Jump to content
منتدى البحرين اليوم

كل ما تريد ان تعرفه عن الفورمولا 1


Recommended Posts

user posted image

 

أسئلة كثيراً ما تطرح :

 

1 - من ُينظم بطولة الفورمولا واحد؟

يتم تنظيم بطولة العالم في الفورمولا واحد من قبل الفريق الرياضي في الإتحاد العالمي للسيارات(FIA ). تقوم الFIA بتنظيم كلّ الرياضات المتعلقة بالسيارات في كل أنحاء العالم و بالتالي ُتدير الفورمولا واحد أيضاً.

 

2 - متى بدأت الفورمولا 1 ؟

بدأت بطولة العالم في الفورمولا واحد سنة 1950 وهي أقدم البطولات في ال FIA. كما أنها أكثرها ثقلا ً في الإعلام . و يقدر عدد المشاهدين الذين يتتبعون هذه البطولة على شاشة التلفزيون ب55 بليون مشاهد، كما أن الصحف المكتوبة ُترسل مراسلين من كلّ أنحاء العالم لتغطية هذه الأحداث و يبلغ معدل هؤلاء ال 650 صحافي و ُمصوّر من أكثر 63 بلد.

 

3 - إلى أيّ سنة يعود تاريخ الفورمولا واحد؟

جرى أول سباق في التاريخ سنة 1894 و كان بين" باريس" و" روان " و في تلك الحقبة لم يكن هناك أي صيغة ُتذكر حتى سنة 1900. فكانت السيارات ُتسابق و كان يتم تمييزها على أساس طريقة دفعها ( وقود أو بخار)، و عدد مقاعدها. لم يظهر إسم الفورمولا واحد إلاّ بعد الحرب العالمية الثانية. ففي 1950 تمّ تنظيم ال FIA و أول سباق في بطولة العالم في الفورمولا واحد كان سباق بريطانيا الذي جرى في سيلفرستون في 13 أيار 1950.

 

4 - لماذا ُنظمت الFIA (أو إتحاد السيارات العالمي)؟

قبل 1904، كان كلّ نادي ٍ للسيارات يقوم بتنظيم سباقاته مع مجموعة من التنظيمات الخاصة لكلّ ٍ منهم, فكان من المستحيل تنظيم سباقات عالمية بما أن القوانين الُمشتركة لم تكن موجودة.فقررت عندها نوادي السيارات الكبرى أن تضع حدا ً لهذا : لأن ذلك كان يشكل عائقا ً لتطوّر رياضة السيارات. و السبيل كان بخلق منظمة عالمية تقوم بوضع قوانين يمكن تطبيقها على كل السباقات في كل العالم. فشهد العالم ولادة ال FIA التي كانت، بالتالي ،قادرة أن تكفل للسائقين الألمان و الإنكليز تطبيق القوانين سواء كانوا ُيسابقون في فرنسا، إيطاليا، بلجيكا، أو موناكو.

 

5 - ماذا يعني "سباق الجائزة الكبرى" أو "Grand Prix"؟

أول السباقات التي ُ أطلق عليها إسم "Grand Prix" كان السباق الذي أقامه نادي السيارات الفرنسي في "لومان" سنة 1906. و كان السباق محصورا ً بالسيارات الكبيرة أو تلك التي تؤلف اليوم سيارات الفورمولا واحد. و بعد ذلك تمّ إستعمال الإسم في كلّ السباقات على الحلبات. و الأحداث الكبرى التي تؤلف اليوم ال Grands Prix كانت ُتسمى بالGrandes Epreuves أو الإختبارات الكبرى.

 

6 - كيف يتم الحصول على لقب بطل العالم؟

هنالك لقبان : لقب الصانعين و لقب السائقين. يعود تاريخ لقب السائقين إلى 1950 بينما يعود لقب الصانعين لسنة 1958. يتم جمع النقاط التي ُتحرزها السيارتين اللتين تنتميان إلى كل فريق ( لا يحق للصانع بأكثر من إثنين). و كذلك الأمر للسائقين الذين يجمعون النقاط التي أحرزوها في كل سباق.

وفي حالات نادرة يتم إعطاء اللقب إستنادا ً على نوعية المراكز التي أحرزها السائق .

 

7- ما هي المعايير الُمتبعة في وضع النقاط؟

تمّ تعديل النقاط التي ُتعطى للسائقين الذين أحرزوا المراكز الثمان الأولى و ذلك في مناسبتين. و أخرها كان سنة 2002. حاليا ً ُيحرز الأول 10 نقاط و الثاني 8 نقاط و الثالث 6 نقاط و الرابع 5 و الخامس 4 و السادس 3 و السابع 2 و الثامن 1 سنة 2002 كانت النقاط تعطى للفائزين الـ6 الأوائل : الأول 10 و الثاني 6 و الثالث 4 و الرابع 3 و الخامس 2 و السادس 1 .

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 27
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

كلفة سيارة الفورملا 1

 

user posted image

 

اللائحة التالية تصف كلفة كل قطعة أو مجموعة بالدولار الأميركي وتبين مدة إستبدالها :

 

فرامل (Brake Calipers (eight pot

28.000 دولار للمجموعة (أربعة)، عشر مجموعات تستعمل في العام

 

أقراص الفرامل (كاربون) Brake Discs carbon

5.000 دولار للمجموعة (أربعة)، عشر مجموعات تستعمل في العام

 

دواسات الفرامل Brake Pads

2.800 دولار للمجموعة، عشر مجموعات تستعمل في العام

 

Cockpit pedalsدواسات حجرة القيادة

1.800 دولار للمجموعة، 12 مجموعة تستعمل في العام

 

Fuel tank collapsible, bladder type

خزان الوقود (قابل للإلتواء، النوع المنتفخ)

14.400 دولار لكل قطعة، ثماني قطع تستعمل في العام

 

ألواح خشبية لأسفل السيارة Underbody plank/skidblock wooden

1.220 دولار للقطعة، 60 قطعة تستعمل في العام

 

Bodywork(carbon fibre, composites

هيكل السيارة (ألياف الكاربون، مركب من أجزاء)

28.000 دولار للمجموعة، 14 مجموعة تستعمل في العام

 

Gearbox custom built, six or seven *****sss

علبة السرعات (مركبة حسب الطلب، ست أو سبع سرعات)

93.000 دولار للقطعة، 16 قطعة تستعمل في العام

 

نسبة مسنن الحركة Gear ratios

361 دولار للقطعة، 1000 قطعة تستعمل في العام

 

الجانح الخلفي Rear wing

21.000 دولار للقطعة، 21 قطعة تستعمل في العام

 

الجانح الأمامي Front wing

4.300 دولار للقطعة، 15 قطعة تستعمل في العام

 

إطارات - جنط (معدنية مختلطة) Wheels alloy

4.300 دولار للمجموعة، 12 مجوعة تستعمل في العام

 

إطارات (ميشلين) Tyres Michelin

2.100 دولار للقطعة، 900 قطعة تستعمل في العام

 

Steering wheels carbon fibre, suede, electronic function

مقود (ألياف الكاربون، مع عمل إلكتروني، جلد خاص للقفازات)

4.300 دولار للقطعة، 12 قطعة تستعمل في العام

 

Car decals

1.800 دولار للمجموعة، تطبق 34 مرة في العام

 

محرك Engine

259.000 دولار لكل محرك، 170 محرك تستعمل في العام (10 لكل نهاية أسبوع)

 

العادم Exhaust system

8.600 دولار للمجموعة (إثنتين)، 40 مجموعة تستعمل في العام

 

مقعد السائق (حسب الجسم) Driver's seat tailored to body

3.600 دولار لكل قطعة، 10 قطع تستعمل في العام

 

جهاز التعليق Suspension system

50.000 دولار للمجموعة، 15 مجموعة تستعمل في العام

 

Monocoque survival cell حجرة السائق

130.000 دولار للقطعة، سبع قطع تستعمل في العام

 

نظام جمع المعلومات Telemetry system

115.00 دولار للمجموعة، يتم تعديله بشكل مستمر

 

المجموع (في نهاية الموسم) TOTAL season's end

51.988.100 دولار

Link to comment
Share on other sites

الأعلام التي تستخدم في السباقات

 

user posted image

العلم الأحمر : يظهر حول أرجاء الحلبة للدلالة على توقف السباق للأمان أو بسبب إنقطاع الطريق .

 

user posted image

العلم الأزرق : هو للدلالة على إجبار السائق بأن يسمح بتجاوز الآخرين عنه بحيث أنهم سبقوه بفارق دورة وإلا تعرض لجزاء زيادة الوقت.

 

user posted image

العلم الأصفر : يعني الخطر ومنع التجاوز. علم أصفر واحد يعني تخفيف السرعة فيما علمين في ذات الزمان والمكان يعني تخفيف السرعة والتحضير للتوقف.

 

user posted image

العلم الأخضر : يعني إنتهاء الخطر والسماح بالتجاوز مجدداً.

 

user posted image

العلم الملون عامودياً بالأصفر والأحمر: للدلالة على تحذير المتبارين من الإنزلاق على الطريق (خاصة بسبب وجود الزيت على أرض الحلبة).

 

user posted image

العلم الأسود الذي يتوسطه قرص برتقالي: يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو ينذر السائق أن سيارته تعاني من عطل ميكانيكي وعليه الدخول الى محطة التوقف.

 

user posted image

العلم ذو المثلث الأبيض والمثلث الأسود : يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو يدل على تصرف غير رياضي.

 

user posted image

العلم الأسود : يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو يدعو سائق هذه السيارة الى الدخولفوراً الى محطة التوقف حيث غالباً ما يتم إعلامه بأنه إستبعد من السباق.

 

user posted image

العلم المبقّع بالمربعات البيضاء والسوداء الذي ينتظره كل متسابق : يعلن نهاية السباق.

Link to comment
Share on other sites

مقود سيارة الفورمولا 1

 

user posted image

 

1 - الشاشة: عبرالضغط على الزر الأزرق S يحصل السائق على معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وأوقات لفاته. بالإضافة هناك نقاط تضيء عندما يجب تغيير السرعة.

 

2 - محدد السرعة: محدد السرعة L يعود بالسرعة بطريقة إلكترونية الى ما هو محدد. أي 60 أو 80 كلم / ساعة.

 

3 - راديو: الزر المسمى Radio يخلق صلة بين السائق والتقنيين في محطة التوقف.

 

4 - سكوت الراديو: الضغط على الزر M يعني إسكات الراديو. يستعمله السائق إذا كان يعاني من الكثير من التدخلات عبر الراديو مما يفقده التركيز.

 

5 - عيارات المحرك

 

6 - عيارات المحرك

 

7 - المعافاة: يمكن إستعماله عندما يكون هناك عطل بأحد أجهزة التحسس الدقيقة وغالباً ما يسمح للسائق بإنهاء السباق بالرغم من تراجع في الأداء.

 

8 - التخفيف من سرعة المحرك: بالضغط على زر U تتراجع سرعة دوران المحرك للحفاظ عليه في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.

 

9 - تمازج الهواء والوقود: تمازج الهواء والوقود يحدد نسبة الإستهلاك الوقود.

 

10 - طلب المعلومات: الضغط على الزر S يسمح للسائق أن يبين معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وسرعته في اللفات.

 

11 - توازن المكابح: يسمح للسائق بأن يتحكم بضغط الفرامل على الإطارات الأمامية والخلفية.

 

12 - دبرياج او القابض الفاصل: يستعمل السائق المحرك الصغيرعلى جانبي المقود ليشغل الدبرياج يدوياً عند إنطلاق السباق وبعد التوقف.

 

13 - التخفيف من شدة السرعة: بالضغط على زر U تتراجع شدة السرعة للحفاظ على المحرك في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.

 

14 - الحياد: يضغط على الزر الأخضر N لتشغيل الحياد.

Link to comment
Share on other sites

التوقف المثالي لتزود بالوقود

 

user posted image

 

سبعة ثوان... ثم الإنطلاق! التوقف المثالي!

 

 

في الثانية صفر:

 

- تدخل السيارة إلى المربع المخصص لكل فريق

- ُتستعمل الفرامل

- يكون هدف السائق التوقف على الخط في محاولة ٍ لتوفير الوقت

 

 

في الثانية الأولى:

 

- ُيزيل الميكانيكون العزقات من الإطارات

- يرفاع الرجلان، الأمامي والخلفي، السيارة على الرافعة حوالي ال7.5 سنتمتر.

 

 

في الثانية الثانية:

 

- يقوم الرجل المسؤول عن التزود بالوقود بوصل الخرطوم بالسيارة

- تبدأ عملية إزالة الدواليب.

 

 

في الثانية الثالثة:

- إنتهت إزالة الدواليب

- يتحضر القسم الثاني من الميكانيكين لوضع الإطارات البديلة

 

 

في الثانية الرابعة:

 

- الإطارات الجديدة أصبحت جاهزة

- يبدأ الميكانيكيون بإحكام عزقات الإطارات

 

 

في الثانية الخامسة:

- أصبحت العزقات مُحكمة

- يرفع احد الميكانيكين قفازه الأحمر في الهواء

 

 

في الثانية السادسة:

 

- إكتملت عملية التزود بالوقود

- يتم إستبعاد الخرطوم

- ُتنزل السيارة عن الرافعة

 

 

في الثانية السابعة:

- تنزل السيارة عن الرافعة الأمامية والخلفية

- يقول الميكانيكي المسؤول: " إنطلق!"

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...