Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بناااات شباااااب ثالث اعدادي


Recommended Posts

  • 2 weeks later...
  • Replies 321
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

انا ابي ملخصات اجتماعيات عن البحرين ,,

 

درس السطح والموقع ,,

 

ممكن ,,

 

وشرح قصيدة كن بلسما ,,

كن بلسماً إن صار دهرك أرقما .. وحلاوة إن صار غيرك علقما

إن الحياةحبتك كل كنوزها .. لاتبخلن على الحياة ببعض ما

أحسن وان لم تجزحتى بالثنا .. أي الجزاء الغيث يبغي إن همى؟

من ذا يكافئ زهرة فواحةً .. أو من يثب البلبل الترنما ؟

يا صاح خذ علم المحبة عنهما .. إني وجدت الحب علماً قيما

لو لم تفح هذى وهذا ما شذا .. عاشت مذممة وعاش مذمما

الكلمة : معناها

بلسماً : هو مادة صمغية تستخرج من الشجر تضمد بها الجروح (الدواء الشافي )

أرقما : ذكر الحية الخبيثة السامة جمعها أراقم ومؤنثها رقشاء

علقم : نبات الحنظل (النبات المر)

حبتك: أعطتك ومنحتك مضادها حرمتك ومنعتك و بخلت عليك

الثناء : المدح وعكسها الذم

الغيث : المطر وجمعها \غيوث ، اغياث

همى :سال وإنهمر – جرى- ونزل

فواحة : منتشر الرائحة وهنا صيغة مبالغة من فاحت وهي تدل على إشتداد الرائحة

المترنم : المطرب \المردد لصوتة

شذا: طرب وردود صوتة مغنياً

مذممة : معيبة

 

الفكرة الرئيسية :

دعودة الشاعر إلى عمل الخير من عطاءٍ وإحسان اقتداء بالطبيعة ..

 

الصور البلاغية (الجمالية) :

1- (( كن بلسماً)) تشبية بليغ \صور الشاعر الإنسن المحسن الذي يقدم يد العون إلى الآخريين ويخفف عنهم جرحاتهم بالبلسم (الدواء الشافي ليبين أثر المحسن على حيتة الجماعة .

2- صار دهرك أرقماً : تشبيه بليغ/ شبة الدهر في قسوتة وتقلباتة وإساءتة إلى الإنسان بالحية الخبيثة ..

3- وحلاوة إن صار غيرك علقماً : صور المحسن إالى الناس بالشئ الحلو المذاق يتحسنة الناس كما يستحسنوا المحسن طيب الخلق حسن المعاملة ..

4- غيرك علقما : تشبية بليغ صور الآخريين ((المسيئين)) بالعلقم وهو شئمر دلالة على سوء الخلق وقسوة المعاملة ، التي تأباها النفس كما تأبى كل مر ..

وهذا النوع من التشبية أكثر تأثيراً على النفس لأنه جعل المشبة به كالمشبة تماماً ..

 

الأساليب :

1- إسلوب الأمر متمثلاً فيقولة

كن ، أحسن ، خذ والغرض منه الدعوة والحث والإرشاد .

2- إسلوب الإستفهام :

في قولة : أي الجزاء الغيث يبغي إن همى ؟

والغرض منه النفي ..

مرخم الغرض منه التودد3- النداء: ياصاح والمحبة

 

العلاقـــــــــات :

كل ما تحتة خط تعليل لما قبله أو بعده من العبارات ..

إن صار دهرك أرقما ..1- كن بلسماً

إن صار غيرك2- وحلاوة علقما ..

إني وجدتُ الحب علما قيما ..3- خذ علم المحبة عنهما

4- أيقظ لولا شعور الناس كانو كالدمى ..شعورك بالمحبة إن غفا

 

توضيح مجمل :

يدعو الشاعر الإنسان إلى أن يقدم الإحسان إالى غيرة وأن يفعل الجميل لأنه خيرٌ وأبقي دون إنتظار الجزاء مقتدياًفي ذلك بالطبيعة التي تعطي ولا تنتظر الشكر حيث قارن عطاءه بالمطر ((الغيث)) الذي تنهمر بالخير والنماء وكذلك الزهرة الفواحة التي تنشر عبقها(عبيرها) في كل مكان والبلبل الذي يسعد النفوس بتغريدة وغنائة ..

اختار الشاعر عناصر الطبيعة لأنها تمثل الصفاء والنقاء ويريد من الإنسان أن يتسائل ذلك في أخلاقة وسلوكياتة فالشاعر إنساني فيما ذهب إلية فهو يريد أن تشيع المحبة والتآخي بين الناس ويطهر النفوس ويزكيها من كل ما يشوبها من حقدٍ وشر آخذة العبرة من الطبيعة وجمالها ..

ولكن لا ننسى أن لمقابلة الإحسان بالثناء قيمة في العلاقات الإنسانية فهي تديم العلافات وتقوي الصلات الحسنة وتشجع على العمل وتحفزه ..

 

7- أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا

لولا شعور الناس كانوا كالدمى

 

8- أحبب فيغو الكون نيراً

 

وابغض فيمسي الكون سجناً مظلما

9- كره الدجى ، فأسود إلا شهبه

بقيت لتضحك منه كيف تجهما

10- لو تعشق البيداء أصبح رملها

زهراً ، وصار سرابها الخداع ما

11- لو لم يكن في الأرض مبغض

لتبرمت بوجوده وتبرما

الكلمة : معناها

غفا : نام نوماً خفيفاً

الدمى : تماثيل مصنوعة من العاج مفردها دمية

الدجى : ظلمة آخر الليل مفردها دجية

تجهما : اكفهر وجهه وعبس

البيداء: الصحراء القاحلة جمعها بيد وبيداوات

السراب : هو الماء الذي يرى في رمال الصحراء عند إشتداد حرارة الشمس

البغض: الحاقد

لتبرمت : تضجرت وسئمت ..

 

الفكر الرئيسية :

أثر المحبة والتفاؤل على حياة الإنسان ..

 

الصور البلاغية :

1- أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا)) صور الشاعر الشعور بالإنسان حين ينام نوماً خفيفاً . وصور المحبة بالإنسان الذي يتولى إيقاظة وقد إستعان الشاعر بكلمة (غفا) عوضاً عن (نام) لكي يبين بأن الإنسان قد يتغافل عن محبة الآخريين لبعض الوقت وفي ظروف معينة ، ولكن قد يصحو من هذهِ الغفلة إذا كان قلبى محباً ..

2- (لولا شعور الناس كالدمى ) شبة الشاعر الناس الذين خلت حياتهم من الشعور بالمحبة بالدمى الجامدة التي لا حراك وحياة فيها،ليبين مدى أهمية الشعور بالمحبة في حياة الإنسان وسر الجمال في الصورة صور الشاعر الشئ المعنوي (الشعور) بالشئ مادي (الدمى)..

3- ((بقيت لتضحك منه كيف تجهما ؟))

صور الشاعر الشهب المضيئة ف الظلام الحالك بإنسان يضحك ويهزأ من ذلك المتهجم الكاره للدجى الذي في وجهه لنظرتة السوداوية ييكون والحياة ..

4- ((احبب فيغدو الكوخ نيراً .. وأبغض فيمسي الكون سجناً مظلماً))

صور الشاعر الكوخ الذي يشيع بين أركانة الحب بالكون الواسع المنير وصور الكون الواسع الذي يشيع فيه البغض بأنه سجن مظلم حيث أبرز الشاعر المعنى بالتضاد ليزداد وضوحاًوقوة والغرض من هذهِ الصورة بيان أثر الحب والبغض على حياة الناس ..

5- ((لتبرمت بوجوده وتبرما))

صور الشاعر الأرض بالإنسان الذي يسأم ويمل ويتضجر من الإنسان المتشائم المبغض للحياة ، وهنا الصورة تشخيصية حيث اعطى الشاعر الأرض صفة من صفات الإنسان (التضجر والسأم)

 

الاساليب :

1- إسلوب الأمر يتمثل في قولة – أيقظ – احبب- والغرض منه الدعوة والحث والنصح ..

ابغض : الغرض منه النهي ..

2- المقابلة : في معنى شطري البيت الثامن

احبب فيغدوا فيغوا الكوخ كوناً نيراً وابغض فيمسي الكون سجناً مظلما

أبرز الشاعر المعنى بالتضاد ..

 

العلاقات :

1- علاقة تضاد بين شطري الثامن ..

2-علاقة تعليل ما تحته خط بما قبلة ..

أ- أحبب فيغدو الكوخ كوناً نيراً..

ب- ابغض فيمسي الكون سجناً مظلما

ج-كره،الدجى فإسود إلاشهبه ..

 

 

Link to comment
Share on other sites

اختي بقيت تلخيص مال درس ( الموقع والسطح ) و (مظاهر السطح في البحرين ) (المناخ)إذا لقيتووا بلييز حطوا لي

 

 

مميزات سطح البحرين

_منبسط

_قليل الارتفاع

 

كيف تفسر تنوع مظاهر السطح في البحرين؟

_في منتصف الزمن الثالث كانت البحرين مغموره بالمياه

_حدث اصطدام بين الكتله العربيه والكتله الاسيويه الاوروبيه فظهرت البحرين الى السطح

 

علل:

سطح البحرين مرتفع وقليل الانبساط

_بسبب عوامل التعريه والزحف القاري

 

تبدد الاجزاء المرتفعه

_بسبب عوامل التعريه

 

ملوحة المياه الجوفيه

_بسبب تسرب مياه البحر المالحه الى المياه الجوفيه

 

عدد مظاهرا لسطح في البحرين._منخفض داخلي(بيضاوي في قب الامو ويحيط به جدار صخري)

_يقطعهما ممر بوري والزلاق وظهرت كتلتي جبل الدخان وسبخات الغينه والشك

_منحدرات:

أ:تحيط بالمنحدر الداخلي

ب:ممرات واوديه مثل بوري والزلاق

_الشريط السهلي الساحلي الشرقي والغربي

_السهل الشمالي

 

تمركز الزراعه في الاقسام الشماليه من البحرين.

_اراضي خصبه

_مياه وفيره

Edited by ولدبريء
Link to comment
Share on other sites

ابي شرح إلـــى ولــدي حق الاديب احمد امين

 

بليــــــــــــــــز ؟؟؟

 

الفكرة على الفقرة الاولى :

مظاهر الجد في حياة الكاتب ,,

 

معاني الكلمات :

 

افراط : زيادة واسراف ,,

تنادروا : ضحكوا واطلقو النكات ,,

 

في جزء من الفقرة مكتوب فيها :

لايعرفون الا بيوتهم ودروسهم وكتبهم ,, هذي (( مظاهر الجد في حياة الكاتب ))

 

الفكرة على الفقرة الثانية :

عتاب الكاتب على شباب هذا الجيل ,,

 

معاني الكلمات :

عماده :سنده

اللذائذ :ادراك المشتهى ,,

غاية :هدف ،مسعى

تبلد :صار بليدا باااردا ,, لا يعمل ,,

 

في هذه الفقرة المقصود بهذا الجزء :

 

الضرورة هي الشهادة فالوظيفة :

عدم الاستفادة بل الاستعجال من دون فهم (( الواسطه ))

 

قرأتم الكتب الرخيصة والمجلات الوضيعة :

الاهمااااااااااااااااااااااااال ,,

 

الفكرة على الفقرة الثالثة :

اثر الجد والهزل على الجيلين ,,

 

معاني الكلمات :

غلونا : زاد وارتفع و تجاوز حده ,,

رخوا :الهش اللين ,,

هشيما :هو النبات اليابس المتكسر

تذروه :تنثره,,

مسترخية :مرتاحة ,,

واهية :ضعيفه,,

 

تشبيه :

وغلوتم في هزلكم حتى صرتم كالماء الفاتر لا هو ساخن ولا هو بارد :

 

حتى لهيتم في لعبكم حتى صرتم مثل الشيئ السهل ,, الدافئ الخالط بين اشياء عدة لا يفرق بينهم ولا يستطيع التفرقة بينهم ,,

 

الفكرة على الفقرة الرابعة :

اهتمام شباب هذا الجيل بترف والعاب الدول الاوروبية على انهم مرتاحين افضل منا وتركهم للدراستهم وعلمهم الذي نحن عنه لاهون ,,

 

الفكرة على الفقرة الخامسة :

الانسان بين الجد والهزل ,,

 

معاني الكلمات :

زاهدا :مترفعا عن توافه الدنيا منصرف الى العبادة وشؤن الاخرة ,,

 

الفكرة على الفقرة السادسة :

دعوة الكاتب للفتى الى الصلح والدراسة وترك الهو

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...