Jump to content
منتدى البحرين اليوم

في صحيفة الوطن البحرينية : طعم الكبر كما يقترحه ..


وجوه

Recommended Posts

دفء

طعم الكبر كما يقترحه خالد

بقلم: محمد حداد

 

فقط لأني أحب أن أشارك الأصدقاء ما أسمع كما دائماً.. لندخل معاً إلى ألبوم خالد الشيخ الأخير (اسمي وميلادي) ونتجول في بعض ما استوقفني من أغنيات:

 

بدخول صوت آلة الجيتار الإلكتروني الذي يوحي بأن صوت مغني الجاز (إن جاز التعبير) سيدخل بعد قليل ليسرد الحب بلونه الأزرق.. لكن تفاجئنا الوتريات التي تعلن أن توزيع الأغنية سيكون قريبا منا جدا.. لكن إلى أي حد؟

فينطلق صوت (خالد) جالبا معه التاريخ و الموروث الخليجي جميعه لكن برؤيته المراوغة حيث يسرد موقف يارا من الشعرات البيض التي تسكن رأسه ونلحظ الشقاوة في صوت يارا متمثلاً في (فاطمة) وهي تقول : (لا أرضى لك الكبرا) في مقام الراست وكأنها تدعونا إلى بن فارس و بن وليد ، و مثلها يختم الكورال الجملة الأخيرة في الفكرة الافتتاحية للأغنية..

 

الدخول في اللحن الأساسي و الفكرة الرئيسية التي توضح وجهة نظر يارا الشقية و البريئة في الشعرات البيض والتي ترجمها خالد على مقام العجم (سلم دو الكبير) وهو مقام له طابع المرح ويحوي مساحة كبيرة من النغمات البراقة التي تمكن الملحن اللعب عليها بخفة كي يؤلها المستمع إلى فكرة المداعبة. في اعتقادي أنه كان موفقا في اختيار هذا المقام ليبدأ مشوار هذه الأغنية الممتعة.

 

مع أن هذا هو التعامل الأول لخالد الشيخ مع الموزع المبدع سيروس الذي حقا أثبت (وهو ليس مجبراً) بأنه يستطيع التمازج مع معطيات خالد (المغامر) اللحنية و يتمثل هذا في حفاظ سيروس على روح فن (الصوت) الذي رسم عليه القالب الأساسي للأغنية طبعا بالتعاون مع لمسات خالد التي يضفيها على النص و اللحن معاً.

فكلمة (سيدي) التي تضاف للجملة التي يكررها الكورال بعد المغني المنفرد في فن الصوت جاءت هنا بطعم مختلف حيث القصيدة هنا كتبت بالفصيح (مع أن في التراث كثير من أغاني الصوت جاءت بالفصيح) إلا أن خالد أوجد مكاناً آمنا لهذه الكلمة ومغايراً في نفس الوقت.

 

إذا تمعنا في التوزيع الموسيقي سنرى أن سيروس أيضا يتجه مع خالد إلى نفس المنطقة حيث ترجم (ولكن بطريقته) وجهة نظر يارا الطفلة في المنطقة الأولى من الأغنية إلى وتريات نضرة تتجول في أنحاء الأغنية برشاقة الطفل وهو يتنقل في أرجاء البيت وهذا التعامل الدقيق للوتريات مع اللحن الشقي الذي اقترحه خالد في مقام العجم يدخل المستمع (دون أن يشعر) في حالة من البهجة الغير مبررة بالنسبة للكثيرين.

بدون أي تحويلات نغمية يدخل الفاصل الموسيقي الأول، وهو في مقام النهاوند (سلم دو الصغير) وطبيعة هذا المقام مزدوجة حيث أنها تساعد الملحن على صياغة أكثر الألحان رومانسية وهو موطن ملائم للجمل اللحنية الملهبة، لكن في نفس الوقت فإن هذا المقام (الذي يعشقه خالد الشيخ) قادر على صياغة الحزن و الألم أيضاً، فهنا نشعر وكأن الكاميراً توجهت فجأة إلى ملامح الأب وهو يستجمع أفكاره كي يبدأ السرد ليارا عن تاريخ هذه الشعرات البيض!!

نرى في الفقرة الغنائية الثانية والتي يتكلم فيها الأب (خالد/غازي) عن معاناته في هذه الحياة حيث تصل براعة خالد ذروتها (بالنسبة لي على الأقل) في التعامل مع الكلمة الواحدة أو الجملة القصيرة و كيف يبذل كل ما تيسر له من إمكانات ممكن أن تسعف غايته ويتمثل كل هذا في جملة (( من يا ترى؟)) حيث يتقاذف خالد هذه الجملة مع الكورال خمس مرات فيها أربع ألحان مختلفة و واحد متكرر!! هذه الطريقة في التعامل مع الكلمة وخصوصا أن الجملة تتكلم عن الأيام التي توسعه حرباًً بدلاً من ضرباً فهنا خالد يرهقنا كما أرهقته الأيام من كثرة الأسئلة (من يا ترى؟) إلى أن يستلم هو في النهاية ليختم جملته في مقام العجم مرة أخرى وهو تمهيدا للروح التي تغنت فيها (فاطمة/يارا) لكن هنا الكورال يستلم هذه المهمة.

 

نعود إلى ذكاء الموزع و الملحن في الحفاظ على روح فن الصوت مع أن العمل مشحون بالآلات الغربية و الالكترونية، ففي فن الصوت الذي عادة يغنى بشعر عامي أو شعبي، توجد لزمة موسيقية تهيئ المستمع إلى أن القصيدة الآن ستتحول إلى شعر فصيح ، وهذه النقلة تسمى "توشيحة"، سيروس كان حريصاً على أن يعطي المستمع هذه اللزمة القصيرة التي توحي بالتوشيحة..

 

يدخل المقطع الغنائي الأخير حيث نرى أن (فاطمة/يارا) هنا تدخل بجملة أكثر نضوجا مما سبق مما أدى إلى أنها تركت مقام العجم و اتجهت إلى المقام الأعمق (النهاوند) و بالتأكيد الكلام الذي تتغنى به في هذا المقطع و هو أشبه بالحكم التي صاغها الشاعر غازي القصيبي لا يليق إلا بمقام كمقام النهاوند.

 

المميز في هذه المنطقة من الأغنية هو التشابه في الجمل المكتوبة للوتريات و الجمل المكتوبة للكورال، فيأخذنا هذا الجو إلى السؤال : من اقترح الجملة الموسيقية أولاً (خالد أم سيروس؟) و الأجمل أن الجواب ليس مهماً بالنسبة لي مادام التعاون بين هذين الفنانين على قصيدة بهذا الجمال سيجعلنا نستمع إلى كل هذا الإبداع..... (من ياترى) يجرؤ على التحليل و النقد فأنا هنا لم أكتب كي أنقد بل كي اسرد إعجابي بالعمل مدعماً بالأدلة.

 

 

محمد حداد

 

<div align="center"><embed SRC=http://gulf.salmiya.net/songs/alshek/ram/alshek56.ram type="audio/x-pn-realaudio-plugin" CONSOLE="Clip1"CONTROLS="ImageWindow,ControlPanel,StatusBar" HEIGHT="230" WIDTH="240"AUTOSTART="false"></embed>

Edited by وجوه
Link to comment
Share on other sites

  • 3 weeks later...

يعطيك الف عافيه يا وجوه وشكرا لمتابعتك ولك خلص التقدير والاحترام وبعد.احب اشكر الاستاذ الفنان محمد الحداد على التحليل الاجمل من جميل وعلى الدقه و التعبير الراقي جدا جدا مو عشان انا المقصود بل علشان الحقيقه اللي وضحها لكثير من النقاد اللي مالهم شغل في النقد ولا يفهمون شي في الفن ولا في التحليل الموسيقي واهني نفسي بالتعامل مع الموسيقار خالد الشيخ واعتبر نفسي فعلا انتقلت الى خطوة جديده ومهمه وكبيره في مشواري المتواضع والقصير جدا.

بالنسبه لجمل الفواصل الموسيقيه اللي بين النقلات اللحنيه فهي للامانه من تاليف خالد الشيخ لكي يتمكن من الانتقال من لحن الى آخر كان يجب ان يالف تلك الفواصل وينقل على المقام الاخر بامان ولكن انا قد اظفت الجماليلت للوتريات مراعي عدم التحريف في الجمله الاساسيه الا في قليل من الحالات وايضا كنت آخذ موافقة الاستاذ خالد من باب المسؤوليه ولك الجميل ان مرونة الشيخ في التعامل في الحقيقه كانت تخوفني شوي لان المعروف عن الشيخ انه دكتاتور في رايه ولا يجامل وصريح جدا وله تفكير ونظره مختلفه عن باقي الفنانين فالغريب انه قال لي خذ راحتك في التوزيع و سو اي شي في بالك واطلب اي آله وكل ما آخذ رايه في شغله سويتها يقول لي على كيفك هذي شغلك وانا ابي خيالك كله ؟؟؟ فكنت في خوف طول فترة التوزيع والتسجيل خصوصا انه ماكان يحضر التسجيل معاي وكل ما اقول له سمعت التسجيل يقول لا فكنت استغرب ؟؟؟ اقول في نفسي يترى بيعجبه التوزيع ولا بيرجع يسجل مره ثانيه مع موزع ثاني وبيصدمني بعدين مع اني والله سويت اكثر ما عندي و شغلي جدا غير عن باقي الاعمال مع العلم ان الاعمال اللي وزعها الاستاذ المبدع اشرف محروس كانت من اروع ما يمكن خصوصا ان اشرف وخالد اصدقاء من زمان جدا فهم فاهمين بعضهم جدا وانا وخالد اجتمعنا مرتين او ثلاث فقط من بداية تنفيذ الالحان بس احس اني فهمته بسرعه لانه احب الاعمال الغريبه اللي ما تقيدني او تحصرني في دائره مغلقه وصغيرة فالموزع كل اتحت له الفرصه في الحريه الموسيقيه اعتقد تستفيد منه اكثر والعكس تماماكل فرضت عليه افكارك خسرت قيمه كبيره من فنه لانه بيتحول الى مجرد آله كاتبه تترجم افكارك و المطلوب منه وهذه للاسف موجوده عند الكثير من الفنانين.

ختاما احب اشكرك جزيل الشكر لمتابعتك لاعمالي المتواضعه و اتمنى لك انت ايضا التوفيق في حياتك وكل عام وانت بالف خير.

Edited by سيروس
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...