Jump to content
منتدى البحرين اليوم

اطلب بحثك من أسير الوجدان وفالك طيب


Recommended Posts

لو سمحت ابي:

1. بحث عن بيع 221 وابيه مايقل عن 4 صفحات مقدمة عرض وخاتمه.

2. بحث عن المخدرات مقدمه وعرض وخاتمه.

اذا تقدر واكون شاكره لك

sleep.gif

ما لقيت عن المخدارات بس لقيت عن دين 104

 

وهذي هو:.

 

مفهوم العولمة:

 

العولمة ليس لها استخدام قديم في اللغة العربية، والموجود هو لفظ"العالم" ،و"العالمي". بيد أن مبدأ الاشتقاق في اللغة العربية يسمح باشتقاق لفظ "عولم"،ويعني جعل الشيء عالميا. والعولمة في اللغة الإنجليزية تعني إكساب الشيء صفة العالمية، أو جعل تطبيقه عالميا. فيكون المعنى اللغوي للكلمة في اللغتين واحدا. غير أن كلمة العولمة، كما تستخدم الآن في السياسة والتجارة والاقتصاد، تركز على عالمية المكان والزمان على ما يبدو،مع أن المفردة تتسع لعالمية الزمان أيضا. ومن هنا فإن العولمة وان تحركت في المكان العالمي، فإنها تفعل ذلك من خلال زمان عالمي أيضا، قد يقصر وقد يطول، وليس هذا هو المهم.

 

المهم في الأمر أن يكون النمط الحياتي، أو الاجتماعي، أو السياسي، أو الاقتصادي، أو الثقافي بصفة عامة، والذي تعيق العولمة للشيء المعني.فعولمة الاقتصاد- على سبيل المثال- تعني جعل النظام الاقتصادي واحدا في العالم كله، وإزالة الأنظمة الاقتصادية الأخرى، وهذا يستتبع-بطبيعة الحال- توحيد الشروط والأنظمة الاقتصادية، وإزالة العوائق، عن حركة رؤوس الأموال والاستثمارات، وتوجيه الأسواق في جميع الدول، لتعمل وفق نظام عالمي واحد.

 

أما العصر الجديد للعولمة فنعني به العصر الذي ابتدأ بسيطرة قطب سياسي كبير واحد، على العالم، وهو القطب الأمريكي بصفة خاصة. وهو العصر لذي تميز- بالإضافة إلى ذلك- بشيوع استعمال الأقمار الصناعية، والانفجار المعرفي، وثورة المعلومات والاتصالات، بدءا بتقليص المسافات بين مناطق العالم، وانتهاء باستخدام تقنية الإنترنت، وشيوع القنوات والمحطات الفضائية. هذا العصر الجديد يطرح العولمة بشكل قوي وسريع، إلى الدرجة التي لا تتمكن الدول والأمم من تجاهله، أو التخلف عنه.

 

وهناك مفهوم آخر لمصطلح العولمة وهو عندما يذكر مصطلح" العولمة" Globalization ، فإنه يجعل الذهن يتجه إلى الكونية، أي إلى الكون الذي نعيش فيه، وإلى وحدة المعمور من الكوكب الذي نعيش عليه. ومن ثم فإن المصطلح يعبر عن حالة من تجاوز الحدود الراهنة للدول إلى آفاق أوسع وأرحب تشمل العالم بأسره.

 

 

 

نشأة العولمة:

 

وقد نشأ مصطلح العولمة عبر مراحل متتابعة من الزمن كما يبينها الشكل التالي:

 

 

 

 

حيث يتضح لنا من هذا الشكل أن مصطلح العولمة قد مر بالمراحل الآتية:

- المرحلة الأولى- مرحلة التكوين: ويطلق عليها البعض مصطلح الجنينية، باعتبار أن العولمة مثلها مثل الكائن الحي لابد من أن يمر بمرحلة تكوين جنينية، مرحلة يكون فيها المصطلح محل مراجعة ومراجحة.محل تفاوض ونقاش،وإقناع واقتناع، مرحلة مد وجزر، امتداد وانحسار.. وقد مر بها المصطلح في بداية تكوينه.

 

- المرحلة الثانية- مرحلة ميلاد المصطلح:وهي في الواقع حدث أكثر منها مرحلة، ويتبلور هذا الحدث في انتهاء عمل منظمة الجات،وبدء عمل منظمة التجارة الدولية W.T.O ، وممارسة أنشطتها في إزالة كافة الحواجز والقيود الفاصلة بين الدول، وتعظيم حرية خروج ودخول رؤوس الأموال عبر الدول، زفي الوقت ذاته الضغط بشدة على الحكومات من أجل التنازل عن سيادتها،ووفقا لإرادتها، وفي إطار معاهدة دولية تم التوقيع عليها، وإجازتها من السلطات التشريعية فأصبحت ملزمة لها، ويصبح بالتالي التنصل منها والخروج عنها أمر صعب، إن لم يكن مستحيلا.

 

- المرحلة الثالثة- مرحلة النمو والتمدد:وهي مرحلة تتسم بالتداخل والتشابك الواضح لأمور الاقتصاد، وأمور السياسة، والثقافة، والاجتماع... وأن تصبح المصالح متداخلة ومتفاعلة، وأن تصبح العوالم مفتوحة دون وجود للحدود السياسية بين الدول ودون فواصل زمنية وجغرافية، فالتزامن حضوري فوري قائم على"الآن" الفعلي عبر وسائل الاتصال.

 

أهداف العولمة:

 

أولا: أهداف العولمة الرئيسية وهي كما يبينها الشكل التالي:

 

ثانيا: مجموعة الأهداف الحيوية للعولمة والتي يعرضها الشكل التالي:

 

 

آثار العولمة:

ويمكن إجمالا القول أن للعولمة نوعان من الآثار هما:

 

آثار سلبية ذات مخاوف شديدة.

آثار إيجابية ذات قدرة جذب هائلة.

 

وفيما يلي عرضا موجزا لكل من النوعين السابقين:

 

أولا:الآثار السلبية للعولمة:وهي كما يوضحها الشكل التالي :

 

 

‌أ- سحق الهوية والشخصية الوطنية المحلية، وإعادة صهرها وتشكيلها في إطار هوية وشخصية عالمية، أي الانتقال بها من الخصوصية الخاصة إلى العمومية العامة... بحيث يفقد الفرد مرجعيته ويتخلى عن انتمائه وولائه، ويتنصل من جذوره، وهو ما سبق أن تعرضت له البشرية في مراحل تطورها المختلفة من أسر وعشائر إلى قبائل، ثم إلى شعوب، ثم إلى أقاليم، ثم إلى ممالك وإمبراطوريات، ثم إلى دول... ولآن إلى مجتمع عالمي مفتوح. وفي واقع المر فإن الإنسان في هذا التطور لم يفقد هويته ولم يتخلى عن شخصيته، بل اكتسب هوية وشخصية جديدة، شخصية أكبر من حيث المحتوى، وأعمق من حيث المضمون، وأوسع من حيث المدى.. عما كان عليه من قبل، وفي الوقت ذاته لم تفقده جذوره أو تسلبه أصوله، بل ظل محتفظا بها كواقع حي ملموس، يعود إليه ويرتكن عليه، خاصة عند الاختلاف مع من هو مثله من البشر عندما تسود الأطماع وينزع الجميع نحو التفاخر ونحو البحث عن تصنيفات الامتياز العنصري.

 

‌ب- سحق الثقافة والحضارة المحلية الوطنية، وإيجاد حالة اغتراب ما بين الإنسان والفرد، وتاريخه الوطني، والموروثات الثقافية والحضارية التي أنتجتها حضارة الآباء والأجداد، أي فصل الجذع عن الجذور الممتدة، وفصل السطح عن الأعماق، وإيجاد شكل جديد من أشكال الثقافة العالمية التي صنعها البشر جميعا وليس خاص بأشخاص بذاتهم أو بمناطق جغرافية بذاتها.

 

‌ج- سحق المصالح والمنافع الوطنية، خاصة عندما تتعارض مع مصالح العولمة، أو مع تياراتها المتدفقة في كافة المجالات، ونزوع العولمة إلى الانفتاح الواسع، ومحاربتها أية قيود تحول بينها وبين ما تسعى إلى الوصول إليه، خاصة عندما تكون القوى المناوئة لا تملك الدفاع عن مصالحها، أو عاجزة عن حماية مكاسبها، أو تسيطر عليها قوى مناوئة تستنزفها.

 

‌د- استباحة الخاص الوطني، وتحويله إلى كيان رخو ضعيف غير متماسك، وبصفة خاصة، عندما يكون هذا الخاص لا يملك القدرة على التحور أو التطور، أو إعادة تشكيل ذاته بشكل جديد قابل للتكيف مع تيار العولمة.

 

‌ه- السيطرة على الأسواق المحلية من خلال قوى فوقية تمارس سطوتها وتأثيرها ذو النفوذ القوي على الكيانات المحلية الضعيفة وتسحقها وتحولها إلى مؤسسات تابعة لها.

 

‌و- فرض الوصاية الأجنبية باعتبار أن العولمة مصدرها أجنبي، وباعتبار أن هذا الأجنبي أكثر تقدما وقوة ونفوذا، ومن ثم إذلال كل ما هو محلي والتنصل من إفرازاته وثماره... بل ممارسة القهر عليه في شكل موجات متتالية ومتصاعدة ومتلاحقة، حتى يتوقف عن ممارسة أي مقاومة والاستسلام لتيار العولمة والرضوخ لمطالبه والاستجابة لمتطلباته التي يقدمها.

ثانيا:الآثار الإيجابية للعولمة:

 

‌أ- الارتباط والترابط الإتصالي بين الأفراد الذين يعيشون المجتمع العالمي الواحد.

 

‌ب- أن العولمة ما هي إلا تطوير وامتداد لحركة المصالح الدولية، وتوحيد لأسواق العالم يتم فيه تجاوز كافة الصدوع والحواجز الفاصلة بين الأمم عبر معابر من المصالح المشتركة.

 

‌ج- بما أن العولمة تقوم على الانتخاب الانتقائي للمتفوقين فإن فتح الأسواق أمام المتفوقين سوف يزيد من كفاءتهم، وفي الوقت ذاته يعمل على تحفيز الآخرين من أجل تحقيق المزيد من التفوق.

 

‌د- إن العولمة سوف تعمل على تسريع تطبيقات التكنولوجيا الحديثة بتطوراتها السريعة المتلاحقة..فهي فرصة هائلة من أجل الاستفادة من هذا الجديد وبفاعلية كاملة.

 

‌ه- العولمة تتيح فرصة الوصول إلى المعرفة الشاملة التي في حوزة الآخرين في مختلف المجالات..كالمجال الاقتصادي، المجال السياسي، المجال الثقافي، والمجال الاجتماعي.

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 277
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

سلام اذا سمحت اخوي بغيت تقرير

لفيز 101 عن السوائل او أي شي في الكتاب يعني

ويكون فيه مقدمه وعرض وخاتمة

والمصدر

واكون شاكرة لك

هذي هو الفيز

والمصد حطي رابط الصفحة ذي thumbup.gif

 

الانشطار النووي )))))))))

 

المقدمة:.

كان العالم فيرمي ( Enrico Fermi) في العام 1934 يقوم ببعض التجارب للحصول على نظائر العناصر عن طريق قذف النوى بالنيوترونات . وعندما وصل إلى عنصر اليورانيوم ( العنصر الأخير في الجدول الدوري في ذلك الوقت ) . توقع أن قذف العنصر بالنيوترونات سيؤدي إلى وجود نواة غير متسقرة تقوم بإطلاق جسيمات بيتا وبالتالي ازدياد العدد الذري من 92 إلى 93 وانتاج عنصر جديد في الجدول الدوري , ولكنه لم يحصل على ما توقعه ولم يستطع التعّرف على نواتج التفاعل.

 

 

العرض:.

استمرت الأبحاث والدراسات من العام 1935 إلى العام 1938 حيث قام عالم كيميائي ألماني يسمى إدا نوداك

( Ida Noddack) بالتعرف على نواتج التفاعل وأوضح أن نواة اليورانيوم انشطرت إلى نواتين متوسطتي الكتلة . وقد أكدت الدراسات صحة ما افترضه هذا العالم . وبذلك يكون الإنشطار النووي :

 

" انقسام نواة ثقيلة إلى نواتين متوسطتي الكتلة , وانتاج كميات هائلة من الطاقة نتيجة تفاعل نووي "

 

ولإحداث الإنشطار تقذف النواة الثقيلة مثل يوارانيوم ـ 235 بجسيمات خفيفة نسبياً مثل النيوترونات التي تعد أفضل القذائف لأنها لا تحمل شحنة .

 

 

 

ولا ينتج دائماً نفس نواتج التفاعل إلا أن العدد الذري للأنوية Y , y يتراوح بين 36 و 60 ومن الإنشطارات الشائعة الحدوث وفي التفاعلات السابقة فإن مجموع كتل المواد الناتجة من التفاعل أقل من مجموع كتل المواد الداخلة في التفاعل مما يؤكد أن هذا التفاعل منتج للطاقة .

التفاعل المتسلسل Chain Reaction :

 

 

لعلك لاحظت أن انشطار نواة اليورانيوم ـ 235 ينتج مجموعة من النيوترونات ( اثنين أو ثلاثة ) , وأن ما سبب انشطار النواة هو نيوترونات بطيئة . وبذلك يمكن وتحت شروط معينة أن تتسبب النيوترونات الناتجة من التفاعل في مزيد من الإنشطارات المتتالية والتي تنتج قدراً هائلاً من الطاقة . وهذا ما يعرف بالتفاعل المتسلسل .

 

 

 

 

وفي الأسلحة النووية يتم إحداث تفاعل متسلسل غير متحكم فيه , مما ينتج طاقة هائلة ومدمرة وتؤدي إلى حدوث أضرار عديدة , أما إذا تم التحكم في عدد النيوترونات المشاركة في التفاعل فإنه يكون بالإمكان التحكم في الطاقة الناتجة والسيطرة عليها واستغلالها في العديد من الأغراض , وهذا ما يحدث فعلاً في المفاعل النووي .

 

ومن المشاكل التي تعترض التفاعل المتسلسل :

 

1. إذا كانت كتلة العنصر المستخدم في التفاعل أقل من كتلة معينة تسمى " الكتلة الحرجة" فإن كثير من النيوترونات ستفلت دون التفاعل مع أنوية جديدة .

 

2. النيوترونات الناتجة عن الإنشطار هي نيوترونات متوسطة السرعة , ولذا يلزم تقليل سرعتها حتى تستطيع القيام بعمليات انشطار جديدة .

3. يحتوي اليورانيوم الطبيعي على 99.3 % من ( والذي يمتص النيوترونات المتوسطة السرعة دون حدوث انشطار ) وعلى 0.7% من اللازم لعملية الإنشطار وللحصول على تفاعل متسلسل في انفجار نووي يلزم زيادة تركيز إلى 50% في حين يلزم تركيزه إلى 3.6 % في المفاعلات النووية .

 

المخلفات النووية :

 

يجب الحرص الشديد عند تناول المخلفات النووية أو نقلها . وعندما ينتهي استعمال الوقود النووي ، تكون هناك نسبة عالية من الذرات القابلة للانشطار في بقايا الوقود ، وتطلق هذه الذرات المشعة ، بالإضافة إلى غيرها من نواتج الانشطار المشعة قدرا كبيرا من الحرارة ، وقدرا كبيرا من الإشعاعات ، ولهذه يجب التخلص من هذه النفايات بعناية كبيرة .

 

وهناك عدة طرق للتخلص من هذه النفايات و المخلفات النووية ، فهي قد تغمر في خزانات مملوءة بالماء حتى تفقد جزاء كبيرا من حرارتها وبعض إشاعتها ، ثم توضع بعد ذلك في أوعية خاصة لا تسمح بنفاذ الإشعاعات منها ، وتدفن بعد ذلك في باطن الأرض على أعماق كبيرة وبعيدا عن العمران .

 

وتقوم بعض الدول مثل فرنسا و الولايات المتحدة بتغليف هذه النفايات المشعة في كتل من الزجاج أو من الخزف ، مما يساعد على مقاومة الحرارة المنبعثة من هذه النفايات ويعزلها عن الوسط المحيط بها ، كما يمنع الفعل الكيميائي لمختلف العوامل الخارجية المحيطة بهذه النفايات ، مثل المياه الجوفية أو بعض مكونات التربة الأخرى .

 

الخاتمة:.

وعادة ما توضع هذه النفايات ، بعد تغليفها بالزجاج أو الخزف ، في أوعية من الصلب محكمة الإغلاق ، ثم تحفظ بعد ذلك في آبار خاصة ذات جدار سميك و مزدوج ، على عمق كبير تحت سطح الأرض . ويجب فرض رقابة دائمة على موقع دفن هذه النفايات النووية ، وذلك لأنها تبقى مصدرا للخطر لمدة طويلة تصل في بعض الأحيان إلى مئات السنين .

Link to comment
Share on other sites

اني ابي عن عمك 111

ضروري لبكرة

للاسف ما عندي عمك 111

 

شوفي اذا تبين واحد من ذي المواضيع لاني ما ادري مال اي عمك sad.gif

الإجتماعات

موظف الإستقبال

صندوق النقد الدولي

العولمة

Link to comment
Share on other sites

بليز بليز اخوي ممكن حيا 111

واسر101

وفيز 111

 

وياريت لو تقدر تساعدني باسرع وقت لاني تعبت وانا ادور وماحصلت

وهذي الاحياء

 

حيا 111

 

تشتمل هذه المملكة على مخلوقات حية كثيرة تتميز بخصائص مشتركة جعلت العلماء يضعونها في هذه المجموعة من هذه الخصائص أنها :

1-أنها وحيدة الخلية وذات تركيب بسيط .

 

2-بدائية النواة حيث لا يوجد غشاء نووي يحيط بالمادة الوراثية فتكون على شكل كتل صغيرة مبعثرة في السيتوبلازم تضم هذه المملكة البكتريا التي تعتبر أكثر المخلوقات الحية انتشارا على سطح الأرض وتنقسم البكتيريا إلي شعبتين :

1-شعبة البكتيريا

2-شعبة البكتيريا السيانية (البكتيريا الخضراء المزرقة )

 

ما هي البكتيريا ؟

 

هي مخلوقات حية مجهرية وحيدة الخلية بسيطة التركيب بدائية النواة لا نستطيع رويتها بالعين المجردة

ويمكن الاستدلال على وجود البكتيريا من نشاطها .

فقد تسبب :

1 ) أمراض للإنسان

2) تحلل الجثث وبقايا المخلوقات الحية وغير ذلك 3 ) فساداً للأطعمة .

 

بيئة البكتيريا :

 

1-توجد في كل مكان تقريبا حتى في البيئات ذات الظروف القاسية

 

2-تعيش على عمق يزيد عن 400 متر في الثلوج .

 

3- بعضها يعيش في أعماق البحار

 

4-بعضها يعيش بالقرب من فوهات البراكين حيث درجة الحرارة العالية .

 

5-توجد في الهواء والماء والتربة .

 

6-داخل أمعاء الإنسان وفي أجهزة الهضم لبعض الحيوانات المجترة .

 

*تصنيف البكتيريا :

 

تؤكد الدراسات الحديثة على وجود اختلافات وتنوع بين البكتيريا وقد تصنف إلى أكثر من مجموعة اعتمادا على صفات محددة منها :

 

1-الشكل الخارجي للخلية وتجمعها

 

2-الاستجابة لصبغة جرام :

 

فنظرا لاختلاف التركيب الكيميائي بين جدار الخلايا في بعض أنواع البكتريا أمكن التعرف على هذه الأنواع بواسطة صبغة جرام ( نسبة إلي مكتشفها كريستيان جرام ) وهي عبارة عن صبغتين هما :

أ – اللون الأحمر : وتأخذه البكتيريا السالبة لصبغة جرام .

ب- اللون البنفسجي أو الأزرق : وتأخذه البكتيريا الموجبة لصبغة جرام .

 

3-نمط التغذية (تطفلية ، ترمميه ، تكافلية)

 

4-وجود أسواط للخلية أو عدم وجودها .

 

5-تكوين الجراثيم :

 

أولا : على سبيل المثال لو أردناً تصنيف البكتريا على حسب الشكل والتجمع فأننا سنجد التصنيف التالي :-

 

*نوع البكتيريا : البكتيريا الكروية

شكلها : كروية الشكل

وجودها : أحادية أو ثنائية أو رباعية أو سبحية أو عنقودية .

من امثلتها : بكتيريا الالتهاب الرئوي والسحايا

 

* نوع البكتيريا : عصوية

شكلها : شبيهة بالعصا

وجودها : احادية او ثنائية او سبحية

من امثلتها : بكتيريا التيفوئيد والدفتيريا

 

* نوع البكتيريا : حلزونية

الشكل : حلزونية

من امثلتها : بكتيريا التيفوئيد والدفتيريا

 

 

* تركيب الخلية البكتيرية :

 

 

•تتركب الخلية البكتيرية من :

1-الزوائد ويوجد نوعان من الزوائد هما :

أ-الأسواط : وتوجد بعض أنواع البكتريا وتنشأ من الغشاء السيتوبلازمى وتستخدمها البكتريا في الحركة .

ب-النتوءات : وتوجد غالبا في البكتريا الممرضة لتساعدها في الالتصاق بخلايا العائل .

 

2-الطبقة السطحية : وتوجد في جميع الخلايا البكتيرية ويصعب رؤيتها أثناء الفحص المجهري في بعض أجناس البكتريا لرقتها وتهتكها .

 

3-الغلاف الخلوي ويتكون من :

أ – الجدار الخلوي : وهو الذي يعطي الخلية البكتيرية شكلها المحدد

ب- الغشاء السيتوبلازمى : وهو غشاء رقيق يحيط بمحتويات الخلية ويتحكم في مرور المواد من وإلي سيتوبلازم الخلية .

 

4 – السيتوبلازم : وهو الجزء الهلامي الموجود داخل الغشاء الخلوي وتوجد فيه التراكيب الخلوية المختلفة .

 

أنماط التغذية في البكتيريا

 

تكون :

1 - ذاتية

2-غير ذاتية

 

 

•تتم التغذية في البكتريا في نمطين :

1)التغذية الذاتية : ويتم هذا النمط في البكتيريا التي تحتوي على أصباغ اليخضور حيث تقوم بعملية التمثيل الضوئي .

 

2)التغذية غير الذاتية : ويتم هذا النمط في عدة صور وهي :

أ – التغذية الرمية : وتقوم البكتيريا التي تتغذى بهذه الطريقة بالهضم خارج الخلية ليتم تحليل بقايا المخلوقات الحية وكذلك الجثث ثم يتم امتصاصها لتحصل منها على حاجتها من المركبات الغذائية .

 

ب – التغذية التطفلية : وتقوم البكتيريا التي تتغذي بهذه الطريقة بالالتصاق بخلايا العائل سواء الداخلية أو الخارجية لتحصل على غذائها من هذا العائل الحي وغالباً تسبب له المرض كالبكتيريا المسببة لمرض الزهري ( السفلس ) والسيلان اللذان يصيبان الجهاز التناسلي .

 

ج – التغذية التكافلية : ويحدث هذا النمط من التغذية في البكتريا التي تعيش متكافلة مع مخلوقات حية أخري كالتي تعيش في أمعاء الإنسان أو التي تعيش في جذور النباتات البقولية .

 

 

•تتكاثر البكتيريا بإحدى الطرق التالية :

1-الانقسام الثنائي : التكاثر بهذه الطريقة في ظروف البيئة العادية المناسبة وتتكاثر بسرعة هائلة جدا فتنقسم الخلية البكتيرية كل 20 دقيقة إلي خليتين متماثلتين

 

2-التكاثر الجنسي : وفيه يتم انتقال المادة الوراثية

من خلية مانحة إلى خلية مستقبلة ثم يحـــدث

الانقسام لينتج سلالة جديدة تجمع صفــــات

الخليتين الأصليتين .

هل يعتبر تكوين الجراثيم في البكتريا نوع من التكاثر ؟

 

للبكتيـريا طريقــــة تساعدها على حفظ الفرد مــن الظــروف البيئية غير المناسبــة وهــي تكـــوين الجراثيم ولا يتم فيــه زيـــادة عدديــة

بل تقوم الخلية البكتيرية بإحاطة نفسها بغلاف سميك يتحمل الظروف البيئة غير المناسبة لعدة سنوات وعندما تكون الظروف البيئية مناسبة للبكتيريا فإن الجراثيم تتحرر لتكون خلايا بكتيرية نشطة

 

ثانياً : شعبة البكتيريا السيانية (البكتيريا الخضراء المزرقة )

•تضم هذه الشعبة أنواعا كثيرة من البكتيريا متنوعة في طرق المعيشة وكذلك في تركيبها الخلوي ، فبعضها ذات تركيب بسيط وبعضها الأخر معقد

 

•ومن أمثلة هذه الشعبة : البكتيريا السيانية وكانت تسمى بالطحالب الخضراء المزرقة لاحتوائها على صبغة زرقاء وصبغة الكلوروفيل الخضراء لذا فإن لها القدرة على القيام بعملية البناء الضوئي .

 

توجد في البيئات المائية العذبة والمالحة وعلى اليابسة .

 

 

•ومن أمثلتها نوستك ، أوسيلاتوريا ويستفاد منها في مقدرتها على تثبيت النتيروجين حيث في جنوب شرق أسيا يمكن أن يعيش نبات الأرز لعدة سنوات بدون تسميد (علل ) وذلك لأن البيئة التي يزرع فيها الأرز غنية بهذه البكتيريا

السيانية التي تقوم بتثبيت النتروجين الحيوي .

 

أهمية البكتيريا :-

 

أقترن اسم البكتيريا عادة عند عامة الناس بالمرض ، ولكن ينبغي عدم التغافل عن فوائد البكتيريا فقد خلقها الله سبحانه وتعالي لتسهم في المحافظة على توازن النظام الحيوي . ولها أهمية كبيرة على سطح الأرض . فكما أن بعضها ضار للمخلوقات الحية فبعضها نافع أيضاً.

 

 

 

 

فوائد البكتيريا :

1-تحليل جثث المخلوقات الميتة لتتغذى عليها وبذلك تعمل على تحويل المركبات العضوية المعقدة إلى مركبات بسيطة يستفيد منها النبات لتصنع مواد غذائية جديدة وبذلك تتخلص البيئة من الجثث المتراكمة .

 

2-تقوم بتثبيت النيتروجين الجوي (البكتريا السيانية) في خلايا جذور بعض النباتات الفول والبرسيم .

 

3-تستخدم في صناعة الكثير من المواد الغذائية ومنها على سبيل المثال : -

أ - صناعة الخل ب - وتحويل الحليب إلي لبن رائب ( زبادي )

ج - صناعة بعض أنواع الجبن .

 

4-تستخدم في إنتاج العديد من المركبات الطبية ومنها إنتاج فيتامين B وفيتامين K وإنتاج هرمون الأنسولين وأنتاج مادة الآنترفيرون ، وأنتاج حامض اللاكتيك وإنتاج الأنزيمات الهاضمة للسليلوز والبروتينات .

 

5-تدخل في كثير من الصناعات مثل :

1) صناعة الجلود

2)تعطين ألياف الكتان وجعلها صالحة للنسيج .

3) استخراج النشا البدائي من جذور النباتات .

 

6-تستخدم بعض أنواع البكتيريا في المكافحة البيولوجية أي أنها تستخدم للقضاء على بعض المخلوقات الحية التي تفتك بمقدرات الإنسان الحيوية

 

7-بعض أنواع البكتيريا لها القدرة على التهام بقع الزيت التغذي عليه وبذلك تخلص البيئة من التلوث بآثار النفط وخاصة في البحار والمحيطات .

 

 

 

أضرار البكتيريا :

1-تسبب (البكتيريا الطفيلية ) العديد من الأمراض للإنسان

2-تسبب فساد الكثير من الأطعمة .

3-تسهم في تسوس الأسنان حيث تحول بقايا المواد السكرية على سطوح الأسنان إلى حمض اللبن الذي يعمل على تحليل وإتلاف الكالسيوم .

Link to comment
Share on other sites

بليز بليز اخوي ممكن حيا 111

واسر101

وفيز 111

 

وياريت لو تقدر تساعدني باسرع وقت لاني تعبت وانا ادور وماحصلت

وهذي الأسر

 

السكري

 

ما هو مرض السكري؟

 

هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين.

 

الأنسولين هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلايا الجسم حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم على الحركة.

 

عندما يقل الأنسولين في الجسم فان السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.

 

ما هي أنواع مرض السكري؟

 

هناك نوعان لمرض السكري:

 

- النوع الأول: سكري الأطفال أو الشباب وهو النوع المعتمد في علاجه على الأنسولين.

 

- النوع الثاني: سكري البالغين، وهو النوع الغير معتمد في علاجه على الأنسولين.

 

 

السكري وارتفاع سكر الدم

 

 

ما هو ارتفاع سكر الدم عند مريض السكري؟

 

ان ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري هي حالة متكررة ومزمنة، ويكمن الهدف الأساسي في علاج مرض السكري هو تقليل الفترات التي يحدث فيها ارتفاع السكر في الدم، ومدى شعور المريض بأعراض ارتفاع السكر يختلف من شخص الى آخر، لذا يوجد صعوبة في معرفة نسبة السكر في الدم من خلال الأعراض الظاهرة.

 

يمكن تعريف ارتفاع السكر في الدم بأنه زيادة في معدل السكر في الدم عن 125 ملغم/د في حالة الصيام، وعن 200 ملغم/د.

 

ما هي أعراض ارتفاع السكر في الدم؟

 

- الشعور بالتعب.

 

- تكرار التبول مع العطش.

 

- زوغان البصر.

 

- الشعور بنمنمة أو وخز في أصابع القدمين واليدين.

 

- بطء التئام الجروح.

 

- تقلصات في العضلات.

 

ما هي أعراض الارتفاع الحاد للسكر مع ارتفاع الأحماض في الدم؟

 

- الم في البطن.

 

- انبعاث رائحة الفاكهة في الفم (الأسيتون).

 

- نقصان في الوزن.

 

- كثرة التبول.

 

- الجفاف الشديد في الجلد والفم.

 

- سرعة في معدل التنفس.

 

 

ما هي أسباب أرتفاع السكر في الدم؟

 

- تناول كمية كبيرة من الطعام.

 

- قلة الحركة أو عدم القيام بالتمارين المعتادة.

 

- عدم أخذ علاج السكري.

 

- المرض أو الاصابة بالتهاب حاد.

 

- الوقوع تحت ضغط نفسي.

 

ما هو علاج ارتفاع السكر في الدم؟

 

اذا كان ارتفاع في نسبة السكر في الدم يجب التفكير بالسبب الذي أدى الى هذا الأرتفاع، حيث بالامكان المحافظة على مستوى السكر في الدم بالمستوى الطبيعي وذلك ب:

 

- الحمية الغذائية المناسبة.

 

- القيام بنشاطات وتمارين معينة.

 

- أخذ مخفضات السكر حسب رأي الطبيب المعالج.

 

هل هناك اي ارشادات اخرى؟

 

اذا كنت تعاني من أعراض السكر الحادة في الدم يجب الاتصال بطبيبك حالا أو الذهاب الى المستشفى فورا

 

اذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة لمدة اسبوع وكنت لا تعرف السبب، يجب عليك مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك.

 

ان ارتفاع السكر البسيط في الدم لفترات قصيرة ومحدودة ليس بالأمر الخطير وهو يحدث لكل مرضى السكري ولكن عندما يبقى مستوى السكر مرتفعا لفترات طويلة فأن الخطورة تكمن في حدوث مضاعفات مرض السكري

 

ان السكر في الدم يكشف لنا مستوى السكر في الجسم ويعطي القيمة الفعلية للسكر.

 

ان فحص البول يعكس مستوى ارتفاع السكر في الجسم لكن لا يعطي القيمة الفعلية للسكر.

 

 

السكري وهبوط سكر الدم

 

 

متى تكون نسبة السكر في الدم منخفضة؟

 

يعد السكر منخفضا عندما تكون نسبته في الدم أقل من 50 ملغم / ديسيليتر مع ظهور بعض الأعراض أو غيابها.

 

مع العلم أن الهبوط المفاجىء في نسبة السكر في الدم بعد ان تكون مرتفعة ارتفاعا حادا من الممكن أن تظهر بعض أعراض هبوط السكر وعندها من الممكن أن تكون نسبة السكر أكثر من 50 ملغم / ديسليتر.

 

ماهي علامات هبوط (انخفاض نسبة السكر في الدم)؟

 

هناك علامات اولية مثل:

 

- الرجفة.

 

- تصبب العرق من الجسم.

 

- تسارع نبضات القلب .

 

- قلة التركيز.

 

- الجوع الشديد.

 

- العصبية وتصرفات غريبة غير مألوفة.

 

يجب أخذ هذه العلامات بجدية كبيرة وعدم اهمالها لان استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم من الممكن أن تؤدي الى ظهور أعراض أكثر خطورة مثل:

 

- تشنجات عصبية.

 

- فقدان الوعي.

 

فاذا كان هناك ادنى شك من أن ظهور أحد تلك الأعراض هو ناتج عن نقص السكر في الدم فعليك التأكد بفحص نسبة السكر في دمك أثناء ظهور الأعراض ولا تتردد في أخذ القليل من السكر المذاب بالماء أو أي طعام أو عصير محلى اذا لم يتوفر لديك جهاز الفحص

 

ما هي اسباب انخفاض نسبة السكر في الدم؟

 

- زيادة النشاط الجسماني.

 

- زيادة جرعة الانسولين.

 

- عدم أخذ كمية كافية من الطعام بعد تناول علاج السكري.

 

كيف يمكن التصرف في حال حصول هبوط في سكر الدم؟

 

العلاج السريع في هذه الحالة اذا كان المريض قادرا على البلع :

 

- تناول قطعتين أو ملعقتين كبيرتين من السكر مذابتان في الماء.

 

- تناول نصف كوب من عصير الفواكه.

 

ثلث كوب من أي عصير محلى، واذا لم تزول هذه الأعراض خلال 10-15 دقيقة فعلى المريض اعادة شرب الكمية نفسها لحين انتهاء الأعراض.

 

اما اذا كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم المحاولة في اعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوث الاختناق ونقله فورا الى المستشفى.

 

 

هل يصوم مريض السكري

 

 

يستطيع معظم مرضى السكري الصيام بأمان عند اتباع ارشادات معينة ... وبعضهم لا ينصح لهم بالصيام.

 

ويمكن تصنيف مرضى السكري الى ثلاثة اقسام حسب طبيعة العلاج:

 

أ- اذا كان العلاج يعتمد فقط على تنظيم الغذاء:

 

هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام بأمان بل قد يفيدهم خاصة ان كانوا من اصحاب الوزن الزائد لأن الصيام سيساعد على تقليل الوزن ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها اثناء الأيام العادية مع مراعاة تقسيم الفترة ما بين الافطار والسحور ليتم تناول ثلاث وجبات خلالها على فترات متساوية على أن تكون وجبة السحور متأخرة ومتكاملة غذائيا.

 

ب- اذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء وتناول الأقراص المساعدة لتخفيض نسبة السكر بالدم:

 

عدد كبير من هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام باتباع النظام الغذائي السابق على ان يتم تناول الأقراص بالطرق التالية:

 

اذا كان يتناول الأقراص مرة واحدة صباحا ، عليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الأفطار.

 

اذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميا ، عليه أن يتناولها مع وجبتي الأفطار والسحور ولكن اذا أحس بأعراض نقص السكر أثناء النهار فعليه تقليل أو منع جرعة السحور.

 

اذا كان يتناول الحبوب ثلاث مرات يوميا فعليه تناول جرعة الصباح والظهر أثناء الافطار أما جرعة المساء فيتناولها مع السحور. ويجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام أو تغيير نظام أخذ الدواء.

 

ج- اذا كان العلاج يعتمد على الأنسولين:

 

المريض الذي يحتاج حقنة واحدة يستطيع الصيام بحيث يأخذها قبل الافطار.

 

المريض الذي يحتاج الى حقنتين صباحا ومساء يستحسن ألا يصوم، ولكن اذا اراد الصيام فعليه تعديل الجرعات باستشارة الطبيب، وأخذ حقنة الصباح قبل الافطار وحقنة المساء قبل السحور مع مراعاة الآتي:

 

- ضرورة فحص نسبة السكر بالدم خاصة خلال الأيام الأولى من الصيام.

 

- تأخير فترة السحور الى ما قبل الفجر بقليل.

 

- تقليل كمية الأنسولين سريع المفعول في جرعة ما قبل السحور.

 

- تناول كميات كافية من السوائل عند السحور.

 

- عدم الاستمرار بالصيام اذا حدث هبوط في السكر في اي وقت خلال فترة الصيام.

 

هل يستطيع مريض السكري الصائم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك؟

 

يمكنه ممارسة الرياضة أثناء فترة ما بين الافطار والسحور على ألا تكون رياضة عنيفة، ولا ينصح المريض أثناء فترة الصوم أو في الجو الحار ولكن يمكنه القيام بأعماله العادية أثناء فترة الصوم.

 

 

مرض السكري والقدمين

 

 

تعتبر اصابة القدمين من أهم المضاعفات المزمنة لمرضى السكري، وقد يعاني مريض السكري من مشاكل عديدة في القدمين، وحتى البسيط منها يمكن ان يتحول الى خطير.

 

الحالات المؤدية الى اصابة القدمين:

 

- ضعف سالدورة الدموية.

 

- اعتلال الأعصاب وضعف الاحساس بالألم والحرارة والبرودة.

 

- قرح القدم التي قد تنتج عن الجروح او البثور او الأحذية غير الملائمة.

 

عوامل الخطورة لاصابة القدمين:

 

- حدوث بتر سابق بالساق.

 

- حدوث تقرحات متكررة بالقدم.

 

- الأمراض المزمنة لعشر سنوات أو أكثر كأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية.

 

- العمر 40 سنة أو أكثر.

 

- التدخين.

 

- الفشل في ضبط السكر في الدم.

 

- عدم القدرة على العناية بالقدمين بسبب مرض جسماني أو عقلي.

 

- عدم نظافة القدمين وعدم الأهتمام بهما.

 

- وجود تشوهات بالقدمين.

 

كيف تعتني بقدميك؟

 

- افحص قدميك جيدا كل يوم بحثا عن الخدوش، الجروح، التقرحات، الاحمرار، أو اي تغير في الجلد

 

- افحص دائما ما بين اصابع القدم.

 

- اذا كانت رؤيتك ضعيفة فاستعن بأحد افراد العائلة لفحص قدميك.

 

- اغسل قدميك يوميا بالماء الدافىء والصابون ونشفها جيدا.

 

- تجنب استخدام الماء الحار جدا أو البارد جدا.

 

- تجنب غمر الأقدام في الماء لمدة طويلة.

 

- قلم أظافر قدميك بعناية على شكل مستقيم عرضي، وتجنب ترك حافة حادة.

 

- احرص على تدليك القدمين والساقين من وقت لآخر.

 

- لا تستخدم المواد الكيماوية لازالة القرون (الثفن).

 

- لا تستخدم رباطا لاصقا على قدميك.

 

- استخدم الكريم المطري لتنعيم مناطق البشرة الصلبة والخشنة.

 

- تجنب المشي حافي القدمين

 

- استخدم الأحذية المريحة للقدمين وتأكد بأن تكون مصنوعة من مادة طرية وأكبر من الحجم المعتاد استعماله.

 

- يفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية ويجب ان لا تكون ضاغطة.

 

- عدم الجلوس قريبا من مصادر الحرارة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة.

 

Link to comment
Share on other sites

بليز بليز اخوي ممكن حيا 111

واسر101

وفيز 111

 

وياريت لو تقدر تساعدني باسرع وقت لاني تعبت وانا ادور وماحصلت

وهذي الفيز111

 

الجاذبية الأرضية

 

المقدمة:.

إذا حملت طوبة وتركت فسوف تسقط على الأرض ، فما الذي يؤدي إلى هذا السقوط ؟ إن الطوبة كغيرها من الأشياء لا تتحرك جانبيا ما لم تدفع أو تجر كما إنها لا تتحرك إلى أعلى ما لم تقذف أو تسحب في ذلك الاتجاه . فحقيقة كون جميع الأشياء تسقط يعني أنه لا بد من وجود قوة ما تجذبها إلى الأرض . وبالاستطاعة الإحساس بهذه القوة إذا حمل جسم أو إذا تم رفعه عن الأرض فهذه القوة تسمى الوزن .

 

العرض:.

وكان إسحاق نيوتن أول من اكتشف أسرار سقوط الأجسام وثقلها وعلاقة جاذبية الأرض بذلك . ويقال إنه بينما كان نيوتن جالسا في حديقة أمه رأى تفاحة تسقط من شجرة . فأخذ يفكر في السبب الذي يجعل التفاحة تسقط على هذا الشكل . وفسر ذلك بأن كلا من الأرض والتفاحة يتجاذبان فيما بينهما . فالأرض تجذب التفاحة والتفاحة تجذب الأرض . لكن ضخامة الأرض الهائلة تجعلها لا تتأثر بجذب التفاحة لها ، بينما التفاحة تنجذب أي تسقط نحو الأرض . إن هذه القوة الجاذبة للأجسام تسمى الجاذبية الأرضية . وهي القوة التي تشد جميع الأجسام إلى سطح الأرض وتؤدي بالتالي إلى أن يكون لها وزن .

ولقد تحقق نيوتن أيضا من أن قوة الجاذبية الأرضية تتناقص بابتعاد الجسم عن الأرض . فالشخص في طائرة أو منطاد عال لا يزن بقدر ما يزن على الأرض لأن شدة الجاذبية الأرضية له تكون أضعف . ونحن عادة لا نلاحظ هذا الفرق في الوزن لضآلته في مثل هذه الحال .

ويلاحظ رواد الفضاء أن شدة الجاذبية الأرضية تضعف تدريجيا بارتفاعهم في الفضاء . حتى إن أولئك الرواد الذين يذهبون بعيدا جدا في الفضاء يعيشون فترات تطول أو تقصر داخل كبسولتهم الفضائية في حالة انعدام الوزن . ويعود السبب في ذلك جزئيا إلى قلة تأثير الجاذبية الأرضية عليهم ليبعدهم عن الأرض .

عندما تنطلق مركبة فضائية من الأرض إلى القمر تخرج تدريجيا من مجال جاذبية الأرض لتدخل جاذبية القمر ، حيث الجاذبية أضعف بحوالي 6 مرات . فالرجل الذي يزن 72 كيلوغراما على سطح الأرض لا يزن أكثر من 12 كيلوغراما على سطح القمر . وهذا ما يمكنه من رمي الأجسام إلى مسافة أبعد ومن القفز إلى علو أكبر .

ويتعلق وزن الأجسام أيضا بعاملين أساسيين هما حجم الجسم ونوع المادة التي يتألف منها .

إذا تم حمل كرة الكريكيت باحدى اليدين وتفاحة من الحجم نفسه باليد الأخرى ، يلاحظ أن كرة الكريكيت أثقل . ويعود ذلك إلى أن المادة في كرة الكريكيت أكثر تراصا وأشد تماسكا من مادة التفاحة . ويعبر الفيزيائيون عن ذلك بقولهم إن لكرة الكريكيت كثافة أعلى من كثافة التفاحة ، وإن الرصاص أعلى كثافة من الريش .

إن الكمية الكلية للمادة في أي جسم تسمى الكتلة وعليه فإنه يمكن القول بأن كتلة كرة الكريكيت أكبر من كتلة التفاحة بالرغم من أن لهما نفس الحجم تقريبا . كذلك تساوي الكتلة في لغز الريش والرصاص لكن حجم كومة الريش أكبر بكثير طبعا من حجم قطعة الرصاص .

 

القوة والعطالة

 

من المعلوم أن الأجسام الساكنة لا تبدأ بالتحرك من تلقاء نفسها ، فكرة القدم مثلا لا تتحرك ما لم ترفس . أي أن الأجسام التي هي في حالة سكون تبدو وكأنها تميل إلى البقاء في هذا الوضع .

وأحد أحد الأمثلة عليها عندما يقوم أحد لاعبي الخفة بسحب غطاء الطاولة دون أن تتحرك الصحون والأغراض الموضوعة فوقه ودون أن يختل نظامها .

هناك أمثلة أخرى تبين ميل الأجسام للاحتفاظ بوضع الحركة أو السكون الذي هي فيه . فعند إقلاع السيارة نحو الأمام مثلا ، يلاحظ أن الركاب يرتدون نحو الخلف لأن أجسامهم الساكنة تميل إلى البقاء في وضعها . وكذلك عند توقف السيارة فجأة فإن الركاب يندفعون نحو الأمام لأن أجسامهم تميل إلى الاستمرار في الحركة بينما السيارة قد توقفت .

ويمكن القول بشكل عام إن الأجسام الساكنة تميل إلى البقاء ساكنة كما إن الأجسام المتحركة تميل إلى الاستمرار في حالة الحركة . وهذا الميل إلى الاستمرار في حالة السكون أو حالة الحركة يسمى العطالة أو القصور الذاتي . والعطالة تزداد بازدياد الكتلة ، فعربة الشاي الفارغة مثلا يسهل إيقافها أو تحريكها ، أما إذا حملت بأجسام ثقيلة فإن عطالتها تزيد ويصعب بالتالي تحريكها أو توقيفها لأن كتلتها قد زادت .

ولكي يوقف جسم متحرك أو يحرك جسم ساكن يتم دفعه أو سحبه ، وعمليتا الشد والدفع هما نوع من القوة . وحين يقرب قطبي مغناطيسين من بعضهما فإنه يحس بتجاذبهما أو تنافرهما كما يشعر بقوة معاكسة حين يعكس وضع أحد المغنطيسين . وهذا التجاذب أو التنافر هو أيضا مثل على القوة .

إن تحريك الجسم الساكن أو إبطاء حركة الجسم المتحرك يتطلب قوة ، أي أن القوة ضرورية لمقاومة العطالة .

لقد أوجز السير إسحاق نيوتن العلاقة بين القوة والحركة والعطالة ، حيث قال : كل جسم ساكن يبقى ساكنا وكل جسم متحرك يبقى متحركا ما لم تؤثر فيه قوة تغير وضعه.

 

الخاتمة:.

فالطلقة النارية المندفعة من بندقية تتباطأ سرعتها تدريجيا بفعل مقاومة الهواء حتى تسقط على الأرض . فلو انعدم وجود الهواء ، كما هي الحال في الفضاء الخارجي ، لتابعت الرصاصة سيرها دون توقف . وهذا يفسر كيف تستطيع السفينة الفضائية التحرك عبر الفضاء خارج الجو الأرضي دون وقود . أما الصواريخ التي تحملها السفينة فإنها تستخدم فقط لتبطئة السرعة أن لزيادتها أو لتغيير اتجاهها . وهكذا نرى أن القوة تسبب تغير سرعة الجسم . وقد ألمح نيوتن أيضا إلى أن مقدار هذا التغير يعتمد على شدة القوة المؤثرة .

 

 

Link to comment
Share on other sites

بليز بليز اخوي ممكن حيا 111

واسر101

وفيز 111

 

وياريت لو تقدر تساعدني باسرع وقت لاني تعبت وانا ادور وماحصلت

وهذي التقرير الثاني لفيز 111

 

القوة النابذة

 

عند تدوير جسم ما في مسار دائري تؤثر عليه قوة تطردها بعيدا عن مركز دائرة التدوير فيبدو الجسم وكأنه يميل إلى متابعة سيره في خط مستقيم . وتعتمد شدة هذه القوة طرديا على السرعة التي يدور بها الجسم . وهكذا فإن دلو الماء الذي يدور بسرعة كافية يتعرض لقوة طرد مركزي ترفع الماء نحو قاع الدلو . فإذا كانت هذه القوة في اللحظة التي يكون فيها الدلو فوق الرأس أكبر من وزن الماء نفسه فإن هذا الماء لن يسقط من الدلو . يطلق على هذه القوة الطاردة من المركز اسم القوة النابذة . وهي مساوية من حيث القيمة للقوة الجاذبة ومخالفة لها في الاتجاه . فالقوة الجاذبة هي تلك القوة التي تشد أو تجذب الجسم المدار نحو مركز التدوير . فلولا فعل هذه القوة لكان الدلو ينطلق بعيدا في خط مستقيم . فقوة الشد التي تبذلها الذراع لمنع انطلاق الدلو هي القوة الجاذبة . أما القوة التي تمنع ماء الدلو من السقوط وتشد الدلو بعيدا عن مركز التدوير فهي القوة النابذة .

وإذا ما أدير الدلو ببطء تقل قوة طرد الماء بعيدا عن مركز التدوير ، فإذا قلت القوة عن وزن الماء في الدلو ، فإن الماء يندلق ساقطا منه ، ويرافق هذا التخفيض انخفاض محسوس في قوة الشد في الذراع .

إن القوة النابذة هي التي توازن قوة الجاذبية في المجموعة الشمسية . فالأرض والشمس تتجاذبان بقوة عظيمة نظرا لعظم كتلتيهما ولكن القوة النابذة الناتجة عن دوران الأرض حول الشمس تقاوم هذا التجاذب وتعادله . وكذلك هي الحال في الكواكب السيارة الأخرى في المجموعة الشمسية ، فالقوة النابذة الناتجة عن دوران الأرض حول الشمس تقاوم هذا التجاذب وتعادله . وكذلك هي الحال في الكواكب السيارة الأخرى في المجموعة الشمسية . فالقوة النابذة الناتجة عن دوران الكوكب حول الشمس تضاد وتعادل القوة الجاذبة الناتجة عن تجاذب الكواكب مع الشمس . وبما أن الكواكب تسير في الفضاء حيث لا هواء يعيق حركتها فهي ستستمر في دورانها دون توقف إلى ما شاء الله .

Link to comment
Share on other sites

مشكور اخوي ع الموضوع

وان شاء الله يارب تقدر تساعدني

ضروري طالبتك

 

مقرر: اجا 216 ( تاريخ )

 

المواضيع: - عن دولة الكويت

- او دولة قطر

- او الامارات

- او مملكة البحرين

- او مجلس التعاون الخليجي

وياريت تساعدني ظروري لانه محتاجته قرررررريب

 

تحياتي : zozo88

 

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...