DARIUSH AGBALI Posted نوفمبر 27, 2005 Report Share Posted نوفمبر 27, 2005 1 - حديث الغدير اخرج اصحاب السنن، واللفظه لابن المغازلى عن زيد بن ارقم قال: (اقبل نبى اللّه من مكه فى حجه الوداع حتى نزل بغدير الجحفه بين مكه والمدينه، فامر بالدوحات فقم ما تحتهن من شوك، ثم نادى الصلاه جامعه، فخرجنا الى رسول اللّه فى يوم شديد الحر وان منا لمن يضع رداءه على راسه وبعضه على قدميه من شده الرمضاء حتى انتهينا الى رسول اللّه، فصلى بنا الظهر ثم انصرف الينا فقال: الحمد للّه نحمده ونستعينه ونومن به ونتوكل عليه ونعوذ باللّه من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا، الذى لا هادى لمن اضل ولا مضل لمن هدى، واشهد ان لا اله الا اللّه وان محمدا عبده ورسوله. اما بعد، ايها الناس فانه لم يكن لنبى من العمر الا نصف عمر من قبله وان عيسى بن مريم لبث فى قومه اربعين سنه وانى قد اسرعت فى العشرين، الا وانى اوشك ان افارقكم، الا وانى مسوول وانتم مسوولون فهل بلغتكم فماذا انتم قائلون؟ فقام من كل ناحيه من القوم مجيب يقولون: نشهد انك عبداللّه ورسوله قد بلغت رسالته وجاهدت فى سبيله وصدعت بامره وعبدته حتى اتاك اليقين، جزاك اللّه عنا خير ما جازى نبيا عن امته. فقال: الستم تشهدون ان لا اله الا اللّه لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله وان الجنه حق وان النار حق وتومنون بالكتاب كله؟. قالوا: بلى. قال: فانى اشهد ان صدقتكم وصدقتمونى الا وانى فرطكم وانكم تبعى توشكون ان تردوا على الحوض فاسالكم حتى تلقونى عن ثقلى كيف خلفتمونى فيهما. فاعيل علينا ما ندرى ما الثقلان حتى قام رجل من المهاجرين قال: بابى انت وامى يا نبى اللّه ما الثقلان؟. فقال: الاكبر منهما كتاب اللّه تعالى سبب طرفه بيد اللّه وطرف بايديكم فتمسكوا به ولا تضلوا، والاصغر منهما عترتى من استقبل قبلتى واجاب دعوتى فلا تقتلوهم ولا تقهروهم ولا تقصروا عنهم فانى قد سالت لهم اللطيف الخبير فاعطانى ناصرهما لى ناصر، وخاذلهما لى خاذل، ووليهما لى ولى، وعدوهما لى عدو، الا وانها لم تهلك امه قبلكم حتى تتدين باهوائها تتظاهر على نبوتها وتقتل من قام بالقسط. ثم اخذ بيد على بن ابى طالب فرفعها ثم قال: من كنت مولاه فهذا مولاه ومن كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه. قالها ثلاثا). 2 - خطبه حجه الوداع روى الترمذى، فى الباب(32)، تحت عنوان (مناقب اهل بيت النبى)، حديث رقم (3786)، بسنده عن جابر بن عبداللّه الانصارى: (رايت رسول اللّه فى حجته يوم عرفه وهو على ناقته القصواء يخطب، فسمعته يقول: ايها الناس انى تركت فيكم ما ان اخذتم به لن تضلوا: كتاب اللّه، وعترتى اهل بيتى). وفى حديث رقم (3788) للترمذى ايضا عن زيد بن ارقم قال: (قال رسول اللّه: انى تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدى احدهما اعظم من الاخر: كتاب اللّه حبل ممدود من السماء الى الارض. وعترتى اهل بيتى ولن يفترقا حتى يردا على الحوض، فانظروا كيف تخلونى فيهما). 3 - حديث المنزله روى البخارى وغيره من اصحاب السنن عن رسول اللّه، انه قال لعلى بن ابى طالب: (انت منى بمنزله هارون من موسى غير انه لا نبى بعدى). 4 - حديث انا مدينه العلم وعلى بابها روى ابن المغازلى الشافعى عن جابر بن عبداللّه قال: (اخذ النبى بعض على فقال: هذا امير البرره وقاتل الكفره منصور من نصره، مخذول من خذله. ثم مد بها صوته فقال: انا مدينه العلم وعلى بابها فمن اراد العلم فليات الباب). واخرجه الحاكم بهذا السند فى مستدركه على الصحيحين: (انا مدينه العلم وعلى بابها فمن اراد العلم فليات الباب). كما روى ابن المغازلى الشافعى عن جرير عن على قال: (قال رسول اللّه: انا مدينه العلم وعلى بابها ولا توتى البيوت الا من ابوابها). 5 - حديث براءه روى ابن كثير، فى تفسيره: (تفسير القرآن العظيم)، عن الامام احمد عن انس بن مالك: (ان رسول اللّه بعثه ببراءه مع ابى بكر فلما بلغ ذا الحليفه قال: لا يبلغها الا انا او رجل من اهل بيتى فبعثها مع على بن ابى طالب). ورواه الترمذى فى التفسير، وقال عبداللّه بن احمد بن حنبل عن على: (لما نزلت عشر آيات من براءه على النبى، دعا ابا بكر فبعثه بها ليقراها على اهل مكه ثم دعانى فقال: ادرك ابا بكر فحيثما لحقته فخذ الكتاب منه فاذهب الى اهل مكه فاقراه عليهم. فلحقته بالجحفه فاخذت الكتاب منه ورجع ابو بكر الى النبى فقال: يا رسول اللّه نزل فى شىء؟. فقال: لا، ولكن جبريل جاءنى فقال: لن يودى عنك الا انت او رجل من منك). وروى عبداللّه ايضا عن على: (ان رسول اللّه قال لى: لا بد ان اذهب بها انا او تذهب بها انت. فقال: فان كان ولا بد فساذهب بها انا. قال: انطلق فان اللّه يثبت لسانك ويهدى قلبك. قال: ثم وضع يده على فيه). وروى ابن كثير ايضا عن اسرائيل عن زيد بن يثيغ: (لما رجع ابو بكر قال: نزل فى شى؟. قال: لا ولكن امرت ان ابلغها انا او رجل من اهل بيتى). وروى ايضا: (لما نزلت براءه قال رسول اللّه: لا يودى عنى الا رجل من اهل بيتى). (ان اللّه تعالى عهد الى عهدا فى على فقلت يا رب بينه لى، فقال: اسمع، فقلت: سمعت، فقال: ان عليا رايه الهدى، وامام اوليائى، ونور من اطاعنى، وهو الكلمه التى الزمتها المتقين، من احبه احبنى، ومن ابغضه ابغضنى. فبشره بذلك. فجاء على فبشرته. فقال: يا رسول اللّه انا عبداللّه، وفى قبضته فان يعذبنى فبذنبى، وان يتم لى الذى بشرتنى به فاللّه اولى بى. قال: قلت: اللهم اجل قلبه واجعل ربيعه الايمان، فقال اللّه: قد فعلت به ذلك، ثم انه رفع الى انه سيخصه من البلاء بشىء لم يخص به احدا من اصحابى. فقلت: يا رب اخى وصاحبى. فقال: ان هذا شىء قد سبق انه مبتلى ومبتلى به). 6 - احاديث اخرى حديث.. (من سره ان يحيا حياتى ويموت ميتتى ويتمسك بالقضيبه من الياقوته التى خلقها اللّه تعالى بيده، ثم قال لها: كونى فكانت، فليتمسك بولاء على بن ابى طالب). رواه الحافظ ابو نعيم الاصفهانى ورواه احمد بن حنبل فى المسند. حديث.. (والذى نفسى بيده، لولا ان تقول طوائف من امتى فيك ما قالت النصارى فى ابن مريم لقلت فيك مقالا لا تمر بملا من المسلمين الا اخذوا التراب من تحت قدميك للبركه). رواه احمد فى المسند. حديث.. قال رسول اللّه: (يا انس اسكب لى وضوءا، ثم قام فصلى ركعتين. ثم قال: يا انس اول من يدخل عليك من هذا الباب امير المومنين، وسيد المسلمين، وقائد الغر المحجلين، وخاتم الوصيين. قال انس: قلت: اللهم اجعله رجلا من الانصار وكتمته، اذ جاء على فقال: من هذا يا انس؟. فقلت: على. فقام مستبشرا فاعتنقه ثم جعل يمسح عرق وجهه بوجهه ويمسح عرق على بوجهه. قال على: يا رسول اللّه لقد رايتك تصنع شيئا ما صنعت بى من قبل؟ قال: وما يمنعنى وانت تودى عنى، وتسمعهم صوتى وتبين لهم ما اختلفوا فيه بعدى). حديث.. (من سره ان يحيا حياتى ويموت ميتتى ويسكن جنه عدن التى غرسها ربى فليوال عليا من بعدى، وليوال وليه وليقتد بالائمه من بعدى فانهم عترتى خلقوا من طينتى ورزقوا فهما وعلما، فويل للمكذبين من امتى القاطعين فيهم صلتى لا انالهم اللّه شفاعتى). مناقشه الاحاديث السابقه حديث الغدير.. اشهر من ان يعرف، رواه معظم اصحاب السنن ان لم نقل كلهم وصححوه، ولقد ذكرنا فى الصفحات السابقه موارد ذكر هذا الحديث فى صحاح اهل السنه. وواقعه (غدير خم) معروفه الزمان والمكان، حدثت اثناء عوده المسلمين من حج بيت اللّه الحرام فيما عرف بحجه الوداع قبيل موت رسول اللّه بقليل، اى فى العام العاشر للهجره الموافق 631 ميلادى. فاذا كانت الحجه عرفت بانها حجه الوداع فكلمات رسول اللّه كانت وصيه الوداع من رسول وصفه القرآن: (لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمومنين رووف رحيم) «التوبه/128»، انها كلمات تحمل اقصى درجه من الاهميه والخطوره بالنسبه لمصير الامه ومستقبلها، هذه الوصيه كانت بامر اللّه سبحانه وتعالى وقد جاء فى اسباب النزول للنيسابورى وغيره من المفسرين ان قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس) «المائده/67»، انها نزلت يوم غدير خم، وان هذا التبليغ كان امرا حيويا متمما ومكملا للرساله الاسلاميه ككل، والا لما قال القرآن (وان لم تفعل فما بلغت رسالته). ما هذا الجزء الذى يكمل الكل فيجعله تاما؟. توضح كلمات الخطبه هذه المعانى فتقول (الا وانى اوشك ان افارقكم وانى مسوول). اذن فالرساله فى غايه الاهميه، انها المسووليه امام اللّه عن الثقلين كيف خلفتمونى فيهما؟ اول الثقلين او الثقل الاكبر هو كتاب اللّه، اذن القضيه قضيه منهج وليست قضيه عاطفه، انه نبى يوشك ان يفارق امته فيوصيهم لا بالاولاد كما يفعل عوام الناس، ولا بتنميه ماله، ولكن يوصيهم بالحفاظ على المنهج، بل ويحدد لهم وسيله الحفاظ على هذا المنهج، ان هذا لا يكون الا بمتابعه الثقلين: الكتاب والعتره، اتباع منهج، وقياده، لا على سبيل العاطفه او الموده فحسب. فناصر الكتاب واهل البيت ناصر الرسول، وخاذل الكتاب والعتره خاذل للرسول، انها وصيه مركزه ومحدده تحدد المنهج، وهو الكتاب او النص وتحدد القياده وهى قياده اهل البيت الاقدر على فهم النص وتطبيقه، ومطابقه السلوك مع المنهج، فكيف اذن يمر الناس على هذا الحديث المتواتر مرور الكرام؟! واذا اضطروا لاثبات الفهم لجووا الى تمييع الافهام فيقولون: (ولا ننكر الوصاه بهم) وهل كان رسول اللّه فى حاجه الى ان يجمع المسلمين فى هذا الموضع ليوصيهم بذريته وحسب؟، لا نظن هذا. ثم يلجا الرسول الاكرم الى مزيد من التحديد حينما يطرح ولايه امير المومنين بصوره واضحه ومحدده فيقول: (من كنت وليه فهذا وليه). يقول بعض الباحثين: ان هذا الكلام لا يعنى ولايه الامر او قياده الامه وانما يعنى النصره والمحبه، وهذا كلام عجيب، فماذا كانت تعنى ولايه رسول اللّه للامه؟. الم تكن ولايه التشريع والقياده (من كنت مولاه فهذا مولاه)، انها ولايه من ولايه، انها من نفس الجنس والنوع والمعنى، وليس هناك اى دليل او قرينه لغويه تفصل بين الولايتين، بل على العكس انها قضيه الامتداد تطرح فى وقتها الملائم (انى اوشك ان افارقكم - من كنت مولاه فعلى مولاه). بقى ان نقول ان هناك معنى عظيما فى هذا الحديث، وهو قوله عليه الصلاه والسلام: (وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض)، هذا المعنى هو ان هذه القياده وان غيبت، فانها لا تغيب بل وستبقى حاضره فى دين المسلمين، انها حاضره حضور الكتاب فى دنيا الناس حتى آخر الدنيا، ثم ان هذه القياده تحتفظ بصوابيه الكتاب الكريم نفسها، اذ العتره عدل الكتاب ورفيقته فى طريق الحق، وحاشا لكليهما من الزيغ والضلال. ومن عجب ان روايه الترمذى عن خطبه رسول اللّه فى حجه الوداع، وهى روايه تفرد بها تحمل المعنى نفسه بل النص والوصيه نفسيهما (تركت فيكم ما ان اخذتم به لن تضلوا، كتاب اللّه وعترتى اهل بيتى)، لقد كان رسول اللّه حريصا على ان يكرر الوصيه نفسها فى مسافه زمنيه متقاربه وفى وسط اكبر عدد من جموع المسلمين اجتمعت فى حجه الوداع، ثم كان حديثه فى (غدير الجحفه) تفصيلا وتاكيدا لوصيته يوم عرفه، ثم انها فوق كل هذا وصيه مودع وصيه (رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمومنين رووف رحيم) «التوبه/128». اما (حديث المنزله) وقد قاله رسول اللّه، قبيل مغادرته المدينه الى غزوه تبوك فى رجب من العام التاسع للهجره، 630 ميلادى، وتبوك موضع فى شمالى جزيره العرب، ولما انطلق النبى الى الغزو، استخلف عليا على المدينه فكانت هذه الكلمات: (اما ترضى ان تكون منى بمنزله هارون من موسى غير انه لا نبى بعدى)، فماذا كانت منزله هارون من موسى؟، فلنقرا القرآن: (وواعدنا موسى ثلاثين ليله واتممناها بعشر فتم ميقات ربه اربعين ليله وقال موسى لاخيه هارون اخلفنى فى قومى واصلح ولا تتبع سبيل المفسدين) «الاعراف/142». اذا لقد كانت منزله هارون من موسى هى منزله الخلافه على الامه (اخلفنى فى قومى). ثم نص القرآن على واجبات الخلافه (واصلح ولا تتبع سبيل المفسدين). وهل كان اختيار رسول اللّه للامام على لحمل آيات البراءه مجرد مصادفه خاصه، وانه كان قد ارسل غيره حاملا للرساله ثم نزعها منه واعطاها للامام؟، لقد كانت رساله البراءه كما يلى: (ايها الناس، انه لا يدخل الجنه كافر، ولا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان، ومن كان له عهد عند رسول اللّه فهو الى مدته). ان هذه المهمه التى ارسل فيها امير المومنين على هى من مهام (القياده العليا) بالتعبير السياسى الحديث، مهمه ابرام المعاهدات او نقضها، مهمه وضع سياده الدوله الاسلاميه فى اطارها النهائى، ومن ثم كان اختيار الامام على لهذه المهمه متلائما مع دوره المقبل فى قياده الامه الاسلاميه فى المرحله المقبله، وانه فى هذه اللحظه كان يمثل ما تعارف عليه الناس بمصطلح (النائب الاول)، وهذا المعنى واضح فى كلمات الرسول: (لا يودى عنى الا انا او رجل من اهل بيتى). اما حديث السفينه فهو يحمل المعنى نفسه الوارد فى حديث الثقلين، انه يربط بين النجاه وبين التمسك بمنهج اهل البيت وولايتهم: (مثل اهل بيتى فيكم كمثل سفينه نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك)، وهل كان ركوب سفينه نوح متاحا للمومن والكافر ام انه كان متاحا للمومنين من الصابرين دون غيرهم من المعاندين؟. انها كانت هديه اللّه لمن آمنوا وصدقوا (حتى اذا جاء امرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين واهلك الا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه الا قليل× وقال اركبوا فيها بسم اللّه مجراها ومرساها ان ربى لغفور رحيم) «هود/40 - 41»، انها سفينه النجاه تسير بامر اللّه مجراها ومرساها لا باهواء الناس ولا بضحاله علمهم (وهى تجرى بهم فى موج كالجبال) «هود/42»، ثم هى بعد ذلك الوسيله الوحيده للنجاه من مهالك الدنيا والاخره. ويبقى، بعد هذا، حديث مدينه العلم، هذا الحديث الذى شبه فيه الرسول علمه بالمدينه التى لا توتى الا من بابها، وبابها هو امير المومنين على، ولطالما استعصى على فهم قوله تعالى: (وليس البر بان تاتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى واتوا البيوت من ابوابها) «البقره/189»، هل نزلت هذه الايه لتعالج مشكله تسلق اسوار البيوت فحسب؟!، ربما، ولكنى لا اظن ان مثل هذه الظاهره تكفى وحدها لتعطينا مدلولا قاطعا مانعا يمنع انطباق مدلول هذه الايه على ايه قضيه اخرى. ان المدلول الاخطر والاهم هو تنظيم الهيئه الاجتماعيه، ووضع القياده العلميه للامه فى موضعها الصحيح، وهو موضع الباب، وعلى كل من يريد الدخول ان يمر عبر الطريق الطبيعى وهو الباب، فاذا لم يكن للمدينه اسوار واصبح الدخول مفتوحا لكل من هب ودب، فان هذا عين الفوضى الاجتماعيه والعلميه والاخلاقيه، ثم وجدت ضالتى فى كلمات الامام على: (نحن الشعار والاصحاب، والخزنه والابواب، ولا توتى البيوت الا من ابوابها، فمن اتاها من غير ابوابها سمى سارقا). عليك السلام ياامام المتقين ياعلي بن ابي طالب ياقاتل الفجره ياقاطع ارحام المشركين ياوصيي النبي الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم . ياقسيم الجنه والنار.........عليك مني السلام مهما بقى الليل والنهار . Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
الشاعرة Posted نوفمبر 28, 2005 Report Share Posted نوفمبر 28, 2005 تسلم اخوي على هذه الموضوع الذي نستفيد منه الكثير والله يجزيك خيرا ويجعله في ميزان حسناتك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
DARIUSH AGBALI Posted نوفمبر 28, 2005 Author Report Share Posted نوفمبر 28, 2005 حياج الله اختي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
طبيبة القلوب العاشقة Posted نوفمبر 28, 2005 Report Share Posted نوفمبر 28, 2005 احسنتم الحمد لله اننا ثبتنا على ولاية علي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
محبة زينب Posted نوفمبر 30, 2005 Report Share Posted نوفمبر 30, 2005 جزاك الله خيرا شكرا اخوي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
degoal سوبر plus Posted ديسمبر 1, 2005 Report Share Posted ديسمبر 1, 2005 احسنتم الحمد لله اننا ثبتنا على ولاية علي جميع الخلفاء الراشدين اتخذو منهج الرسول في الولاية ولازم تقولين الحمدالله اننا ثبتنا على الاسلام ودين محمد Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
طبيبة القلوب العاشقة Posted ديسمبر 1, 2005 Report Share Posted ديسمبر 1, 2005 (edited) احسنتم الحمد لله اننا ثبتنا على ولاية علي جميع الخلفاء الراشدين اتخذو منهج الرسول في الولاية ولازم تقولين الحمدالله اننا ثبتنا على الاسلام ودين محمد نعم اننا ثبتنا على الاسلام ودين محمد وإمامة علي ( اشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله وأشهد أن علياً ولي الله ) كل إنسان حر فيما يعتقد ولا سلطان لأحد على أحد ،، قال تعالى (( لست عليهم بمصيطر )) وكل واحد ومعتقداته ،، لدينا كتبنا ورواياتنا وأحاديثنا الإمامية ،، ولديكم كتبكم ورواياتم وأحاديثكم من صحاح بخاري ومسلم (( لكم دينكم ولي دين)) وهنا منتدى (أهل البيت) لكي نعبر عن معتقداتنا وشوووووكررررراً Edited ديسمبر 1, 2005 by طبيبة القلوب العاشقة Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
degoal سوبر plus Posted ديسمبر 1, 2005 Report Share Posted ديسمبر 1, 2005 احسنتم الحمد لله اننا ثبتنا على ولاية علي جميع الخلفاء الراشدين اتخذو منهج الرسول في الولاية ولازم تقولين الحمدالله اننا ثبتنا على الاسلام ودين محمد نعم اننا ثبتنا على الاسلام ودين محمد وإمامة علي ( اشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله وأشهد أن علياً ولي الله ) كل إنسان حر فيما يعتقد ولا سلطان لأحد على أحد ،، قال تعالى (( لست عليهم بمصيطر )) وكل واحد ومعتقداته ،، لدينا كتبنا ورواياتنا وأحاديثنا الإمامية ،، ولديكم كتبكم ورواياتم وأحاديثكم من صحاح بخاري ومسلم (( لكم دينكم ولي دين)) وهنا منتدى (أهل البيت) لكي نعبر عن معتقداتنا وشوووووكررررراً وانا بدوري أأدي واجبي تجاه ديني وأحب ان اوضح لجميع البشر ماهو الاسلام وابلغهم رسالة النبي محمد والهداية من الله سبحانه وتعالى حتى المسيح عندهم معتقداتهم وكتبهم ولكن تبليغ ونشر الدعوة الاسلامية الصحيحة هي واجب كل مسلم وانا حبيت اوضح لج فقط والله يهديج اختي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
الخدمونية Posted ديسمبر 2, 2005 Report Share Posted ديسمبر 2, 2005 شكرا على الموضوع والرجاء ديغول عدم الطائفية Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
RiCkY_MaRTiN Posted ديسمبر 2, 2005 Report Share Posted ديسمبر 2, 2005 احسنتم الحمد لله اننا ثبتنا على ولاية علي الحمدلله رب العالمين أنه ثبتنا على ولاية الحق جزاك الله خير أخي على الموضوع جعله الله بميزان حسناتك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.