Jump to content
منتدى البحرين اليوم

دخول المرأة الانتخابات..


AmOoly

Recommended Posts

السلام عليكم..

 

بما ان الانتخابات جربت والحين كل حديث المجتمع عن الانتخابات عندي موضوع حبيت اطرحه عليكم واخذ رايكم فيه

إشرايكم بدخول المرأة الانتخابات؟؟ هل هالشي في رايكم ضروري لأن المرأة أدرى باحتياجات المرأة والبرلمان لازم يناقش قضايا المرأة؟؟ ام ان هالشي مرفوض بتاتا؟؟ واذا مرفوض ليش مرفوض؟

 

 

(( اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ))

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 22
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

يعطيج العافيه اختي على طرح الموضوع

 

شخصيا ما احبذ دخول المراه مجالات ومناصب كبيره مثل هذي

 

اولا لانها مسؤوليه كبيره على المراه اللي المفروظ تكون مسؤوليتها الاولى والاخيره هي بيتها وعيالها

 

وشي شبه مؤكد ان دخول المراه الى الانتخابات راح يؤثر على مدى اهتمامها باسرتها

 

وثاني شي اهي راح تلاقي مظايقات كبيره وضغوطات وصعوبات اكبر من اللي ممكن يواجهها الرجل

 

لانها وبكل بساطة امراه

 

فدخولها مجال مثل هذا يحتم عليها انها تكون مو بس جيده وانما من الافضل << لان الناس بتحاسب عليها اي غلط تسويه

 

<<

 

هذا رايي الشخصي

 

اما اذا كانت المراه على قدره انها توفق بين اسرتها وشغلها ودخولها في الانتخابات بشكل عاادل يضمن حقوق اسرتها عليها فليش ما تدخل

 

وخصوصا اذا كانت امراه مثقفه واعيد وعندها الامكانيه انها تخدم البلد بشكل ايجابي

 

لان وبكل صراحه

 

فيه ياما حريم يتفوقون على الرجال في مجالات مثل هذي

 

بس مثل ما قلت اهم شي انها ما تهمل اسرتها في سبيل نجاحها الشخصي

 

 

Link to comment
Share on other sites

المرأة في الانتخابات .. ماظن هالشي راح يفيد المجتمع !!

لو تكلمناا عن حقوق المرأة .. يمكن كل وحدة تقول لازم المرأة تدخل الانتخابات وتاخذ حقوقها .. ومن حقها تسوي الي تبي !!

بس لو تكلمناا من ناحية الشرع والدين ..

مستحيل في احد يرضى !!

الدين حرم على المرأة في مخالطة الرجال ..

والسلام عليهم .. او حتى لمس المرأة .. واذا كانت المرأة منتخبة شي طبيعي بيصير هالشي !!

فـ شلون لو كانت المرأة كل يوم مع الرجال في كل وقت .. صبح وظهر وليل ..

وخاصة في ايام الترشيح ,,

كل وحدة فيهم بتقعد لي نص الليل في الخيمة ومادري وين مع رجااااال !!

من يوافق على هالشي؟؟

اول شي دينااا مايوافق !!

وكلام الناس الي مايخلص شبيقولون يعني ,,

واذا كانوو يبون يناقشون قضايا المرأة مولازم تكون المرأة على الكرسي ..

يعني مايقدرون ياخذون اراء المرأة من الناس والشعب؟؟

ولا لازم يسألون بس الي قدروو يوصلون !!

 

بس للاسف اظن بعض القوانين منفصلة عن الدين !!

 

Link to comment
Share on other sites

أنا بعد أجوف انه شي عادي ان المرأة تدخل الانتخابات

لأن مو أي وحدة راح ترشح نفسها!!! وشي طبيعي المرأة مو أي مرة بترشح روحها .. اللي راح يرشحون روحهم بيكونون ناس عندهم القدرة على تتنظيم وقتهم لبيتهم ولشغلتهم

 

وثانيا انا اجوف من الضروري ان تدخل المرأة البرلمان لأن في قضايا المرأة والأسرة تكون المرأة أفهم فيها من الرجل

Link to comment
Share on other sites

شدني هالموضوع من جريدة الوقت

 

 

موقف الجمعيات الإسلامية من ترشيح المرأة والقوائم الانتخابية

 

 

الوقت - فاضل عنان:

حتى هذا اليوم لم نجد من الجمعيات السياسية الإسلامية من يمكن المراهنة عليها في إيصال مرشحيها إلى البرلمان من تتبنى امرأة في قائمتها الانتخابية، في الوقت الذي لم نجد سوى جمعية الأصالة الإسلامية من يرفض علانية ترشيح المرأة.

ولكن لو قرأنا في المقابل عدد النساء اللاتي يرغبن في الترشح للمجلس النيابي سنجد أن هناك عدد لا بأس به حتى الآن أعلنَّ رغبتهن في الترشح، فالمجلس الأعلى للمرأة ومن خلال برنامج التمكين السياسي للمرأة طرح أكثر من 20 مرشحة للانتخابات المقبلة.

والسؤال هنا لماذا لم تقدم الجمعيات الإسلامية مرشحات نساء يمكن المراهنة على فوزهن ؟

فجمعية الشورى الإسلامية هي الجمعية الإسلامية الأولى التي طرحت مرشحتها في الدائرة الثانية في محافظة المحرق وهي بدرية المسلماني، ولكن من خلال قراءة سريعة لقواعد جمعية الشورى نكتشف أن حظوظ مرشحة جمعية الشورى في إيصال مرشحتها في هذه الدائرة ضعيفة جدا، إذ أن هذه الدائرة تتقاسمها جمعية الأصالة التي طرحت مرشحها فيها وهو إبراهيم بوصندل فيما طرحت جمعية المنبر الإسلامي مرشحها كذلك في هذه الدائرة وهو النائب الحالي عبدالعزيز المير إضافة إلى أسماء لا يمكن الاستهانة بها كمستقلين مثل عضو مجلس بلدي المحرق صلاح الجودر. وفي المقابل نجد أن جمعية المنبر الإسلامي تخلو قائمتها من امرأة، وهي التي أكدت في أكثر من تصريح لمسؤوليها أنها لا تمانع من مسألة ترشيح المرأة وتبنيها من خلال قائمة المنبر الإسلامي.

ولعل آخر هذه المغازلات ما جرى بين جمعية المنبر الإسلامي والمرشحة المستقلة فوزية زينل، إذ طرحت ‘’المنبر الإسلامي’’دعمها لفوزية زينل على أن تقوم زينل بتغيير عنوانها من هذه الدائرة إلى دائرة أخرى لا يوجد فيها مرشح للمنبر إذ أن مرشح جمعية المنبر الإسلامي فيها هو النائب الحالي عبداللطيف الشيخ. وفي الوقت الذي يؤكد فيه ‘’المنبريون ‘’ على رغبتهم في ترشيح المرأة توارد اسم رئيسة لجنة شؤون المرأة في الجمعية هيفاء محمود التي أكدت في لقاء سابق أجرته معها الوقت من أن الجمعية عرضت عليها ترشيحها للبرلمان المقبل إلا أنها رفضت مفضلة عملها كطبيبة على عملها في البرلمان، غير أن الواقع العملي يقول خلاف ذلك، إذ حتى الآن لم تعلن جمعية المنبر الإسلامي عن تبنيها لأي من الوجوه النسائية لدعمهن، فكل الأسماء التي أعلن عنها حتى الآن هي أسماء رجال ولم تتوافق حتى على امرأة من خارج قائمتها من خلال فرصة التحالفات السياسية كما هو حاصل بين التحالف الرباعي في دعمهن لبعض الوجوه النسائية في بعض الدوائر. من جهة أخرى تبدو جمعية الوفاق الوطني الإسلامية أكثر الجمعيات الإسلامية حرجا في هذا الجانب إذ أكد الناطق الرسمي باسم ‘’المجلس العلمائي’’ الشيخ محمد صنقور في تصريح خاص إلى ‘’الوقت ‘’ في الرابع والعشرين من شهر مارس/ آذار الماضي أن المجلس العلمائي لا يرى أية غضاضة في مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية أو البرلمانية وأنه لا يمانع من ترشيح المرأة للانتخابات سواء كانت البرلمانية أو حتى البلدية بشرط الكفاءة.وحتى وقت متأخر برز اسم عضو الأمانة العامة بجمعية الوفاق سكينة العكري على أنها مرشحة الجمعية في الدائرة الثالثة في محافظة الوسطى.

ويرى مراقبون أنه لا يوجد جدية لدى الوفاق في ترشيح المرأة لسبب بسيط وهو أن هذه الدائرة لا تمتلك فيها الوفاق غالبية مطلقة يمكن أن تضمن إيصال المرأة لقبة البرلمان في الوقت الذي تمتلك فيه الوفاق قواعد مضمونة لا تقل عن 14 دائرة موزعة على محافظات المملكة.

وقد علمت ‘’الوقت’’ من مصادر وفاقية أن هناك تحركا تقوده مجموعة من أعضاء شورى الوفاق من أجل الضغط على الأمانة العامة لترشيح امرأة وفاقية في إحدى الدوائر المضمونة بدلا من المجازفة بترشيحها في دوائر لا تمتلك فيها الوفاق غالبية مطلقة. ويتساءل البعض ‘’هل أن ترشيح الوفاق للعكري هو لمجرد ذر الرماد في العيون ؟’’ لكيلا يقال إن الوفاق لا تعطي المرأة حقوقها.. فضلا عن أن هناك أنباء شبه مؤكدة أن سكينة العكري لن تترشح للبرلمان المقبل بسبب حصولها على بعثة لتحضير الدكتوراه في القاهرة في الفترة المقبلة، الى ذلك برز أخيرا طلب المجلس العلمائي من ‘’الوفاق’’ عدم ترشيح إمراة للمجلس النيابي المقبل حسبما أفادت مصادر عليمة.

في المقابل تظهر صورة الوفاق في دعمها للمرأة من خلال تبنيها لمرشحة جمعية العمل الوطني الديمقراطي منيرة فخرو ضد رئيس جمعية المنبر الإسلامي صلاح علي لتكون مهمة جمعيات التحالف الرباعي مهمة صعبة في هذه الدائرة التي يغلب عليها الحس الديني وبالتالي تبرز الإشكالية نفسها التي أوصلت بعض النساء في البرلمان السابق على حساب مرشحات كفوءات وهي الإشكالية الدينية والاجتماعية وأن الموقف الشرعي من ترشيح المرأة لا يسمح بذلك كما حاول البعض استخدامه كدعاية انتخابية ضد منافسيه. وكان بعض المرشحين الإسلاميين قادوا حملات من خلال مواقعهم الدينية في عدم جواز ترشيح المرأة للمجلس النيابي باعتباره منصب يندرج تحت الولاية العامة التي لا يجوز للمرأة تبوؤها.

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

انا ن ناحيتي عندي عادي اذا المرأه ترشحت ام لم تترشح

 

بس بقول كلمه ترا اللي يقدر عليه الرجل ترا في هالزمن تقدر عليه المرأه ومافي شي بعيد عليها ولا اكو شي صعب المرأه ماتقدر عليه

 

مثلا لما حطوا الدكتوره ندى حفاظ وزيره للصحه وايد ناس وقفوا في وجهها ... لكن ، شوفوها ماشالله عليها وايد اشياء تطورت في الصحه من مسكت الوزاره

 

اللي ابي اوصله ترا مثل ما الرجل يقدر ينتج .. المرأه هم تقدر عالإنتاج

 

 

هذا رايي واتمنى محد زعل منه

 

مشكورين

 

Link to comment
Share on other sites

اي ليش ماتدخــل ؟؟!

و أنـا اؤيد دخول المرأة للبرلمــان ،،

خصـوصاً إن كـان برنامجهـــا الإنتخـابي مفيد و نـــاجح ،،

و يعطيج العافيـه أختي على الموضـــوع ،،
Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...