وولـد المنـامــة Posted سبتمبر 7, 2006 Report Share Posted سبتمبر 7, 2006 (edited) شخباركم شعب شخبار المقررات انا فاتح هذا الموضوع عشان التقارير الخااصة لمقرراتنااااا يعني كل واحد عنده تقرير ينزله اهنييي على شاان الكل يستفييد اتمنى تفاعلكم!! Edited سبتمبر 7, 2006 by وولـد المنـامــة Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
نـــــــــورة Posted سبتمبر 8, 2006 Report Share Posted سبتمبر 8, 2006 مشكور أخويووي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وولـد المنـامــة Posted سبتمبر 8, 2006 Author Report Share Posted سبتمبر 8, 2006 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
نـــــــــورة Posted سبتمبر 8, 2006 Report Share Posted سبتمبر 8, 2006 الدولة العباسية أجا 212 المقدمة العباسيون: سلالة عربية، تولت حكم الدولة العربية الإسلامية (750-1258). ينتمي العباسيون إلى العباس عم الرسول محمد (ص). تكاتفوا مع الشيعة وغيرهم من المتذمرين من الحكم الأموي وخاصة الفرس، في سبيل إسقاط الخلافة الأموية. بدأت الدعوة العباسية عام 718 تحت زعامة محمد بن علي بن عبد الله بن العباس ثم ابنه إبراهيم الإمام الذي أسند إلى أبي مسلم الخراساني مهمة قيادة الدعوة في خراسان. أعلن أبو مسلم الثورة على الأمويين عام 747، بعد ثلاث سنوات انتصر العباسيون وأسروا محمد بن مروان، آخر الخلفاء الأمويين. وقعت المعركة الفاصلة بين العباسيين والأمويين في على ضفة الزاب الكبير، وكانت الغلبة للعباسيين، الذين استهلوا عهدهم بملاحقة الأمويين وتعذيبهم، ففر منهم عبد الرحمن الداخل ليؤسس دولة أموية مستقلة في الأندلس. كان أول خلفائهم أبو العباس (الملقب بالسفاح)، خلفه أخوه أبو جعفر المنصور، الذي بنى مدينة بغداد في العراق، ونقل إليها عاصمة الخلافة الإسلامية من دمشق، وأخمد الثورات التي قامت ضد العباسيين في بلاد فارس. <H3 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-line-height-alt: .5pt" align=center>الخلافة العباسية</H3><H4 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-line-height-alt: .5pt" align=center>العصر العباسي الأول </H4><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-line-height-alt: .5pt" align=center>انتقال الخلافة إلى بني العباس </H5>انتقلت الخلافة إلى بني العباس بعد نجاح الدعوة السرية التي أطلقها دعاتهم منذ بداية السنة المائة للهجرة في خراسان حتى سنة 132هـ, وفيها انكشف سر الدعوة التي كان ظاهرها الدعوة لاختيار خليفة من بيت آل النبي صلى الله عليه وسلم يرضى عنه المسلمون, وكان يطلق عليها (الرضى من آل محمد), إمعانا في الكتمان. ثم تبين أنها كانت تخفي الدعوة لبني العباس. وفي يوم الجمعة الثاني عشر من ربيع الأول سنة 132هـ دخل الكوفة أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس وبويع في مسجدها, وألقى في أهل الكوفة خطابا, بين فيه حق بني العباس في الخلافة, وجاء فيه مخاطبا إياهم: (.... وقد زدت في أعطياتكم مائة درهم فاستعدوا, فأنا السفاح المبيح, والثائر المبير), فلقب بالسفاح. ومن ذلك اليوم طوي علم بني أمية الأبيض وارتفع علم بني العباس الأسود. وأخذ عما السفاح عبد الله وصالح ولدا علي بن عبد الله العباسي يطاردون بني أمية بعد هزيمة مروان بن محمد آخر خلفائهم والقبض عليه في (بوصير) بمصر وقتله, فنبشوا قبور بني أمية في دمشق وأحرقوا ما تبقى من رفاتها وغدروا بجمع كبير من بني أمية في فلسطين فقتلوهم على شاطئ نهر (فطرس) وتشتت من نجا منهم في الآفاق, وتشردت نساؤهم حتى باتوا من السائلين . <H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-line-height-alt: .5pt" align=center> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-line-height-alt: .5pt" align=center>النتائج التي ترتبت على انتقال الحكم إلى بني العباس</H5>ترتب على انتقال الحكم إلى بني العباس النتائج التالية: أولا - نقل العاصمة من الشام إلى العراق وانتصار أهل العراق على أهل الشام بعد صراع دام أكثر من قرنين. ثانيا - انتقال النشاط التجاري إلى العراق, وربط التجارة البرية ببغداد والبحرية بالبصرة. ثالثا - قيام صراع بين أشراف العرب وأشراف الموالي من الفرس على نيل مناصب الدولة, وإيثار الموالي بهذه المناصب. رابعا - اشتداد مقاومة الناقمين من العلويين والخوارج وتوالي ثوراتهم على الحكم العباسي, وانشغال الدولة بقمعها مما أدى: ا - إلى توقف الفتوحات وتحول الدولة العباسية من موقف الهجوم - وهو موقف الدولة الأموية - إلى موقف الدفاع, واعتبار الحدود التي وصل إليها الأمويون في فتوحاتهم, حدودا نهائية والوقوف عندها والاكتفاء بالدفاع عنها. ب - عجز الدولة عن ضبط الحكم في الولايات الإفريقية, مما اضطرها إلى السكوت والاعتراف بحالة راهنة قضت بانتزاع بعض الأقاليم من سيادة الدولة, كما فعل عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك الأموي الملقب بالداخل, حين انتزع الأندلس سنة 138هـ وأقام فيها إمارة مستقلة تحولت إلى خلافة سنة 300هـ في عهد عبد الرحمن الناصر . خامسا - تخصيص بعض الولاة بإقليم من أقاليم الدولة استقلالا, مكافأة لهم لقيامهم بخدمة الدولة, كما فعل المأمون بتخصيص طاهر بن الحسين بإقليم خراسان إمارة مستقلة يتوارثها أبناؤه من بعده, وذلك مكافأة له للتغلب على أخيه الأمين في حصاره لبغداد والفوز بقتله وحمل رأسه إليه. الخلفاء العباسيون في العصر العباسي الاول أبو العباس السفاح (عبد الله بن محمد الأمام ) أبوجعفر المنصور (عبدالله بن محمد الأمام ) المهـدي (محمد بن أبي جعفر المنصور ) الهـادي (موسى بن المهـدي ) الرشيد (هـارون بن المهـدي ) الأمين (محمد بن الرشيد ) المأمون (عبد الله الرشيد ) المعتصم (محمد بن الرشيد) الواثق (هـارون بن المعتصم) المتوكل (جعفر بن المعتصم ) المنتصر (محمد بن المتوكل ) <H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; LINE-HEIGHT: 200%; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-line-height-alt: .5pt" align=center> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-line-height-alt: .5pt" align=center>الفتوحات في عهد الدولة العباسية</H5>وقفت الدولة العباسية عند الحدود التي انتهت إليها الدولة الأموية قبل سقوطها, وما جرى في عهد الدولة العباسية إنما كان إخضاعا لأقاليم انتقضت عليها وتم إخضاعها, فكأنما فتحت من جديد, كانتقاض بعض نواح فيما وراء النهر سنة 134هـ وانتقاض طبرستان سنة 142هـ وانتقاض سجستان سنة 152هـ وانتقاض جرجان سنة 167هـ, وقد كانت هذه الانتقاضات ثورات على الحكم العباسي أو تمردا عليه قمعت بشدة وعنف. وقد استمرت غزوات الصوائف في جبهة الروم واقتصرت على حماية الثغور الإسلامية, الجزرية والشامية, وتتابعت من عام 142هـ حتى عام 191هـ وتوقفت بعد ذلك إلى عام 215, بسبب الحرب الأهلية بين الأمين والمأمون, من أجل الخلافة, وما تبعها من أحداث. ولما استقر الملك للمأمون استأنف حملات الصوائف, وكان آخرها الحملة التي قادها بنفسه سنة 218هـ وتوقف بها عند مدينة طرسوس وفيها توفي تلك السنة. توقفت حملات الصوائف بعد ذلك, وأصبحت الثغور الإسلامية هدفا لغارات الروم. ففي سنة 243هـ أغار الروم على الثغور الجزرية وبلغوا مدينة (شمشاط) واقتربوا من مدينة (آمد - ديار بكر) كما أغاروا سنة 245هـ على الثغور الشامية من جهة (أنطاكية) ولم تفلح حملات الصوائف التي قادها قائدان شهيران وهما: علي بن يحيى الأرمني وعمر بن عبد الله الأقطع على صد غارات الروم وقتل الاثنان في عراك معهم. على أننا لا بد أن نشير إلى ثلاث حملات عسكرية ضخمة توجهت إلى بلاد الروم وكانت حملات تأديبية الأولى: وجهها الخليفة المهدي سنة 165هـ بقيادة ابنه هارون الرشيد وفيها بلغ القسطنطينية فهادنته الملكة (إيرين) وعقدت معه صلحا مع جزية سنوية مجزية. والثانية: قادها الرشيد بنفسه وهو خليفة سنة 187هـ لنقض الروم الهدنة, فصالحه الإمبراطور (نقفور) الذي خلف الملكة (إيرين) وعقد معه هدنة. والثالثة: الحملة التي قادها بنفسه الخليفة المعتصم بالله سنة 223هـ انتقاما من الروم الذين أغاروا على الثغور الجزرية ودخلوا مدينة (زبطرة) فنهبوا وسبوا النساء وهدموا المدينة وكانت غارة الروم هذه بطلب من الثائر بابك الخرمي الذي كانت جيوش الخليفة تلاحقه, فلما ضيقت عليه الخناق طلب من الإمبراطور البيزنطي (تيئوفيل) أن يشن الغارات على الثغور الإسلامية ليضطر الخليفة إلى سحب جيوشه عنه. وقد استجاب الإمبراطور لمطلبه وزحف على الثغور الجزرية, ولكن بعد أن كان بابك قد وقع في قبضة جيش الخليفة الذي قاده القائد (الافشين). وقد نفذ المعتصم حملته والتقى مع جيش الإمبراطور في معركة جرت في (عمورية) انتهت بهزيمة الروم وأسر الإمبراطور. وإذا كان من فتح في هذا العصر من دولة بني العباس, فهو فتح صقلية الذي تولاه الأمراء الأغالبة, أمراء إفريقية. ففي سنة 212هـ جهز الأمير زيادة الأول بن إبراهيم بن الأغلب حملة بحرية بقيادة القاضي أسد بن الفرات وقد أقدم الأمير الأغلبي على فتح الجزيرة بتحريض من قائد بيزنطي يدعى (افيمونوس eupheminus). وسارت الحملة بدلالته واستولت على مدينة (مازرة masara), فكانت فاتحة الفتح, واستمرت بعدها الحملات البحرية وفيها سقطت أهم مدن الجزيرة مثل (قصريانه castragiavanni) و (بلرم palerm). وقد أدى فتح هذه المدينة إلى فتح سائر الجزيرة فافتتحت (سرقوسة siracus) وطبرمين (taormina), ومنها أغاروا على جزيرة مالطة وافتتحوها أيام محمد بن الأغلب سنة 261هـ, وعبروا مضيق مسينا وغزوا قلورية (كالابريا calabria) وهي المنطقة الواقعة في أقصى الجنوب من شبه جزيرة إيطاليا. <H4 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-line-height-alt: .5pt" align=center>العصر العباسي الثاني</H4><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">السمات التي يتميز بها العصر العباسي الثاني</H5><H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">أولا - تغلب المتغلبين على الخلافة </H6><H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">ثانيا - عزل الوزراء ومصادرتهم </H6><H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">ثالثا - ارتزاق صنائع الوزراء </H6><H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">رابعا - ابتداع الألقاب والكنى </H6><H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">خامسا - مظالم عمال الخراج </H6><H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">سادسا - مصادرة الأموال </H6><H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">سابعا - فساد القضاء </H6><H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">ثامنا - الفتن </H6><H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">تاسعا - الثورات </H6><H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">عاشرا - اقتسام الدول العباسية بين المتغلبين </H6><H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">الحادي عشر - سعي المتغلبين في نقل الخلافة إليهم </H6> <H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-line-height-alt: .5pt" align=center>الخلفاء العباسيون ( في العصر العباسي الثاني )</H5> المستعين بالله : أحمد بن الأمير محمد بن المعتصم بالله المعتز بالله : محمد بن المتوكل على الله المهتدي بالله : أحمد بن الواثق بالله المعتمد بالله : أحمد ابن المتوكل على الله المعتضد بالله أحمد بن الأمير طلحة ( الموفق بالله) ابن المتوكل على الله المكتفي بالله : علي بن المعتضد بالله المقتدر بالله : جعفر بن المعتضد بالله القاهر بالله : محمد بن المعتضد بالله الراضي بالله أحمد بن المقتدر بالله المتقي بالله : إبراهيم بن المقتدر بالله المطيع لله الفضل بن المقتدر بالله الطائع لله عبد الكريم بن المطيع لله القائم بأمر الله عبد الله بن القادر بالله المقتدي بأمر الله عبد الله بن الأمير محمد بن القائم بأمر الله المستظهر بالله : أحمد بن المقتدي بأمر الله ( 487 - 512 هـ). المستكفي بالله <H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-line-height-alt: .5pt" align=center>أسباب انهيار الخلافة الإسلامية</H5> يعود انهيار الخلافة الإسلامية إلى عدة أسباب أهمها: <H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">أولا - نظام الخلافة </H6>يقوم نظام الخلافة في الإسلام على قاعدة (الشورى), وقد تقرر هذا المبدأ في القرآن الكريم بقوله تعالى: وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وتأيد هذا المبدأ بقوله تعالى لنبيه: وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ وقد طبقه النبي صلى الله عليه وسلم فكان يشاور أصحابه في الأمور التي ليس فيها حكم من أحكام الله, وبذلك أصبحت (الشورى) مدار الحكم في الإسلام. ولما انتقلت الخلافة إلى بني أمية بزعامة معاوية بن أبي سفيان تحقق لهم ما كانوا يطمحون إليه وما كانوا يطمعون فيه, فبدلوا نظام الشورى بنظام الإرث. فأصبح الخليفة يعهد إلى ابنين أو أكثر من أبنائه يتوارثونها واحدا بعد آخر بالترتيب الذي يقرره. واستقر نظام الخلافة في الدولة الإسلامية بعد ذلك على نظام الإرث وأصبحت البيعة رسما شكليا يقبل عليها الناس, يتقدمهم الأمراء والكبراء والعلماء, وتؤخذ عليهم الأيمان المغلظة مع الحلف بالطلاق والعتاق لكي لا يتحللون منها. وفي العصر العباسي الثاني لم يعد أحد يبالي بالبيعة بعد أن أصبح مصير الخلافة بيد المتغلبين. وقد ترتب على وراثة الخلافة أمران: الصراع من أجل الخلافة وظاهرة الاستبداد والظلم. 1 - الصراع من أجل الخلافة في البداية ظهر هذا الصراع بين أسرتين: الأسرة الهاشمية والأسرة الأموية. وبعد زوال الدولة الأموية سنة 131 - 132هـ ثار الصراع بين فرعين من الأسرة الهاشمية الأسرة العلوية الطالبية وزعيمها علي بن أبي طالب والأسرة العباسية وزعيمها العباس بن عبد المطلب يجمعهما جد مشترك هو هاشم بن عبد مناف. وقد كانت هذه الأسر الثلاث تقيم حقها في الخلافة, لا على نظام الشورى, بل على نظام الإرث من السلف إلى الخلف, ولكل منها حجته. واتخذا الهاشميون أسلوب الدعوة السرية في الدعوة لأنفسهم وشاركهم في هذه الدعوة العباسيون, واتخذوا شعارا موحدا هو الدعوة (للرضى من آل محمد), أي لمن يرضى عنه المسلمون من آل محمد وانضم إلى دعوتهم الساخطون على الحكم الأموي ومعهم الموالي من الفرس. ومن خلال الدعوة السرية تجهزت الحملات العسكرية واندفعت لتلاقي محمد بن مروان آخر خلفاء بني أمية في معركة (الزاب), وفيها خسر محمد بن مروان الحرب وانهارت به الدولة الأموية التي دامت 92 عاما. وبدأ بعد ذلك صراع جديد بين الأسرتين العلوية والعباسية. فقد تمكن العباسيون من انتزاع النصر فبايعوا عبد الله أبا العباس بن محمد بن علي بن عبد الله ابن العباس بالخلافة. وتحول التحالف إلى صراع بين العلويين والعباسيين, وقام معه صراع بين العباسيين أنفسهم. فقد عهد الخليفة أبو العباس الذي تلقب بلقب (السفاح) بالخلافة من بعده إلى أخيه أبي جعفر (المنصور) ومن بعده إلى ابن أخيه عيسى بن موسى, ولكن أبا جعفر أجبره على التنازل عن ولاية العهد إلى ابنه محمد (المهدي). واستمر الصراع من أجل الخلافة في العصر العباسي الثاني يثيره المتغلبون. 2 - ظاهرة الاستبداد والظلم لما انتقل نظام الخلافة من قاعدة الشورى إلى نظام الإرث, وأصبحت البيعة رسما شكليا, تؤخذ بالرغبة أو الرهبة, ادعى الخلفاء أن سلطانهم مستمد من الله, وأنه حق إلهي ممنوح لهم يحكمون الناس بهذا الحق وأن طاعتهم مفروضة على الشعب, لأنها من طاعة الله. وقد أمر الله بطاعتهم في قوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فمن عصاهم عصى الله, ومن أطاعهم أطاع الله, فهم خلفاؤه. وقد أضحى اسم الخليفة منذ خلافة عبد الملك بن مروان (خليفة الله) وأن ما يفعله الخليفة وما يأمر به, إنما هو من أمر الله وقدره, فلا يسأل. ومن أجل ذلك حاربوا من يقول بأن الإنسان يخلق أفعاله بقدرته وأنه يسأل عنها, لأنهم إنما يفعلون ما يصدر عنهم بأمر الله, فلا يسألون عما يفعلون. وقد اتبع خلفاء بني العباس هذا النهج في تبرير سلطانهم, وقد عبر عنه أبو جعفر المنصور في خطبة بيعته بقوله: "إنما أنا سلطان الله في أرضه, أسوسكم بتوفيقه وتسديده". وباستمداد الخليفة سلطته من الله, أضحى حقه في الحكم (حقا إلهيا), وسلطانه مطلقا لا رقيب عليه, يتصرف على هواه ويعزو تصرفه إلى قدر الله وتسديده. وقد نشأ عن ذلك انحراف عن خطة الإسلام. فالإسلام لا يسلم بالحكم المطلق, بل يمنح المؤمنين حق الرقابة على أعمال الحاكم وتصرفاته, وهذا الحق مستمد من قوله تعالى: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وتمنح هذه الرقابة الحق في نقض بيعة الحاكم وعزله إذا خرج على حكم من أحكام الله . وقد ترتب على ممارسة الخليفة سلطانه المطلق نشوب هذا العدد الكبير من الثورات, وكانت ظاهرة احتجاج على الظلم والاستبداد, وقد أنهكت موارد الدولة وأضعفت قوتها. وكان من مظاهر الاستبداد إكراه الناس على أمر اعتقد الخليفة صوابه وآمن به, كما فعل المأمون حين طلب من الفقهاء أن يؤمنوا معه بأن القرآن مخلوق, فمن لم يستجب له أمر بقطع رزقه, وحبسه, ومنهم من مات في حبسه كما جرى مع أبي مسهر الغساني, شيخ مشايخ الشام . وقد اشتدت ظاهرة الظلم في العصر العباسي الثاني وتضاعفت مع مضاعفة السلطة بين الخلفاء والمتغلبين. فقد أضيفت إلى وسائل القتل السمل والنفخ والفصد وقطع الأعضاء والحبس في المطامير والتوسيط, والموت عطشا وجوعا والطرح تحت أقدام الفيلة والإلقاء في حظيرة السباع. فكان الخليفة أو القائد المتغلب يختار لمن يقتله الميتة بإحدى هذه الوسائل أو يجمع بينها كما كان يفعل المقتدر والمعتضد, وأصبح القتل عند بعضهم ملهاة, كالقاهر فقد صنع حربة يلهو بها ويرمي بها من يشاء فيقتله. وقد أدى اشتداد ظاهرة الظلم في العصر العباسي الثاني إلى نشاط التصوف والتفاف العامة حول المتصوفة, يجدون العزاء عندهم والاطمئنان, ويلتمسون في جوارهم الصبر على احتمال الظلم وتعزية النفس بوعيد الله الانتقام لهم, وكان من أشهرهم سري السقطي والجنيد وبنان الزاهد والقشيري وغيرهم. ثانيا - - تجنيد الموالي لما تولى المعتصم بن الرشيد الخلافة قضى على الطابع العربي في الجيش, فسرح العرب ومحا اسمهم من ديوان الجند وأحل محلهم جندا من الأتراك, كان يأتي بهم من تركستان أطفالا, ويتولى تربيتهم وتدريبهم على الحرب والقتال, وقد تربى على حبهم في أحضان أمه التركية, وتمكن بهم من القضاء على ثورة بابك الخرمي وبهم انتصر على الروم في وقعة (عمورية), وعظم شأنهم في عهد الخليفة الواثق ومن بعده المتوكل, وارتقى فريق منهم إلى رتبة القادة. ومن ذلك الوقت أضحى الإسلام في حالة دفاع عن الحدود التي وقفت عندها فتوح الخلفاء الراشدين ومن بعدهم بنو أمية. وقد تحول الجند الموالي إلى جنود مرتزقة, يعتصبون إذا ما تأخرت أرزاقهم ويهددون بالعصيان وقد رتبوا لأنفسهم حقوقا عند نصب الخليفة يعرف برسم البيعة,. وهكذا حل الجنود المرتزقة من ديلم وفرس محل العرب, وفقدت ساحات الجهاد الساعد القوي وقبضة السيف الصارم, فوقفت الفتوح عند الحدود التي عادت فيها السيوف العربية إلى أغمادها. <H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">رابعا: حياة الترف والسرف </H6>وفي العصر العباسي بلغ السرف غايته عند الخلفاء والأمراء والوزراء وسراة الناس, وتطاولت القصور, واتسعت الدور, تخطر في أبهائها جوار كنس من كل جنس ولون. فيهن الحسان للمتعة وفيهن القيان للغناءوقد حفلت قصور الخلفاء بمجالس الطرب, يرتادها الشعراء ويتبارون بوصف ما يجري فيها من لهو وعبث, فينالون بما تجود به قرائحهم وتنطلق به لهواتهم, الجوائز على أقدارهم. وقد دونت أخبار تلك المجالس وما كان يجري فيها من إسراف باللهو والمجون في دواوين الشعراء وكتب الأدب والأخبار. <H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> </H6><H6 dir=rtl style="DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> خامسا: ضعف الوازع الإيماني </H6>يستفاد مما تقدم أن ضعف الوازع الإيماني قد حاد بالمسلمين عن خطة الإسلام, فالإسلام أقام الإيمان رقيبا على أعمال الإنسان وزوده بدقة الحس في التمييز بين الخير والشر, وبين الفضيلة والرذيلة, وبين العدل والظلم, وجعل النية الحكم في هذا التمييز, وعلى حكمها يحاسب الإنسان. وقد تعصف الأهواء بالإيمان, فيفقد الإحساس بالخير والعدل والفضيلة, ويصدر حكم النية مشوبا بالشر والظلم وبكل ما يخالف الفضيلة. وقد كان إيمان المسلمين الأولين ناصعا لا تفسده الأهواء, قوي الإحساس بالعدل وبكل مكارم الأخلاق, فقادهم إلى الفتح العظيم, ودخل الناس في دينهم أفواجا لما رأوا من صدق دعوتهم,. وكانوا فيها مثلا يحتذى, فلما ترف أخلافهم بنعماء الدنيا وأسرفوا في الأطيبين منها, تعلقوا بأذيالها, وأقبلوا عليها إقبال عاشق غاب رقيبه. وتراخت رقابة الإيمان على أعمالهم فحل الظلم محل العدل, فأخفت صوت الحق, وقضى سيف الظلم على صولته, وأضحت القوة هي الحاكم الذي لا يرد والحكم الذي لا ينقض, وبرز الباطل يختال في قصور الخلفاء والأمراء والوزراء والأثرياء, متشحا بكل مظاهر العبث والمجون, فألهاهم عن مصالح الأمة, فشاع الفساد في الحكم والقضاء والإدارة, وقفز إلى مناصب الدولة المنافقون ومنهم من اتخذ الدين سلما للوصول إليها, فساهموا في الإفساد وأعانوا على الظلم, وسادت الفوضى فكانت غنما للصوص والعيارين, وقامت لهم دولة في<A href="http://history.al-islam.com/Placesdef.asp?Place=323%20"> بغداد يحميها قادة من الجيش لقاء جزية يتقاضونها مما ينهبون. وعاش عامة الشعب في فقر وخوف, وقهر ومذلة, فضمر ساعده وفقد قدرته على القتال, وخمدت همته, فأضحى في حالة رق فقد فيها قدرته على الإبداع, فأوقفه الزمن عن المسير, وأخذ ينظر إلى الشعوب تتقدمه وهو معقود اللسان ومغلول اليدين, فلا يستطيع حراكا. إلى هذه الحالة آل أمر المسلمين, في جميع الدول التي تشتت فيها دولتهم, لتساوي العلة فيها. وكأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوقع لهم ما آلوا إليه حين قال: سوف تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. قالوا: أمن قلة نحن يومئذ يا رسول الله؟. قال: لا, بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل, ولينزعن الله من قلوب عدوكم المهابة منكم, وليقذفن في قلوبكم الوهن, قالوا وما الوهن يا رسول الله؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت. الخاتمة وبهذا تناولنا بعض المراحل التي مرت بها الدولة العباسية وكذلك التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الكبيرة في البلاد الإسلامية، فبينما اعتمد الأمويون على دعم القبائل العربية، فإن العباسيين استندوا إلى الدين وقربوا إليهم العلماء والفقهاء، وحققوا المساواة بين العرب والمسلمين الأعاجم (الموالي) الذين صاروا يتولون أعلى المناصب في الدولة، وصار للعناصر التركية والفارسية دور كبير في الجيش. بلغت الدولة العباسية أوج ازدهارها في عهد الخليفة هارون الرشيد وابنه عبد الله المأمون. ففي عهدهما بلغت بغداد أوج عمرانها وسيطرتها على أجزاء الدولة المترامية من المغرب حتى حدود الصين. كما توغلت الجيوش العباسية في آسيا الصغرى واضطر الإمبراطور البيزنطي لدفع الجزية حتى عن شخصه. كانت خلافة المعتصم (842-847) نقطة تحول أخرى، فقد اعتمد بشكل كبير على العناصر التركية في الجيش، ونقل عاصمة الدولة إلى سامراء. في نهاية القرن التاسع الميلادي، بدأ الخلفاء العباسيون يفقدون سيطرتهم على البلاد، مع تزايد نفوذ الموالي ونفوذ الولاة وحكام المدن والمناطق. وبدأت الدولة بالانهيار فانفصلت عنها عدة دويلات كالدولة الإخشيدية، والطولونية (مصر) والفاطمية (شمال أفريقيا) والطاهرية (خراسان) والصفارية والزيدية العلوية (بلاد فارس وما وراء النهر). باتت سلطات الخليفة العباسي لا تتعدى حدود بغداد تقريباً، ووصلت إلى نهايتها عندما دخلت جيوش المغول بقيادة هولاكو بغداد، فأحرقتها ودمرتها وقتلت الخليفة المستعصم عام 1258. الفهرس المقدمة 2 <H3 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">الخلافة العباسية 3-4</H3><H3 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">العصر العباسي الأول انتقال الخلافة إلى بني العباس 5</H3>الخلفاء العباسيون في العصر العباسي الاول 6 - 7 <H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">الفتوحات في عهد الدولة العباسية 8</H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">الخلفاء العباسيون ( في العصر العباسي الثاني ) 9</H5><H4 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right">العصر العباسي الثاني ,السمات التي يتميز بها العصر العباسي الثاني 10 - 14</H4><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">أسباب انهيار الخلافة الإسلامية 15</H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">الخاتمة 16</H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">الفهرس 17</H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt"> </H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-line-height-alt: .5pt">المراجع</H5><H5 dir=rtl style="MARGIN: auto 54pt auto 0cm; DIRECTION: rtl; TEXT-INDENT: -18pt; LINE-HEIGHT: 150%; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 54.0pt">1. موقع دمشق أون لاين</H5> http://www.damascus-online.com/Arabic/se-a...ory/abbasids.ht 2. موقع الاسلام http://www.islamset.com/arabic/aencyclo/malameh/fotohat.html 3. موقع تاريخ الاسلام http://history.al-islam.com/display.asp?f=sub00106_b.htm أجا 216 مملكة البحرين المقدمة البحرين هي مملكة تقع في وسط الخليج الفارسي شرق السعودية وشمال قطر في جنوب غرب قارة آسيا. يربطها بالسعودية جسر الملك فهد (الذي افتتح في 25 نوفمبر، 1986) يمتد لمسافة 25 كم تقريباً من مدينة الخبر في السعودية. كما سيربطها بقطر جسر قطر البحرين الذي تم التخطيط له، والذي سيكون أطول رابط في العالم. البحرين ما قبل التاريخ تاريخ مملكة البحرين تاريخ غني وعريق، فقد كشف علماء الآثار عن دلائل وشواهد تؤكد وجود حضارات قديمة عرفها هذا البلد، إذ كانت البحرين موطن حضارة مشهورة عند المؤرخين المحدثين تعرف بحاضرة "دلمون" المفقودة التي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد والتي تسمى غالباً حدائق عدن الأسطورية، ووصفت "بالجنة" في ملحمة جلجامش. وتسمي البحرين قبل الاسلام بعدت تسميات 1- دلمون: ورد ذكر دلمون في الكتابات المسمارية القديمة التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، وأثبتت التنقيبات الأثرية أن البحرين هي دلمون المشار إليها في تلك النصوص، وكانت بها مدن وقرى تعج بالحياة. 2- تايلوس: تايلوس وارادوس اسمان أطلقهما اليونانيون على جزيرتي (المنامة والمحرق) في القرن الثالث قبل الميلاد. وقد قاد القائد اليوناني نياخوس الحملة المرسلة من قبل الإسكندر الأكبر لاستكشاف المنطقة. وأضافت الاكتشافات الحديثة معلومات تاريخية مفيدة عن هذه الفترة. 3- أوال: سميت البحرين كذلك باسم "أوال" قبل العصر الإسلامي. والاسم يرتبط بإله لقبيلة وائل التي سكنت البحرين قبل الإسلام. الدول التي سيطرت على البحرين القرامطة والمغول عرف آخر القرن الهجري الثالث ثورة قادها أبو سعيد الحسن الجنابي وعرفت في التاريخ بثورة القرامطة. وقد احتل الجنابي مدينة هجر عاصمة البحرين آنذاك كما اتخذ مدينة الأحساء عاصمة دولته. وقد خاض القرامطة حروبا شرسة ضد الدولة العباسية وانتهت دولتهم بموت آخر الأعصم عام 976 م. وفي القرن السادس الهجري احتل جنكيز خان ملك المغول البحرين. وبعد مائة عام من حكم المغول الأول ظهر هولاكو واستولى على البحرين فيما استولى عليه من البلدان العربية. ثم تحررت البحرين بموته ليتولى عليها من جديد البرتغاليون. البرتغال والفرس حل البرتغاليون عام 1521 بشواطئ البحرين وقاموا بتحصين بعض موانئها من أجل تأمين طرق تجارتهم نحو الهند، ولم يخرجوا من تلك الموانئ إلا عام 1602 حين أجلاهم الفرس ليحتلوها هم بدورهم. ثم عاد الفرس إلى البحرين مرة أخرى واحتلوها من جديد في عهد نادر شاه فتصدت لهم القبائل العربية بزعامة آل خليفة وأخرجتهم منها عام 1783. واستنادا لهذه الفترة القصيرة من التاريخ كانت إيران تطالب بفرض سيادتها على البحرين إلى أن تخلت نهائيا عن هذه المطالب عام 1970. العمانيون والإنجليز وفي عام 1861 تعهد أمير البحرين بالامتناع عن الحرب والقرصنة وتجارة العبيد مقابل الحماية البريطانية، كما كان تخوفه من التهديد الإيراني والتركي دافعا لإبرام اتفاقيته مع الإنجليز. وقد تم تجديد تلك الاتفاقية عام 1880 وعام 1892 فدخلت البحرين تحت الحماية البريطانية. نهاية الاحتلال البريطاني تأثرت البحرين كغيرها من الدول العربية بالوضع السياسي العام الذي تلا الحرب العالمية الثانية، فقد أجريت انتخابات بالبحرين لاختيار أعضاء مجلس الصحة والتعليم في فبراير/ شباط 1956، وكانت ثاني انتخابات بعد انتخاب المجلس البلدي الذي تم عام 1919. كما تم في عهد الأمير سلمان عام 1958 التوقيع على اتفاقية بينه وبين الملك عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية تقضي بمشاركة البلدين في الأرباح الناتجة عن أي كشف بترولي في المنطقة البحرية. وفي 16 ديسمبر/ كانون الأول 1961 تولى الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة الحكم، وفي عهده تحققت بعض المنجزات منها: · تأسيس مجلس نقد البحرين عام 1964 وأصدر الدينار البحريني في أكتوبر/ تشرين الأول 1965. · افتتاح ميناء سلمان عام 1967. · تأسيس الحرس الوطني عام 1968. · بناء أول محطة أرضية للأقمار الصناعية 1969. الاستقلال في أغسطس/ آب 1971 أعلن استقلال البحرين عن بريطانيا واستبدل الشيخ عيسى بلقب حاكم البحرين لقب أمير البحرين، لتصبح بلاده منذ ذلك التاريخ عضوا في الأمم المتحدة وفي الجامعة العربية. كما عرفت البحرين في السنوات اللاحقة المصادقة على الدستور (6 ديسمبر/ كانون الأول 1973) وتشكيل المجلس الوطني (ديسمبر/ كانون الأول 1973). في عام 1999 توفي الشيخ عيسى بن سلمان وخلفه ابنه وولي عهده الشيخ حمد بن عيسى الذي تشهد البلاد حاليا في عهده بعض التغييرات السياسية المهمة باتجاه الديمقراطية والانفتاح السياسي. وبدأت هذه التغييرات بميثاق العمل الوطني الذي أجري عليه استفتاء عام يومي 14 و15 فبراير/ شباط 2001، تلاه تعديل الدستور وإصداره في صيغة جديدة في فبراير/ شباط 2002 تم معها تغيير اسم الدولة إلى مملكة البحرين. كما أجريت بناء على الدستور الجديد انتخابات بلدية في مايو/ أيار الماضي، تليها انتخابات برلمانية [/font]يوم 24 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. تاريخ سكن البشر البحرين منذ أوقات قديمة قبل التاريخ، حيث كانت موقع جنة عدن. موقعها الإستراتيجي في الخليج الفارسي جلب العديد إليها من بينهم الآشوريين، والبابليين، والإغريق، والفارسيين، وأخيراً العرب. كما شد الموقع الجغرافي لأرخبيل البحرين في منتصف جنوب الخليج الفارسي العديد من الغزاة إليها. اسم "البحرين" يشير إلى حقيقة أن للبلاد مصدرين للمياه هما عيون المياه الحلوة، والمياه المالحة في البحار المحيطة بها. في عام 2300 ق.م.، جعل موقع الجغرافي منها مركزاً للتجارة بين حضارة ما بين النهرين (حالياً العراق) وبين وادي الهندوس (وهي المنطقة القريبة من الهند في الوقت الراهن). كانت تلك حضارة دلمون التي كانت تربطت بالحضارة السومرية في الألفية الثالثة قبل الميلاد. وكانت البحرين جزء من الإمبراطورية البابلية في الفترة قبل 600 من الميلاد. كانت البحرين تعرف باسم "أرض الخلود" و "لؤلؤة الخليج". شملت البحرين حتى عام 1521 منطقة أكبر من الإحساء والقطيف (في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية حالياً)، بالإضافة إلى أوال (وهي أرخبيل البحرين). إقليم البحرين امتد من ما هو الآن الكويت حتى عُمان. ثم احتل البرتغاليون أوال، حين تغير اسم البحرين إلى مسماها الحالي. منذ القرن السادس عشر حتى عام 1743 تبادل حكم البحرين البرتغاليون والفرس إلى أن قام الشاه نادر، ملك فارس، بغزو البحرين وحكمها. في القرن الثامن عشر احتل آل خليفة البحرين، ولكي تحمى البحرين من غزو فارس المتجدد، وقعت البحرين معاهدة صداقة مع المملكة المتحدة وأصبحت محمية من قبل البريطانيين. اكتشف النفط في البحرين عام 1931، وشكل هذا الاكتشاف قفزة في اقتصاد البلاد. انسحب البريطانيون من البحرين في أغسطس 1971 فأصبحت دولة مستقلة. أفاد ازدهار النفط البحرين في الثمانينات بشكل كبير. أصبح الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أميراً على البحرين في مارس 1999 خلفاً لأبيه. شهدت البلاد تغييرات كبيرة منها شرع الانتخابات للبرلمان، وأعطى المرأة حقها في التصويت، وأطلق سراح المساجين السياسيين، ووصفت منظمة العفو الدولية هذا بفترة تاريخية لحقوق الإنسان في البحرين. تحولت البحرين من دولة إلى مملكة في فيراير عام 2002. <H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right">سياسة:</H2>البحرين ملكية دستورية يرئسها الملك، حمد بن عيسى آل خليفة. رئيس الحكومة هو رئيس الوزراء، خليفة بن سلمان آل خليفة. للبحرين مجلس تشريعي، مجلس النواب، ينتخب بالاقتراع العام، بالإضافة إلى مجلس الشورى، الذي يعين من قبل الملك. بها ككل 40 عضواً. الانتخابات الافتتاحية أجرت في 2002، ويخدم أعضاء البرلمان أربعة سنين. <H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> </H2><H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right">تقسيمات إدارية:</H2>خارطة توضح محافظات البحرين صورة فضائية للبحرين انظر أيضاً: محافظات البحرين تنقسم البحرين إلى خمسة محافظات، وحتى 3 يوليو، 2002 قسمت إلى 12 بلدية. محافظات البحرين هم: 1. محافظة العاصمة 2. المحافظة الوسطى 3. محافظة المحرق 4. المحافظة الشمالية 5. المحافظة الجنوبية <H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right">اقتصاد:</H2>لوجودها في منطقة تواجه ازدهاراً في النفط لم يسبق له مثيل، تعتبر البحرين الدولة الأسرع تقدماً اقتصادياً في العالم العربي كما أقرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا في يناير 2006. ويعتبر اقتصاد البحرين الأكثر حرية في الشرق الأوسط حسب دليل الحرية الاقتصادية لعام 2006، وفي المرتبة الخامسة والعشرين بالنسبة للعالم. اضطرار البحرين إلى اعتناق الحرية الاقتصادية هو بسبب حاجتها لتنويع الاقتصاد بعيداً عن تمديدات النفط المحدودة. بخلاف دول الخليج العربية المجاورة لها، للبحرين ثروة نفطية قليلة، لذا قامت بالتوسع في الصناعات الثقيلة، والمصرفية، والسياحة. إن المملكة تعتبر المحور المصرفي الرئيسي في الخليج، وتعتبر مركزاً للتمويل الإسلامي، الأمر الذي أدى للإطار التنظيمي القوي للصناعة بالبحرين. في عام 2005، وقعت البحرين اتفاقية تجارية ثنائية حرة مع الولايات المتحدة الأمريكية لتكون أولى دول الخليج العربية التي تقوم بذلك. تجري الآن برامج خصخصة هائلة لتصفية الممتلكات الحكومية الرئيسية كالمرافق، والبنوك، والخدمات المالية، والاتصالات، بدأت بالوقوع تحت سيطرة القطاع الخاص. النفط والغاز الطبيعي، المصادران الطبيعيان الهامان الوحيدان في البحرين، يسيطران على الاقتصاد ويزودونه بحوالي 60% من العائدات. البحرين كانت أول دولة من دول الخليج العربية التي اكتشفت النفط. بسبب النسبة الاحتياطية المحدودة، عملت البحرين منذ العقد الماضي بتنويع الاقتصاد، وثبتت إنتاجها للنفط بحوالي 40000 برميل في اليوم، ويتوقع أن تبقى النسبة الاحتياطية لحوالي 10 إلى 15 سنة قادمة. تتضمن صناعات البحرين الأخرى الألمنيوم، الأكبر في العالم بإنتاجه السنوي لحوالي 525000 طن متري، والمصانع ذات علاقة به، بالإضافة إلى تصليح وبناء السفن، وغيرها. المدن الرئيسة في البحرين هي: · المنامة: عاصمة البحرين وأكبر مدنها وتحتوي على أغلب الوزارات وتتفرع منها الكثير من القرى كالسنابس وكرباباد. · المحرق: وهي جزيرة تم توصيلها بالجزيرة الأم للبحرين بثلاثة جسور هي جسر الشيخ حمد وجسر الشيخ عيسى بن سلمان وجسر الشيخ خليفة بن سلمان، وتنقسم إلى عدة قرى منها عراد وقلالي والدير. ويأخذ مطار البحرين الدولي قسماً كبيراً من الجزيرة وهو مطار الركاب الوحيد في البحرين. · الرفاع: تتميز بسكن العائلة الحاكمة فيها. · مدينة عيسى: مدينة حديثة سميت باسم الأمير الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة. · مدينة حمد: مدينة حديثة بنيت أوائل الثمانينات سميت باسم الملك حمد بن عيسى آل خليفة تتميز بتنظيمها. · سترة: جزيرة تتميز بوجود المنطقة الصناعية فيها. · مدينة جدحفص. كما توجد قرى كثيرة منها: أبو صيبع والدراز وعالي ودمستان وكرانة وبوري والسماهيج والمالكية وبلاد القديم. <H2 dir=rtl style="MARGIN: auto 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right">مناخ</H2>يتميز مناخ البحرين بقلة الأمطار وبحرارة الشمس، وتشهد البحرين فصلين أساسيين في السنة تتفاوت فيهما درجات الحرارة وهما: · فصل الصيف شديد الحرارة والجفاف لا تسقط فيه الأمطار. · فصل الشتاء تنخفض خلاله درجات الحرارة قليلاً، وتسقط كميات قليلة من الأمطار. أما الربيع والخريف فهما فصلان قصيران في البحرين. الأمطار القليلة التي تسقط في البحرين تجعل النباتات الطبيعية قليلة وهي لا تختلف عما ينبت في سائر دول الخليج الفارسی وهذه النباتات من الأنواع القادرة على تحمل الجفاف، وتتمثل ببعض الأعشاب والشجيرات. وتقل الحيوانات البرية في البحرين لقلة الماء والنبات، ومن حيوانات البحرين البرية: الغزال والأرنب والنمس والضب. الطيور البرية قليلة أيضاً في البحرين، وهي على نوعين هما: · طيور مقيمة كالدوري والعقاب والبوم والبلبل. · طيور عابرة مهاجرة كالغراب والسنونو والنورس الخاتمة : إن ما حققته البحرين في مجال التنمية البشرية هو شهادة نجاح على سياستها الداخلية بشكل عام ، اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً ، حيث لا يقتصر تقرير الأمم المتحدة على معيار واحد أو يركز على أحد الجوانب دون الأخرى للخروج بتصنيفه النهائي للدول ، ومنها مجالات الاقتصاد والتجارة ، والخدمات الصحية ، والاستثمار والتعليم ودور المرأة، والالتزام بمباديء حقوق الانسان ومباديء المساواة والعدالة الاجتماعية ، إضافة الى الانضمام للاتفاقيات الدولية ومحاربة العنف ضد المرأة ، وغيرها من المعايير. المرجع : <A href="http://www.aljazeera.net/NR/exeres/339F2F5E-BB9B-4598-A6BE-075CA95DCB90.htm">'>http://www.aljazeera.net/NR/exeres/339F2F5E-BB9B-4598-A6BE-075CA95DCB90.htm">http://www.aljazeera.net/NR/exeres/339F2F5E-BB9B-4598-A6BE-075CA95DCB90.htm http://www.bintnet.com/main/atlas/bahrain.php الفهرس المقدمة ..............................................2 البحرين ما قبل التاريخ .............................3 التقسيمات الادارية :::::::::::::::::::::...............7 المدن الرئسية في البحرين و المناخ ................10 الخاتمه.................................................11 علم الاقتصاد قصد 211 المقدمة من أهم العلوم المعاصرة علم الاقتصاد؛ لأن المعاملات المالية من بيع وشراء ورهن وإجارة وشركات ومصانع تعتبر عصب الحياة، وخاصة بعد ذيوع الاختراعات الحديثة مثل الكمبيوتر وشبكة الإنترنت وغير ذلك. السؤال: هل الاقتصاد علم أخلاقي أو هو علم غير مرتبط بالأخلاق؟ سؤالاً محورياً لكل تحليل علمي منطقي ورصين، فلقد ارتبط الاقتصاد منذ قرون خلت بالمنهج الوضعي الذي يعتبر الإنسان مصدراً أساسياً للمعرفة؛ ومن ثم لم يعد يرتبط هذا العلم بالأخلاق، فالاقتصاد من المنظور الوضعي يبحث فيما هو كائن فعلاً، في حين تهتم الأخلاق بما يجب أن يكون. وانطلاقاً من هذه الرؤية «لا يمكن للاقتصادي أن ينسب لنفسه أي حق خاص في تقرير القيم الأخلاقية التي ينبغي أن تسود في المجتمع، لهذا يقول العاملون بالمنهج الوضعي إن علم الاقتصاد لا علاقة له بالأخلاق طبيعة ونطاق علم الاقتصاد ماهية علم الاقتصاد: يهتم علم الاقتصاد بدراسة السلوك الاقتصادي للأفراد والمجتمعات كالإنتاج والاستهلاك والادخار وتبادل السلع والخدمات , وبالتالي فهو يتصل بكل جوانب الحياة ويتميز بالعمومية والإحاطة …وينتمي علم الاقتصاد إلى العلوم الاجتماعية Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وولـد المنـامــة Posted سبتمبر 8, 2006 Author Report Share Posted سبتمبر 8, 2006 الله يعطيج العافية خيووو Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وولـد المنـامــة Posted سبتمبر 9, 2006 Author Report Share Posted سبتمبر 9, 2006 شعب وينكم! ما اشوف تفاعلكم! Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
محرقاويه Posted سبتمبر 9, 2006 Report Share Posted سبتمبر 9, 2006 اونه علمي واخذ اجا 216 ثنكس على التقرير Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
نـــــــــورة Posted سبتمبر 9, 2006 Report Share Posted سبتمبر 9, 2006 تقرير حول كتاب عنوان الكتاب:خان الخليلي اسم المؤلف:نجيب محفوظ التعريف به: ولد نجيب محفوظ عبد العزيز السبيلجي بالقاهرة في أسرة متوسطة وكان وميلاده ونشأته بأعرق أحياء القاهرة الوطنية وأكثراها شعبية بين العباسية ز الجمالية. وبعد أن أتم تعليمه الثانوية ألتحق بكلية الأدب في جامعة القاهرة " جامعة فؤاد الأول كما كانت تسمى في ذالك الحين" سنة 1930 وواصلة دراسته في قسم الفلسفة حتى نالت درجة اللياسن سنة 1934 وسجل موضوعها لنيل الماجستير تحت إشراف الشيخ مصطفى عبد الرازق. الناشر: مكتبة مصر ومكان النشر: مصر وتاريخه: سنة 1988 رقم الطبعة: الأولى عدد صفحات الكتاب: 258 صفحه. وحجمه:صغير. عدد الأجزاء والفصول:49فصل المضمون العام للكتاب: يحكي الكتاب عن عائلة صغيرة مكونه من أخوين وأم كانوا يسكنوا في خان الخليلي وهي مدينة من مدن القاهرة وما عانت هناك من مصائب ومن ثم رحلت عنها من شدة المعانات. عرض أهم محتويات الكتاب • مقدمة الكتاب: هذا الكتاب قصة ولا يحوي على مقدمة. أهم خطوات التي سلكها المؤلف: حدث في سنة 1941 قدوم عائلة احمد عاكف إلى حي خان الخليلي، وهناك تعرفوا على أهل الحي بتدريج. وبعد فترة جاءتهم رسالة بأن نقل الأخ الأصغر رشدي في القاهرة "خان الخليلي". وسينتقل بعد حلول شهر رمضان وعندها أسعدت الأم والأخ الأكبر احمد لاستقبال رشدي بفارق الصبر والحنين والشوق. وهنا زاول الأخ رشدي حياته ولكن كان يمارس المحرمات من قمار وشرب الخمر وكان يحب ابنة جيرانهم نوال ونفس الوقت كان أخوه الأكبر يحبها وعندما علم أن رشدي يريد أن يتقدم الى نوال ويحبها لم يبين له حزنه وبعدها أصاب الأخ الأصغر رشدي بمرض السل الرئوي ولم يهتم بصحته وأخفى الخبر عن أهله وبعد ذالك عرف الأخ الأكبر احمد مرض أخيه رشدي وقام بإجراآت الشفاء، وأخفى أيضا عن أمه ولكن أذيع الخبر في الحي وحينها منع أهل نوال زيارة رشدي بسبب مرضه لان كان في وقت الحروب ولا يوجد تقدم طبي فخافوا عليها بالعدو وهنا اشتد المرض على رشدي وشعر بخيانة نوال ولكن لا يعلم بأن ليس السبب عليها. وبعد وفاته ذهبت نوال واعترفت عند أهله إن منعوها أهلها وليس من ذاتها. • أهم النتائج التي انتهى إليها الموقف:وفاة الأخ الأصغر بسبب مرضه الشديد ومنع أهل حبيبته من زيارته "نوال" وسبب ذلك كره أهل احمد عاكف نوال ومغادرتهم للحي خان الخليلي بعد وفاته بسبب المصائب التعيسة التي حلت بهم في هذا الحي من أول سكنهم فيه. التعليق العام: جوانب الإفادة من الكتاب:هذه الكتاب قصة اجتماعية نتعلم منها كيفية التعامل مع الناس والاختلاط معهم والشعور بأننا منم وحينها نستطيع تكوين الصداقات، ونتعلم إن الحياة لا تخلوا من المصائب وعلينا أن لا ننسى الله فأن الله يمهل ولا يهمل. ومن الجوانب اللغوية التراكيب القوية للكاتب في الكتابة والتشويق. • نقد الكتاب وإبداء الرأي الشخصي: الكتاب مشوق ورائع السرد إلا انه اقتصر على الإحداث الحزينة دون السعيدة في أواخر القصة وهذا ما لا أعجبني في القصة.وعدم تحسن العلاقات الاجتماعية بين الجيران. يا شعب بقول لكم شي ترى كل بحث انزله اهو من مجهودي يعني انه مسويه بروحي مو ماخذو من اي منتدى تقبلوا تحياتي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وولـد المنـامــة Posted سبتمبر 9, 2006 Author Report Share Posted سبتمبر 9, 2006 يسلموووووووووو Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وولـد المنـامــة Posted سبتمبر 10, 2006 Author Report Share Posted سبتمبر 10, 2006 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.