Jump to content
منتدى البحرين اليوم

وافقت على توزيع 6% أرباحاً نقدية


Recommended Posts

ضاحية السيف - عباس سلمان

تطرح شركة عقارات السيف التي تملك مجمع السيف التجاري وعدة عقارات أخرى 48.5 في المئة من أسهمها للاكتتاب العام قريباً، وقد يكون ذلك في النصف الأول من العام الجاري بهدف توسيع قاعدتها وأنشطتها التجارية في المملكة.

 

كما وافقت الجمعية العمومية للشركة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام 2006 تبلغ 6 في المئة من رأس المال البالغ 46 مليون دينار بزيادة قدرها 1 في المئة على العام الماضي إذ تم توزيع أرباح نقدية تبلغ 5 في المئة من رأس المال.

 

و «عقارات السيف» مملوكة بنسبة 48.46 في المئة لوزارة المالية وهي النسبة التي ستطرح للاكتتاب العام بينما يملك «صندوق التقاعد» 21 في المئة و «الأرامل والأيتام» 30 في المئة وبقية الحصة وقدرها نصف في المئة مملوكة لمستأجري وموظفي الشركة البحرينية.

 

وذكر عضو مجلس الإدارة عبدالرحمن فخرو - الذي ترأس الجلسة - أن رئيس مجلس الإدارة وليد الزامل قدم استقالته من المجلس نتيجة «ظروف خاصة» ولم يتم تعيين رئيس بدلاً منه، كما تم تعيين فواز مطر رئيساً تنفيذياً جديداً للشركة خلفاً للرئيس السابق الذي انتهت مدته.

 

وقال: «إن وزارة المالية هي التي قامت بتعيين مجلس الإدارة مدة 3 سنوات ولكن المدة انتهت من دون تعيين رسمي لإدارة أخرى»، غير أن ممثل وزارة المالية الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة قال: «إن مجلس الإدارة شرعي ووافق على اقتراح قدمه فخرو بأن يستمر أعضاء الإدارة الحاليين في تسيير أمور الشركة إلى حين الانتهاء من الاكتتاب وانتخاب مجلس إدارة جديد».

 

وذكر فخرو أن الشركة ستطرح 48.46 في المئة من رأس المال، أي 222.91 مليون سهم للاكتتاب العام قيمتها الاسمية 22.29 مليون دينار هي حصة وزارة المالية في الشركة. ولم يحدد تاريخ طرح الأسهم ولكن ينتظر أن تجرى العملية خلال الشهر المقبل وبعدها سيتم إدراج الأسهم في سوق البحرين للأوراق المالية.

 

ولم يكشف عن تفاصيل الطرح الأولي أو علاوة الاصدار ولكن القيمة الاسمية للسهم في الوقت الحاضر تبلغ 100 فلس. وأعلنت الشركة تحقيق أرباح صافية عن العام 2006 بلغت 6.58 ملايين دينار مقابل 5.73 ملايين دينار حققتها الشركة في العام 2005.

 

كما وافقت الجمعية العمومية في جلسة قصيرة على ترحيل 2.5 مليون دينار إلى الاحتياطي القانوني وتحويل مبلغ 1.25 مليون دينار إلى حساب الأرباح المستبقاة. ووافقت على تخصيص 65 ألف دينار مكافأةً لأعضاء مجلس الإدارة الذي لم يحصل على مكافآت في السنوات الماضية.

 

وبيّنت أرقام صدرت عن الشركة أن مجموع الموجودات زادت إلى 72.8 مليون دينار في نهاية العام 2006 من 67.1 مليون دينار في نهاية العام 2005. أما الإيرادات فقد ارتفعت إلى 8 ملايين دينار من 7.2 ملايين دينار وصعدت المصروفات قليلاً إلى 3.2 ملايين دينار من 3 ملايين دينار.

 

وعلى رغم النتائج المتواضعة للشركة؛ فإن النتيجة تعتبر ممتازة بالمقارنة برأس المال الذي لا يزيد على 46 مليون دينار. وينتظر أن تحقق الشركة أرباحاً جيدة بعد اكتمال البرج الجديد الذي تبنيه في منطقة السيف واكتمال إشغاله من قبل المؤسسات والشركات.

 

ويأتي طرح وزارة المالية لحصتها في عقارات السيف جزءاً من السياسة الجديدة التي بدأت الحكومة انتهاجها إعطاء القطاع الخاص دوراً أكبرَ في تحريك الاقتصاد وخصوصاً بعد تشكيل هيئة مستقلة تقوم بالإشراف على الممتلكات الحكومية. والطرح هو في سلسلة اطروحات أولية في الأشهر الماضية قامت بها مؤسسات ومصارف تعمل في البحرين وهي المركز المالي والمصرفي في المنطقة ولكن سيكون طرح عقارات السيف الأول هذا العام.

 

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...
  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...