Jump to content
منتدى البحرين اليوم

{ الـفـنانـة الـقديره مــريم الـغــضبــان }


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حـبيت أقدم نبذه عن الفنانة الكبيره المرحومه \ مريم الغضبـان

 

- - - - - - - - - - - - - -

 

pi333200441.jpg

 

مـريم الـسيد محمد الرزوقي الغضبان

ولـدت الـفنـانة مريم الغضبان في منطقه شرق - الكويت

ولدت مـريم في 20 نوفمبر عـام 1948

 

كانت تعمل في مستوصف الدسمة كما حصلت على دبلوم معهد التمريض.

 

مـريم فنـانة كويتيه كـبيره ولها تاريخ عريف في مجال الفن الخليجي

على المسرح او على التلفزيون

 

انجبت من زوجها الفنان مكي القلاف خمسة أبناء.

 

 

وفي عام 1995عانت مريم الغضبان من آلام في عينيها حيث فقدت البصر مؤقتاً وبعدها بدأت حالتها الصحية بالتأرجح حيث عادت حكايات حبابة ولكن بطريقه اخرى حيث ان انتقل المخرج منصور المنصور برفقة الفريق الفني الى بيتها وتسجيل حلقات حبابة هناك.

 

وكـانت الـفنانة مريم الغضبان مع الفنانه القديره مريم الصالح أول امرأتين صعدوا ع خشبه المسرح الخليجي

 

وأول عـمل للفنـانة مريم الغضبان هي مسرحيه " الـطاعـه " في منتصف الخمسينات

 

وأول عمل فني للفنانة مريم الغضبان " صقر قريش " في الموسم 1960 \1961

 

وأيضاّ المرحومه شاركت في مسرحيات ومسلسلات عديده

 

 

ومن المسلسلات منها

 

- مسلسل خالتي قماشه مع سيده الشاشه الخليجيه حياة الفهد وسندريلا الشاشه الخليجيه سعاد عبدالله والفنان المرحوم خالد النفيسي والفنانة مريم الصالح والفنان غانم الصالح والفنان علي المفيدي والفنان خليل أسماعيل ونخبه من الفنانين ...

... كانت مريم زوجه للفنان علي المفيدي الزهقانه من المنزل والعيال ...

 

- مسلسل على الدنيا السلام مع سيده وسندريلا الشاشه الخليجيه حياة الفهد , سعاد عبدالله مع الفنان علي المفيدي ..

... كانت الفنانة زوجه للفنان علي المفيدي الزوج البخيل والتي تطرد أولاد عم زوجها الى خارج المنزل ..

 

- مسلسل " الدربية " مع الفنان خليل أسماعيل والفنانة أنتصار الشراح ...

 

والعديد من المسلسلات والمسرحيات

 

وكرمت مريم في مهرجان المسرح الخليجي الخامس عام 1997 مع الفنانة مريم الصالح والفنان البحريني عبدالعزيز النمش ونالت الفنانة الكبيره المرحومه درع الفن في المهرجان التلفزوني في مملكة البحرين عام 1992

 

وأيضاّ أن الفنانة مريم عضوه في فرقه المسرح الشعبي,.وجمعيه الفنانين الكويتيه

 

 

وردّه فعل الفنانين في وفاة مريم الغضبان

 

حياة الفهد

بصراحة ما ادري وش اقول ففي هذه المواقف يصعب التعبير خصوصا وان موت الراحلة كان مفاجئا للجميع لكن ما حدث قضاء وقدر ولا يمكن الاعتراض عليه ونرجو من الله سبحانه وتعالى ان يعين الجميع على فراقها وان يلهم اهلها وذويها وكل المنتمين للوسط الفني في الخليج والعالم العربي الصبر والسلوان.

 

فهد الحيان

رحمها الله واسكنها فسيح جناته.. الراحلة علامة بارزة في الفن الخليجي ومن الصعب تعويضها فهي عملة نادرة بين الممثلات حيث كانت تمتلك احساسا رائعا واداء راقيا وواقعيا في جميع اعمالها المسرحية والدرامية.. والدراما الخليجية بعد رحيلها بلا شك خسرت فنانة ذات قيمة كبيرة وقد لا تتكرر في الدراما الخليجية لانها رائدة من رواد الفن والجميع يشهد لها بالاخلاق الراقية بدليل كونها من الشخصيات العامة المحبوبة لدى الناس رحمها الله (إن لله وإنا إليه راجعون).

 

فايز المالكي

بصراحة لا اصدق ان تكون ممثلة بحجم مريم الغضبان ولا تجد من يتكفل بعلاجها في ايامها الاخيرة او تحديدا منذ اصابتها بالمرض الذي ادى الى تدهور حالتها الصحية في الاعوام الاخيرة من حياتها. مريم الغضبان جسدت لنا مدى تجاهل المسؤولين للفنان والممثل في مرضه او اي ضائقة يمر بها ولكن ليس الوقت مناسبا للحديث عن هذا الامر وتوجيه اللوم والعتب لاي شخص فلا يوجد من يستطيع ان يرد قضاء الله وقدره. وحسبنا الله ونعم الوكيل واسأل الله عز وجل ان يكون في عون اهلها وان يخفف من مصابهم الاليم والحمد لله على كل حال.

 

علي السبع

هناك العديد من الشخصيات التي لا يمكن تعويضها او التغاضي عما قدمته من اعمال ومن هذه الشخصيات القديرة مريم الغضبان التي ستظل في قلوبنا رغم رحيلها لكونها من الممثلات اللاتي لم نسمع عنهن الا كل ما هو طيب فهي كما وصل الينا انسانه ملتزمة في حياتها العملية ولم يكن لها اي مشاكل مع من تعاملت معهم في الوسط الفني ولا ادري ماذا اقول عنها فهي انسانة رائعة في كل جوانبها وفي كل حياتها العملية فرحمة الله عليها واسكنها الله الجنة.

 

سعيد قريش

لم التق بالراحلة سواء على الصعيد الشخصي او في عمل درامي من الاعمال التي قدمتها ولكن مريم الغضبان كانت استاذة يستفيد منها اي ممثل سواء كان مبتدئا او نجما معروفا. ولست من القادرين على ابراز الراحلة وتقديم تاريخها للجميع بكلمات بسيطة ففي هذه المواقف يصعب التعبير ويصبح الانسان عاجزا عن وصف مشاعره تجاه شخصيات قديرة مثل الراحلة مريم الغضبان والتي ستكون بلا شك من النوادر في الدراما الخليجية واعمالها الفنية ومسرحياتها تاريخ عريض سنكون حريصين على ملامسته والاستفادة منه فقد كانت منبعا للجميع وكل ممثل استفاد منها حتى لو لم يتعامل معها ولا املك الا الدعاء لها (إنا لله وإنا إليه راجعون).

 

عبدالمحسن النمر

مريم الغضبان تاريخ عظيم ورائع ومن الاسماء التي تملك رصيدا ذهبيا فلديها اعمال ضخمة لا نزال نستمتع بمتابعتها انسانة قدمت كل ما هو جميل ورسمت البسمة على شفاه الجميع وهي من الممثلات اللاتي يحظين بقبول لدى مختلف الشرائح في المجتمع الخليجي وموتها بلا شك صدمة قوية لكل عشاقها وكل من رافقها وتعاون معها.

 

 

بشير غنيم

بلغني خبر وفاتها بشكل مفاجئ وهي من الممثلات اللاتي قدمن اعمال نادرة للدراما الخليجية وتاريخها كان كتابا مفتوحا للجميع ويكفيها بانها كانت ولا تزال من ارقى واصدق الاسماء في الدراما الخليجية وموتها خسارة كبيرة للحركة الفنية والحمد لله على قضائه وقدره.

 

المخرج عامر الحمود

كنت اتمنى ان اتعاون معها ولكن الظروف لم تساعدني على الالتقاء معها فهي من الممثلات النادرات في حضورها وعطائها الفني وبلاشك موتها قدر لا مفر ولا هروب منه ونحمد الله على ما قدر وشاء وانا كنت حريصا على معرفة اخبارها اول باولا وتفاجأت مثل غيري بخبر وفاتها فرحمة الله عليها واعان الله الجميع على فراقها وبودي ان يتم تكريمها لانها انسانة قديرة وممثلة لا تنسى ولابد من تدخل رسمي لتخليد ذكراها.

المخرج عبدالخالق الغانم

لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل وانتهز هذه الفرصة لاقدم خالص التعازي لذوي الراحلة واسأله عز وجل ان يلهم اهلها وذويها الصبر والسلوان. مريم الغضبان لم اسمع عنها طوال حياتها الا كل خير وموتها كان حدثا اليما لكن من له علاقة بالفن والدراما فهي من الشخصيات التي يحزن اي شخص على فراقها ولكن هذا قضاء الله وقدره ولا مفر منه.

 

 

ghathban.jpg

 

وفي 3-6-2004 فارقت مريم الغضبان الحياة عن عمر نازه الـ 56 عـام واختفى صوت حبابة معها ، لكنها ستبقى ذكرى لا تنسى مهما طال الزمن.

 

 

1410191.jpg

 

وكان جانب كبير لتشييع جنازه الراحله مريم الغضبان

 

 

تــحياتي

بــنوتة الكويت

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...