Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أخبار المحلية


Lovely_Romio

Recommended Posts

تعقيـبــا علــى مـــا نشرتــه««.. إبــراهيـــم جـمـعــــان: توحيد المسارات يوازن بين متطلبات سوق العمل والجامعات وحاجات الطلبة

 

 

 

أكد إبراهيم جمعان المنسق العام لمشروع توحيد المسارات الأكاديميةأن وزارة التربية والتعليم تثمن ما تقوم به الصحافة من متابعات لكل ما يهم المواطن، وإيصال آراء ووجهات نظر المواطنين عامة وأولياء أمور الطلبة خاصة حول ما يتعلق بشئون التربية والتعليم، باعتبارهم الشريك الأساسي في تربية وإعداد أبنائنا الطلبة، بما يحقق طموحات وأهداف مستقبل مملكتنا الحبيبة وأهلها.

 

وحول ما أثارته «أخبار الخليج« من ملاحظات لأولياء الأمور عن توحيد المسارات الأكاديمية في المرحلة الثانوية، قال جمعان: إننا نقدر آراء أولياء أمور الطلبة وندعوهم إلى زيارة المدارس التي يلتحق بها أبناؤهم، والمساهمة الإيجابية والمباشرة في الجهود التعليمية التي تبذلها المدرسة والتحاور مع المعنيين في المدارس للوقوف على البرامج التطويرية والجهود التي تبذل في المدارس التي تم فيها تطبيق نظام توحيد المسارات، وهي سبع مدارس في هذا العام وستصبح أربع عشرة مدرسة في العام الدراسي القادم بإذن الله. وأضاف الجمعان إن هناك عدة حقائق يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند المناقشة فالوزارة قامت خلال السنوات السابقة بتشخيص واقع النظام التعليمي في المرحلة الثانوية، مستهدفة في ذلك تحديد جوانب القوة والضعف في النظام، من أجل إيجاد الحلول الناجعة لجميع المشكلات التعليمية أثناء التطبيق. وقد قامت الوزارة بدراسة الكثير من الأنظمة التطويرية في الدول المتقدمة، مثل: كندا، وألمانيا، وهونج كونج، وسنغافورة وغيرها، وبعض الأنظمة التعليمية في الدول العربية، مثل: تونس، والمغرب. كما قامت بدراسة النظام التعليمي المعمول به في المدارس الخاصة في مملكة البحرين، وأعدت التقارير التفصيلية لمميزات كل الأنظمة التعليمية، وخاصة الجوانب التطويرية التي أدخلتها على نظمها التعليمية وفق خصوصية كل دولة. ندوات ومؤتمرات واستطرد الجمعان قائلا: وقد عقدت الوزارة ندوة حول تطوير التعليم الثانوي في أبريل 2002م، ثم شكلت لجنة عليا برئاسة وزير التربية والتعليم لدراسة العملية التعليمية والمخرجات التربوية لمدارس المرحلة الثانوية، ومدى استجابة مخرجاتنا من الطلبة لمتطلبات الدراسات العليا في المرحلة الجامعية، ومتطلبات سوق العمل في البحرين. وقد اختتمت اللجنة عملها بعقد مؤتمر لتطوير التعليم في إطار توحيد المسارات، شاركت فيه عدة أطراف من داخل الوزارة ومؤسسات المجتمع الرسمية والأهلية، والمدارس الخاصة، وفئات من الطلبة وأولياء الأمور، وذلك خلال الفترة من 12 إلى 14 أبريل 2004م. وقد أوصى المؤتمر بتطوير نظام الساعات المعتمدة بإدخال التطوير المقترح على النظام التعليمي في المرحلة الثانوية، كما أوصت بالأخذ التدريجي في تطبيق التطوير المقترح. - وفي مايو 2004م، أصدر وزير التربية والتعليم قراراً وزارياً بتشكيل لجنة المتابعة لتنفيذ نظام توحيد المسارات الأكاديمية بالتعليم الثانوي برئاسة الدكتور إبراهيم محمد جناحي الوكيل المساعد للتعليم العام والفني. وقد تم تطبيق النظام في مدرستي الهداية الخليفية الثانوية للبنين ومدينة عيسى الثانوية للبنات في العام الدراسي 2004/2005م. لقاءات مع أولياء الأمور - قامت لجنة المتابعة بعقد لقاءات كثيرة مع الطلبة وأولياء أمورهم؛ لشرح وتوضيح النظام التطويري واستجابته لمتطلبات مواصلة الدراسة الجامعية وسوق العمل. - في هذا النظام تم، لأول مرة، تفريغ اختصاصيين بشكل كامل للقيام بالتوجيه الأكاديمي والمهني للطلبة، كما تم تخصيص حصة واحدة إلزامية أسبوعياً لكل طالب من أجل التأكد من تحقيق الأهداف المحددة من هذه العملية؛ أي أن كل طالب سيحصل على 15 حصة في الفصل الدراسي الواحد، و90 حصة توجيه وإرشاد خلال دراسته في المرحلة الثانوية، وتعطى له كل المعلومات التي يحتاجها بحسب حاجته واجتيازه التصاعدي لسنوات الدراسة. كما يقوم الاختصاصيون، بحكم وظيفتهم، بالاتصال بأولياء أمور الطلبة للحوار معهم حول جميع القضايا المتعلقة بتحصيل أبنائهم وقدراتهم واهتماماتهم وغيرها من الأمور التي يحتاجونها؛ ليكونوا شركاء فاعلين في العملية التعليمية. - وفي هذا النظام أيضا، تم توزيع المساقات الدراسية على ستة فصول دراسية، وهذه المساقات هي: المساقات المشتركة وعدد ساعاتها 98 ساعة معتمدة، وهي مساقات إلزامية يدرسها جميع الطلبة وتمثل جذعاً مشتركاً يهدف إلى ترسيخ قاعدة علمية عريضة تمتاز بالتكامل والتنوع، مثل: مساقات اللغات والإسلاميات والعلوم والمواد الاجتماعية والأسرية وتقنية المعلومات والعلوم التجارية. والمساقات الاختيارية وعدد ساعاتها 58 ساعة معتمدة، وهي مساقات تخصصية يختار الطالب من بينها بحسب ميوله وقدراته، وتعطيه فرصة دراسة مواد محددة بشكل أكثر عمقاً وبما يتفق مع رغبته في مواصلة الدراسة بعد المرحلة الثانوية، أو الالتحاق مباشرة بسوق العمل. وتحتسب جميع هذه الساعات في المساقات المشتركة والاختيارية في المعدل التراكمي. إضافة إلى ذلك فقد تم تحديد مساقات تطبيقية إثرائية وعدد ساعاتها 24 ساعة معتمدة، وتمثل مجموعة من المواد أو المناشط التي تفيد في توسعة مدارك الطالب والقاعدة المعرفية والمهارية لديه مع التركيز على الجوانب التطبيقية، وتُعتمد من خلال استمارات تقويمية للأداء بعيداً عن النمط التقليدي للامتحانات، وتعد الطالب لمشاركة نشطة ومجزية في المجتمع، وهي من متطلبات التخرج ولا تدخل ضمن المعدل التراكمي. خطة دراسية ويواصل المنسق العام لمشروع توحيد المسارات الأكاديمية: - وبناءً على توزيع الخطة الدراسية، فقد تم تخصيص 52 ساعة معتمدة، جميعها من المساقات المشتركة، يدرسها الطالب في الفصلين الأول والثاني، وخلال هذين الفصلين يتم توجيهه لاختيار المواد الدراسية التي تتناسب مع قدراته واستعداداته وميوله ونتائج تحصيله العلمي عندما ينتقل إلى المستوى الثاني، فيبدأ في اختيار الرزم التعليمية من المواد الدراسية. - تمثل المواد المشتركة متطلبات دراسية تم إعدادها بشكل تراكمي تتوافق مع الكفايات الواجب إتقانها من قبل الطلبة، وعليه فإن ما يدرسه الطالب في المستوى الأول هو بالضرورة مقدمة لما سيدرسه في الفصول اللاحقة، وبالتالي فإن المادة العلمية تبدأ بعمليات القواعد الأساسية ثم تتجه صعوداً نحو التعمق والتخصص. وقد روعي في متطلبات المواد المشتركة أن تعطي الطالب أسساً متينة بالنسبة إلى مجمل المعارف والمهارات التي يجب أن يتقنها الطالب؛ حتى يستطيع أن ينمي قدراته كلما اتجه صعوداً في الدراسة نحو التخصص الذي يرغب، ومن خلال هذه الثقافة العامة والمتنوعة يتم تأسيس بناء متكامل من الكفايات الأساسية لدى الطالب، والتي تشكل منطلقاً ومعيناً له في المرحلة الثانوية وبعدها. - وعلى هذا الأساس فقد تم وضع بعض المساقات الدراسية الإلزامية، سواءً من حيث زيادة عدد ساعات المواد الدراسية، أو إضافة مواد جديدة كالمواطنة وتقنية المعلومات والعلوم التجارية، وهي استجابة واقعية لمتطلبات الدراسة الجامعية أو سوق العمل. فمن المهم جداً في مخرجات التعليم الثانوي في الفترة الحالية أن يتعرف الطالب على مختلف مجالات المعرفة العلمية، وأن يتخصص في مجال باختياره هو وفق قراره الأكاديمي الخاص به، وبالتوافق مع المختصين في المدرسة وولي أمره. - تم مراعاة وضع المواد الدراسية بحيث تتناسب مع المرحلة العمرية التي يمر بها الطالب في بداية دخوله المرحلة الثانوية، وبحسب الخطة المعتمدة فلا توجد أي مادة يتم تدريسها في المستوى الثالث الثانوي موجودة ضمن الخطة الدراسية في التطوير الجديد معتمدة في المستوى الأول. -أما بخصوص المواد التطبيقية الإثرائية فهي مواد يختار منها الطالب ما مقداره 4 ساعة معتمدة في كل فصل دراسي، وهي من متطلبات التخرج ويعتمد تقويمها على استمارة تقويمية مكونة من عشرة عناصر تقيس المشاركة والإيجابية طوال الفصل الدراسي، ومدى مساهمة الطالب في المادة واستفادته منها. وتركز هذه المواد على الجوانب التطبيقية العملية، ولا يوجد بها إلا المتطلب الضروري جداً في الجوانب المعرفية لاستكمال المهارات المطلوب إتقانها. وتهدف هذه المساقات إلى تنمية شخصية الطالب وتهيئته للمشاركة الإيجابية في سوق العمل، إضافة إلى إفساح المجال أمامه لتغيير النمط التقليدي للتعلم بالنسبة إلى المواد الدراسية الإلزامية. تطويرات وتغييرات - لقد تم إدخال الكثير من التطوير في نظام توحيد المسارات، مثل: مساق خدمة المجتمع، وحصص التقوية الإلزامية، وحصص الأنشطة والإبداع، وحصص مصادر التعلم، وجميعها من أجل إضفاء المرونة وخلق بيئة تعليمية محببة لدى الطالب، وذلك وفق توازن دقيق بين متطلبات سوق العمل والجامعات وحاجات الطلبة. - تقوم لجنة المتابعة بدراسة مستويات التحصيل الطلابي فصلياً وإجراء المقارنات المطلوبة، وتفحص جوانب القصور لمعالجتها، ونقول باطمئنان إن النتائج التي تم تحقيقها بفضل جهود العاملين في الميدان وأبنائنا الطلبة وأولياء أمورهم نتائج جيدة، سواء في نسب النجاح أو معدلات التفوق في جميع المواد. فنسبة النجاح على سبيل المثال في مدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين 96.5%، وفي مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات 97.5%. علماً بأن عدد الطلبة في المدرستين في العام السابق بلغ 605 ط،لاب وطالبات وأما عدد الطلبة الذين التحقوا بالنظام في العام الحالي فهو 2832 طالباً وطالبة وبنسبة 13.5% من طلبة المرحلة الثانوية، وسوف تقوم اللجنة بتحليل نتائج امتحاناتهم في الفصل الدراسي الأول وتعلنها في الفترة القادمة. - كما تقوم لجنة المتابعة بمتابعة تطبيق النظام من خلال الزيارات الميدانية التي بلغ عددها في الفصل الدراسي الأول 54 زيارة ميدانية لجميع المدارس التي تطبق فيها النظام، وتعتمد هذه الزيارات الميدانية على استمارات تقيس مستوى الإنتاجية والكفاءة التعليمية وفق مؤشرات تربوية علمية، ويتم من خلال الزيارات معالجة مختلف المشكلات التي يمكن أن تنجم أثناء التطبيق

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 57
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

Popular Days

Top Posters In This Topic

علــى هــامـــش مــأدبـة عشــــاء تكــريمـــية

رئيس الوزراء يعقد جلسة مباحثات ودية مع جلوريا

 

 

 

اقامت فخامة السيدة جلوريا اورييو رئيسة جمهورية الفلبين مأدبة عشاء تكريما لصاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمناسبة زيارة سموه للفلبين.

 

وقد اقيمت مأدبة العشاء بقصر الرئاسة بالعاصمة الفلبينية مانيلا وحضرها عدد من الوزراء وكبار المسئولين بالحكومة الفلبينية والوفد المرافق لسموه. وقد عقد سموه جلسة مباحثات ودية مع فخامة السيدة جلوريا اورييو رئيسة جمهورية الفلبين بالقصر الرئاسي على هامش مأدبة العشاء تناولت استعراضا لتطور العلاقات بين البلدين الصديقين والتي تشهد تناميا ملحوظا في المجال التجاري والاقتصادي. وعبر صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء في كلمته بسجل الزيارات بالقصر الرئاسي عن شكره وتقديره للحفاوة التي قوبل بها. مشيدا سموه بمستوى العلاقات التي تربط البلدين الصديقين وما تشهده من تطور ملحوظ في شتى المجالات، متمنيا سموه للشعب الفلبيني الصديق دوام التقدم والازدهار

Link to comment
Share on other sites

ولي العهد يستقبل بعثة الحج التابعة لقوة الدفاع حثهم على التماسك فيما بينهم والتقيد بالتعليمات

 

 

 

استقبل صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة نائب حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى في قصر الرفاع أمس الفريق أول ركن الشيخ خليفة بن احمد آل خليفة وزير الدفاع نائب القائد العام الذي قدم لسموه بعثة الحج التابعة لقوة الدفاع بمناسبة مغادرتها الى الديار المقدسة.

 

وقد نقل صاحب السمو نائب الملك تحيات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى لقوة الدفاع حفظه الله ورعاه لجميع اعضاء البعثة وتمنيات جلالته لهم التوفيق في اداء مناسكهم بكل يسر وسهولة مع اخوانهم حجاج بيت الله الحرام مبديا سموه توجيهاته وارشاداته لأعضاء البعثة. وقد حثهم سموه على التوجه الى الله مخلصين له الدين والتعاون والتماسك فيما بينهم والتقيد بالتعليمات المعمول بها في المملكة العربية السعودية الشقيقة لخدمة حجاج بيت الله الحرام مشيدا سموه بالخدمات والتسهيلات الكبيرة التي توفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام لأداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة متمنيا سموه للبعثة كل التوفيق والنجاح داعيا الله ان يتقبل منهم حجهم وان يعيدهم الى أهلهم وذويهم بسلامة الله وتوفيقه. ومن جانبهم اعرب اعضاء البعثة عن شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو ولي العهد القائد العام على اتاحة الفرصة لهم لأداء مناسك الحج وعلى ما أبداه سموه من توجيهات قيمة وسديدة. حضر المقابلة الشيخ خليفة بن دعيج آل خليفة رئيس ديوان سمو ولي العهد وعدد من كبار ضباط قوة الدفاع

Link to comment
Share on other sites

معتمرون يفقدون أمتعتهم وحاجياتهم الخاصة بعضهم رفع شكاوى لدى مراكز الشرطة

 

 

 

وقع 22 معتمرا بحرينيا ضحية لخلاف شخصي نشب بين متعهد الحملة وصاحب شركة النقليات التي تولت نقل المعتمرين، تسبب ذلك في فقدانهم لأمتعتهم ومصوغاتهم التي جلبوها من رحلة عمرة العيد الوطني، مناشدين القائمين على النيابة العامة ووزارة الداخلية بإنصافهم واتخاذ الإجراءات المناسبة ضد المتسبب.

 

وقد أدى تماطل المقاول في المحافظة على أمتعة المسافرين التي ضاعت هباء الريح في إصابة المعتمرين بخيبة أمل كبيرة تجاه تعامل المقاولين مع زوار بيت الله الحرام ، في الوقت الذي ترفض فيه الشركة الإفراج عن الأمتعة التي تم التحفظ عليها كرهينة يطلب من ورائها قيمة استئجار زميل المقاول. وقد سبق لــ «أخبار الخليج« نشر القضية مؤخرا ،إضافة الى مناشدة رئيس بعثة الحج الشيخ عدنان القطان الذي وعد بمتابعة المشكلة، إلا ان الوعد ذهب هباء الريح كونه قد سافر مع حجاج المملكة وظل المعتمرون في حيرة من أمرهم مما دعا البعض منهم الى تقديم شكوى ضد المقاول والشركة المحتجزة للأمتعة. وقد عبر المعتمرون عن غضبهم لما يحدث من تلاعب ليس لغرض استرجاع حاجياتهم لأنها تلفت، ولكن لغرض المبدأ الذي يجب أن يطبقه جميع المقاولين وأصحاب شركات النقل تجاه المسافرين. وكانت المفاجأة الكبرى التي بددت آمال المعتمرين في استرجاع أمتعتهم حينما أصدرت محكمة الأمور المستعجلة قرراها بعدم وجود دليل أو عقد مكتوب وموثق بين الشركة والمقاول لذا لم يثبت أي حق للمعتمرين وضاعت الأمتعة التي تحتوي على ملابس مخصصة للعيد وتمور فاخرة والعاب للأطفال، ناهيك عن ملابسهم الخاصة وأدوية. وفي تطور خطير للقضية التي تحدث للمرة الأولى اختفى مقاول الحملة وبعد البحث الحثيث عنه من قبل المعتمرين تبين انه سافر بمجموعة من الحجاج وكذلك هو الحال مع صاحب الشركة الذي هو الآخر سافر للحج. من جانب آخر اتصلت «أخبار الخليج« باحدى العوائل التي قالت «إنهم قاموا مع أربع عوائل أخرى بتقديم بلاغ الى مركز شرطة البديع ضد شركة النقل، فيما رفعت عائلة أخرى شكوى الى مركز شرطة الوسطى في نفس القضية. ويأمل المعتمرون أن يرجع حقهم وتحديداً بعد أن خاطبوا الشيخ عدنان القطان ولكن من دون جدوى، كما خاطب أحد المعتمرين النيابة العامة والتي هي الأخرى لم تتخذ أي إجراء. وقال أحد المعتمرين إنهم قد عادوا من العمرة محملين بالهدايا والمصوغات وملابس العيد لاطفالهم وكذلك الحلويات، مؤكداً أنها أصبحت وبكل تأكيد غير صالحة للاستخدام بعد مرور 14 يوما من تاريخ رحلة العيد الوطني. وطالب المعتمرون بتعويض عن حاجياتهم مؤكدين ضرورة أن تتخذ السلطة قراراً في المشكلة الواضحة وأن تحسم القضية وتوجه صاحب الباص لجلب الأمتعة الأمر الذي لا يستدعي سوى إجراء مكالمة من كبار المسئولين

Link to comment
Share on other sites

31 مارس آخر موعد

مسابقة وزير العمل الراحل العلمية الخامسة تختار «المرأة بلا تمييز« موضوعا للبحوث

 

 

 

 

 

حدد مركز معلومات المرأة والطفل تاريخ 31 من شهر مارس المقبل آخر موعد لتسليم البحوث المشاركة في جائزة الشيخ خليفة بن سلمان بن محمد العلمية الخامسة للعام .2006 وقد تم اختيار موضوع «المرأة بلا تمييز« عنوانا للجائزة بعد أن تزايد في مملكة البحرين خلال السنوات الأخيرة الاهتمام بقضايا التمييز ضد المرأة وخاصة بعد أن أقدمت المملكة على توقيع اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في مارس عام 2002 والذي جاء متوافقا مع مشروع الإصلاح والتحديث وحقوق الإنسان والمواطنة.

 

ودعا الدكتور سامي دانش مدير عام المركز جميع الباحثين في العالم العربي بشكل عام والبحرينيين بشكل خاص إلى المشاركة في المسابقة العلمية التي هي مفتوحة للعالم العربي ككل وخاصة أن الموضوع يعتبر من موضوعات الساعة التي تطرح على الساحة بشكل مكثف وهناك الكثير مما يمكن الكتابة عنه في هذا المجال، مؤكدا أن من أهم أهداف الجائزة إيجاد قاعدة من الباحثين الذين يكتبون بحوث علمية رصينة توفر مادة علمية للمركز الذي يستفيد منه الدارسون والباحثون في شئون المرأة والطفل إضافة إلى فتح المجال لتقديم دراسات في مجالات متخصصة ومختلفة ذات علاقة بالمرأة والطفل وهما اللذين يتوجه لهم المركز بالاهتمام والتركيز. وأكد أن مركز معلومات المرأة والطفل أخذ على عاتقه مسؤولية طرح موضوع المرأة بلا تمييز للبحث والدراسة والمعالجة أمام المهتمين والباحثين الراغبين في المشاركة في قضايا ومشكلات التمييز الموجهة ضد المرأة العربية وفقا لعدة محاور أساسية أولها (الثقافة الشعبية) حيث يتم من خلالها بحث الصورة الدونية للمرأة ورصدها في مكونات الثقافة الشعبية التقليدية وممارساتها في الحياة الاجتماعية اليومية، وذلك من خلال الاتجاهات والقيم وأنماط العلاقات التقليدية السائدة والعادات والتقاليد والأعراف وكذلك المأثورات والأمثال الشعبية إضافة إلى الأشعار والأغاني الشعبية والخرافات والمعتقدات الشعبية والنكت والإيحاءات والإيماءات السلوكية والحكايات والقصص الشعبية. أما المحور الثاني (التشريعات والقوانين) فيتم من خلاله البحث في وضعية المرأة في الدساتير والقوانين والتشريعات ومدى التمييز القائم بينها وبين أخيها الرجل في عدة أمور منها قانون الأحوال الشخصية بما يشمله من حقوق الزوجية في الزواج والطلاق والإرث والنفقة والجنسية والعصمة ،قوانين العمل والتوظيف والإسكان والتأمينات والضمان الاجتماعي، وضع المرأة في الجمعيات الأهلية، قانون العقوبات، القانون المدني، القانون التجاري، القانون الإداري، مدى وعي المرأة بحقوقها القانونية، نظرة المرأة الدونية لنفسها وتبريرها باسم القانون والشرع الإسلامي والتحفظات على بنود اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ومدى شرعيتها. ويركز المحور الثالث (التنشئة والتربية) على بحث لكل أشكال التمييز التي تتعرض له المرأة في الحياة الاجتماعية بفعل التنشئة الاجتماعية وتأثيرات التربية وذلك من خلال التنشئة للذكور والإناث في الأسرة والمعاملة الوالدية، صورة المرأة في الكتب الدراسية، التمييز في التعليم المهني والصناعي والديني، التأهيل والتدريب في العلوم التطبيقية وبخاصة في تقنية المعلومات والاتصالات، فرض المساواة في تقلد المناصب القيادية في الحكم والسياسة والعلم والقضاء والفقه، المرأة في الصحافة والإذاعة والمرأة في وسائط الإعلام المرئي (التلفزيون والفضائيات) وتأثيرها على صورتها. وأكد الدكتور سامي دانش أن هناك جوائز ستمنح للفائزين حيث يمنح الفائز الأول خمسة آلاف دولار والثاني ثلاثة آلاف دولار والثالث ألفي دولار. وستعرض البحوث خلال ندوة موسعة سيتم تنظيمها مع نهاية العام الجاري. وذكر أن المجال لايزال مفتوحا أمام الراغبين في المشاركة في هذه المسابقة العلمية التي تعتبر واحدة من أهم الجوائز العلمية في المملكة والعالم العربي ككل. ومن أهم شروط المشاركة في المسابقة ألا يقل عمر المشارك عن 25 سنة مع كتابة البحث باللغة العربية وألا يقل عن 40 صفحة والمشاركة بأحد المحاور المطروحة وأن يكون البحث أصيل ومبتكر ولم يسبق نشره ويلتزم المنهجية العلمية كما لا يجوز لمن سبق له الفوز بالجائزة التقدم مرة أخرى للجائزة

Link to comment
Share on other sites

كشافة البحرين يجهزون مخيمات عرفات ومنى

 

 

 

باشر وفد الكشافة ببعثة مملكة البحرين للحج أعماله في تخطيط المواقع المخصصة للحجاج البحرينيين (في منى وعرفات) تمهيداً لاستقبال الحجاج بدءاً من يومي الثامن والتاسع من ذي الحجة (يومي التروية وعرفة) حتى نهاية أيام التشريق ونفرة الحجاج من منى. وكانت كشافة البحرين قد أعدت مقر البعثة في مكة وعرفات ومنى منذ وقت مبكر استعداداً لموسم الحج،

 

وقال رئيس الوفد الكشفي عبدالرزاق الكوهجي إن قادة الكشافة سيتواجدون في مقر البعثة على مدار 24 ساعة وهم على مستوى عال من الجاهزية لخدمة حجاج مملكة البحرين، موصياً القائمين على الحملات البحرينية الالتزام بالعدد المخصص لكل حملة حيث ان تخطيط الأراضي في عرفات ومنى يعتمد على العدد الرسمي لكل حملة من أجل تقديم خدمات أفضل للحجاج في المخيمات. من جانبه، أكد القائد الكشفي علي حسين ان تنوع أدوار الوفد الكشفي من التخطيط لأراضي عرفات والإشراف على توزيعها إلى المناوبة في مقر البعثة في مكة وعرفات ومنى والبحث عن الحجاج التائهين يهدف إلى ضمان راحة ضيوف الرحمن والحفاظ على سلامتهم. فيما أشار القائد الكشفي هيثم الخير إلى أهمية الدور التوعوي الذي تقوم به البعثة الكشفية في توعية حجاج بيت الله الحرام لاتخاذ احتياطات الأمن والسلامة وخصوصاً في مخيمات عرفات ومنى. يذكر أن الوفد الكشفي لبعثة مملكة البحرين للحج يقوم بأدوار مهمة عديدة في تسهيل أمور حجاج المملكة، وذلك من خلال وضع أعلام المملكة والإعلانات الإرشادية ورسم الخرائط ليسهل على الحجاج الوصول لمقر البعثة في مكة ومنى وعرفات بيسر وسهولة، كما يقوم بتجهيز مخيمات منى بالإرشادات التوعوية وترتيب خيم مخصصة للحلاقة لضمان الجوانب الصحية للحجاج إضافة إلى قيامه بالأعمال المكتبية والإدارية للبعثة ومرافقة التفتيش الصحي والإداري أثناء تفقد الحملات. وكان وفد الكشافة قد دشن موقعاً الكترونياً جديداً لتوضيح جهود الكشافة المتنوعة ومنها دوره في بعثة مملكة البحرين للحج، حيث يقدم تقارير صحفية موثقة بالصور بشكل يومي طوال مدة عمل البعثة بالديار المقدسة

Link to comment
Share on other sites

مركز البحرين للدراسات والبحوث ينظم ندوة «دور أسواق الأسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية«

 

 

 

ينظم مركز البحرين للدراسات والبحوث ندوة بعنوان «دور أسواق الأسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية«يحاضر فيها رئيس وحدة التحليل المالي والمعلومات بسوق البحرين للأوراق المالية الأستاذ عبدالحميد عبدالغفار، وذلك في الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم السبت الموافق 7 يناير 2005 في مقر المركز بعوالي.

 

وذكر رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث الدكتور محمد بن جاسم الغتم أن الندوة ستسلط الضوء على الأهمية الإقليمية للقطاع المالي وأهم المتغيرات المؤثرة في سوق البحرين للأوراق المالية من خلال قراءة مقارنة مع بورصات دول مجلس التعاون الخليجي. وأضاف قائلا: إن الندوة ستتناول تأثير أسعار النفط في السوق الدولية، وأهم المحددات المؤثرة في السوق الإقليمي، وتأثير وضع الاقتصاديات والأسواق الأخرى على سوق البحرين للأوراق المالية. كما تشخص الندوة واقع بورصة البحرين مع تحليل علاقتها بالاقتصاد الوطني وعرض أثر الإدراجات الجديدة في البورصة على مؤشر ومعدلات التداول، وستعرض الندوة عددا من التوصيات التي من شأنها تعظيم الدور الاقتصادي لسوق البحرين للأوراق المالية. يذكر أن محاضر الندوة الأستاذ عبدالحميد عبدالغفار حاصل على درجة الماجستير من جامعة الخليج العربي عام 2000م تخصص اقتصاديات الموارد الصحراوية، وهو رئيس وحدة التحليل المالي والمعلومات بسوق البحرين للأوراق المالية. شغل سابقا منصب رئيس قسم التخطيط الاقتصادي والاستراتيجي بوزارة المالية، وحاضَرَ لطلبة الماجستير بجامعة الخليج العربي في مادتي الإحصاء وتقييم جدوى المشروعات خلال الفترة 2000-2003م، وهو مؤسس الصفحة الاقتصادية بصحيفة الوسط، وقد ألّف عدداً من الكتب منها كتاب بعنوان «رؤية اقتصادية حول الخدمات الصحية والبيئية في مملكة البحرين«، كتاب «التحديات المائية والزراعية في مملكة البحرين« وهو أحد الإصدارات العلمية لمركز البحرين للدراسات والبحوث لعام 2005م، وكتاب «التشريعات المائية في مملكة البحرين«، و«الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مملكة البحرين«، و«الشباب وسوق العمل في مملكة البحرين« إلى جانب عدد من المؤلفات والإصدارات الأخرى

 

 

Link to comment
Share on other sites

الوفاق تحذر من اللجوء إلى التخفيض للرسوم في مشروع إصلاح سوق العمل

 

 

 

حذرت «الوفاق« في بيان صدر أمس الاثنين من التوجه لدى عدد من النواب بجلسة اليوم الثلاثاء لمجلس النواب من مغبة تخفيض رسوم استقدام العمالة الأجنبية التى قدمها مجلس التنمية الاقتصادية في مشروعه الأساسي وخصوصا أن مجلس النواب قد استثنى منه رفع رسوم الخادمة الثانية والثالثة والذي قد يؤدي في مجمله إلى افراغه من محتواه وتخريبه.

 

وقال البيان أن مشروع مجلس التنمية الاقتصادية الأساسي كان سليما في اتجاه رفع رسوم استقدام العمالة الاجنبية وذلك من أجل توجيه سوق العمل نحو العمالة البحرينية والقضاء على البطالة تبعا لذلك، إلا أن أي توجه يفضي إلى التلاعب بالمقومات الأساسية لهذا المشروع وخصوصا تخفيض الرسوم سيؤدي بلا شك إلى تمييعه ومن ثم القضاء عليه مع بقاء العنوان (اصلاح سوق العمل) وهذا ما لا يخدم الاقتصاد الوطني على المدى البعيد ويكرس مشكلة البطالة بآثارها السلبية. ولفت بيان الوفاق إلى خطورة توجه بعض النواب من اجل دفع المزيد من التخفيضات على رسوم العمل من 600 دينار كرسم استقدام إلى 300 دينار وكذلك تخفيض الرسم الشهري نظير استخدام العامل للتسهيلات في المملكة إلى عشرة دنانير بشكل ثابت بعد ان كانت تصاعدية مع مرور الوقت والذي يعني مع ما تقدم تخفيض إيرادات صندوق العمل المعنى بتدريب المواطنين العاطلين عن العمل. وأضاف بيان «الوفاق« بأن أي جهة رسمية كانت أو منتخبة يجب أن تضع في حسبانها مصلحة المواطنين فوق كل مصلحة ذاتية أو شخصية أو فئوية وذلك من اجل بناء اقتصاد قوي على سواعد أهل الوطن خصوصا وأن البطالة كانت ولاتزال المشكلة المؤرقة للأقتصاد والأمن قبل أن تكون هما وطنيا لكل القوى والفئات وعلى رأسها الحكومة، مؤكدة ان مشروع اصلاح سوق العمل في مشروعه الأساسي المقدم من مجلس التنمية نتطلع أن يعمل على حل مشكلة البطالة على المدى البعيد. وقال البيان أن ما يضعف من مشروع إصلاح سوق العمل في حال تم تخفيض الرسوم عدم وجود حد ادنى للرواتب وإلغاء تدخل الجهة الرسمية في إلزام القطاع الخاص بالبحرنة وإعفاء الخادمتين الثانية والثالثة ومن في حكمهما من الرسوم مما سيترك مجالا واسعا لمن يريد التحايل على هذا المشروع وبالتالي إدخال المزيد من العمالة الأجنبية على حساب العمالة الوطنية التى لا تبارح مطالبتها بالعمل من أجل العيش الكريم

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...