا لإحباط هذه المحاولة وإبقاء هذه المجموعة في ديارها، ونجحوا في ذلك بالفعل، حيث تم الاحتفاظ بالسيارات البالغ عددها 30 في مزرعة للأجبان تسمى “هومبر” تحولت الى متحف لهذه السيارات، التي تضم أندر الموديلات الكلاسيكية مثل “A6GCS” و”5000 GT” بالاضافة الى سيارات مازيراتي العادية، ومجموعة أخرى من السيارات الكلاسيكية.

 

أخيرا يشار الى ان منطقة “مودينا” اصبحت قبلة للسياح القادمين من مختلف انحاء العالم، وتشكل مصانع السيارات السوبر ومتاحفها عنصراً مهماً من عناصر الجذب السياحي لهذه المنطقة، التي شهدت قيام عدد كبير من ارقى الفنادق والمطاعم لاستيعاب العدد المتنامي المقبل الى المنطقة.

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...