Jump to content
منتدى البحرين اليوم

القفاص: عيون من زجاج» منطقة محظورة... ولن «ألدغ» من جديد


Recommended Posts

المخرج محمد القفاص لـ «ألوان الوسط»:

«عيون من زجاج» منطقة محظورة... ولن «ألدغ» من جديد

ألوان الوسط - إيمان عباس

مخرج بحريني قرر أخيراً أن يعمل بصمت تحت قول «لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين»... أعماله الدرامية مثلت ثورة على الوضع المحبط الذي تعيشه الدراما البحرينية، حقق نجاحا في مسلسل «هدوء وعواصف»، على رغم ما تعرض له من مشكلات، فإنه قرر تحدي نفسه مرة أخرى وأخرج مسلسل «جنون الليل» الذي عرضته جميع الفضائيات العربية خلال شهر رمضان الماضي.

 

 

 

ذلك هو المخرج البحريني محمد القفاص الذي قرر أن يخوض هذا العام أيضا وتحديدا في شهر رمضان المقبل تنافساً جديداً يتحدى فيه نفسه عن طريق مسلسله الجديد «عيون من زجاج»، الذي راهن بأنه سيكون له حضور مقلق لبقية الأعمال الدرامية، إذ لم تعهد الدراما البحرينية مثل هذه العمل «جرأة» في الطرح والمعالجة.

 

«ألوان الوسط» اجتمعت بالمخرج المبدع محمد القفاص، فكان هذا اللقاء الممتع والمتميز في إجاباته... فإليكم الحوار:

 

منطقة محظورة

 

حدثنا عن مسلسلك المقبل «عيون من زجاج»؟

 

- اعذروني... فنص المسلسل «منطقة محظورة»، لدرجة أن أبطال المسلسل أنفسهم لا يعرفون إلا الدور المناط لهم لأدائه... أنا أتكلم بهذه الطريقة لأنني سُرقت في يوم من الأيام، ولا أريد التعرض لهذا الموقف مرة أخرى.

 

نحترم «تكتمك»، لكن لماذا تم تبديل اسم المسلسل من «أيام وليالي» إلى «عيون من زجاج»؟

 

- الاسم لم يكن مشكلة، فمنذ البداية كنا نود تغيير العنوان، ووصلنا أنا والمؤلف أحمد الفردان إلى أن «عيون من زجاج» سيكون أكثر إثارة، وسيحمل إسقاطات للأفكار التي نود من خلال المسلسل أن نطرحها.

 

بدرية أحمد بطلة «مطلقة»

 

أبطال مسلسل هذا العام، من سيكونون؟

 

- هناك الكثير من النجوم الخليجيين والبحرينيين، منهم الفنان القطري الكبير غازي حسين (أبوبدر)، ذلك الممثل المتواضع صاحب الأخلاق العالية، والذي اقترن اسمه باسم محمد القفاص وأحمد الفردان خلال الأعوام الماضية. بكل صراحة أنا اخترته لأنه لا يوجد في البحرين ممثل بنصف ثقل الفنان عازي حسين.

 

من أبطال المسلسل كذلك الفنانة الإماراتية بدرية أحمد، التي ارتبط اسمها معنا منذ مسلسل «جنون الليل»، ومسرحية «أنا بكره إسرائيل»، وستكون لبدرية في مسلسل «عيون من زجاج» بطولة «مطلقة»، على رغم أنني أرفض أن تكون هناك بطولة مطلقة لفنان معين، إذ إن كل من يعمل معنا هو بطل في العمل.

 

الأبطال البحرينيون في المسلسل هم: فاطمة عبدالرحيم، أنور أحمد، شيماء سبت، مروة خليل، منصور الجداوي (منصور صنقيمة)، وفوزي. أما من الكويت فهناك الفنانة عبير أحمد، بالإضافة إلى نجمي مؤسسة سكوب سنتر في الكويت الفنانان محمود بوشهري، ويعقوب عبدالله.

 

فوزي وصنقيمة و «العاطفة»

 

لماذا اخترت فاطمة عبدالرحيم وشيماء سبت من البحرين، على رغم وجود وجوه نسائية بحرينية كثيرة؟

 

- لنتكلم بصراحة، فاطمة عبدالرحيم وشيماء فنانتان لا تعتمدان الجمال كأساس في أداء الأدوار التي تسند إليهما... فالممثلة التي تعتمد على جمال لا تستطيع أن تعيش في الوسط الفني لمدة 15 عاماً، أما فاطمة وشيماء فهن قادرات على العطاء حتى بعد 15 سنة.

 

في ميزان محمد القفاص فنانات البحرين الحقيقيات هن: زهرة عرفات، فاطمة عبدالرحيم، وشيماء سبت، أما الأخريات فأنا أضع على أسمائهن علامة استفهام، طبعاً بعد أن استثني منهن الفنانتين القديرتين: أحلام محمد ومريم زيمان.

 

ماذا عن فوزي وصنقيمة؟

 

- هم «أولادي... أنا ربيتهم». السنة هذه لم أكن أنوي إشراكهما في المسلسل، لكن «العاطفة» جعلتني أفصل لهما دوراً يناسبهما.

 

رويدا المحروقي مع القفاص

 

هناك شائعات تقول إن الفنانة الإماراتية رويدا المحروقي، ستكون مفاجأة القفاص لهذا العام، ما مدى صحة الموضوع؟

 

- مشاركة الفنانة رويدا المحروقي كانت واردة فعلاً، وأنا اقترحت أن تشاركنا في المسلسل، إلا أنها وقعت عقداً مع شركة أخرى، لذلك قررنا إسناد دورها إلى الفنانة البحرينية مروة خليل.

 

بما أن رويدا المحروقي لن تشارك في العمل، ترى ما مفاجأة القفاص لجمهوره هذا العام؟

 

- المفاجأة ستكون في الوجوه الجديدة التي سيقدمها «عيون من زجاج»، فهناك وجه بحريني شاب اسمها بشاير، التي ستكون بطلتنا الاستثنائية، كذلك هناك الفنان السعودي الشاب عبدالله الحسيني وهو نجم مستقبلي. هذا بالإضافة إلى عودة الفنان حميد مراد للساحة الفنية... فأنا اعتبر هذه العودة بمثابة اكتشاف جديد، إذ سيظهر مراد بدور مختلف عن الأدوار التي ظهر بها في أدواره السابقة.

 

ماذا عن نجمي سكوب الكويت الفنانين محمود بوشهري ويعقوب عبدالله، هل فرضتهما عليك الكاتبة الكبيرة فجر السعيد؟!

 

- لا طبعاً، ففجر السعيد فنانة قبل أن تكون كاتبة، وهي تعلم بأنها لا تستطيع أن تفرض علينا كفريق عمل فناناً معيناً. «السالفة» أنها عرضت علينا نجوم سكوب الآتية أسماؤهم: «إلهام الفضالة، شيماء علي، محمود بوشهري، ويعقوب يوسف»، وطالبتنا باختيار اثنين، وأنا بدوري اخترت محمود ويعقوب... هم لم يعملوا معي سابقا، لكن أتمنى أن هذا المسلسل يفتح بيننا سكة جديدة.

 

الفقاص وعبدالحسين عبدالرضا

 

نشرت «ألوان الوسط» خبراً يفيد بأن القفاص سيخرج مسلسل «العميد» الذي سيقوم ببطولته الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، وستنتجه مؤسسة سكوب الكويت، ما تعليقك؟

 

- أنا لم أوقع العقد معهم بعد، لكن إذا انتهيت من تصوير مسلسل «عيون من زجاج» فسأكون سعيداً بالعمل مع الفنان عبدالحسين عبدالرضا.

 

إن حدث وأخرجت «العميد»، فسيكون لك عملان في شهر رمضان، بأي المسلسلان تريد أن يقيمك الجمهور؟

 

- طبعا بـ «عيون من زجاج»، لأنه يمثل محمد القفاص، أما «العميد» فاسم عبدالحسين عبدالرضا سيطغى على اسمي، كما أنني وإن عملت مع عبدالحسين لن أضيف عليه، بقدر ما سيضيف هو لمشواري الفني.

 

نجم بحريني «مظلوم»

 

لنعد إلى «عيون من زجاج» من سيغني مقدمة المسلسل؟

 

- المقدمة جاهزة، وسيغنيها فنان بحريني شاب أمتنع عن ذكر اسمه، هو ليس بجديد على الساحة الفنية البحرينية، إلا أنه «مظلوم»، إذ إن انتشاره خارج البحرين أكثر من داخلها.

 

 

Link to comment
Share on other sites

يسلمو اخووووي فهد على الووووووضووووع والخبر بالاهم

 

وشكرا

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...