Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ولايه قسيم الجنه والنار علي بن ابي طالب(ع)


DARIUSH AGBALI

Recommended Posts

1 - حديث الغدير

 

اخرج اصحاب السنن، واللفظه لابن المغازلى عن زيد بن ارقم قال: (اقبل نبى اللّه من مكه فى حجه الوداع حتى نزل بغدير الجحفه بين مكه والمدينه، فامر بالدوحات فقم ما تحتهن من شوك، ثم نادى الصلاه جامعه، فخرجنا الى رسول اللّهp1.gif فى يوم شديد الحر وان منا لمن يضع رداءه على راسه وبعضه على قدميه من شده الرمضاء حتى انتهينا الى رسول اللّهp1.gif، فصلى بنا الظهر ثم انصرف الينا فقال: الحمد للّه نحمده ونستعينه ونومن به ونتوكل عليه ونعوذ باللّه من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا، الذى لا هادى لمن اضل ولا مضل لمن هدى، واشهد ان لا اله الا اللّه وان محمدا عبده ورسوله.

 

اما بعد،

 

ايها الناس فانه لم يكن لنبى من العمر الا نصف عمر من قبله وان عيسى بن مريم لبث فى قومه اربعين سنه وانى قد اسرعت فى العشرين، الا وانى اوشك ان افارقكم، الا وانى مسوول وانتم مسوولون فهل بلغتكم فماذا انتم قائلون؟ فقام من كل ناحيه من القوم مجيب يقولون: نشهد انك عبداللّه ورسوله قد بلغت رسالته وجاهدت فى سبيله وصدعت بامره وعبدته حتى اتاك اليقين، جزاك اللّه عنا خير ما جازى نبيا عن امته.

 

فقال: الستم تشهدون ان لا اله الا اللّه لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله وان الجنه حق وان النار حق وتومنون بالكتاب كله؟.

 

قالوا: بلى.

 

قال: فانى اشهد ان صدقتكم وصدقتمونى الا وانى فرطكم وانكم تبعى توشكون ان تردوا على الحوض فاسالكم حتى تلقونى عن ثقلى كيف خلفتمونى فيهما.

 

فاعيل علينا ما ندرى ما الثقلان حتى قام رجل من المهاجرين قال: بابى انت وامى يا نبى اللّه ما الثقلان؟.

 

فقالp1.gif: الاكبر منهما كتاب اللّه تعالى سبب طرفه بيد اللّه وطرف بايديكم فتمسكوا به ولا تضلوا، والاصغر منهما عترتى من استقبل قبلتى واجاب دعوتى فلا تقتلوهم ولا تقهروهم ولا تقصروا عنهم فانى قد سالت لهم اللطيف الخبير فاعطانى ناصرهما لى ناصر، وخاذلهما لى خاذل، ووليهما لى ولى، وعدوهما لى عدو، الا وانها لم تهلك امه قبلكم حتى تتدين باهوائها تتظاهر على نبوتها وتقتل من قام بالقسط.

 

ثم اخذ بيد على بن ابى طالب فرفعها ثم قال: من كنت مولاه فهذا مولاه ومن كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه.

 

قالها ثلاثا).

 

 

2 - خطبه حجه الوداع

 

روى الترمذى، فى الباب(32)، تحت عنوان (مناقب اهل بيت النبىp1.gif)، حديث رقم (3786)، بسنده عن جابر بن عبداللّه الانصارى: (رايت رسول اللّهp1.gif فى حجته يوم عرفه وهو على ناقته القصواء يخطب، فسمعته يقول: ايها الناس انى تركت فيكم ما ان اخذتم به لن تضلوا: كتاب اللّه، وعترتى اهل بيتى).

 

وفى حديث رقم (3788) للترمذى ايضا عن زيد بن ارقم قال:

 

(قال رسول اللّهp1.gif: انى تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدى احدهما اعظم من الاخر: كتاب اللّه حبل ممدود من السماء الى الارض.

 

وعترتى اهل بيتى ولن يفترقا حتى يردا على الحوض، فانظروا كيف تخلونى فيهما).

 

 

3 - حديث المنزله

 

روى البخارى وغيره من اصحاب السنن عن رسول اللّهp1.gif، انه قال لعلى بن ابى طالب: (انت منى بمنزله هارون من موسى غير انه لا نبى بعدى).

 

 

4 - حديث انا مدينه العلم وعلى بابها

 

روى ابن المغازلى الشافعى عن جابر بن عبداللّه قال: (اخذ النبىp1.gif بعض على فقال: هذا امير البرره وقاتل الكفره منصور من نصره، مخذول من خذله.

 

ثم مد بها صوته فقال: انا مدينه العلم وعلى بابها فمن اراد العلم فليات الباب).

 

واخرجه الحاكم بهذا السند فى مستدركه على الصحيحين: (انا مدينه العلم وعلى بابها فمن اراد العلم فليات الباب).

 

كما روى ابن المغازلى الشافعى عن جرير عن على قال: (قال رسول اللّهp1.gif: انا مدينه العلم وعلى بابها ولا توتى البيوت الا من ابوابها).

 

 

5 - حديث براءه

 

روى ابن كثير، فى تفسيره: (تفسير القرآن العظيم)، عن الامام احمد عن انس بن مالك: (ان رسول اللّهp1.gif بعثه ببراءه مع ابى بكر فلما بلغ ذا الحليفه قال: لا يبلغها الا انا او رجل من اهل بيتى فبعثها مع على بن ابى طالب).

 

ورواه الترمذى فى التفسير، وقال عبداللّه بن احمد بن حنبل عن على: (لما نزلت عشر آيات من براءه على النبىp1.gif، دعا ابا بكر فبعثه بها ليقراها على اهل مكه ثم دعانى فقال: ادرك ابا بكر فحيثما لحقته فخذ الكتاب منه فاذهب الى اهل مكه فاقراه عليهم.

 

فلحقته بالجحفه فاخذت الكتاب منه ورجع ابو بكر الى النبىp1.gif فقال: يا رسول اللّه نزل فى شى‏ء؟.

 

فقال: لا، ولكن جبريل جاءنى فقال: لن يودى عنك الا انت او رجل من منك).

 

وروى عبداللّه ايضا عن على: (ان رسول اللّهp1.gif قال لى: لا بد ان اذهب بها انا او تذهب بها انت.

 

فقال: فان كان ولا بد فساذهب بها انا.

 

قال: انطلق فان اللّه يثبت لسانك ويهدى قلبك.

 

قال: ثم وضع يده على فيه).

 

وروى ابن كثير ايضا عن اسرائيل عن زيد بن يثيغ: (لما رجع ابو بكر قال: نزل فى شى؟.

 

قال: لا ولكن امرت ان ابلغها انا او رجل من اهل بيتى).

 

وروى ايضا: (لما نزلت براءه قال رسول اللّهp1.gif: لا يودى عنى الا رجل من اهل بيتى).

 

(ان اللّه تعالى عهد الى عهدا فى على فقلت يا رب بينه لى، فقال: اسمع، فقلت: سمعت، فقال: ان عليا رايه الهدى، وامام اوليائى، ونور من اطاعنى، وهو الكلمه التى الزمتها المتقين، من احبه احبنى، ومن ابغضه ابغضنى.

 

فبشره بذلك.

 

فجاء على فبشرته.

 

فقال: يا رسول اللّه انا عبداللّه، وفى قبضته فان يعذبنى فبذنبى، وان يتم لى الذى بشرتنى به فاللّه اولى بى.

 

قال: قلت:

 

اللهم اجل قلبه واجعل ربيعه الايمان، فقال اللّه: قد فعلت به ذلك، ثم انه رفع الى انه سيخصه من البلاء بشى‏ء لم يخص به احدا من اصحابى.

 

فقلت: يا رب اخى وصاحبى.

 

فقال: ان هذا شى‏ء قد سبق انه مبتلى ومبتلى به).

 

 

6 - احاديث اخرى

 

حديث.. (من سره ان يحيا حياتى ويموت ميتتى ويتمسك بالقضيبه من الياقوته التى خلقها اللّه تعالى بيده، ثم قال لها:

 

كونى فكانت، فليتمسك بولاء على بن ابى طالب).

 

رواه الحافظ ابو نعيم الاصفهانى ورواه احمد بن حنبل فى المسند.

 

حديث.. (والذى نفسى بيده، لولا ان تقول طوائف من امتى فيك ما قالت النصارى فى ابن مريم لقلت فيك مقالا لا تمر بملا من المسلمين الا اخذوا التراب من تحت قدميك للبركه).

 

رواه احمد فى المسند.

 

حديث.. قال رسول اللّهp1.gif: (يا انس اسكب لى وضوءا، ثم قام فصلى ركعتين.

 

ثم قال: يا انس اول من يدخل عليك من هذا الباب امير المومنين، وسيد المسلمين، وقائد الغر المحجلين، وخاتم الوصيين.

 

قال انس: قلت: اللهم اجعله رجلا من الانصار وكتمته، اذ جاء على فقالp1.gif: من هذا يا انس؟.

 

فقلت: على.

 

فقام مستبشرا فاعتنقه ثم جعل يمسح عرق وجهه بوجهه ويمسح عرق على بوجهه.

 

قال على: يا رسول اللّه لقد رايتك تصنع شيئا ما صنعت بى من قبل؟ قال: وما يمنعنى وانت تودى عنى، وتسمعهم صوتى وتبين لهم ما اختلفوا فيه بعدى).

 

حديث.. (من سره ان يحيا حياتى ويموت ميتتى ويسكن جنه عدن التى غرسها ربى فليوال عليا من بعدى، وليوال وليه وليقتد بالائمه من بعدى فانهم عترتى خلقوا من طينتى ورزقوا فهما وعلما، فويل للمكذبين من امتى القاطعين فيهم صلتى لا انالهم اللّه شفاعتى).

 

 

مناقشه الاحاديث السابقه

 

حديث الغدير.. اشهر من ان يعرف، رواه معظم اصحاب السنن ان لم نقل كلهم وصححوه، ولقد ذكرنا فى الصفحات السابقه موارد ذكر هذا الحديث فى صحاح اهل السنه.

 

وواقعه (غدير خم) معروفه الزمان والمكان، حدثت اثناء عوده المسلمين من حج بيت اللّه الحرام فيما عرف بحجه الوداع قبيل موت رسول اللّهp1.gif بقليل، اى فى العام العاشر للهجره الموافق 631 ميلادى.

 

فاذا كانت الحجه عرفت بانها حجه الوداع فكلمات رسول اللّهp1.gif كانت وصيه الوداع من رسول وصفه القرآن:

 

(لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمومنين رووف رحيم) «التوبه/128»، انها كلمات تحمل اقصى درجه من الاهميه والخطوره بالنسبه لمصير الامه ومستقبلها، هذه الوصيه كانت بامر اللّه سبحانه وتعالى وقد جاء فى اسباب النزول للنيسابورى وغيره من المفسرين ان قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس) «المائده/67»، انها نزلت يوم غدير خم، وان هذا التبليغ كان امرا حيويا متمما ومكملا للرساله الاسلاميه ككل، والا لما قال القرآن (وان لم تفعل فما بلغت رسالته).

 

ما هذا الجزء الذى يكمل الكل فيجعله تاما؟.

 

توضح كلمات الخطبه هذه المعانى فتقول (الا وانى اوشك ان افارقكم وانى مسوول).

 

اذن فالرساله فى غايه الاهميه، انها المسووليه امام اللّه عن الثقلين كيف خلفتمونى فيهما؟ اول الثقلين او الثقل الاكبر هو كتاب اللّه، اذن القضيه قضيه منهج وليست قضيه عاطفه، انه نبى يوشك ان يفارق امته فيوصيهم لا بالاولاد كما يفعل عوام الناس، ولا بتنميه ماله، ولكن يوصيهم بالحفاظ على المنهج، بل ويحدد لهم وسيله الحفاظ على هذا المنهج، ان هذا لا يكون الا بمتابعه الثقلين: الكتاب والعتره، اتباع منهج، وقياده، لا على سبيل العاطفه او الموده فحسب.

 

فناصر الكتاب واهل البيت ناصر الرسول، وخاذل الكتاب والعتره خاذل للرسول، انها وصيه مركزه ومحدده تحدد المنهج، وهو الكتاب او النص وتحدد القياده وهى قياده اهل البيت الاقدر على فهم النص وتطبيقه، ومطابقه السلوك مع المنهج، فكيف اذن يمر الناس على هذا الحديث المتواتر مرور الكرام؟! واذا اضطروا لاثبات الفهم لجووا الى تمييع الافهام فيقولون: (ولا ننكر الوصاه بهم) وهل كان رسول اللّهp1.gif فى حاجه الى ان يجمع المسلمين فى هذا الموضع ليوصيهم بذريته وحسب؟، لا نظن هذا.

 

ثم يلجا الرسول الاكرمp1.gif الى مزيد من التحديد حينما يطرح ولايه امير المومنينp2.gif بصوره واضحه ومحدده فيقول: (من كنت وليه فهذا وليه).

 

يقول بعض الباحثين: ان هذا الكلام لا يعنى ولايه الامر او قياده الامه وانما يعنى النصره والمحبه، وهذا كلام عجيب، فماذا كانت تعنى ولايه رسول اللّه للامه؟.

 

الم تكن ولايه التشريع والقياده (من كنت مولاه فهذا مولاه)، انها ولايه من ولايه، انها من نفس الجنس والنوع والمعنى، وليس هناك اى دليل او قرينه لغويه تفصل بين الولايتين، بل على العكس انها قضيه الامتداد تطرح فى وقتها الملائم (انى اوشك ان افارقكم - من كنت مولاه فعلى مولاه).

 

بقى ان نقول ان هناك معنى عظيما فى هذا الحديث، وهو قوله عليه الصلاه والسلام: (وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض)، هذا المعنى هو ان هذه القياده وان غيبت، فانها لا تغيب بل وستبقى حاضره فى دين المسلمين، انها حاضره حضور الكتاب فى دنيا الناس حتى آخر الدنيا، ثم ان هذه القياده تحتفظ بصوابيه الكتاب الكريم نفسها، اذ العتره عدل الكتاب ورفيقته فى طريق الحق، وحاشا لكليهما من الزيغ والضلال.

 

ومن عجب ان روايه الترمذى عن خطبه رسول اللّهp1.gif فى حجه الوداع، وهى روايه تفرد بها تحمل المعنى نفسه بل النص والوصيه نفسيهما (تركت فيكم ما ان اخذتم به لن تضلوا، كتاب اللّه وعترتى اهل بيتى)، لقد كان رسول اللّهp1.gif حريصا على ان يكرر الوصيه نفسها فى مسافه زمنيه متقاربه وفى وسط اكبر عدد من جموع المسلمين اجتمعت فى حجه الوداع، ثم كان حديثه فى (غدير الجحفه) تفصيلا وتاكيدا لوصيته يوم عرفه، ثم انها فوق كل هذا وصيه مودع وصيه (رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمومنين رووف رحيم) «التوبه/128».

 

اما (حديث المنزله) وقد قاله رسول اللّهp1.gif، قبيل مغادرته المدينه الى غزوه تبوك فى رجب من العام التاسع للهجره، 630 ميلادى، وتبوك موضع فى شمالى جزيره العرب، ولما انطلق النبىp1.gif الى الغزو، استخلف علياp2.gif على المدينه فكانت هذه الكلمات: (اما ترضى ان تكون منى بمنزله هارون من موسى غير انه لا نبى بعدى)، فماذا كانت منزله هارون من موسى؟، فلنقرا القرآن: (وواعدنا موسى ثلاثين ليله واتممناها بعشر فتم ميقات ربه اربعين ليله وقال موسى لاخيه هارون اخلفنى فى قومى واصلح ولا تتبع سبيل المفسدين) «الاعراف/142».

 

اذا لقد كانت منزله هارون من موسى هى منزله الخلافه على الامه (اخلفنى فى قومى).

 

ثم نص القرآن على واجبات الخلافه (واصلح ولا تتبع سبيل المفسدين).

 

وهل كان اختيار رسول اللّهp1.gif للامام علىp2.gif لحمل آيات البراءه مجرد مصادفه خاصه، وانهp1.gif كان قد ارسل غيره حاملا للرساله ثم نزعها منه واعطاها للامام؟، لقد كانت رساله البراءه كما يلى: (ايها الناس، انه لا يدخل الجنه كافر، ولا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان، ومن كان له عهد عند رسول اللّهp1.gif فهو الى مدته).

 

ان هذه المهمه التى ارسل فيها امير المومنين علىp2.gif هى من مهام (القياده العليا) بالتعبير السياسى الحديث، مهمه ابرام المعاهدات او نقضها، مهمه وضع سياده الدوله الاسلاميه فى اطارها النهائى، ومن ثم كان اختيار الامام على لهذه المهمه متلائما مع دوره المقبل فى قياده الامه الاسلاميه فى المرحله المقبله، وانه فى هذه اللحظه كان يمثل ما تعارف عليه الناس بمصطلح (النائب الاول)، وهذا المعنى واضح فى كلمات الرسولp1.gif: (لا يودى عنى الا انا او رجل من اهل بيتى).

 

اما حديث السفينه فهو يحمل المعنى نفسه الوارد فى حديث الثقلين، انه يربط بين النجاه وبين التمسك بمنهج اهل البيتp2.gif وولايتهم: (مثل اهل بيتى فيكم كمثل سفينه نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك)، وهل كان ركوب سفينه نوح متاحا للمومن والكافر ام انه كان متاحا للمومنين من الصابرين دون غيرهم من المعاندين؟.

 

انها كانت هديه اللّه لمن آمنوا وصدقوا (حتى اذا جاء امرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين واهلك الا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه الا قليل× وقال اركبوا فيها بسم اللّه مجراها ومرساها ان ربى لغفور رحيم) «هود/40 - 41»، انها سفينه النجاه تسير بامر اللّه مجراها ومرساها لا باهواء الناس ولا بضحاله علمهم (وهى تجرى بهم فى موج كالجبال) «هود/42»، ثم هى بعد ذلك الوسيله الوحيده للنجاه من مهالك الدنيا والاخره.

 

ويبقى، بعد هذا، حديث مدينه العلم، هذا الحديث الذى شبه فيه الرسولp1.gif علمه بالمدينه التى لا توتى الا من بابها، وبابها هو امير المومنين علىp2.gif، ولطالما استعصى على فهم قوله تعالى: (وليس البر بان تاتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى واتوا البيوت من ابوابها) «البقره/189»، هل نزلت هذه الايه لتعالج مشكله تسلق اسوار البيوت فحسب؟!، ربما، ولكنى لا اظن ان مثل هذه الظاهره تكفى وحدها لتعطينا مدلولا قاطعا مانعا يمنع انطباق مدلول هذه الايه على ايه قضيه اخرى.

 

ان المدلول الاخطر والاهم هو تنظيم الهيئه الاجتماعيه، ووضع القياده العلميه للامه فى موضعها الصحيح، وهو موضع الباب، وعلى كل من يريد الدخول ان يمر عبر الطريق الطبيعى وهو الباب، فاذا لم يكن للمدينه اسوار واصبح الدخول مفتوحا لكل من هب ودب، فان هذا عين الفوضى الاجتماعيه والعلميه والاخلاقيه، ثم وجدت ضالتى فى كلمات الامام علىp2.gif:

 

(نحن الشعار والاصحاب، والخزنه والابواب، ولا توتى البيوت الا من ابوابها، فمن اتاها من غير ابوابها سمى سارقا).

 

 

 

عليك السلام ياامام المتقين ياعلي بن ابي طالب ياقاتل الفجره ياقاطع ارحام المشركين ياوصيي النبي الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم . ياقسيم الجنه والنار.........عليك مني السلام مهما بقى الليل والنهار .

Link to comment
Share on other sites

احسنتم

 

الحمد لله اننا ثبتنا على ولاية علي p2.gif

جميع الخلفاء الراشدين اتخذو منهج الرسول p1.gif في الولاية

 

ولازم تقولين الحمدالله اننا ثبتنا على الاسلام ودين محمد p1.gif

Link to comment
Share on other sites

احسنتم

 

الحمد لله اننا ثبتنا على ولاية علي p2.gif

جميع الخلفاء الراشدين اتخذو منهج الرسول p1.gif في الولاية

 

ولازم تقولين الحمدالله اننا ثبتنا على الاسلام ودين محمد p1.gif

 

 

نعم اننا ثبتنا على الاسلام ودين محمد وإمامة علي ( اشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله وأشهد أن علياً ولي الله )

 

كل إنسان حر فيما يعتقد ولا سلطان لأحد على أحد ،، قال تعالى (( لست عليهم بمصيطر ))

 

وكل واحد ومعتقداته ،، لدينا كتبنا ورواياتنا وأحاديثنا الإمامية ،، ولديكم كتبكم ورواياتم وأحاديثكم من صحاح بخاري ومسلم (( لكم دينكم ولي دين)) sleep.gif

 

وهنا منتدى (أهل البيت) لكي نعبر عن معتقداتنا thumbup.gif

 

 

وشوووووكررررراً

Edited by طبيبة القلوب العاشقة
Link to comment
Share on other sites

احسنتم

 

الحمد لله اننا ثبتنا على ولاية علي p2.gif

جميع الخلفاء الراشدين اتخذو منهج الرسول p1.gif في الولاية

 

ولازم تقولين الحمدالله اننا ثبتنا على الاسلام ودين محمد p1.gif

 

 

نعم اننا ثبتنا على الاسلام ودين محمد وإمامة علي ( اشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله وأشهد أن علياً ولي الله )

 

كل إنسان حر فيما يعتقد ولا سلطان لأحد على أحد ،، قال تعالى (( لست عليهم بمصيطر ))

 

وكل واحد ومعتقداته ،، لدينا كتبنا ورواياتنا وأحاديثنا الإمامية ،، ولديكم كتبكم ورواياتم وأحاديثكم من صحاح بخاري ومسلم (( لكم دينكم ولي دين)) sleep.gif

 

وهنا منتدى (أهل البيت) لكي نعبر عن معتقداتنا thumbup.gif

 

 

وشوووووكررررراً

وانا بدوري أأدي واجبي تجاه ديني وأحب ان اوضح لجميع البشر ماهو الاسلام وابلغهم رسالة النبي محمدp1.gif والهداية من الله سبحانه وتعالى

 

حتى المسيح عندهم معتقداتهم وكتبهم ولكن تبليغ ونشر الدعوة الاسلامية الصحيحة هي واجب كل مسلم

 

وانا حبيت اوضح لج فقط والله يهديج اختي

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...