Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مباراة بين بنات وصبيان المنتدى


Recommended Posts

  • Replies 636
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

السلام عليكم ورحمه الله وبركااته اخي الكريم نبض المشاعر

 

نشكرك اولا على رايك الوسطي والمقنع بين الطرفين في هذه القضيه وقد يكون الوضوع مختلف بالنسبه للمكان الذي انا فيه .

 

وهكذا دائما نعهد منك الردود الختاميه على الفقرات الفرعية

 

ومنتظرين النتيجه ورمي الكره لصالح من من اجل التحاور في فقره اخرى

 

بارك الله فيك

 

وتقبل تحيااات اخوووووووووك

 

وسيم

Edited by wayasm
Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

شلونكم اخواني وخواتي؟؟

 

 

طبعا اشكركم على الاطراء والمدح الي مدحتوني اياه, وانا ماقلت شي غير اللي انتوا قلتوه, بس ضفت بعض اللمسات الأخيرة على الموضوع..

 

ولا شكر على واجب :up:

 

 

تبون تعرفون النتيجة , صح؟؟

 

 

النتيجة هي :

 

 

نقطة لصالح فريق الشباب والنتيحة النهائية 6/3

 

 

والكرة لصالح فريق البنات :aq11:

 

 

 

مع تحيات لجنة التحكيم:

 

نبض المشاعر / عاشقة عبدالله رويشد

Link to comment
Share on other sites

شكرا لك يا نبض المشاعر على اعلان النتيجة ..

 

وبما ان الكرة لفريق البنات

 

سؤال البنات اليوم هو:

 

لماذا يتقبل المجتمع والوالدين اخطاء الذكور اكثر من النساء

 

يعني لماذا يتقبل الامهات والاباء اخطاء ابنائهم الذكور؟؟

 

اعتدنا في مجتمعاتنا العربية والخليجية خصوصاً، أن نعتبر تصرفات أبنائنا من الذكور أمورا اعتيادية، وليس هناك حرج فيما يتعرض له الشاب من سلوكيات خاطئة هي نفسها التي يدينها المجتمع حينما تكون صاحبة تلك السلوكيات فتاة، فالإناث تحتسب عليهن كل حركة يقمن بها ولا تغتفر لهن زلة. يخطئ الابن (الولد) فيتغاضى الوالدان ويتغاضى المجتمع ولكن تخطئ البنت فيثور الجميع.

 

لغريب في مثل هذا الموضوع هو أن كثيرين يمكنهم انتقاد المشكلة لكن الجميع يسهم في استمرارها، الأمر الذي يستدعي تدخل الاجتماعيين لتحديد الأسباب واقتراح الحلول... فعلى رغم وعي المجتمع إلا أننا مازلنا نعاني من ضعف في الثقافة ومن عجز في الوصول إلى مستوى حضاري متقدم في التعامل مع أبنائنا على رغم كل ما ندعيه من تطور

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,

 

اختي عاليةالشان اشكركي على هذا الموضوع وهذه النقطة القيمة والتي قد كنا تطرقنا الى بعض فقراتها في نفس المباراة ولكن نكمل الموضوع وكل الفقرات من اجل ان يحضى الموضوع بالنقاش بالشكل الكاامل وان شاء الله نستطيع ان نوصل الى الاقتراحات والحلول .. ؟؟

 

واتمنى بان يكون كلامي واقعي ومنصف ..

 

اولاً الدين ما فرق بينهم مثلا في الاحكام او العقوبات مثل الاية الخاصة بالزنا انظري ماذا قال الله في محكم كتابه

{الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ }النور2

لم يقل الذكور كذا والاناث كذا يعني الحكم واحد ومنصف للاثنين بسبب اشتراكهم الاثنين بالذنب وما فرق شخص عن اخر او ذكر عن انثي.

اختي الكريمه اقول اليكي شيئاً ما بطبيعة الحال هكذا تعود العرب على هذه الاشياء منذ القدم ولا نستطيع ان نغير شيء قد مرت عليه دهوور ودهوور .. ولكن انا لست مع من يتراضى عن خطاء الشباب لماذا ؟؟

إذا تم التراضي عن أخطاء الشباب فان الشباب سوف يخطى بتعمد مره أخرى على حساب تراضي المرة الأولى ويسلك النهج الذي دائماً هو يسلكه وبالتالي فان هنا تكمن أساس المشكلة , فإن الصبي يشعر بتصرفاته بأنه محد يقدر عليه أو أن هذا الشيء الذي يعمله قد لا يؤدي به إلى شيء من ما هو غير متوقع .

ولكن أختي إنني أستطيع ان اتستنتج بعض من الأسباب في واقعنا الحاضر والسبب في انه يجعل خطا البنت لا

 

يغتفر اكثر من خطاء الولد .. فمنها على حسب علمي المتواضع كما يلي : -

ثانياً : اقول لك إن البنت تجلب العار على الاسره مثل ماذا ؟ كا أن تفقد عذريتها على سبيل المثال ولا تتزوج وتعنس وتصبح عار على الاسره وما جلبت إليهم من خيبة أمل وغير وغير في زماننا الحالي الذي نعيشه , فالوالد أو المجتمع بشكل عام لا يريد لأي فتاه أن تقع بخطاْء كي لا يتطور هذا الخطاء في المستقبل للوقوع في خطاء افدح والذي من شأنه يجلب العار على الأسرة وهذا ما لا يرضاه أي إنسان . ولكن هذا لا يعني باني اؤيد هذا الشيء فلو حسبنا على سبيل المثال بان فتاة ما جلبت لاهلها العار , فان الصبي الذي زنى بها هو ايضاً كان سبباً في هذا الأمر . فكيف ترضى بان تتراضي عن خطاء ابنك وقد جلب العار لاسره أخري , فهل ترضي بان يكون ابنك مقبول خطاه او يخطاء بشكل بسيط او يضرب في بعض الأسر وكل اسره وقانونها في التربية .. انا في نظري بانه لا يرضي بان تكون البنيه عار على أسرتها لانه لا يرضي هذا الشيء لابنته ولا يرضي بان تجلب ابتنه العار , فالخطا هو مشترك بين الصبي والبنت , فالمفروض بان يكون لهم نفس الجزاء , ونفس العقاب , ونفس الذي يحصل للبنت يحصل للصبي . من اجل ان يسود المجتمع التربية الصالحة والنشء الصالح الصاعد لا أن تحمل الفتاه كل اخطاءها ولا اقصد هنا بان نحرض البنات على فعل الأخطاء ابداااااً ولكن .. !! نحاول أن نجعل أيضا اللوم الذي يقع على الفتاه أن يكون كذلك للصبي للحد من أي ظاهرة انحراف اخلااقي او شيء من هذا القبيل , وانا قد لا انكر بان للصبي اشياء ضعف البنت كا الميراث وغيره , او في الشهادة او غير هذه الاشياء مما فضل الصبي على الفتاه .. لكن بالنسبه للخطاء من الواجب ان ياخذ كل طرف حقه وان يكون العقاب منصف للطرفين بحيث ان لا يكون الصبي خارج عن هذا الشيء واذا طبق هذا الشيء في المجتمع فانه سيكون هناك شيء اسمه شباب ونشى وجيل صالح واعد بالخير .. ما دام انه هناك تساوي في العقوبات والاحكام وغير وغير .

 

اما من بعض الحلول والاقتراحات للحل من هذه المشكله في رائي انا :

 

1- توعية الوالدين قبل كل شيء بان الخطاء يكون للطرفين ما دام هناك ولد وبنت , واذا فضل احدهم على الاخر او تجاوز عن شيء فان كفة الميزان ستترجح لصالح واحد منهم وهذا ليس عدلاً .

2- توعية الوالدين بان لو كان هناك تفرقه لكان حكم جلد الزاني والزانيه بشكل متفاوت عن الذكر او الانثي ولكن الحكم كان منصفاً للاثنين ما دام المشكله منهم الاثنين فحكم الشرع على ان يجلد كل منهما مائة جلدة وهذا دليل على الانصاف بان كل شخص ياخذ حقه من غير تميز ولا تفريق.

3- ان المجمتع نفسه يحاول ان ينظر للصبي المخطي بنظره تجعله يصلح من اخطاءه لا ان يكون محتقراً بل بان يلاقي العتاب وان يلاقي الكلام الذي يليق فيه كي يعرف بان المجتمع لا يرضي هذا الشيء لانك اوقعت ببنت والمجتمع لا يامن بان توقع غداً ببنت اخرى في نفس هيكل المجتمع وبالتالي هذا شيء يجب على المجتمع ان يعمل على تغيره بأي شكل من الأشكال . وبالتدريج طالما اصبحت لهذه الظاهره قرون وعلى مر الاجيال والسنين .

4- تبيين موقف الدين للولد الذي يعمد على القدوم على اشياء محرمه وتذكيره بانه اذا تغاضى عنه المجتمع فإن الله سبحانه وتعالى لن يتغاضى عنه وانه في هذه الدينا هو عمل والحساب في الاخره فاذا تمكنت من الهرب من عقاب الدنيا بمكرك ودهائك فلا تنسى بان الله

{يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ }غافر19

وتذكره بأن كل عمل يقدم عليه محاسب عليه ويقول الله في محكم اياته

{وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً }الكهف49

5- ان يُنصح الصبي ان بعض الاشخاص سوف يقلدونه في اخطاء وسوف يتحمل اوزار كل شخص يتحمل خطاءه الى يوم القيامه فكم سيتحمل من اوزار ... ؟؟ يوم القيامه يا الله لي بنفسي فكيف سيكون الحال ان حملت اوزار من تبعوني على غلط فا الواجب ان اكون قدوة يقتدي بي الناس في فعل الخير لا عكس ذلك .

6- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فاذا نهينا عن المنكر قبل ان يقع الخطا من الطرفين بالتالي قمنا بوضع حاجز بين الاخطاء او ما قد يحصل لا سمح الله .

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104

{يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ }آل عمران114

{وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }التوبة71

7- يجب على الشخص ان ينصح اخاه بان يقول اليه هذا المثل " لا ترمي بيوت الناس وبيتك من زجاج "

يعني كيف لك بان تلعب في بنت الناس وغداً سياتي من يلعب باختك , او قريبتك , وتعرف بعد ذلك مدى الضرر الذي الحقته بالبنت الذي الحقت بها العار مع انك كنت تجهل ذلك ولكن الان ادرس وذوق مرارة الالم والعار الذي حل باسرتك وماهو الا ترجيح كفة الميزان كما كانت . واعلم بان هتك الاعراض وهذه الاشياء ليست بكفيله بان تحفظ استرك من هذا الشيء .

8- نصح الشباب على المداومة على الاكثار من ذكر الله والصلاة وقراءة القرآان وعمل الصالحات فهي سوف تبعدهم عن الوقوع مثل هذه الاشياء .

9- ان تبث القناعه في نفس الصبي انه في الاثم سواء عن ارحم الراحمين مهما حاولت الفرار فانك راجع الى من خلقك والى من يعرف ما في النفوس .

10- الوازع الديني في كلا الطرفين شيئاً مهم فإذا اتقت البنت في نفسها وكذلك الصبي فلين يحدث أي غلط فادح من شأنه ان يلحق العار بااي طرف كان . فاذا رسم الصبي والبنت طريق صح على نهج الاسلام فإن طريق الشيطان والوسواس بعيده عنهم الاثنين كل البعد ,,,,

 

اتمنى باني اكون وفقت لذكر بعض الاسباب والتي من شانها تقليل او الحد من هذه الظاهره وان شاء الله نشوف بقيه الاقتراحات من الاخوان

 

وتقبلوا تحياتي وفائق احترامي

 

اخوووكم

وسيم

Edited by wayasm
Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اولاا اسفه لاان طولت عليكم لاان صارت لي بعض الظروف بس ممكن اشارك في الوضوع القبلي لاان وايد عجبني واشكر الي طرحه وانا الصراحه وجهت نظري من وجهة نظر نبض المشاعر اشكر جزيل الشكر على الرد لاان مقنع وممتاز

وثانيا :بالنسبة للموضوع الي طرحتة عاليه الشان انا اشكرها لاان هذا منتشر الحين في كل المجتمعات مو مقتصر على مجتمع واحد اعتقد انا الاخ وسيم ما قصر في الرد اشكره ويعطيه الف عافيه لاان رده كان وافي لكن اتمنى ان ياخذون جميع الااهالي الااسلوب الصح في التربيه سواء بالنسبة للبنت او الولد لاازم كلهما يحاسب لاان الخطىء خطىء .

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي الكريمه //عالية الشأن


اسمحي لى ان اقول لك اعتقد

اننا قد ناقشنا هذا الامر مسبقا


واعتقد اني مع اخي الكريم //وسيم

في كل ماقال

تحيتي للجميع

*ملك القلوب*
Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...