Jump to content
منتدى البحرين اليوم

جروح دفينة جديد سيروس والموسيقار خالد الشيخ وهند

وجوه

Recommended Posts

صدر البوم الفنان هند والذي تضمن اغنية جروح دفينة من كلمات هتان وألحان خالد الشيخ وتوزيع سيروس

مجروح من راسي إلى ساسي مجروح

كلي على بعضي جروح دفينة

أقوم وأقعد ما أعرف وين أبى اروح

ضايق وضاقت بي ليال حزينة

أبكي ولو أبكي ما فادني النوح

جرحي بحر هايج وقلبي سفينة

خنجر وأحسسه منتصب بين الأضلاع

لا هو ذابحني ولا اللي قويته

يا محطم الإحساس ماعاد بي روح

ماعاد بي نفس تحمل غبينه

أسكت .. ولو أحكي ما ينفع البوح

بعض الحكي يجرح قلوب حنينة

حتى العتب ماعاد به أي مصلوح

دام الأمل مذبوح بيني وبينه

بصراحة توزيع سيروس كلاس ورومانسي واالآت المستخدمه في العمل متناسبة مع جو النص والشجن المتضمن في اللحن

وخصوصا مدخل الأغنية

شكرا سيروس

شكرا الشيخ

ورائع يا هند وإلى الأمام

ما رأيكم انتم ؟

• 2 weeks later...
  • 2 weeks later...

اعتقد هند في هالاغنيه راح تخلي الناس تعرف انها مطربه صح وعندها امكانات مش صاحيه في صوتها وراح تخلي باقي المطربات يحسبون الف حساب لصوتها..

اما سيروس والتوزيع بصراحه كااااااااااااااااااان روعه والف شكر سيروس عالتوزيع الفضيع والى الامام سيروس هند والشيخ

تحياتي محمد

• 1 month later...

شكرا لكم ويد و انا فخور جدا بهذا العمل وسعيد اكثر لانه جمعنا احنا الثلاثه البحرينيين لاول مره وكان فاتحة خير لي لاني بعدها تم التعاون مع المبدع الشيخ في البومه الاخير في ثلاث اعمال اضافوا لي الكثير في مسيرتي الفنيه المتواضعه واطمح ان يستمر مثل هذه التعاونات في المستقبل العاجال لانه احنا محتاجين ان نتكاتف في هذه الفتره من الزمان قبل ان نفقد الفن البحريني الاصيل في ضل كمية الاغاني والفنانيين العرب اللي في الساحه العربيه قد لا يوجد اي تواجد لفنان بحريني واحد للاسف مع احترامي لجميع الفنانين البحرينيين و ارجوا انهم ما يزعلون من كلامي لانها حقيقه موجوده ولازم نعترف بها ما عندنا نجم ينافس على مستوى العالم العربي ولا اقصد ما عندنا المواهب ؟؟؟ اتمنى لهند الاستمرار والتالق والنجوميه وايضا لجميع المجتهدين البحرينيين وشكرا لتواصلكم.

استاذسيروس تسمح لي اتناقش معك فيما طرحت

اولا ماذا تقصد بالفن البحريني الأصيل ؟

ثانيا : من المسؤول برأيك عن غياب الفنان البحريني كما تحدثت عنه الفنان نفسه ام جهات اخرى ؟

ثالثا الا تعتقد معي بأن الفنان البحريني الوحيد المتواجد عربيا ولو بشكل اقل من غيرة من الفنانين العرب هو خالد الشيخ ؟

شكرا وجوه لاهتمامك وانا سعيد بالنقاش...

البحرين من اوائل الدول اللي كان فن في منطقة الخليج العربي ومن ايام الغوص فشيئ طبيعي ان يكون تاريخ فني اصيل مع وجود فنانين مخضرمين امثال زويد و بن فارس وبوشيخه وغيرهم الكثير من الفنانين اللذين رحلوا ورحلمعاهم فنهم كليا وجوا ناس جدد وحلوا مكانهم واصبحوا هم رموز الفن مثل الجميري والشيخ وابراهيم حبيب وعبد الصمد امين ويوسف فوني والكثير ايضا ....اذا معناتها في فنانين بس ما في ايش ؟؟؟ الدعم المادي للمواصله !!

بدون ماده لايمكن ان يكون في فن في اي بلد في العالم ...

انت تخيل طول هالفتره والسنين اللي مضت ما كان في ومازال ولا شركة انتاج بحرينيه واحده انتجت شريط لأي فنان بحريني !!!!! وين تبي يتواجد الفنان البحريني وسط العالم العربي اذا ما انطلق من بلده وهوه مدعوم ومسنود صح حتى لو كان يملك احلى صوت ؟؟؟اكيد محد بيفضل اي فنان على فننين بلده وراح يوكون الاولويه لعيال البلد وبعدين اللي يزيد يعطونه للغريب مثل ماهو حاصل الحين في البلدان اللي يملكون الماده وشركات الانتاج بالعدد مو وحده او ثنتين ....

انا من الناس اللي حاولت مع اكثر من شركه خليجيه وما نفع وخذيت من البنك قرض شخصي مثل ما يسوون كل فنانين البحرين المساكين علشان اسجل بعض الاعمال واقدمها لاي شركه واكمل معاهم هم بعد مانفع ورميت الاعمال في المخزن واتجهت اللى التوزيع الموسيقي لانه عندي موهبه ولله الحمد ماكان وقتها في احد في الخليج يوزع بطريقه متطوره عن طريق الورج الغربي مع العلم ان كان في موزعين خليجيين وبحرينين امثال جمال السيد وخليفه زيمان وباقري ووحيد الخان وغيرهم اللي سبقوني ومع العلم كله اكادميين وماجستير المعهد العربي القاهره وانا ماعندي اي شهاده اكادميه في الموسيقى فقط سنه ونص درست البينو الكلاسيك في المعهد الكلاسيكي في الجفير بس خيلت نجوم الخليج العربي يجون لي لحد باب بيتي و شركات الانتاج تعمل لي اعتبار صار اسمي اشهر من لو كنت مغني بحريني ؟!!!!

• 3 weeks later...

استاذ سيروس من ذكرت هم اسماء من عمل في الأغنية وقدموا اشكال متعددة من الغناء

وسؤالي كان متمركز حول مفهوم الأغنية البحرينية الأصيلة ... هل لك بتوضيح ملامح هذه الأغنية

انا ارى ان كان في اغنية تغني في البحرين في الخمسينات او السبعينات فهي كانت معتمدة على ايقاعات افريقية او هندية او يمنية كالصوت الذي كثير ما يدعى بانه فن بحريني اصيلي او ايرانية

فبالتالي لا يوجد ملامح لأغنية بحرينية اصيلة ولكن توجد ملامح للاغنية التي كانت تغني في البحرين في تلك الفترة

وبالعودة لاسماء من ذكرت فهل قصيدة نصايف الليل للجميري تعتبر اغنية بحرينيه اصيلة

واغنية يا سرب طيور المسروقه من لحن هندي واضح اغنية بحرينية ؟ واغنية عنوا على البال عصرية التي تعتمد على ايقاع هندي ايضا بحرينية ، او اغنية احطه في قلبي لابراهيم حبيب المقتبسة من لحن يمني .؟

وشكرا لك لتجاوبك مع مناقشتي

واتمنى ان يشاركنا الباقين وعدم الاكتفاء بكلمات الشكر

كما اتمنى من المشرفين ان يخصصوا موضوع لمناقشة موضوع الأغنية في البحرين قديما وحاضرا

Edited by وجوه

• 2 weeks later...

مرحبا اخوي اخوي وجوه يعطيك العافيه على مشاركتك ودعوتك الجميله للنقاش في المنتدى الخاص.

بصراحه كلامك منطقي وصحيح جدا بس اللي انا دايما مؤمن فيه ان ما في حدود للموسيقى والابداع الفني بمعنى البحرين جزيره استراتجية الموقع ويزورها كثير من الشعوب المختلفه واكثرهم من الهنود والايرانيين ويتم التبادل التجاري وشي طبيعي من كثرة توافد الاجانب عليها صار في تاثر بفنونهم خاصة ان كثير من المواطنين تزوجوا من جنسيات اخرى حتى غير عربيه وهذي له تاثير جدا قوي على كل شي ليس فقط الموسيقى والاغاني بل حتى على الاكل تقدر تقولي اسم طبخه محد يسويها الا البحرينيين ؟؟؟

كل اكلنا هندي وايراني ويمني وتركي وانت ماشي فمبالك الموسيقى ؟؟؟؟ولكن كل شعب يضيف نكهته الخاصه اللي صعب احد يفسر النكهه هذي لانها عباره عن احساس مرتبط بالبيئه اللي عاش فيها والعادات اللي تعلمها ...

فيمكن مافي شي اسمه فن بحريني بس في اغاني صارت وتالفت في البحرين وانتسبت لنا وهذي مو غلط ولا عيب بعد.

اعطيك مثال حي..كلنا نعرف ان ايقاع المقسوم والوحده والكثير من اليقاعات الشرقيه تنتمي لمصر تقدر تقولي ليش الاتراك يستخدمون هالايقاعات ولا بعد يصنعونهم في تركيا ويبيعونهم على الوطن العربي مع انهم ينعدون اوروبيين ؟؟؟؟ لان اصل هالايقاعات من عندهم!!!! وبعد ازيدك المقامات العربيه شنو اصلها؟؟؟

اكيد طبعا ايرانيه وتركيه وكورديه وشوي قليل عربيه وبعد كل واحد منهم يعزفها بطريقته الخاصه واحساسه الخاص وصار ينتمي له ...

البحرين كان عدد سكانها قليل جدا يعني كم فنان فيها وكم موسيقي وكم شاعر فاكيد ماراح تكون في مكتبه فنيه كبيره وللااسف مازال مافي مكتبه كبيره علما ان عدد الفنانيين اكثر من عدد السيارات ولكن اليد قصيره والعين تدمع ومافي انتاج.

اشلون تبي يصير في اغنيه بحرينيه وصار في شي اسمه اغنيه اماراتيه !!!!!

على الاقل قبل كان في شي اسمه اغنيه بحرينيه اما الحين في المنجا وبعد مايدرون انه بحريني لانه يغني سوداني عشان يشتهر.