Jump to content
منتدى البحرين اليوم

عـــــــــاوز حقــــــــــي .. !!

Recommended Posts

صبــــــــاح الليل

===

حدثَ فيـ مصـــــــــــــر :

user posted image

على غرار العديد من الحركات، التي غمرت مصر مؤخرا، مع موجة الحراك السياسي، التي عرفتها البلاد، مثل حركة "كفاية" و"شايفينكو" وغيرها، تأسست في مصر حركة شبابية جديدة للعاطلين، الذين تشير إحصاءات إلى أن عددهم بلغ قرابة ستة ملايين عاطل، وذلك بنسبة تقترب من 8 في المائة من عدد السكان، تحمل اسم "اتحاد الشباب العاطلين"، وشعارها هو "عايز حقي".

وبدأت الدعوة للحركة من خلال مظاهرة لحركة "كفاية"، أمام قصر عابدين الجمهوري، في تموز (يوليو) الماضي، للعاطلين عن العمل.

ثم دشن الحركة رسميا عدد من الشباب العاطل بمحافظة دمياط، شمال شرق القاهرة، في أيلول (سبتمبر) الماضي، بلغ عددهم 40 شابا، وذلك برعاية من حزب التجمع اليساري، وجري التأسيس العلني لأول اتحاد للعاطلين في مؤتمر بدمياط في الأول من تشرين أول (أكتوبر) الجاري حضرة 1500 عاطل!.

ويؤكد عبد الرحيم رمضان، المتحدث باسم الاتحاد لصحيفة "المصري اليوم" أن "الهدف هو انتزاع الحقوق والتخلي عن الصمت"، مؤكدا أن الاتحاد ليس حزبا سياسيا أو جمعية أو جماعة، بل دعوة للشرفاء في الوطن إلى إنقاذه من الغرق، بعد أن اختطفه أبناء الصفوة الحاكمة والمتحكمين"، فيما يقول البدري فرغلي عضو حزب التجمع في البرلمان وأحد مؤسسي اتحاد العاطلين أن الفساد هو أحد أسباب البطالة في مصر.

ويأمل المسؤولون عن هذه الحركة الوليدة، التي بدأت بأربعين شاباً، أن يتزايد أعضاؤها باستمرار، نظراً لزيادة عدد العاطلين، وأن تتمدد إلى كل أنحاء مصر لتضم كل العاطلين، متمنين أن يكون مؤتمرها الشعبي الأول، الذي عقد بمقر حزب التجمع في دمياط بعنوان "البطالة وعلاقتها بالفساد والآثار السياسية والاقتصادية والاجتماعية المترتبة عليها"، بداية لسلسلة مؤتمرات.

فاصـــــل :

يؤكد خبراء في مراكز الأبحاث الاجتماعية أن البطالة تؤدي لمشكلات وجرائم عديدة، لأن لها أبعادا سياسية واقتصادية واجتماعية، فإن هناك علاقة طردية بين زيادة معدل البطالة وبين انتشار الجريمة، لأن العاطل عموما في حاجة شديدة إلى المال لإشباع رغباته الأساسية، فإذا ما تعذر عليه الحصول على المال بالطرق المشروعة، فإنه يلجأ إلى الطرق البديلة للحصول عليه، وأغلبها يتمثل في جرائم السرقة والاتجار في المخدرات.

ولأن البطالة أيضا مرتبطة بتأخر سن الزواج فإن العاطلين أكثر من غيرهم عرضة لارتكاب جريمة هتك العرض، ولهذا لم تكن مفاجأة أن تجد الدراسة أن 78 في المائة من المتهمين في مثل هذه الجريمة هم من العاطلين .

في حين أن المتهمين في جنح سرقات المساكن من العاطلين بلغت نسبتهم 15.6 في المائة عام 1971، وارتفعت إلى 57.5 في المائة عام 1996، وإلى 60 في المائة عام 2002. كما ارتفعت نسبة العاطلين المتهمين في جرائم سرقة السيارات من 6.8 في المائة عام 1971 إلى 67.2 في المائة عام 1996 ثم 71 في المائة عام 2002.

وتؤكد ذات الدراسات أن 65 في المائة من إجمالي الجرائم، التي تشهدها مصر سنويا، يرتكبها عاطلون عن العمل، وكذلك 90 في المائة من جرائم الاغتصاب و80 في المائة من جرائم القتل، التي تقع في نطاق الأسرة ترتكب بسبب وجود عاطلين في محيط الأسرة.

ولعل أخطر الجرائم المستحدثة في عالم العاطلين هي الانتحار.. إذ زادت حالات الانتحار بين العاطلين لوضع حد لحياتهم البائسة.. وأغلب حالات الانتحار تتم بالشنق ثم الغرق ثم تناول مادة سامة ثم الموت طعنا بالسكين!

===

هـــا شباب cool.gif

من فيكم عاوز حقه ؟

نطــــــــــــــــــــلع ؟

===

زين العالي

مرحبا رفاقي

شخباركم اخواني

العاطلين: شبح يتذكره كل بحريني على وجه الدخول الى سوق العمل.

العاطلين: شبح اخترعه الشعب البحريني بسبب تخاذل البعض و سوء الطالع للبعض الآخر.

العاطلين: غير المجدين غير المكافحين غير المناضلين في الحياة.

أتكلم من واقع بحريني شفته و عشته قليل من البحرينيين اللي يواجه كلمة العاطلين و يقول أنا راح أكون أفضل من العاطلين.

لازم يكون عند البحرينيين حب العمل و روح العمل علشان يثبت و يلاقي له شغل و ما يترك ادنى تأثير لكلمة (عـــــــــــاطل).

حركات مصاروة  cool.gif

ههههههههههههاي .. من الزين بعد ..

بس الحلو فيها .. انها ظهرت مع مجموع كبيرة من الحركات الي تطالب مبارك بالاصلاح وتنفيذ وعوده اللي أكل عليها الدهر وشرب .. وبالتالي تجعله امام الرأي العام بصورته المحرجة ..

ميغسي على مرورك

العاطلين: شبح اخترعه الشعب البحريني بسبب تخاذل البعض و سوء الطالع للبعض الآخر.

العاطلين: غير المجدين غير المكافحين غير المناضلين في الحياة.

عجبني كلامك ..

والا هذول اللي يتعتمدون على وزارة العمل .. ايقدم اوراقه ويحط ريل على ريل ..

واذا مالقت له الوزارة شغل - وهاي الأكيد - يقعد مكانه وايتحجج فيها ..

ياخي روح دور .. اطلع .. افتر ..

هههههههههههههاي .. لا واييك هذول اللي :

انا " cool.gif " وينه بحصل ليي شغله ؟

وما عندي واسطات ؟

وما يبون ايشغلون " cool.gif "

هههههههههههههههاي ..

يعطيك العافية يوبة .. ميغسي على تواجدك

===

بنت العالي

شكرا على الموضوع بس الصراحة اني اعترض اهنية ...

كلام اخوي ما اوافقة .. انا اللحين من العاطلين اكيد راح تقوول اي معتمدة على وزارة العمل او قاعدة في البيت لين ما رزقج يجيج لا بالعكس انا ارووح افتر في كل مكان وما اقول لكم اني ما احصل بس عاد شنو احصل ابيع في محل عطور او ملابس او مجمع مع انة شهاداتي اكبر من اني ابيع في محل ودوامين وبراتب 100 دينار فقط ...

عيل ليش انا درست وتعبت رووحي علشان ارووح اشتغل في محل ب100 او 150 دينار ؟؟؟

اقدر اني ما اكمل دراسة وارووح اشتغل هالشغلة .. بس اللي احسة هذا حرام ..

انا اافكر اشتغل بوزارة العدل تدرون ليش لانة الطابق الاخير مكاتب بدون موظفين ومو راضيين يوظفون احد الا ..... اذا كان ....

لو تحسوون شوي بالبطالة جان ما قلتون هالكلام ..

غريبة في وطني

هلا والله عبووووورة ..

===

كلام اخوي ما اوافقة 

انا اللحين من العاطلين اكيد راح تقوول اي معتمدة على وزارة العمل او قاعدة في البيت لين ما رزقج يجيج لا بالعكس انا ارووح افتر في كل مكان

هههههههههاي .. اتصدقين أختي شككتيني في روحي ؟

اهي وحدة م الثنتيييييييين :

. يا أنه ماعرف اعبر عن الفكرة .. واسلوبي مب واضح biggrin.gif ..

. أو ان الناس تفهمني غلط dde20.gif

===

حبيبتي .. الإنتقاد كان موجه للمجموع اللي تعتمد ع وزراة العمل وبس ..

واللي ماعندها روح المبادرة .. وتتحجج بأي حجة .. عشان ما اتعب نفسها ..

ويظل مسماها " عاطل عن العمل " .. و ( الدولة ) تتحمل المسؤلية ..

===

لو تحسوون شوي بالبطالة جان ما قلتون هالكلام

معاج .. ان ( الدولة ) من هاي الناحية .. فيها بلاوي زرقة .. و فيها سلبيات مالا تعد ولا تحصى ..

بس هاي ما يمنع ان " المتخرج " يتعب ويكرف بنفسه ع ساس انه ايلاقي له شغل

لأنها ماصارت ولا في زمن علاء الدين وفانوسه السحري ..

ان الشاب ( العادي الغلبان ) يتخرج من صوب .. وايلاقي وظيفته من صوب ثاني ..

===

ميغسي ع مداخلتج الحلوة ..

و أتمنى لج كل التوفيق انشالله ..

ب ن ت العالي

Edited by زين العالي

سلام عليكم أخواني

مسائكم سكّر

شكراً زين على التعليق و التعقيب

أختي عبورة

البحرين تعيش مرحلة حرجة بالنسبة للبطالة شباب بحريني عاطل و شباب بحريني مو دارس. شبح البطالة لازم نواجهة و بعدين أختي عبورة علينا بمجاراة الحياة حياتنا حياة نضال و كفاح و ما اعتقد إن فيها مشكلة لو درست تخصص و اشتغلت في ثاني تراها الدنيا جدي قدرنا بالحياة جدي (إذا الشعب أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر) علينا بالإستجابة للقدر.

أختي عبورة قبل ما أنخرط في سوق العمل كنت أقول لما أتخرج ما راح أقبل بشغل بأقل من ........ دينار، الحين لما صرت في سوق العمل مقتنع بنص اللي كنت أبغيه، حياة البحرينين صعبة بس علينا نتقبل كل شئ بصدر رحب و نجاهد في حياتنا و نتعب مش علشان نرتاح بيوم علشان اللي بعدنا يرتاح بيوم.

نصيحتي لك إقبلي بالعمل اللي ب150 دينار.

سلامي;

سعيد عيّاد

البطالة شيء موجود في العالم أكمل حتى لو احنى زيادة عندنا شوي يعني ما يقارب 30 الف عاطل حسب بعض المراقبين وحتى لو وزارة العمل تشكك في هذا الرقم الا ان الشباب لا زم يتفاءلون لانه(( مقبل موعد المهرجان الذي نكتب الان تاريخه))

لا نجعل من الدنيا او من الظلم هو الي يتحكم فينا لا زم على كل شاب يخلق الظرف الي يناسبه ويتحرك من خلاله...

ولنذكر المثل(( لا ننظر الى الجزء الفارغ من كوب الماء))

وعلشان نتخلص من البطالة يجب القضاء على التمييز فشعب البحرين بأجمعه يريد ان يدافع عن وطنه فلماذا ترفض الحكومة توظيف الشعب بجميع توجهاته في القطاع العسكري؟

لن تتمكن الدولة من الغاء الطائفية الا اذا طبقت العلمانية لان حينها لن تنظر الى طائفة المتقدم للعمل بل ستنظر الى سيرته الذاتيه فهذا هو المهم.