Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الي يدرس عرب 110 يتفضل بالدخول


Recommended Posts

  • Replies 21
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

أسمـه : أبو عثمان ( عمرو بن بحر بن محبوب الكناني البصري ) ..

مولده : ولد الجاحظ بمدينة البصرة موطن المعتزلة حوالي سنة 150هـ , 767 م ..

توفى : في شهر محرم 255 هـ 868 - 869 ميلادية ..

حياته وصفاته : كان يسكن في فقير اسمه الكنانة في البصرة ,, صفاته كان أسود اللون ,, بارز الجبهة ,, جاحظ العين ,, وكان يحب الحيوانات ,, وقد كان موجود في بيته سلحفاة وفأرة وثعبان ..

والدته : كانت تبيع في الاسواق السمك المشوي وما تعد من حلوى ,, وقد أعتاد ان يذهب مع أمه ومساعدتها في البيع ..

والده : ولد في البصرة ونشأه عربي اللسان وكان يعمل لسيد من سادات العرب ..

التعليم : كان يذهب الى مسجد البصرة بعد انتهاء من البيع مع والدته ويتعلم من شيوخها , وقد أتم تعلم القرآن ,, وكان يستمع من الشيوخ ويدون كل ما يسمعه ..

وبعدما تعرف على (( أبو عمران )) وهو غني من البصرة ترك البيع مع والدته وقد اعجب بذكاء عمرو وسرعته في الجواب لذلك أصطحبه الى بيته وأطعمه وأعطاه كتبا من كتبه ..

هواياته : وكان عمرو يحب الترحال وتعرف على شاب اسمه (( عبد الرحمن )) كان يصحبه اباه الامير (( عبد الملك بين صالح )) الى ارض البحرين وواصل القافلة عابرة ديار نجد الى المدينة ومكة ,, وكان قد سمع قصص وأساطير عن الحيوانات والطيور وكان يكتب كل ما يسمعه وقد دامت رحلته عامين ثم عاد الى البصرة ,,

الدعوة التي جاءت الجاحظ : جاءته دعوة لزيارة صديق (( عبد الرحمن )) بانطاكية مدينه في الشام فأعد نفسه ليرى العراق ,, الشام ,, ومصر ليكسب الكثير من المعارف ,, وكان في طريقه الى تلبيه الدعوة يراقب الطبيعه والحيوانات وكان كثير السؤال عن كل ما يرى الى أن وصل الى أنطاكية وهناك تعرف على فتاة وقد تزوجها ,,

وبعدها وصلته رسالة بوفاة والدته وزواج أخته وسارع الى الذهاب الى البصرة ..

أول كتاباته : عندما كان عمره 26 عاما كتب الجاحظ ولكن لم يلق قبول لدى الوراقين ..

كتبه : كان أول كتبه " الدمامة " ,, كما كتب في علم الكلام " التوحيد " ,,

وقد أعجب ( المأمون ) ودعاه الى بغداد وفي بغداد أنجز كتابه " المحاسن والاضداد " و " البيان والتبين " والحقه بكتاب عن علم الحيوان ,, وكتب كتاب " البخلاء " ,, بلغ كتب الجاحظ ثلاثمائة وخمسين كتاب ورسالة في الفلسفة والدين والحيوان والنبات والادب والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والطبيعات والرياضيات والجغرافيا ,, وقد كانت كتاباته الابدعيه هي الوجه الاخر من كتاباته الفكريه ,, كما كتب الجاحظ في معنى العدل وحجج النبوة ونظم القرآن ,, وعن تعدد الاجناس الموجوة في ازمنة "" الترك والسودان والهند والسند والفرس "" وتعدد اتجاه الفكر "" الشيعة بعامة والزيدية بخاصة والرافضة والخوارج والعباسية والعثمانية "" وعن الحرف والطوائف ""

Link to comment
Share on other sites

المعلمين والكتاب والصناع والزراع والقيان والجواري والخصيان "" وعن العوائد والأخلاق والملامح النفسية للنماذج والأنماط البشرية, فكتب عن الحب والعشق, الكره والحسد, الجد والهزل, المعاد والمعاش, فضلا عن محبة الأوطان. ولم تفُتْه الكتابة عن النبيذ أو رواية الُملَح والنوادر بلهجاتها, واصلاً ما كتبه عن الغلمان بما كتبه عن البخلاء, غير مفلتٍ حتى لصوص الليل ولصوص النهار, بل البرصان والعرجان والعميان, من مرايا رسائله وكتاباته التي انعكس عليها كل شيء في زمنه ..

من رسائل الجاحظ :

1- رسالة المعاش والمعاد

2- رسالة كتمان السر وحفظ اللسان

3- رسالة في الجهد والهزل

4- رسالة تصل ما بين العداوة والحسد

الجاحظ كان :

1- من أعضم ناثري العصر العباسي وأكثر بلغائه تصنيفا وكتابه وأثرا ..

2- جمع بين علوم الاوائل والاواخر وأتقن رواية أهل النقل ودراية أهل العقل ..

3- أنحاز في كتاباته على العقل اللذي رآه حجه الله على خلقه والسبيل الى صنع الحياة بالارادة الحرة

4- مضى الجاحظ طريقه الى علماء الكلام اللذين وصفوا انفسهم "" فرسان العقل "" فقد أختلط معهم كمجتهد لا متبع ..

5- تميز الجاحظ بآراء نسبت اليه وجماعة تحلقت حوله تحت مسمى "" الجاحظية "" ..

6- تعددت الصفات الفنية لكتابه الجاحظ التي تجاوزت فيها المتعارضات والتي جمعت بين الايجاز والانطاب لحن العامة وفصاحة الخاصة , التوفر على الموضوع الواحد والاستطراد , الاستنباط والاستشهاد, القياس المنطقي والانطباع الذاتي , الرصانة الجهمة والسخرية التهكمية , الرواية والمعاينة , السرد والحكاية , التجريد والتصوير الحسي ..

هذه الصفات كانت في أختلافها وتعارض لوازيمها نتيجة طبيعه الآفاق الموسوعية أو تعدد جوانبها الابداعية التي اتسعت بحدقتي عينين الجاحظ التي لم تتوقفا عن التحديق ..

كيفية وفاته : أصيب الجاحظ بمرض الفالج وكان وحيد في غرفته وحاول الوصل الى رف من رفوف كتبه فانهارت عليه الكتب فلفظ انفاسه الاخيرة ,, وقد بلغ عمر الجاحظ 95 سنة ..

Link to comment
Share on other sites

آيات قرآنيه مرتبطــة بالنص :

 

الكــذب :

قال تعالى في سورة غافر " أن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب "

وقال تعالى في سورة الجاثية " ويل لكل أفاك أثيم "

وقال تعالى في سورة النحل " إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله واولئك هم الكاذبون "

 

الحســد :

قال تعالى في سورة الناس " من شر حاسد إذا حسد "

 

الصبــر :

قال تعالى في سورة الزمر " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب "

قال تعالى في سورة آل عمران " والله يحب الصابرين "

قال تعالي في سورة النحل " ولئن صبرتم لهو خير للصابرين "

 

 

 

الفكرة الرئيسية :

 

• الاخلاق المذمومة والمحمودة عند الحكماء ..

 

الافكار الفرعية :

 

• الفقرة 1 : الاخلاق المذمومة ..

وتتمثل الاخلاق المذمومة في ,, الكذب والغضب والجزع والحسد

 

• الفقرة 2 و 3: الاخلاق المحمودة ..

وتتمثل الاخلاق المحمودة في الصبر والحلم والصدق الوفاء

 

• الفقرة 4 : التحذير من فصلة المفاخرة بالانساب

 

• الفقرة 5 : التحذير من دخلاء السوء وجالسة أهل الريب

 

• الفقرة 6 : التحذير من كثرة العتاب

 

• الفقرة 7 : الدعوة الى الاقتصاد في المزاح

 

• الفقرة 8 : التحذير من حطت الدنيا من أخوانك

 

الصور النفسية :

 

• أجعل هذه الاخلاق أماما لكم :شبهه الكاتب الدعوة الى الاخلاق كالانسان ( الامام ) الذي يتبع ,, مثلت الصورة أستعارة فيها تنشئة للاخلاق الحسنه بالامام الذي يحب أن يتبع ..

• رض عليها نفسك : شبه النفس بالحيوان جامع وجب ترويضه بالاخلاق الحسنة ..

• ومن نسب الى الحلم البست ثوب الوقار والهيبة : شبه الكاتب التحلي بالحلم كالانسان الذي يلبس الثوب والجميل ,, وهذا الثوب هو ثوب الوقار والهيبة ,, استعار الكاتب فعلا يرتبط بالانسان واسنده للوقار ,, ليثبت ان الوقار يمكن ان يستر الانسان ويحميه ..

• استنامت الى الثقة والجماعات : شبه الوفاء بالانسان الذي ترتاح اليه الجماعات والافراد وهذه الثقة نتيجه الطمأنينة له

• الصدق والوفاء توأمان : شبه الصدق والوفاء بالتوأمين ليؤكد معنى الترابط بينهما ..

• الصبر والحلم توأمان : شبه الصبر والحلم بالتوأمان لارتباطهما مع بعضهما ..

• موسوم بسنا : اراد بكلمه موسوم معروف ومشهور لانه الوسم هو عادة تكون في الحيوان ولا تزول .. شبه الاخلاق التي تنسب للفرد عن طريق المصاحبه بالموسوم ,,

• تحل عقد الاخاء : شبه الاخاء بالعقد المربط بقوة ,,

• محمله شديد ومرتقاه صعب : شبه الاخلاق الذي يدعو اليها بالجبل ( المرتقى ) الذي يصعب صعوده ..

 

 

• نصيبا : مفعول به منصوب وعلامه نصبة الفتحة الضاهر على آخره ..

• حظا : مفعول به منصوب وعلامه نصبة الفتحة الضاهر على آخره ..

 

الفهم والاستيعاب :

 

1- ترتبط هذه الآداب بقواعد السلوك الاجتماعي ومبادئ العاملة بين الناس وترتبط بحسن التدبير في الدين والدنيا معا ...

Link to comment
Share on other sites

2- غاية الجاحظ من توجيه الرسالة الى أبن الوليد وهو من رجال الدولة للنصح وتدبير في المعاش وليحسن المعاد ..

3- ركز الجاحظ على الصفات الخلقية المذمومة :

الكذب – الصدق

الغضب – الحلم

الجزع – الصبر

الحسد – الوفاء

4- شدد الجاحظ النكير على المفاخرة بالانساب لانها تؤدي الى البغضاء في القلوب والعداوة بين الاخوة ..

5- يدعو الجاحظ الى عدم سلوك أخلاق التذلل والتقرب لمن تحول من حال الانحطاط الى حال الارتفاع ..

6- الغضب والجزع والحسد جوانب مرتبطة بالجوانب الاخلاقية ..

7- من خلال اعتماده على التقييم والتقسيم والتفريع والتحليل والاطلاع على مواقف الناس ..

 

المفردات :

8- التحرز – الاحتياط

المستفيض – الكثير

أزمة – جمع زمام العنان

أبهة – المظاهر المرتبطة بالتفاخر

 

9- - عود عليها نفسك

- يغطي كل صفة سلبيه ويخفيها

- انها تجمع الصفة باكملها ومن جميع النواحي

 

10- جمع تكسير "" الاوداء _ أتباع _ خلال _ أفعيل ""

جمع مذكر سالم " الادميون "

جمع مؤنث سالم " الهنات _ غفلات "

 

11- موسوم : وسم – اسم مفعول

أعلاها : علا

المستفيض : افاض

صعب : صفه

 

12- * بسم

* جف

* بهى

 

13- الافعال المبنية للمجهول هي : تنال – نسب – يظن – يسبق – يعرف – يوصف-

نائب الفاعل هو : جسام – ما يظن –

 

14- أ – وبقدر ما ذُمِت هذه الاخلاقُ , فكذلك حمُدِت أضدادُها من الاخلاق ..

ب- ومن استغر بالصبر نيلتْ جسيماتُ الامور ..

ج- ومن عرف بالوفاء استنيمت الى الثقة به الجماعات ..

د- فإنه لم يُغلَظ فيها ..

هـ - المرء حيث يُجعِل ..

 

15- لم تذم : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون ,, لانه سبق باداء جازم

قالوا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة

لم يكذب :فعل مضارع مجزوم وعلامه جزمه السكون لانه سبق باداء جزم

يجعلوا : فعل مضارع مجزوم بحذ حرف النون لان من الافعال الخمسة

يكون : فعل مضارع منصوب بالفتحة

يغدر : فعل مضارع مجزوم وعلامه جزمه السكون

 

16 :

 

• خصيلة : مفعول به منصوب وعلامه نصبة الفتحة الضاهر على آخره ..

• الناس : مفعول به منصوب وعلامه نصبة الفتحة الضاهر على آخره ..

• النظر : مفعول به منصوب وعلامه نصبة الفتحة الضاهر على آخره ..

• البغضاء : مفعول به منصوب وعلامه نصبة الفتحة الضاهر على آخره ..

• العداوة : مفعول به منصوب وعلامه نصبة الفتحة الضاهر على آخره ..

• المفاخرة : مفعول به منصوب وعلامه نصبة الفتحة الضاهر على آخره ..

 

 

17 أ- شبه الكاتب التحلي بالحلم كالانسان الذي يلبس الثوب والجميل ,, وهذا الثوب هو ثوب الوقار والهيبة ,, استعار الكاتب فعلا يرتبط بالانسان واسنده للوقار ,, ليثبت ان الوقار يمكن ان يستر الانسان ويحميه ..

ب – شبه الوفاء بالانسان الذي ترتاح اليه الجماعات والافراد وهذه الثقة نتيجه الطمأنينة له

ج- شبه الكاتب الصبر على الامور والاستعزاز بها بالجسم العظيم

د- شبه الصبر والحلم بالتوام وذلك لارتباطهمها مع بعضهما

Link to comment
Share on other sites

ه – شبه الكاتب المفاخرة بالانساب بالقدح

 

18 :

 

- طباق :

 

• فوقه – دونه

• ذمت – حمدت

• العاجل – الاجل

• المحمودة – المذمومة

• الجمال – الذمامة

• اللئوم – الكرم

• الجبن – الشجاعة

• نفعه – ضرره

• الزيارة – الهجران

• الافراط – التقطير

• جر – دفع ,, فعل

• مادحك – ذامك

• منفعة – مضره

• صديق – عدو

 

عفوا : لانه جاءت في مكانها الصحيح والجمل مرتبطة وتتميز بمتن التراكيب ..

 

19– أ- المفاخرة بالانساب

ب- اركان الدين والدنيا

ج- لم تذم شيء ثمها أربع

د- المفاخرة بالانساب

ه- اجعل هذه الاخلاق أماما

و- واعلم ان المرء بقدر ما يسبق اليه يعرف بالمستضيف ... على كل خلل إن كان

ز- واحذر خصلة رايت الناس قد استهانوا بها وضيعوا ... بين الاوداء

ح- وقال بعض الحكماء

 

 

Link to comment
Share on other sites

اخوي منامي انتون بس علموني شلون اسوي ارفاق ملف وكل شي تمام

لان الوورد الي في الكمبيوتر خراب مايستوي منه كوبي

وابي اسوي ارفاق ملف

 

والشرح والاشياء الي حاطتنها شهد الحياة واااااجد مفيدة في حل الاسئلة

 

Link to comment
Share on other sites

اخوي منامي ترى الاجوبة موجودين في رد شهد

 

بس مو مشكلة الحين برتبهم هني

 

الفهم والاستيعاب :

 

1- ترتبط هذه الآداب بقواعد السلوك الاجتماعي ومبادئ العاملة بين الناس وترتبط بحسن التدبير في الدين والدنيا معا ...

- غاية الجاحظ من توجيه الرسالة الى أبن الوليد وهو من رجال الدولة للنصح وتدبير في المعاش وليحسن المعاد ..

3- ركز الجاحظ على الصفات الخلقية المذمومة :

الكذب – الصدق

الغضب – الحلم

الجزع – الصبر

الحسد – الوفاء

4- شدد الجاحظ النكير على المفاخرة بالانساب لانها تؤدي الى البغضاء في القلوب والعداوة بين الاخوة ..

5- يدعو الجاحظ الى عدم سلوك أخلاق التذلل والتقرب لمن تحول من حال الانحطاط الى حال الارتفاع ..

6- الغضب والجزع والحسد جوانب مرتبطة بالجوانب الاخلاقية ..

7- من خلال اعتماده على التقييم والتقسيم والتفريع والتحليل والاطلاع على مواقف الناس ..

 

* المفردات *

8- التحرز – الاحتياط

المستفيض – الكثير

أزمة – جمع زمام العنان

أبهة – المظاهر المرتبطة بالتفاخر

 

9- - عود عليها نفسك

- يغطي كل صفة سلبيه ويخفيها

- انها تجمع الصفة باكملها ومن جميع النواحي

 

10- جمع تكسير "" الاوداء _ أتباع _ خلال _ أفعيل ""

جمع مذكر سالم " الادميون "

جمع مؤنث سالم " الهنات _ غفلات "

 

 

*التطبيقات الاسلوبية*

 

17 أ- شبه الكاتب التحلي بالحلم كالانسان الذي يلبس الثوب والجميل ,, وهذا الثوب هو ثوب الوقار والهيبة ,, استعار الكاتب فعلا يرتبط بالانسان واسنده للوقار ,, ليثبت ان الوقار يمكن ان يستر الانسان ويحميه ..

ب – شبه الوفاء بالانسان الذي ترتاح اليه الجماعات والافراد وهذه الثقة نتيجه الطمأنينة له

ج- شبه الكاتب الصبر على الامور والاستعزاز بها بالجسم العظيم

د- شبه الصبر والحلم بالتوام وذلك لارتباطهمها مع بعضهما

 

 

ه – شبه الكاتب المفاخرة بالانساب بالقدح

 

18 :

 

- طباق :

 

• فوقه – دونه

• ذمت – حمدت

• العاجل – الاجل

• المحمودة – المذمومة

• الجمال – الذمامة

• اللئوم – الكرم

• الجبن – الشجاعة

• نفعه – ضرره

• الزيارة – الهجران

• الافراط – التقطير

• جر – دفع ,, فعل

• مادحك – ذامك

• منفعة – مضره

• صديق – عدو

 

عفوا : لانه جاءت في مكانها الصحيح والجمل مرتبطة وتتميز بمتن التراكيب ..

 

19– أ- المفاخرة بالانساب

ب- اركان الدين والدنيا

ج- لم تذم شيء ثمها أربع

د- المفاخرة بالانساب

ه- اجعل هذه الاخلاق أماما

و- واعلم ان المرء بقدر ما يسبق اليه يعرف بالمستضيف ... على كل خلل إن كان

ز- واحذر خصلة رايت الناس قد استهانوا بها وضيعوا ... بين الاوداء

ح- وقال بعض الحكماء

 

 

 

هكو الاجوبة عدلتهم بس

واكيد صح لان تقريبا نس اجوبتي بعد

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...